❤ نـفـحـــة عبـيـــر مـن سُـنـن خيـــر البـريـــة ❤ متـجــدد ~ بإذن الله ~

طباعة الموضوع

آلداعي

عضو مميز
إنضم
24 نوفمبر 2011
المشاركات
3,316
النقاط
38
الإقامة
||خير بقاع الأرض||
الموقع الالكتروني
www.qoranona.net
احفظ من كتاب الله
احب القراءة برواية
ツ ورش ツ
القارئ المفضل
كل من تلى كتاب الله بتدبر وخشوع
الجنس
||داعي إلى الله||
بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الخلق أجمعين نبينا محمد وعلى آله وصحبه
ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.


أحييكم إخوتي الفضلاء وأخواتي الكريمات بتحية الإسلام الخالدة


ndoyy_salam.gif




أما بعد ...

فإن حقوق النبي صلى الله عليه وسلم على أمته كثيرة،أعظمها وأجلها اتباع سنته
والعمل بها ونصرتها والذب عنها و
إحياؤها إن كانت قد أميتت، قال الله تبارك
وتعالى: "
لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِّمَن كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ
الآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيرًا
". [الأحزاب:21].


قال محمد بن على الترمذي الحكيم: الأسوة في الرسول الاقتداء به واتباع سنته وترك
مخالفته في قول أو فعل. وقال النبي صلى الله عليه وسلم: ((من
استن بسنتي فهو مني
ومن رغب عن سنتي فليس مني)) رواه البخاريّ، رواه عبد الرزاق وبعض هذا الحديث
في الصحيحين وهو قوله صلى الله عليه وسلم: ((فمن
رغب عن سنتي فليس مني)).


إن اتباع السنة من أعظم حقوق المصطفى صلى الله عليه وسلم ولذلك قال الله تعالى
في كتابه العظيم مخاطبا نبيه ومصطفاه: " قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم
الله " [آل عمران:31].

لم يقل فأحبوني مع أن الاتباع يتضمن المحبة إذ لا فائدة من اتباع بلا محبة كما أنه
لا تقبل المحبة دون اتباع.


ولكن السر في هذا التعبير القرآني البديع هو تنبيه السامعين إلي قوة التلازم بين الاثنين,
بين محبة النبي المصطفى صلى الله عليه وسلم وبين اتباع سنته فتفقد نفسك يا مسلم.


ndoyy_sada.gif



وإن من أفضل ما تفعله يا محب رسول الله صلى الله عليه وسلم أن تحيي سنته,
تطبقها على نفسك وعلى أهل بيتك و تذكّر بها الناس إن كانوا قد هجروها أو
جهلوها, تنشرها بينهم بكل ما تستطيع من وسائل, قال سيدنا رسول الله صلى الله
عليه وسلم: ((من سن سنة حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها إلى يوم القيامة
من غير أن ينقص ذلك من أجورهم شيئا ومن سن سنة سيئة فعليه وزرها ووزر من
عمل بها إلي يوم القيامة من غير أن ينقص ذلك من أوزارهم شيئا)) رواه مسلم


فيا
محبُّ رسول الله صلى الله عليه وسلم ما أحوجك إلى ذلك الأجر العظيم وما أغناك
عن هذا الوزر الثقيل أولى لك ذلك الأجر العظيم.

فمن هنا ...
نحيي سُنة الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم..
احياء سُنته الشريفة والتخلق بخلقه هو خطوة عظيمة نخطوا بها ونتقدم في مشروع النصرة..

قال تعالى:

{ لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِّمَن كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيرًا }
(الأحزاب:21)


ndoyy_sada.gif



❤ إليــك سُنّــة الحبـيــب يا مُـحــب ❤



*( الصلاة إلى سترة )*


من السن التي أصبحت
غريبة عن المصلين فضلاً عن غيرهم ، والتي عمت وطمت البلاد
الإسلامية ، من هذه السنن سنة الصلاة إلى سترة .


قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

( إذا صلَّى أحدُكم فليصلِّ إلى سُترةٍ وليدنُ منها ولا يٌدعْ أحدًا يمرُّ بين يديهِ ، فإنْ جاء أحدٌ يمرُّ
فليقاتلْهُ فإنَّه شيطانٌ )
الراوي: أبو سعيد الخدري - المحدث: الألباني - المصدر: صحيح ابن ماجه - الصفحة أو الرقم: 788
خلاصة حكم المحدث: حسن صحيح

وهذا نص عام على سنية اتخاذ السُترة عند الصلاة سواء كان ذلك في المسجد أو البيت ،
والرجال والنساء في ذلك سواء ، وبعض المصلين قد
حرم نفسه من هذه السنة فتجده
يصلي إلى غير سُترة.


ndoyy_sada.gif



*(
مسائل حول السُترة )*


1-
تحصل السُترة بكل ما ينصبه المصلي تجاه القبلة كالجدار أو العصا أو العمود ، ولا تحديد
لعرض السُترة .


2-
الارتفاع للسُترة يكون مثل مؤخرة الرحل أي ما يقارب الشبر تقريبا.


3-
المسافة بين القدمين إلى السُترة ثلاثة أذرع تقريبا بحيث يكون بينه وبينها قدر إمكان السجود.


4-
السُترة إنما تشرع بالنسبة للإمام والمنفرد (سواء الفريضة أو النافلة).


5-
سُترة الإمام سترة للمأموم فيجوز المرور بين يدي المأموم لحاجة.

ndoyy_sada.gif



*(
ثمرة تطبيق هذه السنة )*


1-
أنها تقي الصلاة من القطع إن كان المار مما يقطعها ( وهو المرأة والحمار و الكلب الأسود).


2-
أنها تحجب النظر عن الشخوص والروغان لأن صاحب السترة يضع نظره دون سترته غالبا،
فينحصر تفكيره في معاني الصلاة.


3-
يعطي المصلي المجال للمارين فلا يحوجهم للمرور أمامه.


ndoyy_sada.gif



*(المضمضة بعد شرب اللبن)*


عن ابن عباس رضي الله عنه أن النبي صلي الله عليه وسلم شرب لبناً فمضمض وقال :
(إن له دسماً) رواه البخاري.

التعليق:

*قال ابن حجر رحمه الله وفي الحديث بيان العلة للمضمضة من اللبن فيدل على استحبابها
من كل شيء دسم " أ.هـ

* يُستحب
المضمضة بعد كل طعام له دسم لقاعدة "الحُكم يدور مع علته " فاستحباب
المضمضة تدور مع علة الدسم.



