الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
إعلانات المعهد والحلقات
منتدى الدورات الخاصة بالشيخة الفاضلة: أم حذيفة ـ حفظها الله عز وجل ـ
* منتدى دورة الربيع العلمية الثالثة مع فضيلة الشيخة أم حذيفة *حفظها الله
ركن الدورة الجارية في شرح تحفة الأطفال (الخامسة)
الدورة الخامسة لشرح متن تحفة الأطفال
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="أم حذيفة" data-source="post: 97638" data-attributes="member: 1"><p style="text-align: center"><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: navy"><span style="color: red">شرح المقدمة</span></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: navy"><span style="color: magenta"></span></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: navy"><span style="color: magenta">أولاً : التعريف بالمنظومة</span></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: navy">تحفة الأطفال والغلمان في تجويد كلمات القرآن: منظومة شعرية في تجويد الكلمات القرآنية، اختصت بأحكام النون الساكنة والتنوين والمدود, بأسلوب مبسط للطلبة المبتدئين في علم التجويد من تأليف الشيخ سليمان الجمزوري - رحمه الله -.</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: navy">وهذه المنظومة من بحر الرجز ، وهو من أسهل بحور الشعر ، وتُعدُّ الخطوة الأولى في تعلم أحكام التجويد وذلك لسهولتها ويسرها وقلة عدد أبياتها .</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: navy"></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: navy"><span style="color: green">التعريف بالإمام الجمزوري</span></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: navy">هو العلامة الإمام الشيخ الهمام سليمان بن حسين بن محمد الجمزوري و الشهير بالأفندي , كان مولده بطنطا من بلاد مصر في ربيع الأول سنة بضع و ستين بعد المائة و الألف من هجرة سيد البشرية صلى الله عليه و سلم .</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: navy"><span style="color: green">الجمزوري : </span>نسبة إلى جمزور و هي بلدة أبيه وهي من إقليم المنوفية بجمهورية مصر العربية .والشيخ رحمه الله شافعي المذهب أخذ العلم عن كثير من المشايخ و كذا علم القراءات و التجويد , و كان الشيخ الجمزوري رحمه الله تلميذاً للسيد مجاهد الأحمدي و هو شيخه الذي لقبه بالأفندي وهي كلمة تركية يشار بها للتعظيم و الإجلال و يستعملونها بالميم بدل الياءغالبا فرحمة الله عليه وغفر له و أسكنه فسيح جنانه .</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: navy"><span style="color: green">وفاته : </span>توفى الشيخ الجمزورى صبيحة يوم الأربعاء لأربع عشرة من شهر ربيع الأول سنة أربع ومائتين وألف من الهجرة النبوية .</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: navy"><span style="color: green">مؤلفاته :</span></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: navy">تحفة الأطفال و هو نظم بديع في بابه .</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: navy">فتح الأقفال بشرح تحفة الأطفال.</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: navy">الفتح الرباني بشرح كنز المعاني.</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: navy">منظومة فى قراءة ورش عن نافع .