صفحة واجبات الطالبة امينه ام انس لدورة ورش

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
طباعة الموضوع

أم جنات

إدارة مساعدة
إنضم
11 نوفمبر 2013
المشاركات
642
النقاط
18
احفظ من كتاب الله
10 الاحزاب
القارئ المفضل
الحصري
الجنس
اخت
واجبات ورش// الواجب الأول

دورة شرح أصول ورش بمعهد الماهر بالقرآن
*مطلوب


الاسم بغرفة الزوم *


امينة ام انس


تاريخ عمل الواجب واليوم *


28/08/20017


1اذكري اوجه الاتيان بالاستعاذة في اول السورة سوى براءة بترتيب الاداء ؟ *


إذا اقترنت الاستعاذة بالبسملة بأول السورة باستثناء أول براءة فيجوز لجميع القراء أربعة أوجه و ترتيبها حسب ا الاول= قطع الجميع =أي الوقف على الاستعاذة وعلى البسملة والابتداء بأول السورة الثاني= قطع الأول ووصل الثاني بالثالث =أي الوقف على الاستعاذة ووصل البسملة بأول السورة الثالث=وصل الأول بالثاني وقطع الثالث = أي وصل الاستعاذة بالبسملة والوقف عليها والابتداء بأول السورة الرابع=وصل الجميع =أي وصل الاستعاذة بالبسملة بأول السورة جملة واحدة، أما الابتداء من أول سورة اما براءة فليس لها الاوجهان هما = القطع والوصل

2 ما هي الوجه الجائزة عند الجمع بين السورتين لورش عدا براءة ؟ *


الجمع بين السورتين له اربع اوجه عند جميع القراء/ ثلات اوجه جائزة / ووجه ممتنع وزاد ورش وجهان اخران هما السكت والوصل بدون بسملة ..فاصبح مجموع الاوجه الجائزة عند الجمع بين السورتين عند ورش خمسة اوجه/.... الأول=قطع الجميع= أي الوقف على آخر السورة الاولى وعلى البسملة والابتداء بأول السورة الثانية الثاني=قطع الأول ووصل الثاني والثالث= أي الوقف على آخر السورة الاولى ووصل البسملة بأول السورة الثانية الثالث=وصل الجميع=أي وصل آخر السورة الاولى بالبسملة بأول السورة الثانية .....ولا يجوز وصل آخر السورة بالبسملة مع الوقف عليهما لأن ذلك يوهم أن البسملة لآخر السورة الاولى ....وهدا هو الوجه الممتنع السكت =وهو الوجه المقدم عند ورش الوصل

3 متى يجب الاتيان بالبسملة ومتى يحرم ومتى يكره ومتى يباح ؟ *


واجتة = حال الابتداء عند اي سورة الا براءة وتحرم = اول سورة براءة بالاجماع وتكره = فيها امران وصلها باخر السورة والوقف عليها او وصلها بما لايليق

4من هو الامام ورش ؟ وما كنيته ؟ ومتى ولد؟ ومتى توفي ؟ وما هو طريقه الذي اختاره الامام الشاطبي؟ *


الامام ورش رحمه الله هو عثمان بن سعيد المصري كنيته ابو سعيد ...ولقبه شيخه بورش لشدة بياضه ميلاده سنة = 110 وفاته= 197 الطريق الدي اختاره الامام ورش هو = طريق الازرق



واجبات ورش// الواجب 2

دورة شرح أصول ورش بمعهد الماهر بالقرآن
*مطلوب


الاسم بغرفة الزوم *


امينة ام انس


تاريخ عمل الواجب واليوم *


05/09/2017


اكملي النقاط حسب الرأي المختار و رأي بعض أهل الأداء الذين فصلوا في الأربع الزهر//1 إذا كان القاريء يقرأ بالسكت قبل الأربع الزهر فله في الأربع للزهر،،،،،،،،،،،؟ *


إذا كان القاريء يقرأ بالسكت قبل الأربع الزهر فله في الأربع للزهر البسملة او السكت

اكملي النقاط حسب الرأي المختار و رأي بعض أهل الأداء الذين فصلوا في الأربع الزهر//2إذا وصل القاريء بين ما قبل الأربع الزهر فله في الأربع الزهر ,,,,,,,,,,,,,,,,؟ *