~ يُتبـــع بإذن الله ,,


يتوجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لروئية الموضوع
 

آلداعي

عضو مميز
إنضم
24 نوفمبر 2011
المشاركات
3,316
النقاط
38
الإقامة
||خير بقاع الأرض||
الموقع الالكتروني
www.qoranona.net
احفظ من كتاب الله
احب القراءة برواية
ツ ورش ツ
القارئ المفضل
كل من تلى كتاب الله بتدبر وخشوع
الجنس
||داعي إلى الله||
*(التنفس خارج الإناء ثلاثاً)*

عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال : ( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يتنفس
في الشراب ثلاثاً) [صحيح مسلم].

التعليق :

* والمراد به إبعاد الإناء عن فم الشارب ثم التنفس
خارجه..وإلا فالتنفس في الإناء
منهي عنه.

* قال ابن القيم : " وطريقة التنفس في الشراب ثلاثاً , إبانته القدح عن فيه , و
تنفسه
خارجه
, ثم يعود إلى الشراب .

ndoyy_sada.gif



*(الأكل بثلاثة أصابع , ولعق اليد قبل مسحها , ورفع اللقمة عند سقوطها ,
وإماطة ما بها من أذى وأكلها)*

عَنْ جَابِرٍ بن عبد الله رضي الله عنه قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :
( إِنَّ الشَّيْطَانَ يَحْضُرُ أَحَدَكُمْ عِنْدَ كُلِّ شَيْءٍ مِنْ شَأْنِهِ ، حَتَّى يَحْضُرَهُ عِنْدَ طَعَامِهِ ، فَإِذَا
سَقَطَتْ مِنْ أَحَدِكُمْ اللُّقْمَةُ فَلْيُمِطْ مَا كَانَ بِهَا مِنْ أَذًى ، ثُمَّ ليَأْكُلْهَا وَلَا يَدَعْهَا
لِلشَّيْطَانِ ، فَإِذَا فَرَغَ فَلْيَلْعَقْ أَصَابِعَهُ ؛ فَإِنَّهُ لَا يَدْرِي فِي أَيِّ طَعَامِهِ تَكُونُ الْبَرَكَةُ )
رواه مسلم (2033)

وعَنْ أَنَسٍ رضي الله عنه : ( أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ إِذَا أَكَلَ طَعَامًا
لَعِقَ أَصَابِعَهُ الثَّلَاثَ ، وَقَالَ : إِذَا سَقَطَتْ لُقْمَةُ أَحَدِكُمْ فَلْيُمِطْ عَنْهَا الْأَذَى وَلْيَأْكُلْهَا
وَلَا يَدَعْهَا لِلشَّيْطَانِ ، وَأَمَرَنَا أَنْ نَسْلُتَ الْقَصْعَةَ ، قَالَ : فَإِنَّكُمْ لَا تَدْرُونَ فِي أَيِّ طَعَامِكُمْ
الْبَرَكَةُ ) رواه مسلم (2034)

يقول النووي رحمه الله في "شرح مسلم" (13/206) :
" معناه والله أعلم : أن الطعام الذى يحضره الإنسان فيه بركة ، ولا يُدرى أن تلك البركة
فيما أكله ، أو فيما بقي على أصابعه ، أو في ما بقي في أسفل القصعة ، أو فى اللقمة
الساقطة ، فينبغي أن يحافظ على هذا كله لتحصل البركة ، وأصل البركة الزيادة وثبوت
الخير والإمتاع به ، والمراد هنا والله أعلم : ما يحصل به التغذية ، وتسلم عاقبته من
أذى ، ويُقَوِّي على طاعة الله تعالى وغير ذلك " انتهى .

ndoyy_sada.gif



كما أن الفقهاء ذكروا لهذا الأدب حكما عديدة ، وفوائد كثيرة ، منها :

1
- امتثال أمر النبي صلى الله عليه وسلم وسنته .
2- التواضع وعدم التكبر .

3
- احترام نعم الله تعالى وتعظيمها وشكرها وعدم الاستخفاف بها .
4- تحصيل البركة التي قد تكون في اللقمة الساقطة .

5
- حرمان الشيطان من ذلك الطعام ، حتى قال النووي رحمه الله في "شرح مسلم"
(13/204)
" فان وقعت على موضع نجس فلا بد من غسلها إن أمكن ، فإن تعذر أطعمها حيوانا
ولايتركها للشيطان " انتهى .
6-الاقتصاد وعدم الإسراف.

7
-ذكر بعض الأطباء أن الأنامل –بإذن الله- تفرز إفرازات عند الطعام تعين على هضم
الطعام في المعدة ..



~ يُتبـــع بإذن الله ,,

 

آلداعي

عضو مميز
إنضم
24 نوفمبر 2011
المشاركات
3,316
النقاط
38
الإقامة
||خير بقاع الأرض||
الموقع الالكتروني
www.qoranona.net
احفظ من كتاب الله
احب القراءة برواية
ツ ورش ツ
القارئ المفضل
كل من تلى كتاب الله بتدبر وخشوع
الجنس
||داعي إلى الله||
*(الوضوء قبل النوم , والنوم على الجنب الأيمن)*

عن البراء بن عازب رضي الله عنه قال : قال النبي صلي الله عليه وسلم :
" إذا أتيت مضجعك ، فتوضأ وضوءك للصلاة ، ثم اضطجع على شقك الأيمن ،
ثم قل : اللهم أسلمت
وجهي إليك ، وفوضت أمري إليك ، وألجأت ظهري إليك ،
رغبة ورهبة إليك ، لا ملجأ ولا منجى منك إلا إليك ، اللهم آمنت بكتابك الذي أنزلت ،
وبنبيك الذي أرسلت ، فإن مت من ليلتك ، فأنت على الفطرة ، واجعلهن آخر ما تتكلم
به قال : فرددتها على النبي صلى الله عليه وسلم ، فلما بلغت : اللهم آمنت بكتابك
الذي أنزلت ، قلت : ورسولك ، قال : لا ، ونبيك الذي أرسلت ".[صحيح البخاري]



التعليق :

* قال النووي : في هذا الحديث ثلاث سنن مهمة مستحبة ليست
بواجبة .

إحداها : الوضوء عند إرادة النوم فإن كان متوضأ كفاه ذلك الوضوء لأن
المقصود النوم على طهارة مخافة أن يموت في ليلته, وليكون
أصدق لرؤياه
وأبعد من تلعب الشيطان به في منامه وترويعه إياه .

الثانية:
النوم على الشق الأيمن لأن النبي صلي الله عليه وسلم كان يحب
التيامن ولأنه أسرع إلى الانتباه .

