صفحة واجبات الطالبة فاطمة السيدة لدورة أصول قالون

طباعة الموضوع
إنضم
23 سبتمبر 2016
المشاركات
24
النقاط
1
الجنس
اخت
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

أسئلة الدرس الأول


١- من هو الإمام نافع و متى و لد و ماهي صفاته الخلقيّة و ماهو سنده (اذكري السند كاملا)

ج 1 - هو نافع بن عبد الرحمن بن أبي نعيم الليثي مولاهم الأصبهاني وكنيته أبو رويم ,,ولد سنة 70 هجرية
صفاته الخلقية ,,من أحسن الاس قراءة عالم بوجوه القراءات أسود حالك السواد صاحب دعابة صبيح الوجه زاهد جواد متواضع حريص على تلاميذه طيب الرائحة يشم من فيه رائحة المسك
سنده أبو جعفر يزيد بن القعقاع
شيبة بن نصاح
عبد الرحمن بن هرمز الأعرج
مسلم بن جندب
يزيد بن رومان
‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
٢- من هو الإمام قالون ومن لقّبه بهذا اللقب و متى ولد و ماهو طريقه؟ اذكري نبذة عنه و ووفاته
ج2- الإمام قالون هو أبو موسى عيسى بن مينا بن وردان بن عيسى بن عبد الصمد بن عمر بن عبد الله االمدني الزرقي مولى بني زهرة جده من سبي الروم أيام عمر بن الخطاب رضي الله عنه
لقبه بهذا اللقب شيخه نافع
ولد سنة 120
طريقه : قرأ القرآن على نافع مرات عديدة وقرأ على عيسى بن وردان الحذاء
نبذة عنه : عاش مئة سنة مثل شيخه وانقطع لإقراء القرآن
من تلاميذه أشهرهم إبناه أحمد وإبراهيم
وأبو نشيط والحلواني والكسائي والمدني والقاضي
يقال أنه كان أصم لا يسمع إلا القرآن
توفي سنة 220
 
إنضم
23 سبتمبر 2016
المشاركات
24
النقاط
1
الجنس
اخت

بسم الله الرحمان الرحيم
أسئلة الواجب الثاني لدورة أصول قالون


1-ماهي الرموز الفردية التي وضعها الإمام الشاطبي ؟
أبج دهز حطي كلم نصع فضق رست

2-اكملي :

*رمز (أبج )يرمز إلى ...........القارئ الإمام نافع وراوييه الإمام قالون والإمام ورش.................................
*رمز (هـ) يرمز إلى ...........الإمام البزي....................................
*رمز (ك) يرمز إلى ..............الإمام إبن عامر .................................
*رمز (ص) يرمز إلى ..............الإمام شعبة .................................
*رمز (س )يرمز إلى ...............الإمام أبو الحارث................................
*رمز (د) يرمز إلى ................الإمام إبن كثير...............................

3-ما هو الأصل الأول لقالون ؟
الأصل الأول لقالون هو إثبات البسملة قبل كل سورة ماعدا سورة براءة,,وعدم عد البسملة آية من سورة الفاتحة ,,وأن عدد آيات الفاتحة 7 عند قالون بغير البسملة
وما هو الدليل من الشاطبية ؟
وبيمل بين السورتين بسنة +++رجال نموها درية وتحملا

4-هل يعد الإمام قالون البسملة أية في الفاتحة ؟ لا يعد الإمام قالون البسملة آية من الفاتحة وإنما يعد الفاتحة 7 آيات بغير البسملة لأنه يقف على صراط الذين أنعمت عليهم ويعدها آية لوحدها

جزاك الله خيرا معلمتنا ومشرفتنا
 
إنضم
23 سبتمبر 2016
المشاركات
24
النقاط
1
الجنس
اخت

بسم الله الرحمان الرحيم
سؤال الواجب الثالث لدورة أصول قالون

1-ما هو مذهب قالون في المد المتصل والمنفصل مع ذكر الدليل ؟

مذهب الإمام قالون في المد المتصل هو التوسط 4 حركات
والدليل من الشاطبية
إذا ألف أو ياء بعد كسرة أو الواو عن ضم لقي الهمز طولا


وأما مذهب الإمام قالون في المد المنفصل فله وجهان
القصر وهو الأشهر والمقدم ,,وكذلك له التوسط
والدليل من الشاطبية
فإن ينفصل فالقصر بادره طالبا بخلفهما يرويك درا ومخضلا​
 
