الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
أرشيف المعهد
ركن الدورة العلمية الثانية مع الشيخة الفاضلة أم حذيفة
ركن شرح كتاب التوحيد
الدرس الأول مقدمة عن أهمية دراسة التوحيد
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="أم حذيفة" data-source="post: 83569" data-attributes="member: 1"><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: magenta"><u>الدرس الأول </u></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: magenta"><u>مقدمة عن أهمية دراسة التوحيد</u></span></span></span></p><p></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: purple"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px">بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ</span></span></span></span><span style="font-family: 'comic sans ms'"></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: purple"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px">الحَمْدُ للهِ الذي رَضِيَ الإِسْلامَ للمؤمنينَ دينًا، ونَصَبَ الأدلَّةَ على صِحَّتِهِ وبيَّنَها تَبْيِينًا، وغَرَسَ التَّوحِيدَ في قُلُوبِهمْ، فأَثْمَرتْ بإخلاصِهِ فنونًا، وأعانَهم على طاعتِهِ هدايةً منه وكَفَى بربِّكَ هاديًا ومُعِينًا.</span></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple">والحَمْدُ للهِ الذي لَمْ يتَّخِذْ وَلَدًا، ولَمْ يَكُنْ له شَرِيكٌ في المُلْكِ، ولَمْ يَكُنْ له وَلِيٌّ مِن الذُّلِّ وكَبِّرْهُ تَكْبِيرًا، الذي خَلَقَ مِن المَاءِ بَشَرًا فجَعَلَه نسَبًا وصِهْرًا وكَانَ رَبُّكَ قَدِيرًا، ويَعْبُدُونَ مِن دونِ اللهِ مَا لا يَنْفَعُهُم وَلاَ يَضُرُّهُم وَكَانَ الكَافِرُ عَلَى رَبِّهِ ظَهِيرًا.</span></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple">وأَشْهَدُ أَنْ لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللهُ وَحْدَه لاَ شَرِيكَ له في رُبُوبيَّتِهِ وإِلَهِيَّتِهِ، تَعَالَى عن ذَلِكَ عُلُوًّا كَبِيرًا، الذي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ والأَرْضَ ومَا بَيْنَهُمَا في سِتَّةِ أيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى العَرْشِ الرَّحْمَنُ فَاسْأَلْ بِهِ خَبِيرًا.</span></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple">وأَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُه ورَسُولُه، أَرْسَلَهُ بالحَقِّ شَاهِدًا، ومُبَشِّرًا، ونَذِيرًا، ودَاعِيًا إلى اللهِ بِإِذْنِهِ، وسِرَاجًا مُنِيرًا، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وأَصْحَابِهِ وسَلَّمَ تَسْلِيمًا كَثِيرًا</span></span></span></span></p><p></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: magenta">أمـــــــــــــــــــــــــا بــــــــــــــــــعـــــــــــــــــد</span> :</span></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: purple">علم التوحيد، هذا العلم الذي المبارك الشريف العظيم -هو أجل العلوم على الإطلاق، وأفضلها على الإطلاق، فليس في العلوم علم أجل من هذا العلم المبارك ذلك أن التوحيد هو أجل الغايات، وأعظم المطالب، وأنبل الأهداف، وليس في الغايات كلها ولا في المطالب جميعها ولا الغايات كلها شيء أجل من توحيد الله -سبحانه وتعالى- والله -جل وعلا- إنما أوجدنا وخلقنا لتوحيده كما قال -سبحانه وتعالى-<span style="color: teal"> ﴿ وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالإِنْسَ إِلاَّ لِيَعْبُدُونِ ﴿56﴾﴾ [الذاريات: 56]</span> وأرسل الرسل لتوحيده، وأنزل الكتب لتوحيده، فالتوحيد هو الغاية لخلق الناس وإيجاد المخلوقات.</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: purple">لذلك من الواجب على كل مسلم ومسلمة أن يكون اهتمامه بالتوحيد مقدما على اهتمامه بأي أمر آخر وأن تكون عنايته بالتوحيد مقدمة على العناية بأي أمر آخر ولم لا يكون اهتمامنا به مقدما على كل أمر ونحن إنما خلقنا لأجله وأوجدنا لتحقيقه .</span></span></span></p><p></p><p style="text-align: center"><span style="color: purple"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: teal"><u>التوحيد هو</u></span> : إفراد الله -سبحانه وتعالى- بخصائصه، وهذه كلمة عربية، وواضحة المعنى، جميلة المبنى، جليلة الدلالة؛ بل هي دالة على أعظم المقاصد وأجل الغايات، يقال: وحد يوحد توحيدا وتوحيد الله -سبحانه وتعالى- هو إفراده، بخصائصه -جل وعلا- في ربوبيته، و في أسمائه وصفاته، وخصائصه -جل وعلا- في ألوهيته.