إذا وصل القاريء بين ما قبل الأربع الزهر فله في الأربع الزه الوصل او السكت

اكملي النقاط حسب الرأي المختار و رأي بعض أهل الأداء الذين فصلوا في الأربع الزهر//3إذا بدأ القاريء ب الاربع الزهر واختار وجه السكت فله بعد ذلك,,,,,,,,؟ *


إذا بدأ القاريء ب الاربع الزهر واختار وجه السكت فله بعد ذلك وجه السكت

4كم عدد آيات الفاتحة لورش ؟وهل تعد البسملة آية رقم 1 ام لا ؟ *


عدد ايات البسملة عند ورش سبع ايات لا تعد البسملة عند ورش اية 1

6كيف يقرأ ورش الميم في الكلمات التالية؟__(وعلى ربهم يتوكلون -إذ يغشيكم النعاس_فاستجاب لكم اني ممدكم بألف )مع التوضيح كيف يقف ورش على ميم الجمع؟ *


وعلى ربهم يتوكلون = اسكان ميم الجمع اد يغشيكم النعاس = تحريك ميم الجمع بالضم لالتقاء ساكنين فستجاب لكم ربكماني ممدكم = تحريك ميم الجمع بالضم ومدها بواو لفظية ست حركات من قبيل المد المنفصل
 
إنضم
15 أغسطس 2015
المشاركات
12
النقاط
1
الجنس
اخت
واجب الدرسالثالت

بسم الله الرحمان الرحيم
1 قرأ ورش هاء الكناية في هده الكلمات =
له قانتون = بالصلة / لان هاء الكناية جاءت بين متحركين /
ان ربه كان به بصيرا=
الصلة لانها جاءت بين متحركين
/ ان ربه كان/ الصلة بواو لفظية
/كان به بصيرا/ الصلة بياء لفظية
يرضه له= كلمةمستثاة لورش توفر فيها شرط الصلة لكن ورش قرأها بالقصر / يعني لاصلة فيها/

2 مقارنة بين ورش وحفص في قراءة الكلمات التالية=
ويخلد فيه مهانا = ورش قرأ بالقصر لان هاء الكناية جاءت بين ساكن ومتحرك /ورش أتى بالقاعدة
حفص قرأ بالصلة / خالف القاعدة /
ارجه وأخاه= ورش قرأ بالصلة لان هاء الكناية جاءت بين متحركين
حفص قرأ بالاسكان / خالف القاعدة
فألقه اليهم= ورش قرأ بالصلة الكبرى ياء لفظية ست حركات من قبيل المنفصل
حفص قرأ بالاسكان / خالف القاعدة /
ويتقه فاولئك= ورش قرأ بالصلة لان هاء الكناية جاءت بين متحركين / ورش أتى بالقاعدة/
حفص قرأ بالقصر / حفص خالف القاعدة/
3 المدود الموجودة في الاية الكريمة =
ءامنوا = مدالبدل ....يمد عند ورش بالقصر و التوسط والاشباع
بما انزلت = مد منفصل يمد بالاشباع عند ورش
ادا وقفنا على /بما / اصبح عندنا مد طبيعي يمد حركتين ...ويسقط المد المنفصل
لما = مد طبيعي وصلا ووقفا
ولا = مد طبيعي وصلا ووقفا
تكونوا = مد طبيعي وقفا ...لان عند الوصل يثبت لدينا المد المنفصل
تكونوا أول كافر به= مد منفصل يمده ورش بالاشباع
ولا تشتروا= مد طبيعي وصلا ووقفا
باياتي = مد بدل ...يمد عند ورش بالقصر والتوسط والاشباع
فاتقون = مد طبيعي وصلا ...عارض للسكون وفقا ...ويمد العارض للسكون بالقصر والتوسط والاشباع
مثال لمد البدل همزته محققة ومغيرة =
محققة = واقيموا الصلاة وءاتوا الزكاة واركعوا مع الراكعين
مغيرة بالنقل = واد ءاتينا موسى الكتاب والفرقان لعلكم تهتدون
مغيرة بالابدال = فلما جاء ءال لوط المرسلين
مغيرة بالتسهيل = فلما جاء ءال لوط المرسلين
هده الاية قرأت بوجهي التسهيل والابدال
 

أم جنات

إدارة مساعدة
إنضم
11 نوفمبر 2013
المشاركات
642
النقاط
18
احفظ من كتاب الله
10 الاحزاب
القارئ المفضل
الحصري
الجنس
اخت
ما شاء الله فتح الله عليكم ونفع بكم
 