</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: navy">وقد نظم هذه التحفة بناء على طلب من شيخه الميهي</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: navy"></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: navy"><span style="color: mediumturquoise">يَقُـولُ رَاجِـي رَحْمَـةِ الْغَـفُـورِ*** دَوْمًـا سُلَيْمَـانُ هُـوَالجَمْـزُوري</span></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: navy"><span style="color: green">يَقُـولُ رَاجِـي رَحْمَـةِ الْغَـفُـورِ : </span>يقول الناظم رحمه الله أنه يرجورحمة الله ويخاف عذابه فالعبد يتقلب بين الخوف والرجاء ..فلايجوز أن يعبد العبد ربهبالرجاء فقط أو الخوف فقط فهما مطيتان للعبادة</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: navy"><span style="color: green">الْغَـفُـورِ : </span>اسم من أسماء الله الحسنى بمعنى أن الله كثير الغفران للذنوب ولو كانت مثل زبد البحر فنحن نثبت صفة هذا الاسم كما أثبتها الله سبحانه وتعالى لنفسه.</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: navy"><span style="color: green">سُلَيْمَـانُ : </span>هو اسم الناظم</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: navy"><span style="color: green">الجَمْـزُوري : </span>نسبة إلى بلدة أبيه وهي معروفة بإقليم المنوفية بمصر</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: navy"><span style="color: darkorange">الْحَمْـدُ لـلَّـهِ مُصَلِّـيًـاعَـلَـى*** مُحَـمَّـدٍ وَآلــهِ وَمَــنْ تَــلاَ</span></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: navy"><span style="color: green">الْحَمْـدُ لـلَّـهِ : </span>الحمد هو الثناءبالجميل على الجميل على جهة الاختيار ... والاعتراف بفضل الله سبحانه وتعالى وتركاً للجحود والنكران</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: navy"><span style="color: green"><span style="color: green">مُصَلِّـيًـاعَـلَـى : </span></span>ثم أعقب الحمدبالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم طالباً من الله أن ينزل رحمته المقرونةبالتعظيم على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم فهو المرسل من الله نوراً ورحمة وسراجاًوهدى للعالمين</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: navy">والصلاة من الله رحمة ومن الملائكة استغفار ومن الإنس والجن تضرع ودعاء</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: navy"><span style="color: green">عـلَـى محَـمَّـدٍ : </span>هو علم منقول من اسم مفعول المضعف للمبالغة ويقال لمنكثرت خصاله الحميدة سماه به جده عبد المطلب رجاء أن يحمده أهل الأرض والسموات وقدحقق الله رجاؤه . </span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: navy"><span style="color: green">وَآلــهِ : </span>أي آل بيت النبي صلى الله عليه وسلم فنحن نتقرب إلي الله سبحانه وتعالى بحب آل النبي صلى الله عليه وسلم وهذااعتقاد أهل السنة والجماعة ...فنحن نجلهم ولكن لا ننزلهم منزلة فوق منزلتهم حتى لانقع في الغلو الذي وقع فيه كثير من الناس ....وقد يراد أيضا كل مؤمن به من أمته ليعم الصحب ومن بعدهم إلى يوم القيامة.</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: navy"><span style="color: green">وَمَــنْ تَــلاَ : </span>أي من تبعهم بإحسان إلى يوم الدين ويحتمل أن يكون المعنى تلا أي كل من قرأ كتاب الله محافظاً على أدائه والعمل به.</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: navy"><span style="color: red">وَبَعْـدُ هَــذَا النَّـظْـمُ لِلْمُـرِيـدِ*** فِـي النُّـونِ والتَّنْوِيـنِ وَالْمُـدُودِ</span></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: navy"><span style="color: teal">وَبَعْـدُ:</span> هي فصل للخطاب ، أي بعدهذه المقدمة يوضح الناظم ماهية هذا النظم فيقول</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: navy"><span style="color: teal">هَــذَا النَّـظْـمُ لِلْمُـرِيـدِ : </span>أي أن هذا النظم الذي بين أيدينا لمن يريد أن يتعلم هذا العلم ويريد أن يقرأ كتاب الله قراءة صحيحة.