الدرة للتعرف عليها فى نقاط مختصرة ( سؤال وجواب)

طباعة الموضوع

أم عبادة

رَبِ خُذْ بِناصِيَتي إليك
إنضم
19 أكتوبر 2010
المشاركات
226
النقاط
16
الإقامة
في أرض الله الواسعة ثم في الفردوس الأعلى
الموقع الالكتروني
www.tvquran.com
احفظ من كتاب الله
ماتيسر
احب القراءة برواية
حفص عن عاصم
القارئ المفضل
المنشاوي
الجنس
أخت
[ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:70%;"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]
الجزء الأول من الدرة فى نقاط التعرف بالدرة.
......................

1-ما هى الدرة وفيمَ تتخصص؟
جـ ـ الدرة عبارة عن نظم يتخصص فى علم القراءات.
........................................
2-كم عدد أبيات هذه المنظومة؟
جـ ـ أبياتها مائتان وأربعون بيتا بنص المؤلف نفسه.
......................
3ـ وما هو نص المؤلف الدال على عددها؟
جـ ـ قول الناظم : وَتَمَّ نِظَامُ (الدُّرَّةِ) احْسِبْ بِعَدِّهَا
أى أن كلمة الدرة حساب حروفها هو عدد أبياتها.
................................
4- ما كيفية حساب هذه الحروف بالعدد؟
جـ ـ الألف = واحد ، اللام = ثلاثون ، الدال=أربعة ، الراء = مائتان ،الهاء =خمسة
وبمجموعها = مائتان وأربعون بيتا
...............................................
5- فى أى عام ألفت هذه المنظومة ؟
جـ ـ ألفها الناظم عام ثلاث وعشرون وثمانمائة من الهجرة بنص المؤلف.
.....................................
6- وماهو نص المؤلف الدال على تاريخ تأليفها ؟
جـ ـ قول المؤلف وَعَامَ (أَضَا حَجِّي) فَأَحْسِنْ تَفَؤُّلاَ
فبحساب حروف أضا حجى ينتج التاريخ السابق.
.............................................
7 – ما الاسم الكامل لمنظومة الدرة؟
جـ ـ تعرف بـ ( الدرة المضية فى القراءات الثلاث المرضية ) المتممة للعشرة
.................................................. ......
8-كم أقسام متن الدرة؟
جـ ـ تنقسم إلى المقدمة ( تسعة أبيات ) والأصول ( ثلاث وخمسون بيتا )
وفرش الحروف ( مائة وسبعون بيتا) ، والخاتمة ( سبعة أبيات )
..............................................
9-من هو مؤلف الدرة؟
جـ ـ حافظ عصره العلامة شيخ القراء محمد بن محمد بن محمد بن الجزرى.
.......................................
10 – هل توجد له ترجمة مفصلة ؟
جـ ـ له ترجمة مفصلة شيئا ما على هذا الرابط:
http://alqeraat.com/vb/showthread.php?t=2345

يتبع للشيخ الفاضل أبو الزهراء
[/ALIGN]
[/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN]

يتوجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لروئية الموضوع
 

أم عبادة

رَبِ خُذْ بِناصِيَتي إليك
إنضم
19 أكتوبر 2010
المشاركات
226
النقاط
16
الإقامة
في أرض الله الواسعة ثم في الفردوس الأعلى
الموقع الالكتروني
www.tvquran.com
احفظ من كتاب الله
ماتيسر
احب القراءة برواية
حفص عن عاصم
القارئ المفضل
المنشاوي
الجنس
أخت
الجزء الثانى

[align=center][tabletext="width:70%;"][cell="filter:;"][align=center]
الجزء الثانى : القراء والرواة و والطرق.............................