إنضم
15 أغسطس 2015
المشاركات
12
النقاط
1
الجنس
اخت
واجب الدرس الرابع

اسلام عليكم
** مستثنيات البدل لورش
1/ ان يكون مسبوقا بساكن صحيح مثل قرءان / ضمئان / مسئولا / مدءوما
2//البدل الواقع بعد همزة وصل ابتداءا مثل / ايتنا / اوتمن/ اوتوني
3/ كلمة اسرئيل حيث وردت
4/ كلمة يواخد كيقما تصرفت
5/ مد العوض المسبوق بهمزة فطع مثل /دعاءا / نداءا / سماءا//

** اللين المهموز هو ان ياتي احد حرفي اللين / الواو والياء الساكنتين المفتوح ما قبلهما / قبل همزة فطع ..فلورش له التوسط والاشباع ...والوجه المقدم التوسط

** تحريرات كلمة سوءاتمها **

اللين المهموز / سوء/ البدل / ءات /
قصر فصر
فصر توسط
فصر اشباع
توسط توسط

** تحريرات اجتماع البدل مع اللين المهمزو في الايوة11 من سورة الممتحنة

اللين المهموز / شيء / البدل / فئاتوا /
توسط قصر
توسط توسط
توسط اشباع
اشباع اشباع

** تحريرات سوءاتكما في سورة الاعراف / تقدم البدل على كلمة سوءاتمها /
البدل / ءادم/ مد اللين المهموز /سوء/ البدل / ءات /
قصر قصر قصر
توسط قصر توسط
توسط توسط توسط
اشباع قصر اشباع
 
إنضم
15 أغسطس 2015
المشاركات
12
النقاط
1
الجنس
اخت
واجب الدرس الخامس

السلام عليكم

قرأ ورش هده الكلمات / سلسبيلا / لكنا / الظنونا / قواريرا / باثبات الالفات وصلا ووقفا

تحريرات اجتماع البدل مع العارض للسكون في الآية ( 14) من سورة البقرة

البدل / ءامنوا / البدل / ءامنا / البدل العارض للسكون / مستهزءون /
------------- ------------- -----------------------------------

*قصر *قصر *قصر / توسط / اشباع / **يمكن ان نقرأ العارض للسكون بالتدلي / اشباع/ توسط / قصر ادا سبق ببدل
* توسط * توسط * توسط / اشباع
* اشباع * اشباع * اشباع

قرأ ورش كلمة (انا )في هذه الاحوال

(أَنَا أَخُوكَ ),= تثبت الالف وصلا وتمد مدا مشبعا من قبيل المد المنفصل
(قَالَ أَنَا أُحْيِي وَأُمِيتُ ۖ )=تثبت الالف وصلا وتمد مدا مشبعا من قبيل المنفصل
(إِنْ أَنَا۠ إِلَّا نَذِيرٌ مُّبِينٌ ) = تحدف الالف وصلا وتثبت وقفا
وَأَنَا مَعَكُم مِّنَ الشَّاهِدِينَ = تثبت الالف وصلا ووفقا مدا طبيعيا

 

أم جنات

إدارة مساعدة
إنضم
11 نوفمبر 2013
المشاركات
642
النقاط
18
احفظ من كتاب الله
10 الاحزاب
القارئ المفضل
الحصري
الجنس
اخت
ما شاء الله فتح الله عليكم ونفع بكم
 
إنضم
15 أغسطس 2015
المشاركات
12
النقاط
1
الجنس
اخت
الواجب السادس

السلام عليكم
فرأ ورش هده الكلمات
ءأسجد = الابدال / التسهيل
أءنا = التسهيل
ءألقي = التسهيل
ءأمنتم = البدال/ والتسهيل
ءامتنم = مد بدل
فرأ ورش كلمة / أفرايتم /
وصلا = بالابدال مع الاشباع ...والتسهيل
وقفا= التسهيل ويمتنع الابدال حتى لا يجتمع ثلات سواكن متتالية

مدهب ولاش في الاستفهام المكرر =
ورد الاستفهام المكرر في احدى عشر موضعا
وقرأ بالاستفهام في اللفظ الاول وبالاخبار في اللفظ الثاني مثال = أءدا كنا ترابا انا لفي خلق جديد
وخالف ورش القاعدة في موضعين =في سورة النمل والعنكبوت
بحيث اخبر في اللفظ الاول واستفهم في اللفظ الثاني

