صفحة واجبات الطالبة أم سلسبيل لدورة أصول رواية قالون عن نافع

طباعة الموضوع
إنضم
15 مايو 2016
المشاركات
15
النقاط
1
الجنس
اكتب اخ او اخت
الإمام نافع:
هو أبو رويم نافع بن عبد الرحمن بن أبي نعيم،إمام دار الهجرة،تلقى القراءة عن سبعين من التابعين،وقرأ عليه 250 رجلا،وقرأ الموطأ على الإمام ملك،وقرأ عليه هذا الأخير القرآن
كان مجاب الدعاء،وكان أسود البشرة حالكا،وكان يشم من فمه رائحة المسك
قال الإمام الشاطبي رحمه الله:
فأما الكريم السر في الطيب نافع +++ فذاك الذي اختار المدينة منزلا
ولد رحمه الله سنة 70 للهجرة،وتوفي سنة 169 ه
ومن أشهر من أخذ عنه القراءة قالون وورش
قال الإمام الشاطبي رحمه الله:
وقالون عيسى ثم عثمان ورشهم +++ بصحبته المجد الرفيع تأثلا
سنده الإمام نافع:
قرأ على أبي جعفر يزيد بن القعقاع وأبي داوود عبد الرحمن بن هرمز الأعرج وشيبة بن نصاح وأبي عبد الله مسلم بن جندب الهذلي القاص وأبو روح يزيد بن رومان،وأخذ هؤلاء القراءة عن أبي هريرة عن أبي بن كعب على رسول الله صلى الله عليه وسلم
الإمام قالون:
هو عيسى بن مينا بن وردان بن عيسى بن الصمد الزرقي،مولى بني زهرة،لقبه شيخه نافع بقالون لجودة قراءته،وكانت مدة قراءته على نافع خمسين سنة
كان قالون قارئ المدينة ونحويها،وهو الذي خلف شيخه نافعا في الإقراء بالمسجد النبوي الشريف،وكان أصم لا يسمع البوق فإذا قرئ عليه القرآن سمعه،وقيل أصم مطلقا ولكن كان يفهم خطأ القارئين ولحنهم بتحرك الشفة وقيل أصابه الصمم في آخر عمره بعد أن أخذت عنه القراءة وقيل كان ثقيل السمع فأطلق عليه الأصم.
ولد رحمه الله سنة 120 ه ،وتوفي سنة 220 ه
من أشهر من أخذ عنه أبو نشيط (طريق قالون من الشاطبية) والحلواني (طريق قالون من الطيبة)
الإمام أبو نشيط:
هو محمد بن هارون المروزي الربعي ثم البغدادي من قراء الطبقة السادسة،قرأ على قالون،ويعتبر من أجل أصحابه وكان من حفاظ الحديث.توفي رحمه الله سنة 258 هـ
الإمام الحلواني:
هو أبو الحسن أحمد بن يزيد الحلواني المقرئ،،يعد من الطبقة السادسة،تصدر للإقراء بمدينة الري.توفي رحمه الله سنة 250 هـ
 
التعديل الأخير:
إنضم
15 مايو 2016
المشاركات
15
النقاط
1
الجنس
اكتب اخ او اخت
إجابة الواجب الثاني:

1 ـ الرموز الفردية التي وضعها الإمام الشاطبي:
أبج
دهز
حطي
كلم
نصع
فضق
رست
2 ـ
ـ أبج يرمز للإمام نافع براوييه قالون وورش،فالهمزة رمز القارئ نافع،والباء رمز الراوي الأول وهو قالون،والجيم رمز الراوي الثاني لنافع وهو ورش
ـ الهاء ترمز للإمام البزي
ـ الكاف ترمز للإمام ابن عامر
ـ الصاد ترمز للإمام شعبة الراوي الأول للإمام عاصم
ـ السين ترمز للإمام الدوري الراوي الثاني للإمام الكسائي
ـ الدال ترمز للإمام ابن كثير
3 ـ الأصل الأول لقالون هو البسملة
قال الإمام الشاطبي رحمه الله:وبسمل بين السورتين بسنة +++ رجال نموها درية وتحملا
4 ـ لا يعد الإمام قالون البسملة آية في سورة الفاتحة
قال الشيخ عبد الفتاح القاضي في نظمه الفرائد الحسان في عد آي القرآن:
والكوف مع مك يعد البسملة +++ سواهما أولى عليهم عد له
 
