صفحة واجبات الطالبة ام اشرف

طباعة الموضوع

ام مريم واشرف

عضو مميز
إنضم
21 أبريل 2013
المشاركات
46
النقاط
6
احفظ من كتاب الله
18 حزب
احب القراءة برواية
ورش
القارئ المفضل
ياسين الجزائري
الجنس
اخت
حل الواجب الاول

بسم الله الرحمان الرحيم
-من هو الإمام نافع ؟
الإمام نافع: هو نافع بن عبد الرحمان بن أبي نعيم الليثي كنيته أبو رويم .
و متى و لد؟-
ولد في اصبهان سنة 70 للهجرة.وتوفي سنة 169 للهجرة-
ماهي صفاته الخلقيّة ؟ --*
كان رحمه الله حسن الخلق ذو دعابة زاهدا جوادا أحسن الناس قراءة عالما بوجوه القراءة قارئ المدينة كانت تشم رائحم المسك من فمه قال عنه الشاطبي : فأما الكريم السر في الطيب نافع فذاك الذي اختار المدينة منزلا.
و ماهو سنده ؟ (اذكري السند كاملا)
قرأ نافع المدني على سبعين من التابعين منهم: يزيد بن القعقاع، وعبد الرحمن ابن هرمز الأعرج، وشيبة بن نصاح القاضي، ومسلم بن جندب الهذلي مولاهم، ويزيد بن رومان، وغيرهم ...... فأما أبو جعفر يزيد بن القعقاع فقرأ على عبد الله بن عياش بن أبي ربيعة
المخزومي وحبر الأمة عبد الله ابن عباس وأبي هريرة رضوان الله عليهم
-الامام قالون هوأبو موسى عيسى بن مينا بن وردان بن عبد الصمد اصله من الروم
لقبه شيخه نافع بقالون وتعني بالرومية جيد
ولد سنة 120 للهجرة
مكث يقرا القرءان سنين طويلة ويقال انه ربيب الامام نافع وتولى منصب شيخه بعد موته ويقال انه أصيب بصمم شديد وتوفي رحمه الله عن عمر يناهز مائة سنة كشيخه سنة 220 للهجرة
 

ام مريم واشرف

عضو مميز
إنضم
21 أبريل 2013
المشاركات
46
النقاط
6
احفظ من كتاب الله
18 حزب
احب القراءة برواية
ورش
القارئ المفضل
ياسين الجزائري
الجنس
اخت
حل الواجب الثاني

بسم الله الرحمان الرحيم
1 الرموز التي وضعها الإمام الشاطبي ؛ أَبَج°--دَهَز°---حُطَيُ--كَلَم° نَصَع° ---فَضَق°--رَسَت°.
2أبج يرمج -أ- الى الامام نافع المدني..-ب- الامام قالون ...-ج-الامام ورش
-ه- الى الامام البزي
-ك- الامام الامام ابن عامر الشامي
-ص- الامام شعبة
-س- الامامابو الحارث
-ت - الامام الدوريالكسائي
الأصل الاول من اصول الإمام قالون هو البسملة فقد أثبت البسملة بين السورتين
والدليل ؛وبسمل بين السورتين بسنة رجال نموا درية وتحملا
والامام قالون لم يعد البسملة من سورة الفاتحة اية .
 

ام مريم واشرف

عضو مميز
إنضم
21 أبريل 2013
المشاركات
46
النقاط
6
احفظ من كتاب الله
18 حزب
احب القراءة برواية
ورش
القارئ المفضل
ياسين الجزائري
الجنس
اخت
حل الواجب الثالث

بسم الله الرحمان الرحيم


للإمام قالون في المد المتصل التوسط قولا واحدا والدليل من الشاطبية:
إذا ألف أو ياؤها بعد كسرة *** أو الواو عن ضم لقي الهمز طولا
طولا يعني زد عن حركتين.

وله في المد المنفصل وجهان :
-1القصر وهو الوجه المقدم أداءا وهو الأشهر.
2- التوسط وهو الوجه الثاني.
والدليل من الشاطبية:
فإن ينفصل فالقصر بادره طالبا *** بخلفهما يرويك درا ومخضلا
ويرمز حرف الباء من كلمة بادره للإمام قالون
 

ام مريم واشرف

عضو مميز
إنضم
21 أبريل 2013
المشاركات
46
النقاط
6
احفظ من كتاب الله
18 حزب
احب القراءة برواية
ورش
القارئ المفضل
ياسين الجزائري
الجنس
اخت
حل الواجب الرابع