</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: navy"><span style="color: teal">فِـي النُّـونِ والتَّنْوِيـنِ : </span>يقصد بالنون هي النون الساكنة وما شاكلها في السكون</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: navy"><span style="color: teal">وَالْمُـدُودِ : </span>ويقصد به كل أقسام المد</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: navy"></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: navy">ل<span style="color: mediumturquoise">كن لماذا اختصر الناظم على أحكام النون الساكنة والتنوين والمدود على الرغم أنه يوجد به أحكام أخرى مثل أحكام الميم الساكنة واللامات والمتقاربين والمثلين والمتجانسين ؟</span></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: navy">ــ إما لضرورة النظم حتى يستقيم النظم وتستقيم قافيته فهذا النظم من بحر الرجز .</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: navy">ــ وإما أن يكون اختصر على ذكر أحكام النون والتنوين والمدود لشمول هذه الأحكام لما بعدها من أحكام</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: navy"><span style="color: red">سَمَّيْـتُـهُ بِتُحْـفَـةِ الأَطْـفَــالِ ***عَنْ شَيْخِنَـاالْمِيهِـىِّ ذِي الْكَمـالِ</span></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: navy"><span style="color: teal">سَمَّيْـتُـهُ بِتُحْـفَـةِ الأَطْـفَــالِ : </span>التحفة هي الشئ الحسن النادر حسنه بين أقرانه.والمراد بالتحفة هنا الأحكام</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: navy"><span style="color: teal">الأَطْـفَــالِ: </span>جمع طفل وهو الصبي الصغير ممن لم يبلغ الحلم .. ولكن الطفل هنا كل مبتدئ للعلم ولوكان كهلا أوشيخاً</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: navy"><span style="color: teal">عَنْ شَيْخِنَـاالْمِيهِـىِّ: </span>أي أنني لم أتعلم هذا العلم بجهدي وقوتي ومن تحصيلي لهذا العلم من الكتب ولكن أخذته عن شيخي ..وهذه إشارة لطيفةلضرورة تلقي العلم من أفواه المشايخ المتقنين .</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: navy"><span style="color: teal">ذِي الْكَمـالِ:</span> أي صاحبالكمال والشيخ يقصد بالكمال المعنى اللغوي وهو المتلبس بأكثر الاخلاق الحميدةالفاضلة .. والأحوال الطيبة ..و الصفات الحسنة ..</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: navy">لأن الكمال المطلق هو لله سبحانه وتعالى ولا يجوز أن يتصف به أحد ..والكمال البشري للأنبياء .</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: navy">والكمال اللغوي هو ماقصده الشيخ في وصف شيخه رحمهم اللهجميعا.</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: navy"></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: navy"><span style="color: darkorchid">تعريف شيخ الإمام الجمزوري وهو الشيخ الميهي :</span></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: navy">الشيخ الميهي هو الشيخ نور الدين على بن عمر بن أحمد بن عمر بن ناجي ابن قيس الميهي ...ولد بها سنة ((ألف ومائة وتسعة وثلاثين)) وكان ضريرا نسبه لميه وهي بلدة بإقليم المنوفية بمصر وتعلم بالأزهر ..واشتهر في طنطا ..وكان يعلم الناس فيها بالجامع الأحمدي التجويد والقراءات وغيرهما ..وتوفى بها سنة (( ألف ومائتين وأربع )) رحمه الله .</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: navy">وهو من رجال مشيخة طنطا وأصحاب أسانيد القراءات فيها.