الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
إعلانات المعهد والحلقات
منتدى الدورات الخاصة بالأخوات
منتدى دورات أصول القراءات مع فضيلة الشيخة أم حازم
ركن دورة أصول الامام قالون مع الشيخة الفاضلة أم حازم -حفظها الله-
صفحة واجبات الطالبة أم سلسبيل لدورة أصول رواية قالون عن نافع
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="أم سلسبيل" data-source="post: 98382" data-attributes="member: 7600"><p>الواجب العاشر</p><p>قرأ قالون هذه الآيات كالآتي:</p><p>1 ـ قال تعالى :"إنكم لتأتون الفاحشة ما سبقكم بها من أحد من العالمين أئنكم لتأتون الرجال وتقطعون السبيل".سورة العنكبوت:28</p><p>أخبر في الأول واستفهم في الثاني</p><p>ويكون تحرير الأوجه كالآتي:</p><p>ـ إسكان الميم + تسهيل الهمزة الثانية مع الإدخال في "أئنكم لتأتون الرجال"</p><p>ـ صلة الميم + تسهيل الهمزة الثانية مع الإدخال في "أئنكم لتأتون الرجال"</p><p>2 ـ قال تعالى:"وقالوا أئذا ضللنا في الأرض إنا لفي خلق جديد".سورة السجدة:10</p><p>استفهم في الأولى وأخبر في الثانية</p><p>ويكون تحرير الأوجه كالآتي:</p><p>ـ قصر المنفصل + تسهيل الهمزة الثانية مع الإدخال في "أئذا"</p><p>ـ توسط المنفصل + تسهيل الهمزة الثانية مع الإدخال في "أئذا"</p><p>3 ـ قال الله تعالى:"أئذا كنا ترابا إنا لفي خلق جديد".سورة الرعد:55</p><p>استفهم في الأولى وأخبر في الثانية</p><p>وهذه الآية فيها وجه واحد فقط وهو:الاستفهام في الأولى مع تسهيل الهمزة الثانية وإدخال ألف الفصل في "أئذا" مع الإخبار في "إنا" بهمزة واحدة مكسورة فقط</p><p>4 ـ قال الله تعالى:"أئذا كنا عظاما ورفاتا إنا لمبعوثون خلقا جديدا".سورة الإسراء:98</p><p>استفهم في الأولى وأخبر في الثانية</p><p>وهذه الآية فيها وجه واحد فقط،وهو الاستفهام في الأولى مع تسهيل الهمزة الثانية وإدخال ألف الفصل بين الهمزتين في "أئذا"،والإخبار في "إنا" بهمزة واحدة مكسورة فقط </p><p>5 ـ ملخص قالون في الهمزتين من كلمتين:</p><p>1 ـ المتفقتان في الحركة:</p><p>أ ـ المفتوحتان</p><p>يسقط قالون الهمزة الأولى مع القصر وهو المقدم أداء ثم التوسط</p><p>أمثلة:</p><p>شا أنشره ـ جاء أحدكم ـ السفها أموالكم</p><p>ب ـ المكسورتان:</p><p>يسهل الهمزة الأولى مع التوسط وهو المقدم ثم القصر</p><p>أمثلة:</p><p>هؤلاء إن ـ من السماء إلى </p><p>ت ـ المضمومتان:</p><p>يسهل الهمزة الأولى مع التوسط وهو المقدم ثم القصر</p><p>أمثلة:</p><p>أولياء أولئك،وهو الموضع الوحيد في سورة الأحقاف</p><p>2 ـ المختلفتان في الحركة:</p><p>ـ إذا كانت الأولى مفتوحة والثانية مضمومة،فإنه يسهل الهمزة الثانية بين الهمزة والواو</p><p>مثل:</p><p>جاء أمة </p><p>ـ إذا كانت الأولى مفتوحة والثانية مكسورة،فإنه يسهل الهمزة الثانية بين الهمزة والياء</p><p>مثل:</p><p>تفيء إلى ـ شهداء إذ</p><p>ـ إذا كانت الأولى مضمومة والثانية مفتوحة،فإنه يبدل الهمزة الثانية واوا خالصة مفتوحة</p><p>مثل:</p><p>الملأ أفتوني (الملأ وفتوني) ـ السفهاء ألا (السفهاء ولا) ـ البغضاء أبدا (البغضاء وبدا)</p><p>ـ إذا كانت الأولى مكسورة والثانية مفتوحة،فإنه يبدل الهمزة الثانية ياء خالصة مفتوحة</p><p>مثل:</p><p>من السماء ءاية ( من السماء ياية) ـ هؤلاء أهدى (هؤلاء يهدى)</p><p>ـ إذا كانت الأولى مضمومة والثانية مكسورة،فإنه يقرأها بوجهين:</p><p>1 ـ إبدال الهمزة الثانية واوا خالصة مكسورة</p><p>2 ـ تسهيل الهمزة الثانية بين الهمزة والياء</p><p>مثل:</p><p>أنتم الفقراء إلى الله ـ يشاء إلى</p><p>ولا يوجد في القرآن الكريم همزة مكسورة تلتها همزة مضمومة من كلمتين</p></blockquote><p></p>