إنضم
15 مايو 2016
المشاركات
15
النقاط
1
الجنس
اكتب اخ او اخت
إجابة الواجب الثالث:
مذهب الإمام قالون في المد المتصل هو التوسط (أربع حركات)
قال الإمام الشاطبي رحمه الله:
إذا ألف أو ياؤها بعد كسرة +++ أو الواو عن ضم لقي الهمز طولا
مذهب الإمام قالون في المد المنفصل:
يقرأه بوجهي القصر والتوسط
قال الإمام الشاطبي رحمه الله:
فإن ينفصل فالقصر بادره طالبا +++ بخلفهما يرويك درا ومخضلا
 
إنضم
15 مايو 2016
المشاركات
15
النقاط
1
الجنس
اكتب اخ او اخت
الواجب الرابع
قال تعالى :"يا بني إسرائيل اذكروا نعمتي التي أنعمت عليكم وأوفوا بعهدي أوف بعهدكم وإياي فارهبون"
هذه الآية فيها أربعة أوجه،ترتيبها كالآتي:
قصر المنفصل (يا بني إسرائيل،التي أنعمت،بعهدي أوف) + إسكان ميم الجمع (عليكم،بعدكم)
قصر المنفصل + صلة ميم الجمع
توسط المنفصل + إسكان ميم الجمع
توسط المنفصل + صلة ميم الجمع

قال تعالى:"الذين يظنون أنهم ملاقوا ربهم وأنهم إليه راجعون"
هذه الآية فيها الأوجه الآية:
إسكان ميم الجمع
صلة ميم الجمع مع القصر
صلة ميم الجمع مع التوسط

قال تعالى:"وإذ فرقنا بكم البحر فأنجيناكم وأغرقنا ءال فرعون وأنتم تنظرون"
هذه الآية فيها الأوجه الآتية:
إسكان ميم الجمع + قصر المنفصل
إسكان ميم الجمع + توسط المنفصل
صلة ميم الجمع + قصر المنفصل
صلة ميم الجمع + توسط المنفصل

قال تعالى:"ألم تر إلى الذي حاج إبراهيم في ربه أن ءاتاه الله الملك إذ قال إبراهيم ربي الذي يحيي ويميت قال أنا أحيي وأميت قال إبراهيم فإن الله يأتي بالشمس من المشرق فأت بها من المغرب فبهت الذي كفر والله لا يهدي القوم الظالمين"
هذه الآية فيها وجهان:
قصر المنفصل(ربه أن) + إثبات ألف أنا مع القصر
توسط المنفصل + إثبات ألف أنا مع التوسط

قال تعالى:"قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين لا شريك له وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين"
هذه الآية فيها وجهان:
إثبات ألف أنا مع القصر
إثبات ألف أنا مع التوسط

قال تعالى:"قل لا أملك لنفسي نفعا ولا ضرا إلا ما شاء الله ولو كنت أعلم الغيب لاستكثرت من الخير وما مسني السوء إن أنا إلا نذير وبشير لقوم يؤمنون"
هذه الآية فيها ثمانية أوجه:
قصر المنفصل + إبدال الهمزة الثانية واوا مكسورة (السوء إن) + إثبات ألف أنا مع القصر
قصر المنفصل + إبدال الهمزة الثانية واوا مكسورة + حذف الألف
قصر المنفصل + تسهيل الهمزة الثانية + إثبات الألف مع القصر
قصر المنفصل + تسهيل الهمزة الثانية + حذف الألف
توسط المنفصل + إبدال الهمزة الثانية واوا مكسورة + إثبات الألف مع التوسط
توسط المنفصل + إبدال الهمزة الثانية واوا مكسورة + حذف الألف
توسط المنفصل + تسهيل الهمزة الثانية + إثبات الألف مع التوسط
توسط المنفصل + تسهيل الهمزة الثانية + حذف الألف
 
