الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
إعلانات المعهد والحلقات
منتدى الدورات الخاصة بالأخوات
ركن دورة شرح المقدمة الجزرية مع المعلمة أم قصي
حل واجبات الطالبة كوثر
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="فتاةشامية" data-source="post: 94703" data-attributes="member: 6939"><p><strong>السؤال السابع</strong></p><p></p><p><span style="font-size: 18px">السؤال السابع </span></p><p><span style="font-size: 18px"></span></p><p><span style="font-size: 18px">اذكري آراء العلماء في كون الغنه حرف ام صفة؟</span></p><p><span style="font-size: 18px">اختلف العلماء في كون الغنة هل هي حرف أم صفة </span></p><p><span style="font-size: 18px">والراجح أنها صفة صوت أغن لا عمل اللسان فيه.</span></p><p><span style="font-size: 18px">آراء العلماء في الغنة:</span></p><p><span style="font-size: 18px">قال بعضهم: فكان اللائق ذكرها مع الصفات لا مع المخرج الذوات</span></p><p><span style="font-size: 18px">وقال مكي أنها حرف</span></p><p><span style="font-size: 18px">وقد رد الحعبري على مكي:بأنها حرف</span></p><p><span style="font-size: 18px">فقال الجعبري في رده جعل مكي الغنة حرفاً غير سديد وإن أراد أنها ذات محل مغاير فلا يلزم منه حرفيتها.</span></p><p><span style="font-size: 18px">قال الشاطبي: </span></p><p><span style="font-size: 18px">وغنة تنوين ونون وميم إن ...سكن ولا إظهار في الأنف يجتلا</span></p><p><span style="font-size: 18px">هما نفى كمال الغنة لكن هناك غنة في الأصل وهو تقييد لكمال الغنة لا أصلها.</span></p><p><span style="font-size: 18px">وذكر المصنف في النشر: أن المخرج السابع عشر</span></p><p><span style="font-size: 18px">الخيشوم: وهو الغنة تكون في النون والميم الساكنتين حالة الإخفاء أو ما في حكمه من الإدغام بغنة فإن مخرج هذين الحرفين يتحول في حالة عن مخرجها الأصلي على القول الصحيح كما يتحول مخرج المد واللين من مخرجه إلى الجوف على الصواب.</span></p><p><span style="font-size: 18px">وقد صرح الجباردى قائلا: فيمكن حمل الغنة هنا على النون المخفاة نفسها ( على كلمة غنة في بيت الجزري) من غير تكلف بقرينة أن الكلام في الحروف لا في صفاتها وهذا بخلاف قوله (وأظهر الغنة من نون ومن ميم إذا ما شددا)</span></p><p><span style="font-size: 18px">أي غنة مخرجها الخيشوم غير وأظهر الغنة يعني يتكلم عن</span></p><p><span style="font-size: 18px">الصفات.</span></p><p><span style="font-size: 18px">وغيره من المواضع الآتية فإن المراد بها الصفة حتما.</span></p><p><span style="font-size: 18px">قال أبو شامة نقلا عن أبي عمرو: وهذه الغنة المسماة بالنون الخفية ليس النون التي مر ذكرها فإن تلك من الفم وهذه من الخيشوم وشرط هذه أن يكون بعدها حرف من حروف الفم يصح إخفاؤها </span></p><p><span style="font-size: 18px">فإن كان بعدها حرف من حروف الحلق اظهار سيكون أصل الغنة أو كانت آخر الكلام إلا إذا كانت مشددة وجب أن تكون الأولى.</span></p><p><span style="font-size: 18px">إذن فمخرج النون والميم يحتبس صوتهما في المخرج الفمى ليجري في الخيشوم ومن مجموع العملين يولد الحرف</span></p><p><span style="font-size: 18px">إذن فالخلاصة أن الخيشوم مخرج لصفة الغنة وقيل مخرج لحرف فرعى هو النون المخفاة</span></p><p><span style="font-size: 18px"></span></p></blockquote><p></p>
[QUOTE="فتاةشامية, post: 94703, member: 6939"] [b]السؤال السابع[/b] [size="5"]السؤال السابع اذكري آراء العلماء في كون الغنه حرف ام صفة؟ اختلف العلماء في كون الغنة هل هي حرف أم صفة والراجح أنها صفة صوت أغن لا عمل اللسان فيه. آراء العلماء في الغنة: قال بعضهم: فكان اللائق ذكرها مع الصفات لا مع المخرج الذوات وقال مكي أنها حرف وقد رد الحعبري على مكي:بأنها حرف فقال الجعبري في رده جعل مكي الغنة حرفاً غير سديد وإن أراد أنها ذات محل مغاير فلا يلزم منه حرفيتها. قال الشاطبي: وغنة تنوين ونون وميم إن ...سكن ولا إظهار في الأنف يجتلا هما نفى كمال الغنة لكن هناك غنة في الأصل وهو تقييد لكمال الغنة لا أصلها. وذكر المصنف في النشر: أن المخرج السابع عشر الخيشوم: وهو الغنة تكون في النون والميم الساكنتين حالة الإخفاء أو ما في حكمه من الإدغام بغنة فإن مخرج هذين الحرفين يتحول في حالة عن مخرجها الأصلي على القول الصحيح كما يتحول مخرج المد واللين من مخرجه إلى الجوف على الصواب. وقد صرح الجباردى قائلا: فيمكن حمل الغنة هنا على النون المخفاة نفسها ( على كلمة غنة في بيت الجزري) من غير تكلف بقرينة أن الكلام في الحروف لا في صفاتها وهذا بخلاف قوله (وأظهر الغنة من نون ومن ميم إذا ما شددا) أي غنة مخرجها الخيشوم غير وأظهر الغنة يعني يتكلم عن الصفات. وغيره من المواضع الآتية فإن المراد بها الصفة حتما. قال أبو شامة نقلا عن أبي عمرو: وهذه الغنة المسماة بالنون الخفية ليس النون التي مر ذكرها فإن تلك من الفم وهذه من الخيشوم وشرط هذه أن يكون بعدها حرف من حروف الفم يصح إخفاؤها فإن كان بعدها حرف من حروف الحلق اظهار سيكون أصل الغنة أو كانت آخر الكلام إلا إذا كانت مشددة وجب أن تكون الأولى. إذن فمخرج النون والميم يحتبس صوتهما في المخرج الفمى ليجري في الخيشوم ومن مجموع العملين يولد الحرف إذن فالخلاصة أن الخيشوم مخرج لصفة الغنة وقيل مخرج لحرف فرعى هو النون المخفاة [/size] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
إعلانات المعهد والحلقات
منتدى الدورات الخاصة بالأخوات
ركن دورة شرح المقدمة الجزرية مع المعلمة أم قصي
حل واجبات الطالبة كوثر