فرأ ورش / الى الهدى ايتنا / وصلا وابتداءا
وصلا = ابدال هموة القطع حرف مد مجانس لحركة الحرف الدي يسبق همزة الوصل مع القصر
ابتداءا = تحرك همزة الوصل بخركة الحرف الدي يليها
 
إنضم
15 أغسطس 2015
المشاركات
12
النقاط
1
الجنس
اخت
الواجب السابع

السلام عليكم

قرلأ ورش / جاء ءال فرعون /
ابدال الهمزة = مع الاشباع
ابدال الهمزة = مع القصر
التسهيل مع قصر البدل
التسهيل مع توسط البدل
التسهيل مع اشباع البدل

قرأ ورش / البغاء ان اتقيتن /
التسهيل
الابدال مع القصر اعتدادا بالحركة العارضة
الابدال مع الاشباع اعتدادا بالحركة الاصليىة
التسهيل
ابدالها ياءا خالصة الكسر

قرا ورش / اولياء اولئك/
تخقيق الهمزة الاولى وابدال الثانية واوا وهدا هو الوجه المقدم ..او تسهيلها

فرأ ورش / جاء احدكم /
الابدال مع القصر/ والتسهيل

تحريرات الاية 13 من سورة البقرة
هؤلاء ان كنتم صادقين
الابدال مع الاشباع
التسهيل
ابدال ياء خالصة الكسر
 
إنضم
15 أغسطس 2015
المشاركات
12
النقاط
1
الجنس
اخت
الواجب الثامن

السلام عليكم

قرلأ ورش هده الكلمات =
جاء أمة = همز مزدوج جاء في كلمتين /تسهيل الهمزة الثانية ما بين الهمزة والواو
ءأشهدوا خلقهم = همز مزدوج في كلمة /تسهيل الهمزة الثانية ما بين الهمزة والواو
ابناء أخوتهن= همز مزدوج في كلمتين / تسهيل الهمزة الثانية / ابدال الهمزة الثانية حرف مد
يشاء ان = ابدالها واوا خالصة الكسر / تسهيل الهمزة الثاية ما بين الهمزة والياء

يؤدون / تؤفكون / يؤاخدكم = همز مفرد ساكن جاء فاءا للكلمة ....ورش يبدله حرف مد واو مجانسا لحركة الحرف الدي قلبه
فؤاد = من مسثتنيات الهمز المفرد المتحرك لانه لم يأتي فاءا للكلمة
تأتين = همز مفرد ساكن جاء فاءا للكلمة ...ورش ابدله حرف مد الفا مجانسا احركة الحرف الدي قبله
الرؤيا = محققة الهمزة / لم تخضع لاي قاعدة /

امثلة من القران
للهمز المفرد ساكن = يؤمنون / يامركم
الهمز المفرد المتحرك = مؤجلا
الهمز المتحرك ما فبله ضم = يؤاخد / يؤيد
 
إنضم
15 أغسطس 2015
المشاركات
12
النقاط
1
الجنس
اخت
واجب التاسع

السلام عليكم
تعريف النقل
ينقل ورش رحمه الله حركة الهمزة الى الساكن قبلها لكن بشروط
1 ان يكون النقل من كلمتين
2 ان يكون الساكن ساكن سكون صحيح
3الا يكون الساكن حرف مد او ميم جمع

يبدأ ورش هده الكلمات =
الولى = له فيها الوجهان
1 ان نيدا بهمزة الوصل ولنا فيها ثلات البدل
2 ان نحدف همزة الوصل ولنا فصر البدل
الانسان = له فيها الوجهان
1 ان نبدا بهمزة الوصل اعتدادا بالاصل
2 ان نحدف همزة الوصل ونبدأ بحرف الحرف المتحرك
الاخرة =له فيها الوجهان
1 ان تبدأ بهمزة الوصل ولنا ثلات البدل
2 ان نحدف همزة الوصل ولنا القصر

تحريرات "كتابيهْ -إِنّي" مع "ماليهْ -هلك" في سورة الحاقّة فيها الوجهان =
1 عدم النقل في / كتابيه اني / والسكت على / ماليه هلك /وهدا هو الوجه المقدم
2 النقل في/ كتابيه اني / والادغام في / ماليه هلك /

وصل ورش "الم* احسب النّاس" في بداية سورة العنكبوت بوجهين =
1الاشباع اعتدادا بالحركة الاصلية
2 القصر اعتدادا بالحركة العارضة الناتجة عن النقل
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى