الواجب الاول قراءة ابو عمرو البصري

طباعة الموضوع
إنضم
6 أكتوبر 2017
المشاركات
51
النقاط
8
الجنس
اخت
سم الله الرحمن الرحيم
ابو عمرو البصري: هو زبان بن العلاء بن عمار التميمي البصري
ولد 68 ه و في البصرى قيل 70 وتوفي سنة 154 في الكوفة
اشتهر بالفصاحة والثقة وكان من اشراف العرب لم يشوب نسبه من الموالي
كان من التابعين وشيخ القراءة والعربية
برز في الاقراء والنحو والشعر
قرا على سهيد بن الجبير بمكة وعلة ابو جعفر بن القعقاع في المدينة وعلى عاصم بن النجود في الكوفة
وقرا عليه عبد الله بن المبارك يحير بن المبارك اليزيدي
راوياه الدوري والسوسي
الدوري : هو حفص بن عمر بن جعفر الدوري
ولد سنة 152 وتوفي سنة 246
كان صاحب استقامة ودين
امام القراءة في عصره
اول من جمع القراءات
قرا على ابو يحيى اليزيدي وكان هو الواسطةبينه وبين ابو عمرو البصري
قرا عليه ابو الزعراء وكان هو طريقه من الشاطبية
السوسي: هو صالح بن زياد بن عبد الله بن اسماعيل بن ابراهيم السوسي نسبة لمدينة سوس في الاهواز الرقي نسبة لمدينة الرقة بالشام
توفي في مدينة الرقة سنة 261
كان مقرئا محدثا ضابطا
شيخ مدينة الرقة وقارئها في زمانه
قرا علي يحيى بن مبارك اليزيدي
قرا عليه خلق كثيرون
طريقه من الشاطبية موسى بن جرير
السؤال الثاني:
حكم البسملة بين السورتين لابي عمرو البصري
1: السكت
2: الوصل
3: البسملة ولها ثباثة اوجه:1:قطع الجميع
2: قطع الاول ووصل الثانب بالثالث
3: وصل الجميع
السؤال الثالث: ما هي الاربع الزهر:
القيامة
البلد
المطففين
الهمزة
يتوجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لروئية الموضوع
 
إنضم
6 أكتوبر 2017
المشاركات
51
النقاط
8
الجنس
اخت
الواجب الثاني دورة ابو عمرو البصري

بسم الله الرحمن الرحيم
اانا واخواتها : الامام ابو عمرو البصري
1_ انا:قرا ها بحذف الالف وصلا واثبتها وقفا سواء كانت متلوة بهمزة قطع مفتوحة او مكسورة او مضمومة وكذلك اذا كانت متلوه بحرف غي همزة قطع
2_لكن: مثل الف انا حذفها وصلا واثبتها وقفا
3_الظنونا_الرسولا_السبيلا: حذف الفاتها وصلا ووقفا
4_سلاسلا: حذف التنوين وفتح اللام وصلا واثبت الالف وقفا
5:قواريراالاولى:حذف التنوين وصلا واثبت الالف وقفا_ قوارير الثانية حذف التنوين وصلا وحذف الالف وقفا
6_ثمودا: قراها بالتنون وصلا واثبت الالف وقفا
 
إنضم
6 أكتوبر 2017
المشاركات
51
النقاط
8
الجنس
اخت
الواجب الرابع

كيف قرأأبوعمرو هذه. الكلمات مع الشرح.
السفهاء أموالكم
حتى إذا جاء أحدكم
يشاء إلى
هؤلاء أهدى
بادى الرأي
مرجون لأمر الله
عادا الأولى
لا يلتكم
هاأنتم
اللائيوصلا ووقفا

