الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
القسم الثقافي
ركن اللغة العربية
ركن التراث العربي و الاسلامي
عندما كانت استانبول عاصمة الدنيا
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="تسابيح ساجدة" data-source="post: 19998" data-attributes="member: 47"><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Arial Black'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: Purple">عندما كانت استانبول عاصمة الدنيا</span></span></span></p> <p style="text-align: center"></p> <p style="text-align: right"><span style="font-family: 'Arial Black'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: Magenta"></span></span></span></p> <p style="text-align: right"><span style="font-family: 'Arial Black'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: Magenta"></span></span></span></p> <p style="text-align: right"><span style="font-family: 'Arial Black'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: Magenta"></span></span></span></p><p><strong><span style="font-family: 'Arial Black'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: Magenta"><span style="font-family: 'arial'">حينما فتح فتى الترك الشاب محمد الفاتح القسطنطينية؛ استجابة لبشارة الرسول صلى الله عليه وسلم، وتحقيقًا لأملٍ حاول المسلمون تحقيقه، منذ دفن الصحابي الجليل أبو أيوب الأنصاري تحت أسوارها، عندما فتحها محمد الفاتح غيَّر اسمها إلى (<span style="color: Purple">إسلام بول</span>) أي <span style="color: Purple">انتشار الإسلام</span>، واتخذها عاصمةً بعد (<span style="color: Purple">أدرنة</span>) تفاؤلاً وأملاً أن ينساح منها الإسلام إلى كل أرجاء الدنيا. وتحول اسمها إلى (<span style="color: Purple">استانبول</span>) على الألسنة، وصارت تعرف به إلى الآن.</span></span></span></span></strong></p><p></p><p><strong><span style="font-family: 'Arial Black'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: Magenta"><span style="font-family: 'arial'"></span></span></span></span></strong></p><p><strong><span style="font-family: 'Arial Black'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: Magenta"><span style="font-family: 'arial'">وازدهرت (<span style="color: Purple">استانبول</span>) وصارت مدينة العلوم، والفنون، والآداب، والحضارة، والرقي، ومن قبل كل هذا ومن بعده، صارت مدينة الحرية، والتسامح.</span></span></span></span></strong></p><p><strong><span style="font-family: 'Arial Black'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: Magenta"><span style="font-family: 'arial'">يحكي لنا توماس أرنولد عن مارتن كروسيوس Martin Crusius شهادته على واقع الحياة في استانبول، فيقول:</span></span></span></span></strong></p><p><strong><span style="font-family: 'Arial Black'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: Magenta"><span style="font-family: 'arial'">"ومن الغريب أننا لم نسمع مطلقًا أن شيئًا من الجرائم، أو المظالم قد وقع بين البرابرة (<span style="color: Purple">يقصد الأتراك</span>) وبين البقية الباقية في هذه المدينة الكبرى (<span style="color: Purple">يعني البقية التي بقيت على دينها المسيحي</span>)، فالعدالة ممنوحة لكل فرد، لذلك وصف السلطان القسطنطينية (<span style="color: Purple">انظر إصراره على الاسم القديم)</span> بأنها ملجأ العالم كله (<span style="color: Purple">تأمل جيدًا</span>)؛ لأن جميع التاعسين يختبئون هناك في أمان، ولأن العدالة توزع على الناس جميعًا، على أقلهم شأنًا وأعظمها نفوذًا، على المسيحيين والكفار (<span style="color: Purple">يعني المسلمين</span>) سواء بسواء"اهـ.</span></span></span></span></strong></p><p><strong><span style="font-family: 'Arial Black'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: Magenta"><span style="font-family: 'arial'">انظر وتأمل: السلطان يصف عاصمته بأنها ملجأ العالم، فهو على وعي بما يعمل، وعلى اطلاع بأحوال الدنيا من حوله، فهو يباهي بأن عاصمته ملجأ العالم.