إنضم
23 سبتمبر 2016
المشاركات
24
النقاط
1
الجنس
اخت
[color="darkgreen"[size="6"]]بسم الله الرحمان الرحيم

أسئلة الواجب الرابع لدورة أصول الإمام قالون :
*اذكري عدد الوجه المقروء بها عند اجتماع المد المنفصل وميم الجمع في الآيات التالية :
1- آية 80 سورة البقرة
2- آية 50 سورة البقرة
3- آية 46 سورة البقرة
4-آية 258 سورة البقرة
5- آية 163 سورة الأنعام
6- آية 188 سورة الأعراف


الإجابة
1- آية 80 سورة البقرة ( بلى من كسب سيئة وأحاطت به خطيئته .....)
عدد الأوجه وجهان قصر وإسكان = صلة ميم الجمع

2- آية 50 سورة البقرة ( وإذ واعدنا موسى .......)
عدد الأوجه 4 أوجه وهي قصر مع إسكان + صلة ميم الجمع مع القصر + توسط المنفصل وإسكان + توسط وصلة

3- آية 46 سورة البقرة (يبني إسرائيل اذكروا نعمتي التي أنعمت عليكم وأني فضلتكم ......)
عدد الأوجه 4 أوجه وهي القصر مع الإسكان + صلة ميم الجمع مع القصر + توسط مع إسكان + توسط وصله

4-آية 258 سورة البقرة ( أو كالذي مر على قرية وهي خاوية على عروشها ....)
عدد الأوجه وجه واحد وهو القصر مع الإسكان

5- آية 163 سورة الأنعام (دينا قيما ملة إبراهيم حنيفا ....)
عدد الأوجه وجه واحد وهو القصر مع الإسكان

6- آية 188 سورة الأعراف ( قل لا أملم لنفسي نفعا ولا ضرا ......)
عدد الأوجه وجهان هما القصر + توسط المنفصل [/color][/size]​
 
إنضم
23 سبتمبر 2016
المشاركات
24
النقاط
1
الجنس
اخت
بسم الله الرحمان الرحيم

أسئلة الدرس الخامس لدورة أصول الامام قالون
أسئلة الدرس :

1- كيف قرأ قالون هذه الكلمات ؟
*( يؤده - نوله - يتقه - يأته - وما أنسانيه - فيه مهانا )

* (( أن ءاتاه الله الملك )) - (( فأماته الله مائة عام )) - (( فيه هدى للمتقين )) - (( قال له صاحبه وهو يحاوره أكفرت بالذي خلقك )) .

أسئلة في الرموز :

2- على ما ترمز هذه الرموز ؟

* ذ - غ - ث - ش - خ .

الإجابات

1- كيف قرأ قالون هذه الكلمات ؟
*( يؤده - نوله - يتقه - يأته - وما أنسانيه - فيه مهانا )
أ- يؤده , نوله , يتقه , وما أنسانيه , فيه مهانا : قرأها بكسر الهاء دون صلة
أما كلمة يأته قرأها بالوجهان القصر والصلة

* (( أن ءاتاه الله الملك )) - (( فأماته الله مائة عام )) - (( فيه هدى للمتقين )) -
قرأ قالون هذه الكلمات بالقصر

وأما (( قال له صاحبه وهو يحاوره أكفرت بالذي خلقك )) .
فقرأها قالون بالصلة لوجود الهاء بين حرفين متحركين


أسئلة في الرموز :

2- على ما ترمز هذه الرموز ؟

* ذ - غ - ث - ش - خ .

اجابة السؤال الثاني : الى ما ترمز هذه الرموز ؟
ذ // ترمز ال الكوفيين و ابن عامر
غ //ترمز الى الكوفيين وابو عمرو
ث//يرمز الى عاصم و حمزة الكسائي
ـش // يرمزالى حمزة و الكسائي
خ //يرمز الى الميع ما عدا نافع .
 
إنضم
23 سبتمبر 2016
المشاركات
24
النقاط
1
الجنس
اخت
بسم الله الرحمان الرحيم
اسئلة الدرس السادس من دورة اصول الامام قالون

1- هات كلمات الهمز المفرد التي يقرؤها قالون ب :
- الابدال
- الحذف
- اثبات الهمز
- النقل

الإجابة

سال – ريا - ياجوج وماجوج - ليهب – موصدة – منساته .
- الحذف:
يضاهون – الصابون والصابين - دكَّا – شركا – ليكة (بسورة الشعراء وص ) .
- اثبات الهمز
لفظ النبيء ومشتقاته ( باستثناء موضعين في الاحزاب وصلا قرأها بالادغام للنبي الا ) – هزؤا – كفؤا – ميكائل – أوصى – زكرياء – البريئة.
- النقل
عادا الاولى – ءالان – ردا .
 
