نقط مهمة من شرح متن طيبة النشر للشيخ المقرئ مصطفى القصاص حفظه الله

طباعة الموضوع

أم نافع

عضو مميز
إنضم
9 أبريل 2011
المشاركات
173
النقاط
18
الإقامة
المغرب

الحمد لله والصلاة والسلام السرمدي ***على النبي المصطفى محمد

وءاله وصحبه ومن تلا***كتاب ربنا على ماأنزلا
هذا الموضوع سأجعله في هيئة مذاكرة مختصرة للابيات من خلال شرح شيخنا القصاص لمتن طيبة النشر
وهكذا نجمع بن الحفظ والفهم باذن الله
وأسأل الله التوفيق والاخلاص
نقط مهمة من الحلقة الاولى
مقدمة
قال الشيخ حفظه الله
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين سيدنا ونبينا محمد عليه وعلى ءاله وصحبه أتم الصلاة والتسليم
أما بعد
فمع الحلقة الاولى من حلقات توجيه القراءات العشر من طرق طيبة النشر
وهذا الموضوع يجد أهمية كبيرة لدارس القراءات من طلاب ومعلمين ومن فضل الله عز وجل علي أني تلقيت القرءان العظيم بجمع قراءاته وطرقه أوجهه من طريق طيبة النشر وكذلك من طريقي الشاطبية والدرة على مجموعة من الشيوخ
أسأل الله أن يغفرويرحم الاموات منهم وأن يبارك ف عمر الأحاء منهم
فضيلة الشيخ سيد ابن هارون أبو الذهب
الشيخ عبد الفتاح مذكور
الشيخ مصباح ابراهيم الدسوقي
الشيخ حسنين جبريل
الشيخ الدكتور عبد الباسط هاشم
الشيخ نادر العنبتاوي
الشيخ أحمد شربين السعودي
والشيخ مقبل السيد الدين
وغيرهم...بفضل الله عز وجل
واسال الله سبحانه وتعالى أن يعلمنا ماينفعنا وان ينفعنا بما علمنا وأن يزيدنا علما

يتوجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لروئية الموضوع
 
التعديل الأخير:

أم نافع

عضو مميز
إنضم
9 أبريل 2011
المشاركات
173
النقاط
18
الإقامة
المغرب
نبدأ بذكر أهم النقط

ماهي القراءات وماتعريفها؟
الجواب
القراءات جمع قراءه وهي في اللغة مصدر قرأ.. يقال قرأ فلان.. قرأ قراءة وقرءانا
اصطلاحا هو علم بيكفية أداء كلمات القرءان الكريم من تخفيف وتشديد واختلاف ألفاظ الوحي في الحروف
أماكن انحصار القراءات
مكة والمدينة والبصرة والشام والكوفة
في مكة ابن كثير
في المدينة أبو جعفر ونافع
ف البصرة ابو عمرو ويعقوب
في الشام ابن عامر
في الكوفة عاصم وحمزة والكسائي وخلف
ترتب القراء
الامام نافع
الامام ابن كثير
الامام ابو عمرو
الامام ابن عامر
الامام عاصم
الامام حمزة
الامام الكسائي
الامام أبو جعفر
الامام يعقوب
الامام خلف البزار ويقول العلماء خلف العاشر لانه العاشر في الترتيب
.يتبع...........
 