</span></span></span></span></strong></p><p><strong><span style="font-family: 'Arial Black'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: Magenta"><span style="font-family: 'arial'">وانظر وتأمل المؤرخ المسيحي الغربي المتعصب ضد الأتراك وضد الإسلام، هذا المؤرخ الذي بلغ من تعصبه أنه يسمي الأتراك (<span style="color: Purple">البرابرة</span>) ويسمي المسلمين (<span style="color: Purple">الكفار</span>) ولا يريد أن ينطق أو يكتب اسم المدينة الجديدة (<span style="color: Purple">استانبول</span>)؛ فيصر على أنها (<span style="color: Purple">القسطنطينية</span>)؛ </span></span></span></span></strong></p><p><strong><span style="font-family: 'Arial Black'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: Magenta"><span style="font-family: 'arial'"></span></span></span></span></strong></p><p></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Arial Black'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: Purple"><span style="font-family: 'arial'">هذا المؤرخ مع كل هذا التعصب يعترف ويقر بالآتي:</span></span></span></span></p> <p style="text-align: center"></p><p><strong><span style="font-family: 'Arial Black'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: Magenta"><span style="font-family: 'arial'">- أنه لم يُسمع شيء مطلقا عن الجرائم أو المظالم بين (البرابرة!!) والمسيحيين.</span></span></span></span></strong></p><p><strong><span style="font-family: 'Arial Black'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: Magenta"><span style="font-family: 'arial'">- أن العدالة لكل فرد.</span></span></span></span></strong></p><p><strong><span style="font-family: 'Arial Black'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: Magenta"><span style="font-family: 'arial'">- أن العدالة توزع على الناس جميعًا، لا تتأثر بمكانة ومنزلة ونفوذ الأشخاص.</span></span></span></span></strong></p><p><strong><span style="font-family: 'Arial Black'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: Magenta"><span style="font-family: 'arial'">- أن جميع التاعسين يختبئون هناك في أمان. ولست أدري ماذا يريد بالتاعسين، ولكن الذي يتبادر إلى الذهن، ويفهم من كلمة (يختبئون) أنه يريد بهم المطاردين المضطهدين المظلومين.</span></span></span></span></strong></p><p><strong><span style="font-family: 'Arial Black'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: Magenta"><span style="font-family: 'arial'"></span></span></span></span></strong></p><p></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Arial Black'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: Purple"><span style="font-family: 'arial'">تأمل فيما قرأت واستحضر ما يأتي:</span></span></span></span></p> <p style="text-align: center"></p><p><strong><span style="font-family: 'Arial Black'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: Magenta"><span style="font-family: 'arial'">1- الصورة البشعة لدى مثقفينا عن جلافة الأتراك وظلمهم وعنجهيتهم.</span></span></span></span></strong></p><p><strong><span style="font-family: 'Arial Black'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: Magenta"><span style="font-family: 'arial'">2- صورة اللاجئين السياسيين الآن إلى الغرب، وكيف انقلب الحال.</span></span></span></span></strong></p><p><strong><span style="font-family: 'Arial Black'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: Magenta"><span style="font-family: 'arial'">3- محاولات الهجرة إلى العواصم الغربية، والقيود التعسفية التي يضعها الغربيون، من شرط الكفاءة العلمية والخبرة الفنية، بل والقدرة المالية حيث تشترط بعض هاتيك البلاد أن يحول من يريد الهجرة إليها مبلغًا لا بأس به من آلاف الدولارات، وكأنهم بهذا لا يكتفون استنزاف العقول، والخبرات والكفاءات، بل أيضًا المال ، وهم بهذا يريدون امتصاص المهاجرين والاستفادة منهم، وليس البِّرّ بهم وإتاحة الفرصة لهم، وتحقيق رغبتهم.