باب الإعراب وعلاماته

طباعة الموضوع

أمة اللطيف

اللهم ألف بين قلوبنا
إنضم
4 أكتوبر 2010
المشاركات
954
النقاط
16
الإقامة
الأردن
احفظ من كتاب الله
21 جزء
احب القراءة برواية
حفص عن عاصم
القارئ المفضل
الحصري،السديس،سعد الغامدي
الجنس
أخت
باب الإعراب

الإعراب هو تغيير أواخر الكلم لاختلاف العوامل الداخلة عليها لفظاً أو تقديراً .
وأقسامه أربعة : رفع ونصب وخفض وجزم فللأسماء من ذلك الرفع والنصب والخفض ولا جزم فيها وللأفعال من ذلك الرفع والنصب والجزم ولا خفض فيها .
باب معرفة علامات الإعراب

للرفع أربع علامات : الضمة والواو والألف والنون .
فأما الضمة فتكون علامة للرفع في أربعة مواضع : الاسم المفرد وجمع التكسير وجمع المؤنث السالم والفعل المضارع الذي لم يتصل بآخره شيء .
وأما الواو فتكون علامة للرفع في موضعين : في جمع المذكر السالم وفي الأسماء الخمسة وهي : أبوك وأخوك وحموك وفوك وذو مال .
وأما الألف فتكون علامة للرفع في تثنية الأسماء خاصة .
وأما النون فتكون علامة للرفع في الفعل المضارع إذا اتصل به ضمير التثنية أو ضمير جمع أو ضمير المؤنثة المخاطبة .
تقبلوا فائق احترامنا وتقديرنا

[overline]
إعداد وتنسيق:
أم عمران
أمة اللطيف
[[/overline]

يتوجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لروئية الموضوع
 

أمة اللطيف

اللهم ألف بين قلوبنا
إنضم
4 أكتوبر 2010
المشاركات
954
النقاط
16
الإقامة
الأردن
احفظ من كتاب الله
21 جزء
احب القراءة برواية
حفص عن عاصم
القارئ المفضل
الحصري،السديس،سعد الغامدي
الجنس
أخت
تدريب على علامات الإعراب

  • ماهي أقسام الإعراب؟
  • أعربي الكلمات التي تحتها خط إعرابا تاماً:
  • المعلم مخلص.
  • الطالبان يدرسان بجدونشاط
  • يؤم المصلون المساجد
  • أبوك رجل يحب فعل الخير.
  • انتصرت الجيوش على الأعداء
  • الأمهات متفانيات في تربيةأبنائهن
 

ام عمران

وعجلت إليك رب لترضى
إنضم
23 ديسمبر 2010
المشاركات
3,403
النقاط
36
تعريف مفصل للإعراب

الإعراب لغة : يأتى لخمسة معاني جمعها بعضهم فى قوله:

بيان وحسن وانتقال تغير **** وعرفان الإعراب فى اللغة إعقلا

إذاً الإعراب بيان نحو قوله صلى الله عليه وسلم : البكر تستأمر والتيب تعرب عن نفسها .أى تبين عن نفسها


_ الإعراب حسن نحو قوله :

عروب فلا تلقاك إلا تبسماً******وأبدت عقيقاً فى جمانِ منظم

_ الإعراب انتقال نحو قوله : أعربت الإبل عن مرعاها.إذا انتقلت منه

_ الإعراب تغير نحو قوله : أعربت معدة الرجل إذا تغيرت.

أما اصطلاحاً فالإعراب هو ما جيء به لبيان مقتضٍِ عاملٍ من حركةٍ أو حرفٍ أو سكونٍ أو حذفٍ.

دليله :

وسمِ ما يجلبه العامل فى*****آخر كِلمةٍ بإعرابٍ تفي

من أثرٍ ظاهرٍ أو مقدرِ ***** أنواعه أرربعةُ فاعتبرِ

وقيل بل حقيقة الإعراب**** تغيير آخرٍ بلا ارتياب

لكون مالذى عليه قد دخل**** متصفاً بالإختلافِ فى العمل.

