نداء لمشايخنا ولشيخاتنا ومعلمانتا

طباعة الموضوع

أبرار

تواصي بالحق وبالصبر
إنضم
29 نوفمبر 2010
المشاركات
196
النقاط
16
الإقامة
مصر الكنانة
الموقع الالكتروني
rooh-adeeb.com
احفظ من كتاب الله
القرآن كامل بفضل الله
احب القراءة برواية
حفص
القارئ المفضل
الشيخ عبد الباسط عبد الصمد السبب فى اصرارى على حفظ القرآن والشيخ ابراهيم الأخضر و الشيخ سعد الغامدى
الجنس
أخت

سأضع أحكام الراءات والشواذ وأرجو منكم مشايخنا وشيخاتنا ومعلماتنا التعليق وتوجهونى ما إذا كان هناك خطأ أو نقص حتى لايلتبس علينا الأمر فى أى موضع للراء


حالات الراء ثلاث :


أولاً التفخيم :



(1 إذا كانت مفتوحة أو مضمومة : نحو

....................الرَّحمن.........رُزقنا .

(2) إذا كانت ساكنة وسبقها فتح أو ضم : نحو

..................مَرْيم................قُرْءان .

(3) إذا كانت ساكنه وسبقت بكسر غير أصلى أى ليس

فى كلمتها : نحو.........أمِ ارتابو .............منِ ارتضى.

(4) إذا كانت ساكنة وسبقها كسر أصلى أى فى كلمتها

ولكن لحقها حرف إستعلاء غير مكسور ....نحو .......مِرْصادا


ثانياً الترقيق :

) إذا كانت مكسورة : نحو ..................رِجال لاتلهيهيم .

(2) إذا كانت ساكنة بسبب الوقف عليها وسبقتها ياء

ساكنة : نحو...........خَيْرٌ .

(3) إذا كانت ساكنة وقبلها كسر أصلى أى متصل بكلمتها

ولم يلحق بها حرف إستعلاء مضموم أو مفتوح .

نحو ...............فِرعون ...........لَشِرْذمَةٌ .

(4) إذا جاء بعدها ألف ممالة ...نحو مجراها.


ثالثاً جواز الترقيق والتفخيم :

كما قال الإمام بن الجزرى والخلف فى فِرْقٍ لكسر يوجد وذاكَ لكونها ساكنة مسبوقة بكسر أصلى فى كلمتها ، وبعدها أيضاً حرف إستعلاء مكسور .


* عندما تسبق بهمزة وصل تكون دائماً مفخمه .




أرجو منكم أن تعطونا ما لم نعلم أو تصححوا لى ما أخطأت حتى يكن لكم زخراً وصدقه جارية تنفعكم فى الدنيا والآخرة .

جزاكم الله الفردوس الأعلى آآمين.
يتوجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لروئية الموضوع
 
التعديل الأخير:

ابن عامر الشامي

وَعَنْ غِيبَةٍ فَغِبْ
إنضم
20 ديسمبر 2010
المشاركات
10,237
النقاط
38
الإقامة
المملكة المغربية
احفظ من كتاب الله
بين الدفتين
احب القراءة برواية
رواية حفص عن عاصم
القارئ المفضل
سعود الشريم
الجنس
اخ
بارك لله فيك ونفع بك
بينت بعض احكام الراءات وليس ملها
بالنسبة لمجراها فيخا تقليل واهل العلم يفرقون بين الترقيق والتقليل ومنهم من لايفرق بينهم الا ان الصحيح انه في فرق بين النوعين
راء مريم يخكي فيها البعض الترقيق وذلك اذا رجعت الى بعض كتب المغاربة المتقدمين ينصون على ترقيقها وهذا ليس من طرق التيسير والحرز
والله اعلم
 
أعلى