أم نافع

عضو مميز
إنضم
9 أبريل 2011
المشاركات
173
النقاط
18
الإقامة
المغرب
الرواة
رواة القراء بالترتيب
القارئ الاول نافع رواته قالون ثم ورش
ابن كثير رواته البزي وقنبل
ابو عمرو رواته الدوري والسوسي
ابن عامر رواته هشام وابن ذكوان
عاصم رواته شعبة وحفص
حمزة رواته خلف وخلاد
الكسائي رواته ابو الحارث والدوري
ابي جعفر رواته ابن وردان وابن جماز
يعقوب رواته رويس وروح
خلف البزار رواته اسحاق وادرس
شرح الابيات
بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيْمِ
الْمُقَدِّمَةُ (102)
[1] قٌالَ مُحَمَّدٌ هُوَ ابْنُ الْجَزَريِ * * * يَاذَا الجَلالِ ارْحَمْهُ وَاسْتُر وَاغْفِرِ
**صاحب النظم هو محمد بن محمد بن محمد بن محمد بن علي بن يوسف المعروف بابن الجزري ولد 751هـ توفي 833هـ
اعتبر هذه المنظومة ألفية وهي تحوي نحو زهاء الف وخمسة عشر بيت
**في هذا البيت =مناجاة ابن الجزري لله سبحانه وتعالى ووصف الله بذا الجلال وطلب منه الرحمة والستر والمغفرة
[2] الْحَمْدُِ للهِ عَلىَ مَا يَسَّرَهْ * * * مِنْ نَشْرِ مَنْقُولِ حُرُوفِ العَشَرَهْ
**شكر وثناء ابن الجزري الله تعالى على ان يسر له تأليف ونظم الطيبة في القراءت العشر
[3] ثُمَّ الصَّلاَةُ والسَّلامُ السَّرْمَدِي * * * عَلىَ النَّبِىِّ المُصْطَفَى مُحَمَّدِ
[4] وَآلِهِ وَصَحْبِهِ وَمَنْ تَلاَ * * * كِتَابَ رَبِّنَا عَلَى مَا أَنْـزَلا
***الصلاة من الله على رسوله رحمة و**ءال النبي هم اقاربه المومنون من بني هاشم وبني المطلب و***صحبه المراد هو الصحابي: من اجتمع بالنبي وءامن به و***من تلا يعني من قرأ القرءان قراءة صححة كما وصلت الينا
[5] وَبَعْدُ : فَالإْنْسَانُ لَيـْسَ يَشْرُفُ * * * إِلاَّ بِمَا يَحْفَظُهُ وَيَعْرِفُ
***بيان فضل حملة القرءان=المسلم لا ترتفع منزلته الا بما حفظه ويعي من علوم وخاصة القرءان
**أسمى انواع العلوم التي تشرف بها المسلم وهي حفظ القرءان
[6] لِذَاكَ كَانَ حَامِلُو الْقُرآنِ * * * أَشْرَافَ الاُمَّةِ أُوليِ الإحْسَانِ
حملة القرءان أشراف الامة
لقول النبي خيركم من تعلم القرءان وعلمه
[7] وَإنَّهُمْ فِي النَّاسِ أَهْـلُ اللهِ * * * وَإنَّ َربَّنا بِهِمْ يُبَاهِي
أهل القرءان هم أهل الله وخاصته
[8] َوقَالَ فِي الْقُرآنِ عَنْهُمْ وَكَفَى * * * ِبأنَّهُ أْوَرثَهُ مَنِ اصْطَفىَ
***اشارة الى قول الله تعالى ثم "أورثنا الكتاب الذين اصطفنا من عبادنا"
[9] وَهْوَ فِي الاُخْرَى شَافِعٌ مُشَفَّعُ * * * فِيْهِ وَقَوْلُهُ عَليْهِ يُسْمَعُ
[10] يُعْطَى بِهِ المُلْكَ مَعَ الْخُلْدِ إِذَا * * * تَوَّجَهُ تَاجَ الْكَرامَةِ كـَذَا
[11] يَقْرَا وَيْرقَى دَرَجَ الجِنانِ * * * وَأبَوَاهُ مِنْهُ يُكْسَيَانِ
فضل حفظ القرءان في الاخرة على حامله ووالديه وبيان شفاعة القرءان لاهله يوم القيامة
[12] فَلْيَحِرصِ السَّعِيدُ فِي تَحْصِيْلِهِ * * * وَلا يَمَلَّ قَطُّ مِنْ تَرْتِيْلِهِ
وصية من ابن الجزري لكل مسلم بالحرص على قراءة القرءان وتعلمه دونما ملل
أركان القراءة الصحيحة
[13] َوليَجْتَهدْ فَيهِ وَفِي تَصحِيحِهِ * * * عَلى الَّذِىِ نُقِـلَ مِنْ صَحِيحِهِ
[14] فَكُلُّ مَا وَافَقَ وَجْهَ نَحْوِ * * * وَكَانَ ِللرَّسْمِ احْتِمَالاً يَحْوِي
[15] وَصَحَّ إسْناداً هُوَ الْقُـرآنُ * * * فَهَذِهِ الثَّلاثَةُ الأَرْكَانُ
[16] َوحَيثُماَ يَخْتَـلُّ رُكْنٌ أَثْبِتِ * * * شُذُوذَهُ لَوْ أنَّهُ فِي السَّبعَةِ
[17] َفكُنْ عَلى نَهْجِ سَبِيلِ السَّلفِ * * * ِفى مُجْمَعٍ عَلَيْهِ أوْ مُخْتَلَفِ
الاركان ثلاثة
موافقة اللغة العربية ولو بوجه
موافقة احد المصاحف العثمانة ولو احتمالا
صحة الاسناد وهذا اهم ركن
فائدة
اذا اختل ركن منها تكون قراءة شاذة
[18] َوأَصْلُ الاخْتِلافِ أنَّ رَبَّنًا * * * أْنزَلَهُ بِسَبْعَةٍ مُهَوِّنَا
[19] َوِقيلَ فِي الْمُرَادِ مِنْهَا أَوْجُهُ * * * وَكَونُهُ اخْتِلاَفَ لَفْظٍ أوْجَهُ
يتبع..........
 