بسم الله الرحمن الرحيم
1 السفهاء اموالكم: اسقط ابو عمرو البصري الهمزة الاولى وحقق الثانية مع القصر وهو المقدم ثم التوسط
2 حتى اذا جاء احدكم: اسقط الهمزة الاولى وحقق الثانية مع القصر وهو المقدم ثم التوسط
3 يشاء الى: له وجهان: تحقيق الهمزة الاولى وابدال الهمزة الثانية واو خالصة مكسورة
تحقيق الهمزة الاولى وتسهيل الهمزة الثانية بين الهمزة والياء
4 هؤلاء اهدى:حقق الهمزة الاولى وابدل الهمزة الثانية ياء خالصة مفتوحة
5 بادي الراي: قرا بتحقيق الهمز في بادي
6 مرجون لامر الله: قراها بتحقيق واثبات الهمزة
7 عادا الاولى: ادغم التنوين في اللام بعد نقل الحركة (عادالولى)
عند الابتداء: الولى حذف الهمزة
لولى
الاولى: باثبات الهمزة
لا بلتكم: قراها لا يالتكم باثبات الهمزة وللسوسي ابدال الهمزة
هاانتم: سهل الهمزة مه اقصر وهو المقدم ثم التوسط
اللائي وصلا ووقفا: يحذف ابو عمرو البصري الياء وله وجهان:
1: التسهيل بالروم مع التوسط والقصر
2: الابدال مع الاشباع
وقفا: التسهيل بالروم مع التوسط ثم القصر والاشباع
الابدال مع الاشباع
 
إنضم
6 أكتوبر 2017
المشاركات
51
النقاط
8
الجنس
اخت
واجب دورة ابو عمرو البصري

بسم الله الرحمن الرحيم

وإذ قتلتم نفساً فادارأتم فيها:يقرأ باظهار ذال قد لان حرف القاف ليست من ضمن الحروف التي يدغمها
(ادارأتم):تحقيق الهمز والسوسي أيضا يحقق الهمز
2-ولقد جاءكم: يدغم ابو عمرو دال قد في الجيم
3-فقليلاً ما يؤمنون: يبدل السوسي همزة يؤمنون واوا
4-أو تأتيهم آية: يبل السوسي الهمزة في تأتيهم آية الفا
5-ماننسخ من آية أو ننسأها: يحقق همزة ننسأها لان الفعل مجزوم
6-وإذ تأذن ربك: يدغم أبو عمرو الدوري ذال اذ في التاء
7-قل أأنتم أعلم أم الله: أظهر لام قل
8-فتوبو الى بارئكم:اي عمرو بالاسكان وللدوري له معه وجه الاختلاس
 
إنضم
6 أكتوبر 2017
المشاركات
51
النقاط
8
الجنس
اخت
واجب دورة أبو عمرو البصري

بسم الله الرحمن الرحيم
مذهب السوسي في ادغام المثلين الكبيرمن كلمة وكلمتين:
الامام السوسي له باب في ادغام المثلين : وهو أنه اذا أتى حرفين متماثلين بشرط ان يكونا متحركين :
سكن الحرف الاول ويدغمه في مثله وذلك في كلمة او كلمتين
في كلمة: عنده كلمتين فقط: مناسككم-سلككم
أما في كلمتين: مثال: لذهب بسمعهم
:فيه هدى: وبما أنه سبق بحرف مد فله ثلاثة اوجه:
القصر - والتوسط- الاشباع
هناك موانع للادغام: 1-ان يكون المدغم تاء ضمير
2- ان يكون المدغم مشدداً
3- ان يكون المدغم منوناً
4-ان يكون قبله غنة مخفية
كيف يقرا السوسي:
يشفع عنده: بالادغام
يأتي يوم: بالادغام
جاوزه هو والذين: بالادغام
النكاح حتى: الادغام مع المد بالقصر والتوسط والاشباع
مناسككم: الادغام
حيث ثقفتموهم: الادغام مع المد بالقصر والتوسط والاشباع
يبتغ غير : الادغام والاظهار
 
