الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
قسم أشبال الـــقـــرءان
روضة تفسير القرآن لبراعم الإيمان
خواطر قرآنية ......... سورة آل عمران
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="ام عبد المولى" data-source="post: 91958" data-attributes="member: 3290"><p><strong><span style="font-size: 18px">خواطر قرآنية ......... سورة آل عمران</span></strong></p><p></p><p style="text-align: right"><span style="color: #666666"><span style="font-family: 'tahoma'"><p style="margin-right: 20px"><p style="text-align: right"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Arial Black'"><span style="color: #4169e1"><span style="color: #ff0000">سورة آل عمران</span></span></span></span></p></span></span></p><p style="text-align: right"><span style="color: #666666"><span style="font-family: 'tahoma'"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Arial Black'"><span style="color: #4169e1"></span></span></span></p></span></span></p><p style="text-align: right"><span style="color: #666666"><span style="font-family: 'tahoma'"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Arial Black'"><span style="color: #4169e1"><span style="color: #ff0000">هدف السورة: الثبات</span> كل سورة من سور القرآن الكريم لها وحدة موضوع واسم كل سورة مستوحى من هذا الموضوع. وهدف سورة آل عمران: الثبات، فبعد أن عرض الله تعالى لنا المنهج الذي يجب علينا ان نتبعه في سورة البقرة جاءت سورة آل عمران لتدلنا على الطرق التي تعيننا على الثبات على هذا المنهج سواء كنا من حديثي العهد بالمنهج او قديمي العهد كل المؤمنين يحتاجون الى الثبات على المنهج حتى لا يتخاذلوا ولا يخافوا أن يزيغوا او يضلوا.</span></span></span></p></span></span></p><p style="text-align: right"><span style="color: #666666"><span style="font-family: 'tahoma'"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Arial Black'"><span style="color: #4169e1"></span></span></span></p></span></span></p><p style="text-align: right"><span style="color: #666666"><span style="font-family: 'tahoma'"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Arial Black'"><span style="color: #4169e1">وسورة آل عمران تنقسم الى قسمين اثنين:</span></span></span></p></span></span></p><p style="text-align: right"><span style="color: #666666"><span style="font-family: 'tahoma'"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Arial Black'"><span style="color: #4169e1"></span></span></span></p></span></span></p><p style="text-align: right"><span style="color: #666666"><span style="font-family: 'tahoma'"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Arial Black'"><span style="color: #4169e1">القسم الأول من الآية 1 – 120) هذه الآيات تدلنا على كيفية الثبات فكرياً في مواجهة الأفكار الخارجية </span></span></span></p></span></span></p><p style="text-align: right"><span style="color: #666666"><span style="font-family: 'tahoma'"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Arial Black'"><span style="color: #4169e1">القسم الثاني من الآية(121 – الى نهاية السورة) وفيها كيفية الثبات داخلياً </span></span></span></p></span></span></p><p style="text-align: right"><span style="color: #666666"><span style="font-family: 'tahoma'"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Arial Black'"><span style="color: #4169e1">وقد بدأت سورة آل عمران بالثبات فكرياً من الخارج لتجهيز البيئة المحيطة ثم انتقلت للثبات الداخلي للفرد. وسورة آل عمران تتمحور حول حادثتين:</span></span></span></p></span></span></p><p style="text-align: right"><span style="color: #666666"><span style="font-family: 'tahoma'"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Arial Black'"><span style="color: #4169e1"></span></span></span></p></span></span></p><p style="text-align: right"><span style="color: #666666"><span style="font-family: 'tahoma'"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Arial Black'"><span style="color: #4169e1">حادثة وفد نصارى نجران الذي يمثل أول حوار للأديان في التاريخ وكيف نثبت في مواجهة الأفكار الخارجية من خلال المناقشة مع وفد نصارى نجران وهي تعلمنا فكرة مناقشة أهل الكتاب عامة </span></span></span></p></span></span></p><p style="text-align: right"><span style="color: #666666"><span style="font-family: 'tahoma'"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Arial Black'"><span style="color: #4169e1"></span></span></span></p></span></span></p><p style="text-align: right"><span style="color: #666666"><span style="font-family: 'tahoma'"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Arial Black'"><span style="color: #4169e1">والحادثة الثانية غزوة أحد لتدلنا على كيفية الثبات العملي ورغم أن غزوة أحد وقعت قبل حادثة وفد نجران إلا أن ورودها بعدها انما هو لتحقيق فكرة الثبات الخارجي اولاً ثم الداخلي.</span></span></span></p></span></span></p><p style="text-align: right"><span style="color: #666666"><span style="font-family: 'tahoma'"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Arial Black'"><span style="color: #4169e1"></span></span></span></p></span></span></p><p style="text-align: right"><span style="color: #666666"><span style="font-family: 'tahoma'"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Arial Black'"><span style="color: #4169e1">بداية السورة ونهايتها يدلان على ان الحق معنا وعلينا ان نتمسك به. (<span style="color: #ff0000">نَزَّلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقاً لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ وَأَنزَلَ التَّوْرَاةَ وَالإِنجِيلَ. آية 3) و(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اصْبِرُواْ وَصَابِرُواْ وَرَابِطُواْ وَاتَّقُواْ اللّهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ</span> . آية 200) ونستعرض سورة آل عمران ومحاورها:</span></span></span></p></span></span></p><p style="text-align: right"><span style="color: #666666"><span style="font-family: 'tahoma'"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Arial Black'"><span style="color: #4169e1"></span></span></span></p></span></span></p><p style="text-align: right"><span style="color: #666666"><span style="font-family: 'tahoma'"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Arial Black'"><span style="color: #4169e1">الثبات على الحق: الآيات كثيرة في الثبات لكل الطبقات وكل الناس </span></span></span></p></span></span></p><p style="text-align: right"><span style="color: #666666"><span style="font-family: 'tahoma'"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Arial Black'"><span style="color: #4169e1"></span></span></span></p></span></span></p><p style="text-align: right"><span style="color: #666666"><span style="font-family: 'tahoma'"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Arial Black'"><span style="color: #4169e1">(<span style="color: #ff0000">يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلاَ تَمُوتُنَّ إِلاَّ وَأَنتُم مُّسْلِمُونَ</span>) آية 102 </span></span></span></p></span></span></p><p style="text-align: right"><span style="color: #666666"><span style="font-family: 'tahoma'"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Arial Black'"><span style="color: #4169e1"></span></span></span></p></span></span></p><p style="text-align: right"><span style="color: #666666"><span style="font-family: 'tahoma'"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Arial Black'"><span style="color: #4169e1">(<span style="color: #ff0000">وَاعْتَصِمُواْ بِحَبْلِ اللّهِ جَمِيعًا وَلاَ تَفَرَّقُواْ</span>) آية 103 </span></span></span></p></span></span></p><p style="text-align: right"><span style="color: #666666"><span style="font-family: 'tahoma'"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Arial Black'"><span style="color: #4169e1"></span></span></span></p></span></span></p><p style="text-align: right"><span style="color: #666666"><span style="font-family: 'tahoma'"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Arial Black'"><span style="color: #4169e1">(<span style="color: #ff0000">وَكَأَيِّن مِّن نَّبِيٍّ قَاتَلَ مَعَهُ رِبِّيُّونَ كَثِيرٌ فَمَا وَهَنُواْ لِمَا أَصَابَهُمْ فِي سَبِيلِ اللّهِ وَمَا ضَعُفُواْ وَمَا اسْتَكَانُواْ وَاللّهُ يُحِبُّ الصَّابِرِينَ</span>) آية 146 </span></span></span></p></span></span></p><p style="text-align: right"><span style="color: #666666"><span style="font-family: 'tahoma'"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Arial Black'"><span style="color: #4169e1"></span></span></span></p></span></span></p><p style="text-align: right"><span style="color: #666666"><span style="font-family: 'tahoma'"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Arial Black'"><span style="color: #4169e1">(<span style="color: #ff0000">الَّذِينَ قَالَ لَهُمُ النَّاسُ إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُواْ لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ فَزَادَهُمْ إِيمَاناً وَقَالُواْ حَسْبُنَا اللّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ * فَانقَلَبُواْ بِنِعْمَةٍ مِّنَ اللّهِ وَفَضْلٍ لَّمْ يَمْسَسْهُمْ سُوءٌ وَاتَّبَعُواْ رِضْوَانَ اللّهِ وَاللّهُ ذُو فَضْلٍ عَظِيمٍ</span>) آية 173 – 174 </span></span></span></p></span></span></p><p style="text-align: right"><span style="color: #666666"><span style="font-family: 'tahoma'"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Arial Black'"><span style="color: #4169e1"></span></span></span></p></span></span></p><p style="text-align: right"><span style="color: #666666"><span style="font-family: 'tahoma'"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Arial Black'"><span style="color: #4169e1">(<span style="color: #ff0000">يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اصْبِرُواْ وَصَابِرُواْ وَرَابِطُواْ وَاتَّقُواْ اللّهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ</span>) آية 200 </span></span></span></p></span></span></p><p style="text-align: right"><span style="color: #666666"><span style="font-family: 'tahoma'"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Arial Black'"><span style="color: #4169e1"></span></span></span></p></span></span></p><p style="text-align: right"><span style="color: #666666"><span style="font-family: 'tahoma'"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Arial Black'"><span style="color: #4169e1">وسورة آل عمران تُحذّر من الأشياء التي تضيع الثبات وتشكل عقبة في طريقه:.عقبات الثبات:</span></span></span></p></span></span></p><p style="text-align: right"><span style="color: #666666"><span style="font-family: 'tahoma'"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Arial Black'"><span style="color: #4169e1"></span></span></span></p></span></span></p><p style="text-align: right"><span style="color: #666666"><span style="font-family: 'tahoma'"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Arial Black'"><span style="color: #4169e1"><span style="color: #ff0000">زُيِّنَ لِلنَّاسِ حُبُّ الشَّهَوَاتِ مِنَ النِّسَاء وَالْبَنِينَ وَالْقَنَاطِيرِ الْمُقَنطَرَةِ مِنَ الذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ وَالْخَيْلِ الْمُسَوَّمَةِ وَالأَنْعَامِ وَالْحَرْثِ ذَلِكَ مَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَاللّهُ عِندَهُ حُسْنُ الْمَآبِ </span>(آية 14) </span></span></span></p></span></span></p><p style="text-align: right"><span style="color: #666666"><span style="font-family: 'tahoma'"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Arial Black'"><span style="color: #4169e1"></span></span></span></p></span></span></p><p style="text-align: right"><span style="color: #666666"><span style="font-family: 'tahoma'"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Arial Black'"><span style="color: #4169e1"><span style="color: #ff0000">إِنَّ الَّذِينَ تَوَلَّوْاْ مِنكُمْ يَوْمَ الْتَقَى الْجَمْعَانِ إِنَّمَا اسْتَزَلَّهُمُ الشَّيْطَانُ بِبَعْضِ مَا كَسَبُواْ وَلَقَدْ عَفَا اللّهُ عَنْهُمْ إِنَّ اللّهَ غَفُورٌ حَلِيمٌ </span>(آية 155) وهي تدل على ان الذين تولوا في غزوة احد من المسلمين استزلهم الشيطان نتيجة بعض ذنوبهم السابقة. </span></span></span></p></span></span></p><p style="text-align: right"><span style="color: #666666"><span style="font-family: 'tahoma'"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Arial Black'"><span style="color: #4169e1"></span></span></span></p></span></span></p><p style="text-align: right"><span style="color: #666666"><span style="font-family: 'tahoma'"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Arial Black'"><span style="color: #4169e1"><span style="color: #ff0000">أَوَلَمَّا أَصَابَتْكُم مُّصِيبَةٌ قَدْ أَصَبْتُم مِّثْلَيْهَا قُلْتُمْ أَنَّى هَـذَا قُلْ هُوَ مِنْ عِندِ أَنْفُسِكُمْ إِنَّ اللّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ </span>(آية 165). أي كان المسلمون قد انتصروا اول الامر على الكفار ثم نتيجة حب الشهوات عصوا الرسول r لذا فان ما اصابهم هو من عند انفسهم ومن معاصيهم. </span></span></span></p></span></span></p><p style="text-align: right"><span style="color: #666666"><span