وإذا كان الإعراب يظهر , فإنه يقدر على الألف تعذراً وعلى الياء والواو استثقالاً

مثال :

جاء موسى _____ موسى فاعل مرفوع بالضمة المقدرة على الألف تعذراً


يأتي____فعل مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الياء استثقالاً

يغزو_____ فعل مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الواو استثقالاً

وسنفصل فى هذا الموضوع كل علامات الإعراب إن شاء الله
 

ام عمران

وعجلت إليك رب لترضى
إنضم
23 ديسمبر 2010
المشاركات
3,403
النقاط
36
(1) الرفع

للرفع أربع علامات : الضمة والواو والألف والنون

فأما الضمة فتكون علامة للرفع فى 4 مواضع وهي الاسم المفرد وجمع التكسير وجمع المؤنث السالم والفعل المضارع الذي لم يتصل بآخره شيء.

أ_ الضمة وهي الأصل وتكون علامة للرفع فى الاسم المفرد ك جاء زيدُ .والاسم المفرد هو ما ليس بمثنى ولا جمع ولا واحداً من الأسماء الخمسة.

وزيد هنا فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره.

جمع التكسير : وهو ما تغير بناء مفرده بزيادة( صنو _ صنوان) أو نقصان ( تخمةٌ _ تخمُ) أو تبديل شكل ( أسدُ _ أُسدُ ) أو بهما( رجلُ _ رجالِ) أو بالجميع( غلام _ غلمان)

وهذه كلها ترفع بالضمة.

جمع المؤنث السالم وهو ما جمع بألف وتاء مزيدتين

( جاءت الفتيات)
الفعل المضارع الذي لم يتصل بآخره شيء : يضرب ___ يحفظ

_نيابة الواو عن الضمة_

وأما الواو فتكون علامة للرفع في موضعين هما جمع المذكر السالم وفي الأسماء الخمسة:

جاء المعلمون ___ المعلمون فاعل مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم

جاء أبوك ___ أبوك فاعل مرفوع بالواو لأنه من الأسماء الخمسة

_ نيابة الألف عن الضمة

وأما الألف فتكون نيابة عن الضمة في الرفع في المثنى

جاء الولدان____ الولدان فاعل مرفوع بالألف لأنه مثنى

_ نيابة النون عن الضمة

وأما النون فتكون نيابة عن الضمة في الفعل المضارع إذا اتصل به ضمير تثنية أو ضمير جمع أو ضمير المؤنت المخاطبة :

يضربان _ تضربان _تضربون _ يضربون_ تضربين

وتسمى بالأفعال الخمسة

فهذه الأفعال ترفع بثبوت النون

:cool:

نلتقي مع علامات النصب
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

ام عمران

وعجلت إليك رب لترضى
إنضم
23 ديسمبر 2010
المشاركات
3,403
النقاط
36
علامات النصب


المتن:


وَلِلنَّصْبِ خَمْسُ عَلاَمَاتٍ:
الفَتْحَةُ، وَالألفُ، وَالكَسْرَةُ، وَاليَاءُ، وَحَذْفُ النُّونِ.
فَأَمَّا الفَتْحَةُ فَتَكُونُ عَلاَمَةً للنَّصْبِ في ثَلاَثَةِ مَوَاضِعَ:
-في الاسْمِ المُفْرَدِ-وَجَمْعِ التَّكْسِيرِ- وَالفِعْلِ المُضَارِعِ إِذَا دَخَلَ عَلَيْهِ نَاصِبٌ، وَلَمْ يَتَّصِلْ بِآخِرِهِ شَيْءٌ

(1) يُمكنكَ أن تحكُمَ عَلَى الكلِمَةِ بأنَّهَا منصوبةٌ إذَا وجدْتَ فِي آخرِهَا عَلامَةً مِن خمسِ علاماتٍ:
- واحدةٌ منْهَا أصليَّةٌ، وَهِيَ: الفَتْحةُ.
- وأربعٌ فُروعٌ عنْهَا، وَهِيَ: الألفُ، والكسرةُ، والياءُ، وحذفُ النُّونِ.

الفتحة ومواضعها:


الموضعُ الأوَّلُ: الاسْمُ المُفرَدُ.



والموضعُ الثَّانِي: جمْعُ التَّكْسِيرِ.



والموضع الثَّالثُ: الفِعْلُ المضَارِعُ الذي سبقَهُ ناصِبٌ، ولَمْ يتَّصلْ بآخِرِهِ:
-ألفُ اثنيْنِ.
-ولا واوُ جماعةٍ.
-ولا ياءُ مخاطبةٍ.
-ولا نونُ توكيدٍ.
-ولا نونُ نسوةٍ.