</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: purple"><span style="color: teal">ودين الإسلام</span> سمي توحيدا لأن مبناه على الإيمان بوحدانية الله -سبحانه وتعالى- في ربوبيته وأسمائه وصفاته وألوهيته؛ ولأجل هذا قال أهل العلم أخذا من كتاب الله وسنة نبيه -صلى الله عليه وسلم- واستقراءً لأدلة الكتاب والسنة : أن التوحيد الذي خلقنا لأجله وأوجدنا لتحقيقة. </span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: purple"><span style="color: teal"><u>و ينقسم إلى</u></span> </span><span style="color: teal"><u>أقسام ثلاثة هي :</u></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: purple">1-توحيد الربوبية </span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: purple">2-توحيد الأسماء والصفات </span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: purple">3-وتوحيد الألوهية .</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: purple">ولا يكون العبد مؤمنا بالله، ولا موحدًا له -سبحانه وتعالى- إلا إذا وحده في ربوبيته -جل وعلا- وفي أسمائه وصفاته وفي ألوهيته.</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: purple"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: teal">وتوحيد الله في ربوبيته هو:</span> النوع الأول من أنواع التوحيد- وهو الإيمان بوحدانية الله -سبحانه وتعالى- في ربوبيته بأفعاله كالخلق والرزق والإحياء والإماته والتصرف والتدبير وغير ذلك من معاني الربوبية.</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: purple">وتوحيد الله في هذه الأمور أن نؤمن بها، وأن نثبتها لله -سبحانه وتعالى- وأن نقر بها، وأن نجعل إيماننا بها إيمانا خاصًا بالرب العظيم، فلا يضاف شيء منها لغيره، ولا يسند شيء منها لسواه، وإنما هي خصائص لله -سبحانه وتعالى- تفرد بها، تفرد وحده بالخلق، وتفرد وحده بالرزق، وتفرد وحده بالإحياء، وتفرد وحده بالتدبير لا شريك له -سبحانه وتعالى- في شيء من ذلك.</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: purple"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: teal">2- وتوحيد الأسماء والصفات</span> : هو إيماننا بأسماء الله -سبحانه وتعالى- وصفاته الثابتة له في كتابه وسنة نبيه -صلى الله عليه وسلم- نثبتها له -جل وعلا- إثباتا خاصًا به لائقا بجلاله وكماله مع التنزيه له -سبحانه وتعالى- عن مماثلة المخلوقات كما قال -عز وجل- ﴿ لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ ﴾ [الشورى: 11] وسيأتي إن شاء الله وبتوفيق منه -سبحانه وتعالى- بيان مفصل بعض الشيء لما يتعلق بذلك عند وروده عند مصنف الكتاب الذي نحن بدراسته. </span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: purple"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: teal">3- توحيد الألوهية وهو</span> : أعظم أنواع التوحيد وأجلها وهو متضمن لكل أنواع التوحيد وتوحيد الله في ألوهيته أن نخلص العبادة له وأن نفرده -سبحانه وتعالى- وحده بالطاعة وأن نعبده ولا نعبد أحدًا سواه، وتوحيد الألوهية هو تحقيق كلمة التوحيد "لا إله إلا الله" لأن هذه الكلمة تعني إفراد الله -سبحانه وتعالى- بالعبادة ونفيها عمن سواه "لا إله إلا الله" أي لابد في التوحيد من إثبات ونفي، لا يكفي في التوحيد الإثبات وحده، ولا يكفي في التوحيد النفي وحده،</span></span></span></p><p></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: teal">:: وينقسم التوحيد إلى قسمين:: </span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: purple">1- توحيد علمي</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: purple">2- وتوحيد عملي. </span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: teal">التوحيد العلمي يدخل تحته نوعا التوحيد وهما :</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: purple">توحيد الربوبية وتوحيد الأسماء والصفات لأن المطلوب في كل منهما هو العلم.</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: purple">والتوحيد العملي يشمل توحيد الألوهية لأن المطلوب فيه العمل الذي هو إفراد الله -سبحانه وتعالى- وحده بالعبادة.