إنضم
23 سبتمبر 2016
المشاركات
24
النقاط
1
الجنس
اخت
بسم الله الرحمان الرحيم
اسئلة الدرس السابع من دورة اصول الامام قالون
1) كيف قرأ قالون هذه الكلمات :
- عادا الأولى
- هـأنتم
- ءءامنتم
- أئمة
- أؤنبؤكم
- أأنتم

الإجابة


قرأ قالون " هـأنتم " بتسهيل الهمزة مع اثبات الالف بعد الهاء مع العلم ان الهاء هنا تعتبر هاء تنبيه ولها وجهان للقراءة
الوجه الاول التوسط والقصر في حالة قراءته يتوسط المنفصل والوجه الثاني : يتعين القصر في حالة قراءته بالقصر
ـ قرا قالون " عادا الاولى " اذ نقل ضمة الهمزة الى اللام وادغم التنوين في اللام وهمز الواو . وله فيها في حال الوصل : يقرؤها عاد لؤلى بضم اللام وشدها اي نقلت ضمة الهمزة الى اللام وادغم التنوين في اللام وهمزت الواو
وله في حل الوقف على كلمة عاد له ثلاث اوجه للابتداء بالاولى وهي : اما الأولى وإما الؤلى بفتح الالف وسكون اللام وإما لؤلى بضم اللام وسكون الهمزة
ـ قرأ " أأمنتم " بتحقيق الهمزة الأولى وتسهيل الثانية دون ادخال الف بينهما فتصبح ءاامنتم الالف الاخيرة الف مد . وهو استثناء من القاعدة
ـ قرأ " أئمة" بتحقيق الهمزة الاولى وتسهيل الثانية دون ادخال الف بينهما فتصبح أىمة وهو استثناء من القاعدة
ـ قرأ " أؤنبئكم " بتحقيق الاولى وتسهيل الثانية مع الادخال فتصبح ءاونبئكم
ـ قرأ " أأنتم " بتحقيق الهمزة الاولى وتسهيل الثانية مع ادخال الف بينهما فتصبح ءاانتم .


 
إنضم
23 سبتمبر 2016
المشاركات
24
النقاط
1
الجنس
اخت

أسئلة الدرس الثامن من دورة أصول الإمام قالون
كيف قرأ قالون :
1- ( جاء أحد ) حال قراءته :
* المنفصل بالقصر
* المنفصل بالتوسط
2- كيف قرأ قالون ( هـــؤلاء إن ) ؟ مع ذكر تحريراتها
3- كيف قرأ قالون ( بالسوء إلا )

الإجابة

قرأ قالون :
1_جاء أحد :حال القراءة بالقصرفي المنفصل بإسقاط الهمزة الاولى مع القصر والتوسط في المد
وحال قراءته بتوسط المنفصل بإسقاط الهمزة الاولى مع التوسط فقط في المد
2_هاؤلاء إن :يسهل الهمزة الاولى بين الهمز والياء
وله في حال قراءته بقصر المنفصل القصر والتوسط في المد قبل الهمزة المسهلة
وفي حال قراءة المنفصل بالتوسط ليس لنا إلا التوسط في المد قبل الهمزة المسهلة
3_قرأ قالون بالسوء إلا:
1_بإبدال الهمزة الاولى واوا مع الادغام في الواو فتصير واوا مشددة وهو الوجه المقدم
2_بتسهيل الهمزة الاولى


 
إنضم
23 سبتمبر 2016
المشاركات
24
النقاط
1
الجنس
اخت

أسئلة الدرس التاسع من دورة أصول الإمام قالون

1 - أذكري تحريرات الهمزتين من كلمتين في هذه الآيات :

* (حَتَّىٰ إِذَا جَاءَ أَمْرُنَا وَفَارَ التَّنُّورُ قُلْنَا احْمِلْ فِيهَا مِن كُلٍّ زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ وَأَهْلَكَ إِلَّا مَن سَبَقَ عَلَيْهِ الْقَوْلُ وَمَنْ آمَنَ ۚ وَمَا آمَنَ مَعَهُ إِلَّا قَلِيلٌ )

