الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
إعلانات المعهد والحلقات
منتدى الدورات الخاصة بالأخوات
منتدى دورات أصول القراءات مع فضيلة الشيخة أم حازم
ركن دورة أصول الامام ابن كثير مع شيختنا الفاضلة ام حازم -حفظها الله-
اصول ابن كثير للشيخة ام حازم الطالبة ام طارق
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="ام هداية" data-source="post: 102100" data-attributes="member: 3283"><p><strong>الواجب التاسع ام طارق</strong></p><p></p><p>1- ياءات الإضافة يدور حكمها بين الإسكان والفتح .</p><p>-حالتها :</p><p>- تكون الياء مدغمة فيما قبلها*****له فيها الفتح وجها واحدا إلا كلمة بني في اربع مواضع متحركة بالكسر في هود الموضع الثاني للقمان يوسف والصافات .</p><p>الموضع الأول في لقمان له فيه الإسكان . والموضع الثالث للقمان للبزي الفتح ولقنبل الإسكان .</p><p>ياء الإضافة المتلوة بهمز قطع مفتوحة له فيها الفتح الا 14 موضعا له فيه الإسكان .انفرد البزي بموضع قراه بالاسكان وقنبل بالفتح , وانفرد قنبل عن البزي في 7 مواضع قراها بالاسكان والبزي بالفتح .</p><p>**ياء الإضافة المتلوة بهمزة وصل مقترنة بال التعريف له فيها الفتح قولا واحدا بدون استثناءات.</p><p>***ياء الإضافة المتلوة بهمزة وصل غير مقرونة بال التعريف ***قرا بالفتح الا موضعا واحدا قراه بالاسكان زانفرد البزي عن قنبل في موضع واحد فقراه بالاسكان .</p><p>******ياء الإضافة المتلوة بهمزة مضمومة ومكسورة مذهبه الإسكان الا في موضعي كسر الهمز في يوسف ونوح فله الفتح .</p><p>*****ياء الإضافة المتلوة بحرف غير همز قرا بالاسكان الا في خمس مواضع فتحها . وفي موضع الكافرون زاد البزي وجه فتح الياء .</p><p></p><p>-*******ياء الزوائد **اثبت ابن كثير ياء الزوائد وصلا ووقفا وهذا مذهبه وفي مواضع اثبت ياء الزوائد وقفا دون الوصل في الرعد والنحل وغافر .</p><p>وله مواضع اثبتها البزي دون قنبل وصلا ووقفا في إبراهيم الفجر والقمر . وهناك موضع واحد لقنبل اثبت فيه الياء وصلا ووقفا دون البزي وهوموضع يوسف .</p><p>2- حكم التكبير صح التكبير عند ختم القرءان عن ابن كثير براوويه فلم يختلف فيه عن البوي واختلف عن قنبل فجمهور المغاربة لم يرووه عنه وجمهور المغاربة روو ذالك .</p><p>***سبب وروده *** تأخر الوحي عن رسول الله فقال المشركين قالاه ربه وأبغضه فنزلت سورة الضحى بعد قولهم كاملة فقال رسول الله بعدما انتهى جبريل من القراءة الله اكبر . </p><p>***اختلف العلماء ****هناك من قال بان التكبير قبل الضحى ومنهم من قال بان التكبير بعد الضحى لان الرسول قراها بعد جبريل عليه السلام ,</p><p>الصيغة الراحجة ** الله اكبر وهناك اقوال زيادة التهليل والحمد .</p><p>مكانها قبل البسملة .</p><p>أنواع التكبير *** التكبير الخاص من اخر الضحى الى الناس وهو الراحج والمرجوح قبل الضحى الى الناس ؟</p><p>التكبير العام اوئل كل السور الا براءة .</p><p>أوجه التكبير :</p><p>قطع الجميع اخر السورة عن التكبير عن البسملة عن بداية السورة .</p><p>وصل الأول بالثاني وقطع الثالث ***وصل الجميع .</p><p></p><p>3 كيف قرأ ابن كثير هده الكلمات : </p><p>ان عبدوني ***قالت اخرح لقد استهزءئ***بضم الساكن الأول لان الساكن الأول في اخر الكلمة الأولى والساكن الثاني في بداية الكلمة الثانية التي نوعها فعل حرفه الثالث مضموم ضما اصليا ؟</p></blockquote><p></p>