</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: purple">والواجب علينا نحو كل أمر أمرنا الله -سبحانه وتعالى- به -سبعة أمور هي :</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: purple"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: teal">أولًا: الواجب الأول:</span> أن نتعلم أي أمر أمرنا الله به وأعظم الأوامر هو توحيد الله، أمرنا الله بالتوحيد، وأمرنا بالصلاة، وأمرنا بالصيام، أمرنا بالزكاة، أمرنا ببر الوالدين إلى غير ذلك من الأوامر، أول واجب علينا نحوه أن نتعلمه، وهذه هي البداية ويُبدأ بالعلم والتعلم قبل كل شيء كما قال الله –تعالى- : ﴿ فَاعْلَمْ أَنَّهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللهُ وَاسْتَغْفِرْ لِذَنبِكَ ﴾ [محمد: 19] فبدأ بالعلم قبل القول والعمل، وقد كان نبينا -عليه الصلاة والسلام- كما في حديث أم سلمة في مسند الإمام أحمد وسنن ابن ماجه: (كان كل يوم يقول بعد صلاة الصبح: اللهم إني أسألك علمًا نافعا، ورزقا طيبًا، وعملا متقبلا) هذه دعوة كان يدعو بها نبينا -صلوات الله وسلامه عليه- كل يوم.</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: purple">ولو تأملناهذه الدعوة في الحقيقة إضافة إلى كونها دعوة واستعانة بالله -هي في الحقيقة تحديد لأهداف المسلم في يومه فالمسلم ليس له في يومه إلا هذه الثلاثة أهداف لا يخرج عنها. </span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: purple">العلم النافع، الرزق الطيب، العمل الصالح وكان -عليه الصلاة والسلام- يوميا إذا صلى الصبح بعد أن يسلم -كما تقول أم سلمة- يدعو بهذه الدعوة، وبدأ بالعلم، وهذا يدلنا على أن أولى أولويات المسلم وفي مقدمة اهتمامه في يومه؛ بل في كل أيامه البدء بالعلم.</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: purple">العلم قبل العمل، وقبل القول، وقبل الكسب؛ لأنه لا يمكن أن تأتي بالعمل الصالح ولا بالقول السديد ولا بالكسب الطيب إلا إذا كان عندنا علم .. إذا لم يكن عندك علم لا نستطيع أن نميز بين عمل صالح وغير صالح، ولا بين قول سديد وغير سديد، ولا بين رزق طيب أو رزق خبيث، فالعلم هو الذي يميز للإنسان الخبيث من الطيب، والحق من الضلال والباطل. </span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: purple">إذن أول واجب علينا نحو التوحيد أن نتعلمه، وهذا أمر الله لنا في القرآن: قال: ﴿ فَاعْلَمْ أَنَّهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللهُ ﴾ [محمد: 19] هذا أمر بتعلم التوحيد ﴿ فَاعْلَمْ أَنَّهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللهُ ﴾ [محمد: 19] </span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: purple"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: teal">الواجب الثاني:</span> أن نحب الذي أمرنا الله به، وأعظم الأوامر التوحيد فالسبع نقاط التي أتحدث عنها هي لا تختص بالتوحيد، فكل أمر أمرنا الله -سبحانه وتعالى- به يجب علينا نحوه سبعة أمور، والتوحيد هو أعظم أمر، التوحيد هو أعظم أمر أمرنا الله -سبحانه وتعالى- به.</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: purple">فكل شيء أمرك الله به تحبه، وتجاهد نفسك، وتجاهد قلبك على إمارته بمحبة ما أمرك الله به، والله لا يأمرك إلا بما فيه سعادتك وصلاحك ورفعتك في الدنيا والآخرة. </span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: purple">وهنا لفتة كريمة في دعوة النبي -صلى الله عليه وسلم- للتوحيد عندما كان يمشي في فجاج مكة وينادي: (قولوا لا إله إلا الله تفلحوا) أي أن : فلاحكم في هذا التوحيد، سعادتكم في هذا التوحيد، رفعتكم في الدنيا والآخرة في هذا التوحيد. </span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: purple">فإذن هذا الأمر الذي فلاحنا وسعادتنا ورفعتنا في الدنيا والآخرة علمناه، وعلمنا أمر الله لنا به، وعلمنا أيضًا فضله ومكانته نحبه ونعمر قلوبنا بمحبته، وأوثق عرى الإيمان الحب في الله، نحب الله، ونحب أنبياءه، ونحب دينه، ونحب ما أمرنا -سبحانه وتعالى- به، ولا نجد في قلوبنا حرجا؛ لأن هذا خير لك ورفعة وسعادة في الدنيا والآخرة. </span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: purple">حتى لو ظهر في ظاهره المشقة والتعب</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: purple">النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: (حفت الجنة بالمكاره) حتى لو كان الأمر شاقا . عندما ينادي المنادي لصلاة الفجر: حي على الصلاة، والجو شاتٍ، والماء بارد فنحبب ذلك، لأن هذا الأمر فيه فلاحك فيه سعادتك، أليس المنادي للصلاة يقول: حي على الفلاح ؟</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: purple">الواجب أن نحب ما أمرنا الله -سبحانه وتعالى- وأعظم الأوامر التوحيد فنحب التوحيد.