الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن التجويد العام
مدارسة في علم التجويد، وفي ذلك فليتنافس المتنافسون
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="أم حذيفة" data-source="post: 9016" data-attributes="member: 1"><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 22px">1ـمامعنى التنكيس ؟وماسبب حرمته ؟</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: blue"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: magenta">تنكيس القرءان</span> أي قلبه وقراءته من آخر سورة إلى أولها قيبدأ من آخر السورة منتهيا إلى أولها، فهذا العلمل حرام بالإجماع.</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: blue"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: magenta">سبب حرمته :</span></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: blue">1ـ يذهب بالمعاني .</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: blue">2ـ ترتيب الآيات بتوقيف ولحكمة تذهب ولاتظهر مع التنكيس .</span></span></span></p><p></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 22px">2ـ الآداب التى يجب أن يتأدب بها قارئ القرءان؟</span></span></p><p></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: green">ينبغي على قارئ القرءان أن يتأدب بالآداب التالية:</span></span></span></p><p></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: blue">أن يستقبل القبلة ما أمكنه ذلك .</span></span></span></p><p></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: blue">أن يساك تطهيرا وتعظيما للقرءان .</span></span></span></p><p></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: blue">أن يكون طاهرا من الحدثين .</span></span></span></p><p></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: blue">أن يكون نظيف الثوب والبدن .</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: blue">أن يقرأ في خشوع وتدبر وتفكر .</span></span></span></p><p></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: blue">أن يكون حاضر القلب فيتأثر بما يقرأ تاركا حديث النفس وهواها .</span></span></span></p><p></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: blue">يستحب له أن يبكي مع القراءة فإن لم يبك يتباك.</span></span></span></p><p></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: blue">أن يزين قراءته ويحسن صوته بها وإن لم يكن بها حسن الصوت حسنه ما استطاع بحيث لايخرج به إلى حد التمطيط .</span></span></span></p><p></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: blue">أن يتأدب عند تلاوة القرءان الكريم فلايضحك ولايعبث ولا ينظر إلى مايلهي ، بل يتدبر ويتذكر </span></span></span></p><p></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: magenta">كما قال سبحانه تعالى</span> <span style="color: red">( كتاب أنزلناه إليك مبارك ليتدبروا آياته وليتذكر أولوا الألباب )</span></span></span></p><p></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: green">وقال العلماء في معنى :</span></span></span></p><p></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: red">(الذين آتيناهم الكتاب يتلونه حق تلاوته)</span> <span style="color: blue">تلاوة القرءان حق تلاوته أن يشترك فيه اللسان والعقل والقلب فحظ اللسان : تصحيح الحروف ، وحظ العقل : تفسير المعانى، وحظ القلب : </span></span></span></p><p></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: blue">الاتعاظ والتأثر والانزجار والائتمار .</span></span></span></p><p></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: magenta">ومن الآداب التى نقلت عن التابعي الجليل إبراهيم النخعى قوله :</span> <span style="color: blue">يستحب للقارئ خفض الصوت عند نحو</span><span style="color: red">( وقالت اليهود عزير ابن الله ) ( وقال النصارى المسيح ابن الله ) أو (أنا ربكم الأعلى)</span> <span style="color: blue">وماشابهه من كلام الكفار والمشركين ومن شابههم .</span></span></span></p><p></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: blue">وعلق الإمام ابن الجزري على قول النخعى بقوله</span> <span style="color: darkred">( هذا من أحسن آداب التلاوة)</span></span></span></p><p></p><p> </p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: red">3ـ أذكر معنى الأصول ،ومعنى الفرش .</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: magenta">الأصول :</span></span></span></p><p></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: blue">هى القواعد زالأحكام المطردة التى يكثر ورودها بالقرآن ويجرى القياس عليها في كل مايتحقق فيه شرط ذلك الحكم .</span></span></span></p><p></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: blue">كقولنا : كل حرف ساكن يأتى بعده مثله يدغم الأول في الثانى نحو (من نعمة) (قد دخل)</span></span></span></p><p></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: magenta">الفرش :</span> <span style="color: blue">لغة النشر</span> </span></span></p><p></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: magenta">اصطلاحا :</span> <span style="color: blue">الكلمات القرآنية المذكورة في داخل السور والمختلف في قراءتها بين قارئ واخر </span></span></span></p><p></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: blue">ولاتطرد غالبا ولا يقاس عليها.</span></span></span></p><p></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: blue">وسميت بالفرش لوجودها في أماكنها من السور على الترتيب القرانى فهي كالمفروشة أو لانتشارها في القرءان وتفرقها في خلال السورة .</span></span></span></p></blockquote><p></p>
[QUOTE="أم حذيفة, post: 9016, member: 1"] [center][font=comic sans ms][size=6]1ـمامعنى التنكيس ؟وماسبب حرمته ؟[/size][/font] [color=blue][size=6][font=comic sans ms][color=magenta]تنكيس القرءان[/color] أي قلبه وقراءته من آخر سورة إلى أولها قيبدأ من آخر السورة منتهيا إلى أولها، فهذا العلمل حرام بالإجماع.[/font][/size][/color] [color=blue][font=comic sans ms][size=6][color=magenta]سبب حرمته :[/color][/size][/font][/color] [font=comic sans ms][size=6][color=blue]1ـ يذهب بالمعاني .[/color][/size][/font] [font=comic sans ms][size=6][color=blue]2ـ ترتيب الآيات بتوقيف ولحكمة تذهب ولاتظهر مع التنكيس .[/color][/size][/font][/center] [center][font=comic sans ms][size=6]2ـ الآداب التى يجب أن يتأدب بها قارئ القرءان؟[/size][/font][/center] [center][font=comic sans ms][size=6][color=green]ينبغي على قارئ القرءان أن يتأدب بالآداب التالية:[/color][/size][/font][/center] [center][font=comic sans ms][size=6][color=blue]أن يستقبل القبلة ما أمكنه ذلك .[/color][/size][/font][/center] [center][font=comic sans ms][size=6][color=blue]أن يساك تطهيرا وتعظيما للقرءان .[/color][/size][/font][/center] [center][font=comic sans ms][size=6][color=blue]أن يكون طاهرا من الحدثين .[/color][/size][/font][/center] [center][font=comic sans ms][size=6][color=blue]أن يكون نظيف الثوب والبدن .[/color][/size][/font] [font=comic sans ms][size=6][color=blue]أن يقرأ في خشوع وتدبر وتفكر .[/color][/size][/font][/center] [center][font=comic sans ms][size=6][color=blue]أن يكون حاضر القلب فيتأثر بما يقرأ تاركا حديث النفس وهواها .[/color][/size][/font][/center] [center][font=comic sans ms][size=6][color=blue]يستحب له أن يبكي مع القراءة فإن لم يبك يتباك.[/color][/size][/font][/center] [center][font=comic sans ms][size=6][color=blue]أن يزين قراءته ويحسن صوته بها وإن لم يكن بها حسن الصوت حسنه ما استطاع بحيث لايخرج به إلى حد التمطيط .[/color][/size][/font][/center] [center][font=comic sans ms][size=6][color=blue]أن يتأدب عند تلاوة القرءان الكريم فلايضحك ولايعبث ولا ينظر إلى مايلهي ، بل يتدبر ويتذكر [/color][/size][/font][/center] [center][size=6][font=comic sans ms][color=magenta]كما قال سبحانه تعالى[/color] [color=red]( كتاب أنزلناه إليك مبارك ليتدبروا آياته وليتذكر أولوا الألباب )[/color][/font][/size][/center] [center][font=comic sans ms][size=6][color=green]وقال العلماء في معنى :[/color][/size][/font][/center] [center][size=6][font=comic sans ms][color=red](الذين آتيناهم الكتاب يتلونه حق تلاوته)[/color] [color=blue]تلاوة القرءان حق تلاوته أن يشترك فيه اللسان والعقل والقلب فحظ اللسان : تصحيح الحروف ، وحظ العقل : تفسير المعانى، وحظ القلب : [/color][/font][/size][/center] [center][font=comic sans ms][size=6][color=blue]الاتعاظ والتأثر والانزجار والائتمار .[/color][/size][/font][/center] [center][size=6][font=comic sans ms][color=magenta]ومن الآداب التى نقلت عن التابعي الجليل إبراهيم النخعى قوله :[/color] [color=blue]يستحب للقارئ خفض الصوت عند نحو[/color][color=red]( وقالت اليهود عزير ابن الله ) ( وقال النصارى المسيح ابن الله ) أو (أنا ربكم الأعلى)[/color] [color=blue]وماشابهه من كلام الكفار والمشركين ومن شابههم .[/color][/font][/size][/center] [center][size=6][font=comic sans ms][color=blue]وعلق الإمام ابن الجزري على قول النخعى بقوله[/color] [color=darkred]( هذا من أحسن آداب التلاوة)[/color][/font][/size][/center] [center][font=comic sans ms][size=6][color=red]3ـ أذكر معنى الأصول ،ومعنى الفرش .[/color][/size][/font] [font=comic sans ms][size=6][color=magenta]الأصول :[/color][/size][/font][/center] [center][font=comic sans ms][size=6][color=blue]هى القواعد زالأحكام المطردة التى يكثر ورودها بالقرآن ويجرى القياس عليها في كل مايتحقق فيه شرط ذلك الحكم .[/color][/size][/font][/center] [center][font=comic sans ms][size=6][color=blue]كقولنا : كل حرف ساكن يأتى بعده مثله يدغم الأول في الثانى نحو (من نعمة) (قد دخل)[/color][/size][/font][/center] [center][size=6][font=comic sans ms][color=magenta]الفرش :[/color] [color=blue]لغة النشر[/color] [/font][/size][/center] [center][size=6][font=comic sans ms][color=magenta]اصطلاحا :[/color] [color=blue]الكلمات القرآنية المذكورة في داخل السور والمختلف في قراءتها بين قارئ واخر [/color][/font][/size][/center] [center][font=comic sans ms][size=6][color=blue]ولاتطرد غالبا ولا يقاس عليها.[/color][/size][/font][/center] [center][font=comic sans ms][size=6][color=blue]وسميت بالفرش لوجودها في أماكنها من السور على الترتيب القرانى فهي كالمفروشة أو لانتشارها في القرءان وتفرقها في خلال السورة .[/color][/size][/font][/center] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن التجويد العام
مدارسة في علم التجويد، وفي ذلك فليتنافس المتنافسون