(3) أمَّا الاسْمُ المُفرَدُ، فقدْ سبقَ تعريفُهُ، والفَتْحَةُ تكونُ:
-ظَاهِرةً عَلَى آخرهِ فِي نحْوِ (لَقِيتُ عَلِيًّا) ونحْوِ (قَابَلْتُ هِنْداً):

فَعَلِيّاً، وَهِنْداً:اسمانِ مُفردانِ، وهمَا منصوبانِ؛ لأنَّهمَا مفعولانِ، وعَلامَةُ نصبِهمَا الفَتْحَةُ الظَّاهِرَةُ، والأوَّلُ مذكَّرٌ والثَّانِي مُؤنَّثٌ.
-وتكونُ الفَتْحَةُ مُقدَّرةً نحْوُ (لَقيتُ الفَتَى) ونحْوُ (حَدَّثْتُ لَيْلَى):
فالفتَى وليلَى: اسمانِ مفردانِ منصوبانِ؛ لكونِ كلٍّ منهمَا وقعَ مفعولاً بهِ، وعَلامَةُ نصبِهِمَا فتحةٌ مُقدَّرةٌ عَلَى الألفِ، منَعَ مِن ظهُورِهَا التَّعذُّرُ، والأوَّلُ مُذكَّرٌ، والثَّانِي مُؤنَّثٌ.



(4) وأمَّا جمْعُ التَّكْسِيرِ، فقدْ سبقَ تعريفُهُ أيضاً، والفَتْحَةُ قدْ تكونُ:

-ظَاهِرةً عَلَى آخرِهِ، نحْوُ (صَاحَبْتُ الرِّجَالَ) ونحْوُ (رَعَيْتُ الهُنُودَ):
فالرِّجالُ والهنودُ: جمعَا تكْسيرٍ منصُوبانِ، لكونِهِمَا مفعوليْنِ، وعَلامَةُ نصبِهمَا الفَتْحَةُ الظَّاهِرَةُ، والأوَّلُ مُذكَّرٌ، والثَّانِي مُؤنَّثٌ.
-وقدْ تكونُ الفَتْحَةُ مُقدَّرةً:


نحْوُ قوْلِهِ تعالَى: {وَتَرَى النَّاسَ سُكَارَى}.

ونحْوُ قوْلِهِ تعالَى: {وَأَنْكِحُوا الأَيَامَى}:


فسُكارَى والأيامَى: جمْعَا تكسيرٍ منصوبانِ؛ لكونِهِمَا مفعوليْنِ، وعَلامَةُ نصبِهمَا فتحةٌ مُقدَّرةٌ عَلَى الألفِ، منَعَ مِن ظهُورِهَا التَّعذُّرُ.

(5) وأمَّا الفِعْلُ المضَارِعُ المذكُورُ: فنحْوُ قوْلِهِ تعالَى: {لَنْ نَبْرَحَ عَلَيْهِ عَاكِفِينَ}:
فـ {نَبْرَحَ}: فعلٌ مُضَارِعٌ منصوبٌ بلَنْ، وعَلامَةُ نصبِهِ الفَتْحَةُ الظَّاهِرَةُ.
وقدْ تكونُ الفَتْحَةُ مُقدَّرةً، نحْوُ: (يَسُرُّنِي أَنْ تَسْعَى إِلَى المَجْدِ):
فـ (تَسْعَى): فعلٌ مُضَارِعٌ منصوبٌ بأنْ، وعَلامَةُ نصبِهِ فتحةٌ مُقدَّرةٌ عَلَى الألفِ، منَعَ مِن ظهُورِهَا التَّعذُّرُ.
فإن اتَّصَلَ بآخرِ الفِعْلِ المضَارِعِ:
- ألفُ اثنيْنِ، نحْوُ (لَنْ يَضْرِبَا).
- أوْ واوُ جماعةٍ، نحْوُ (لَنْ تَضْرِبُوا).
- أوْ ياءُ مخاطَبةٍ، نحْوُ (لَنْ تَضْرِبِي).
- لَمْ يكُنْ نصبُهُ بالفَتْحةِ.
فكلٌّ مِن (تضْرِبا) و(تضربُوا) و(تضرِبِي) منصوبٌ بلَنْ، وعَلامَةُ نصبِهِ حذفُ النُّونِ، والألفُ أو الواوُ أو الياءُ فَاعِلٌ مبنِيٌّ عَلَى السُّكونِ فِي محلِّ رفْعٍ، وستعرفُ توضيحَ ذلكَ فيمَا يأْتِي.
- وإن اتَّصَلَ بآخرِهِ نونُ توكيدٍ ثقيلةٌ، نحْوُ (وَاللهِ لَنْ تَذْهَبَنَّ).
- أوْ خفيفةٌ (وَاللهِ لَنْ تَذْهَبَنْ).
فهُوَ مبنِيٌّ عَلَى الفَتْحِ فِي محلِّ نصْبٍ.
- وإن اتَّصَلَ بآخرِهِ نونُ النِّسوةِ، نحْوُ (لَنْ تُدْرِكْنَ المَجْدَ إِلاَّ بِالعَفَافِ).
فهُوَ حينئذٍ مبنِيٌّ عَلَى السُّكونِ فِي محلِّ نصْبٍ.


