الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
إعلانات المعهد والحلقات
منتدى الدورات الخاصة بالأخوات
منتدى دورات أصول القراءات مع فضيلة الشيخة أم حازم
ركن دورة أصول الامام ابن كثير مع شيختنا الفاضلة ام حازم -حفظها الله-
اصول ابن كثير للشيخة ام حازم الطالبة ام طارق
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="ام هداية" data-source="post: 101606" data-attributes="member: 3283"><p><strong>الواجب الاول دورة ابن كثير ام طارق</strong></p><p></p><p>1-التعريف بابن كثير : أبو معبد عبد الله بن كثير بن عمر بن عبدالله المكي الداري .</p><p>-فارسي الأصل ولد بمكة سنة 45 هجرية .وهو من الطبقة الثانية من التابعين .</p><p>-كان اماما في القراءة والضبط وتصدر للقراءة والاقراء بمكة سنة 103هجرية .</p><p>-كان فصيحا تولى القضاء وكان بليغا وقرا .</p><p>-كان ثقة في الحديث .</p><p>من طلابه وهم كثر : أبو عمر بن العلاء البصري - سفيان بن عيينة .</p><p>- توفي سنة 120هجرية .</p><p>***راوييه :</p><p>-الراوي الأول : الامام البزي .</p><p>- الامام البزي هو أبو الحسن احمد بن محمد بن عبد الله بن القاسم بن نافع بن بزة .</p><p>-اصله فارسي وقيل همذاني اسلم على يد السائب بن صيفي المخزومي .</p><p>-كان اماما في القراءة والضبط محققا متقنا انتهت له مشيخة الاقراء بمكة .</p><p>كان مؤذن المسجد الحرام لمدة 40 سنة .</p><p>-طلابه كثر منهم أبو ربيعة الربعي -الامام قنبل -الحسن بن الحباب.</p><p>-توفي سنة291. اخذ عن ابن كثير بواسطة .</p><p>طريق البزي : أبو ربيعة الربعي </p><p></p><p>الراوي الثاني : الامام قنبل </p><p>-هو أبو عمر محمد بن عبد الرحمن بن محمد المكي المخزومي .</p><p>-ولد سنة 195 بمكة .</p><p>-كان امام في القراءة متقنا ضابطا .</p><p>-انتهت اليه مشيخة الاقراء بالحجاز .</p><p>-وقد ولى الشرطة بمكة وظاعت سيرته العطرة فرحل اليه الناس من الأقطار .</p><p>-من بين طلابه وهم كثر : احمد ابن موسى بن مجاهد - أبو ربيعة الربعي .</p><p>- توفي سنة 291 .</p><p>طريقه : احمد ابن مجاهد .</p><p>2- حكم وصل نهاية البقرة ببراءة .</p><p>-لها ثلاثة أوجه القطع السكت الوصل بلا بسملة .</p><p>*حكم وصل اخر براءة بأولها لها وجه واحد هو القطع بلا بسملة ويمنع وجهي السكت والوصل .</p><p>3-نعم اثبت ابن كثير البسملة بين السورتين .</p><p>-الأوجه الجائزة ثلاثة : قطع الجميع - قطع الأول ووصل الثاني بالثالث - وصل الجميع .</p><p>الوجه الممتنع هو وصل الأول بالثاني .</p><p>4 نعم عد ابن كثير البسملة اية من الفاتحة .</p></blockquote><p></p>
[QUOTE="ام هداية, post: 101606, member: 3283"] [b]الواجب الاول دورة ابن كثير ام طارق[/b] 1-التعريف بابن كثير : أبو معبد عبد الله بن كثير بن عمر بن عبدالله المكي الداري . -فارسي الأصل ولد بمكة سنة 45 هجرية .وهو من الطبقة الثانية من التابعين . -كان اماما في القراءة والضبط وتصدر للقراءة والاقراء بمكة سنة 103هجرية . -كان فصيحا تولى القضاء وكان بليغا وقرا . -كان ثقة في الحديث . من طلابه وهم كثر : أبو عمر بن العلاء البصري - سفيان بن عيينة . - توفي سنة 120هجرية . ***راوييه : -الراوي الأول : الامام البزي . - الامام البزي هو أبو الحسن احمد بن محمد بن عبد الله بن القاسم بن نافع بن بزة . -اصله فارسي وقيل همذاني اسلم على يد السائب بن صيفي المخزومي . -كان اماما في القراءة والضبط محققا متقنا انتهت له مشيخة الاقراء بمكة . كان مؤذن المسجد الحرام لمدة 40 سنة . -طلابه كثر منهم أبو ربيعة الربعي -الامام قنبل -الحسن بن الحباب. -توفي سنة291. اخذ عن ابن كثير بواسطة . طريق البزي : أبو ربيعة الربعي الراوي الثاني : الامام قنبل -هو أبو عمر محمد بن عبد الرحمن بن محمد المكي المخزومي . -ولد سنة 195 بمكة . -كان امام في القراءة متقنا ضابطا . -انتهت اليه مشيخة الاقراء بالحجاز . -وقد ولى الشرطة بمكة وظاعت سيرته العطرة فرحل اليه الناس من الأقطار . -من بين طلابه وهم كثر : احمد ابن موسى بن مجاهد - أبو ربيعة الربعي . - توفي سنة 291 . طريقه : احمد ابن مجاهد . 2- حكم وصل نهاية البقرة ببراءة . -لها ثلاثة أوجه القطع السكت الوصل بلا بسملة . *حكم وصل اخر براءة بأولها لها وجه واحد هو القطع بلا بسملة ويمنع وجهي السكت والوصل . 3-نعم اثبت ابن كثير البسملة بين السورتين . -الأوجه الجائزة ثلاثة : قطع الجميع - قطع الأول ووصل الثاني بالثالث - وصل الجميع . الوجه الممتنع هو وصل الأول بالثاني . 4 نعم عد ابن كثير البسملة اية من الفاتحة . [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
إعلانات المعهد والحلقات
منتدى الدورات الخاصة بالأخوات
منتدى دورات أصول القراءات مع فضيلة الشيخة أم حازم
ركن دورة أصول الامام ابن كثير مع شيختنا الفاضلة ام حازم -حفظها الله-
اصول ابن كثير للشيخة ام حازم الطالبة ام طارق