11 - ما هو أصل متن الدرة؟
جـ ـ أصل المتن هو كتاب تحبير التيسير للناظم نفسه.
.......................................
12– ما هو الدليل على أن أصل الدرة كتاب تحبير التيسير ؟
جـ ـ قول ابن الجزرى الناظم :
وَبَعْدُ فَخُذْ نَظْمِي حُرُوفَ ثَلاَثَةٍ *** تَتِمُّ بِهَا الْعَشْرُ الْقِرَاءَاتُ وَانْقُلاَ
كَمَا هُوَ فِي تَحْبِيرِ تَيْسِيرِ سَبْعِهَا *** فَأَسْاَلُ رَبِّي أَنْ يَمُنَّ فَتَكْمُلاَ
.............................................
13- كم عدد القراءات التى يحتويها كتاب تحبير التيسير؟
جـ ـ يحتوى القراءات العشر ( السبع قراءات من كتاب التيسير للإمام الدانى بالإضافة للقراءات الثلاث التى أضافها ابن الجزرى للكتاب وسماه ( تحبير التيسير )
................................................
14– إذن ما هى عدد القراءات التى تحويها الدرة وما عدد القراء بها؟
جـ ـ متن الدرة يحوى ثلاث قراءات وبالتالى ثلاثة قراء
.................................................. ........
15– ومن هم هؤلاء القراء الثلاثة ؟
جـ ـ القراء الثلاثة هم:
أ – أبو جعفر المدنى ( يزيد بن القعقاع توفى سنة 128 هـ)
ب – يعقوب البصري ( أبو محمد يعقوب بن اسحاق توفى 250هـ )
ج ـ خلف العاشر ( أبو محمد خلف بن هشام توفى 229 هـ )
.............................................
16– كم عدد الرواة عنهم والطرق ؟
جـ ـ لكل قارئ راويان ولكل راو طريق ( إذن فهم ست رواة وست طرق )
.......................
17- ما أسماء الرواة والطرق عن القراء؟
جـ ـ 1- أبو جعفر روى عنه ( ابن وردان ، ابن جماز ) وطريقاهما ( الفضل بن شاذان ، أبو أيوب الهاشمى ) على الترتيب
2يعقوب روى له (رويس ، روح ) وطريقاهما ( أبو القاسم النخاس ، أبو بكر بن العلاء الثقفى ) على الترتيب
3-خلف روى له ( إسحاق ، إدريس ) وطريقاهما ( أبو الحسين السونسجردى ، المطوعى والقطيعى ) على الترتيب.
.................................................. ......
18– ما هو الدليل من النظم على القراء والرواة؟
جـ ـ قول الناظم ابن الجزرى:
أَبُو جَعْفَرٍ عَنْهُ ابْنُ وَرْدَانَ نَاقِلٌ *** كذَاكَ ابْنُ جَمَّازٍ سُلَيْمَانُ ذُو الْعُلاَ
وَيَعْقُوبُ قُلْ عَنْهُو رُوَيْسٌ وَرَوْحُهُمْ *** وَإِسْحَاقُ مَعْ إِدْرِيسَ عَنْ خَلَفٍ تَلاَ
.............................................
19 – هل القراء الثلاثة لهم أصل من الشاطبية ؟
جـ ـ نعم أصل قراءة أبي جعفر الإمام نافع اصطلح القراء على ذلك مع أن أبا جعفر شيخ نافع.
وأصل قراءة يعقوب الإمام أبوعمرو البصرى وأصل قراءة خلف الإمام حمزة.
..............................
20 – ما الدليل على أصول هؤلاء القراء ؟
جـ ـ قول الناظم ابن الجزرى :
لِثَانٍ أَبُو عَمْرٍو وَالاَوَّلِ نَافِعٌ *** وَثَالِثُهُمْ مَعْ أَصْلِهِي قَد تَّأصَّلاَ
.................................................. ...





يتبع إن شاء الله
[/align]
[/cell][/tabletext][/align]
 

أم عبادة

رَبِ خُذْ بِناصِيَتي إليك
إنضم
19 أكتوبر 2010
المشاركات
226
النقاط
16
الإقامة
في أرض الله الواسعة ثم في الفردوس الأعلى
الموقع الالكتروني
www.tvquran.com
احفظ من كتاب الله
ماتيسر
احب القراءة برواية
حفص عن عاصم
القارئ المفضل
المنشاوي
الجنس
أخت
الجزء الثالث

[align=center][tabletext="width:70%;"][cell="filter:;"][align=center]
21 – ما هو منهج الإمام ابن الجزرى فى الدرة؟
جـ ـ الإمام ابن الجزرى سار على نهج الإمام الشاطبي فى الشاطبية