_ نيابة الألف عن الفتحة_

(وأما الألف: فتكون علامةً للنصب)، نيابةً عن الفتحة، في موضعٍ واحدٍ:


-(في الأسماءِ الخمسةِ)، وتقدَّمَ شرطُهَا:


- بأن تكونَ مفردةً.


- وأن تكون مكبّرةً.


- وأن تكونَ مضافةً.
- وأن تكون إضافتُهَا إلى غيرِ ياءِ المتكلِّمِ.


وهي: نحو: (رأيْتُ أباك، وأخاك، وما أشبهَ ذلك)؛ من

رأيت حماك، وفاك، وذا مالٍ.


_ نيابة الكسرة عن الفتحة_

(وأمَّا الكسرةُ فتكونُ علامةً للنَّصبِ في جمعِ المؤنّثِ السّالمِ): وهو ما جُمِعَ بألفٍ وتاءٍ مزيدتين نحو: (خلقَ اللهُ السّماواتِ)وإعرابُهُ:

خلق: فعلٌ ماضٍ.


واللهُ: فاعلٌ مرفوعٌ بالضّمّةِ الظّاهرةِ.


والسّماواتِ: مفعولٌ به وهو منصوبٌ وعلامةُ نصبِهِ الكسرةُ لأنَّه جمعُ مؤنّثٍ سالمٌ.


_ نيابة الياء عن الكسرة_

الياءَ تكونُ علامةً للنصبِ
في مَوضعينِ:

الموضِعُ الأوَّلُ:

التثنيةُ بمعنَى الْمُثَنَّى، نحوُ: (رأيتُ الزيدَيْنِ)، وإعرابُه:


رأيتُ: فعلٌ وفاعلٌ.


والزيدَيْنِ: مفعولٌ به منصوبٌ وعلامةُ نَصْبِه الياءُ المفتوحُ ما قَبْلَها المكسورُ ما بعدَها؛ لأنه مُثَنًّى.


والنونُ: عِوَضٌ عن التنوينِ في الاسمِ المفرَدِ.


والموضِعُ الثاني:
جمعُ المذكَّرِ السالِمُ، نحوُ: رأيتُ الزيدِينَ، وإعرابُه:


رأيتُ: فعلٌ وفاعلٌ.


والزيدِينَ: مفعولٌ به منصوبٌ وعلامةُ نَصْبِه الياءُ المكسورُ ما قَبْلَها، المفتوحُ ما بعدَها؛ لأنه جمْعُ مذَكَّرٍ سالِمٌ، وأُطْلِقَ الجمْعُ لكونِه علَى حَدِّ الْمُثَنَّى، فمتَى ذُكِرَ بجانِبِه فالمرادُ بِهِ جمعُ المذكَّرِ السالِمُ، وتَقَدَّمَ تعريفُهما

_ نيابة حذف النون عن الكسرة_

مواضع نيابة حذف النون عن الفتحة
موضع واحد وهو الفعل المضارع إذا اتصل به أحد الضمائر الثلاثة وهي:
الضمير الأول: ألف الاثنين، نحو: (لن يضربا)
الضمير الثاني: واو الجماعة، نحو: (لن يضربوا)
الضمير الثالث: ياء المخاطبة، نحو: (لن تضربي)
النون لا تكون علامة إعراب إلا في (باب الأفعال الخمسة)