أم نافع

عضو مميز
إنضم
9 أبريل 2011
المشاركات
173
النقاط
18
الإقامة
المغرب
ماهي الاحر ف السبعة؟
تنبيه: يجب عدم الخلط بين القراءات السبعة والاحرف السبعة
الاحرف السبعة:تعني سبع لغات أو لهجات نزل بها القرءان الكريم
ونميل الى رأي علي وابن عباس رض الله عنهما
""القراءن نزل بلغة كل حي من أحياء العرب"""
التعريف بأئمة القرءان وأسانيدهم ورواتهم
[font=&quot]توضيح ان القراءات تواترت بالتلقي بالرضا والقبول وأئمة القراءات ثقات[/font]​
[font=&quot][20] َقامَ بِهَا أِئمَّةُ القُرَآنِ * * * َوُمحرِزُو التَّحْقِيْقِ وَاْلإتْقَانِ[/font]​
[font=&quot][21] وَمِنْهُمُ عَشْرٌ شُمُوسٌ ظَهَرا * * * ِضَياؤُهُمْ وَفِي الأنَامِ انْتَشَرَا[/font]​
[font=&quot][22] حَتَّى اسْتَمَدَّ نُوْرُ كُلِّ بَدْرِ * * * مِنْهُمْ وَعَنْهُمْ كُلُّ نَجْمٍ دُرِّي[/font]​
[font=&quot][23] وَهَا هُمُو يَذْكُرْهُمُو بَيَانِيْ * * * كُلُّ إمَامٍ عَنْهُ رَاوِيَانِ[/font]​
[font=&quot][24] [font=&quot]فَنَافِعٌ[/font][font=&quot] بِطَيْبَةٍ قَدْ حَظِيَا * * * فَعَنْهُ [/font][font=&quot]قَالُونٌ وَوَرْشٌ[/font][font=&quot] رَوَيَا[/font][/font]​
[font=&quot]قراءة نافع قراءة متواترة[/font]​
[font=&quot]رواته قالون وورش[/font]​
[font=&quot]نافع ثقة صدوق قرأ على سبعين من التابعين منهم الامام ابي جعفر وشيوخه تلقو عن ابي هررة وابن عباس وأبي ابن كعب فقراءته متواترة..[/font]​
[font=&quot]رواته قالون وورش[/font]​
[font=&quot]قالون اسمه عيسى ابن مينا وهو قارئ المدينة بعد نافع كان أصما لا يسمع البوق ولكن اذا قرئ عليه القرءان سمعه[/font]​
[font=&quot]وذكر الذهبي أن قالون قرأ ختمات كثيرة على شيخه نافع[/font]​
[font=&quot]ورش وهو عثمان ابن سعد المصري لقبه نافع بورشان وهو اسم طائر.. انتهت اليه رئاسة الاقراء بمصر[/font]​
[font=&quot]ذكر الامام ابن الجزري ان ورشا قرا اربع ختمات على شيخه نافع ثم رجع الى مصر[/font]​
[font=&quot][25] [font=&quot]َواْبنُ كَثِيرٍ[/font][font=&quot] مَكَّةٌ لَهُ َبلَدْ * * * [/font][font=&quot]بَزٍّ وَقُنْبُلٌ[/font][font=&quot] لهُ عَلىَ سَنَدْ[/font][/font]​
[font=&quot]الامام الثاني ابن كثير وهو امام أهل مكة في القراءة والاقراء قرأ عليه أبو عمر البصري[/font]​
[font=&quot]رواته البزي وقنبل[/font]​
[font=&quot]البزي: هو ابن عبد الله ابن بزة موذن الحرم المكي كان اماما في القراءة محققا ضابطا انتهت اله رئاسة الاقراء بمكة [/font]​
[font=&quot]قنبل: من قوم يقال لهم القنابلة وذكر الامام ابن الجزري انه كان ضابطا وانتهت اليه رئاسة الاقراء بالحجاز[/font]​
[font=&quot][26] ثُمَّ [font=&quot]أبُوعَمْرٍو[/font][font=&quot] فَيَحْيىَ عَنْهُ * * * َوَنقَلَ [/font][font=&quot]الدُّورِي وَسُوسٍ[/font][font=&quot] مِنْهُ[/font][/font]​
[font=&quot]أبو عمر رواته الدوري والسوسي أخذو عن يحيى ويحيى اخذ مباشرة عن أبو عمرو[/font]​
[font=&quot]أبو عمر هو ابن علاء ولد ف مكة وتوف ف الكوفة كان اعلم الناس ف النحو واللغة العربية[/font]​
[font=&quot]الدوري:أبو عمر ابن حفص كان ضريرا [/font]​
[font=&quot]كان اماما في القراءة في عصره ثقة محقق ضابط وهو اول من جمع القراءات[/font]​
[font=&quot]السوسي[/font]​
[font=&quot][27] ثُمَّ [font=&quot]ابْنُ[/font][font=&quot]عَامِرِ[/font][font=&quot] الدِّمشْقِيْ بِسَندْ * * * عَنْهُ [/font][font=&quot]هِشَامٌ[/font][font=&quot]وابْنُ[/font][font=&quot]ذكْوَانَ[/font][font=&quot] وَرَدْ[/font][/font]​
[font=&quot]كان شيخ الاقراء ف دمشق وهو أعلى القراء سندا لانه قرأ عن الصحابي أبا الدرداء مباشرة وابا الدرداء قرأ عن رسول الله صلى الله عليه وسلم[/font]​
[font=&quot]هشام: قال عنه ابن الجزري عالم دمشق ومحدثهم ومفتيهم مع الثقة والضبط والعدالة[/font]​
[font=&quot]ابن ذكوان: قال عنه ابن الجزري كان من شيوخ الاقراء ف الشام وانتهت اليه مشيخة الاقراء في الشام بعد ابن عامر[/font]​
[font=&quot][28] َثلاَثَةٌ مِنْ كُوفَةٍ [font=&quot]فَعَاِصِمُ[/font][font=&quot] * * * فَعَنْهُ [/font][font=&quot]شُعْبَةٌ وَحَفْصٌ[/font][font=&quot] قَائِمُ[/font][/font]​
[font=&quot]قراء الكوفة ثلاثة عاصم ورواته ششعبة وحفص[/font]​
[font=&quot]عاصم :عاصم ابن بهدلة الاسدي ويكنى أبا بكر[/font]​
[font=&quot]قال ابن الجزري انه الامام عاصم انتهت اليه رئاسة الاقراء بالكوفة بعد الامام ابي عبد الرحمن السلمي [/font]​
[font=&quot]شوخه كثييرين ولكنه قرا على ابي عبد الرحمن السلمي وعلى زر ابن حبيش وعلى ابي عمرسعد ابن الياس الشيباني وهؤلاء الثلاثة قرءو على الصحابيعبد الله ابن مسعود[/font]​
[font=&quot]وابي عبد الرحمن السلمي و زر ابن حبيش قرءا على الصحابي عثمان وعلي وايضا قرءا على الصحابي أُبَي وزيد ابن ثابت[/font]​
[font=&quot]شعبة:أبو بكر ابن عياش[/font]​
[font=&quot]قال ابن الجزري كان شعبة اماما علما كبرا عالما حجة من امام أهل السنة ولما حضرته الوفاة بكت اخته قال لها لا تبك هذا المكان الذي سأموت فيه ختمت في القراءان 18 الف ختمة[/font]​
[font=&quot]حفص:هو أبو عمر حفص ابن سليمان ابن المغيرة الاسد الكوفي[/font]​
[font=&quot]تربى في بيت عاصم وشرب منه العلم وكان ربببا له كان ضابطا وحافظا وكان يوصف بضبط الحروف الت أخذها عن عاصم
[29]
[font=&quot]وَحَمْزَةٌ[/font][font=&quot] عَنْهُ سُليْمٌ [/font][font=&quot]فَخَلَفْ[/font][font=&quot] * * * مِنْهُ [/font][font=&quot]وَخَلاَّدٌ[/font][font=&quot] كِلاهُمِاَ اغْتَرَفْ[/font][/font]​
[font=&quot]الامام السادس وهو من أئمة الكوفة هو حمزة ابن حبيب ابن عمارة الزيات يكنى ابا عمارة ولد حمزة ف خلافة ابي جعفر المنصور[/font]​
[font=&quot]قال ابن الجزري كان حمزة امام الناس في القراءة بالكوفة بعد عاصم والاعمش وكان ثقة كبيرا حجة رضيا قيما بكتاب الله مجودا عارفا بلفرائض والعربة حافظا للحديث ورعا عابدا خاشعامتنسكا زاهدا قانتا لله تعالى لم يكن له نظير [/font]​
[font=&quot]رواته لم أخذو عنه مباشرة ولكن تلقو عن سلم وتلقى سليم عن حمزة[/font]​