إنضم
6 أكتوبر 2017
المشاركات
51
النقاط
8
الجنس
اخت
بسم الله الرحمن الرحيم
التقليل والامالة عند الامام ابو عمرو البصري
قلل الامام أبو عمرو البصري مايلي
1-الحا من فوابسم الله الرحمن الرحيم
التقليل والامالة عند الامام ابو عمرو البصري
قلل الامام أبو عمرو البصري مايلي
1-الحا من فواتح سور الحواميم
2-قلل رؤوس آي السور الاخدى عشر ماعدا الرائية
3- قلل الالفات على وزن فعلى مثلث الفاء مثال: التقوى - الدنيا-سيماهم
وألحق بها (موسى- عيسى-يحيى)
4-قلل لفظ كلتا اذا اعتبر ت الف للتأنيث
انفرد الدوري بتقليل: ياخسرتى- ياويلتى- أنى-
يا اسفى:(بخلف)
الامالة الكبرى لابي عمرو البصري:
أمال ما يلي:
1-الراء والهاء من فواتح السور:
مثل: الر- المر- كهيعص
2-أمال الالف المقصورة الواقعة بعد الراء
مثال: اشترى- افترى
3-أمال الالف الواقعة قبل راء متطرفة
مثال:النار- هار
4-امال الالف الواقعة بين رائين بشرط ان تمون الراء المتطرفة مكسورة
مثال الابرار- القرار
5-امال الالف من فعل رأى النتصلة بضمير او الواقعة قبل متحرك
مثال رآه- رأ كوكبا
6- أمل لفظ التوراة - الكافرين- اعمى الموضع الاول من الاسراء
انفرد السوسي بذوات الراء :
الواقعة قبل لفظ الحلالة له فيها
- الفتح مع التغليظ
-الامالة مع التغلبظ والترقيق
2- الواقعة قبل ساكن: له فيها
- الفتح والامالة وصلا
- الامالة فقط وقفاتح سور الحواميم
2-قلل رؤوس آي السور الاخدى عشر ماعدا الرائية
3- قلل الالفات على وزن فعلى مثلث الفاء مثال: التقوى - الدنيا-سيماهم
وألحق بها (موسى- عيسى-يحيى)
4-قلل لفظ كلتا اذا اعتبر ت الف للتأنيث
انفرد الدوري بتقليل: ياخسرتى- ياويلتى- أنى-
يا اسفى:(بخلف)
الامالة الكبرى لابي عمرو البصري:
أمال ما يلي:
1-الراء والهاء من فواتح السور:
مثل: الر- المر- كهيعص
2-أمال الالف المقصورة الواقعة بعد الراء
مثال: اشترى- افترى
3-أمال الالف الواقعة قبل راء متطرفة
مثال:النار- هار
4-امال الالف الواقعة بين رائين بشرط ان تمون الراء المتطرفة مكسورة
مثال الابرار- القرار
5-امال الالف من فعل رأى النتصلة بضمير او الواقعة قبل متحرك
مثال رآه- رأ كوكبا
6- أمل لفظ التوراة - الكافرين- اعمى الموضع الاول من الاسراء
انفرد السوسي بذوات الراء :
الواقعة قبل لفظ الحلالة له فيها
- الفتح مع التغليظ
-الامالة مع التغلبظ والترقيق
2- الواقعة قبل ساكن: له فيها
- الفتح والامالة وصلا
- الامالة فقط وقفا
 