من رموز القراء وباقى المنهج إلا أنه زاد شيئا بسيطا.
...............................................
22 – ما هى رموز القراء الثلاثة فى الدرة؟
جـ ـ رموز القراء الثلاثة فى الدرة نفس رموز أصولهم فى الشاطبية.
أبج ( لأبى جعفر وراوييه ) ، حطى ( ليعقوب وراوييه )،
فضق ( لخلف وراوييه )
.............................................
23 - ما الدليل من النظم علي استخدام هذه الرموز؟
جـ ـ قول الناظم : وَرَمْزُهُمُ ثُمَّ الرُّوَاةِ كَأَصْلِهمْ .
............................................
24 – هل يأتى الناظم بكل ما وافق فيه القراء الثلاثة أصولهم وما خالفوهم فيه؟
جـ ـ من حسن نظم الإمام ابن الجزرى أنه أتى بما خالفوا فيه فقط طلبا للإختصار والتيسير .
.......................................
25 – ما الدليل على ذلك من النظم؟
جـ ـ قول الناظم : فَإِنْ خَالَفُوا أَذْكُرْ وَإِلاَ فَأُهْمِلاَ
.............................................
26 – أذكر مثالا على الموافقة والمخالفة؟
جـ ـ مثال على ذلك : قول الناظم ( وَكَسْرَ اتَّخِذْ أُدْ )
كلمة وَاتَّخِذُوا من قوله تعالى (وَاتَّخِذُوا مِنْ مَقَامِ إِبْرَاهِيمَ مُصَلًّى ) قرأها نافع بفتح الخاء (وَاتَّخَذُوا) فأخبر أن أبا جعفر يخالف نافعا ويقرؤها بالكسر كالباقين فأتى به صراحة ، أما يعقوب وخلف فقد سكت عنهما فدل ذلك على أنهما يقرآن كأصولهما فى الشاطبية .
.................................................. .
يتبع

[/align]
[/cell][/tabletext][/align]
 

أم عبادة

رَبِ خُذْ بِناصِيَتي إليك
إنضم
19 أكتوبر 2010
المشاركات
226
النقاط
16
الإقامة
في أرض الله الواسعة ثم في الفردوس الأعلى
الموقع الالكتروني
www.tvquran.com
احفظ من كتاب الله
ماتيسر
احب القراءة برواية
حفص عن عاصم
القارئ المفضل
المنشاوي
الجنس
أخت
الجزء الرابع

[align=center][tabletext="width:70%;"][cell="filter:;"][align=center]
ما هو منهج ابن الجزرى فى الكلمة المشتهرة بين القراء؟
جـ ـ من منهج ابن الجزرى أنه إذا اشتهرت كلمة خلافية يأتى بها على الإطلاق بدون تقييد اعتمادا على شهرتها.
...................................
28 – ما هو الدليل على ذلك من النظم؟
جـ ـ قول الناظم : وَإِنْ كِلْمَةً أَطْلَقْتُ فَالشُّهْرَةَ اعْتَمِدْ
............................
29 – اذكرا مثالا على الإطلاق اعتمادا على الشهرة؟
جـ ـ قول الناظم : دِفَاعُ حُزْ
فالناظم أطلق الكلمة ولم يقيدها بسورة البقرة أو الحج لشهرة مخالفة يعقوب لأصله ( أبي عمرو ) في الموضعين
.......................................
30 - وما هو منهجه في إيراده للمعرف والمنكر والمطلق ؟
جـ ـ قد يورد الناظم الكلمة منكرة ويريد بها العموم وقد يأتى بها معرفة ويريد بها العموم أيضا كل ذلك معتمدا على شهرتها.
.............................
31- ما هو الدليل على ذ لك من النظم ؟
جـ ـ قول الناظم : كَذَلِكَ تَعْرِيفًا وَتَنْكِيرًا اسْجِلاَ
.....................................
32- اذكر مثالا على ذلك ؟
جـ ـ مثال ذلك قول الناظم : وَالصِّرَاطَ فِهَ اسْجَلاَ
فالناظم أتى بالكلمة معرفة وأراد بها الإطلاق لشهرة خلاف خلف العاشر لأصله من الشاطبية فى هذه الكلمة فى سائر القرءان.
وقول الناظم : (خَاطِينَ مُتَّكِئِي أُوْلاَ ) أتى بكلمة خاطين نكرة وأراد بها عموم الكلمة معرفة كانت أو منكرة لشهرة خلاف أبو جعفر أصله من الشاطبية .
..........................
يتبع

[/align]
[/cell][/tabletext][/align]
 

أم عبادة

رَبِ خُذْ بِناصِيَتي إليك
إنضم
19 أكتوبر 2010
المشاركات
226
النقاط
16
الإقامة
في أرض الله الواسعة ثم في الفردوس الأعلى
الموقع الالكتروني
www.tvquran.com
احفظ من كتاب الله
ماتيسر
احب القراءة برواية
حفص عن عاصم
القارئ المفضل
المنشاوي
الجنس
أخت
الجزء الخامس

[ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:70%;"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]
نواصل الجزء الخامس بذكر الاستعاذة والبسملة.
..................................................
33- لماذا لم يذكر الناظم باب الاستعاذة ضمن المتن؟
جـ ـ لم يذكره الناظم لأن القراء الثلاثة وافقوا أصولهم فى هذا الباب.
فيرجى مراجعة هذا الباب فى الشاطبية فى نقاط هنا:
http://alqeraat.com/vb/showthread.php?t=2201&page=5
...............................
34 - ما هو مذهب القراء الثلاثة فى البسملة؟
جـ ـ أجمع القراء العشرة على الإتيان بالبسملة أول السور ما عدا سورة براءة ، أما بين السورتين ففيه تفصيل.
...................................
35– ما هو تفصيل مذهب القراء الثلاثة بالبسملة بين السورتين؟
جـ ـ وافق كل من يعقوب وخلف أصولهما ، أما أبو جعفر فبسمل بين السورتين ، خلافا للتفصيل الحاصل فى أصله، وتفصيله هنا:
http://alqeraat.com/vb/showthread.php?t=2201&page=6
.................................................. .....
36 - وما هوالدليل من النظم على هذا التفصيل؟
جـ ـ الدليل قول الناظم ابن الجزرى: وَبَسْمَلَ بَيْنَ السُّورَتَيْنِ أَئِمَّةٌ
.
أتى بأبى جعفر لمخالفته أحد راويي نافع .
.................................................. ..........
37 وما هو الدليل على مذهب يعقوب وخلف ؟
جـ ـ من منهج الإمام ابن الجزرى كما سبق بيانه أن من وافق أصله لا يأتى به فى النظم، فلما وافق يعقوب وخلف أصليهما فى الشاطبية فى هذا الباب لم يذكرهما.
...........................
يتبع
[/ALIGN]
[/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN]
 

أم عبادة

رَبِ خُذْ بِناصِيَتي إليك
إنضم
19 أكتوبر 2010
المشاركات
226
النقاط
16
الإقامة
في أرض الله الواسعة ثم في الفردوس الأعلى
الموقع الالكتروني
www.tvquran.com
احفظ من كتاب الله
ماتيسر
احب القراءة برواية
حفص عن عاصم
القارئ المفضل
المنشاوي
الجنس
أخت

006.gif
الرحيم

سورة أم القرءان
.......................
38– هل الكلمات الخلافية فى أم الكتاب هى نفسها التى من الشاطبية؟
جـ ـ نعم الخلاف واقع في ( كلمة مالك والصراط والهاء فى عليهم وميم الجمع )
...............................................
39- ما مذاهب القراء الثلاثة فى كلمة مالك ؟
جـ ـ وافق أبو جعفر أصله وخالف كل من يعقوب وخلف العاشر أصليهما ،
فقرأ أبو جعفر بحذف الألف ، والآخرين بإثباتها .
.........................................
40– ما الدليل على الخلاف فى كلمة مالك من النظم؟
جـ ـ الدليل قول الناظم ابن الجزري رحمه الله : وَمَالِكِ حُزْ فُزْ.
فالحاء من حز رمز ليعقوب
والفاء من فز رمز للعاشر
..........................................
41– وكيف قرأ كل من القراء الثلاثة كلمة صراط والصراط؟
جـ ـ قرأت كلمة صراط والصراط بالسين ( سراط ) وبالصاد(صراط )
ولم يشم أحد منهم حرف الصاد.
...........................................
42– من وافق أصله ومن خالف فيها ؟
جـ - خالف كل من خلف العاشر فقرأها بالصاد ، وكذا خالف رويس فقرأها بالسين ، والباقى وافق أصله.
......................................
43– وما هو الدليل من النظم على هذا الخلاف ؟
جـ ـ الدليل قول ابن الجزرى رحمه الله :
وَالصِّرَاطَ فِهَ اسْجَلاَ **** وَبِالسِّينِ طِبْ




فالفاء من فه رمز للعاشر والطاء من طب رمز لرويس عن يعقوب.

44 – ما هو الخلاف الواقع فى كلمة عليهم ونظيراتها ؟
جـ ـ الخلاف واقع فى هاء الضمير ، وفى ميم الجمع.

