صفحة واجبات الطالبة ام فرقان

طباعة الموضوع

ام فرقان

عضو مميز
إنضم
11 أكتوبر 2015
المشاركات
117
النقاط
16
الجنس
اخت
ترجمة الامام ابو عمر البصري: هو زبان بن العلا بن عمار بن عريان ولد سنة 68ا قيل 70ه‍ بالبصرة وتوفي بالكوفة سنة 154ه‍ كان عالما فصيحا واسع العلم والزهد والعبادة.. اصله عربي من اشراف العرب كان يختم القرءان كل ثلاث.
كان من التابعين. كان اختياره في قراءته التخفيف والتسهيل اخذ القراءة من اهل الحجاز واهل الكوفة واهل البصرة..
الامام الدوري: هو حفصبن عمر بن عبد العزيز بن صبهان الدوري الضريرنسبة الى دور وهو موضع ببغداد ولد سنة 152وتوفي 246ه‍ من شهر شوال قرأعلى المبارك اليزيدي
الامام الدوي اول من جمع من جمع القراءات وصنفها رحمه الله تعالى.
الامام السوسي: صالح بن زياد عبد الله بن اسماعيل ابو شعيب السوسي نسبه لمدينة سوس بالاهواز بالشام ولد سنة 173ه‍ توفي بالرقة سنة 261 قرا على يحي بن المبارك اليزيدي.
طريق الامام الدوري من الشاطبية هو ابو الزعراء توفي سنة مائتان وبضع وثمانون.
طريق الامام السوسي من الشاطبية هو ابو عمران موسى بن جرير الضرير اخذ القراءة عن السوسي توفي سنة 316او 310
حكم البسملة بين السورتين له خمسة اوجه جائزة بين السورتين
-الوصل بدون بسملة
- بدون بسملة
وله ثلاثة اوجه البسملة الجائزة
قطع الجميع
-قطع الاول عن الثاني -ووصل الثاني بالثالث
-وصل الجميع
هذه الاوجه اذا تتالت السور في كتاب الله والا فلا وصل ولا سكت ويتعين البسملة باحد اوجهها الثلاث
السور التي تسمى بالاربع الزهر هي: القيامة البلد المطففين الهمزة
الطالبة ام فرقان
 

ام فرقان

عضو مميز
إنضم
11 أكتوبر 2015
المشاركات
117
النقاط
16
الجنس
اخت
قرا الامام ابو عمرو البصري:
- الف انا اذا كانت قبل همزة قطع او باقي الحروف تحذف وصلا وتثبت وقفا.
- الف لكنَّا التي في سورة الكهف تعامل معاملة الف انا تحذف وصلا وتثبت وقفا.
- الظنونا والرسولا والسبيلا التى في الاحزاب تحذف الالف وصلاووقفا.
-وصلا: الظنونَ...الرسولَ...السبيلَ
- وقفا: الظنونْ..الرسولْ..السبيلْ.

- سلاسلا قراها بدون تنوين.. بلام مفتوحة سلاسلَ وصلا.... واثبات الالف وقفا سلاسلا.

- قواريرا الأولى بحذف التنوين تقرا براء مفتوحة وصلا... واثبات الالف وقفا.
- قواريرا الثانية حذف التنوين وصلا تقراء براء مفتوحة..... وحدف الالف وقفا.
- ثمودا المنونة في هود العنكبوت الفرقان والنجم..
- قراها بالتنوين وصلا وبالاثبات وقفا
الطالبة ام فرقان
 

ام فرقان

عضو مميز
إنضم
11 أكتوبر 2015
المشاركات
117
النقاط
16
الجنس
اخت
قرا الامام ابو عمر السفاء اموالكم باسقاط الهمزة الثانية مع القصر الوجه المقدم اداءا لذهاب اثر الهمز... وبالتوسط
- واذا قرا الدوري المنفصل بالتوسط فليس له فيها الا التوسط
- حتى اذا جاء أحدكم:
قصر. قصر
قصر. توسط
ابو عمرو البصري كله
-اما الدوري اذا قراء بالتوسط فله فيها التوسط
- يشاءُ إلى ابدال الهمزة الثانية واوا مكسورة
- تسهيل الهمزة الثانية بينها وبين الياء
- هؤلاء أهدى ابدال الثانية ياءا مفتوحة
- بادي الراي..بالهمز بادئ الرأي
- مرجون.. قراها بالهمز مرجئون لأمر الله
- عادا الُّولى.. قرا الأولى بنقل حركة الهمزة الى لام التعريف ثم ادغم التنوين فيها.
-ابتداءا الأولى على الاصل
- الولى بهمزة وصل
- لولى بلام مضمومة
-لا يلتكم.. الدوري بالهمز لا يألتكم.. السوسي لا يالتكم بالابدال.
-هاأنتم قراها بتسهيل الهمزة واثبات الالف حيث وردت. وعليه للامام ابو عمرو القصر في المنفصل المغير على قصر وتوسط المنفصل الحقيقي وللدوري وجه اخر وهو التوسط اذا قرا بتوسط المنفصل.
الائي قرا ابو عمرو بحذف الياء وصلا ووقفا بثلاثة اوجه وصلا..
- تسهيل الهمزة مع التوسط الوجه المقدن لبقاء اثر الهمز وبالقصر... ابدال الهمزة ياءا ساكنة بالاشباع
- وقفا ثلاثة اوجه
- التسهيل بالروم مع التوسط او القصر. .. ابدال الهمزة ياءا ساكنة مع الاشباع.
الطالبة ام فرقان
 