إنضم
6 أكتوبر 2017
المشاركات
51
النقاط
8
الجنس
اخت
السكت والادراج عند الامام ابو عمرو البصري
أدرج الامام ابو عمرو البصري وصلاً السكتات الاربعة الواجبة عند الامام حفص
ووافق الجمهور في السكتتين الجائزتين بين الانفال وبراءة وفي موضع الحاقة
الوقف على مرسوم الخط:
وقف الامام ابو عمرو على التاء المربوطة والتاء المبسوطة المفردة بالهاء
ووقف على التاءات السبع المختلف عليها عند القراء على حسب كونها مفردة او بالجمع اذا كانت مفردة وقف عليها بالهاء واذا كانت بالجمع وقف عليها بالتاء
خالف الامام البصري مذهبه في بعض الكلمات ووقف عليها بالتاء مثل:ذات-مرضات-ولات
-هيهات-
وقف على وكأين:بالياء
وقف على ويكأن-ويكأنه:بالكاف
وقف على يا أيه:بالالف بعد الهاء
ياءات الاضافة:الخلاف دائر بين الفتح والاسكان على حسب مايتبعها
ظ،-يفتح ابو عمرو البصري ياء الاضافة اذا كانت متلونة بهمزة قطع مفتوحة او مكسورة الا ما استثني
ظ¢-يسكن ابو عمرو البصري ياء الاضافة المتلونة بهمزة قطع مضمومة
ظ£- يفتح ابو عمرو البصري ياء الاضافة المتلونة بهمزة وصل بعدها لام التعريف الا ما استثني
ظ¤-يفتح ابو عمرو البصري ياء الاضافة المتلونة بهمزة وصل ليس بعدها لام التعريف
ظ¥-يفتح ابو عمرو ياء الاضافة المتلونة بحرف غير همزة قطع او همزة وصل الا ما استثني
ياءات الزوائد:الخلاف فيها دائر بين الحذف والاثبات:
ظ،-تثبت وصلا وتحذف وصلاً :أجيب دعوة الداع اذا دعان
ظ¢-تثبت وصلا ووقفا :ياعبادي لاخوف عليكم
ظ£-فيها الخلف:- تثبت وصلا مع الفتح
- الحذف وقفاً وهو المقدم ثم الاثبات
(فما آتاني الله)
ظ،-الحذف وصلا وهو المقدم وله وجه الاثبات
ظ¢-الحذف وقفا
(فيقول ربي اكرمن)
 
إنضم
6 أكتوبر 2017
المشاركات
51
النقاط
8
الجنس
اخت
بسم الله الرحمن الرحيم
خلقكم من نفس واحدة: اظهار للامام الدوري
وانزل لكم :اظهار
خلقكم :ادغام كبير للدوري
انزل لكم:ادغام كبير للدوري
يخلقكم:بالاظهار للدوري
يخلقكم :ادغام كبير للسوسي
فأنى تصرفون بتقليل الالف للامام الدوري
فأنى تصرفون:بفتح الالف للامام السوسي
يرضه لكم : بالصلة للامام الدوري وله وجه الاسكان
يرضه لكم:باسكان الهاء للسوسي

ظ¢-اذ تسورو المحراب: ادغام صغير للامام ابو عمرو برواوييه
اذ دخلو : ادغام صغير للامام ابو عمرو براويهم
واهدنا الى:بقصر المنفصل ويدخل معه الامام السوسي
واهدنا الى:بتوسط المنفصل للامام الدوري
ان هذا أخي له تسع وتسعون نعجة:بقصر المنفصل للدوري مع الاظهار تسعون نعجة
قصر المنفصل مع الادغام الكبير للسوسي في تسعون نعجة
لي.اسكان ياء الاضافة
قال لقد ظلمك:الدوري مع الادغام الصغير في لقد ظلمك
قال لقدظلمك:ادغام كبير للسوسي مع أوجه القصر والتوسط الاشباع
فاستغفر ربه:بالاظهار للدوري
فاستغفر ربه :ادغام كبير للسوسي
ظ£-سورة النساءالايةظ،ظ*ظ§
يستخفون من الناس:الامالة في الناس للدوري
يستخفون من الناس:بالفتح للسوسي
وهو:باسكان الهاء للامام أبو عمرو
هأنتم هؤلاء:قصر المنفصل وتسهيل الهمزة مع الادخال وقصر المنفصل هؤلاء وهذا وجه للدوري ويدخل معه السوسي
توسط المنفصل هأنتم وتوسط المنفصل في هؤلاء للدوري فقط
الدنيا: بالتقليل