</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: purple">بعض الناس بسبب الأهواء، بسبب دعاة الباطل، بسبب إثارة الشبهات -تجد نفسه قد تنقبض من التوحيد أو تنقبض من أوامر الله -سبحانه وتعالى- بسبب ما اكتنفه هو من شبهات.</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: purple">فالواجب طرح كل شيء وكل أمر يخالف ما أمرني الله -جل وعلا- ولا أجد وحشة، لأنني إن نميت في نفسي هذه الوحشة وهذه الحزازة أو نحو ذلك سأجد قلبي منقبضا عن أبواب الخير وأبواب السعادة مثل ما قال الله -عز وجل- عن الكفار -والعياذ بالله- ﴿ وَإِذَا ذُكِرَ اللهُ وَحْدَهُ اشْمَأَزَّتْ ﴾ [الزمر 45] </span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: purple"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: teal">الأمر الثالث :</span> علمنا وأحببنا نعزم في قلوبنا على فعله، والعزم هو حركة في القلب لفعل هذا الشيء..</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: purple">ربما الشيطان يأتيه ببعض الأشياء وبعض الأمور التي تجعله ينهزم وربما ينكص، تجده -سبحانه وتعالى- علم وأحب وعزم على الفعل ثم انفرط منه الأمر وذهب ذلك العزم بسبب ما احتوى أو اكتنف قلبه من أمور ردته عنه.</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: purple"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: teal">الأمر الرابع العمل :</span> علمت وأحبتت وعزمت في قلبي على فعله اعمل، أبدأ أعمل بالتوحيد، أخلص الدين لله، أفرد الله -سبحانه وتعالى- بالعبادة، أخصه -جل وعلا- بالطاعة، لا أدعو غيره، لا أسأل غيره، لا أستغيث بغيره، لا أصرف شيئا من عباده لغيره، أجعل العبادة خالصة له -جل وعلا- وحده لا شريك له في شيء منها، وأوحده في ربوبيته وفي أسمائه وفي صفاته، وأعمل بالتوحيد، وأقبل على أمور التوحيد وتفاصيل التوحيد وأفراد العبادة وأعمل بها طاعة لله -سبحانه وتعالى- مقبلا عليه -جل وعلا- إذن هذا الأمر الرابع الذي هو العمل.</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: purple"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: teal">الأمر الخامس :</span> أن يكون العمل خالصا لله، وصوابا على منهج رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال تعالى: ﴿ لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلًا ﴾ [الملك: 2] قال الفضيل -رحمه الله- في معنى هذه الآية: أخلصه وأصوبه، قيل يا أبا علي، وما أخلصه وأصوبه؟ قال: إن العمل لا يقبل حتى يكون خالصا صوابا، والخالص ما كان لله، والصواب ما كان على السنة، فنوقع العمل خالصا لله وصوابا على السنة.</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: purple"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: teal">الأمر السادس:</span> وهو أن نحذر من محبطات التوحيد ومبطلاته، وأيضًا نحذر من الأشياء التي تنقصه، وتنقص كماله؛ ولهذا فالتوحيد له نواقض تفسده تمامًا وتجتثه من أصله .</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: purple">يقول القائل: "تعلم الشر لا للشر، ولكن لتوقيه فإن من لم يعرف الشر من الناس يقع فيه" يقول حذيفة بن اليمان كما في صحيح البخاري: </span><span style="color: teal">(كان أصحاب رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يسألونه عن الخير وكنت أسأله عن الشر مخافته) </span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: purple"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: teal">السابع والأخير:</span> هو الثبات على هذه الأمور والاستقامة عليها إلى الممات: ﴿ وَاعْبُدْ رَبَّكَ حَتَّى يَأْتِيَكَ الْيَقِينُ ﴿99﴾﴾ [الحجر: 99] يعني: حتى يأتيك الموت، فتثبت على هذا الأمر، والله -عز وجل- لما ذكر آية التوحيد في ذلك المثل العجيب في سورة إبراهيم ذكر عقبه أمر الثبات ﴿ أَلَمْ تَرَ كَيْفَ ضَرَبَ اللهُ مَثَلًا كَلِمَةً طَيِّبَةً ﴾ هذه كلمة التوحيد ﴿كَلِمَةً طَيِّبَةً كَشَجَرَةٍ طَيِّبَةٍ أَصْلُهَا ثَابِتٌ وَفَرْعُهَا فِي السَّمَاءِ ﴿24﴾ تُؤْتِي أُكُلَهَا كُلَّ حِينٍ بِإِذْنِ رَبِّهَا وَيَضْرِبُ اللهُ الأمْثَالَ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ ﴿25﴾ وَمَثَلُ كَلِمَةٍ خَبِيثَةٍ كَشَجَرَةٍ خَبِيثَةٍ اجْتُثَّتْ مِن فَوْقِ الأَرْضِ مَا لَهَا مِن قَرَارٍ ﴿26﴾ يُثَبِّتُ اللهُ الَّذِينَ آمَنُوا بِالْقَوْلِ الثَّابِتِ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الآَخِرَةِ وَيُضِلُّ اللهُ الظَّالِمِينَ وَيَفْعَلُ اللهُ مَا يَشَاءُ ﴿27﴾﴾ [إبراهيم: 24- 27] فيثبت الإنسان ويستقيم على الأمر ﴿ إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا فَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ ﴿13﴾﴾ [الأحقاف: 13] ﴿ إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا تَتَنَزَّلُ عَلَيْهِمُ الْمَلاَئِكَةُ ﴾ [فصلت: 30] آيتان في كتاب الله، والرجل في حديث سفيان بن عبد الله الثقفي الذي قال للرسول -عليه الصلاة والسلام- : (قل لي في الإسلام قولًا لا أسأل عنه أحدًا غيرك، قال: قل آمنت بالله ثم استقم) فيستقيم الإنسان على هذا الأمر إلى أن يتوفاه الله. </span></span></span></p></blockquote><p></p>
[QUOTE="أم حذيفة, post: 83569, member: 1"] [center][size=5][font=comic sans ms][color=magenta][u]الدرس الأول [/u][/color][/font][/size] [size=5][font=comic sans ms][color=magenta][u]مقدمة عن أهمية دراسة التوحيد[/u][/color][/font][/size][/center] [center][font=comic sans ms][color=purple][font=traditional arabic][size=5]بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ[/size][/font][/color][/font][font=comic sans ms] [color=purple][font=traditional arabic][size=5]الحَمْدُ للهِ الذي رَضِيَ الإِسْلامَ للمؤمنينَ دينًا، ونَصَبَ الأدلَّةَ على صِحَّتِهِ وبيَّنَها تَبْيِينًا، وغَرَسَ التَّوحِيدَ في قُلُوبِهمْ، فأَثْمَرتْ بإخلاصِهِ فنونًا، وأعانَهم على طاعتِهِ هدايةً منه وكَفَى بربِّكَ هاديًا ومُعِينًا.[/size][/font][/color] [font=traditional arabic][size=5][color=purple]والحَمْدُ للهِ الذي لَمْ يتَّخِذْ وَلَدًا، ولَمْ يَكُنْ له شَرِيكٌ في المُلْكِ، ولَمْ يَكُنْ له وَلِيٌّ مِن الذُّلِّ وكَبِّرْهُ تَكْبِيرًا، الذي خَلَقَ مِن المَاءِ بَشَرًا فجَعَلَه نسَبًا وصِهْرًا وكَانَ رَبُّكَ قَدِيرًا، ويَعْبُدُونَ مِن دونِ اللهِ مَا لا يَنْفَعُهُم وَلاَ يَضُرُّهُم وَكَانَ الكَافِرُ عَلَى رَبِّهِ ظَهِيرًا.[/color][/size][/font] [font=traditional arabic][size=5][color=purple]وأَشْهَدُ أَنْ لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللهُ وَحْدَه لاَ شَرِيكَ له في رُبُوبيَّتِهِ وإِلَهِيَّتِهِ، تَعَالَى عن ذَلِكَ عُلُوًّا كَبِيرًا، الذي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ والأَرْضَ ومَا بَيْنَهُمَا في سِتَّةِ أيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى العَرْشِ الرَّحْمَنُ فَاسْأَلْ بِهِ خَبِيرًا.[/color][/size][/font] [font=traditional arabic][size=5][color=purple]وأَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُه ورَسُولُه، أَرْسَلَهُ بالحَقِّ شَاهِدًا، ومُبَشِّرًا، ونَذِيرًا، ودَاعِيًا إلى اللهِ بِإِذْنِهِ، وسِرَاجًا مُنِيرًا، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وأَصْحَابِهِ وسَلَّمَ تَسْلِيمًا كَثِيرًا[/color][/size][/font][/font][/center] [size=5][font=traditional arabic][color=magenta]أمـــــــــــــــــــــــــا بــــــــــــــــــعـــــــــــــــــد[/color] :[/font][/size] [center][size=5][font=comic sans ms][color=purple]علم التوحيد، هذا العلم الذي المبارك الشريف العظيم -هو أجل العلوم على الإطلاق، وأفضلها على الإطلاق، فليس في العلوم علم أجل من هذا العلم المبارك ذلك أن التوحيد هو أجل الغايات، وأعظم المطالب، وأنبل الأهداف، وليس في الغايات كلها ولا في المطالب جميعها ولا الغايات كلها شيء أجل من توحيد الله -سبحانه وتعالى- والله -جل وعلا- إنما أوجدنا وخلقنا لتوحيده كما قال -سبحانه وتعالى-[color=teal] ﴿ وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالإِنْسَ إِلاَّ لِيَعْبُدُونِ ﴿56﴾﴾ [الذاريات: 56][/color] وأرسل الرسل لتوحيده، وأنزل الكتب لتوحيده، فالتوحيد هو الغاية لخلق الناس وإيجاد المخلوقات.[/color][/font][/size] [size=5][font=comic sans ms][color=purple]لذلك من الواجب على كل مسلم ومسلمة أن يكون اهتمامه بالتوحيد مقدما على اهتمامه بأي أمر آخر وأن تكون عنايته بالتوحيد مقدمة على العناية بأي أمر آخر ولم لا يكون اهتمامنا به مقدما على كل أمر ونحن إنما خلقنا لأجله وأوجدنا لتحقيقه .[/color][/font][/size][/center] [center][color=purple][size=5][font=comic sans ms][color=teal][u]التوحيد هو[/u][/color] : إفراد الله -سبحانه وتعالى- بخصائصه، وهذه كلمة عربية، وواضحة المعنى، جميلة المبنى، جليلة الدلالة؛ بل هي دالة على أعظم المقاصد وأجل الغايات، يقال: وحد يوحد توحيدا وتوحيد الله -سبحانه وتعالى- هو إفراده، بخصائصه -جل وعلا- في ربوبيته، و في أسمائه وصفاته، وخصائصه -جل وعلا- في ألوهيته.[/font][/size][/color] [size=5][font=comic sans ms][color=purple][color=teal]ودين الإسلام[/color] سمي توحيدا لأن مبناه على الإيمان بوحدانية الله -سبحانه وتعالى- في ربوبيته وأسمائه وصفاته وألوهيته؛ ولأجل هذا قال أهل العلم أخذا من كتاب الله وسنة نبيه -صلى الله عليه وسلم- واستقراءً لأدلة الكتاب والسنة : أن التوحيد الذي خلقنا لأجله وأوجدنا لتحقيقة. [/color][/font][/size] [size=5][font=comic sans ms][color=purple][color=teal][u]و ينقسم إلى[/u][/color] [/color][color=teal][u]أقسام ثلاثة هي :[/u][/color][/font][/size] [size=5][font=comic sans ms][color=purple]1-توحيد الربوبية [/color][/font][/size] [size=5][font=comic sans ms][color=purple]2-توحيد الأسماء والصفات [/color][/font][/size] [size=5][font=comic sans ms][color=purple]3-وتوحيد الألوهية .[/color][/font][/size] [size=5][font=comic sans ms][color=purple]ولا يكون العبد مؤمنا بالله، ولا موحدًا له -سبحانه وتعالى- إلا إذا وحده في ربوبيته -جل وعلا- وفي أسمائه وصفاته وفي ألوهيته.[/color][/font][/size] [color=purple][size=5][font=comic sans ms][color=teal]وتوحيد الله في ربوبيته هو:[/color] النوع الأول من أنواع التوحيد- وهو الإيمان بوحدانية الله -سبحانه وتعالى- في ربوبيته بأفعاله كالخلق والرزق والإحياء والإماته والتصرف والتدبير وغير ذلك من معاني الربوبية.[/font][/size][/color] [size=5][font=comic sans ms][color=purple]وتوحيد الله في هذه الأمور أن نؤمن بها، وأن نثبتها لله -سبحانه وتعالى- وأن نقر بها، وأن نجعل إيماننا بها إيمانا خاصًا بالرب العظيم، فلا يضاف شيء منها لغيره، ولا يسند شيء منها لسواه، وإنما هي خصائص لله -سبحانه وتعالى- تفرد بها، تفرد وحده بالخلق، وتفرد وحده بالرزق، وتفرد وحده بالإحياء، وتفرد وحده بالتدبير لا شريك له -سبحانه وتعالى- في شيء من ذلك.[/color][/font][/size] [color=purple][size=5][font=comic sans ms][color=teal]2- وتوحيد الأسماء والصفات[/color] : هو إيماننا بأسماء الله -سبحانه وتعالى- وصفاته الثابتة له في كتابه وسنة نبيه -صلى الله عليه وسلم- نثبتها له -جل وعلا- إثباتا خاصًا به لائقا بجلاله وكماله مع التنزيه له -سبحانه وتعالى- عن مماثلة المخلوقات كما قال -عز وجل- ﴿ لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ ﴾ [الشورى: 11] وسيأتي إن شاء الله وبتوفيق منه -سبحانه وتعالى- بيان مفصل بعض الشيء لما يتعلق بذلك عند وروده عند مصنف الكتاب الذي نحن بدراسته. [/font][/size][/color] [color=purple][size=5][font=comic sans ms][color=teal]3- توحيد الألوهية وهو[/color] : أعظم أنواع التوحيد وأجلها وهو متضمن لكل أنواع التوحيد وتوحيد الله في ألوهيته أن نخلص العبادة له وأن نفرده -سبحانه وتعالى- وحده بالطاعة وأن نعبده ولا نعبد أحدًا سواه، وتوحيد الألوهية هو تحقيق كلمة التوحيد "لا إله إلا الله" لأن هذه الكلمة تعني إفراد الله -سبحانه وتعالى- بالعبادة ونفيها عمن سواه "لا إله إلا الله" أي لابد في التوحيد من إثبات ونفي، لا يكفي في التوحيد الإثبات وحده، ولا يكفي في التوحيد النفي وحده،[/font][/size][/color][/center] [center][size=5][font=comic sans ms][color=teal]:: وينقسم التوحيد إلى قسمين:: [/color][/font][/size] [size=5][font=comic sans ms][color=purple]1- توحيد علمي[/color][/font][/size] [size=5][font=comic sans ms][color=purple]2- وتوحيد عملي. [/color][/font][/size] [size=5][font=comic sans ms][color=teal]التوحيد العلمي يدخل تحته نوعا التوحيد وهما :[/color][/font][/size] [size=5][font=comic sans ms][color=purple]توحيد الربوبية وتوحيد الأسماء والصفات لأن المطلوب في كل منهما هو العلم.[/color][/font][/size] [size=5][font=comic sans ms][color=purple]والتوحيد العملي يشمل توحيد الألوهية لأن المطلوب فيه العمل الذي هو إفراد الله -سبحانه وتعالى- وحده بالعبادة.[/color][/font][/size] [size=5][font=comic sans ms][color=purple]والواجب علينا نحو كل أمر أمرنا الله -سبحانه وتعالى- به -سبعة أمور هي :[/color][/font][/size] [color=purple][size=5][font=comic sans ms][color=teal]أولًا: الواجب الأول:[/color] أن نتعلم أي أمر أمرنا الله به وأعظم الأوامر هو توحيد الله، أمرنا الله بالتوحيد، وأمرنا بالصلاة، وأمرنا بالصيام، أمرنا بالزكاة، أمرنا ببر الوالدين إلى غير ذلك من الأوامر، أول واجب علينا نحوه أن نتعلمه، وهذه هي البداية ويُبدأ بالعلم والتعلم قبل كل شيء كما قال الله –تعالى- : ﴿ فَاعْلَمْ أَنَّهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللهُ وَاسْتَغْفِرْ لِذَنبِكَ ﴾ [محمد: 19] فبدأ بالعلم قبل القول والعمل، وقد كان نبينا -عليه الصلاة والسلام- كما في حديث أم سلمة في مسند الإمام أحمد وسنن ابن ماجه: (كان كل يوم يقول بعد صلاة الصبح: اللهم إني أسألك علمًا نافعا، ورزقا طيبًا، وعملا متقبلا) هذه دعوة كان يدعو بها نبينا -صلوات الله وسلامه عليه- كل يوم.[/font][/size][/color] [size=5][font=comic sans ms][color=purple]ولو تأملناهذه الدعوة في الحقيقة إضافة إلى كونها دعوة واستعانة بالله -هي في الحقيقة تحديد لأهداف المسلم في يومه فالمسلم ليس له في يومه إلا هذه الثلاثة أهداف لا يخرج عنها. [/color][/font][/size] [size=5][font=comic sans ms][color=purple]العلم النافع، الرزق الطيب، العمل الصالح وكان -عليه الصلاة والسلام- يوميا إذا صلى الصبح بعد أن يسلم -كما تقول أم سلمة- يدعو بهذه الدعوة، وبدأ بالعلم، وهذا يدلنا على أن أولى أولويات المسلم وفي مقدمة اهتمامه في يومه؛ بل في كل أيامه البدء بالعلم.[/color][/font][/size] [size=5][font=comic sans ms][color=purple]العلم قبل العمل، وقبل القول، وقبل الكسب؛ لأنه لا يمكن أن تأتي بالعمل الصالح ولا بالقول السديد ولا بالكسب الطيب إلا إذا كان عندنا علم .. إذا لم يكن عندك علم لا نستطيع أن نميز بين عمل صالح وغير صالح، ولا بين قول سديد وغير سديد، ولا بين رزق طيب أو رزق خبيث، فالعلم هو الذي يميز للإنسان الخبيث من الطيب، والحق من الضلال والباطل. [/color][/font][/size] [size=5][font=comic sans ms][color=purple]إذن أول واجب علينا نحو التوحيد أن نتعلمه، وهذا أمر الله لنا في القرآن: قال: ﴿ فَاعْلَمْ أَنَّهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللهُ ﴾ [محمد: 19] هذا أمر بتعلم التوحيد ﴿ فَاعْلَمْ أَنَّهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللهُ ﴾ [محمد: 19] [/color][/font][/size] [color=purple][size=5][font=comic sans ms][color=teal]الواجب الثاني:[/color] أن نحب الذي أمرنا الله به، وأعظم الأوامر التوحيد فالسبع نقاط التي أتحدث عنها هي لا تختص بالتوحيد، فكل أمر أمرنا الله -سبحانه وتعالى- به يجب علينا نحوه سبعة أمور، والتوحيد هو أعظم أمر، التوحيد هو أعظم أمر أمرنا الله -سبحانه وتعالى- به.[/font][/size][/color] [size=5][font=comic sans ms][color=purple]فكل شيء أمرك الله به تحبه، وتجاهد نفسك، وتجاهد قلبك على إمارته بمحبة ما أمرك الله به، والله لا يأمرك إلا بما فيه سعادتك وصلاحك ورفعتك في الدنيا والآخرة. [/color][/font][/size] [size=5][font=comic sans ms][color=purple]وهنا لفتة كريمة في دعوة النبي -صلى الله عليه وسلم- للتوحيد عندما كان يمشي في فجاج مكة وينادي: (قولوا لا إله إلا الله تفلحوا) أي أن : فلاحكم في هذا التوحيد، سعادتكم في هذا التوحيد، رفعتكم في الدنيا والآخرة في هذا التوحيد. [/color][/font][/size] [size=5][font=comic sans ms][color=purple]فإذن هذا الأمر الذي فلاحنا وسعادتنا ورفعتنا في الدنيا والآخرة علمناه، وعلمنا أمر الله لنا به، وعلمنا أيضًا فضله ومكانته نحبه ونعمر قلوبنا بمحبته، وأوثق عرى الإيمان الحب في الله، نحب الله، ونحب أنبياءه، ونحب دينه، ونحب ما أمرنا -سبحانه وتعالى- به، ولا نجد في قلوبنا حرجا؛ لأن هذا خير لك ورفعة وسعادة في الدنيا والآخرة. [/color][/font][/size] [size=5][font=comic sans ms][color=purple]حتى لو ظهر في ظاهره المشقة والتعب[/color][/font][/size] [size=5][font=comic sans ms][color=purple]النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: (حفت الجنة بالمكاره) حتى لو كان الأمر شاقا . عندما ينادي المنادي لصلاة الفجر: حي على الصلاة، والجو شاتٍ، والماء بارد فنحبب ذلك، لأن هذا الأمر فيه فلاحك فيه سعادتك، أليس المنادي للصلاة يقول: حي على الفلاح ؟[/color][/font][/size] [size=5][font=comic sans ms][color=purple]الواجب أن نحب ما أمرنا الله -سبحانه وتعالى- وأعظم الأوامر التوحيد فنحب التوحيد.[/color][/font][/size] [size=5][font=comic sans ms][color=purple]بعض الناس بسبب الأهواء، بسبب دعاة الباطل، بسبب إثارة الشبهات -تجد نفسه قد تنقبض من التوحيد أو تنقبض من أوامر الله -سبحانه وتعالى- بسبب ما اكتنفه هو من شبهات.[/color][/font][/size] [size=5][font=comic sans ms][color=purple]فالواجب طرح كل شيء وكل أمر يخالف ما أمرني الله -جل وعلا- ولا أجد وحشة، لأنني إن نميت في نفسي هذه الوحشة وهذه الحزازة أو نحو ذلك سأجد قلبي منقبضا عن أبواب الخير وأبواب السعادة مثل ما قال الله -عز وجل- عن الكفار -والعياذ بالله- ﴿ وَإِذَا ذُكِرَ اللهُ وَحْدَهُ اشْمَأَزَّتْ ﴾ [الزمر 45] [/color][/font][/size] [color=purple][size=5][font=comic sans ms][color=teal]الأمر الثالث :[/color] علمنا وأحببنا نعزم في قلوبنا على فعله، والعزم هو حركة في القلب لفعل هذا الشيء..[/font][/size][/color] [size=5][font=comic sans ms][color=purple]ربما الشيطان يأتيه ببعض الأشياء وبعض الأمور التي تجعله ينهزم وربما ينكص، تجده -سبحانه وتعالى- علم وأحب وعزم على الفعل ثم انفرط منه الأمر وذهب ذلك العزم بسبب ما احتوى أو اكتنف قلبه من أمور ردته عنه.[/color][/font][/size] [color=purple][size=5][font=comic sans ms][color=teal]الأمر الرابع العمل :[/color] علمت وأحبتت وعزمت في قلبي على فعله اعمل، أبدأ أعمل بالتوحيد، أخلص الدين لله، أفرد الله -سبحانه وتعالى- بالعبادة، أخصه -جل وعلا- بالطاعة، لا أدعو غيره، لا أسأل غيره، لا أستغيث بغيره، لا أصرف شيئا من عباده لغيره، أجعل العبادة خالصة له -جل وعلا- وحده لا شريك له في شيء منها، وأوحده في ربوبيته وفي أسمائه وفي صفاته، وأعمل بالتوحيد، وأقبل على أمور التوحيد وتفاصيل التوحيد وأفراد العبادة وأعمل بها طاعة لله -سبحانه وتعالى- مقبلا عليه -جل وعلا- إذن هذا الأمر الرابع الذي هو العمل.[/font][/size][/color] [color=purple][size=5][font=comic sans ms][color=teal]الأمر الخامس :[/color] أن يكون العمل خالصا لله، وصوابا على منهج رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال تعالى: ﴿ لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلًا ﴾ [الملك: 2] قال الفضيل -رحمه الله- في معنى هذه الآية: أخلصه وأصوبه، قيل يا أبا علي، وما أخلصه وأصوبه؟ قال: إن العمل لا يقبل حتى يكون خالصا صوابا، والخالص ما كان لله، والصواب ما كان على السنة، فنوقع العمل خالصا لله وصوابا على السنة.[/font][/size][/color] [color=purple][size=5][font=comic sans ms][color=teal]الأمر السادس:[/color] وهو أن نحذر من محبطات التوحيد ومبطلاته، وأيضًا نحذر من الأشياء التي تنقصه، وتنقص كماله؛ ولهذا فالتوحيد له نواقض تفسده تمامًا وتجتثه من أصله .[/font][/size][/color] [size=5][font=comic sans ms][color=purple]يقول القائل: "تعلم الشر لا للشر، ولكن لتوقيه فإن من لم يعرف الشر من الناس يقع فيه" يقول حذيفة بن اليمان كما في صحيح البخاري: [/color][color=teal](كان أصحاب رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يسألونه عن الخير وكنت أسأله عن الشر مخافته) [/color][/font][/size] [color=purple][size=5][font=comic sans ms][color=teal]السابع والأخير:[/color] هو الثبات على هذه الأمور والاستقامة عليها إلى الممات: ﴿ وَاعْبُدْ رَبَّكَ حَتَّى يَأْتِيَكَ الْيَقِينُ ﴿99﴾﴾ [الحجر: 99] يعني: حتى يأتيك الموت، فتثبت على هذا الأمر، والله -عز وجل- لما ذكر آية التوحيد في ذلك المثل العجيب في سورة إبراهيم ذكر عقبه أمر الثبات ﴿ أَلَمْ تَرَ كَيْفَ ضَرَبَ اللهُ مَثَلًا كَلِمَةً طَيِّبَةً ﴾ هذه كلمة التوحيد ﴿كَلِمَةً طَيِّبَةً كَشَجَرَةٍ طَيِّبَةٍ أَصْلُهَا ثَابِتٌ وَفَرْعُهَا فِي السَّمَاءِ ﴿24﴾ تُؤْتِي أُكُلَهَا كُلَّ حِينٍ بِإِذْنِ رَبِّهَا وَيَضْرِبُ اللهُ الأمْثَالَ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ ﴿25﴾ وَمَثَلُ كَلِمَةٍ خَبِيثَةٍ كَشَجَرَةٍ خَبِيثَةٍ اجْتُثَّتْ مِن فَوْقِ الأَرْضِ مَا لَهَا مِن قَرَارٍ ﴿26﴾ يُثَبِّتُ اللهُ الَّذِينَ آمَنُوا بِالْقَوْلِ الثَّابِتِ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الآَخِرَةِ وَيُضِلُّ اللهُ الظَّالِمِينَ وَيَفْعَلُ اللهُ مَا يَشَاءُ ﴿27﴾﴾ [إبراهيم: 24- 27] فيثبت الإنسان ويستقيم على الأمر ﴿ إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا فَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ ﴿13﴾﴾ [الأحقاف: 13] ﴿ إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا تَتَنَزَّلُ عَلَيْهِمُ الْمَلاَئِكَةُ ﴾ [فصلت: 30] آيتان في كتاب الله، والرجل في حديث سفيان بن عبد الله الثقفي الذي قال للرسول -عليه الصلاة والسلام- : (قل لي في الإسلام قولًا لا أسأل عنه أحدًا غيرك، قال: قل آمنت بالله ثم استقم) فيستقيم الإنسان على هذا الأمر إلى أن يتوفاه الله. [/font][/size][/color][/center] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
أرشيف المعهد
ركن الدورة العلمية الثانية مع الشيخة الفاضلة أم حذيفة
ركن شرح كتاب التوحيد
الدرس الأول مقدمة عن أهمية دراسة التوحيد