* ( وَلَوْ يُؤَاخِذُ اللَّهُ النَّاسَ بِظُلْمِهِم مَّا تَرَكَ عَلَيْهَا مِن دَابَّةٍ وَلَٰكِن يُؤَخِّرُهُمْ إِلَىٰ أَجَلٍ مُّسَمًّى ۖ فَإِذَا جَاءَ أَجَلُهُمْ لَا يَسْتَأْخِرُونَ سَاعَةً ۖ وَلَا يَسْتَقْدِمُونَ)

* ( وَمَا يَنظُرُ هَٰؤُلَاءِ إِلَّا صَيْحَةً وَاحِدَةً مَّا لَهَا مِن فَوَاقٍ )

* ( وَمَنْ لَا يُجِبْ دَاعِيَ اللَّهِ فَلَيْسَ بِمُعْجِزٍ فِي الْأَرْضِ وَلَيْسَ لَهُ مِنْ دُونِهِ أَولِيَاءُ أُولَئِكَ فِي ضَلَالٍ مُبِينٍ )

* ( يُدَبِّرُ الأَمْرَ مِنَ السَّمَاءِ إِلَى الأَرْضِ ثُمَّ يَعْرُجُ إِلَيْهِ فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ أَلْفَ سَنَةٍ مِمَّا تَعُدُّونَ )


الإجابة


* (حَتَّىٰ إِذَا جَاءَ أَمْرُنَا وَفَارَ التَّنُّورُ قُلْنَا احْمِلْ فِيهَا مِن كُلٍّ زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ وَأَهْلَكَ إِلَّا مَن سَبَقَ عَلَيْهِ الْقَوْلُ وَمَنْ آمَنَ ۚ وَمَا آمَنَ مَعَهُ إِلَّا قليل)من
قصر المنفصل+اسقاط الهمزة الاولى مع القصر+قصر مد صلة الهاء
قصر المنفصل +اسقاط الهمزة الاولى مع التوسط+قصر مد صلة الهاء
توسط المنفصل +اسقاط الهمزة الاولى مع التوسط+توسط مد صلة الهاء


* ( وَلَوْ يُؤَاخِذُ اللَّهُ النَّاسَ بِظُلْمِهِم مَّا تَرَكَ عَلَيْهَا مِن دَابَّةٍ وَلَٰكِن يُؤَخِّرُهُمْ إِلَىٰ أَجَلٍ مُّسَمًّى ۖ فَإِذَا جَاءَ أَجَلُهُمْ لَا يَسْتَأْخِرُونَ سَاعَةً ۖ وَلَا يَسْتَقْدِمُونَ)
اسكان ميم الجمع+اسكان ميم الجمع +اسقاط الهمزة مع القصر والتوسط في المد
صلة ميم الجمع+صلة ميم الجمع مع القصر+اسقاط الهمزة الاولى مع القصر والتوسط في المد
صلة ميم الجمع+صلة ميم الجمع مع التوسط+اسقاط الهمزة الاولى مع التوسط في المد

( وَمَا يَنظُرُ هَٰؤُلَاءِ إِلَّا صَيْحَةً وَاحِدَةً مَّا لَهَا من فواق)
قصر المنفصل +تسهيل الهمزة الاولى مع القصر والتوسط في المدالمغير
توسط المنفصل+تسهيل الهمزة الاولى مع التوسط في المد المغير
* ( وَمَنْ لَا يُجِبْ دَاعِيَ اللَّهِ فَلَيْسَ بِمُعْجِزٍ فِي الْأَرْضِ وَلَيْسَ لَهُ مِنْ دُونِهِ أَولِيَاءُ أُولَئِكَ فِي ضَلَالٍ مُبِين)
دونه أولياء ــــــــــــــــــــــ أولياء أولئك
قصر المنفصل ــــــــــــــــــ تسهيل الهمزة الاولى مع القصر والتوسط في المد المغير بالتسهيل
توسط المنفصل ـــــــــــــــــ تسهيل الهمزة الاولى مع التوسط في المد المغير بالتسهيل
(يُدَبِّرُ الأَمْرَ مِنَ السَّمَاءِ إِلَى الأَرْضِ ثُمَّ يَعْرُجُ إِلَيْهِ فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ أَلْفَ سَنَةٍ مِمَّا تَعُدُّونَ)
السماء إلى ـــــــــــــــــــــ مقداره ألف

تسهيل الهمزة الاولى مع القصر والتوسط في المد المغير بالتسهيل ـــــــــــــــــ قصر المد لصلة الهاء

تسهيل الهمزة الاولى مع التوسط في المد المغير بالتسهيل ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ توسط المد لصلة الهاء