[QUOTE="ام هداية, post: 102100, member: 3283"] [b]الواجب التاسع ام طارق[/b] 1- ياءات الإضافة يدور حكمها بين الإسكان والفتح . -حالتها : - تكون الياء مدغمة فيما قبلها*****له فيها الفتح وجها واحدا إلا كلمة بني في اربع مواضع متحركة بالكسر في هود الموضع الثاني للقمان يوسف والصافات . الموضع الأول في لقمان له فيه الإسكان . والموضع الثالث للقمان للبزي الفتح ولقنبل الإسكان . ياء الإضافة المتلوة بهمز قطع مفتوحة له فيها الفتح الا 14 موضعا له فيه الإسكان .انفرد البزي بموضع قراه بالاسكان وقنبل بالفتح , وانفرد قنبل عن البزي في 7 مواضع قراها بالاسكان والبزي بالفتح . **ياء الإضافة المتلوة بهمزة وصل مقترنة بال التعريف له فيها الفتح قولا واحدا بدون استثناءات. ***ياء الإضافة المتلوة بهمزة وصل غير مقرونة بال التعريف ***قرا بالفتح الا موضعا واحدا قراه بالاسكان زانفرد البزي عن قنبل في موضع واحد فقراه بالاسكان . ******ياء الإضافة المتلوة بهمزة مضمومة ومكسورة مذهبه الإسكان الا في موضعي كسر الهمز في يوسف ونوح فله الفتح . *****ياء الإضافة المتلوة بحرف غير همز قرا بالاسكان الا في خمس مواضع فتحها . وفي موضع الكافرون زاد البزي وجه فتح الياء . -*******ياء الزوائد **اثبت ابن كثير ياء الزوائد وصلا ووقفا وهذا مذهبه وفي مواضع اثبت ياء الزوائد وقفا دون الوصل في الرعد والنحل وغافر . وله مواضع اثبتها البزي دون قنبل وصلا ووقفا في إبراهيم الفجر والقمر . وهناك موضع واحد لقنبل اثبت فيه الياء وصلا ووقفا دون البزي وهوموضع يوسف . 2- حكم التكبير صح التكبير عند ختم القرءان عن ابن كثير براوويه فلم يختلف فيه عن البوي واختلف عن قنبل فجمهور المغاربة لم يرووه عنه وجمهور المغاربة روو ذالك . ***سبب وروده *** تأخر الوحي عن رسول الله فقال المشركين قالاه ربه وأبغضه فنزلت سورة الضحى بعد قولهم كاملة فقال رسول الله بعدما انتهى جبريل من القراءة الله اكبر . ***اختلف العلماء ****هناك من قال بان التكبير قبل الضحى ومنهم من قال بان التكبير بعد الضحى لان الرسول قراها بعد جبريل عليه السلام , الصيغة الراحجة ** الله اكبر وهناك اقوال زيادة التهليل والحمد . مكانها قبل البسملة . أنواع التكبير *** التكبير الخاص من اخر الضحى الى الناس وهو الراحج والمرجوح قبل الضحى الى الناس ؟ التكبير العام اوئل كل السور الا براءة . أوجه التكبير : قطع الجميع اخر السورة عن التكبير عن البسملة عن بداية السورة . وصل الأول بالثاني وقطع الثالث ***وصل الجميع . 3 كيف قرأ ابن كثير هده الكلمات : ان عبدوني ***قالت اخرح لقد استهزءئ***بضم الساكن الأول لان الساكن الأول في اخر الكلمة الأولى والساكن الثاني في بداية الكلمة الثانية التي نوعها فعل حرفه الثالث مضموم ضما اصليا ؟ [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
إعلانات المعهد والحلقات
منتدى الدورات الخاصة بالأخوات
منتدى دورات أصول القراءات مع فضيلة الشيخة أم حازم
ركن دورة أصول الامام ابن كثير مع شيختنا الفاضلة ام حازم -حفظها الله-
اصول ابن كثير للشيخة ام حازم الطالبة ام طارق