الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
قسم أشبال الـــقـــرءان
روضة تفسير القرآن لبراعم الإيمان
خواطر قرانية سورة الشعراء
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="ام عبد المولى" data-source="post: 94999" data-attributes="member: 3290"><p><span style="font-size: 26px"><strong><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: orange">خواطر <a href="http://www.mazameer.com/vb/showthread.php?t=95601&" target="_blank">قرآنية</a> - <a href="http://www.mazameer.com/vb/showthread.php?t=95601&" target="_blank">سورة</a> الشعراء</span></span></p><p></strong></span></p><p><span style="font-size: 26px"><strong><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: royalblue">سورة <a href="http://www.mazameer.com/vb/showthread.php?t=95601&" target="_blank">الشعراء</a> (مكية)، نزلت بعد الواقعة، وهي في ترتيب المصحف بعد <a href="http://www.mazameer.com/vb/showthread.php?t=95601&" target="_blank">سورة</a> الفرقان وعدد آياتها مئتان وسبع وعشرون آية.</span></span></strong></span></p><p> <span style="font-size: 26px"><strong></strong></span></p><p><span style="font-size: 26px"><strong><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: darkred"><u>بلّغوا عني ولو آية</u></span></span></strong></span></p><p><span style="font-size: 26px"><strong><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: royalblue">وتدور <a href="http://www.mazameer.com/vb/showthread.php?t=95601&" target="_blank">سورة</a> <a href="http://www.mazameer.com/vb/showthread.php?t=95601&" target="_blank">الشعراء</a> حول أهمية توصيل الرسالة إلى الناس بأحسن الوسائل المؤثرة. ففي عهد سيدنا موسى كانت هذه الوسيلة هي السحر، وفي عهد النبي صلى الله عليه وسلم كانت الشعر والشعراء (ومن هنا اسم السورة).</span></span></strong></span></p><p><span style="font-size: 26px"><strong><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: royalblue">نزلت هذه السورة في أكثر وقت كان المسلمون فيه بحاجة إلى تعلّم فن الإعلام وتوصيل الأفكار: مع بداية مرحلة الدعوة الجهرية، وخاصة بعد وقوف النبي على جبل الصفا وإعلان الإسلام لأول مرة في مكة كدعوة علنية... وبذلك تكون رسالة السورة واضحة في بيان أهمية الإعلام وحسن توصيل الأفكار في نشر الدعوة.</span></span></strong></span></p><p> <span style="font-size: 26px"><strong></strong></span></p><p><span style="font-size: 26px"><strong><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: darkred"><u>خطورة الكلمة المسموعة</u></span></span></strong></span></p><p><span style="font-size: 26px"><strong><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: royalblue">والإعلام سلاح ذو حدين، فهو إما أن يستخدم في تضليل الناس وإما أن يستخدم في هدايتهم، ولذلك ختمت السورة بقوله تعالى:</span></span></strong></span></p><p><span style="font-size: 26px"><strong><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: royalblue"><span style="font-family: 'aga arabesque'">"</span>وَٱلشُّعَرَاء يَتَّبِعُهُمُ ٱلْغَاوُونَ <span style="font-family: 'aga arabesque'">&</span> أَلَمْ تَرَ أَنَّهُمْ فِى كُلّ وَادٍ يَهِيمُونَ <span style="font-family: 'aga arabesque'">&</span> وَأَنَّهُمْ يَقُولُونَ مَا لاَ يَفْعَلُونَ <span style="font-family: 'aga arabesque'">&</span> إِلاَّ ٱلَّذِينَ ءامَنُواْ وَعَمِلُواْ ٱلصَّـٰلِحَـٰتِ وَذَكَرُواْ ٱلله كَثِيراً وَٱنتَصَرُواْ مِن بَعْدِ مَا ظُلِمُواْ وَسَيَعْلَمْ ٱلَّذِينَ ظَلَمُواْ أَىَّ مُنقَلَبٍ يَنقَلِبُونَ<span style="font-family: 'aga arabesque'">"</span> (224 - 227).