[font=&quot]الراو الاول[/font]​
[font=&quot] خلف: وهو خلف ابن هشام حفظ القرءان وهو ابن عشر سنن وتفرغ للعلم وهو ابن 13 سنة[/font]​
[font=&quot]كان بدأ باهل القرءان ثم يأذن للمحدثين[/font]​
[font=&quot]خلاد[/font]​
[font=&quot]قال عنه ابن الجزري كان اماما ف القراءة ثقة عارفا محققا أستاذا صابطا متقنا[/font]​
[font=&quot][30] ثمَّ [font=&quot]الكِسَائِيُّ[/font][font=&quot] الفَتَى عَلِيُّ * * * عَنْهُ [/font][font=&quot]أبُو الْحَارِثِ والدُّورِيُّ[/font][/font]​
[font=&quot]هو علي ابن حمزة الكسائ[/font]​
[font=&quot] قال عنه ابن الجزري كان امام الناس في القراءة ف زمانه وأعلم الناس بالقراءة [/font]​
[font=&quot]أبو الحارث:الليث ابن خالد ابو الحارث البغدادي كان ثقة قما بالقراءة ضابطا[/font]​
[font=&quot]الدوري: روى عن الامام اب عمر البصري وروى عن الكسائي[/font]​
[font=&quot][31] ثمَّ [font=&quot]أبُو جَعْفَرٍ [/font][font=&quot]الحَبْرُ الرِّضَى * * * فَعَنْهُ [/font][font=&quot]عِيسَى وابْنُ جَمَّازٍ [/font][font=&quot]مَضَى[/font][/font]​
[font=&quot]أبوجعفر امام ثقة ضابطكان تابعيا كبير القدر كان امام الناس ف القراءة[/font]​
[font=&quot]قال الامام مالك ابن انس كان ابو جعفر رجلا صالحا [/font]​
[font=&quot]الامام ابو جعفر هو شيخ الامام نافع[/font]​
[font=&quot]ابن وردان:ابو الحارث عسيى ابن وردان المدني من قدماء اصحاب نافع ف القراءة على ابي جعفر[/font]​
[font=&quot]ابن جماز:كان مقرئا جليلا مقصودا في قراءة اب جعفر[/font]​
[font=&quot][32] تَاسِعُهُمْ [font=&quot]يَعْقوُبُ[/font][font=&quot] وَهْوَ الحَضْرمِي * * * لَهُ [/font][font=&quot]رُوَيْسٌ[/font][font=&quot] ثُمَّ [/font][font=&quot]رَوْحٌ[/font][font=&quot] يَنْتَمِى[/font][/font]​
[font=&quot]الامام التاسع يعقوب[/font]​
[font=&quot]كان اماما كبيرا ثقة صالحا وأقرأ أهل زمانه ولم يُرَ في زمن عقوب مثله[/font]​
[font=&quot]انتهت اليه رئاسة الاقراء بعد ابي عمر البصري[/font]​
[font=&quot]رويس:أبو عبدالله محمد ابن المتوكل اللؤلؤي البصري ورويس لقب له كان امام ف القراءة قيما بها ضابطا مشهورا حاذقا[/font]​
[font=&quot]روح: ابو الحسن المؤمن البصري النحوي كان مقرئا جليلا من أجل اصحاب عقوب وأوثقهم[/font]​
[font=&quot][33] وَالْعَاشِرُ البَزَّارُ وَهْوَ [font=&quot]خَلَفُ[/font][font=&quot] * * * [/font][font=&quot]إسْحَاقُ[/font][font=&quot] مَعْ [/font][font=&quot]إِدْرِيِسَ[/font][font=&quot] عَنْهُ يُعْرفُ[/font][/font]​
[font=&quot]هو ابو محمد خلف البزار البغداد وقد روى عن حمزة وانفرد بقراءة[/font]​
[font=&quot]كان امام ثقة زاهدا عابدا[/font]​
[font=&quot]اسحاق: هو ابو يعقوب اسحاق الوراق انفرد برواية اختيار خلف[/font]​
[font=&quot]ادريس ابو الحسن البغدادي الحداد كان اماما ثقة[/font]​
[font=&quot]انتهت الحلقة الاولى[/font]​
[font=&quot]والله الموفق والهاد الى سواء السيبل وجزى الله الشيخ المقرئ مصطفى القصاص عنا خيرا[/font]
 