</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: navy">وقد أخذ عنه ولده الشيخ مصطفى الميهي ...وكثير من الشيوخ الافاضل الى عصرنا هذا .</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: navy"><span style="color: red">أَرْجُـو بِـهِ أَنْ يَنْـفَـعَ الطُّـلاَّبَـا ***وَالأَجْــرَوَالْقَـبُـولَ وَالثَّـوَابَـا</span></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: navy"><span style="color: green">أَرْجُـو بِـهِ :</span> أي أؤمل من الله تعالى .</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: navy"><span style="color: green">أَنْ يَنْـفَـعَ : </span>النفع ثبوت الخير الإلهي أو ما يستعان به على الوصول الى الخير .</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: navy"><span style="color: green">الطُّـلاَّبَـا : </span>جمع طالب وهو المنكب على العلم لتحصيله فيشمل المبتدئ والمتوسطوهو ما اشار إليه بقوله للمريد</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: navy"><span style="color: green">وَالأَجْــرَ:</span> إيصال النفع للعبد عن طريق الجزاء</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: navy"><span style="color: green">وَالْقَـبُـولَ : </span>هو ترتيب الغرض الطلوب للداعي على دعائه كترتيب الثواب على الطاعة أي أن</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: navy">يقبلني الله بسبب هذا النظم أو يقبله منى أو يقبلني وإياه ومناعتني به.</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: navy"><span style="color: green">وَالثَّـوَابَـا:</span> هو مقدار الجزاء من الجزاء لايعلمه الله يتفضل بإعطائهلمن يشاء من عباده نظير أعمالهم</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: navy">الحسنة فعطف الثواب على الأجر عطف تفسير .. وقيل الثواب والأجر بمعنى واحد</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: navy">وقد يفرق بينهما بأن الأجر ماكان في مقابلة العمل .. والثواب ماكان تفضلاً وإحساناً من الله تعالى وقد يستعمل كل منهما بمعنى الاخر</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: navy"><span style="color: green">والمراد : </span>أن الناظم طلب من الله تعالى أن ينفع بهذا النظم في الدنيا بقراءته وتعلمه والإقبال عليه من الناس وفي الاخرة بالإثابة عليه.</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: navy"></span></span></span></p> </p></blockquote><p></p>
[QUOTE="أم حذيفة, post: 97638, member: 1"] [center][center][size="5"][font="comic sans ms"][color="navy"][color="red"]شرح المقدمة[/color] [color="magenta"] أولاً : التعريف بالمنظومة[/color] تحفة الأطفال والغلمان في تجويد كلمات القرآن: منظومة شعرية في تجويد الكلمات القرآنية، اختصت بأحكام النون الساكنة والتنوين والمدود, بأسلوب مبسط للطلبة المبتدئين في علم التجويد من تأليف الشيخ سليمان الجمزوري - رحمه الله -. وهذه المنظومة من بحر الرجز ، وهو من أسهل بحور الشعر ، وتُعدُّ الخطوة الأولى في تعلم أحكام التجويد وذلك لسهولتها ويسرها وقلة عدد أبياتها . [color="green"]التعريف بالإمام الجمزوري[/color] هو العلامة الإمام الشيخ الهمام سليمان بن حسين بن محمد الجمزوري و الشهير بالأفندي , كان مولده بطنطا من بلاد مصر في ربيع الأول سنة بضع و ستين بعد المائة و الألف من هجرة سيد البشرية صلى الله عليه و سلم . [color="green"]الجمزوري : [/color]نسبة إلى جمزور و هي بلدة أبيه وهي من إقليم المنوفية بجمهورية مصر العربية .والشيخ رحمه الله شافعي المذهب أخذ العلم عن كثير من المشايخ و كذا علم القراءات و التجويد , و كان الشيخ الجمزوري رحمه الله تلميذاً للسيد مجاهد الأحمدي و هو شيخه الذي لقبه بالأفندي وهي كلمة تركية يشار بها للتعظيم و الإجلال و يستعملونها بالميم بدل الياءغالبا فرحمة الله عليه وغفر له و أسكنه فسيح جنانه . [color="green"]وفاته : [/color]توفى الشيخ الجمزورى صبيحة يوم الأربعاء لأربع عشرة من شهر ربيع الأول سنة أربع ومائتين وألف من الهجرة النبوية . [color="green"]مؤلفاته :[/color] تحفة الأطفال و هو نظم بديع في بابه . فتح الأقفال بشرح تحفة الأطفال. الفتح الرباني بشرح كنز المعاني. منظومة فى قراءة ورش عن نافع . وقد نظم هذه التحفة بناء على طلب من شيخه الميهي [color="mediumturquoise"]يَقُـولُ رَاجِـي رَحْمَـةِ الْغَـفُـورِ*** دَوْمًـا سُلَيْمَـانُ هُـوَالجَمْـزُوري[/color] [color="green"]يَقُـولُ رَاجِـي رَحْمَـةِ الْغَـفُـورِ : [/color]يقول الناظم رحمه الله أنه يرجورحمة الله ويخاف عذابه فالعبد يتقلب بين الخوف والرجاء ..فلايجوز أن يعبد العبد ربهبالرجاء فقط أو الخوف فقط فهما مطيتان للعبادة [color="green"]الْغَـفُـورِ : [/color]اسم من أسماء الله الحسنى بمعنى أن الله كثير الغفران للذنوب ولو كانت مثل زبد البحر فنحن نثبت صفة هذا الاسم كما أثبتها الله سبحانه وتعالى لنفسه. [color="green"]سُلَيْمَـانُ : [/color]هو اسم الناظم [color="green"]الجَمْـزُوري : [/color]نسبة إلى بلدة أبيه وهي معروفة بإقليم المنوفية بمصر [color="darkorange"]الْحَمْـدُ لـلَّـهِ مُصَلِّـيًـاعَـلَـى*** مُحَـمَّـدٍ وَآلــهِ وَمَــنْ تَــلاَ[/color] [color="green"]الْحَمْـدُ لـلَّـهِ : [/color]الحمد هو الثناءبالجميل على الجميل على جهة الاختيار ... والاعتراف بفضل الله سبحانه وتعالى وتركاً للجحود والنكران [color="green"][color="green"]مُصَلِّـيًـاعَـلَـى : [/color][/color]ثم أعقب الحمدبالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم طالباً من الله أن ينزل رحمته المقرونةبالتعظيم على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم فهو المرسل من الله نوراً ورحمة وسراجاًوهدى للعالمين والصلاة من الله رحمة ومن الملائكة استغفار ومن الإنس والجن تضرع ودعاء [color="green"]عـلَـى محَـمَّـدٍ : [/color]هو علم منقول من اسم مفعول المضعف للمبالغة ويقال لمنكثرت خصاله الحميدة سماه به جده عبد المطلب رجاء أن يحمده أهل الأرض والسموات وقدحقق الله رجاؤه . [color="green"]وَآلــهِ : [/color]أي آل بيت النبي صلى الله عليه وسلم فنحن نتقرب إلي الله سبحانه وتعالى بحب آل النبي صلى الله عليه وسلم وهذااعتقاد أهل السنة والجماعة ...فنحن نجلهم ولكن لا ننزلهم منزلة فوق منزلتهم حتى لانقع في الغلو الذي وقع فيه كثير من الناس ....وقد يراد أيضا كل مؤمن به من أمته ليعم الصحب ومن بعدهم إلى يوم القيامة. [color="green"]وَمَــنْ تَــلاَ : [/color]أي من تبعهم بإحسان إلى يوم الدين ويحتمل أن يكون المعنى تلا أي كل من قرأ كتاب الله محافظاً على أدائه والعمل به. [color="red"]وَبَعْـدُ هَــذَا النَّـظْـمُ لِلْمُـرِيـدِ*** فِـي النُّـونِ والتَّنْوِيـنِ وَالْمُـدُودِ[/color] [color="teal"]وَبَعْـدُ:[/color] هي فصل للخطاب ، أي بعدهذه المقدمة يوضح الناظم ماهية هذا النظم فيقول [color="teal"]هَــذَا النَّـظْـمُ لِلْمُـرِيـدِ : [/color]أي أن هذا النظم الذي بين أيدينا لمن يريد أن يتعلم هذا العلم ويريد أن يقرأ كتاب الله قراءة صحيحة. [color="teal"]فِـي النُّـونِ والتَّنْوِيـنِ : [/color]يقصد بالنون هي النون الساكنة وما شاكلها في السكون [color="teal"]وَالْمُـدُودِ : [/color]ويقصد به كل أقسام المد ل[color="mediumturquoise"]كن لماذا اختصر الناظم على أحكام النون الساكنة والتنوين والمدود على الرغم أنه يوجد به أحكام أخرى مثل أحكام الميم الساكنة واللامات والمتقاربين والمثلين والمتجانسين ؟