ام فرقان

عضو مميز
إنضم
11 أكتوبر 2015
المشاركات
117
النقاط
16
الجنس
اخت
- واذ قتلتم نفسا فدرأتم فيها قرا الامام الدوري بالهمز
وقرا الامام السوسي بالابدال ادراتم
- ولقد جاءكم
قرا الامام ابو عمرو بادغام دال لقد في الجيم
- فقليلا ما يؤمنون
قراها الامام الدوري بالهمز
وقراها السوسي بابدال الهمز المفرد الساكن حرف مد من جنس حركة ما قبلها.
- أو تأتينا ءاية
الامام الدوري بالتحقيق مع قصر وتوسط المنفصل
الامام السوسي بالابدال مع قصر المنفصل
- ما ننسخ من ءاية او ننسها نات بخير منها او مثلها: قراها الامام ابوعمروالبصري نَنْسأها من مستثنيات الابدال عند الامام السوسي
- واذ تأذن.. قراها الامام ابو عمرو البصري باغام ذال اذ في التاء
- قل ءأنتم أعلم أم الله قراها الامام ابو عمرو بتحقيق الهمزة الاولى وتسهيل الثانية بين الهمزة والالف مع الادخال
- فتوبوا إلى بارئكم ..
قراها الامام ابو عمرو البصري بتسكين الهمز للتخفيف وللامام الدوري وجه الاختلاس وهذه من مستثنيات الابدال عند الامام السوسي
ابو عمرو بقصر المنفصل الامام الدوري بالتوسط في المنفصل اذا كان يقرا بتوسط المنفصل
 

ام فرقان

عضو مميز
إنضم
11 أكتوبر 2015
المشاركات
117
النقاط
16
الجنس
اخت
مذهب الامام السوسي في ادغام المثلين الكبير من كلمة:
يدغم الكاف في الكاف في موضعين فقط مناسككم(البقرة)
سلككم في (المدثر)
واغم من كلمتين ولكن بشروط:
- ان لت يكون المدغم ضمير مخاطب او متكلم:
مثل..أفأنت تكره.... كنت ترابا
ان لا يمون المدغم منونا..ان الله غفور رحيم
- ان لا يكون المدغم مشددا..مسَّ سقر
يشفعُ عِنده.. ادغام مثلين كبير قولا واحدا للامام السوسي ادغم العين في العين
يأتيَ يَوم... له وجه الادغام قولا واحدا
جاوزهُ هُوَ وَالذين.. ادغام الهاء في الهاء وادغام الواو من هو المضمومة في الواو التي تلتها
النكاحِ حَتى... الادغام قولا واحدا. مع ثلاثة العارض
قضيتم مناسكَكُم.. ادغام كبير من كلمة الكاف في الكاف.
حيث ثقفتموهم ادغام كبير الثاء قي الثاء مه القصر والتوسط والطول. الاشمام والروم
يبتغِ غَير.. لنا فيها الوجهان
الادغام نظرا للحالة الموجودة وهي التقاء الحرفين لفظا وخطا.
الاظهار نظرا للحالة الاصلية قبل دخول الجازم.
جزاكم الله خيرا
 
التعديل الأخير:

ام فرقان

عضو مميز
إنضم
11 أكتوبر 2015
المشاركات
117
النقاط
16
الجنس
اخت
بسم الله الرحمن الرحيم

الاغام الكبير في المتجانسين والمتقاربين عند الامام السوسي..
اولا في كلمة:
القاف في الكاف ولكن بشروط
1-ان يسبق القاف حرف متحرك
2-ان ياتي بعد الكاف ميم جمع
مثال: خلقكم
فان اختلت الشروط وجب الاظهار.
- اما في كلمة طلقكُنَّ فقد ورد عن الامام الادغام والاظهار وجه الاظهار عدم وقوع ميم الجمع بعد الكاف.
- وجه الادغام ثقل الكلمة بتانيث والجمع وكأن نون التوكيد قامت مقام ميم الجمع.
من كلمتين ادغم الامام السوسي ستة عشر حرفا.
شين لام تاء نون باء راء دال ضاد ثاء كاف ذال حاء سين ميم قاف جيم.
موانع الادغام
1- ان يكون المدغم تاء مخاطب
2-ان يكون مشددا
3- ان يكون مجزوما
4- ان يكون منونا.
ادغم في موضع واحد ع×ح.. زحزح عن النار.
ق×ك وك×ق بشرط ان يسبق القاف والكاف حرف متحرك مثاله..
- خلق كل شيء
-ويجعل لك قصورا
ج×ت..موضع واحد:
-المعارج تعرج.
ج ×ش موضع واحد:
-اخرج شطأه.
ش× س موضع واحد:
-الى ذي العرش سبيلا
-ض× ش لبعض شانهم
-س× ز النفوس زوجت
-س×ش الراس شيبا فيها الوجهان الادغام والاظهار
-الدال تدغم في عشرة حروف بشرط:
- ان لا تكون الدال مفتوحة
-ان لا تسبق بساكن
ويستثنى من هذه الحروف حرف التاء.
ام فرقان..... جزاكم الله خيرا
 
أعلى