التعديل الأخير:

أم نافع

عضو مميز
إنضم
9 أبريل 2011
المشاركات
173
النقاط
18
الإقامة
المغرب
لحلقة الثانية
أهم النقط التي تطرق لها الشيخ مصطفى القصاص حفظه الله
طرق الرواة

اشارة: في الشاطبية الامام الشاطبي اختار لكل راو طريقا واحدا
في الطيبة نجد ان الامر فيه سعة
***اختار الامام ابن الجزري في الطيبةلكل راو طريقين ولكل طريق طريقين كذلك فإن لم يتيسر له ذلك جعل أربع طرق للراو
تعريفات
ماهي القراءة؟
القراءة هي مانسب لقارئ من القراء

ماهي الرواية:
الرواية هي مانسب للراو عن الامام مثل رواية ورش عن نافع
ماهو الطريق:
الطريق
لغة :السبيل والمذهب
اصطلاحا هو كل مانسب للاخذ عن الراو وان سفل مثل رواية قالون من طريق أبي نشيط وأيي نشيط من طريق ابن بويان وابن يويان من طريق الفردي
الفائدة من معرفة هذه الطرق
هو عدم الخلط والتركيب بين بعضها البعض
طرق قراءة نافع
**طرق قالون عن نافع
له طريقن: طرق أبو نشيط وطريق الحلواني وتفرع عن طريق ابي نشيط طرقين هما ابن بويان والقذاذ والحلواني كذلك تفرع الى طرقين ابن مهران" وجعفر ابن محمد
**طرق ورش عن نافع
له طريقين هما الازرق والاصبهاني
الازرق له طرقين وهما اسماعيل النحاس وابن سيف
والاصبهاني من طريقين هماابن جعفر والمطوعي
طرق قراءة ابن كثير
**طرق البزي
له طرقين هما ابو ربيعة وابن الحباب
وأبو ربيعة له طرقين وهما ابن بلان والنقاش
وابن الحباب له طريقين هماأحمد بن صالح وعبد الواحد البغداديي
***طرق قنبل
له طرقين ابن مجاهد وابن شنبوذ
ابن مجاهد له طرقين صالح بن محمد وطرق السامري
ابن شنبوذ له طرقين ابو الفرج القاضي وطريق الشطوي
قراءة ابو عمرو
***طرق الدوري عن ابي عمر
طرق ابي الزعراء وطرق احمد ابن فرح
أبي الزعراء له طريقين هما محمد بن يعقوب المعروف بالمعدل وابن مجاهد
وابن فرح له طرقين هما المطوعي وزيد ابن علي
***طرق السوسي
له طرقن موسى ابن جرير وموسى ابن جمهور
ابن جرير له طريقين السامري وابن حبش
وابن جمهور له طريقين كذلك وهما احمد ابن نصرالشذائي وطريق الشنبوذي
قراءة ابن عامر الشامي
***طرق هشام
له طرقين الحلواني والدابوني
الحلواني من طرقين هماالخزرجي والجمال
الدابوني من طريقين همازيد ابن علي وطريق الشذائي
لي عودة لتكملة طرق الرواة المتبقية ان شاء الله ف هذه الصفحة
يتبع........
 
أعلى