</span></span></span></span></strong></p><p><strong><span style="font-family: 'Arial Black'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: Magenta"><span style="font-family: 'arial'">4- تأمل أيضًا المؤتمرات واللقاءات والتدابير التي يتحدثون عنها صباح مساء لوقف الهجرة التي يسمونها غير مشروعة.</span></span></span></span></strong></p><p><strong><span style="font-family: 'Arial Black'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: Magenta"><span style="font-family: 'arial'">5- تأمل فتح القسطنطينية، وقارنه، لا أقول بدخول الجحافل الصليبية إلى بيت المقدس وبلاد الشام، ولا بدخول جيوش الاستعمار إلى ديار العالم الإسلامي، بل قارنه بدخول الجيوش الألمانية إلى باريس في الحرب العالمية الثانية، التي لم يمضِ عليها إلا بضع وستون عامًا، قارن وانظر إلى ما قام به عساكر الألمان من فظائع في شوارع باريس، وما لاقاه الفرنسيون من إذلال وامتهان، وما كان من اغتصاب الفتيات الفرنسيات على قارعة الطريق - وبعض اللائي اغتصبن مازلن أحياء إلى اليوم، ومازال الذعر يطل من أعينهن كلما ذكر اسم الألمان - قارن هذا بما حكيناه لك آنفًا عن سماحة الأتراك عند دخولهم القسطنطينية، هذه السماحة التي شهد بها المؤرخون الغربيون والرحالة المعاصرون أنفسهم، هذه السماحة التي كانت أوضح وأكبر من يكتمها هؤلاء، مع <span style="color: Purple">بغضهم وتحاملهم الذي يفوح من بين السطور</span>.</span></span></span></span></strong></p><p><strong><span style="font-family: 'Arial Black'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: Magenta"><span style="font-family: 'arial'">- والأعجب من كل هذا أن الفرنسيين وجدوا - رغم كل هذا - ما يجمعهم بالألمان، فقادوا معًا <span style="color: Purple">دفَّة الاتحاد الأوروبي</span>، وصارتا نموذجًا للصداقة والتعاون والتقارب. وما زلنا نحن نحمل بين جوانحنا <span style="color: Purple">صورة شوهاء مستبشعة للخلافة العثمانية</span>، التي كانت <span style="color: Purple">حاملة لواء الإسلام </span>نحو خمسمائة عام.</span></span></span></span></strong></p></blockquote><p></p>
[QUOTE="تسابيح ساجدة, post: 19998, member: 47"] [CENTER][FONT=Arial Black][SIZE=5][COLOR=Purple]عندما كانت استانبول عاصمة الدنيا[/COLOR][/SIZE][/FONT] [/CENTER] [RIGHT][FONT=Arial Black][SIZE=4][COLOR=Magenta] [/COLOR][/SIZE][/FONT][/RIGHT] [B][FONT=Arial Black][SIZE=4][COLOR=Magenta][FONT=arial]حينما فتح فتى الترك الشاب محمد الفاتح القسطنطينية؛ استجابة لبشارة الرسول صلى الله عليه وسلم، وتحقيقًا لأملٍ حاول المسلمون تحقيقه، منذ دفن الصحابي الجليل أبو أيوب الأنصاري تحت أسوارها، عندما فتحها محمد الفاتح غيَّر اسمها إلى ([COLOR=Purple]إسلام بول[/COLOR]) أي [COLOR=Purple]انتشار الإسلام[/COLOR]، واتخذها عاصمةً بعد ([COLOR=Purple]أدرنة[/COLOR]) تفاؤلاً وأملاً أن ينساح منها الإسلام إلى كل أرجاء الدنيا. وتحول اسمها إلى ([COLOR=Purple]استانبول[/COLOR]) على الألسنة، وصارت تعرف به إلى الآن.[/FONT][/COLOR][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Arial Black][SIZE=4][COLOR=Magenta][FONT=arial] وازدهرت ([COLOR=Purple]استانبول[/COLOR]) وصارت مدينة العلوم، والفنون، والآداب، والحضارة، والرقي، ومن قبل كل هذا ومن بعده، صارت مدينة الحرية، والتسامح. يحكي لنا توماس أرنولد عن مارتن كروسيوس Martin Crusius شهادته على واقع الحياة في استانبول، فيقول: "ومن الغريب أننا لم نسمع مطلقًا أن شيئًا من الجرائم، أو المظالم قد وقع بين البرابرة ([COLOR=Purple]يقصد الأتراك[/COLOR]) وبين البقية الباقية في هذه المدينة الكبرى ([COLOR=Purple]يعني البقية التي بقيت على دينها المسيحي[/COLOR])، فالعدالة ممنوحة لكل فرد، لذلك وصف السلطان القسطنطينية ([COLOR=Purple]انظر إصراره على الاسم القديم)[/COLOR] بأنها ملجأ العالم كله ([COLOR=Purple]تأمل جيدًا[/COLOR])؛ لأن جميع التاعسين يختبئون هناك في أمان، ولأن العدالة توزع على الناس جميعًا، على أقلهم شأنًا وأعظمها نفوذًا، على المسيحيين والكفار ([COLOR=Purple]يعني المسلمين[/COLOR]) سواء بسواء"اهـ. انظر وتأمل: السلطان يصف عاصمته بأنها ملجأ العالم، فهو على وعي بما يعمل، وعلى اطلاع بأحوال الدنيا من حوله، فهو يباهي بأن عاصمته ملجأ العالم. وانظر وتأمل المؤرخ المسيحي الغربي المتعصب ضد الأتراك وضد الإسلام، هذا المؤرخ الذي بلغ من تعصبه أنه يسمي الأتراك ([COLOR=Purple]البرابرة[/COLOR]) ويسمي المسلمين ([COLOR=Purple]الكفار[/COLOR]) ولا يريد أن ينطق أو يكتب اسم المدينة الجديدة ([COLOR=Purple]استانبول[/COLOR])؛ فيصر على أنها ([COLOR=Purple]القسطنطينية[/COLOR])؛ [/FONT][/COLOR][/SIZE][/FONT][/B] [CENTER][FONT=Arial Black][SIZE=5][COLOR=Purple][FONT=arial]هذا المؤرخ مع كل هذا التعصب يعترف ويقر بالآتي:[/FONT][/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Arial Black][SIZE=4][COLOR=Magenta][FONT=arial][/FONT][/COLOR][/SIZE][/FONT][/CENTER] [B][FONT=Arial Black][SIZE=4][COLOR=Magenta][FONT=arial]- أنه لم يُسمع شيء مطلقا عن الجرائم أو المظالم بين (البرابرة!!) والمسيحيين. - أن العدالة لكل فرد. - أن العدالة توزع على الناس جميعًا، لا تتأثر بمكانة ومنزلة ونفوذ الأشخاص. - أن جميع التاعسين يختبئون هناك في أمان. ولست أدري ماذا يريد بالتاعسين، ولكن الذي يتبادر إلى الذهن، ويفهم من كلمة (يختبئون) أنه يريد بهم المطاردين المضطهدين المظلومين. [/FONT][/COLOR][/SIZE][/FONT][/B] [CENTER][FONT=Arial Black][SIZE=5][COLOR=Purple][FONT=arial]تأمل فيما قرأت واستحضر ما يأتي:[/FONT][/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Arial Black][SIZE=4][COLOR=Magenta][FONT=arial][/FONT][/COLOR][/SIZE][/FONT][/CENTER] [B][FONT=Arial Black][SIZE=4][COLOR=Magenta][FONT=arial]1- الصورة البشعة لدى مثقفينا عن جلافة الأتراك وظلمهم وعنجهيتهم. 2- صورة اللاجئين السياسيين الآن إلى الغرب، وكيف انقلب الحال. 3- محاولات الهجرة إلى العواصم الغربية، والقيود التعسفية التي يضعها الغربيون، من شرط الكفاءة العلمية والخبرة الفنية، بل والقدرة المالية حيث تشترط بعض هاتيك البلاد أن يحول من يريد الهجرة إليها مبلغًا لا بأس به من آلاف الدولارات، وكأنهم بهذا لا يكتفون استنزاف العقول، والخبرات والكفاءات، بل أيضًا المال ، وهم بهذا يريدون امتصاص المهاجرين والاستفادة منهم، وليس البِّرّ بهم وإتاحة الفرصة لهم، وتحقيق رغبتهم. 4- تأمل أيضًا المؤتمرات واللقاءات والتدابير التي يتحدثون عنها صباح مساء لوقف الهجرة التي يسمونها غير مشروعة. 5- تأمل فتح القسطنطينية، وقارنه، لا أقول بدخول الجحافل الصليبية إلى بيت المقدس وبلاد الشام، ولا بدخول جيوش الاستعمار إلى ديار العالم الإسلامي، بل قارنه بدخول الجيوش الألمانية إلى باريس في الحرب العالمية الثانية، التي لم يمضِ عليها إلا بضع وستون عامًا، قارن وانظر إلى ما قام به عساكر الألمان من فظائع في شوارع باريس، وما لاقاه الفرنسيون من إذلال وامتهان، وما كان من اغتصاب الفتيات الفرنسيات على قارعة الطريق - وبعض اللائي اغتصبن مازلن أحياء إلى اليوم، ومازال الذعر يطل من أعينهن كلما ذكر اسم الألمان - قارن هذا بما حكيناه لك آنفًا عن سماحة الأتراك عند دخولهم القسطنطينية، هذه السماحة التي شهد بها المؤرخون الغربيون والرحالة المعاصرون أنفسهم، هذه السماحة التي كانت أوضح وأكبر من يكتمها هؤلاء، مع [COLOR=Purple]بغضهم وتحاملهم الذي يفوح من بين السطور[/COLOR]. - والأعجب من كل هذا أن الفرنسيين وجدوا - رغم كل هذا - ما يجمعهم بالألمان، فقادوا معًا [COLOR=Purple]دفَّة الاتحاد الأوروبي[/COLOR]، وصارتا نموذجًا للصداقة والتعاون والتقارب. وما زلنا نحن نحمل بين جوانحنا [COLOR=Purple]صورة شوهاء مستبشعة للخلافة العثمانية[/COLOR]، التي كانت [COLOR=Purple]حاملة لواء الإسلام [/COLOR]نحو خمسمائة عام.[/FONT][/COLOR][/SIZE][/FONT][/B] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
القسم الثقافي
ركن اللغة العربية
ركن التراث العربي و الاسلامي
عندما كانت استانبول عاصمة الدنيا