صفحة واجبات الطالبة مي عبد القادر

طباعة الموضوع
إنضم
5 سبتمبر 2019
المشاركات
22
النقاط
1
الجنس
أخت
الواجب الأول

السؤال الأول:
اذكري ترجمة كل من أبو عمرو البصري و الدوري و السوسي مع ذكر طريق كل راوي؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1- ترجمة الإمام ابو عمرو البصري
هو زبان بن العلاء بن عمار العريان التميمي المازني ابو عمرو البصري
نشا في البصرة وتوفي في الكوفة
ولد سنة 68 هـ وتوفي سنة 154 هـ
أخذ القراءة عن أهل البصرة والكوفة والحجاز
وأخذ عنه القراءة خلق كثير منهم يحيى بن المبارك اليزيدي المتوفي سنة 202 هـ
أقرأ في مكة والمدينة والكوفة والبصرة
اشتهر بالفصاحة والصدق وسعة العلم والزهد والبلاغة والثقة والإستقامة والضبط واشتهر بكثرة مشايخه وكان من التابعين
راوياه من الشاطبية هم ابو عمر الدوري والسوسي

2- ترجمة الإمام الدوري
هو حفص بن عمر بن جعفر بن عبد العزيز بن صبهان بن عدي الأزدي البغدادي النحوي
نسبته الى دور موضع في بغداد
ولد سنة 152 هـ وتوفي سنة 246 هـ
قرأ على يحيى بن المبارك اليزيدي بحرف ابو عمرو وعلى الكسائي بحرف وقرا بحرف حمزة وشعبة وكان اول من جمع القرءات
كان صاحب استقامة ودين وضابطا ثقة وقرا عليه خلق كثير منهم ابو الزعراء
ذهب بصره في اخر عمره
طريقه من الشاطبية : ابو الزعراء

3- ترجمة الإمام السوسي :
هو صالح بن زياد بن عبد الله بن اسماعيل بن ابراهيم بن الجارود
ابو شعيب السوسي نسبة لمدينة سوس بالأهواز الرقي نسبة لمدينة الرقة بالشام
ولد سنة 173 هـ وتوفي سنة 261 هـ
قرأ على يحيى بن المبارك اليزيدي وكان من أجل أصحابه بحرف ابي عمرو وقرا عليه خلق كثير
كان مقرئا محدثا ضابطا ثقة شيخ مدينة الرقة وقارئها في زمانه
طريقه من الشاطبية : موسى بن جرير
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ



السؤال الثاني:
اذكري حكم البسملة بين السورتين لأبي عمرو؟
ابو عمرو له بين السورتين السكت بدون بسملة والوصل بدون بسملة او البسملة بأوجهها الثلاثة وهي
قطع الجميع – قطع الأول ووصل الثاني بالثالث – وصل الجميع


السؤال الثالث:
ما هي السور التي تسمى بالأربع الزهر؟
هي القيامة والبلد والمطففين والهمزة

يتوجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لروئية الموضوع
 
إنضم
5 سبتمبر 2019
المشاركات
22
النقاط
1
الجنس
أخت
الواجب الثاني

[size="5"الواجب الثاني :

تلخيص أحكام أنا وأخواتها؟
أنا – لكنا : تسقط الفها وصلا وتثبت وقفا
في سورة الحزاب :الظنونا – الرسولا – السبيلا
قرأ ابو عمرو البصري بحذف الألف وصلا ووقفا
كلمة سلاسلا في سورة الإنسان : حذف التنوين وحذف الألف مع فتح اللام وصلا واثبات الألف وقفا
الموضع الأول لكلمة قواريرا : حذف التنوين وصلا واثبات الألف وقفا
الموضع الثاني لكلمة قوارير : حذف التنوين وصلا وحذف الألف وقفا
][/size]

وكلمة ثمود في سورة هود والعنكبوت والفرقان والنجم قرأها بإثبات التنوين وصلا واثبات الألف وقفا
 
إنضم
5 سبتمبر 2019
المشاركات
22
النقاط
1
الجنس
أخت
الواجب الثالث

كيف قرأ ابو عمرو هذه الكلمات مع الشرح :
السفهاء أموالكم : قرأها باسقاط الهمزة الأولى مع قصر وتوسط المد قبل الهمزة المسقطة والقصر مقدم لزوال أثر الهمز
لأنهم همزتين متفقتين في الحركة وهي الفتح
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