بسم الله الرحمان الرحيم
**اذكري عدد الوجه المقروء بها عند اجتماع المد المنفصل وميم الجمع في الآيات التالية :
1- آية 80 سورة البقرة
الكلمة : هم فيها
ميم الجمع منفردة جاءت قبل متحرك غير الهمز لنا فيها الوجهان للإمام قالون الإسكان وهو المقدم والصلة مدا طبيعيا
2- آية 50 سورة البقرة
تقدم المد المنفصل عن ميم الجمع.لنا في رواية قالون أربعة أوجه
موسى أربعين ----- مد منفصل وأنتم ظالمون-------ميم الجمع
قصر المنفصل -------------------------------إسكان الميم وهو المقدم
قصر المنفصل -------------------------------صلة الميم
توسط المنفصل -----------------------------إسكان الميم
توسط المنفصل -----------------------------صلة الميم
3- آية 46 سورة البقرة
تقدم المد المنفصل عن ميم الجمع لنا أربعة أوجه
يبني إسرائيل---- --التي أنعمت----- -- عليكم و أني-----------فضلتكم على
مد منفصل -------مد منفصل---------- ميم الجمع ---------ميم الجمع

قصر-------------------------قصر---------------------إسكان-----------------إسكان
قصر-------------------------قصر---------------------صلة--------------------صلة
توسط ----------------------توسط-------------------إسكان -----------------إسكان
توسط ----------------------توسط-------------------صلة --------------------صلة

4-آية 258 سورة البقرة
كلمة أنا أحيي انا جاءت بعد همزة مضمومة لقالون الاثبات مع القصر والتوسط
أنا أحي---- القصر أنااأُحيي------- التوسط
5- آية 163 سورة الأنعام
كلمة انا بعد همزة مفتوحةلقالون الاثبات بالقصر والتوسط
وأنا أَول----- قصر وأَناا أَول----- التوسط
6- آية 188 سورة الأعراف

كلمة : لا أَملك مد منفصل القصر والتوسط
كلمة انا جاءت بعد همزة مكسورة (إن أنا إلا نذير) لقالون الإثبات والحذف والإثبات هو المقدم
لأأملك أنا إِلا
قصر وتوسط--------------------------------- اثبات مع القصر
قصر وتوسط--------------------------------- إثبات مع التوسط
قصر وتوسط----------------------------------- الحذف
 

ام مريم واشرف

عضو مميز
إنضم
21 أبريل 2013
المشاركات
46
النقاط
6
احفظ من كتاب الله
18 حزب
احب القراءة برواية
ورش
القارئ المفضل
ياسين الجزائري
الجنس
اخت
الواجب الخامس

بسم الله الرحمان الرحيم

السؤال الأول
كيف قرأ قالون رحمة الله هذه الكلمات:
يؤده إليك--------------قرءها بالإختلاس مع كسر الهاء
يوله ما تولى----------- قرءها بالإختلاس مع كسر الهاء
يتقه--------------------قرءها بالإختلاس مع كسر الهاء
يأته مؤمنا --------------له فيها الوجهان : الإختلاس والصلة والاختلاس مقدم
ما أنسانيه---------------قرأها بعدم الصلة على الأصل لأنها جاءت بين ساكن ومتحرك
فيه مهان--------------- قرأها بعدم الصلة على الأصل لأنها جاءت بين ساكن ومتحرك
أتاه الله ---------------- قرأها بعدم الصلة على الأصل لأنها جاءت بين ساكنين
فأماته الله-------------- قرأها بعدم الصلة على الأصل لأنها جاءت بين متحرك وساكن
فيه هدى--------------- قرأها بعدم الصلة على الأصل لأنها جاءت بين ساكن ومتحرك
له صاحبه-------------- قرأها بالصلة على الأصل لأنها جاءت بين متحركين
يحاوره أكفرت---------قرأها بالصلة مع القصر والتوسط لأنها جاءت بين متحركين والمتحرك الثاني همزة
السؤال الثاني
على ما ترمز هذه الرموز؟
-ذ- عاصم وحمزة والكسائي5(الكوفيون) وابن عامر
-غ- عاصم وحمزة والكسائي5(الكوفيون) وأبو عمرو
-ث- عاصم وحمزة والكسائي5(الكوفيون)
-ش- حمزة والكسائي
-خ- جميع القراء عدا نافع
 

ام مريم واشرف

عضو مميز
إنضم
21 أبريل 2013
المشاركات
46
النقاط
6
احفظ من كتاب الله
18 حزب
احب القراءة برواية
ورش
القارئ المفضل
ياسين الجزائري
الجنس
اخت
حل الواجب السادس

بسم الله الرحمان الرحيم
الهمز المفرد عندالامام قالون له أحوال دائرة بين الإبدال -الحذف -ريا الإثبات- والنقل.
الإبدال:
يبدل هذه الكلمات :
سأل------------ سال
ورئيا------------ريا
يأجوج---------- ياجوج
مأجوج--------- ماجوج
مؤصدة---------موصدة
وله في كلمة لأهب الوجهاء : لأهب وليهب.
*******************************************************
الحذف:
يحذف الهمزة في هذه الكلمات:
-يضاهئون------------يضاهون
-الصابئون------------الصابون
-الصابئين------------الصابين
-دكاءا----------------دكا
شركاء---------------شركا
ليكة في سورتي الشعراء و(ص) يقرأها بحذف الهمزة أما:
الأيكة في سورتي الحجر و(ق) فيقرأها بإسكان اللام وفتح الهمزة وكسر التاء.
*******************************************************
الإثبات
يثبت الهمز في الكلمات التالية:
-النبي ءبالإفراد والجمع
-هزؤا
-كفؤا
-ميكائيل
-وأوصى
-زكرياء
-البريئة
****************************************************
النقل
ينقل حركة الهمز إلى الساكن قبلها ويحذف الهمز :
-ردئا----------------ردا
ءالأن---ينقل فتحة الهمزة التي قبل النون الى الألف ويحذف الهمزة وله في همزة الوصل الوجهان الإبدل و التسهيل ويترتب على هذا ما يلي :
-إبدال همزة الوصل :ءالااان----أو-----ءالان.
-تسهيل همزة الوصل:
ء.لان
******************************************
 

ام مريم واشرف

عضو مميز
إنضم
21 أبريل 2013
المشاركات
46
النقاط
6
احفظ من كتاب الله
18 حزب
احب القراءة برواية
ورش
القارئ المفضل
ياسين الجزائري
الجنس
اخت
الواجب السابع لدورة قالونمع الشيخة أم حازم

قرأ الإمام قالون قرأ هذه الكلمات :

عادا الأولى: قيدت كلمة (الأولى) بهذا الحكم لأنها اقترنت بكلمة (عادا )
قرأها الإمام قالون بنقل حركة الهمزة إلى لام التعريف فأصبحت مضمومة ثم أدغم نون التنوين في اللام فأصبحت (عادلُولى) فهمز الواوا فأصبحت :
(عادلُّؤلى) وهذا إذا قرأها وصلا
أما إذا وقف على(عاداَ) وابتدأ(بالأولى) فله ثلاثة أوجهك أن يثبت همزة الوصل ويقرأها على أصلها (الأولى)
أو يقرأها بالنقل ويهمز الواو ويثبت همزة الوصل.(الُؤلى=
أو يقرأها بالنقل وهمز الواو مع ترك همزة الوصل لأنه بعدها متحرك فاستغني عنها:
(لُؤلى)
ها أنتم :أثبت الألف بعد ها التنبيه وسهل الهمز والمد هنا : مد منفصل حكمي
يقرأها بالتوسط والقصر إذا قرأ المد المنفصل الحقيقي بالتوسط
ويقرأها بالقصر إذا قرأ المنفصل الحقيقي بالقصر
ءأاعدممنتم : الهمزة الأولى مفتوحة محققة دائما ويسهل الهمزة الثانية مع إدخال ألف بين الهمزتين.
أئمة: تحقيق الهمزة الأولى وتسهيل الثانية من غير إدخال .

أؤنبؤكم:تحقيق الهمزة الأولى وتسهيل الهمزة الثانية مع ادخال ألف الفصل .
ءأنتم : تحقيق الهمزة الأولى وتسهيل الهمزة الثاني مع الإدخال.
 
التعديل الأخير:

ام مريم واشرف

عضو مميز
إنضم
21 أبريل 2013
المشاركات
46
النقاط
6
احفظ من كتاب الله
18 حزب
احب القراءة برواية
ورش
القارئ المفضل
ياسين الجزائري
الجنس
اخت
الواجب الثامن لدورة قالونمع الشيخة أم حازم

بسم الله الرحمان الرحيم


الواجب الثامن

1- قرأ الإمام قالون كلمة (جاء أحد) بإسقاط الهمزة الأولى مع القصر والتوسط.

فإذا اجتمعت مد منفصل سابق:

** فعلى قصر المنفصل ------- قصر (جآ أحد) باعتبار أن الألف من كلمة والهمزة من كلمة فأصبحت من قبيل المنفصل .
** فعلى قصر المنفصل ------ توسط (جآ أحد) قرأها على الأصل أنه مد منفصل.
** فعلى توسط المنفصل ------ توسط (جآ أحد) قرأها على الأصل أنه مد منفصل.

2- قرأ الإمام قالون كلمة (هاؤلاء إن) بتسهيل الهمزة الأولى مع القصر والتوسط.

فإذا اجتمعت مد منفصل سابق:

** فعلى قصرالمنفصل الحكمي (ها) ---- قصر وتوسط المتصل (لاء)
** فعلى توسط المنفصل الحكمي (ها) ---- توسط فقط للمتصل (لاء)

3- قرأ الإمام قالون كلمة (السوء إلا) بإبدال واوا مع إدغامها (بالسوِّإلا)
 

ام مريم واشرف

عضو مميز
إنضم
21 أبريل 2013
المشاركات
46
النقاط
6
احفظ من كتاب الله
18 حزب
احب القراءة برواية
ورش
القارئ المفضل
ياسين الجزائري
الجنس
اخت
حل الواجب التاسع لدورة قالون مع الشيخة ام حازه

بسم الله الرحمان الرحيم

حَتَّىٰ إِذَا جَاءَ أَمْرُنَا وَفَارَ التَّنُّورُ قُلْنَا احْمِلْ فِيهَا مِن كُلٍّ زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ وَأَهْلَكَ إِلَّا مَن سَبَقَ عَلَيْهِ الْقَوْلُ وَمَنْ آمَنَ ۚ وَمَا آمَنَ مَعَهُ إِلَّا قَلِيلٌ

حتى إذا ------------------------------جاء أمرنا ------------- ------------ وما ءامن ------------------------------ معه إلا
قصر المنفصل-------------------------قصر الهمزتين -------------------- قصر المنفصل --------------------------قصر المنفصل
قصر المنفصل ------------------------توسط الهمزتين--------------------قصر المنفصل-------------------------- قصر المنفصل
توسط المنفصل---- ------------------تو سط الهمزتين ---------------- توسط المنفصل------------------------توسط المنفصل

وَلَوْ يُؤَاخِذُ اللَّهُ النَّاسَ بِظُلْمِهِم مَّا تَرَكَ عَلَيْهَا مِن دَابَّةٍ وَلَٰكِن يُؤَخِّرُهُمْ إِلَىٰ أَجَلٍ مُّسَمًّى ۖ فَإِذَا جَاءَ أَجَلُهُمْ لَا يَسْتَأْخِرُونَ سَاعَةً ۖ وَلَا يَسْتَقْدِمُونَ (61)

بظلمهم-----------------يؤخرهم الى ----------------الى اجل-----------------------جاء اجلهم------------------------هم
اسكان الميم------------قصر المنفصل----------------قصر المنفصل-----------------توسط-----------------------------اسكان الميم
إسكان الميم ------------قصر المنفصل---------------قصر المنفصل-----------------قصر--------------------------------اسكان
إسكان الميم------------توسط المنفصل--------------توسط المنفصل--------------توسط------------------------------اسكان
صلة الميم---------------قصر المنفصل----------------قصر المنفصل----------------قصر--------------------------------الصلة
صلة الميم---------------قصر المنفصل----------------قصر المنفصل-----------------توسط-----------------------------الصلة
صلة الميم---------------توسط المنفصل--------------توسط المنفصل--------------التوسط----------------------------الصلة

ذوَمَا يَنظُرُ هَٰؤُلَاءِ إِلَّا صَيْحَةً وَاحِدَةً مَّا لَهَا مِن فَوَاقٍ

قصر المنفصل الحكمي (ها) -------------------- توسط (لاء )مع التسهيل
قصر المنفصل الحكمي(ها) ----------------------قصر(لاء) مع التسهيل
توسط المنفصل الحكمي (ها) --------------------توسط (لاء) مع التسهيل

وَمَن لَّا يُجِبْ دَاعِيَ اللَّهِ فَلَيْسَ بِمُعْجِزٍ فِي الْأَرْضِ وَلَيْسَ لَهُ مِن دُونِهِ أَوْلِيَاءُ ۚ أُولَٰئِكَ فِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ

من دونه إولياء ----------------------------- أولياءأولئك
قصر (من دونه اولياء) -----------------------توسط (أولياء اولائك)مع تسهيل
قصر (وَمَن دونه اولياء) ----------------------قصر( أولياء اولائك) مع التسهيل
توسط (ومن دونه أولياء)---------------------توسط ( أولياء اولائك) مع التسهيل
 