..........................
45 – وكيف قُرأَت هاء الضمير ؟
جـ ـ تُقرأ إما بالكسر أو بالضم .
...............................
46 - ولمن تنسب كل من قراءة الكسر والضم؟
جـ ـ قرأ كل من أبي جعفر وخلف العاشر بكسر الهاء ، ويعقوب بضمها بشروط .
................................
47 – وما هو الدليل على ذلك من النظم؟
جـ ـ قول الناظم رحمه الله : وَاكْسِرْ عَلَيْهِمْ إِلَيْهِمُ
لَدَيْهِمْ فَتًى وَالضَّمُّ فِي الْهَاءِ حُلِّلاَ
..............................
48 – وهل قراءة كسر الهاء لخلف مطلقة ؟
جـ ـ فى حالة إذا كان بعدها ميم جمع وبعد ميم الجمع ساكن يقرؤها بالضم فقط فى هذه الحالة وفى الباقى بالكسر.
.........................................
 

أم عبادة

رَبِ خُذْ بِناصِيَتي إليك
إنضم
19 أكتوبر 2010
المشاركات
226
النقاط
16
الإقامة
في أرض الله الواسعة ثم في الفردوس الأعلى
الموقع الالكتروني
www.tvquran.com
احفظ من كتاب الله
ماتيسر
احب القراءة برواية
حفص عن عاصم
القارئ المفضل
المنشاوي
الجنس
أخت
تابع سورة أم القرآن
.........................

49 – وما هى شروط ضم الهاء عند يعقوب؟
جـ ـ شروط ضم الهاء عند يعقوب:
أ. أن تكون هاء ضمير لجمع المذكر أو مؤنث أو مثنى.
ب. أن تقع الهاء بعد ياء ساكنة.
......................................
50 – وما هى أمثلة ذلك ؟
جـ ـ أمثلة على جمع المذكر ( عليهُم ، لديهُم ، إليهُم، يزكيهُم )
أمثلة على جمع المؤنث ( عليهُن ، إليهُن ، فيهُن ،أيديهُن )
أمثلة على المثنى ( عليهُما ، فيهُما ، إليهُما )
.................................
51 - هل قراءة يعقوب السابقة لراوييه معا؟
جـ ـ نعم القراءة السابقة لراويي يعقوب على السواء ، ولكن يزيد رويس ضم الهاء فى حالة حذف الياء للجزم أو البناء عدا كلمة يولهم فيقرؤها بكسر الهاء.
..............................
52 - وما هى أمثلة الياء المحذوفة للجزم أو البناء؟
جـ ـ الواقع منها فى القرءان الكريم ثلاثة عشر موضعا وهى:
( فآتهم عذابا ، وإن يأتهم ، وإذا لم تأتهم ، ويخزهم ، ولما يأتهم ، أو لم تأتهم ، أو لم يكفهم ، ربنا آتهم ، فاستفتهم (2) ، وقهم(2) ، ويغنهم الله ). كلها قرأها رويس منفردا بضم الهاء.
................................
53 – وما هوالدليل من النظم على قراءة يعقوب؟
جـ ـ الدليل قول الناظم رحمه الله: وَالضَّمُّ فِي الْهَاءِ حُلِّلاَ
عَنْ الْيَاءِ إِنْ تَسْكُنْ سِوَى الْفَرْدِ وَاضْمُمِ انْ** تَزُلْ طَابَ إِلاَّ مَنْ يُوَلِّهِمُ فَلاَ.
( الكلام عن ميم الجمع )
************
54 – ما هو الخلاف الواقع فى ميم الجمع ؟
جـ ـ الخلاف فى قراءة ميم الجمع على حسب ما بعدها من حركة أو سكون ، وحسب ما قبلها .
.................
55 – كيف تقرأ ميم الجمع إذا وقعت قبل متحرك؟
جـ ـ إذا وقعت ميم الجمع قبل متحرك ففيها قراءتان للقراء الثلاثة وهما الصلة بواو لفظية لأبى جعفر مثل ( عليهمو غير ) وبالسكون لكل من يعقوب والعاشر موافقين لأصلهما .
.....................
56 – ما هو الدليل من النظم على هذه القراءة؟
جـ ـ الدليل قول الناظم رحمه الله : وَصِلْ ضَمَّ مِيمِ الْجَمْعِ أَصْلٌ
وسكت عن الآخرين ( يعقوب والعاشر ) لموافقتهما أصليهما من الشاطبية.
................................................
57- وما هى قراءتها إذا وقعت قبل ساكن؟
جـ ـ إذا وقعت ميم الجمع قبل ساكن ففيها قراءتان بالضم ، والكسر .
................
58 – لمن قراءة الضم ؟
جـ ـ قراءة الضم لأبى جعفر والعاشر ويوافقهما يعقوب إذا كان قبل الميم هاء مضمومة
مثل عليهم القتال ( فيقرأ كلا من أبي جعفر والعاشر بكسر الهاء وضم الميم وصلا )
ويقرأ يعقوب بضم الهاء ويتبع لها الميم بالضم .
........................
59 _ ولمن قراءة الكسر ؟
جـ ـ تقرأ الميم مكسورة فى قراءة يعقوب بشرط كسر الهاء قبلها مثل بهم الأسباب .
...................................
60 – ما هو دليل النظم على ذلك؟
جـ ـ الدليل على ذلك من قول الناظم رحمه الله:
وَقَبِلَ سَا كِنٍ أَتْبِعًا حُزْ غَيِرُهُ أَصْلَهُ تَلاَ
أى أن يعقوب يتبع حركة الميم قبل الساكن لحركة ما قبلها ، وغيره يوافق أصله.
 