ظ¤-ال عمران:وأخرى كافرة:بالامالة لانها رائية
رأي العين بالهمز للدوري
راي العين بالابدال للسوسي
الابصار:بالامالة للامام ابو عمرو
زين للناس:بالاظهار والامالة في الناس
زين للناس:ادغام كبير للسوسي والفتح في الناس
الحرث ذلك :ادغام كبير للسوسي
الدنيا:تقليل للامام ابو عمرو البصري
أؤنبئكم:تسهيل الهمزة مع الادخال ثم عدمه للراويين هنا أرجو قبول عذري
 
إنضم
6 أكتوبر 2017
المشاركات
51
النقاط
8
الجنس
اخت
بسم الله الرحمن الرحيم

ادغام تقارب كبير للسوسي
في كلمة: القاف في الكاف يدعمها الامام السوسي بشرطين
ظ،-ان يكون ماقبل الحرف المدام متحرك
ظ¢-ان ياتي بعد القاف ميم
وذلك في:يرزقكم-واثقكم خلقكم
ودخلت ايضاً كلمة( طلقكنّ) مع انه اختل فيها شرط وهو عدم وجود ميم الجمع الا ان نون النسوة وصيغة الجمع سوغت الادغام وهو المقدم وله وجه الاظهار .
في كلمتين:
عندما يجتمع حرفان متقاربان متحركان متلاصقان وصلا في كلمتين الامام السوسي يسكن الحرف الاول ويدغمه في الثاني
أدغم الحاء في العين:فزحزح عن النار (فقط في هذا الموضع)
ادغم القاف في الكاف والكاف في القاف:خلق كل شي-لك قصورا(قاعدة عامة)
ادغم الجيم في التاء: المعارج تعرج(موضع بعينه)
ادغم الجيم في الشين:أخرج شطأه(موضع بعينه)
ادغم الشين في السين:ذي العرش سبيلا(موضع بعينه)
ادغم الضاد في الشين:لبعض شأنهم(موضع بعينه)
ادغم السين في الزاي:النفوس زوجت(موضع بعينه)
أدغم السين في الشين:له الراس شيبا بخلف
الدال في عشرة حروف مجموعة في البيت من الشاطبية
وللدال كلم ترب سهل ذكا شذا ضفا ثم زهد صدقه ظاهر جلا
ت -س -ذ-ش-ض-ث-ز-ص-ظ-ج
ولكن بشرط ان تكون الدال مفتوحة وقبلها متحرك
ولم تدغم الدال مفتوحة بعد حرف ساكن الا بالتاء
 
إنضم
6 أكتوبر 2017
المشاركات
51
النقاط
8
الجنس
اخت
بسم الله الرحمن الرحيم
تتمة الادغام الكبير عند الامام السوسي
التاء:تدغم في حروف الدال العشر بمهم حرف الطاء
يقول الامام الشاطبي
وفي عشرها والطاء تدغم تاؤها وفي أحرف وجهان عنه تهللا
مثال :التوراة ثم:وجهان الادغام والاظهار
الزكاة ثم
ولتأت طائفة
وآت ذا القربى
جئت شيئاً
تدغم الثاء في الخمسة أحرف الاولى وهي:ت-س-ذ-ش-ض
تدغم الذال في الصاد والسين
تدغم اللام في الرا والرا في اللام بشرط ان تكون مفتوحة بعد متحرك
باستثناء قال لكثرة ورودها في القران
النون :تدغم في اللام والراء بشرط ان يكون قبل النون متحرك
باستثناء نحن
اذا أتت الميم قبل الباء وكانت متحرك تسكن وتدعم فيها بشرط ان يكون قبلها متحرك
البا من (يعذب من)تدغم حيث وردت الا في موضع سورة البقرة لاننا اتت في حالة الجزم
الادغام لايمنع الامالة
لايمنع الادغام الروم والاسماك بشروطهما
يدغم
الحرف الذي قبله ساكن صحيح وان كان فيه عسر يختلس
مثال العفو وامر
 
أعلى