صفحة الطالبة souad98

طباعة الموضوع

إدارة المعهد

لا إله إلا الله
إنضم
30 ديسمبر 2010
المشاركات
1,673
النقاط
38
الإقامة
بلجيكا
احب القراءة برواية
ورش عن نافع عن طريق الازرق
القارئ المفضل
عبد الجليل خالد-القزابري
الجنس
أخ

إدارة المعهد

لا إله إلا الله
إنضم
30 ديسمبر 2010
المشاركات
1,673
النقاط
38
الإقامة
بلجيكا
احب القراءة برواية
ورش عن نافع عن طريق الازرق
القارئ المفضل
عبد الجليل خالد-القزابري
الجنس
أخ
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمان الرحيم

حل الواجب

اذكر/ي أوجه الإمام قالون في الآيتين التاليتين :*

1 - (( وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا بِمَا أَنزَلَ اللَّهُ ))

2 - (( وَإِن تُبْدُوا مَا فِي أَنفُسِكُمْ أَوْ تُخْفُوهُ ))

الاجابة :
1 - (( وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا بِمَا أَنزَلَ اللَّهُ ))
في هذه الاية تقدمت ميم الجمع على المد المنفصل و عليه تكون الاوجه كالاتي:
١- اسكان ميم الجمع مع قصر المد المنفصل.
٢- اسكان ميم الجمع مع توسط المد المنفصل .
٣- ضم ميم الجمع و صلتها بالقصر مع قصر المنفصل.
٤- ضم ميم الجمع وصلتها بالقصر مع توسط المنفصل .


2 - (( وَإِن تُبْدُوا مَا فِي أَنفُسِكُمْ أَوْ تُخْفُوهُ ))
في هذه الاية تقدم المد المنفصل على ميم الجمع وعليه تكون الاوجه كالاتي:
١- قصر المنفصل مع اسكان ميم الجمع .
٢- قصر المنفصل مع ضم ميم الجمع وصلتها بالقصر.
٣- توسط المنفصل مع اسكان ميم الجمع .
٤- توسط المنفصل مع ضم ميم الجمع وصلتها بالقصر
 

إدارة المعهد

لا إله إلا الله
إنضم
30 ديسمبر 2010
المشاركات
1,673
النقاط
38
الإقامة
بلجيكا
احب القراءة برواية
ورش عن نافع عن طريق الازرق
القارئ المفضل
عبد الجليل خالد-القزابري
الجنس
أخ
السلام عليكم ورحمة اااه وبركاته

بسم الله الرحمان الرحيم

حل الواجب ااثاني :

ايت بمد بدل قيل فيه لورش :*
- بالقصر ومن قال به وعلة ذلك*
-بالتوسط ومن قال به وعلة ذلك*
- بالاشباع ومن قال به وعلة ذلك ؟

انفرد الامام ورش من طريق الازرق رحمهه الله تعالى بثلاثة البدل :
ومثال ذلك كلمة " آمن " قرأها ورش رحمه الله تعالى بالأوجه الثلاثة وهذا فيه اختلاف بين اهل الاداء

فالقول بالقصر: وهو مذهب العراقيين وقال به الامام ابن غلبون وعلة ذلك ان الزيادة في المد عن القصر تحيل الخبر الى استفهام
اضافة الى انعدام الحاجة لتقوية الضعيف بزيادة مده ففي مد البدل الهمز يسبق حرف المد فعومل كالمد الطبيعي وام ينظر الى الهمز بما انه يسبق حرف المد

التوسط: قال به الامام الداني في كتابه التيسير واقتصر عليه
وسبب الزيادة عن القصر هو وجود الهمز قبل حرف المد
فجعل في مرتبة وسط لاهو كالطبيعي ولاهو كالمتصل والمنفصل

الاشباع:وهو مذهب المصريين
وعلة ذلك مجاورة الهمز لحرف المد سواء أكان متقدما او متأخرا عليه




 
أعلى