 
إنضم
23 سبتمبر 2016
المشاركات
24
النقاط
1
الجنس
اخت

أسئلة الدرس العاشر من دورة أصول الإمام قالون

1) كيف قرأ قالون هذه الآيات ؟ مع تحرير الأوجه
* العنكبوت آية (28/27)
* السجدة آية ( 9 )
* الرعد آية ( 5 )
* الإسراء آية ( 98 )
2) أكتبي ملخص لمذهب قالون في الهمزتين من كلمتين مع ذكر أمثلة

الإجابة


قرأ قالون بسورة العنكبوت بالإخبار في الموضع الأول والإستفهام بالموضع الثاني خلافا لمذهبه في الاستفهام المكرر مع تسهيل الهمزة الثانية وإدخال الف الفصل وهذه تحريرات الآية:
((ولوطا إذ قال لقومه إنكم لتأتون الفاحشة ما سبقكم بها من أحد من العالمين * أئنكم لتأتون الرجال وتقطعون السبيل))
منفصل --- ميم جمع ---- همزة مسهلة مع الادخال
قصر------- إسكان ------ تسهيل مع ادخال
توسط --- إسكان ------ تسهيل مع ادخال
قصر ------ صلة ---------تسهيل مع ادخال
توسط --- صلة -------- تسهيل مع ادخال
* السجدة آية ( 9 ) : استفهم في الموضع الأول وأخبر في الثاني
((وقالوا أئذا ضللنا في الأرض إنا لفي خلق جديد))
وجهان = قصر وتوسط المنفصل مع تسهيل الهمزة وادخال ألف الفصل في أئنا
* الرعد آية ( 5 ): استفهم في الموضع الأول وأخبر في الثاني
((وإن تعجب فعجب قولهم أئذا كنا ترابا إنا لفي خلق جديد ))
تحرير الآية =
اسكان ميم الجمع + تسهيل الهمزة الثانية وادخال الف الفصل
صلة ميم الجمع بالقصر + تسهيل الهمزة مع الادخال
صلة ميم الجمع بالتوسط + تسهيل الهمزة مع الادخال
* الإسراء آية ( 98 ): استفهم في الموضع الاول واخبر في الثاني
(( ذلك جزاؤهم بأنهم كفروا بآياتنا وقالوا أئذا كنا عظاما ورفاتا إنا لمبعوثون خلقا جديدا ))
اجتمع في الآية ميم جمع ومد منفصل وهمزة مسهلة مع الادخال تحريراتها كالتالي :
اسكان ميم الجمع --- قصر/ توسط المنفصل ---- تسهيل الهمزة الثانية مع ادخال الف الفصل
صلة ميم الجمع بالقصر --- قصر/ توسط المنفصل --- تسهيل الهمزة الثانية مع ادخال الف الفصل


2) أكتبي ملخص لمذهب قالون في الهمزتين من كلمتين مع ذكر أمثلة :
مذهب قالون في الهمزتين من كلمتين :
*إذا كانتا متفقتين بالحركة فالتغيير يكون في الهمزة الأولى مثال :
المفتوحتان جاء أجلهم = جا ءجلهم / شاء أنشره = شا أنشره ، يسقط الهمزة الأولى مع القصر لذهاب أثر الهمز في المد وهو المقدم وله أيضا التوسط.
المضمومتان والمكسورتان : يسهل الهمزة الأولى مع التوسط في المد لبقاء أثر الهمز وهو المقدم وله أيضا القصر مثال :
هـــؤلاء إن / أولياء أولئك . واستثنى من المكسورتين لفظ النبي قرأه بابدال الهمزة ياء خالصة (( للنبيِّ)) وذلك في موضعين بسورة الاحزاب
وله في كلمة ( بالسوء إلا ) إبدال الهمزة واوا أو تسهيلها بين الهمزة والياء مع القصر والتوسط في المد.
* وله في المختلفتين في الحركة تغيير الهمزة الثانية :
المفتوحة فالمضمومة (جاء أمة ) / المفتوحة فالمكسورة (تفيء إلى) : التسهيل في الهمزة الثانية
مضمومة فمفتوحة ( سوء أعمالهم) = الابدال واوا مفتوحة
مكسورة فمفتوحة (السماء ءاية ) = الابدال ياء مفتوحة
مضمومة فمكسورة ( أنتم الفقراء إلى ) = الإبدال واوا مكسورة وهو المقدم أو التسهيل.