الثالثة: ذكر الله تعالى لتكون خاتمة عمله.أ.هـ

ndoyy_sada.gif



*( الاستعاذة عند رؤية القمر )*

عن عائشة رضى الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أخذ بيدها، فأشار
بها إلى القمر، فقال : " استعيذى بالله من هذا - يعنى القمر - فإنه الغاسق إذا وقب "

.
الراوي: عائشة - المحدث: الألباني - المصدر: [السلسلة الصحيحة : 372 ]
خلاصة حكم المحدث : صحيح


قال الشيخ الألبانى - رحمه الله - : فى الحديث دلالة على جواز الإشارة باليد إلى القمر،
خلافًا لما نُقل عن بعض المشايخ من كراهة ذلك ،
والحديث يرد عليه . اهـ




~ يُتبـــع بإذن الله ,,
 

آلداعي

عضو مميز
إنضم
24 نوفمبر 2011
المشاركات
3,316
النقاط
38
الإقامة
||خير بقاع الأرض||
الموقع الالكتروني
www.qoranona.net
احفظ من كتاب الله
احب القراءة برواية
ツ ورش ツ
القارئ المفضل
كل من تلى كتاب الله بتدبر وخشوع
الجنس
||داعي إلى الله||

*(صلاة الإستخارة)*

عن جابر قال كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يُعَلِّمُ أصحابَه الاستخارةَ في الأمورِ كلِّها،
كما يُعَلِّمُ السورةَ من القرآنِ، يقولُ : ( إذا همَّ أحدُكم بالأمرِ فليركَعْ ركعتينِ من غيرِ الفريضةِ،
ثم لْيقُلْ : اللهم إني
أستخيرُك بعِلمِك، وأستقدِرُك بقُدرتِك، وأسألُك من فضلِك، فإنك تَقدِرُ ولا
أقدِرُ، وتَعلَمُ ولا أَعلَمُ، وأنت علَّامُ الغُيوبِ، اللهم فإن كنتَُ تَعلَمُ هذا الأمرَ -
ثم تُسمِّيه بعينِه -
خيرًا لي في عاجلِ أمري وآجلِه - قال : أو في دِيني ومَعاشي وعاقبةِ أمري - فاقدُرْه لي ويسِّرْه لي،
ثم بارِكْ لي فيه، اللهم وإن كنتَُ تَعلَمُ أنه شرٌّ لي في دِيني ومَعاشي وعاقبةِ أمري - أو قال :
في عاجلِ أمري وآجلِه - فاصرِفْني عنه، واقدُرْ ليَ الخيرَ حيثُ كان ثم رَضِّني به )
[صحيح البخاري]

ndoyy_sada.gif



التعليق :

* أهمية صلاة الاستخارة لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يعلمها أصحابه كما يعلمهم السورة
من القرآن.

* صلاة الاستخارة سنة بالإتفاق .

* صلاة الاستخارة ليس لها قراءة خاصة .

* محل دعاء الاستخارة بعد السلام على القول الأرجح لقوله ( ثم ليقل ) إذ ظاهره بعد الركعتين .

* تفعل في جميع الأوقات حتى في وقت
النهي على القول الصحيح لأنها من ذوات الأسباب لكن
إذا كان الوقت واسع فلا يستخير في وقت النهي قال ابن عثيمين :" أما ما كان فيه الأمر واسعا
فلا يجوز له أن يستخير في وقت
النهي ".

* قال شيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله- { ما ندم من استخار الخالق وشاور المخلوقين
وتثبت في أمره } .

قال ابن عثيمين : " يستخير
ثلاث مرات لأن عادة النبي صلى الله عليه وسلم أنه إذا دعا
دعا ثلاثاً والاستخارة دعاء " ..

ndoyy_sada.gif



*( سنه مهجورة جدا .. ماذا تقول اذا قال لك احد فلان يسلم عليك ؟؟*)

قُل : عليك وعليه السلام أو عليك وعلى فلان السلام
الدليل :
روى ابوداوود عن غالب قال : انا لجلوس بباب الحسن اذ جاء رجل فقال حدثني ابي عن جدي
قال : بعثني أبي إلى رسولِ
اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ فقال : ائتِه فأقرِئهِ السلامَ قال فأتيتُه
فقلتُ : إنَّ أبي يقرئُك السلامَ. فقال : (عليكَ السلامُ وعلى أبيكَ السلامُ)


الراوي: جد رجل من بني نمير - المحدث: الألباني - المصدر: [صحيح أبي داود:5231]​
خلاصة حكم المحدث: حسن

من كتاب وصايا الرسول صلى الله عليه وسلم وتوجيهاته



~ يُتبـــع بإذن الله ,,

 

آلداعي

عضو مميز
إنضم
24 نوفمبر 2011
المشاركات
3,316
النقاط
38
الإقامة
||خير بقاع الأرض||
الموقع الالكتروني
www.qoranona.net
احفظ من كتاب الله
احب القراءة برواية
ツ ورش ツ
القارئ المفضل
كل من تلى كتاب الله بتدبر وخشوع
الجنس
||داعي إلى الله||

*(قم بإحياء سُنة " قراءة سورة
الإخلاص و المعوذتين قبل النوم ")*

عن عائشة رضي الله عنها ، أن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ كان إذا أوى إلى
فراشه كل ليلة جمع كفيه ثم نفث فيهما ، فقرأ فيهما: ((
قل هو الله أحد)) و
((
قل أعوذ برب الفلق )) و (( قل أعوذ برب الناس )) ، ثم يمسح بهما ما استطاع
من جسده ، يبدأ بهما على رأسه ووجهه ، وما أقبل من جسده ، يفعل ذلك ثلاث مرات.
[ رواه البخاري: 5017]


هل أنت تطبق هذه السُنة يوميا؟؟
وإن كنت تطبقها .. هل هي عبادة أم أنها أصبحت عادة
؟؟
جدد نيتك
قم بالعمل بسُنة "قراءة سورة الإخلاص والمعوذتين قبل النوم"


ndoyy_sada.gif




*(الأكل مما يلي)*



عن عمر بن أبي سلمة ـ رضي الله عنه ـ قال : كنت في حجر رسول الله ـ صلى الله
عليه وسلم ـ وكانت يدي تطيش في الصحفة ، فقال لي: (( يا غلام سم الله ، وكل
بيمينك، وكل مما يليك ))
[ صحيح البخاري] .





~ يُتبـــع بإذن الله ,,
 

آلداعي

عضو مميز
إنضم
24 نوفمبر 2011
المشاركات
3,316
النقاط
38
الإقامة
||خير بقاع الأرض||
الموقع الالكتروني
www.qoranona.net
احفظ من كتاب الله
احب القراءة برواية
ツ ورش ツ
القارئ المفضل
كل من تلى كتاب الله بتدبر وخشوع
الجنس
||داعي إلى الله||

*( من أدبه صلى الله عليه وسلم عند التوديع )*



- (عَنْ عَبْدِ اللَّهِ الْخَطْمِيِّ قَالَ كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا أَرَادَ أَنْ يَسْتَوْدِعَ الْجَيْشَ قَالَ
أَسْتَوْدِعُ اللَّهَ دِينَكُمْ وَأَمَانَتَكُمْ وَخَوَاتِيمَ أَعْمَالِكُمْ ) .
الراوي: عبدالله الخطمي - المحدث: الألباني - المصدر: [صحيح أبي داود : 2601] -
خلاصة حكم المحدث: صحيح​

- ( عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ إِذَا وَدَّعَ أَحَدًا قَالَ أَسْتَوْدِعُ اللَّهَ دِينَكَ
وَأَمَانَتَكَ وَخَوَاتِيمَ عَمَلِكَ )
الراوي: أبو هريرة - المحدث: أحمد شاكر - المصدر: [مسند أحمد : 16/283]
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح

ما يستفاد :
مشروعية التوديع بالقول الوارد فيه : ( أَسْتَوْدِعُ اللَّهَ دِينَكَ وَأَمَانَتَكَ وَخَوَاتِيمَ عَمَلِكَ ) ،
ويجيبه المسافر فيقول : ( أستودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه ) ,
أنظر " الكلم الطيب "


ndoyy_sada.gif




*(التبكير إلى المسجد)*



عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
(( ... ولو يعلمون ما في التهجير
لاستبقوا إليه ... الحديث ))
[صحيح البخاري]



~ يُتبـــع بإذن الله ,,,,

 

آلداعي

عضو مميز
إنضم
24 نوفمبر 2011
المشاركات
3,316
النقاط
38
الإقامة
||خير بقاع الأرض||
الموقع الالكتروني
www.qoranona.net
احفظ من كتاب الله
احب القراءة برواية
ツ ورش ツ
القارئ المفضل
كل من تلى كتاب الله بتدبر وخشوع
الجنس
||داعي إلى الله||
*(الشرب والإستشفاء من ماء زمزم)*

عن أبي ذر ـ رضي الله عنه ـ قال: قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ عن ماء زمزم:
(( إنها لمباركة ، هي طعام طعم ، و شفاء سقم ))

الراوي: أبو ذر الغفاري - المحدث: الألباني - المصدر: [صحيح الجامع : 2435]
خلاصة حكم المحدث: صحيح





*(الإكثار من قراءة القرآن)*


عن أبي أمامة الباهلي ـ رضي الله عنه ـ قال: سمعت رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ
يقول: (( اقرؤوا القرآن ، فإنه يأتي يوم القيامة
شفيعًا لأصحابه )) [ صحيح مسلم ].




*(ذكر الله على كل حال)*


عن عائشة ـ رضي الله عنها ـ قالت: (( كان رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ يذكر الله
على كل أحيانه )) [ صحيح البخاري ] .



~ يُتبـــع بإذن الله ,,
 

آلداعي

عضو مميز
إنضم
24 نوفمبر 2011
المشاركات
3,316
النقاط
38
الإقامة
||خير بقاع الأرض||
الموقع الالكتروني
www.qoranona.net
احفظ من كتاب الله
احب القراءة برواية
ツ ورش ツ
القارئ المفضل
كل من تلى كتاب الله بتدبر وخشوع
الجنس
||داعي إلى الله||


*(الإحسان إلى الخادم)*

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم : (( إذا أتى أحدكم خادمه بطعامه فإن لم يجلسه معه فليناوله لقمة أو لقمتين أو أكلة أو أكلتين فإنه ولي حرَّهُ وعلاجه )) [صحيح البخاري]





*(الوضوء قبل الغُسل)*

عن عائشة رضي الله عنها ، أنَّ النبي صلى الله عليه وسلم : (( كان إذا اغتسل من الجنابة ، بدأ فغسل يديه ، ثم توضأ كما يتوضأ للصلاة ، ثم يُدخل أصابعه في الماء ، فيخلل بها أصول الشعر ، ثم يَصُب على رأسه ثلاث غُرف بيديه ، ثم يُفيض الماء على جلده كله )) [ صحيح البخاري ]





*(الصدقة الجارية)*

عن أبي هريرة رضي الله عنه، أن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال: (( إذا مات الإنسان انقطع عنه عمله إلا من ثلاثة : إلا من صدقة جارية ، أو علم ينتفع به ، أو ولد صالح يدعو له )) [صحيح مسلم]



~ يُتبـــع بإذن الله ,,,,
 

آلداعي

عضو مميز
إنضم
24 نوفمبر 2011
المشاركات
3,316
النقاط
38
الإقامة
||خير بقاع الأرض||
الموقع الالكتروني
www.qoranona.net
احفظ من كتاب الله
احب القراءة برواية
ツ ورش ツ
القارئ المفضل
كل من تلى كتاب الله بتدبر وخشوع
الجنس
||داعي إلى الله||



*(هل سمعت بركعتين تُطيّبان خروجك و دخولك ؟؟)*

عن ابي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
(( إذا خرجت من منزلك فصل ركعتين تمنعانك مخرج السوء , وإذا دخلت إلى منزلك فصل ركعتين تمنعانك مدخل السوء ))

الراوي: أبو هريرة - المحدث: الألباني - المصدر: [صحيح الجامع:505]
خلاصة حكم المحدث: حسن



وعلق عليه فضيلة الشيخ ابو عمر حاي الحاي حفظه الله فقال :


* تعد هذه الركعتين من السنن المهجورة التي غفل عنها كثير من المسلمين والمسلمات .


* يجوز عند الشروع في هذه الركعتين التداخل بين العابادات المسنُونه مثال :ركعتي سنة الوضوء مع ركعتي الخروج والدخول إلى المنزل وصلاة الضحى .


* عند دخولك من المنزل من الافضل لك الشروع في الصلاة مباشرة ولا يقطعن تلك الصلاة أي عمل من الاعمال عدا الوضوء لأنه مفتاح الصلاة .


ndoyy_sada.gif




*(عدم صلاة النافلة بعد الفريضة حتى
يفصل بينهما بكلام أو تغيير المكان)*



ففي صحيح مُسلم أنَّ نافعَ بنَ جبيرٍ أرسلَه إلى السائبِ ، ابنِ أختِ نمرٍ ، يسألُه عن شيٍء رآهُ منهُ معاويةُ في الصلاةِ . فقال : نعم . صليتُ معَه الجمعةَ في المقصورةِ . فلما سلَّمَ الإمامُ قمتُ في مقامي . فصليتُ . فلما دخل أرسل إليَّ فقال : لا تَعُدْ لما فعلتَ . إذا صليتَ الجمعةَ فلا تَصِلُها بصلاةٍ حتى تكلَّمَ أو تخرجَ . فإنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ أمرنا بذلك . أن لا نُوصِلَ صلاة بصلاةٍ حتى نتكلَّمَ أو نخرجَ . وفي روايةٍ : بمثلِه . غيرَ أنَّهُ قال : فلما سلَّمَ قمتُ في مقامي . ولم يذكر : الإمامَ .

عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( أيعجز أحدكم إذا صلى أن يتقدم أو يتأخر عن يمينه أو عن شماله يعني : السُّبْحَةِ )


الراوي: أبو هريرة - المحدث: الألباني - المصدر: [صحيح ابن ماجه:1182]
خلاصة حكم المحدث: صحيح



~ يُتبـــع بإذن الله ,,,,
 

آلداعي

عضو مميز
إنضم
24 نوفمبر 2011
المشاركات
3,316
النقاط
38
الإقامة
||خير بقاع الأرض||
الموقع الالكتروني
www.qoranona.net
احفظ من كتاب الله
احب القراءة برواية
ツ ورش ツ
القارئ المفضل
كل من تلى كتاب الله بتدبر وخشوع
الجنس
||داعي إلى الله||

*( ذكر الله عند دخول البيت وعند الطعام )*

عن جابر بن عبدالله ـ رضي الله عنه ـ قال : سمعت النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ يقول: (( إذا دخل الرجل بيته فذكر الله ـ عز وجل ـ عند دخوله ، وعند طعامه، قال الشيطان : لا
مبيت لكم ولا عشاء. وإذا دخل فلم يذكر الله عند دخوله ، قال الشيطان : أدركتم المبيت، وإذا لم يذكر الله عند طعامه ، قال :أدركتم المبيت والعشاء ))

الراوي: جابر بن عبدالله - المحدث: الألباني - المصدر: [صحيح أبي داود : 3765]
خلاصة حكم المحدث: صحيح



ndoyy_sada.gif


*(لبس الثياب وخلعها على السنة)*


من الأمور التي تتكرر مع غالب الناس في يومهم وليلهم خلع الثياب ولبسها إما لأجل الغُسل أو النوم أو غير ذلـــك من الأمور : ولخلع الثياب ولبسها سنن :

كأن يقول [ بسم الله ] سواء عند الخلع أو اللبس ،
قال النووي : وهي مستحبة في جميع الأعمال.
كان عليه الصلاة والسلام إذا استجد ثوبا سماه باسمه قميصاً أو عمامةً أو رداءً ثم يقول : ( اللهم لك الحمد ، و أنت كسوتنيه ، أسألك من خيره ، و خير ما صُنع له ، و أعوذ بك من شره ، و شر ما صُنع له )

الراوي:
أبو سعيد الخدري - المحدث:
الألباني - المصدر: [صحيح الجامع : 4664]
خلاصة حكم المحدث: صحيح


البدء باليمين عند اللبس ، لحديث النبي عليه الصلاة والسلام : ( إذا لبستم وإذا توضأتم فابدؤوا بميامنكم )

الراوي: أبو هريرة - المحدث: الألباني - المصدر: [صحيح الجامع:787]
خلاصة حكم المحدث: صحيح



ويخلع ثيابه وسراويله بالأيسر ثم الأيمن ..



~ يُتبـــع بإذن الله ,,
 

آلداعي

عضو مميز
إنضم
24 نوفمبر 2011
المشاركات
3,316
النقاط
38
الإقامة
||خير بقاع الأرض||
الموقع الالكتروني
www.qoranona.net
احفظ من كتاب الله
احب القراءة برواية
ツ ورش ツ
القارئ المفضل
كل من تلى كتاب الله بتدبر وخشوع
الجنس
||داعي إلى الله||

*(زيارة المقابر)*

عن بريدة ـ رضي الله عنه ـ قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( كنت نهيتكم عن زيارة القبور فزوروها ...الحديث ))

الراوي: بريدة بن الحصيب الأسلمي - المحدث: الألباني - المصدر: [صحيح الجامع:2475]
خلاصة حكم المحدث: صحيح


* ملحوظة: النساء محرم عليهن زيارة المقابر كما أفتى بذلك الشيخ ابن باز ـ رحمه الله ـ وجمع من العلماء.




*(قتل الوزغ)*

عن أبي هريرة قال قال رسول الله : (( من قتل وزغَةً في أولِ ضربةٍ فله كذا وكذا حسنةً . ومن قتلها في الضربةِ الثانيةِ فله كذا وكذا حسنةً . لدونِ الأولى . وإن قتلَها في الضربةِ الثالثةِ فله كذا وكذا حسنةً . لدونِ الثانيةِ )) [صحيح مسلم]

وفي رواية أخرى : (( من قتل وزغة في أول ضربة كتب له مائة حسنة ، و من قتلها في الضربة الثانية ، فله كذا و كذا حسنة ، و إن قتلها في الضربة الثالثة فله كذا و كذا حسنة ))

الراوي: أبو هريرة - المحدث: الألباني - المصدر: [صحيح الجامع:6460]
خلاصة حكم المحدث: صحيح



الفوائد :

1-
في الحديث الحث على قتل الوزغ .

2- الأجر الكبير لمن قتل الوزغ حيث يكتب له إن قتله من أول ضربة : 100 حسنة .
3- السبب في أن قتله فيه أجر كبير : لأنه كان ينفخ النار على إبراهيـــم عليه السلام ، ولأنه من المؤذيــات .
4- لا فرق بين أن يقتله بعصا أو بحجر أو بيده .


~ يُتبـــع بإذن الله ,,

 

آلداعي

عضو مميز
إنضم
24 نوفمبر 2011
المشاركات
3,316
النقاط
38
الإقامة
||خير بقاع الأرض||
الموقع الالكتروني
www.qoranona.net
احفظ من كتاب الله
احب القراءة برواية
ツ ورش ツ
القارئ المفضل
كل من تلى كتاب الله بتدبر وخشوع
الجنس
||داعي إلى الله||

*(تحسين الصوت بقراءة القرآن)*

عن أبي هريرة رضي الله عنه ، أنه سمع رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ يقول: (( ما أَذِنَ الله لشيء ما أَذِنَ لنبي حسن الصوت ،
يتغنى بالقرآن يجهر به )) [صحيح البخاري ومسلم]



ndoyy_sada.gif





*(صلاة ركعتين عند القدوم من السفر)*

عن كعب بن مالك قال : أنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ كان لا يقدمُ من سفرٍ إلا نهارًا ، في الضحى . فإذا قدم ، بدأ بالمسجدِ . فصلى فيهِ ركعتينِ . ثم جلس فيهِ .
[صحيح مسلم]


ما يستفاد :


1_
في هذا الحديث أنه يسن للمسافر صلاة ركعتين عند رجوعه من سفره .


2 _
يجوز أن يصلي هذه الصلاة في أي مسجد من بلده .

3_
قال الشيخ ابن عثيمين : وما أظــن أحداً من الناس اليوم إلا
قليلاً يستعمل هذه السنـة ، وهذا لجهل الناس بهذا وإلا فهذا سهل والحمــد لله .

