صفحة الطالبة سارة ام لجين لواجبات دورة اصول رواية قالون

طباعة الموضوع

سارة ام لجين

عضو جديد
إنضم
5 أكتوبر 2016
المشاركات
3
النقاط
1
الجنس
أخت
الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله
بسم الله الرحمان الرحيم

[overline]الواجب الأول:[/overline]


١- من هو الإمام نافع ؟

هو امام قراء أهل المدينة في عصره
- و متى و لد؟
ولد سنة 70 للهجرة
- و ماهي صفاته الخلقيّة ؟
كان اسود اللون صبيح الوجه طيب الرائحة
- و ماهو سنده ؟ (اذكري السند كاملا)
نافع بن ابي نعيم النيفي الاصبهاني
٢- من هو الإمام قالون؟

هو تلميذ نافع و هو عيسى بن مينا اصله من الروم
- ومن لقّبه بهذا اللقب ؟
قالون هي كلمة رومية تعني جيد سماه بها الامام نافع
- و متى ولد و ماهو طريقه؟
ولد سنة 120 للهجرة
طريقه : ابي نشيط
- اذكري نبذة عنه وعن وفاته
لازم امامه نافع كثيرا و قرأ عليه ما لا يحصى من المرات حتى أمره بتبليغ ما تعلم
كان اصما ولكنه يصحح للناس مشافهة
توفي سنة 220 للهجرة



[overline]الواجب الثاني:[/overline]


١- ماهي الرموز الفردية التي وضعها الإمام الشاطبي؟

هي رموز وضعها الامام الشاطبي للتمييز بين القراء و الرواة ةهي حروف ابجدية مرتبة على الطريقة الاندلسية
-
2-اكملي :.

*رمز (أبج )يرمز إلى أ:نافع ب:قالون ج:ورش
*رمز (هـ) يرمز إلى الدوزي
*رمز (ك) يرمز إلى ابو عامر
*رمز (ص) يرمز إلى شعبة
*رمز (س )يرمز إلى ابو الحارث
*رمز (د) يرمز إلى ابن كثير

- 3-ما هو الأصل الأول لقالون ؟
الاصل الاول : البسملة , اثباتها بين السورتين
- وما هو الدليل من الشاطبية ؟
وبسمل بين السورتين بسنة *** رجال نموها درية و تحمل

4-هل يعد الإمام قالون البسملة أية في الفاتحة ؟

لا يعد الامام قالون البسملة اية من الفاتحة
يتوجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لروئية الموضوع
 
التعديل الأخير:

سارة ام لجين

عضو جديد
إنضم
5 أكتوبر 2016
المشاركات
3
النقاط
1
الجنس
أخت
الواجب الثالث:

١- -ما هو مذهب قالون في المد المتصل والمنفصل مع ذكر الدليل ؟

مذهب الامام قاون في المد المتصل هو التوسط
والدليل اذا الف او يائها بعد كسرة **** او الواو عن ضم لقي الهمز طولا

و له في المد المنفصل وجهان المقدم هو القصر و الوجه الثاني هو التوسط
والدليل فان ينفصل فالقصر بادر طالبا
-
 

سارة ام لجين

عضو جديد
إنضم
5 أكتوبر 2016
المشاركات
3
النقاط
1
الجنس
أخت
[overline][/overline]

*اذكري عدد الوجه المقروء بها عند اجتماع المد المنفصل وميم الجمع في الآيات التالية :

- آية 40 سورة البقرة

((يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ اذْكُرُوا نِعْمَتِيَ الَّتِي أَنْعَمْتُ عَلَيْكُمْ وَأَوْفُوا بِعَهْدِي أُوفِ بِعَهْدِكُمْ وَإِيَّايَ فَارْهَبُونِ ))
تقدم المد المتصل على ميم الجمع :
قصر .. اسكان
قصر .. صلة
توسط .. اسكان
توسط .. صلة[/center]

- آية 50 سورة البقرة

((وَإِذْ فَرَقْنَا بِكُمُ الْبَحْرَ فَأَنجَيْنَاكُمْ وَأَغْرَقْنَا آلَ فِرْعَوْنَ وَأَنتُمْ تَنظُرُونَ))
تقدمت ميم الجمع على المد المتصل :
اسكان .. قصر
اسكان .. توسط
صلة .. قصر
صلة .. توسط

- آية 46 سورة البقرة

﴿(الَّذِينَ يَظُنُّونَ أَنَّهُمْ مُلَاقُو رَبِّهِمْ وَأَنَّهُمْ إِلَيْهِ رَاجِعُونَ )﴾
هنا جائت ميم الجمع بعدها همزة اذن يوجد ثلاثة اوجه :
اسكان ميم الجمع
صلة ميم الجمع مع قصر المنفصل
صلة ميم الجمع مع توسط المنفصل

-آية 258 سورة البقرة

((الَمْ تَرَ إِلَى الَّذِي حَاجَّ إِبْرَاهِيمَ فِي رَبِّهِ أَنْ آتَاهُ اللَّهُ الْمُلْكَ إِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّيَ الَّذِي يُحْيِي وَيُمِيتُ قَالَ أَنَا أُحْيِي وَأُمِيتُ قَالَ إِبْرَاهِيمُ فَإِنَّ اللَّهَ يَأْتِي بِالشَّمْسِ مِنَ الْمَشْرِقِ فَأْتِ بِهَا مِنَ الْمَغْرِبِ فَبُهِتَ الَّذِي كَفَرَ وَاللَّهُ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ ))
قصر المنفصل
توسط المنفصل

- آية 163 سورة الأنعام

(( لَا شَرِيكَ لَهُ ۖ وَبِذَٰلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَا أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ ))
قصر المنفصل
توسط المنفصل

-آية 188 سورة الأعراف


(( قُلْ لَا أَمْلِكُ لِنَفْسِي نَفْعًا وَلَا ضَرًّا إِلَّا مَا شَاءَ اللَّهُ ۚ وَلَوْ كُنْتُ أَعْلَمُ الْغَيْبَ لَاسْتَكْثَرْتُ مِنَ الْخَيْرِ وَمَا مَسَّنِيَ السُّوءُ ۚ إِنْ أَنَا إِلَّا نَذِيرٌ وَبَشِيرٌ لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ ))

قصر المنفصل
توسط المنفصل
 
أعلى