 
إنضم
23 سبتمبر 2016
المشاركات
24
النقاط
1
الجنس
اخت
أسئلة الدرس الحادي عشر من دورة أصول الإمام قالون


1- كيف يقرأ قالون كلمة :
هار / يلهث ذلك / اركب معنا / يعذب من يشاء
2- اكتبي تحريرات اجتماع التوراة وميم الجمع والمنفصل في هذه الآية .

الإجابة
قرا قالون :

هار: الامالة الكبرى

يلهث ذلك : بالوجهين الادغام و هو المقدم و الاظهار.

اركب معنا : بالوجهين الادغام و الاظهار

يعذب من يشاء : بالادغام قولا واحدا


تحريرات اجتماع المد المنفصل و كلمة التوراة و ميم الجمع :

المد المنفصل. التوراة. ميم الجمع

قصر. فتح. صلة

قصر. تقليل. سكون

توسط. فتح. سكون

توسط. تقليل. سكون

توسط. تقليل. صلة

 
إنضم
23 سبتمبر 2016
المشاركات
24
النقاط
1
الجنس
اخت


بسم الله الرحمان الرحيم
أسئلة الدرس الثاني عشر من دورة اصول الامام قالون

1- كيف قرأ قالون ياءات الإضافة في المواضع التالية :
- (( أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ ))
- (( يَا بُنَيَّ لَا تُشْرِكْ بِاللَّهِ ))
- (( أَرِنِي أَنظُرْ إِلَيْكَ ))
- (( لَا أُشْرِكُ بِرَبِّي أَحَدًا ))
- (( بَيْنِي وَبَيْنَ إِخْوَتِي إِنَّ رَبِّي لَطِيفٌ لِّمَا يَشَاءُ ))
- (( قَالَ مَنْ أَنْصَارِي إِلَى اللَّهِ ))
- (( وَلَئِن رُّجِعْتُ إِلَىٰ رَبِّي إِنَّ لِي عِندَهُ لَلْحُسْنَىٰ ))
- (( قَالَ أَنْظِرْنِي إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ ))
- (( وَإِنِّي أُعِيذُهَا بِكَ وَذُرِّيَّتَهَا ))
- (( وَأَوْفُوا بِعَهْدِي أُوفِ بِعَهْدِكُمْ ))
- (( وَقَلِيلٌ مِّنْ عِبَادِيَ الشَّكُورُ ))
- (( يَقُولُ يَا لَيْتَنِي اتَّخَذْتُ مَعَ الرَّسُولِ سَبِيلًا ))
- (( وَمُبَشِّرًا بِرَسُولٍ يَأْتِي مِن بَعْدِي اسْمُهُ أَحْمَدُ ))
- (( قُلْ إِنَّ صَلاَتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ ))
- (( أَن طَهِّرَا بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْعَاكِفِينَ ))
الإجابة
أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ )): بالا سكان
(( يَا بُنَيَّ لَا تُشْرِكْ بِاللَّهِ )) : بالكسر
(( أَرِنِي أَنظُرْ إِلَيْكَ )) : بالفتح
(( لَا أُشْرِكُ بِرَبِّي أَحَدًا )) : بالفتح
(( بَيْنِي وَبَيْنَ إِخْوَتِي إِنَّ رَبِّي لَطِيفٌ لِّمَا يَشَاءُ )): بالاسكان
(( قَالَ مَنْ أَنْصَارِي إِلَى اللَّهِ )): الفتح
(( وَلَئِن رُّجِعْتُ إِلَىٰ رَبِّي إِنَّ لِي عِندَهُ لَلْحُسْنَىٰ )): الفتح
(( قَالَ أَنْظِرْنِي إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ )): بالإسكان
(( وَإِنِّي أُعِيذُهَا بِكَ وَذُرِّيَّتَهَا )): بالفتح
(( وَأَوْفُوا بِعَهْدِي أُوفِ بِعَهْدِكُمْ )): بالاسكان
(( وَقَلِيلٌ مِّنْ عِبَادِيَ الشَّكُورُ )): الفتح
(( يَقُولُ يَا لَيْتَنِي اتَّخَذْتُ مَعَ الرَّسُولِ سَبِيلًا )): بالاسكان
(( وَمُبَشِّرًا بِرَسُولٍ يَأْتِي مِن بَعْدِي اسْمُهُ أَحْمَدُ )) : الفتح
(( قُلْ إِنَّ صَلاَتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ )): محياي بالاسكان ومماتي بالفتح
(( أَن طَهِّرَا بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْعَاكِفِينَ )): بالفتح
 
أعلى