 

ام عمران

وعجلت إليك رب لترضى
إنضم
23 ديسمبر 2010
المشاركات
3,403
النقاط
36

علامات الجزم

لِلْجَزْمِ عَلاَمَتَانِ:
-السُّكُونُ.
- وَالحَذْفُ(8).
فَأَمَّا السُّكُونُ فَيَكُونُ عَلاَمَةً لِلْجَزْمِ في الفِعْلِ المُضَارِعِ الصَّحِيحِ الآخر(9).
وَأَمَّا الحَذْفُ فَيَكُونُ عَلاَمَةً لِلْجَزْمِ:

-في الفِعْل المُضارِعِ المُعْتَلِّ الآخِرِ(10).
-وَفي الأَفْعَالِ التي رَفْعُهَا بِثَبَاتِ النُّونِ(11).



(8) هذا هو القسمُ الرَّابعُ من أقسامِ الإعرابِ:

والسُّكونُ
لغةً: القرارُ.
واصطلاحًا: حذفُ الحركةِ.
والحذفُ لغةً: إسقاطُ الشَّيءِ ورميُهُ،
واصطلاحًا: حذفُ حرفِ العلَّةِ، أو النُّونِ؛ لأجلِ الجازمِ.
(9) إذا دخلَ عليه جازمٌ، ولم يتَّصلْ بآخرهِ شيءٌ يوجبُ بناءَهُ، أو ينقلُ إعرابَهُ من نونِ النِّسوةِ
أو التَّوكيدِ، أو الألفِ، أو الواوِ، أو الياءِ، نحو: {لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ}.
(10) وهو: ما كانَ آخرُهُ حرفَ علَّةٍ أصليٌّ، نحو: (لم يَدْعُ، وَلَمْ يَخْشَ، وَلَمْ يَرْمِ).
(11) أي: والحذفُ يكونُ علامةً للجزمِ في الأفعالِ الَّتي رفعُهَا بثباتِ النُّونِ، وهي:
-كلُّ مضارعٍ اتَّصلَ به:
-ضميرُ تثنيةٍ، نحو: (لم يفعلا، ولم تفعلا).
-أو ضميرُ جمعٍ، نحو: (لم يفعلوا ولم تفعلوا).
-أو ضميرُ المؤنَّثةِ المخاطبةِ، نحو: (لم تفعلي).
علامةُ جزمِهَا حذفُ النُّونِ.
 

أمة اللطيف

اللهم ألف بين قلوبنا
إنضم
4 أكتوبر 2010
المشاركات
954
النقاط
16
الإقامة
الأردن
احفظ من كتاب الله
21 جزء
احب القراءة برواية
حفص عن عاصم
القارئ المفضل
الحصري،السديس،سعد الغامدي
الجنس
أخت
بسم الله ماشاء الله أبدعت أختي الغالية أم عمران
في شرح الدروس
جعله الله في موازين حسناتك
 

أم حذيفة

وَهذَا زَمَانُ الصَّبْرِ مَنْ لَكَ بِالَّتي
طاقم الإدارة
إنضم
26 أغسطس 2010
المشاركات
3,675
النقاط
38
الإقامة
الامارات
احفظ من كتاب الله
القرءان كامل
احب القراءة برواية
بحميع الروايات
القارئ المفضل
الشيخ ابراهيم الأخضر
الجنس
أخت
بارك الله بكن معلماتنا الفاضلات

وكتب الله لكن الاجر
 

أمة اللطيف

اللهم ألف بين قلوبنا
إنضم
4 أكتوبر 2010
المشاركات
954
النقاط
16
الإقامة
الأردن
احفظ من كتاب الله
21 جزء
احب القراءة برواية
حفص عن عاصم
القارئ المفضل
الحصري،السديس،سعد الغامدي
الجنس
أخت
quot-top-left.gif
اقتباس:
quot-top-right.gif
quot-by-left.gif
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشيخة أم حذيفة
quot-by-right.gif
quot-top-right-10.gif
بارك الله بكن معلماتنا الفاضلات


وكتب الله لكن الاجر
quot-bot-left.gif
quot-bot-right.gif

وجزاك الله عنا خير الجزاءصديقة دربي وشبابي أختي الغالية أم حذيفة
وكتب الله لنا الأجر جميعا
 
أعلى