4 _
ينبغي على المسلم أن يحرص على تطبيق السنن وخاصـــة مثل
هذه السنــة التي هُجـــرت عند كثير من الناس .

- منقول من موقع رياض المتقين للشيخ
سليمان اللهيميد -




~ يُتبـــع بإذن الله ,,,,
 

آلداعي

عضو مميز
إنضم
24 نوفمبر 2011
المشاركات
3,316
النقاط
38
الإقامة
||خير بقاع الأرض||
الموقع الالكتروني
www.qoranona.net
احفظ من كتاب الله
احب القراءة برواية
ツ ورش ツ
القارئ المفضل
كل من تلى كتاب الله بتدبر وخشوع
الجنس
||داعي إلى الله||
*(أدعية خاصة بتناول الطعام)*


عند بدء تناول الطعام يسن البدء
بالبسمله كما ذكر فى حديث رسولنا الكريم (( يا غلام سم الله وكل بيمينك
...... الى اخر الحديث )) [صحيح مسلم]


وعند الانتهاء من تناول الطعام :
يسن ان تقول احد هذة الادعيه التى وردت عن الرسول صلى الله عليه وسلم
(( اللهم اطعمت و سقيت و اغنيت و اقنيت و هديت و أجتبيت فلك الحمد على ما اعطيت ))
الراوي: رجل -المحدث: الألباني - المصدر: [صحيح الجامع:4768]
خلاصة حكم المحدث: صحيح


((الحمد لله الذى كفانا واروانا غير
مكفى ولا مكفور )) [صحيح البخاري]


((الحمد لله كثيرا طيبا مباركا فيه غير مَكفِىٍّ ولا مُوَدَّعٍ ولا مُسْتَغْنى عنه ربنا )) [صحيح البخاري]
(( الحمد لله الذى اطعم وسقى وسوّغه وجعل له مخرجا ))
الراوي: أبو أيوب الأنصاري - المحدث: الألباني - المصدر: [صحيح أبي داود:3851]
خلاصة حكم المحدث: صحيح


وذكر عن الرسول صلى الله عليه وسلم الدعاء لمن قدم لك طعاما فتقول لهم :

(( اللهم بارك لهم فيما رزقتهم واغفر لهم وارحمهم ))
الراوي: عبدالله بن بسر المحدث: الألباني - المصدر: [صحيح أبي داود:3729]
خلاصة حكم المحدث: صحيح


ومن افطر صائما يقال له :

(( افطر عندكم الصائمون واكل طعامكم الابرار و صلّت عليكم الملائكه ))
الراوي: أنس بن مالك - المحدث: الألباني - المصدر: [صحيح أبي داود:3854]
خلاصة حكم المحدث: صحيح





*(لبس النعل باليمين)*

عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ قـال: قـال رسـول الله صلى الله عليه وسلم : (( إذا انتعل أحدكم فليبدأ باليمنى ، وإذا خلع فليبدأ بالشمال، و
لينعلهما جميعًا، أو ليخلعهما جميعًا )) [صحيح مسلم]



~ يُتبـــع بإذن الله ,,
 

آلداعي

عضو مميز
إنضم
24 نوفمبر 2011
المشاركات
3,316
النقاط
38
الإقامة
||خير بقاع الأرض||
الموقع الالكتروني
www.qoranona.net
احفظ من كتاب الله
احب القراءة برواية
ツ ورش ツ
القارئ المفضل
كل من تلى كتاب الله بتدبر وخشوع
الجنس
||داعي إلى الله||
*(تحري ساعة الإجابة يوم الجمعة)*

عن أبي هريرة رضي الله عنه ، أن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ ذَكَرَ يوم الجمعة فقال: (( فيه ساعة، لا يوافقها عبد مسلم ، وهو قائم يصلي ، يسأل الله تعالى شيئًا ، إلا أعطاه إياه )) وأشار بيده يقللها. [ صحيح البخاري].





من السنن المهجورة *(سنة المصافحة)*

قال صلى الله عليه وسلم: ( ما مِنْ مسلمَينِ يلتقيانِ فيتصافحانِ، إلا غُفرَ لهما، قبلَ أنْ يتفرقا )

الراوي: البراء بن عازب - المحدث: الألباني - المصدر: [صحيح ابن ماجه:3003]
خلاصة حكم المحدث: صحيح

~ يُتبـــع بإذن الله ,,
 

آلداعي

عضو مميز
إنضم
24 نوفمبر 2011
المشاركات
3,316
النقاط
38
الإقامة
||خير بقاع الأرض||
الموقع الالكتروني
www.qoranona.net
احفظ من كتاب الله
احب القراءة برواية
ツ ورش ツ
القارئ المفضل
كل من تلى كتاب الله بتدبر وخشوع
الجنس
||داعي إلى الله||

*(استحضار النية الصالحة في كل عمل)*


كي تكون جميع الأعمال المباحة التي نقوم بها من النوم والأكل وطلب الرزق وغيرها طاعات وقربات نحصل بسببها على آلاف الحسنات

عمل يسير بشرط أن ننوي عند القيام بها التقرب إلى الله
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : [ إنما الأعمال بالنيّات وإنما لكل امرئ ما نوى ... ] [صحيح البخاري]

-مثال :
ينام المسلم مبكراً ليستيقظ لصلاة الليل أو الفجر ، فيصبح نومه عبادة ، وهكذا بقية المباحات..


ndoyy_sada.gif


*(الدعاء عند المصيبة)*

عن أم سلمة ـ رضي الله عنها ـ أنها قالت ، سمعت رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ يقول : (( ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول ما أمره الله: إنا لله وإنا إليه راجعون ، اللهم
أُجُرني في مُصيبتي وأَخلِف لي خيرًا منها ـ إلا أخلف الله له خيرًا منها )) ..
[صحيح مسلم]



~ يُتبـــع بإذن الله ,,​
 

آلداعي

عضو مميز
إنضم
24 نوفمبر 2011
المشاركات
3,316
النقاط
38
الإقامة
||خير بقاع الأرض||
الموقع الالكتروني
www.qoranona.net
احفظ من كتاب الله
احب القراءة برواية
ツ ورش ツ
القارئ المفضل
كل من تلى كتاب الله بتدبر وخشوع
الجنس
||داعي إلى الله||

*(الدعاء عند نزول منزل)*


عن خولة بنت حكيم ـ رضي الله عنها ـ قالت: سمعت رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ يقول: (( من نزل منزلاً ثم قال: أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق ، لم يضره شيء ، حتى يرتحل من منزله ذلك )) [ رواه مسلم ] ..

ndoyy_sada.gif



*(إلقاء السلام قبل مفارقة المجلس)*


عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلي الله عليه وسلم : (( إذا انتهى أحدكم إلى المجلس فليُسلَّم فإن بدا له أن يجلس فليجلس , ثم إن قام فليسلم , فليست الأولى بأحق من الآخرة ))

الراوي: أبو هريرة. - المحدث: الألباني - المصدر: [صحيح الجامع:400]
خلاصة حكم المحدث: صحيح




التعليق :


* في هذا الحديث أن الرجل إذا دخل على المجلس فإنه يسلم فإذا أراد أن ينصرف وقام وفارق المجلس فإنه يسلم لأن النبي أمر بذلك .

* جاء في الصحيحين من حديث أبي هريرة رضي الله عنه : (( يسلم الراكب على الماشي والماشي على القاعد والقليل على الكثير )) ..


قال ابن عثيمين في شرح رياض الصالحين : " فنقول أولاً خير الناس من يبدأ الناس بالسلام وقد كان النبي صلي الله عليه وسلم وهو أشرف الخلق يبدأ من لقيه بالسلام
فاحرص على أن تكون أنت الذي تسلم قبل صاحبك ولو كان أصغر منك لأن خير الناس من يبدؤهم بالسلام وأولى الناس بالله من يبدؤهم بالسلام فهل تحب أن تكون أولى الناس عند الله؟ كلنا يحب ذلك إذن فابدأ الناس بالسلام "..



~ يُتبـــع بإذن الله ,,
 

آلداعي

عضو مميز
إنضم
24 نوفمبر 2011
المشاركات
3,316
النقاط
38
الإقامة
||خير بقاع الأرض||
الموقع الالكتروني
www.qoranona.net
احفظ من كتاب الله
احب القراءة برواية
ツ ورش ツ
القارئ المفضل
كل من تلى كتاب الله بتدبر وخشوع
الجنس
||داعي إلى الله||
*(قراءة سورة ((ق)) في الخطبة)*


هذه السنة المهجورة التي لو عمل بها الخطباء لأوجزوا وأفادوا
ولأثمرت خطبتهم أكثر
حيث ان سورة ((ق)) فيها من الوعظ والكلام الإلهي الجميل ما الله به عليم

وإليكم الدليل :
عن عمرة بن عبد الرحمن عن أخت لعمرة قالت :
(( أخذتُ ( ق والقرآن المجيد ) من في رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم الجمعة , وهو يقرأ بها على المنبر كل جمعة )) [صحيح مسلم]




*(الدعاء للمريض)*


عن ابن عباس رضي الله عنهما، أن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ دخل على رجل يعوده ، فقال صلى الله عليه وسلم : (( لا بأس طهور ، إن شاء الله ... الحديث)) [صحيح البخاري]

وتتميز عيادة المسلم لأخيه المريض - من عيادة غيره - بما يصحبها من رقية ودعاء.
فمن السنة أن يدعو عائد المريض له ويرقيه بما أثر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.

قال الإمام البخاري: (باب دعاء العائد للمريض) وذكر حديث عائشة رضي الله عنها: أن رسول الله صلي الله عليه وسلم، كان إذا أتى مريضًا أو أُتي به إليه، قال عليه الصلاة والسلام:

((أذهب البأس، رب الناس، اشفِ وأنت الشافي، لا شفاء إلا شفاؤك، شفاءً لا يغادر سقما)).[صحيح البخاري]

وقد عاد النبي صلي الله عليه وسلم سعد بن أبي وقاص، ودعا له فقال: (( اللهم اشفِ سعدًا، وأتمم له هجرته )).
[صحيح البخاري].


~ يُتبـــع بإذن الله ,,,,,
 

آلداعي

عضو مميز
إنضم
24 نوفمبر 2011
المشاركات
3,316
النقاط
38
الإقامة
||خير بقاع الأرض||
الموقع الالكتروني
www.qoranona.net
احفظ من كتاب الله
احب القراءة برواية
ツ ورش ツ
القارئ المفضل
كل من تلى كتاب الله بتدبر وخشوع
الجنس
||داعي إلى الله||
*(سُنن مهجورة عند النساء)*



هذه بعض السنن المهجورة عند النساء خاصة جُمعت للذكرى كما قال تعالى :(( وَذَكِّرْ فَإِنَّ الذِّكْرَى تَنْفَعُ الْمُؤْمِنِينَ )) فأسأل الله أن يسدد خطانا وينفعنا بها وأخواتنا المؤمنات .. فتعالي أختي المؤمنة نستعرض بعض هذه السنن :



*(
إرخاء ذيل النساء
شبراً إلى ذراع)*


وهذه من السنن المهجورة حتى عند إماء الله اللاتي التزمن بزي المرأة المسلمة ( الجلباب) فعن أم سلمة زوج النبي صلى الله عليه وسلم : قالت لرسول الله صلى الله عليه وسلم حين ذكر الإزار : فالمرأة يا رسول الله ؟ قال : تُرخي شبراً . فقالت أم سلمة : إذاً ينكشف عنها . قال : ( فذراعاً ، لاتزيد عليه ) .
الراوي: أم سلمة. - المحدث: الألباني. - المصدر: [صحيح أبي داود : 4117]
خلاصة حكم المحدث: صحيح



عن يونس بن أبي خالد قال : كان يُؤمر أن تجعل المرأة ذيلها ذراعاًَ . [ابن أبي شيبة : 24894]
[ هذا الأثر مقطوع لأن يونس بن أبي خالد هو أخو إسماعيل بن أبي خالد و هو من صغار التابعين و ليس من الصحابة لكن سنده إليه صحيح ]..







*(قرار المرأة في بيتها)*



ومن هدي نساء السلف الصالحات القرار في منزلهن , و
المبالغة في التستر , وعدم الخروج
إلا لحاجة , وذلك لسلامة المجتمع من فتنة النساء , والتي تعد من أشد الفتن .

قال تعالى : (( وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى )) [سورة الأحزاب 33]
قال ابن كثير : أي ألزمنّ بيوتكنّ فلا تخرجنّ لغير حاجة .


عن جابر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (( إن المرأة تُقبل في صورة شيطان , وتُدبر في صورة شيطان , فإذا رأى أحدكم امرأة فأعجبتهُ فليأتِ أهله , فإن ذلك يردُّ ما في نفسه ))
الراوي: جابر بن عبدالله - المحدث: الألباني - المصدر: [صحيح الجامع : 1940]
خلاصة حكم المحدث: صحيح



وفي الحديث : (( المرأة عورة ، وإنها إذا خرجت من بيتها استشرفها الشيطان ، و إنها لا تكون أقرب إلى الله منها في قعر بيتها ))
الراوي: عبدالله بن عمر. - المحدث: الألباني - المصدر: [صحيح الترغيب : 344]
خلاصة حكم المحدث: صحيح






قيل لسودة رضي الله عنها : لم لا تخرجين ولا تعتمرين ؟ قالت : قد حججت واعتمرت , وأمرني الله أن أقرّ في بيتي . فما خرجت حتى أُخرجت جنازتها .
[ هذا الاثر رواه عبد بن حميد و بن المنذر عن محمد بن سيرين ]..