style="font-family: 'tahoma'"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Arial Black'"><span style="color: #4169e1"></span></span></span></p></span></span></p><p style="text-align: right"><span style="color: #666666"><span style="font-family: 'tahoma'"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Arial Black'"><span style="color: #4169e1">ثم تتحدث السورة عن: <span style="color: #008000">عوامل الثبات:</span></span></span></span></p></span></span></p><p style="text-align: right"><span style="color: #666666"><span style="font-family: 'tahoma'"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Arial Black'"><span style="color: #4169e1"></span></span></span></p></span></span></p><p style="text-align: right"><span style="color: #666666"><span style="font-family: 'tahoma'"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Arial Black'"><span style="color: #4169e1"><span style="color: #008000">اللجوء الى الله تعالى</span>: (<span style="color: #ff0000">رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ) آية 8، والآيات في آخر السورة (رَبَّنَا إِنَّكَ مَن تُدْخِلِ النَّارَ فَقَدْ أَخْزَيْتَهُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنصَارٍ * رَّبَّنَا إِنَّنَا سَمِعْنَا مُنَادِيًا يُنَادِي لِلإِيمَانِ أَنْ آمِنُواْ بِرَبِّكُمْ فَآمَنَّا رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الأبْرَارِ * رَبَّنَا وَآتِنَا مَا وَعَدتَّنَا عَلَى رُسُلِكَ وَلاَ تُخْزِنَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّكَ لاَ تُخْلِفُ الْمِيعَادَ</span>) ( 192،193،194) وكذلك دعاء زوجة عمران (<span style="color: #ff0000">إِذْ قَالَتِ امْرَأَةُ عِمْرَانَ رَبِّ إِنِّي نَذَرْتُ لَكَ مَا فِي بَطْنِي مُحَرَّرًا فَتَقَبَّلْ مِنِّي إِنَّكَ أَنتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ</span>) آية 35 وكذلك دعوة سيدنا زكريا (<span style="color: #ff0000">هُنَالِكَ دَعَا زَكَرِيَّا رَبَّهُ قَالَ رَبِّ هَبْ لِي مِن لَّدُنْكَ ذُرِّيَّةً طَيِّبَةً إِنَّكَ سَمِيعُ الدُّعَاء </span>(آية 38) وسورة آل عمران هي أكثر السور التي ورد فيها دعاء لأننا إذا اردنا الثبات على المنهج علينا أن ندعو الله تعالى ونلجأ إليه حتى يعيننا على الثبات لأننا بأمسّ الحاجة إلى عون الله تعالى للثبات. </span></span></span></p></span></span></p><p style="text-align: right"><span style="color: #666666"><span style="font-family: 'tahoma'"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Arial Black'"><span style="color: #4169e1"></span></span></span></p></span></span></p><p style="text-align: right"><span style="color: #666666"><span style="font-family: 'tahoma'"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Arial Black'"><span style="color: #4169e1"><span style="color: #008000">العبادة</span>: وهذه السورة مليئة بنماذج عُبّاد. السيدة مريم وعبادتها: (<span style="color: #ff0000">فتقبّلها رَبُّهَا بِقَبُولٍ حَسَنٍ وَأَنبَتَهَا نَبَاتًا حَسَنًا وَكَفَّلَهَا زَكَرِيَّا كُلَّمَا دَخَلَ عَلَيْهَا زَكَرِيَّا الْمِحْرَابَ وَجَدَ عِندَهَا رِزْقاً قَالَ يَا مَرْيَمُ أَنَّى لَكِ هَـذَا قَالَتْ هُوَ مِنْ عِندِ اللّهِ إنَّ اللّهَ يَرْزُقُ مَن يَشَاء بِغَيْرِ حِسَابٍ</span>) آية 37 ، وسيدنا زكريا (<span style="color: #ff0000">فَنَادَتْهُ الْمَلآئِكَةُ وَهُوَ قَائِمٌ يُصَلِّي فِي الْمِحْرَابِ أَنَّ اللّهَ يُبَشِّرُكَ بِيَحْيَـى مُصَدِّقًا بِكَلِمَةٍ مِّنَ اللّهِ وَسَيِّدًا وَحَصُورًا وَنَبِيًّا مِّنَ الصَّالِحِينَ</span>) آية 39 ، (<span style="color: #ff0000">رَّبَّنَا إِنَّنَا سَمِعْنَا مُنَادِيًا يُنَادِي لِلإِيمَانِ أَنْ آمِنُواْ بِرَبِّكُمْ فَآمَنَّا رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الأبْرَارِ</span>) آية 193. </span></span></span></p></span></span></p><p style="text-align: right"><span style="color: #666666"><span style="font-family: 'tahoma'"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Arial Black'"><span style="color: #4169e1"></span></span></span></p></span></span></p><p style="text-align: right"><span style="color: #666666"><span style="font-family: 'tahoma'"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Arial Black'"><span style="color: #4169e1"><span style="color: #008000">الدعوة إلى الله</span>: لأنه لما يدعو أحدنا غيره إلى الله تعالى فهذا يعين على الثبات. (<span style="color: #ff0000">وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ</span>) آية 104، و(<span style="color: #ff0000">كُنتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَلَوْ آمَنَ أَهْلُ الْكِتَابِ لَكَانَ خَيْرًا لَّهُم مِّنْهُمُ الْمُؤْمِنُونَ وَأَكْثَرُهُمُ الْفَاسِقُونَ</span>) آية 110 </span></span></span></p></span></span></p><p style="text-align: right"><span style="color: #666666"><span style="font-family: 'tahoma'"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Arial Black'"><span style="color: #4169e1"></span></span></span></p></span></span></p><p style="text-align: right"><span style="color: #666666"><span style="font-family: 'tahoma'"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Arial Black'"><span style="color: #4169e1"><span style="color: #008000">وضوح الهدف</span>: يجب أن يكون الهدف واضحاً في الحياة. (<span style="color: #ff0000">الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللّهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَىَ جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ</span>) آية 191 </span></span></span></p></span></span></p><p style="text-align: right"><span style="color: #666666"><span style="font-family: 'tahoma'"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Arial Black'"><span style="color: #4169e1"></span></span></span></p></span></span></p><p style="text-align: right"><span style="color: #666666"><span style="font-family: 'tahoma'"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Arial Black'"><span style="color: #4169e1"><span style="color: #008000">الأخوّة</span>: تركيز على الأخوّة في الدين بشكل شديد لأنها من أهم ما يُعين على الثبات. (<span style="color: #ff0000">وَاعْتَصِمُواْ بِحَبْلِ اللّهِ جَمِيعًا وَلاَ تَفَرَّقُواْ وَاذْكُرُواْ نِعْمَةَ اللّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنتُمْ أَعْدَاء فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُم بِنِعْمَتِهِ إِخْوَانًا وَكُنتُمْ عَلَىَ شَفَا حُفْرَةٍ مِّنَ النَّارِ فَأَنقَذَكُم مِّنْهَا كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ</span>) آية 103، و(<span style="color: #ff0000">وَلاَ تَكُونُواْ كَالَّذِينَ تَفَرَّقُواْ وَاخْتَلَفُواْ مِن بَعْدِ مَا جَاءهُمُ الْبَيِّنَاتُ وَأُوْلَـئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ</span>) آية 105. </span></span></span></p></span></span></p><p style="text-align: right"><span style="color: #666666"><span style="font-family: 'tahoma'"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Arial Black'"><span style="color: #4169e1"></span></span></span></p></span></span></p><p style="text-align: right"><span style="color: #666666"><span style="font-family: 'tahoma'"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Arial Black'"><span style="color: #4169e1">النصف الأول من سورة آل عمران يدعو للثبات فكرياً ويتمثل في مناقشة راقية للرسول r مع أهل الكتاب ليعرض معهم أين الحق. وقد أقام وفد نجران في مسجد الرسول r وناقشهم فيه أيضاً. وعلينا ان نتخذ هذه التعاليم لمحاورة الذين اختلفوا معنا في المعتقد ونقتدي بالرسول r</span></span></span></p></span></span></p><p style="text-align: right"><span style="color: #666666"><span style="font-family: 'tahoma'"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Arial Black'"><span style="color: #4169e1"></span></span></span></p></span></span></p><p style="text-align: right"><span style="color: #666666"><span style="font-family: 'tahoma'"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Arial Black'"><span style="color: #4169e1"><span style="color: #008000">كيف تثبّت سورة آل عمران المؤمنين؟:</span></span></span></span></p></span></span></p><p style="text-align: right"><span style="color: #666666"><span style="font-family: 'tahoma'"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Arial Black'"><span style="color: #4169e1"></span></span></span></p></span></span></p><p style="text-align: right"><span style="color: #666666"><span style="font-family: 'tahoma'"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Arial Black'"><span style="color: #4169e1">o <span style="color: #8b0000">تقوية عقيدة المسلمين قبل النقاش</span>. (<span style="color: #ff0000">شَهِدَ اللّهُ أَنَّهُ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ وَالْمَلاَئِكَةُ وَأُوْلُواْ الْعِلْمِ قَآئِمَاً بِالْقِسْطِ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ * إِنَّ الدِّينَ عِندَ اللّهِ الإِسْلاَمُ وَمَا اخْتَلَفَ الَّذِينَ أُوْتُواْ الْكِتَابَ إِلاَّ مِن بَعْدِ مَا جَاءهُمُ الْعِلْمُ بَغْيًا بَيْنَهُمْ وَمَن يَكْفُرْ بِآيَاتِ اللّهِ فَإِنَّ اللّهِ سَرِيعُ الْحِسَابِ * فَإنْ حَآجُّوكَ فَقُلْ أَسْلَمْتُ وَجْهِيَ لِلّهِ وَمَنِ اتَّبَعَنِ وَقُل لِّلَّذِينَ أُوْتُواْ الْكِتَابَ وَالأُمِّيِّينَ أَأَسْلَمْتُمْ فَإِنْ أَسْلَمُواْ فَقَدِ اهْتَدَواْ وَّإِن تَوَلَّوْاْ فَإِنَّمَا عَلَيْكَ الْبَلاَغُ وَاللّهُ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ</span>) (الآيات 18 – 20) والآيات (83 – 85 – 87) (<span style="color: #ff0000">أَفَغَيْرَ دِينِ اللّهِ يَبْغُونَ وَلَهُ أَسْلَمَ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ طَوْعًا وَكَرْهًا وَإِلَيْهِ يُرْجَعُونَ * وَمَن يَبْتَغِ غَيْرَ الإِسْلاَمِ دِينًا فَلَن يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ)</span>o </span></span></span></p></span></span></p><p style="text-align: right"><span style="color: #666666"><span style="font-family: 'tahoma'"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Arial Black'"><span style="color: #4169e1"></span></span></span></p></span></span></p><p style="text-align: right"><span style="color: #666666"><span style="font-family: 'tahoma'"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Arial Black'"><span style="color: #4169e1"><span style="color: #8b0000">إيجاد نقاط اتفاق بين المسلمين وأهل الكتاب </span>(الآية 64 و84) (<span style="color: #ff0000">قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ تَعَالَوْاْ إِلَى كَلَمَةٍ سَوَاء بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ أَلاَّ نَعْبُدَ إِلاَّ اللّهَ وَلاَ نُشْرِكَ بِهِ شَيْئًا وَلاَ يَتَّخِذَ بَعْضُنَا بَعْضاً أَرْبَابًا مِّن دُونِ اللّهِ فَإِن تَوَلَّوْاْ فَقُولُواْ اشْهَدُواْ بِأَنَّا مُسْلِمُونَ</span>) (<span style="color: #ff0000">قُلْ آمَنَّا بِاللّهِ وَمَا أُنزِلَ عَلَيْنَا وَمَا أُنزِلَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَقَ وَيَعْقُوبَ وَالأَسْبَاطِ وَمَا أُوتِيَ مُوسَى وَعِيسَى وَالنَّبِيُّونَ مِن رَّبِّهِمْ لاَ نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّنْهُمْ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ</span>)</span></span></span></p></span></span></p><p style="text-align: right"><span style="color: #666666"><span style="font-family: 'tahoma'"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Arial Black'"><span style="color: #4169e1"></span></span></span></p></span></span></p><p style="text-align: right"><span style="color: #666666"><span style="font-family: 'tahoma'"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Arial Black'"><span style="color: #4169e1">o <span style="color: #8b0000">الحجج والبراهين وسيلة القرآن للتثبيت</span>: من أسس الحوار والمناقشة بعد ما سبق أن نقيم الأدلة العقلية والمنطقية لإقناع من نحاورهم. (<span style="color: #ff0000">إِنَّ مَثَلَ عِيسَى عِندَ اللّهِ كَمَثَلِ آدَمَ خَلَقَهُ مِن تُرَابٍ ثِمَّ قَالَ لَهُ كُن فَيَكُونُ</span>) آية 59، (<span style="color: #ff0000">يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لِمَ تُحَآجُّونَ فِي إِبْرَاهِيمَ وَمَا أُنزِلَتِ التَّورَاةُ وَالإنجِيلُ إِلاَّ مِن بَعْدِهِ أَفَلاَ تَعْقِلُونَ</span>) آية 65، (<span style="color: #ff0000">هَاأَنتُمْ هَؤُلاء حَاجَجْتُمْ فِيمَا لَكُم بِهِ عِلمٌ فَلِمَ تُحَآجُّونَ فِيمَا لَيْسَ لَكُم بِهِ عِلْمٌ وَاللّهُ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ</span>) آية 66، (<span style="color: #ff0000">مَا كَانَ لِبَشَرٍ أَن يُؤْتِيَهُ اللّهُ الْكِتَابَ وَالْحُكْمَ وَالنُّبُوَّةَ ثُمَّ يَقُولَ لِلنَّاسِ كُونُواْ عِبَادًا لِّي مِن دُونِ اللّهِ وَلَـكِن كُونُواْ رَبَّانِيِّينَ بِمَا كُنتُمْ تُعَلِّمُونَ الْكِتَابَ وَبِمَا كُنتُمْ تَدْرُسُونَ</span>)آية 79.</span></span></span></p></span></span></p><p style="text-align: right"><span style="color: #666666"><span style="font-family: 'tahoma'"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Arial Black'"><span style="color: #4169e1"></span></span></span></p></span></span></p><p style="text-align: right"><span style="color: #666666"><span style="font-family: 'tahoma'"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Arial Black'"><span style="color: #4169e1">o <span style="color: #8b0000">تحذير أهل الكتاب من التكذيب </span>(<span style="color: #ff0000">يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لِمَ تَكْفُرُونَ بِآيَاتِ اللّهِ وَأَنتُمْ تَشْهَدُونَ * يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لِمَ تَلْبِسُونَ الْحَقَّ بِالْبَاطِلِ وَتَكْتُمُونَ الْحَقَّ وَأَنتُمْ تَعْلَمُونَ</span>) آية 70 71 ، (<span style="color: #ff0000">وَمِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ مَنْ إِن تَأْمَنْهُ بِقِنطَارٍ يُؤَدِّهِ إِلَيْكَ وَمِنْهُم مَّنْ إِن تَأْمَنْهُ بِدِينَارٍ لاَّ يُؤَدِّهِ إِلَيْكَ إِلاَّ مَا دُمْتَ عَلَيْهِ قَآئِمًا ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُواْ لَيْسَ عَلَيْنَا فِي الأُمِّيِّينَ سَبِيلٌ وَيَقُولُونَ عَلَى اللّهِ الْكَذِبَ وَهُمْ يَعْلَمُونَ</span>)آية 75.</span></span></span></p></span></span></p><p style="text-align: right"><span style="color: #666666"><span style="font-family: 'tahoma'"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Arial Black'"><span style="color: #4169e1"></span></span></span></p></span></span></p><p style="text-align: right"><span style="color: #666666"><span style="font-family: 'tahoma'"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Arial Black'"><span style="color: #4169e1">o <span style="color: #8b0000">التحدّي الشديد</span>: (<span style="color: #ff0000">فَمَنْ حَآجَّكَ فِيهِ مِن بَعْدِ مَا جَاءكَ مِنَ الْعِلْمِ فَقُلْ تَعَالَوْاْ نَدْعُ أَبْنَاءنَا وَأَبْنَاءكُمْ وَنِسَاءنَا وَنِسَاءكُمْ وَأَنفُسَنَا وأَنفُسَكُمْ ثُمَّ نَبْتَهِلْ فَنَجْعَل لَّعْنَةُ اللّهِ عَلَى الْكَاذِبِينَ</span>) آية 61</span></span></span></p></span></span></p><p style="text-align: right"><span style="color: #666666"><span style="font-family: 'tahoma'"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Arial Black'"><span style="color: #4169e1"></span></span></span></p></span></span></p><p style="text-align: right"><span style="color: #666666"><span style="font-family: 'tahoma'"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Arial Black'"><span style="color: #4169e1">o <span style="color: #8b0000">العدل في النظرة الى أهل الكتاب </span>(<span style="color: #ff0000">وَمِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ مَنْ إِن تَأْمَنْهُ بِقِنطَارٍ يُؤَدِّهِ إِلَيْكَ وَمِنْهُم مَّنْ إِن تَأْمَنْهُ بِدِينَارٍ لاَّ يُؤَدِّهِ إِلَيْكَ إِلاَّ مَا دُمْتَ عَلَيْهِ قَآئِمًا ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُواْ لَيْسَ عَلَيْنَا فِي الأُمِّيِّينَ سَبِيلٌ وَيَقُولُونَ عَلَى اللّهِ الْكَذِبَ وَهُمْ يَعْلَمُونَ)آية 75، (لَيْسُواْ سَوَاء مِّنْ أَهْلِ الْكِتَابِ أُمَّةٌ قَآئِمَةٌ يَتْلُونَ آيَاتِ اللّهِ آنَاء اللَّيْلِ وَهُمْ يَسْجُدُونَ</span>) آية 113.</span></span></span></p></span></span></p><p style="text-align: right"><span style="color: #666666"><span style="font-family: 'tahoma'"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Arial Black'"><span style="color: #4169e1"></span></span></span></p></span></span></p><p style="text-align: right"><span style="color: #666666"><span style="font-family: 'tahoma'"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Arial Black'"><span style="color: #4169e1">o <span style="color: #8b0000">الثناء على الأنبياء الذين أُرسلوا الى اليهود والنصارى </span>(<span style="color: #ff0000">إِنَّ اللّهَ اصْطَفَى آدَمَ وَنُوحًا وَآلَ إِبْرَاهِيمَ وَآلَ عِمْرَانَ عَلَى الْعَالَمِينَ) آية 33، (وَإِذْ قَالَتِ الْمَلاَئِكَةُ يَا مَرْيَمُ إِنَّ اللّهَ اصْطَفَاكِ وَطَهَّرَكِ وَاصْطَفَاكِ عَلَى نِسَاء الْعَالَمِينَ</span>) آية 42.</span></span></span></p></span></span></p><p style="text-align: right"><span style="color: #666666"><span style="font-family: 'tahoma'"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Arial Black'"><span style="color: #4169e1"></span></span></span></p></span></span></p><p style="text-align: right"><span style="color: #666666"><span style="font-family: 'tahoma'"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Arial Black'"><span style="color: #4169e1">بعد كل هذه البراهين يثبت المؤمن فكرياً. ونلاحظ أن القسم الأول من السورة اختتمت السور بآية تتكلم عن الثبات (<span style="color: #ff0000">إِن تَمْسَسْكُمْ حَسَنَةٌ تَسُؤْهُمْ وَإِن تُصِبْكُمْ سَيِّئَةٌ يَفْرَحُواْ بِهَا وَإِن تَصْبِرُواْ وَتَتَّقُواْ لاَ يَضُرُّكُمْ كَيْدُهُمْ شَيْئًا إِنَّ اللّهَ بِمَا يَعْمَلُونَ مُحِيطٌ</span>) آية 120. واختتمت آيات القسم الثاني بآية تتكلم عن الثبات أيضاً (<span style="color: #ff0000">يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اصْبِرُواْ وَصَابِرُواْ وَرَابِطُواْ وَاتَّقُواْ اللّهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ</span>) آية 200</span></span></span></p></span></span></p><p style="text-align: right"><span style="color: #666666"><span style="font-family: 'tahoma'"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Arial Black'"><span style="color: #4169e1"></span></span></span></p></span></span></p><p style="text-align: right"><span style="color: #666666"><span style="font-family: 'tahoma'"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Arial Black'"><span style="color: #4169e1">النصف الثاني من السورة: يتحدث هذا القسم عن غزوة أحد لأنها تركت في نفوس المسلمين أثراً شديدا من جرّاء عصيانهم لأوامر الرسول r ونلاحظ تسلسل قصة غزوة أحد وتثبيت المسلمين تأتي على سياق غاية في الحكمة سبحانه، أولاً يذكر الله تعالى فضله على المسلمين (<span style="color: #ff0000">وَإِذْ غَدَوْتَ مِنْ أَهْلِكَ تُبَوِّىءُ الْمُؤْمِنِينَ مَقَاعِدَ لِلْقِتَالِ وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ * إِذْ هَمَّت طَّآئِفَتَانِ مِنكُمْ أَن تَفْشَلاَ وَاللّهُ وَلِيُّهُمَا وَعَلَى اللّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ * وَلَقَدْ نَصَرَكُمُ اللّهُ بِبَدْرٍ وَأَنتُمْ أَذِلَّةٌ فَاتَّقُواْ اللّهَ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ * إِذْ تَقُولُ لِلْمُؤْمِنِينَ أَلَن يَكْفِيكُمْ أَن يُمِدَّكُمْ رَبُّكُم بِثَلاَثَةِ آلاَفٍ مِّنَ الْمَلآئِكَةِ مُنزَلِينَ</span>) (الآيات من 121 – 124) ثم يرفع من روحهم المعنوية فيخفف عنهم ثم يلوم المخالفين لوماً رقيقاً (<span style="color: #ff0000">وَلَقَدْ صَدَقَكُمُ اللّهُ وَعْدَهُ إِذْ تَحُسُّونَهُم بِإِذْنِهِ حَتَّى إِذَا فَشِلْتُمْ وَتَنَازَعْتُمْ فِي الأَمْرِ وَعَصَيْتُم مِّن بَعْدِ مَا أَرَاكُم مَّا تُحِبُّونَ مِنكُم مَّن يُرِيدُ الدُّنْيَا وَمِنكُم مَّن يُرِيدُ الآخِرَةَ ثُمَّ صَرَفَكُمْ عَنْهُمْ لِيَبْتَلِيَكُمْ وَلَقَدْ عَفَا عَنكُمْ وَاللّهُ ذُو فَضْلٍ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ</span>) (آية 152) ثم يرفع روحهم المعنوية مرة أخرى (<span style="color: #ff0000">ثُمَّ أَنزَلَ عَلَيْكُم مِّن بَعْدِ الْغَمِّ أَمَنَةً نُّعَاسًا يَغْشَى طَآئِفَةً