صفحة واجبات الطالبة ارتقاء ارتقاء لواجبات أصول قالون

طباعة الموضوع
إنضم
23 سبتمبر 2016
المشاركات
6
النقاط
1
الجنس
اخت
الواجب الاول

الإمام نافع : هو الإمام نافع بن عبد الرحمن بن أبي نعيم أبو رويم الليثي المدني كان في المدينة المنورة، أحد القراء السبعة ، ثقة صالح، أصله من اصبهان.
مولده : ولد سنة سبعين من الهجرة.
صفاته الخلقية :
كان أسود اللون حالكاً، وكان صبيح الوجه حسن الخلق فيه دعابة ، متواضعا زاهدا جوادا ، حريصا على تلاميذه و يميل الى التيسير عليهم
وكان عالما بوجوه القراءات متبعاً لآثار الأئمة الماضين ببلده، قال سعيد بن منصور، سمعت مالك بن أنس يقول: قراءة أهل المدينة سنة، قيل له: قراءة نافع، قال: نعم، وقال عبد الله بن أحمد بن حنبل: سألت أبي أي القراءة أحب إليك، قال: قراءة أهل المدينة، قلت: فإن لم يكن، قال: قراءة عاصم.
وكان نافع إذا تكلم يشم من فيه رائحة المسك، فقيل له: هل تتطيب كلما قعدت تقرأ الناس؟ قال: ما أمس طيبا ولا أقرب طيبا، ولكني رأيت فيما يرى النائم النبي -صلي الله عليه وسلم- وهو يقرأ في فيَّا فمن ذلك الوقت أشم من فيَّا هذه الرائحة، وقال المسيبي قيل لنافع: ما أصبح وجهك وأحسن خلقك، فقال: فكيف لا أكون كذلك وقد صافحني رسول الله –صلى الله عليه وسلم- وعليه قرأت القرءان –يعني في النوم-..
سند الامام نافع رحمه الله
قرأ نافع المدني على سبعين من التابعين منهم: يزيد بن القعقاع، وعبد الرحمن ابن هرمز الأعرج، وشيبة بن نصاح القاضي، ومسلم بن جندب الهذلي ، ويزيد بن رومان، وصالح بن خوات، ومحمد بن مسلم بن شهاب الزهري.
فأما أبو جعفر يزيد بن القعقاع فقرأ على عبد الله بن عياش بن أبي ربيعة المخزومي وحبر الأمة عبد الله ابن عباس
وقرأ ابن عباس وعبدالله ابن عياش بن أبي ربيعة على أُبي بن كعب
وقرأ أُبي بن كعب رضي الله عنه على النبي صلى الله عليه وسلم
توفي رحمه الله سنة 169 للهجرة

من هو الإمام قالون؟

اسمه : عيسى بن مينا بن وردان بن
عيسى بن عبد الصمد بن عمر بن عبد الله المدني الزرقي مولى بني زهرة
و قالـون لقب معناه جيّـد بلغة الرُّوم
لقّبه به شيخه نافع ،
لأن قالون أصله من الرُّوم
أمّا مولده فكان سنة عشرين ومائة، في أيام هشام بن عبد الملك،
وكان قالون أصمّ لا يسمع البوق، وكان إذا قرأ عليه قارئ ألقم أذنه فاه، ليسمع قراءته،
قرأ عليه خلق كثير منهم ، ابنه أحمد، وأحمد بن يزيد الحلواني، وأبو نشيط محمد بن هارون، وأحمد بن صالح المصري الحافظ، وقد اختص به نافع كثيرا، وقيل: إنه كان ربيب نافع، وهو الذي سمّاه قالون لجودة قراءته، وكان أصمّ يقرأُ عليه القرآن، فيفهم الخطأ واللحن بالشفة ، فلو رفعت صوتك حتى لا غاية لم يسمع، وكان يقرأ عليه القرآن، فكان ينظر إلى شفتي القارئ، فيرد عليه اللحن والخطأ.
توفي رحمه الله سنة عشرين ومائتين
 
إنضم
23 سبتمبر 2016
المشاركات
6
النقاط
1
الجنس
اخت
الواجب الثاني لدورة أصول قالون

1- ماهي الرموز الفردية التي وضعها الإمام الشاطبي ؟
ابج دهز حطي كلم نصع فضق رست
اكملي : 2-
* رمز (أبج )يرمز إلى
الامام نافع و راوياه :
نافع : أ / قالون : (ب) / ورش (ج)
* رمز (هـ) يرمز إلى
.....البزي .......
* رمز (ك) يرمز إلى
.....ابن عامر الشامي...
* رمز (ص) يرمز إلى
......شعبة ..
* رمز (س )يرمز إلى
..........ابو الحارث....
* رمز (د) يرمز إلى
...........ابن كثير ..
3- ما هو الأصل الأول لقالون ؟
وما هو الدليل من الشاطبية ؟
الاصل الاول هو: باب البسملة
الامام قالون قرأ باثبات البسملة
الدليل :
و بسمل بين السورتين بسنة *** رجال نموها درية و تحملا
4- هل يعد الإمام قالون البسملة أية في الفاتحة ؟
الامام قالون - رحمه الله - لا يعد البسملة اية

 
إنضم
23 سبتمبر 2016
المشاركات
6
النقاط
1
الجنس
اخت
سؤال الواجب الثالث لدورة أصول قالون

1-ما هو مذهب قالون في المد المتصل والمنفصل مع ذكر الدليل ؟
مذهب قالون في المد المتصل : هو التوسط ( 4 حركات )
الدليل :
اذا الف او ياؤها بعد كسرة ** او الواو عن ضم لقي الهمز طولا
مذهب الامام قالون في المد المنفصل :
هو : القصر و التوسط
الدليل :
فان ينفصل بالقصر بادره طالبا ** بخلفهما يرويك درا و مخضلا
 
إنضم
23 سبتمبر 2016
المشاركات
6
النقاط
1
الجنس
اخت
أسئلة الواجب الرابع لدورة أصول الإمام قالون :

*اذكري عدد الوجه المقروء بها عند اجتماع المد المنفصل وميم الجمع في الآيات التالية :

1- آية 40 سورة البقرة
((يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ اذْكُرُوا نِعْمَتِيَ الَّتِي أَنْعَمْتُ عَلَيْكُمْ وَأَوْفُوا بِعَهْدِي أُوفِ بِعَهْدِكُمْ وَإِيَّايَ فَارْهَبُونِ )) : 4 اوجه
يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ ------------- عَلَيْكُمْ / بِعَهْدِكُمْ
القصر ------------------------- اسكان
---------------------------- صلة
توسط --------------------------- اسكان
------------------------------- صلة

2- آية 50 سورة البقرة
((وَإِذْ فَرَقْنَا بِكُمُ الْبَحْرَ فَأَنجَيْنَاكُمْ وَأَغْرَقْنَا آلَ فِرْعَوْنَ وَأَنتُمْ تَنظُرُونَ)) : 4 اوجه
بِكُمُ/ فَأَنجَيْنَاكُمْ / وَأَنتُمْ -------------------- وَأَغْرَقْنَا آلَ فِرْعَوْنَ
اسكان ------------------------------------- قصر
--------------------------------------------- توسط
صلة ----------------------------------------- قصر
-------------------------------------------- توسط

3- آية 46 سورة البقرة
﴿(الَّذِينَ يَظُنُّونَ أَنَّهُمْ مُلَاقُو رَبِّهِمْ وَأَنَّهُمْ إِلَيْهِ رَاجِعُونَ )﴾ : 3 اوجه
أَنَّهُمْ / رَبِّهِمْ -----------------------وَأَنَّهُمْ إِلَيْهِ
اسكان ------------------------------- اسكان
صلة ------------------------------------- قصر
---------------------------------------- توسط


4-آية 258 سورة البقرة
((لَمْ تَرَ إِلَى الَّذِي حَاجَّ إِبْرَاهِيمَ فِي رَبِّهِ أَنْ آتَاهُ اللَّهُ الْمُلْكَ إِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّيَ الَّذِي يُحْيِي وَيُمِيتُ قَالَ أَنَا أُحْيِي وَأُمِيتُ قَالَ إِبْرَاهِيمُ فَإِنَّ اللَّهَ يَأْتِي بِالشَّمْسِ مِنَ الْمَشْرِقِ فَأْتِ بِهَا مِنَ الْمَغْرِبِ فَبُهِتَ الَّذِي كَفَرَ وَاللَّهُ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ )) : وجهان
أَنَا أُحْيِي
اثبات الف انا فتصبح من قبيل المد المنفصل القصر
التوسط


5- آية 163 سورة الأنعام
(( لَا شَرِيكَ لَهُ ۖ وَبِذَٰلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَا أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ )) : وجهان
وَأَنَا أَوَّلُ
اثبات القصر
التوسط
6- آية 188 سورة الأعراف
(( قُلْ لَا أَمْلِكُ لِنَفْسِي نَفْعًا وَلَا ضَرًّا إِلَّا مَا شَاءَ اللَّهُ ۚ وَلَوْ كُنْتُ أَعْلَمُ الْغَيْبَ لَاسْتَكْثَرْتُ مِنَ الْخَيْرِ وَمَا مَسَّنِيَ السُّوءُ ۚ إِنْ أَنَا إِلَّا نَذِيرٌ وَبَشِيرٌ لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ )) : 3 اوجه
إِنْ أَنَا إِلَّا نَذِيرٌ
الحذف
الاثبات : القصر
التوسط
 
إنضم
23 سبتمبر 2016
المشاركات
6
النقاط
1
الجنس
اخت
أسئلة الدرس الخامس لدورة أصول الامام قالون


أسئلة الدرس :

1- كيف قرأ قالون هذه الكلمات ؟

يؤده - نوله - يتقه - وما أنسانيه - فيه مهانا : هذه كلمات مستثنيات لقالون قرأها بحذف الصلة أي باشباع كسرة الهاء فقط ( و يسمى ايضا الاختلاس ، او القصر )
ياته : (سورة طه) فله فيها الوجهان القصر ( الحذف ) و الاشباع أي الصلة

" أن ءاته الله الملك " ، " فأماته الله مائة عام " : قرا قالون هاء :ءاته ، فاماته : بقصر الصلة ( حذف الصلة ) لانها وقعت بين حرف متحرك و حرف ساكن
" فيه هدى للمتقين " : قراها كذلك بحذف الصلة لوقوعها بين سكون و حركة
" قال له صاحبه وهو يحاوره أكفرت بالذي خلقك " :
قرا باشباع هاء له و هاء صاحبه يعني قراها باثبات الصلة ، حيث تتولد عنها واو مدية مقدارها حركتين لان الهاء جاءت بين متحركين
اما هاء : يحاوره أكفرت : فقراها كذلك باثبات الصلة فهي تلحق بالمد المنفصل لانه جاء بعد الهاء همزة قطعية فيترتب عنها الوجهان قصر الصلة و توسط الصلة

أسئلة في الرموز :

2- على ما ترمز هذه الرموز ؟
* ذ : الكوفيون و ابن عامر
* غ : الكوفيون و ابوعمرو
* ث : الكوفيون ( عاصم ، حمزة ، الكسائي )
* ش : الكسائي و حمزة
* خ : القراء السبعة ما عدا نافع
 
أعلى