</span></span></strong></span></p><p><span style="font-size: 26px"><strong><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: royalblue">فالشعراء في عصر النبي صلى الله عليه وسلم - أو الإعلاميون بلغة العصر - قد يكونون سبباً لإغواء الناس وصدّهم عن سبيل الله، وقد يكونون منابر للهدى وإيصال كلمة الحق إلى الناس. ولذلك لا بد للدعاة إلى الله أن يمتلكوا هذه الأداة المهمة في توصيل الأفكار (والتي تتغير بحسب مقتضيات العصر) ويستخدموها لنشر الإسلام بأفضل الطرق.</span></span></strong></span></p><p> <span style="font-size: 26px"><strong></strong></span></p><p><span style="font-size: 26px"><strong><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: darkred"><u>مفاتيح القلوب</u></span></span></strong></span></p><p><span style="font-size: 26px"><strong><span style="color: royalblue"><span style="font-family: 'traditional arabic'">وكما رأينا في كل سور القرآن، فإن قصص الأنبياء الواردة في السورة تخدم هدف السورة. فحين تحدثت السورة عن سيدنا موسى عليه السلام، بينت كيف كان يخشى ألا يؤثر في الناس بصورة جيدة فقال <span style="font-family: 'aga arabesque'">"</span>وَيَضِيقُ صَدْرِى وَلاَ يَنطَلِقُ لِسَانِى فَأَرْسِلْ إِلَىٰ هَـٰرُونَ<span style="font-family: 'aga arabesque'">"</span> (13). وكل قصص الأنبياء التي جاءت في السورة كانت تركّز على حوار النبي مع قومه.</span></span></strong></span></p><p><span style="font-size: 26px"><strong><span style="color: royalblue"><span style="font-family: 'traditional arabic'">وهذا ما نجده في قصص موسى وإبراهيم ونوح وهود وصالح ولوط وشعيب عليهم السلام، حيث نرى التركيز على "قال وقالوا"... آيات رائعة في أسلوب الحوار لتهيء النبي عليه الصلاة والسلام لبداية مرحلة الدعوة الجهرية، التي أعلنت عنها الآية 214 بوضوح: <span style="font-family: 'aga arabesque'">"</span>وَأَنذِرْ عَشِيرَتَكَ ٱلأَقْرَبِينَ<span style="font-family: 'aga arabesque'">"</span>.</span></span></strong></span></p><p> <span style="font-size: 26px"><strong></strong></span></p><p><span style="font-size: 26px"><strong><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: darkred"><u>من روائع الحوارات الإعلامية</u></span></span></strong></span></p><p><span style="font-size: 26px"><strong><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: royalblue">وعلى سبيل المثال، نرى في حوار سيدنا موسى مع فرعون أساليب رائعة للحوار.</span></span></strong></span></p><p><span style="font-size: 26px"><strong><span style="color: royalblue"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-family: 'aga arabesque'">"</span>فَقُولا إِنَّا رَسُولُ رَبّ ٱلْعَـٰلَمِينَ <span style="font-family: 'aga arabesque'">&</span> أَنْ أَرْسِلْ مَعَنَا بَنِى إِسْرٰءيلَ <span style="font-family: 'aga arabesque'">&</span> قَالَ أَلَمْ نُرَبّكَ فِينَا وَلِيداً وَلَبِثْتَ فِينَا مِنْ عُمُرِكَ سِنِينَ <span style="font-family: 'aga arabesque'">&</span> وَفَعَلْتَ فَعْلَتَكَ ٱلَّتِى فَعَلْتَ وَأَنتَ مِنَ ٱلْكَـٰفِرِينَ<span style="font-family: 'aga arabesque'">"</span> (16-19) تهمة صعبة يوجهها فرعون إلى موسى، فماذا يكون جواب الدعاة إلى الله في مثل هذه الظروف؟ <span style="font-family: 'aga arabesque'">"</span>قَالَ فَعَلْتُهَا إِذاً وَأَنَاْ مِنَ ٱلضَّالّينَ <span style="font-family: 'aga arabesque'">&</span> فَفَرَرْتُ مِنكُمْ لَمَّا خِفْتُكُمْ فَوَهَبَ لِى رَبّى حُكْماً وَجَعَلَنِى مِنَ ٱلْمُرْسَلِينَ<span style="font-family: 'aga arabesque'">"</span> (20-21).</span></span></strong></span></p><p><span style="font-size: 26px"><strong><span style="color: royalblue"><span style="font-family: 'traditional arabic'">فأغلق باب التهمة بما حصل في الماضي، ثم انتقل من الدفاع إلى الهجوم في قوله: <span style="font-family: 'aga arabesque'">"</span>وَتِلْكَ نِعْمَةٌ تَمُنُّهَا عَلَىَّ أَنْ عَبَّدتَّ بَنِى إِسْرٰءيلَ<span style="font-family: 'aga arabesque'">"</span> (22).</span></span></strong></span></p><p> <span style="font-size: 26px"><strong></strong></span></p><p><span style="font-size: 26px"><strong><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: royalblue">وينتهي تبادل الاتهامات ليبدأ الحوار الدعوي. اسمع معي الآيات:</span></span></strong></span></p><p><span style="font-size: 26px"><strong><span style="color: royalblue"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-family: 'aga arabesque'">"</span>قَالَ فِرْعَوْنُ وَمَا رَبُّ ٱلْعَـٰلَمِينَ <span style="font-family: 'aga arabesque'">&</span> قَالَ رَبُّ ٱلسَّمَـٰوٰتِ وَٱلأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا إِن كُنتُمْ مُّوقِنِينَ<span style="font-family: 'aga arabesque'">"</span> (23-24).</span></span></strong></span></p><p><span style="font-size: 26px"><strong><span style="color: royalblue"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-family: 'aga arabesque'">"</span>قَالَ لِمَنْ حَوْلَهُ أَلاَ تَسْتَمِعُونَ <span style="font-family: 'aga arabesque'">&</span> قَالَ رَبُّكُمْ وَرَبُّ ءابَائِكُمُ ٱلأَوَّلِينَ<span style="font-family: 'aga arabesque'">"</span> (25-26).</span></span></strong></span></p><p><span style="font-size: 26px"><strong><span style="color: royalblue"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-family: 'aga arabesque'">"</span>قَالَ إِنَّ رَسُولَكُمُ ٱلَّذِى أُرْسِلَ إِلَيْكُمْ لَمَجْنُونٌ <span style="font-family: 'aga arabesque'">&</span> قَالَ رَبُّ ٱلْمَشْرِقِ وَٱلْمَغْرِبِ وَمَا بَيْنَهُمَا إِن كُنتُمْ تَعْقِلُونَ<span style="font-family: 'aga arabesque'">"</span> (27-28).</span></span></strong></span></p><p> <span style="font-size: 26px"><strong></strong></span></p><p><span style="font-size: 26px"><strong><span style="color: royalblue"><span style="font-family: 'traditional arabic'">فنرى أن سيدنا موسى استرسل في الجواب على سؤال <span style="font-family: 'aga arabesque'">"</span>وَمَا رَبُّ ٱلْعَـٰلَمِينَ<span style="font-family: 'aga arabesque'">" </span>(23) للتأثير على المستمعين دون أن يبالي بالتفاهات التي صدرت من فرعون بعد السؤال الأول.</span></span></strong></span></p><p> <span style="font-size: 26px"><strong></strong></span></p><p><span style="font-size: 26px"><strong><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: darkred"><u>الإعلام في قصة موسى</u></span></span></strong></span></p><p><span style="font-size: 26px"><strong><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: royalblue">وفي نفس القصة، نرى حرص سيدنا موسى على التأثير على الناس بأفضل طريقة ممكنة، فيقول لفرعون:</span></span></strong></span></p><p><span style="font-size: 26px"><strong><span style="color: royalblue"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-family: 'aga arabesque'">"</span>قَالَ أَوَلَوْ جِئْتُكَ بِشَىء مُّبِينٍ<span style="font-family: 'aga arabesque'">"</span> (30).</span></span></strong></span></p><p><span style="font-size: 26px"><strong><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: royalblue">فماذا كانت هذه الوسيلة؟ إنها السحر، الذي كان أفضل وسيلة للتأثير في الناس في عهد سيدنا موسى كما قلنا (تماماً كدور <a href="http://www.mazameer.com/vb/showthread.php?t=95601&" target="_blank">الشعراء</a> في عهد النبي صلى الله عليه وسلم أو كدور الإعلاميين في عصرنا).</span></span></strong></span></p><p> <span style="font-size: 26px"><strong></strong></span></p><p><span style="font-size: 26px"><strong><span style="color: royalblue"><span style="font-family: 'traditional arabic'">ونرى تركيز الباطل أيضاً (فرعون وجنوده) على إعلام الرأي العام في قوله تعالى <span style="font-family: 'aga arabesque'">"</span>قَالُواْ أَرْجِهْ وَأَخَاهُ وَٱبْعَثْ فِى ٱلْمَدَائِنِ حَـٰشِرِينَ<span style="font-family: 'aga arabesque'">"</span></span></span><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: royalblue"> (36) </span></span></strong></span></p><p> <span style="font-size: 26px"><strong></strong></span></p><p><span style="font-size: 26px"><strong><span style="color: royalblue"><span style="font-family: 'traditional arabic'">فهم يريدون لهذه المواجهة أن تكون علنية"وَقِيلَ لِلنَّاسِ هَلْ أَنتُمْ مُّجْتَمِعُونَ<span style="font-family: 'aga arabesque'">"</span> (39).</span></span></strong></span></p><p> <span style="font-size: 26px"><strong></strong></span></p><p><span style="font-size: 26px"><strong><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: darkred"><u>سيدنا إبراهيم والحوار الدعوي</u></span></span></strong></span></p><p><span style="font-size: 26px"><strong><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: royalblue">وفي قصة سيدنا إبراهيم، نرى أسلوباً آخر في الحوار تعلمنا إياه السورة. فهو بدأ بالحوار العقلاني في مواجهتهم في قوله.</span></span></strong></span></p><p><span style="font-size: 26px"><strong><span style="color: royalblue"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-family: 'aga arabesque'">"</span>قَالَ هَلْ يَسْمَعُونَكُمْ إِذْ تَدْعُونَ <span style="font-family: 'aga arabesque'">&</span> أَوْ يَنفَعُونَكُمْ أَوْ يَضُرُّونَ<span style="font-family: 'aga arabesque'">" </span></span></span><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: royalblue">(72-73). فلما كان ردهم ضعيفاً قال:"قَالَ أَفَرَءيْتُمْ مَّا كُنْتُمْ تَعْبُدُونَ <span style="font-family: 'aga arabesque'">&</span> أَنتُمْ وَءابَاؤُكُمُ ٱلأَقْدَمُونَ <span style="font-family: 'aga arabesque'">&</span> فَإِنَّهُمْ عَدُوٌّ لِى إِلاَّ رَبَّ ٱلْعَـٰلَمِينَ<span style="font-family: 'aga arabesque'">"</span></span></span><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: royalblue"> (75-77) </span></span></strong></span></p><p> <span style="font-size: 26px"><strong></strong></span></p><p><span style="font-size: 26px"><strong><span style="color: royalblue"><span style="font-family: 'traditional arabic'">وعندما يذكر سيدنا إبراهيم ربه جل وعلا، يستفيض في ذكر صفات الله تعالى،"ٱلَّذِى خَلَقَنِى فَهُوَ يَهْدِينِ <span style="font-family: 'aga arabesque'">&</span> وَٱلَّذِى هُوَ يُطْعِمُنِى وَيَسْقِينِ <span style="font-family: 'aga arabesque'">&</span> وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ <span style="font-family: 'aga arabesque'">&</span> وَٱلَّذِى يُمِيتُنِى ثُمَّ يُحْيِينِ <span style="font-family: 'aga arabesque'">&</span> وَٱلَّذِى أَطْمَعُ أَن يَغْفِرَ لِى خَطِيئَتِى يَوْمَ ٱلدِينِ<span style="font-family: 'aga arabesque'">"</span> (78-82).</span></span></strong></span></p><p> <span style="font-size: 26px"><strong></strong></span></p><p><span style="font-size: 26px"><strong><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: darkred"><u>بيان القرآن</u></span></span></strong></span></p><p><span style="font-size: 26px"><strong><span style="color: royalblue"><span style="font-family: 'traditional arabic'">ولأن القرآن هو محور دعوة النبي صلى الله عليه وسلم ، فإننا نرى الآيات التي تحدثت عن القرآن في السورة تركز على بيان القرآن وأهميته في التأثير في الناس. فمن البداية نرى قوله تعالى"تِلْكَ ءايَـٰتُ ٱلْكِتَـٰبِ ٱلْمُبِينِ<span style="font-family: 'aga arabesque'">"</span> (2).</span></span></strong></span></p><p><span style="font-size: 26px"><strong><span style="color: royalblue"><span style="font-family: 'traditional arabic'">وفي أواخر السورة، وبعد قصص الأنبياء، يأتي قوله تعالى: <span style="font-family: 'aga arabesque'">"</span>بِلِسَانٍ عَرَبِىّ مُّبِينٍ<span style="font-family: 'aga arabesque'">"</span> (195).</span></span></strong></span></p><p> <span style="font-size: 26px"><strong></strong></span></p><p><span style="font-size: 26px"><strong><span style="color: royalblue"><span style="font-family: 'traditional arabic'">ولا بد للغة الخطاب والتأثير أن تكون ملائمة للجو الذي يعيش فيه الناس، مهما كانت قيمتها، لذلك نرى في السورة قوله تعالى: <span style="font-family: 'aga arabesque'">"</span>وَلَوْ نَزَّلْنَـٰهُ عَلَىٰ بَعْضِ ٱلأَعْجَمِينَ <span style="font-family: 'aga arabesque'">&</span> فَقَرَأَهُ عَلَيْهِم مَّا كَانُوا بِهِ مُؤْمِنِينَ<span style="font-family: 'aga arabesque'">"</span>(198-199).</span></span></strong></span></p><p><span style="font-size: 26px"><strong><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: royalblue">فآيات السورة واضحة أشد الوضوح في إرشاد المسلمين والدعاة إلى الله، في كل زمان ومكان، إلى استخدام أفضل الأساليب وأوضحها في الدعوة.</span></span></strong></span></p><p> <span style="font-size: 26px"><strong></strong></span></p><p><span style="font-size: 26px"><strong><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: darkred"><u>الإعلام الرباني</u></span></span></strong></span></p><p><span style="font-size: 26px"><strong><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: royalblue">فعندما تقرأ أخي المسلم <a href="http://www.mazameer.com/vb/showthread.php?t=95601&" target="_blank">سورة</a> الشعراء، تذكر دائماً أن الإعلام ينبغي أن يكون من وسائل الدعوة إلى الله، لا أن يستخدم في الترويج للمعاصي والفتن والفواحش. هذه هي رسالة السورة للإعلاميين. وأما الرسالة الثانية، فهي للأمة كلها، وخاصة الدعاة إلى الله، ليتعلموا البحث عن أفضل الطرق التي يؤثرون بها في الناس، مقتدين في ذلك بالحوار الراقي لأنبياء الله مع أقوامهم خلال السورة.</span></span></strong></span></p><p> <span style="font-size: 26px"><strong></strong></span></p><p><span style="font-size: 26px"><strong><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: royalblue">وسميت السورة باسم الشعراء، لكي نستخدم أفضل وسائل نشر الدعوة، ولئلا نستخدم الوسائل ذات الحدين في معصية الله بل نستخدمها في طاعته ومن ذلك الإعلام... وليكون قدوتنا في ذلك الأنبياء سيدنا إبراهيم وموسى عليهما السلام. وسيدنا محمد صلى الله عليه في طريقة حوارهم الراقية المؤثرة في هداية الناس..</span></span></span></strong></span></p></blockquote><p></p>
[QUOTE="ام عبد المولى, post: 94999, member: 3290"] [SIZE=7][B][CENTER][FONT=traditional arabic][COLOR=orange]خواطر [URL="http://www.mazameer.com/vb/showthread.php?t=95601&"]قرآنية[/URL] - [URL="http://www.mazameer.com/vb/showthread.php?t=95601&"]سورة[/URL] الشعراء[/COLOR][/FONT][/CENTER] [FONT=traditional arabic][COLOR=royalblue]سورة [URL="http://www.mazameer.com/vb/showthread.php?t=95601&"]الشعراء[/URL] (مكية)، نزلت بعد الواقعة، وهي في ترتيب المصحف بعد [URL="http://www.mazameer.com/vb/showthread.php?t=95601&"]سورة[/URL] الفرقان وعدد آياتها مئتان وسبع وعشرون آية.[/COLOR][/FONT] [FONT=traditional arabic][COLOR=darkred][U]بلّغوا عني ولو آية[/U][/COLOR][/FONT] [FONT=traditional arabic][COLOR=royalblue]وتدور [URL="http://www.mazameer.com/vb/showthread.php?t=95601&"]سورة[/URL] [URL="http://www.mazameer.com/vb/showthread.php?t=95601&"]الشعراء[/URL] حول أهمية توصيل الرسالة إلى الناس بأحسن الوسائل المؤثرة. ففي عهد سيدنا موسى كانت هذه الوسيلة هي السحر، وفي عهد النبي صلى الله عليه وسلم كانت الشعر والشعراء (ومن هنا اسم السورة).[/COLOR][/FONT] [FONT=traditional arabic][COLOR=royalblue]نزلت هذه السورة في أكثر وقت كان المسلمون فيه بحاجة إلى تعلّم فن الإعلام وتوصيل الأفكار: مع بداية مرحلة الدعوة الجهرية، وخاصة بعد وقوف النبي على جبل الصفا وإعلان الإسلام لأول مرة في مكة كدعوة علنية... وبذلك تكون رسالة السورة واضحة في بيان أهمية الإعلام وحسن توصيل الأفكار في نشر الدعوة.[/COLOR][/FONT] [FONT=traditional arabic][COLOR=darkred][U]خطورة الكلمة المسموعة[/U][/COLOR][/FONT] [FONT=traditional arabic][COLOR=royalblue]والإعلام سلاح ذو حدين، فهو إما أن يستخدم في تضليل الناس وإما أن يستخدم في هدايتهم، ولذلك ختمت السورة بقوله تعالى:[/COLOR][/FONT] [FONT=traditional arabic][COLOR=royalblue][FONT=aga arabesque]"[/FONT]وَٱلشُّعَرَاء يَتَّبِعُهُمُ ٱلْغَاوُونَ [FONT=aga arabesque]&[/FONT] أَلَمْ تَرَ أَنَّهُمْ فِى كُلّ وَادٍ يَهِيمُونَ [FONT=aga arabesque]&[/FONT] وَأَنَّهُمْ يَقُولُونَ مَا لاَ يَفْعَلُونَ [FONT=aga arabesque]&[/FONT] إِلاَّ ٱلَّذِينَ ءامَنُواْ وَعَمِلُواْ ٱلصَّـٰلِحَـٰتِ وَذَكَرُواْ ٱلله كَثِيراً وَٱنتَصَرُواْ مِن بَعْدِ مَا ظُلِمُواْ وَسَيَعْلَمْ ٱلَّذِينَ ظَلَمُواْ أَىَّ مُنقَلَبٍ يَنقَلِبُونَ[FONT=aga arabesque]"[/FONT] (224 - 227).[/COLOR][/FONT] [FONT=traditional arabic][COLOR=royalblue]فالشعراء في عصر النبي صلى الله عليه وسلم - أو الإعلاميون بلغة العصر - قد يكونون سبباً لإغواء الناس وصدّهم عن سبيل الله، وقد يكونون منابر للهدى وإيصال كلمة الحق إلى الناس. ولذلك لا بد للدعاة إلى الله أن يمتلكوا هذه الأداة المهمة في توصيل الأفكار (والتي تتغير بحسب مقتضيات العصر) ويستخدموها لنشر الإسلام بأفضل الطرق.[/COLOR][/FONT] [FONT=traditional arabic][COLOR=darkred][U]مفاتيح القلوب[/U][/COLOR][/FONT] [COLOR=royalblue][FONT=traditional arabic]وكما رأينا في كل سور القرآن، فإن قصص الأنبياء الواردة في السورة تخدم هدف السورة. فحين تحدثت السورة عن سيدنا موسى عليه السلام، بينت كيف كان يخشى ألا يؤثر في الناس بصورة جيدة فقال [FONT=aga arabesque]"[/FONT]وَيَضِيقُ صَدْرِى وَلاَ يَنطَلِقُ لِسَانِى فَأَرْسِلْ إِلَىٰ هَـٰرُونَ[FONT=aga arabesque]"[/FONT] (13). وكل قصص الأنبياء التي جاءت في السورة كانت تركّز على حوار النبي مع قومه.[/FONT][/COLOR] [COLOR=royalblue][FONT=traditional arabic]وهذا ما نجده في قصص موسى وإبراهيم ونوح وهود وصالح ولوط وشعيب عليهم السلام، حيث نرى التركيز على "قال وقالوا"... آيات رائعة في أسلوب الحوار لتهيء النبي عليه الصلاة والسلام لبداية مرحلة الدعوة الجهرية، التي أعلنت عنها الآية 214 بوضوح: [FONT=aga arabesque]"[/FONT]وَأَنذِرْ عَشِيرَتَكَ ٱلأَقْرَبِينَ[FONT=aga arabesque]"[/FONT].[/FONT][/COLOR] [FONT=traditional arabic][COLOR=darkred][U]من روائع الحوارات الإعلامية[/U][/COLOR][/FONT] [FONT=traditional arabic][COLOR=royalblue]وعلى سبيل المثال، نرى في حوار سيدنا موسى مع فرعون أساليب رائعة للحوار.[/COLOR][/FONT] [COLOR=royalblue][FONT=traditional arabic][FONT=aga arabesque]"[/FONT]فَقُولا إِنَّا رَسُولُ رَبّ ٱلْعَـٰلَمِينَ [FONT=aga arabesque]&[/FONT] أَنْ أَرْسِلْ مَعَنَا بَنِى إِسْرٰءيلَ [FONT=aga arabesque]&[/FONT] قَالَ أَلَمْ نُرَبّكَ فِينَا وَلِيداً وَلَبِثْتَ فِينَا مِنْ عُمُرِكَ سِنِينَ [FONT=aga arabesque]&[/FONT] وَفَعَلْتَ فَعْلَتَكَ ٱلَّتِى فَعَلْتَ وَأَنتَ مِنَ ٱلْكَـٰفِرِينَ[FONT=aga arabesque]"[/FONT] (16-19) تهمة صعبة يوجهها فرعون إلى موسى، فماذا يكون جواب الدعاة إلى الله في مثل هذه الظروف؟ [FONT=aga arabesque]"[/FONT]قَالَ فَعَلْتُهَا إِذاً وَأَنَاْ مِنَ ٱلضَّالّينَ [FONT=aga arabesque]&[/FONT] فَفَرَرْتُ مِنكُمْ لَمَّا خِفْتُكُمْ فَوَهَبَ لِى رَبّى حُكْماً وَجَعَلَنِى مِنَ ٱلْمُرْسَلِينَ[FONT=aga arabesque]"[/FONT] (20-21).[/FONT][/COLOR] [COLOR=royalblue][FONT=traditional arabic]فأغلق باب التهمة بما حصل في الماضي، ثم انتقل من الدفاع إلى الهجوم في قوله: [FONT=aga arabesque]"[/FONT]وَتِلْكَ نِعْمَةٌ تَمُنُّهَا عَلَىَّ أَنْ عَبَّدتَّ بَنِى إِسْرٰءيلَ[FONT=aga arabesque]"[/FONT] (22).[/FONT][/COLOR] [FONT=traditional arabic][COLOR=royalblue]وينتهي تبادل الاتهامات ليبدأ الحوار الدعوي. اسمع معي الآيات:[/COLOR][/FONT] [COLOR=royalblue][FONT=traditional arabic][FONT=aga arabesque]"[/FONT]قَالَ فِرْعَوْنُ وَمَا رَبُّ ٱلْعَـٰلَمِينَ [FONT=aga arabesque]&[/FONT] قَالَ رَبُّ ٱلسَّمَـٰوٰتِ وَٱلأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا إِن كُنتُمْ مُّوقِنِينَ[FONT=aga arabesque]"[/FONT] (23-24).[/FONT][/COLOR] [COLOR=royalblue][FONT=traditional arabic][FONT=aga arabesque]"[/FONT]قَالَ لِمَنْ حَوْلَهُ أَلاَ تَسْتَمِعُونَ [FONT=aga arabesque]&[/FONT] قَالَ رَبُّكُمْ وَرَبُّ ءابَائِكُمُ ٱلأَوَّلِينَ[FONT=aga arabesque]"[/FONT] (25-26).[/FONT][/COLOR] [COLOR=royalblue][FONT=traditional arabic][FONT=aga arabesque]"[/FONT]قَالَ إِنَّ رَسُولَكُمُ ٱلَّذِى أُرْسِلَ إِلَيْكُمْ لَمَجْنُونٌ [FONT=aga arabesque]&[/FONT] قَالَ رَبُّ ٱلْمَشْرِقِ وَٱلْمَغْرِبِ وَمَا بَيْنَهُمَا إِن كُنتُمْ تَعْقِلُونَ[FONT=aga arabesque]"[/FONT] (27-28).[/FONT][/COLOR] [COLOR=royalblue][FONT=traditional arabic]فنرى أن سيدنا موسى استرسل في الجواب على سؤال [FONT=aga arabesque]"[/FONT]وَمَا رَبُّ ٱلْعَـٰلَمِينَ[FONT=aga arabesque]" [/FONT](23) للتأثير على المستمعين دون أن يبالي بالتفاهات التي صدرت من فرعون بعد السؤال الأول.[/FONT][/COLOR] [FONT=traditional arabic][COLOR=darkred][U]الإعلام في قصة موسى[/U][/COLOR][/FONT] [FONT=traditional arabic][COLOR=royalblue]وفي نفس القصة، نرى حرص سيدنا موسى على التأثير على الناس بأفضل طريقة ممكنة، فيقول لفرعون:[/COLOR][/FONT] [COLOR=royalblue][FONT=traditional arabic][FONT=aga arabesque]"[/FONT]قَالَ أَوَلَوْ جِئْتُكَ بِشَىء مُّبِينٍ[FONT=aga arabesque]"[/FONT] (30).[/FONT][/COLOR] [FONT=traditional arabic][COLOR=royalblue]فماذا كانت هذه الوسيلة؟ إنها السحر، الذي كان أفضل وسيلة للتأثير في الناس في عهد سيدنا موسى كما قلنا (تماماً كدور [URL="http://www.mazameer.com/vb/showthread.php?t=95601&"]الشعراء[/URL] في عهد النبي صلى الله عليه وسلم أو كدور الإعلاميين في عصرنا).[/COLOR][/FONT] [COLOR=royalblue][FONT=traditional arabic]ونرى تركيز الباطل أيضاً (فرعون وجنوده) على إعلام الرأي العام في قوله تعالى [FONT=aga arabesque]"[/FONT]قَالُواْ أَرْجِهْ وَأَخَاهُ وَٱبْعَثْ فِى ٱلْمَدَائِنِ حَـٰشِرِينَ[FONT=aga arabesque]"[/FONT][/FONT][/COLOR][FONT=traditional arabic][COLOR=royalblue] (36) [/COLOR][/FONT] [COLOR=royalblue][FONT=traditional arabic]فهم يريدون لهذه المواجهة أن تكون علنية"وَقِيلَ لِلنَّاسِ هَلْ أَنتُمْ مُّجْتَمِعُونَ[FONT=aga arabesque]"[/FONT] (39).[/FONT][/COLOR] [FONT=traditional arabic][COLOR=darkred][U]سيدنا إبراهيم والحوار الدعوي[/U][/COLOR][/FONT] [FONT=traditional arabic][COLOR=royalblue]وفي قصة سيدنا إبراهيم، نرى أسلوباً آخر في الحوار تعلمنا إياه السورة. فهو بدأ بالحوار العقلاني في مواجهتهم في قوله.[/COLOR][/FONT] [COLOR=royalblue][FONT=traditional arabic][FONT=aga arabesque]"[/FONT]قَالَ هَلْ يَسْمَعُونَكُمْ إِذْ تَدْعُونَ [FONT=aga arabesque]&[/FONT] أَوْ يَنفَعُونَكُمْ أَوْ يَضُرُّونَ[FONT=aga arabesque]" [/FONT][/FONT][/COLOR][FONT=traditional arabic][COLOR=royalblue](72-73). فلما كان ردهم ضعيفاً قال:"قَالَ أَفَرَءيْتُمْ مَّا كُنْتُمْ تَعْبُدُونَ [FONT=aga arabesque]&[/FONT] أَنتُمْ وَءابَاؤُكُمُ ٱلأَقْدَمُونَ [FONT=aga arabesque]&[/FONT] فَإِنَّهُمْ عَدُوٌّ لِى إِلاَّ رَبَّ ٱلْعَـٰلَمِينَ[FONT=aga arabesque]"[/FONT][/COLOR][/FONT][FONT=traditional arabic][COLOR=royalblue] (75-77) [/COLOR][/FONT] [COLOR=royalblue][FONT=traditional arabic]وعندما يذكر سيدنا إبراهيم ربه جل وعلا، يستفيض في ذكر صفات الله تعالى،"ٱلَّذِى خَلَقَنِى فَهُوَ يَهْدِينِ [FONT=aga arabesque]&[/FONT] وَٱلَّذِى هُوَ يُطْعِمُنِى وَيَسْقِينِ [FONT=aga arabesque]&[/FONT] وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ [FONT=aga arabesque]&[/FONT] وَٱلَّذِى يُمِيتُنِى ثُمَّ يُحْيِينِ [FONT=aga arabesque]&[/FONT] وَٱلَّذِى أَطْمَعُ أَن يَغْفِرَ لِى خَطِيئَتِى يَوْمَ ٱلدِينِ[FONT=aga arabesque]"[/FONT] (78-82).[/FONT][/COLOR] [FONT=traditional arabic][COLOR=darkred][U]بيان القرآن[/U][/COLOR][/FONT] [COLOR=royalblue][FONT=traditional arabic]ولأن القرآن هو محور دعوة النبي صلى الله عليه وسلم ، فإننا نرى الآيات التي تحدثت عن القرآن في السورة تركز على بيان القرآن وأهميته في التأثير في الناس. فمن البداية نرى قوله تعالى"تِلْكَ ءايَـٰتُ ٱلْكِتَـٰبِ ٱلْمُبِينِ[FONT=aga arabesque]"[/FONT] (2).[/FONT][/COLOR] [COLOR=royalblue][FONT=traditional arabic]وفي أواخر السورة، وبعد قصص الأنبياء، يأتي قوله تعالى: [FONT=aga arabesque]"[/FONT]بِلِسَانٍ عَرَبِىّ مُّبِينٍ[FONT=aga arabesque]"[/FONT] (195).[/FONT][/COLOR] [COLOR=royalblue][FONT=traditional arabic]ولا بد للغة الخطاب والتأثير أن تكون ملائمة للجو الذي يعيش فيه الناس، مهما كانت قيمتها، لذلك نرى في السورة قوله تعالى: [FONT=aga arabesque]"[/FONT]وَلَوْ نَزَّلْنَـٰهُ عَلَىٰ بَعْضِ ٱلأَعْجَمِينَ [FONT=aga arabesque]&[/FONT] فَقَرَأَهُ عَلَيْهِم مَّا كَانُوا بِهِ مُؤْمِنِينَ[FONT=aga arabesque]"[/FONT](198-199).[/FONT][/COLOR] [FONT=traditional arabic][COLOR=royalblue]فآيات السورة واضحة أشد الوضوح في إرشاد المسلمين والدعاة إلى الله، في كل زمان ومكان، إلى استخدام أفضل الأساليب وأوضحها في الدعوة.[/COLOR][/FONT] [FONT=traditional arabic][COLOR=darkred][U]الإعلام الرباني[/U][/COLOR][/FONT] [FONT=traditional arabic][COLOR=royalblue]فعندما تقرأ أخي المسلم [URL="http://www.mazameer.com/vb/showthread.php?t=95601&"]سورة[/URL] الشعراء، تذكر دائماً أن الإعلام ينبغي أن يكون من وسائل الدعوة إلى الله، لا أن يستخدم في الترويج للمعاصي والفتن والفواحش. هذه هي رسالة السورة للإعلاميين. وأما الرسالة الثانية، فهي للأمة كلها، وخاصة الدعاة إلى الله، ليتعلموا البحث عن أفضل الطرق التي يؤثرون بها في الناس، مقتدين في ذلك بالحوار الراقي لأنبياء الله مع أقوامهم خلال السورة.[/COLOR][/FONT] [FONT=simplified arabic][FONT=traditional arabic][COLOR=royalblue]وسميت السورة باسم الشعراء، لكي نستخدم أفضل وسائل نشر الدعوة، ولئلا نستخدم الوسائل ذات الحدين في معصية الله بل نستخدمها في طاعته ومن ذلك الإعلام... وليكون قدوتنا في ذلك الأنبياء سيدنا إبراهيم وموسى عليهما السلام. وسيدنا محمد صلى الله عليه في طريقة حوارهم الراقية المؤثرة في هداية الناس..[/COLOR][/FONT][/FONT][/B][/SIZE] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
قسم أشبال الـــقـــرءان
روضة تفسير القرآن لبراعم الإيمان
خواطر قرانية سورة الشعراء