[QUOTE="أم سلسبيل, post: 98382, member: 7600"] الواجب العاشر قرأ قالون هذه الآيات كالآتي: 1 ـ قال تعالى :"إنكم لتأتون الفاحشة ما سبقكم بها من أحد من العالمين أئنكم لتأتون الرجال وتقطعون السبيل".سورة العنكبوت:28 أخبر في الأول واستفهم في الثاني ويكون تحرير الأوجه كالآتي: ـ إسكان الميم + تسهيل الهمزة الثانية مع الإدخال في "أئنكم لتأتون الرجال" ـ صلة الميم + تسهيل الهمزة الثانية مع الإدخال في "أئنكم لتأتون الرجال" 2 ـ قال تعالى:"وقالوا أئذا ضللنا في الأرض إنا لفي خلق جديد".سورة السجدة:10 استفهم في الأولى وأخبر في الثانية ويكون تحرير الأوجه كالآتي: ـ قصر المنفصل + تسهيل الهمزة الثانية مع الإدخال في "أئذا" ـ توسط المنفصل + تسهيل الهمزة الثانية مع الإدخال في "أئذا" 3 ـ قال الله تعالى:"أئذا كنا ترابا إنا لفي خلق جديد".سورة الرعد:55 استفهم في الأولى وأخبر في الثانية وهذه الآية فيها وجه واحد فقط وهو:الاستفهام في الأولى مع تسهيل الهمزة الثانية وإدخال ألف الفصل في "أئذا" مع الإخبار في "إنا" بهمزة واحدة مكسورة فقط 4 ـ قال الله تعالى:"أئذا كنا عظاما ورفاتا إنا لمبعوثون خلقا جديدا".سورة الإسراء:98 استفهم في الأولى وأخبر في الثانية وهذه الآية فيها وجه واحد فقط،وهو الاستفهام في الأولى مع تسهيل الهمزة الثانية وإدخال ألف الفصل بين الهمزتين في "أئذا"،والإخبار في "إنا" بهمزة واحدة مكسورة فقط 5 ـ ملخص قالون في الهمزتين من كلمتين: 1 ـ المتفقتان في الحركة: أ ـ المفتوحتان يسقط قالون الهمزة الأولى مع القصر وهو المقدم أداء ثم التوسط أمثلة: شا أنشره ـ جاء أحدكم ـ السفها أموالكم ب ـ المكسورتان: يسهل الهمزة الأولى مع التوسط وهو المقدم ثم القصر أمثلة: هؤلاء إن ـ من السماء إلى ت ـ المضمومتان: يسهل الهمزة الأولى مع التوسط وهو المقدم ثم القصر أمثلة: أولياء أولئك،وهو الموضع الوحيد في سورة الأحقاف 2 ـ المختلفتان في الحركة: ـ إذا كانت الأولى مفتوحة والثانية مضمومة،فإنه يسهل الهمزة الثانية بين الهمزة والواو مثل: جاء أمة ـ إذا كانت الأولى مفتوحة والثانية مكسورة،فإنه يسهل الهمزة الثانية بين الهمزة والياء مثل: تفيء إلى ـ شهداء إذ ـ إذا كانت الأولى مضمومة والثانية مفتوحة،فإنه يبدل الهمزة الثانية واوا خالصة مفتوحة مثل: الملأ أفتوني (الملأ وفتوني) ـ السفهاء ألا (السفهاء ولا) ـ البغضاء أبدا (البغضاء وبدا) ـ إذا كانت الأولى مكسورة والثانية مفتوحة،فإنه يبدل الهمزة الثانية ياء خالصة مفتوحة مثل: من السماء ءاية ( من السماء ياية) ـ هؤلاء أهدى (هؤلاء يهدى) ـ إذا كانت الأولى مضمومة والثانية مكسورة،فإنه يقرأها بوجهين: 1 ـ إبدال الهمزة الثانية واوا خالصة مكسورة 2 ـ تسهيل الهمزة الثانية بين الهمزة والياء مثل: أنتم الفقراء إلى الله ـ يشاء إلى ولا يوجد في القرآن الكريم همزة مكسورة تلتها همزة مضمومة من كلمتين [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
إعلانات المعهد والحلقات
منتدى الدورات الخاصة بالأخوات
منتدى دورات أصول القراءات مع فضيلة الشيخة أم حازم
ركن دورة أصول الامام قالون مع الشيخة الفاضلة أم حازم -حفظها الله-
صفحة واجبات الطالبة أم سلسبيل لدورة أصول رواية قالون عن نافع