مِّنكُمْ وَطَآئِفَةٌ قَدْ أَهَمَّتْهُمْ أَنفُسُهُمْ يَظُنُّونَ بِاللّهِ غَيْرَ الْحَقِّ ظَنَّ الْجَاهِلِيَّةِ يَقُولُونَ هَل لَّنَا مِنَ الأَمْرِ مِن شَيْءٍ قُلْ إِنَّ الأَمْرَ كُلَّهُ لِلَّهِ يُخْفُونَ فِي أَنفُسِهِم مَّا لاَ يُبْدُونَ لَكَ يَقُولُونَ لَوْ كَانَ لَنَا مِنَ الأَمْرِ شَيْءٌ مَّا قُتِلْنَا هَاهُنَا قُل لَّوْ كُنتُمْ فِي بُيُوتِكُمْ لَبَرَزَ الَّذِينَ كُتِبَ عَلَيْهِمُ الْقَتْلُ إِلَى مَضَاجِعِهِمْ وَلِيَبْتَلِيَ اللّهُ مَا فِي صُدُورِكُمْ وَلِيُمَحَّصَ مَا فِي قُلُوبِكُمْ وَاللّهُ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ</span>) (آية 154) ثم يذكر أسباب الهزيمة والمعصية (الآية 152). مرتبط ببدايات السورة في قوله تعالى (<span style="color: #ff0000">زين للناس حب الشهوات</span>) وهذه الشهوات هي التي تدفع للمعصية وكذلك الربا تؤدي الى الخلافات ولهذا وردت آية الربا في سورة آل عمران أيضاً (<span style="color: #ff0000">يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَأْكُلُواْ الرِّبَا أَضْعَافًا مُّضَاعَفَةً وَاتَّقُواْ اللّهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ</span>) آية 130</span></span></span></p></span></span></p><p style="text-align: right"><span style="color: #666666"><span style="font-family: 'tahoma'"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Arial Black'"><span style="color: #4169e1"></span></span></span></p></span></span></p><p style="text-align: right"><span style="color: #666666"><span style="font-family: 'tahoma'"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Arial Black'"><span style="color: #4169e1">أما تسمية السورة بـ (آل عمران) فهي إكرام لزوجة عمران والسيدة مريم ابنة عمران فالسيدة مريم عليها السلام كانت رمزاً للثبات في العبادة والعفّة وزوجة عمران كانت رمزاً للثبات بنصرة الإسلام (رَبِّ إِنِّي نَذَرْتُ لَكَ مَا فِي بَطْنِي مُحَرَّرًا) وحينها كان المسجد الأقصى مأخوذاً من المؤمنين فنذرت ما في بطنها لخدمة المسجد الأقصى ووضعتها أنثى وتقبلها الله تعالى منها. وكذلك سورة آل عمران فيها نظرة عالية للمرأة بذكر زوجة عمران ومريم عليها السلام التي رفعت من الروح المعنوية لدى سيدنا زكريا u فدعا ربه أن يهب له ذرية صالحة. وفي هذا إشارة أن رمز الثبوت هم النساء ولذا جاء ترتيب سورة النساء مباشرة بعد سورة آل عمران. هذا والله أعلم</span></span></span></p></p> <p style="margin-right: 20px"></p></span></span></p><p style="margin-right: 20px"><span style="color: #666666"><span style="font-family: 'tahoma'"></p></span></span></p><p style="margin-right: 20px"><span style="color: #666666"><span style="font-family: 'tahoma'"></p></p> <p style="text-align: right"></span></span></p></blockquote><p></p>
[QUOTE="ام عبد المولى, post: 91958, member: 3290"] [B][SIZE=5]خواطر قرآنية ......... سورة آل عمران[/SIZE][/B] [RIGHT][COLOR=#666666][FONT=tahoma][INDENT][RIGHT][SIZE=5][FONT=Arial Black][COLOR=#4169e1][COLOR=#ff0000]سورة آل عمران[/COLOR] [COLOR=#ff0000]هدف السورة: الثبات[/COLOR] كل سورة من سور القرآن الكريم لها وحدة موضوع واسم كل سورة مستوحى من هذا الموضوع. وهدف سورة آل عمران: الثبات، فبعد أن عرض الله تعالى لنا المنهج الذي يجب علينا ان نتبعه في سورة البقرة جاءت سورة آل عمران لتدلنا على الطرق التي تعيننا على الثبات على هذا المنهج سواء كنا من حديثي العهد بالمنهج او قديمي العهد كل المؤمنين يحتاجون الى الثبات على المنهج حتى لا يتخاذلوا ولا يخافوا أن يزيغوا او يضلوا. وسورة آل عمران تنقسم الى قسمين اثنين: القسم الأول من الآية 1 – 120) هذه الآيات تدلنا على كيفية الثبات فكرياً في مواجهة الأفكار الخارجية القسم الثاني من الآية(121 – الى نهاية السورة) وفيها كيفية الثبات داخلياً وقد بدأت سورة آل عمران بالثبات فكرياً من الخارج لتجهيز البيئة المحيطة ثم انتقلت للثبات الداخلي للفرد. وسورة آل عمران تتمحور حول حادثتين: حادثة وفد نصارى نجران الذي يمثل أول حوار للأديان في التاريخ وكيف نثبت في مواجهة الأفكار الخارجية من خلال المناقشة مع وفد نصارى نجران وهي تعلمنا فكرة مناقشة أهل الكتاب عامة والحادثة الثانية غزوة أحد لتدلنا على كيفية الثبات العملي ورغم أن غزوة أحد وقعت قبل حادثة وفد نجران إلا أن ورودها بعدها انما هو لتحقيق فكرة الثبات الخارجي اولاً ثم الداخلي. بداية السورة ونهايتها يدلان على ان الحق معنا وعلينا ان نتمسك به. ([COLOR=#ff0000]نَزَّلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقاً لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ وَأَنزَلَ التَّوْرَاةَ وَالإِنجِيلَ. آية 3) و(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اصْبِرُواْ وَصَابِرُواْ وَرَابِطُواْ وَاتَّقُواْ اللّهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ[/COLOR] . آية 200) ونستعرض سورة آل عمران ومحاورها: الثبات على الحق: الآيات كثيرة في الثبات لكل الطبقات وكل الناس ([COLOR=#ff0000]يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلاَ تَمُوتُنَّ إِلاَّ وَأَنتُم مُّسْلِمُونَ[/COLOR]) آية 102 ([COLOR=#ff0000]وَاعْتَصِمُواْ بِحَبْلِ اللّهِ جَمِيعًا وَلاَ تَفَرَّقُواْ[/COLOR]) آية 103 ([COLOR=#ff0000]وَكَأَيِّن مِّن نَّبِيٍّ قَاتَلَ مَعَهُ رِبِّيُّونَ كَثِيرٌ فَمَا وَهَنُواْ لِمَا أَصَابَهُمْ فِي سَبِيلِ اللّهِ وَمَا ضَعُفُواْ وَمَا اسْتَكَانُواْ وَاللّهُ يُحِبُّ الصَّابِرِينَ[/COLOR]) آية 146 ([COLOR=#ff0000]الَّذِينَ قَالَ لَهُمُ النَّاسُ إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُواْ لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ فَزَادَهُمْ إِيمَاناً وَقَالُواْ حَسْبُنَا اللّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ * فَانقَلَبُواْ بِنِعْمَةٍ مِّنَ اللّهِ وَفَضْلٍ لَّمْ يَمْسَسْهُمْ سُوءٌ وَاتَّبَعُواْ رِضْوَانَ اللّهِ وَاللّهُ ذُو فَضْلٍ عَظِيمٍ[/COLOR]) آية 173 – 174 ([COLOR=#ff0000]يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اصْبِرُواْ وَصَابِرُواْ وَرَابِطُواْ وَاتَّقُواْ اللّهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ[/COLOR]) آية 200 وسورة آل عمران تُحذّر من الأشياء التي تضيع الثبات وتشكل عقبة في طريقه:.