أم عبادة

رَبِ خُذْ بِناصِيَتي إليك
إنضم
19 أكتوبر 2010
المشاركات
226
النقاط
16
الإقامة
في أرض الله الواسعة ثم في الفردوس الأعلى
الموقع الالكتروني
www.tvquran.com
احفظ من كتاب الله
ماتيسر
احب القراءة برواية
حفص عن عاصم
القارئ المفضل
المنشاوي
الجنس
أخت
باب الادغام الكبير



61 – هل أقسام الادغام الواردة في الشاطبية نفسها فى الدرة ؟
جـ ـ نعم هي هي من تقسيم لكبير وصغير بأقسامهما المعروفة.
...........................
62- بمَ بدأ الناظم من أنواع الادغام؟
جـ ـ بدأ بالمثلين من الادغام الكبير.
..................................
63 – هل ادغام المثلين له قواعد عامة كما للسوسي من الشاطبية؟
جـ ـ كلا بل الادغام هنا له كلمات مخصوصة سواء من كلمتين أو من كلمة واحدة.
......................
64 – وما هى الحروف التي يدغمها يعقوب فى كلمتين من المثلين ؟
جـ ـ أدغم يعقوب براوييه الباء في الباء فى موضع واحد اتفاقا وهو قوله ( والصاحب بالجنب ) بالنساء
......................
65 – وما هو الدليل من النظم على ذلك ؟
جـ الدليل قول الناظم رحمه الله : وَبَا الصَّاحِبِ ادْغِمْ حُطْ
 

نسمات نورانية

عضو جديد
إنضم
8 نوفمبر 2012
المشاركات
1
النقاط
1
الإقامة
المنزلة
احفظ من كتاب الله
20 جزء
احب القراءة برواية
حفص عن عاصم
القارئ المفضل
سعد الغامدي
الجنس
أخت
بارك الله فيك أختى الفاضلة على هذا التعريف الشامل
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هذا مجهود طيب وفكرة جيدةه حقا تجمع الأفكار
سأتابع معكم ان شاء الله
 
ا

اماني عمر

مسجل
باب الادغام الكبير



61 – هل أقسام الادغام الواردة في الشاطبية نفسها فى الدرة ؟

جـ ـ نعم هي هي من تقسيم لكبير وصغير بأقسامهما المعروفة.

...........................

62- بمَ بدأ الناظم من أنواع الادغام؟


جـ ـ بدأ بالمثلين من الادغام الكبير.

..................................

63 – هل ادغام المثلين له قواعد عامة كما للسوسي من الشاطبية؟


جـ ـ كلا بل الادغام هنا له كلمات مخصوصة سواء من كلمتين أو من كلمة واحدة.

......................

64 – وما هى الحروف التي يدغمها يعقوب فى كلمتين من المثلين ؟


جـ ـ أدغم يعقوب براوييه الباء في الباء فى موضع واحد اتفاقا وهو قوله ( والصاحب بالجنب ) بالنساء

......................

65 – وما هو الدليل من النظم
عمل رائع غاليتي جعله الله لك في ميزان حسناتك يارب

على ذلك ؟

جـ الدليل قول الناظم رحمه الله : وَبَا الصَّاحِبِ ادْغِمْ حُطْ


 
أعلى