إنضم
15 مايو 2016
المشاركات
15
النقاط
1
الجنس
اكتب اخ او اخت
الواجب الخامس
1 ـ يقرأ قالون هذه الكلمات:
يؤده:بكسر الهاء وعدم الصلة
نوله: بكسر الهاء وعدم صلتها
يتقه: بكسر القاف وكسر الهاء مع عدم صلتها
يأته:له فيها وجهان:القصر وهو المقدم ـ الصلة
وما أنسانيه:بكسر الهاء وعدم صلتها
فيه مهانا:بعدم الصلة
أن ءاتاه الله الملك:بعدم صلة الهاء لأنها وقعت بين ساكنين
فأماته الله مائة عام:بعدم صلة الهاء لأنها وقعت بعد متحرك وقبل ساكن
فيه هدى للمتقين:بعدم صلة الهاء لأنها وقت بعد ساكن وقبل متحرك
قال له صاحبه وهو يحاوره أكفرت:بالنسة للهاء الأولى والثانية (له،صاحبه) يقرأها بالصلة بمقدار حركتين لأنها وقعت بين متحركين،وبالنسبة للهاء الثالثة (يحاوره) يقرأها بالصلة وهي هنا من قبيل المد المنفصل فله فيها القصر (أي مدها بمقدار حركتين) والتوسط

2 ـ ترمز هذه الرموز إلى ما يلي:
ذ : الكوفيون وابن عامر
غ: الكوفيون وأبو عمرو
ث :الكوفيون وهم عاصم وحمزة والكسائي
ش :حمزة والكسائي
خ:القراء السبعة عدا نافع
 
إنضم
15 مايو 2016
المشاركات
15
النقاط
1
الجنس
اكتب اخ او اخت
الواجب السادس
1 ـ الكلمات التي يقرأها قالون بالإبدال:
ياجوج وماجوج ـ سال ـ منساته ـ ريا ـ موصدة
وله في كلمة "لأهب" وجهان:
ـ تحقيق الهمز وهو الوجه المقدم
ـ إبدال الهمزة ياء مفتوحة

2 ـ الكلمات التي يقرأها قالون بالحذف:
يضاهون ـ شركا ـ دكا ـ الصابون ـ بيس (أصلها بئيس)
3 ـ الكلمات التي قرأها قالون بإثبات الهمز:
لفظ النبيء وما اشتق منه (النبيء ـ النبيئون ـ الأنبئاء ـ النبوءة)
هزؤا ـ كفؤا ـ ميكائل ـ زكرياء ـ أوصى ـ البريئة
4 ـ الكلمات التي قرأها قالون بالنقل:
ءالآن،حيث نقل حركة الهمزة إلى اللام وله في همزة الوصل وجهان:
ـ إبدال همزة الوصل ألفا مع الإشباع
ـ إبدال همزة الوصل ألفا مع القصر
ـ التسهيل
ـ كلمة "عادا الأولى" حيث قرأها وصلا بنقل حركة الهمزة إلى اللام الساكنة قبلها ولم يحذف الهمزة،ثم أدغم التنوين في اللام
أما عند الابتداء بكلمة الأولى فلنا ثلاثة أوجه:
ـ الأولى مثل حفص وهو المقدم أداء
ـ الؤلى بهمزة وصل مفتوحة وبعدها لام مضمومة وبعدها همزة ساكنة
ـ لؤلى بلام مضمومة وبعدها همزة ساكنة
ـ كلمة "ليكة" في سورتي الشعراء وص
أما في سورتي الحجر وق فيقرأها بعدم النقل
كلمة "ردءا" حيث يقرأها بنقل الهمزة إلى الدال الساكنة مع حذف الهمزة (ردا)
 
إنضم
15 مايو 2016
المشاركات
15
النقاط
1
الجنس
اكتب اخ او اخت
الواجب السابع
يقرأ قالون الكلمات الآتية:
1 ـ عادا الأولى
يقرأها وصلا بنقل حركة الهمزة إلى اللام قبلها،ولا يحذف الهمزة بل يبقيها ساكنة ويحذف الواو،ثم أدغم التنوين في اللام،فيقرأها هكذا عادا الّاؤلى
وعند الوقف على لفظ "عادا"،فإن لقالون ثلاثة أوجه في الابتداء ب "الأولى":
ـ الأولى مثل حفص وهو المقدم أداء
ـ ألؤلى : بإثبات همزة الوصل وضم اللام وهمزة ساكنة بعدها
ـ لؤلى : بلام مضمومة بعدها همزة ساكنة
2 ـ ها أنتم
سهل الهمزة وأثبت الألف بعدها،فيكون المد هنا من قبيل المد المنفصل،وبما أن الهمزة مسهلة فيجوز له في حرف المد قبلها:التوسط والقصر،وهذا حال قراءته بتوسط المنفصل،أما حال قراءته بقصر المنفصل فيتعين القصر فقط
3 ـ ءءامنتم
يقرأها بتسهيل الهمزة الثانية مع عدم الإدخال
4 ـ أئمة
يقرأها بتسهيل الهمزة الثانية مع عدم الإدخال
5 ـ أؤنبئكم
يقرأها بتسهيل الهمزة الثانية مع إدخال ألف الفصل بين الهمزتين
6 ـ ءأنتم
يقرأها بتسهيل الهمزة الثانية مع إدخال ألف الفصل بين الهمزتين
 
إنضم
15 مايو 2016
المشاركات
15
النقاط
1
الجنس
اكتب اخ او اخت
الواجب الثامن
1 قرأ قالون جاء أحد بإسقاط الهمزة الأولى مع القصر المقدم أداء لذهاب أثر الهمز بالحذف ثم التوسط
وعند قراءة المنفصل بالقصر نقرأ جا أحد بالقصر والتوسط
وعند قراءة المنفصل بالتوسط نقرأ جا أحد بالتوسط فقط
مثال
قال تعالى:"حتى إذا جا أحدكم الموت توفته رسلنا وهم لا يفرطون"
هذه الآية فيها الأوجه الآتية:
ـ قصر المنفصل (حتى إذا) + إسقاط الهمزة الأولى مع القصر
ـ قصر المنفصل + إسقاط الهمزة الأولى مع التوسط
ـ توسط المنفصل + إسقاط الهمزة الأولى مع التوسط
2 ـ قرأ قالون هؤلاء إن بتسهيل الهمزة الأولى مع التوسط وهو المقدم لبقاء أثر الهمز بالتسهيل،ثم القصر
تحريراتها
قال تعالى:"وعلم ءادم الأسماء كلها ثم عرضهم على الملائكة فقال أنبئوني بأسماء هؤلاء إن كنتم صادقين"
تقرأ هذه الآية بالأوجه الآتية:
ـ سكون الميم + قصر المنفصل + تسهيل الهمزة الأولى مع التوسط
ـ سكون الميم + قصر المنفصل + تسهيل الهمزة الأولى مع القصر
ـ سكون الميم + توسط المنفصل + تسهيل الهمزة الأولى مع التوسط
ـ صلة الميم + قصر المنفصل + تسهيل الهمزة الأولى مع التوسط
ـ صلة الميم + قصر المنفصل + تسهيل الهمزة الأولى مع القصر
ـ صلة الميم + توسط المنفصل + تسهيل الهمزة الأولى مع التوسط
 
إنضم
15 مايو 2016
المشاركات
15
النقاط
1
الجنس
اكتب اخ او اخت
الواجب التاسع
قال تعالى:"حتى إذا جا أمرنا وفار التنور قلنا احمل فيها من كل زوجين اثنين وأهلك إلا من سبق عليه القول ومن ءامن وما ءامن معه إلا قليل".سورة هود،40
هذه الآية فيها ثلاثة أوجه،ترتيبها كالآتي:
قصر المنفصل + إسقاط الهمزة الأولى مع القصر
قصر المنفصل + إسقاط الهمزة الأولى مع التوسط
توسط المنفصل + إسقاط الهمزة الأولى مع التوسط

قال تعالى:"ولو يؤاخذ الله الناس بظلمهم ما ترك عليها من دابة ولكن يؤخرهم إلى أجل مسمى فإذا جا أجلهم لا يستأخرون ساعة ولا يستقدمون".سورة النحل،61
هذه الآية فيها ستة أوجه ترتيبها كالآتي:
سكون الميم + قصر المنفصل + إسقاط الهمزة الأولى مع القصر
سكون الميم + قصر المنفصل + إسقاط الهمزة الأولى مع التوسط
سكون الميم + توسط المنفصل + إسقاط الهمزة الأولى مع التوسط
صلة الميم + قصر المنفصل + إسقاط الهمزة الأولى مع القصر
صلة الميم + قصر المنفصل + إسقاط الهمزة الأولى مع التوسط
صلة الميم + توسط المنفصل + إسقاط الهمزة الأولى مع التوسط

قال تعالى:"ومن لا يجب داعي الله فليس بمعجز في الأرض وليس له من دونه أولياء أولئك في ضلال مبين".سورة الأحقاف،31
هذه الآية فيها ثلاثة أوجه،ترتيبها كالآتي:
قصر المنفصل + تسهيل الهمزة الأولى مع التوسط
قصر المنفصل + تسهيل الهمزة الأولى مع القصر
توسط المنفصل + تسهيل الهمزة الأولى مع التوسط

قال تعالى:"وما ينظر هؤلاء إلا صيحة واحدة ما لها من فواق".سورة يس،14
هذه الآية فيها ثلاثة أوجه ترتيبها كالآتي:
قصر المنفصل + تسهيل الهمزة الأولى مع التوسط
قصر المنفصل + تسهيل الهمزة الأولى مع القصر
توسط المنفصل + تسهيل الهمزة الأولى مع التوسط

قال تعالى:"يدبر الأمر من السماء إلى الأرض ثم يعرج إليه في يوم كان مقداره ألف سنة مما تعدون".السجدة،5
هذه الآية فيها ثلاثة أوجه ترتيبها كالآتي:
تسهيل الهمزة الأولى مع التوسط + قصر المنفصل
تسهيل الهمزة الأولى مع التوسط + توسط المنفصل
تسهيل الهمزة الأولى مع القصر + قصر المنفصل
 
إنضم
15 مايو 2016
المشاركات
15
النقاط
1
الجنس
اكتب اخ او اخت
الواجب العاشر
قرأ قالون هذه الآيات كالآتي:
1 ـ قال تعالى :"إنكم لتأتون الفاحشة ما سبقكم بها من أحد من العالمين أئنكم لتأتون الرجال وتقطعون السبيل".سورة العنكبوت:28
أخبر في الأول واستفهم في الثاني
ويكون تحرير الأوجه كالآتي:
ـ إسكان الميم + تسهيل الهمزة الثانية مع الإدخال في "أئنكم لتأتون الرجال"
ـ صلة الميم + تسهيل الهمزة الثانية مع الإدخال في "أئنكم لتأتون الرجال"
2 ـ قال تعالى:"وقالوا أئذا ضللنا في الأرض إنا لفي خلق جديد".سورة السجدة:10
استفهم في الأولى وأخبر في الثانية
ويكون تحرير الأوجه كالآتي:
ـ قصر المنفصل + تسهيل الهمزة الثانية مع الإدخال في "أئذا"
ـ توسط المنفصل + تسهيل الهمزة الثانية مع الإدخال في "أئذا"
3 ـ قال الله تعالى:"أئذا كنا ترابا إنا لفي خلق جديد".سورة الرعد:55
استفهم في الأولى وأخبر في الثانية
وهذه الآية فيها وجه واحد فقط وهو:الاستفهام في الأولى مع تسهيل الهمزة الثانية وإدخال ألف الفصل في "أئذا" مع الإخبار في "إنا" بهمزة واحدة مكسورة فقط
4 ـ قال الله تعالى:"أئذا كنا عظاما ورفاتا إنا لمبعوثون خلقا جديدا".سورة الإسراء:98
استفهم في الأولى وأخبر في الثانية
وهذه الآية فيها وجه واحد فقط،وهو الاستفهام في الأولى مع تسهيل الهمزة الثانية وإدخال ألف الفصل بين الهمزتين في "أئذا"،والإخبار في "إنا" بهمزة واحدة مكسورة فقط
5 ـ ملخص قالون في الهمزتين من كلمتين:
1 ـ المتفقتان في الحركة:
أ ـ المفتوحتان
يسقط قالون الهمزة الأولى مع القصر وهو المقدم أداء ثم التوسط
أمثلة:
شا أنشره ـ جاء أحدكم ـ السفها أموالكم
ب ـ المكسورتان:
يسهل الهمزة الأولى مع التوسط وهو المقدم ثم القصر
أمثلة:
هؤلاء إن ـ من السماء إلى
ت ـ المضمومتان:
يسهل الهمزة الأولى مع التوسط وهو المقدم ثم القصر
أمثلة:
أولياء أولئك،وهو الموضع الوحيد في سورة الأحقاف
2 ـ المختلفتان في الحركة:
ـ إذا كانت الأولى مفتوحة والثانية مضمومة،فإنه يسهل الهمزة الثانية بين الهمزة والواو
مثل:
جاء أمة
ـ إذا كانت الأولى مفتوحة والثانية مكسورة،فإنه يسهل الهمزة الثانية بين الهمزة والياء
مثل:
تفيء إلى ـ شهداء إذ
ـ إذا كانت الأولى مضمومة والثانية مفتوحة،فإنه يبدل الهمزة الثانية واوا خالصة مفتوحة
مثل:
الملأ أفتوني (الملأ وفتوني) ـ السفهاء ألا (السفهاء ولا) ـ البغضاء أبدا (البغضاء وبدا)
ـ إذا كانت الأولى مكسورة والثانية مفتوحة،فإنه يبدل الهمزة الثانية ياء خالصة مفتوحة
مثل:
من السماء ءاية ( من السماء ياية) ـ هؤلاء أهدى (هؤلاء يهدى)
ـ إذا كانت الأولى مضمومة والثانية مكسورة،فإنه يقرأها بوجهين:
1 ـ إبدال الهمزة الثانية واوا خالصة مكسورة
2 ـ تسهيل الهمزة الثانية بين الهمزة والياء
مثل:
أنتم الفقراء إلى الله ـ يشاء إلى
ولا يوجد في القرآن الكريم همزة مكسورة تلتها همزة مضمومة من كلمتين
 
إنضم
15 مايو 2016
المشاركات
15
النقاط
1
الجنس
اكتب اخ او اخت
بسم الله الرحمن الرحيم
الواجب الحادي عشر
يقرأ قالون هذه الكلمات كالآتي:
هار : بالإمالة الكبرى وجها واحدا
يلهث ذلك ـ اركب معنا:يقرأهما بوجهي الإدغام المقدم أداء أو الإظهار
يعذب من يشاء:يقرأها بالإدغام وجها واحدا
2 ـ قال الله تعالى:"كل الطعام كان حلا لبني إسرائيل إلا ما حرم إسرائيل على نفسه من قبل أن تنزل التوراة قل فأتوا بالتوراة فاتلوها إن كنتم صادقين"
هذه الآية فيها خمسة أوجه جائزة وثلاثة أوجه ممتنعة
أما الأوجه الجائزة فهي:
ـ قصر المنفصل + فتح التوراة + صلة ميم الجمع
ـ قصر المنفصل + تقليل التوراة + سكون ميم الجمع
ـ توسط المنفصل + فتح التوراة + سكون ميم الجمع
ـ توسط المنفصل + تقليل التوراة + سكون ميم الجمع
ـ توسط المنفصل + تقليل التوراة + صلة ميم الجمع
أما الأوجه الممتنعة فهي:
ـ قصر المنفصل + فتح التوراة + سكون ميم الجمع
ـ قصر المنفصل + تقليل التوراة + صلة ميم الجمع
ـ توسط المنفصل + فتح التوراة + صلة ميم الجمع
 
إنضم
15 مايو 2016
المشاركات
15
النقاط
1
الجنس
اكتب اخ او اخت
قرأ قالون ياءات الإضافة في المواضع الآتية كما يلي:
1 ـ قال تعالى :"أوزعني أن أشكر نعمتك"
قرأها بالإسكان،وعليه تصبح لديه من قبيل المنفصل لأن بعدها همزة قطع،فله فيه القصر والتوسط
2 ـ قال تعالى :"يا بني لا تشرك بالله"
قرأها بكسر ياء الإضافة
3 ـ قال تعالى:"أرني أنظر إليك"
قرأها بالإسكان ويصبح له وجهان في هذه الآية القصر والمد
4 ـ قال تعالى :"لا أشرك بربي أحدا"
قرأها بفتح ياء الإضافة
5 ـ قال تعالى :"بيني وبين إخوتي إن ربي لطيف لما يشاء"
قرأها بالإسكان
6 ـ قال تعالى:"قال من أنصاري إلى الله"
قرأها بفتح ياء الإضافة
7 ـ قال تعالى:"ولئن رجعت إلى ربي إن لي عنده للحسنى"
قرأها بوجهين:الفتح وهو المقدم أداء ثم الإسكان
8 ـ قال تعالى:"قال أنظرني إلى يوم يبعثون"
قرأها بالإسكان
9 ـ قال تعالى:"وإني أعيذها بك وذريتها"
قرأها بالفتح
10 ـ قال تعالى:"وأوفو بعهدي أوف بعهدكم"
قرأها بالإسكان
11 ـ قال تعالى:"وقليل من عبادي الشكور"
قرأها بالفتح
12 ـ قال تعالى:"يقول يا ليتني اتخذت مع الرسول سبيلا"
قرأها بالإسكان
13 ـ قال تعالى:"ومبشرا برسول يأتي من بعدي اسمه أحمد"
قرأها بالفتح
14 ـ قال تعالى:"قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين"
قرأ "ومحياي" قرأها بالإسكان مع المد اللازم وصلا ووقفا
وقرأ "مماتي" بفتح ياء الإضافة
15 ـ قال تعالى:"أن طهرا بيتي للطائفين والعاكفين"
قرأها بالفتح
 
أعلى