عقبات الثبات: [COLOR=#ff0000]زُيِّنَ لِلنَّاسِ حُبُّ الشَّهَوَاتِ مِنَ النِّسَاء وَالْبَنِينَ وَالْقَنَاطِيرِ الْمُقَنطَرَةِ مِنَ الذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ وَالْخَيْلِ الْمُسَوَّمَةِ وَالأَنْعَامِ وَالْحَرْثِ ذَلِكَ مَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَاللّهُ عِندَهُ حُسْنُ الْمَآبِ [/COLOR](آية 14) [COLOR=#ff0000]إِنَّ الَّذِينَ تَوَلَّوْاْ مِنكُمْ يَوْمَ الْتَقَى الْجَمْعَانِ إِنَّمَا اسْتَزَلَّهُمُ الشَّيْطَانُ بِبَعْضِ مَا كَسَبُواْ وَلَقَدْ عَفَا اللّهُ عَنْهُمْ إِنَّ اللّهَ غَفُورٌ حَلِيمٌ [/COLOR](آية 155) وهي تدل على ان الذين تولوا في غزوة احد من المسلمين استزلهم الشيطان نتيجة بعض ذنوبهم السابقة. [COLOR=#ff0000]أَوَلَمَّا أَصَابَتْكُم مُّصِيبَةٌ قَدْ أَصَبْتُم مِّثْلَيْهَا قُلْتُمْ أَنَّى هَـذَا قُلْ هُوَ مِنْ عِندِ أَنْفُسِكُمْ إِنَّ اللّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ [/COLOR](آية 165). أي كان المسلمون قد انتصروا اول الامر على الكفار ثم نتيجة حب الشهوات عصوا الرسول r لذا فان ما اصابهم هو من عند انفسهم ومن معاصيهم. ثم تتحدث السورة عن: [COLOR=#008000]عوامل الثبات:[/COLOR] [COLOR=#008000]اللجوء الى الله تعالى[/COLOR]: ([COLOR=#ff0000]رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ) آية 8، والآيات في آخر السورة (رَبَّنَا إِنَّكَ مَن تُدْخِلِ النَّارَ فَقَدْ أَخْزَيْتَهُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنصَارٍ * رَّبَّنَا إِنَّنَا سَمِعْنَا مُنَادِيًا يُنَادِي لِلإِيمَانِ أَنْ آمِنُواْ بِرَبِّكُمْ فَآمَنَّا رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الأبْرَارِ * رَبَّنَا وَآتِنَا مَا وَعَدتَّنَا عَلَى رُسُلِكَ وَلاَ تُخْزِنَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّكَ لاَ تُخْلِفُ الْمِيعَادَ[/COLOR]) ( 192،193،194) وكذلك دعاء زوجة عمران ([COLOR=#ff0000]إِذْ قَالَتِ امْرَأَةُ عِمْرَانَ رَبِّ إِنِّي نَذَرْتُ لَكَ مَا فِي بَطْنِي مُحَرَّرًا فَتَقَبَّلْ مِنِّي إِنَّكَ أَنتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ[/COLOR]) آية 35 وكذلك دعوة سيدنا زكريا ([COLOR=#ff0000]هُنَالِكَ دَعَا زَكَرِيَّا رَبَّهُ قَالَ رَبِّ هَبْ لِي مِن لَّدُنْكَ ذُرِّيَّةً طَيِّبَةً إِنَّكَ سَمِيعُ الدُّعَاء [/COLOR](آية 38) وسورة آل عمران هي أكثر السور التي ورد فيها دعاء لأننا إذا اردنا الثبات على المنهج علينا أن ندعو الله تعالى ونلجأ إليه حتى يعيننا على الثبات لأننا بأمسّ الحاجة إلى عون الله تعالى للثبات. [COLOR=#008000]العبادة[/COLOR]: وهذه السورة مليئة بنماذج عُبّاد. السيدة مريم وعبادتها: ([COLOR=#ff0000]فتقبّلها رَبُّهَا بِقَبُولٍ حَسَنٍ وَأَنبَتَهَا نَبَاتًا حَسَنًا وَكَفَّلَهَا زَكَرِيَّا كُلَّمَا دَخَلَ عَلَيْهَا زَكَرِيَّا الْمِحْرَابَ وَجَدَ عِندَهَا رِزْقاً قَالَ يَا مَرْيَمُ أَنَّى لَكِ هَـذَا قَالَتْ هُوَ مِنْ عِندِ اللّهِ إنَّ اللّهَ يَرْزُقُ مَن يَشَاء بِغَيْرِ حِسَابٍ[/COLOR]) آية 37 ، وسيدنا زكريا ([COLOR=#ff0000]فَنَادَتْهُ الْمَلآئِكَةُ وَهُوَ قَائِمٌ يُصَلِّي فِي الْمِحْرَابِ أَنَّ اللّهَ يُبَشِّرُكَ بِيَحْيَـى مُصَدِّقًا بِكَلِمَةٍ مِّنَ اللّهِ وَسَيِّدًا وَحَصُورًا وَنَبِيًّا مِّنَ الصَّالِحِينَ[/COLOR]) آية 39 ، ([COLOR=#ff0000]رَّبَّنَا إِنَّنَا سَمِعْنَا مُنَادِيًا يُنَادِي لِلإِيمَانِ أَنْ آمِنُواْ بِرَبِّكُمْ فَآمَنَّا رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الأبْرَارِ[/COLOR]) آية 193. [COLOR=#008000]الدعوة إلى الله[/COLOR]: لأنه لما يدعو أحدنا غيره إلى الله تعالى فهذا يعين على الثبات. ([COLOR=#ff0000]وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ[/COLOR]) آية 104، و([COLOR=#ff0000]كُنتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَلَوْ آمَنَ أَهْلُ الْكِتَابِ لَكَانَ خَيْرًا لَّهُم مِّنْهُمُ الْمُؤْمِنُونَ وَأَكْثَرُهُمُ الْفَاسِقُونَ[/COLOR]) آية 110 [COLOR=#008000]وضوح الهدف[/COLOR]: يجب أن يكون الهدف واضحاً في الحياة. ([COLOR=#ff0000]الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللّهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَىَ جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ[/COLOR]) آية 191 [COLOR=#008000]الأخوّة[/COLOR]: تركيز على الأخوّة في الدين بشكل شديد لأنها من أهم ما يُعين على الثبات. ([COLOR=#ff0000]وَاعْتَصِمُواْ بِحَبْلِ اللّهِ جَمِيعًا وَلاَ تَفَرَّقُواْ وَاذْكُرُواْ نِعْمَةَ اللّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنتُمْ أَعْدَاء فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُم بِنِعْمَتِهِ إِخْوَانًا وَكُنتُمْ عَلَىَ شَفَا حُفْرَةٍ مِّنَ النَّارِ فَأَنقَذَكُم مِّنْهَا كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ[/COLOR]) آية 103، و([COLOR=#ff0000]وَلاَ تَكُونُواْ كَالَّذِينَ تَفَرَّقُواْ وَاخْتَلَفُواْ مِن بَعْدِ مَا جَاءهُمُ الْبَيِّنَاتُ وَأُوْلَـئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ[/COLOR]) آية 105. النصف الأول من سورة آل عمران يدعو للثبات فكرياً ويتمثل في مناقشة راقية للرسول r مع أهل الكتاب ليعرض معهم أين الحق. وقد أقام وفد نجران في مسجد الرسول r وناقشهم فيه أيضاً. وعلينا ان نتخذ هذه التعاليم لمحاورة الذين اختلفوا معنا في المعتقد ونقتدي بالرسول r [COLOR=#008000]كيف تثبّت سورة آل عمران المؤمنين؟:[/COLOR] o [COLOR=#8b0000]تقوية عقيدة المسلمين قبل النقاش[/COLOR]. ([COLOR=#ff0000]شَهِدَ اللّهُ أَنَّهُ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ وَالْمَلاَئِكَةُ وَأُوْلُواْ الْعِلْمِ قَآئِمَاً بِالْقِسْطِ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ * إِنَّ الدِّينَ عِندَ اللّهِ الإِسْلاَمُ وَمَا اخْتَلَفَ الَّذِينَ أُوْتُواْ الْكِتَابَ إِلاَّ مِن بَعْدِ مَا جَاءهُمُ الْعِلْمُ بَغْيًا بَيْنَهُمْ وَمَن يَكْفُرْ بِآيَاتِ اللّهِ فَإِنَّ اللّهِ سَرِيعُ الْحِسَابِ * فَإنْ حَآجُّوكَ فَقُلْ أَسْلَمْتُ وَجْهِيَ لِلّهِ وَمَنِ اتَّبَعَنِ وَقُل لِّلَّذِينَ أُوْتُواْ الْكِتَابَ وَالأُمِّيِّينَ أَأَسْلَمْتُمْ فَإِنْ أَسْلَمُواْ فَقَدِ اهْتَدَواْ وَّإِن تَوَلَّوْاْ فَإِنَّمَا عَلَيْكَ الْبَلاَغُ وَاللّهُ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ[/COLOR]) (الآيات 18 – 20) والآيات (83 – 85 – 87) ([COLOR=#ff0000]أَفَغَيْرَ دِينِ اللّهِ يَبْغُونَ وَلَهُ أَسْلَمَ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ طَوْعًا وَكَرْهًا وَإِلَيْهِ يُرْجَعُونَ * وَمَن يَبْتَغِ غَيْرَ الإِسْلاَمِ دِينًا فَلَن يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ)[/COLOR]o [COLOR=#8b0000]إيجاد نقاط اتفاق بين المسلمين وأهل الكتاب [/COLOR](الآية 64 و84) ([COLOR=#ff0000]قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ تَعَالَوْاْ إِلَى كَلَمَةٍ سَوَاء بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ أَلاَّ نَعْبُدَ إِلاَّ اللّهَ وَلاَ نُشْرِكَ بِهِ شَيْئًا وَلاَ يَتَّخِذَ بَعْضُنَا بَعْضاً أَرْبَابًا مِّن دُونِ اللّهِ فَإِن تَوَلَّوْاْ فَقُولُواْ اشْهَدُواْ بِأَنَّا مُسْلِمُونَ[/COLOR]) ([COLOR=#ff0000]قُلْ آمَنَّا بِاللّهِ وَمَا أُنزِلَ عَلَيْنَا وَمَا أُنزِلَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَقَ وَيَعْقُوبَ وَالأَسْبَاطِ وَمَا أُوتِيَ مُوسَى وَعِيسَى وَالنَّبِيُّونَ مِن رَّبِّهِمْ لاَ نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّنْهُمْ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ[/COLOR]) o [COLOR=#8b0000]الحجج والبراهين وسيلة القرآن للتثبيت[/COLOR]: من أسس الحوار والمناقشة بعد ما سبق أن نقيم الأدلة العقلية والمنطقية لإقناع من نحاورهم. ([COLOR=#ff0000]إِنَّ مَثَلَ عِيسَى عِندَ اللّهِ كَمَثَلِ آدَمَ خَلَقَهُ مِن تُرَابٍ ثِمَّ قَالَ لَهُ كُن فَيَكُونُ[/COLOR]) آية 59، ([COLOR=#ff0000]يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لِمَ تُحَآجُّونَ فِي إِبْرَاهِيمَ وَمَا أُنزِلَتِ التَّورَاةُ وَالإنجِيلُ إِلاَّ مِن بَعْدِهِ أَفَلاَ تَعْقِلُونَ[/COLOR]) آية 65، ([COLOR=#ff0000]هَاأَنتُمْ هَؤُلاء حَاجَجْتُمْ فِيمَا لَكُم بِهِ عِلمٌ فَلِمَ تُحَآجُّونَ فِيمَا لَيْسَ لَكُم بِهِ عِلْمٌ وَاللّهُ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ[/COLOR]) آية 66، ([COLOR=#ff0000]مَا كَانَ لِبَشَرٍ أَن يُؤْتِيَهُ اللّهُ الْكِتَابَ وَالْحُكْمَ وَالنُّبُوَّةَ ثُمَّ يَقُولَ لِلنَّاسِ كُونُواْ عِبَادًا لِّي مِن دُونِ اللّهِ وَلَـكِن كُونُواْ رَبَّانِيِّينَ بِمَا كُنتُمْ تُعَلِّمُونَ الْكِتَابَ وَبِمَا كُنتُمْ تَدْرُسُونَ[/COLOR])آية 79. o [COLOR=#8b0000]تحذير أهل الكتاب من التكذيب [/COLOR]([COLOR=#ff0000]يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لِمَ تَكْفُرُونَ بِآيَاتِ اللّهِ وَأَنتُمْ تَشْهَدُونَ * يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لِمَ تَلْبِسُونَ الْحَقَّ بِالْبَاطِلِ وَتَكْتُمُونَ الْحَقَّ وَأَنتُمْ تَعْلَمُونَ[/COLOR]) آية 70 71 ، ([COLOR=#ff0000]وَمِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ مَنْ إِن تَأْمَنْهُ بِقِنطَارٍ يُؤَدِّهِ إِلَيْكَ وَمِنْهُم مَّنْ إِن تَأْمَنْهُ بِدِينَارٍ لاَّ يُؤَدِّهِ إِلَيْكَ إِلاَّ مَا دُمْتَ عَلَيْهِ قَآئِمًا ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُواْ لَيْسَ عَلَيْنَا فِي الأُمِّيِّينَ سَبِيلٌ وَيَقُولُونَ عَلَى اللّهِ الْكَذِبَ وَهُمْ يَعْلَمُونَ[/COLOR])آية 75. o [COLOR=#8b0000]التحدّي الشديد[/COLOR]: ([COLOR=#ff0000]فَمَنْ حَآجَّكَ فِيهِ مِن بَعْدِ مَا جَاءكَ مِنَ الْعِلْمِ فَقُلْ تَعَالَوْاْ نَدْعُ أَبْنَاءنَا وَأَبْنَاءكُمْ وَنِسَاءنَا وَنِسَاءكُمْ وَأَنفُسَنَا وأَنفُسَكُمْ ثُمَّ نَبْتَهِلْ فَنَجْعَل لَّعْنَةُ اللّهِ عَلَى الْكَاذِبِينَ[/COLOR]) آية 61 o [COLOR=#8b0000]العدل في النظرة الى أهل الكتاب [/COLOR]([COLOR=#ff0000]وَمِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ مَنْ إِن تَأْمَنْهُ بِقِنطَارٍ يُؤَدِّهِ إِلَيْكَ وَمِنْهُم مَّنْ إِن تَأْمَنْهُ بِدِينَارٍ لاَّ يُؤَدِّهِ إِلَيْكَ إِلاَّ مَا دُمْتَ عَلَيْهِ قَآئِمًا ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُواْ لَيْسَ عَلَيْنَا فِي الأُمِّيِّينَ سَبِيلٌ وَيَقُولُونَ عَلَى اللّهِ الْكَذِبَ وَهُمْ يَعْلَمُونَ)آية 75، (لَيْسُواْ سَوَاء مِّنْ أَهْلِ الْكِتَابِ أُمَّةٌ قَآئِمَةٌ يَتْلُونَ آيَاتِ اللّهِ آنَاء اللَّيْلِ وَهُمْ يَسْجُدُونَ[/COLOR]) آية 113. o [COLOR=#8b0000]الثناء على الأنبياء الذين أُرسلوا الى اليهود والنصارى [/COLOR]([COLOR=#ff0000]إِنَّ اللّهَ اصْطَفَى آدَمَ وَنُوحًا وَآلَ إِبْرَاهِيمَ وَآلَ عِمْرَانَ عَلَى الْعَالَمِينَ) آية 33، (وَإِذْ قَالَتِ الْمَلاَئِكَةُ يَا مَرْيَمُ إِنَّ اللّهَ اصْطَفَاكِ وَطَهَّرَكِ وَاصْطَفَاكِ عَلَى نِسَاء الْعَالَمِينَ[/COLOR]) آية 42. بعد كل هذه البراهين يثبت المؤمن فكرياً. ونلاحظ أن القسم الأول من السورة اختتمت السور بآية تتكلم عن الثبات ([COLOR=#ff0000]إِن تَمْسَسْكُمْ حَسَنَةٌ تَسُؤْهُمْ وَإِن تُصِبْكُمْ سَيِّئَةٌ يَفْرَحُواْ بِهَا وَإِن تَصْبِرُواْ وَتَتَّقُواْ لاَ يَضُرُّكُمْ كَيْدُهُمْ شَيْئًا إِنَّ اللّهَ بِمَا يَعْمَلُونَ مُحِيطٌ[/COLOR]) آية 120. واختتمت آيات القسم الثاني بآية تتكلم عن الثبات أيضاً ([COLOR=#ff0000]يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اصْبِرُواْ وَصَابِرُواْ وَرَابِطُواْ وَاتَّقُواْ اللّهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ[/COLOR]) آية 200 النصف الثاني من السورة: يتحدث هذا القسم عن غزوة أحد لأنها تركت في نفوس المسلمين أثراً شديدا من جرّاء عصيانهم لأوامر الرسول r ونلاحظ تسلسل قصة غزوة أحد وتثبيت المسلمين تأتي على سياق غاية في الحكمة سبحانه، أولاً يذكر الله تعالى فضله على المسلمين ([COLOR=#ff0000]وَإِذْ غَدَوْتَ مِنْ أَهْلِكَ تُبَوِّىءُ الْمُؤْمِنِينَ مَقَاعِدَ لِلْقِتَالِ وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ * إِذْ هَمَّت طَّآئِفَتَانِ مِنكُمْ أَن تَفْشَلاَ وَاللّهُ وَلِيُّهُمَا وَعَلَى اللّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ * وَلَقَدْ نَصَرَكُمُ اللّهُ بِبَدْرٍ وَأَنتُمْ أَذِلَّةٌ فَاتَّقُواْ اللّهَ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ * إِذْ تَقُولُ لِلْمُؤْمِنِينَ أَلَن يَكْفِيكُمْ أَن يُمِدَّكُمْ رَبُّكُم بِثَلاَثَةِ آلاَفٍ مِّنَ الْمَلآئِكَةِ مُنزَلِينَ[/COLOR]) (الآيات من 121 – 124) ثم يرفع من روحهم المعنوية فيخفف عنهم ثم يلوم المخالفين لوماً رقيقاً ([COLOR=#ff0000]وَلَقَدْ صَدَقَكُمُ اللّهُ وَعْدَهُ إِذْ تَحُسُّونَهُم بِإِذْنِهِ حَتَّى إِذَا فَشِلْتُمْ وَتَنَازَعْتُمْ فِي الأَمْرِ وَعَصَيْتُم مِّن بَعْدِ مَا أَرَاكُم مَّا تُحِبُّونَ مِنكُم مَّن يُرِيدُ الدُّنْيَا وَمِنكُم مَّن يُرِيدُ الآخِرَةَ ثُمَّ صَرَفَكُمْ عَنْهُمْ لِيَبْتَلِيَكُمْ وَلَقَدْ عَفَا عَنكُمْ وَاللّهُ ذُو فَضْلٍ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ[/COLOR]) (آية 152) ثم يرفع روحهم المعنوية مرة أخرى ([COLOR=#ff0000]ثُمَّ أَنزَلَ عَلَيْكُم مِّن بَعْدِ الْغَمِّ أَمَنَةً نُّعَاسًا يَغْشَى طَآئِفَةً مِّنكُمْ وَطَآئِفَةٌ قَدْ أَهَمَّتْهُمْ أَنفُسُهُمْ يَظُنُّونَ بِاللّهِ غَيْرَ الْحَقِّ ظَنَّ الْجَاهِلِيَّةِ يَقُولُونَ هَل لَّنَا مِنَ الأَمْرِ مِن شَيْءٍ قُلْ إِنَّ الأَمْرَ كُلَّهُ لِلَّهِ يُخْفُونَ فِي أَنفُسِهِم مَّا لاَ يُبْدُونَ لَكَ يَقُولُونَ لَوْ كَانَ لَنَا مِنَ الأَمْرِ شَيْءٌ مَّا قُتِلْنَا هَاهُنَا قُل لَّوْ كُنتُمْ فِي بُيُوتِكُمْ لَبَرَزَ الَّذِينَ كُتِبَ عَلَيْهِمُ الْقَتْلُ إِلَى مَضَاجِعِهِمْ وَلِيَبْتَلِيَ اللّهُ مَا فِي صُدُورِكُمْ وَلِيُمَحَّصَ مَا فِي قُلُوبِكُمْ وَاللّهُ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ[/COLOR]) (آية 154) ثم يذكر أسباب الهزيمة والمعصية (الآية 152). مرتبط ببدايات السورة في قوله تعالى ([COLOR=#ff0000]زين للناس حب الشهوات[/COLOR]) وهذه الشهوات هي التي تدفع للمعصية وكذلك الربا تؤدي الى الخلافات ولهذا وردت آية الربا في سورة آل عمران أيضاً ([COLOR=#ff0000]يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَأْكُلُواْ الرِّبَا أَضْعَافًا مُّضَاعَفَةً وَاتَّقُواْ اللّهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ[/COLOR]) آية 130 أما تسمية السورة بـ (آل عمران) فهي إكرام لزوجة عمران والسيدة مريم ابنة عمران فالسيدة مريم عليها السلام كانت رمزاً للثبات في العبادة والعفّة وزوجة عمران كانت رمزاً للثبات بنصرة الإسلام (رَبِّ إِنِّي نَذَرْتُ لَكَ مَا فِي بَطْنِي مُحَرَّرًا) وحينها كان المسجد الأقصى مأخوذاً من المؤمنين فنذرت ما في بطنها لخدمة المسجد الأقصى ووضعتها أنثى وتقبلها الله تعالى منها. وكذلك سورة آل عمران فيها نظرة عالية للمرأة بذكر زوجة عمران ومريم عليها السلام التي رفعت من الروح المعنوية لدى سيدنا زكريا u فدعا ربه أن يهب له ذرية صالحة. وفي هذا إشارة أن رمز الثبوت هم النساء ولذا جاء ترتيب سورة النساء مباشرة بعد سورة آل عمران. هذا والله أعلم[/COLOR][/FONT][/SIZE][/RIGHT] [/INDENT] [/FONT][/COLOR][/RIGHT] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
قسم أشبال الـــقـــرءان
روضة تفسير القرآن لبراعم الإيمان
خواطر قرآنية ......... سورة آل عمران