[/color] ــ إما لضرورة النظم حتى يستقيم النظم وتستقيم قافيته فهذا النظم من بحر الرجز . ــ وإما أن يكون اختصر على ذكر أحكام النون والتنوين والمدود لشمول هذه الأحكام لما بعدها من أحكام [color="red"]سَمَّيْـتُـهُ بِتُحْـفَـةِ الأَطْـفَــالِ ***عَنْ شَيْخِنَـاالْمِيهِـىِّ ذِي الْكَمـالِ[/color] [color="teal"]سَمَّيْـتُـهُ بِتُحْـفَـةِ الأَطْـفَــالِ : [/color]التحفة هي الشئ الحسن النادر حسنه بين أقرانه.والمراد بالتحفة هنا الأحكام [color="teal"]الأَطْـفَــالِ: [/color]جمع طفل وهو الصبي الصغير ممن لم يبلغ الحلم .. ولكن الطفل هنا كل مبتدئ للعلم ولوكان كهلا أوشيخاً [color="teal"]عَنْ شَيْخِنَـاالْمِيهِـىِّ: [/color]أي أنني لم أتعلم هذا العلم بجهدي وقوتي ومن تحصيلي لهذا العلم من الكتب ولكن أخذته عن شيخي ..وهذه إشارة لطيفةلضرورة تلقي العلم من أفواه المشايخ المتقنين . [color="teal"]ذِي الْكَمـالِ:[/color] أي صاحبالكمال والشيخ يقصد بالكمال المعنى اللغوي وهو المتلبس بأكثر الاخلاق الحميدةالفاضلة .. والأحوال الطيبة ..و الصفات الحسنة .. لأن الكمال المطلق هو لله سبحانه وتعالى ولا يجوز أن يتصف به أحد ..والكمال البشري للأنبياء . والكمال اللغوي هو ماقصده الشيخ في وصف شيخه رحمهم اللهجميعا. [color="darkorchid"]تعريف شيخ الإمام الجمزوري وهو الشيخ الميهي :[/color] الشيخ الميهي هو الشيخ نور الدين على بن عمر بن أحمد بن عمر بن ناجي ابن قيس الميهي ...ولد بها سنة ((ألف ومائة وتسعة وثلاثين)) وكان ضريرا نسبه لميه وهي بلدة بإقليم المنوفية بمصر وتعلم بالأزهر ..واشتهر في طنطا ..وكان يعلم الناس فيها بالجامع الأحمدي التجويد والقراءات وغيرهما ..وتوفى بها سنة (( ألف ومائتين وأربع )) رحمه الله . وهو من رجال مشيخة طنطا وأصحاب أسانيد القراءات فيها. وقد أخذ عنه ولده الشيخ مصطفى الميهي ...وكثير من الشيوخ الافاضل الى عصرنا هذا . [color="red"]أَرْجُـو بِـهِ أَنْ يَنْـفَـعَ الطُّـلاَّبَـا ***وَالأَجْــرَوَالْقَـبُـولَ وَالثَّـوَابَـا[/color] [color="green"]أَرْجُـو بِـهِ :[/color] أي أؤمل من الله تعالى . [color="green"]أَنْ يَنْـفَـعَ : [/color]النفع ثبوت الخير الإلهي أو ما يستعان به على الوصول الى الخير . [color="green"]الطُّـلاَّبَـا : [/color]جمع طالب وهو المنكب على العلم لتحصيله فيشمل المبتدئ والمتوسطوهو ما اشار إليه بقوله للمريد [color="green"]وَالأَجْــرَ:[/color] إيصال النفع للعبد عن طريق الجزاء [color="green"]وَالْقَـبُـولَ : [/color]هو ترتيب الغرض الطلوب للداعي على دعائه كترتيب الثواب على الطاعة أي أن يقبلني الله بسبب هذا النظم أو يقبله منى أو يقبلني وإياه ومناعتني به. [color="green"]وَالثَّـوَابَـا:[/color] هو مقدار الجزاء من الجزاء لايعلمه الله يتفضل بإعطائهلمن يشاء من عباده نظير أعمالهم الحسنة فعطف الثواب على الأجر عطف تفسير .. وقيل الثواب والأجر بمعنى واحد وقد يفرق بينهما بأن الأجر ماكان في مقابلة العمل .. والثواب ماكان تفضلاً وإحساناً من الله تعالى وقد يستعمل كل منهما بمعنى الاخر [color="green"]والمراد : [/color]أن الناظم طلب من الله تعالى أن ينفع بهذا النظم في الدنيا بقراءته وتعلمه والإقبال عليه من الناس وفي الاخرة بالإثابة عليه. [/color][/font][/size][/center][/center] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
إعلانات المعهد والحلقات
منتدى الدورات الخاصة بالشيخة الفاضلة: أم حذيفة ـ حفظها الله عز وجل ـ
* منتدى دورة الربيع العلمية الثالثة مع فضيلة الشيخة أم حذيفة *حفظها الله
ركن الدورة الجارية في شرح تحفة الأطفال (الخامسة)
الدورة الخامسة لشرح متن تحفة الأطفال