وفي الحديث عن أبي هريرة رضي الله عنه أنَّ النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم قال لنسائِه عامَ حجَّةِ الوداعِ هذه ثمَّ ظهورُالحُصْرِ قال وكنَّ كلُّهنَّ يحجُجْن إلَّا زينبَ بنتَ جحشٍ وسودةَ بنتَ زمعةَ رضِي اللهُ عنهنَّ وكانتا تقولان واللهِ
لا تُحرِّكُنا دابَّةٌ بعد إذ سمِعنا ذلك من النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم وقال إسحاقُ في حديثِه قالتا واللهِ لا تُحرِّكُنا دابَّةٌ بعد قولِ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم هذه ثمَّ ظهورُ الحُصْرِ
الراوي: أبو هريرة - المحدث: المنذري - المصدر: [الترغيب والترهيب : 2/202]
خلاصة حكم المحدث: إسناده حسن


~
يُتبـــع بإذن الله ,,,,,
 

آلداعي

عضو مميز
إنضم
24 نوفمبر 2011
المشاركات
3,316
النقاط
38
الإقامة
||خير بقاع الأرض||
الموقع الالكتروني
www.qoranona.net
احفظ من كتاب الله
احب القراءة برواية
ツ ورش ツ
القارئ المفضل
كل من تلى كتاب الله بتدبر وخشوع
الجنس
||داعي إلى الله||

*(
لا تتعطر المرأة إذا خرجت لحاجة)*


وحدِّث عن هذه البلية في مجتمع المسلمات بل وهن ذاهبات للمسجد الحرام فضلاً عن بقية المساجد ، عن أبي موسى الأشعري قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( كل عين زانية , والمرأة إذا استعطرت فمرت بالمجلس فهي زانية ))
الراوي: أبو موسى الأشعري - المحدث: الألباني - المصدر: [صحيح الجامع : 4540]
خلاصة حكم المحدث: صحيح


وفي رواية (( أيما امرأة استعطرت فمرت على قومٍ ليجدوا ريحها فهي زانية ، وكل عينٍ زانية ))
الراوي: أبو موسى الأشعري - المحدث: الألباني - المصدر: [الإيمان لأبي عبيد : 110]
خلاصة حكم المحدث: صحيح


عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( طيب الرجال ما ظهر ريحه وخفي لونه , وطيب النساء ماظهر لونه وخفي ريحه ))
الراوي: أبو هريرة - المحدث: الألباني - المصدر: [صحيح النسائي : 5132]
خلاصة حكم المحدث: صحيح


عن يحيى بن جعدة : أن عمر بن الخطاب خرجت امرأة في عهده متطيبة , فوجد ريحها فعلاها بالدرة , ثم قال : تخرجن متطيبات فيجد الرجال ريحكن , وإنما قلوب الرجال عند أنوفهم , اخرجن تفلات . [عبدالرزاق : 4/370] سنده صحيح


عن عطاء قال : كان
يُنهى أن تطيب المرأة وتزين ثم تخرج .[أخرجه عبد الرزاق في مصنفه]





عن ابن جريج عن عطاء قال : كان ينهى أن تطيب المرأة ، وتزين ثم تخرج ، قلت : والناكح ؟ قال والناكح ثم قال : (ولا تبرجن) قال له آخر : وتبرج ذلك ؟ قال : نعم ، تخرج كذلك فيسأل عنها من هي . [سنده صحيح إلى عطاء بن أبي رباح و هو من كبار التابعين]


عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : استقبلته امرأة يفوح طيبها , لذيلها إعصار , فقال لها : ياأمة الجبار أنى جئت ؟ قالت من المسجد , قال : آلله تطيبت ؟ قالت نعم , قال :
فارجعي , فإني سمعت حبيبي أبا القاسم صلى الله عليه وسلم يقول : لا يقبل الله صلاة امرأة تطيبت لهذا المسجد حتى تغتسل كغسلها من الجنابة . [رواه ابن ماجه وحسنه الشيخ الألباني] ..


عن عبيد بن بزيد بن سراقة : عن أمه أنها أرسلت إلى حفصة وهي أختها تسألها عن الطيب , وأرادت أن تخرج , فقالت حفصة زوج النبي صلى الله عليه وسلم : إنما الطيب للفراش .[عبدالرزاق :8113] سنده حسن ..


قال عبد الله بن مسعود : لأن أزاحم جملاً قد طلي قطراناً أحب إلي من أن أزاحم امرأة متعطرة .[عبدالرزاق : 8114] صحيح ..


عن إبراهيم قال : طاف عمر بن الخطاب في صفوف النساء فوجد ريحاً طيبة من رأس امرأة , فقال : لو أعلم أيتكن هي لفعلت ولفعلت . لتطيب إحداكن لزوجها , فإذا خرجت لبست أطمار وليدتها . قال : فبلغني أن المرأة التي كانت تطيب بالت في ثيابها من الفرق . [سنده صحيح]


عن ابن مسعود : أنه وجد من امرأته ريح مجمر وهي بمكة , فأقسم عليها ألا تخرج تلك الليلة .[ابن أبي شيبة] صحيح ..



~ يُتبـــع بإذن الله ,,
 

آلداعي

عضو مميز
إنضم
24 نوفمبر 2011
المشاركات
3,316
النقاط
38
الإقامة
||خير بقاع الأرض||
الموقع الالكتروني
www.qoranona.net
احفظ من كتاب الله
احب القراءة برواية
ツ ورش ツ
القارئ المفضل
كل من تلى كتاب الله بتدبر وخشوع
الجنس
||داعي إلى الله||
*(إذا خرجت المرأة فلا تمشي في وسط الطريق)*


وهذه السنة غيّرت عند النساء ,فأصبحن يسرن وسط الطريق ,وليس للرجال إلا حافات الطريق ابتعاداً من الفتنة !

عن أبي أسيد الأنصاري : أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم وهو خارج من المسجد وقد اختلط الرجال بالنساء في الطريق فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم للنساء :

(( استأخرن فإنه ليس لكن أن تحْقُقْن الطريق , عليكن بحافات الطريق ))

الراوي: أبو أسيد. - المحدث: الألباني - المصدر: [صحيح أبي داود : 5272]
خلاصة حكم المحدث: حسن


قال أبو أسيد : فكانت المرأة تلصق بالجدار , حتى أن ثوبها ليتعلق بالجدار من لصوقها به ..


~ يُتبــع بإذن الله ,,,,

 
أعلى