ام مريم واشرف

عضو مميز
إنضم
21 أبريل 2013
المشاركات
46
النقاط
6
احفظ من كتاب الله
18 حزب
احب القراءة برواية
ورش
القارئ المفضل
ياسين الجزائري
الجنس
اخت
حل الواجب العشر دورة قالون للشيخة أم حازم

بسم الله الرحمان الرحيم

الاية27 و28 سورة العنكبوت
لقومه إن----------------إنكم---------------سبقكم------------------------أإنكم
قصرالصلة (لقومه إذ) على الإخبارفي مع الإسكان (إنكم) على إسكان الميم 55(سبقكم)5 على الإستفهام مع التسهيل و الإدخال والإسكان في (أإنكم)

قصرالصلة (لقومه إذ) على الإخبارفي مع الصلة (إنكم) على الصلة الميم 55(سبقكم)5 على الإستفهام مع التسهيل و الإدخال والصلة في(أإنكم)

توسط الصلة (لقومه إذ) على الإخبارفي مع الإسكان (إنكم) على إسكان الميم 55(سبقكم)5 على الإستفهام مع تسهيل و الإدخال والإسكان في (أإنكم).


توسط الصلة (لقومه إذ) على الإخبارفي مع الصلة (إنكم) على الصلة الميم 55(سبقكم)5 على الإستفهام مع تسهيل و الإدخال والصلة في (أإنكم)

الأية (9) سورة السجدة
قصر المنفصل (قالواأء) على الإستفهام مع التسهيل والإدخال (أإذا) على الإخبار في(إنًا)

توسط المنفصل (قالواأء) على الإستفهام مع التسهيل والإدخال (أإذا) على الإخبار في(إنًا)


الأية (5) سورة الرعد

إسكان (قولهم) على الإستفهام مع التسهيل والإدخال (أإذا) على الإخبار في(إنًا)

صلة (قولهم) على الاستفهام مع التسهيل والإدخال ومع القصر في الصلة (أإذا) على الإخبار في(إنًا)

صلة (قولهم) على الاستفهام مع التسهيل والإدخال ومع التوسط (أإذا) على الإخبار في(إنًا)

الأية(78) سورة الإسراء

إسكان (جزاؤهم) و(بأنهم)على قصر المنفصل(وقالوا أإ) مع الإستفهام التسهيل والإدخال (أإذا) على الإخبار في(إنًا)

إسكان (جزاؤهم) و(بأنهم)على توسط المنفصل (وقالوا أإ) مع الإستفهام التسهيل والإدخال (أإذا) على الإخبار في(إنًا)

صلة (جزاؤهم) و(بأنهم)على قصر المنفصل (وقالوا أإ) مع الإستفهام التسهيل والإدخال (أإذا) على الإخبار في(إنًا)

صلة (جزاؤهم) و(بأنهم)على توسط المنفصل(وقالوا أإ) مع الإستفهام التسهيل والإدخال (أإذا) على الإخبار في(إنًا).

مذهب قالون في الهمزتين:

فإما أن تكونا متفقتين أومختلفتين في الحركة.

*مذهبه في المتفقتين في الحركة.

في حالة الفتح: يسقط الهمزة الأولى نحو (جاء أحد) وله فيها القصر والتوسط

في حالة الضم : يسهل الهمزة الثانية مع القصر والتوسط وهو المثال الوحيد في القرءان(أولياءأولئك) .

في حالة الكسر: يسهل الهمزة الثانية مع القصر والتوسط مثل( النساءإلا )

وزاد في المكسورتين في (بالسوءإلا) إبدال الهمزة الأولى واوا مع إدغام الواو التي قبلها فيها وتنطق واوا مشددة مكسورة من غير مد.

واستثنى كذلك( للنبيَ إن) و(النبيَ إلا) وقراها بالابدال ياء مع الادغام في ما قبلها.

*مذهبه في المختلفتين في الحركة

مفتوحة مضمومة يحقق الهمزة الأولى ويسهل الثانية

مفتوحة مكسورة يحقق الهمزة الأولى ويسهل الثانية

مضمومة مفتوحة يحقق الأولى ويبدل الثانية

مضمومة مكسورة يحقق الأولى ويبدل و يسهل في الثانية

مكسورة مفتوحة يحقق الأولى ويبدل الثانية

مكسورة مضمومة هذا المثال غير موجود في القرءان

وقد لخص هذه الأوجه الشيغ أيمن السويد في قوله:

فتح الأولى سهل *****************فتح الأخرى أبدل
غيـــــــر فـــــــــــــتــــح ***************** وكــذاك أبــــد ل
 
أعلى