صفحة الطالبة امينة 10

طباعة الموضوع

إدارة المعهد

لا إله إلا الله
إنضم
30 ديسمبر 2010
المشاركات
1,673
النقاط
38
الإقامة
بلجيكا
احب القراءة برواية
ورش عن نافع عن طريق الازرق
القارئ المفضل
عبد الجليل خالد-القزابري
الجنس
أخ
إنضم
26 سبتمبر 2017
المشاركات
6
النقاط
1
الجنس
اخت
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
إجابة الواجب الأول
بسم الله الرحمن الرحيم

1 - (( وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا بِمَا أَنزَلَ اللَّهُ ))
للإمام قالون رحمه الله في هذه الآية أربعة أوجه القراءة وهي:
1) إسكان ميم الجمع + قصر المنفصل
2) //. + توسط المنفصل
3) صلة ميم الجمع مع القصر + قصر المنفصل
4) صلة ميم الجمع مع التوسط + توسط المنفصل

2 - (( وَإِن تُبْدُوا مَا فِي أَنفُسِكُمْ أَوْ تُخْفُوهُ ))
للإمام قالون رحمه الله في هذه الآية أربعة أوجه القراءة وهي:
1) قصر المنفصل + إسكان ميم الجمع
2) // + صلة ميم الجمع مع القصر
3) توسط المنفصل + إسكان ميم الجمع
4) //. + صلة ميم الجمع مع التوسط
 
إنضم
26 سبتمبر 2017
المشاركات
6
النقاط
1
الجنس
اخت
جب الدرس الثامن ( القول في المد والقصر ( 2 )
(أعتذر عن التأخير)


1 - ايت بمد بدل قيل فيه لورش : ءامن، أوذوا، إيمانا
* بالقصر ومن قال به وعلة ذلك ؟
قال به الإمام ابن غلبون (وهو ينقل طريق العراقيين في ذلك) وواثقه الإمام الداني في جامع البيان.
التعليل: ١/ أن الزيادة تنقل المعنى من الخبر إلى الاستفهام.
٢/ أن الهمز جاء متقدما فلا حاجة للزيادة.

* بالتوسط ومن قال به وعلة ذلك ؟
اقتصر الإمام الداني في كتابه التيسير على مذهب التوسط.
التعليل: لأن الهمز متقدم. والهمز المتقدم ليس كالمتأخر، فأعطاه حكما وسطا ... لا القصر ولا الاشباع.

* بالإشباع ومن قال به وعلة ذلك ؟
أيده النقل والتوتر... خاصة من طريق المصريين.
التعليل: ١/ لأن المد ضعيف والهمز بعيد المخرج، ثقيل الصفات ... فجاءت الزيادة للتمكن من النطق.
٢/ قيل مجاورة الهمز للمد تقتضي الاشباع، متقدما كان أو متأخرا (مبدأ التسوية)
 
أعلى