حتى إذا جاء أحدكم :
1- قصر المد المنفصل المحقق في حتى إذا مع قصر المنفصل المغيرفي جاء أحدكم بعد اسقاط همزة جاء ثم توسط المنفصل المغير وذلك لأبي عمرو كله
2- توسط المنفصل المحقق مع توسط المنفصل المغير وذلك للدوري فقط
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

يشاء إلى : همزتين من كلمتين مختلفتين في الحركة وليس فيهما فتح فالحكم تسهيل الهمزة الثانية وابدالها واو مكسورة
يشاء 0لى – يشاءولى
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

هؤلاء أهدى : همزين من كلمتين مختلفتين في الحركة والثانية مفتوحة فالحكم أبدال الهمزة الثانية حرف من جنس حركة الهمزة الأولى وهو الياء لأنها مكسورة والياء تكون مفتوحة لأنها تأخذ حركة الهمزة الثانية
هؤلاء يهدى
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

بادي الرأي : قرأها بالهمز في كلمة بادئ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مرجون لأمر الله : قرأ كلمة مرجئون بالهمز
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
عاد الأولى : وصلا بإدغام التنوين في اللام الساكنة بعد نقل حركة الهمزة اليها عادلولى
اما وقفا له فيها ثلاث اوجه
بهمزة الوصل والنقل : ألولى
حذف همزة الوصل والبدء باللام المضمومة بعد نقل حركة الهمزة اليها : لولى
برد الكلمة الى أصلها : الأولى
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
لا يلتكم : قرأها بالهمز لا يألتكم
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ها أنتم : تسهيل همزة أنتم مع توسط وقصر الألف في هاء التنبيه على سبيل المد المنفصل والتوسط مقدم لبقاء أثر الهمز
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

اللائي وصلا ووقفا :
وصلا ووقفا حذف الياء وتنتهي الكلمة بالهمزة
وصلا : تسهيل الهمزة مع توسط وقصر المد قبلها
والوجه الأخر : ابدال الهمزة ياء ساكنة مع اشباع المد قبلها
وقفا : نفس الأوجه الثلاثة السابقة في الوصل لكن مع وجهي التسهيل يكون تسهيل بالروم مع التوسط والقصر للمد قبلها
وفي كلمة اللئي يئسن : يزيد وجه في الوصل وهو مع ابدال الهمزة ياء ساكنة مع المد المشبع للمد قبلها تدغم الياء الساكنة المبدلة مع ياء يئسن ومع وجه اظهارها نسكت سكتة لطيفة لنبين انه اظهار
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ



[
/color]
 
إنضم
5 سبتمبر 2019
المشاركات
22
النقاط
1
الجنس
أخت
الواجب الرابع

كيف يقرأ أبو عمرو البصري هذه الكلمات مع ذكر السبب إن وجد :

1- وإذ قتلتم نفسا فادارأتم فيها : قرأها الدوري مثل حفص بالهمز
وقرأها السوسي بإبدال الهمز الساكن حرف الف مد لأن الراء قبلها مفتوحة
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

2- ولقد جاءكم : ادغام الدال في الجيم
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
3- فقليلا ما يؤمنون : قرأ الدوري بالهمز مثل حفص
وقرأها السوسي بإبدال الهمز حرف واو مد لأن قبلها حرف مضموم
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

4- أو تأتينا ءاية: قرأها الدوري بالهمز مثل حفص
وقرأها السوسي بابدال الهمز حرف الف مد لان قبلها حرف مفتوح
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

5- ما ننسخ من ءاية أو ننسها نأت بخير منها أو مثلها :
ننسها : قرأها ابو عمرو بهمز محققة ساكنة بعد السين المفتوحة ننسأها
نأت : قراها الدوري بالهمز مثل حفص
وقرأها السوسي بابدال الهمزة الساكنة حرف الف مد لان النون قبلها مفتوحة
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
6- وإذ تأذن ربك : قرأ ابو عمرو بإدغام الذال في التاء
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

7- قل ءأنتم أعلم أم الله : قرأ ابو عمرو كلمة ءأنتم بتسهيل الهمزة الثانية مع الإدخال
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

8- فتوبوا إلى بارئكم : قرأ كلمة بارئكم الدوري بوجهين اسكان الهمز وإختلاس كسرة الهمز
وقرأها السوسي باسكان الهمز بوجه واحد فقط
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 
إنضم
5 سبتمبر 2019
المشاركات
22
النقاط
1
الجنس
أخت
الواجب الخامس

ا
لواجب الخامس
اذكري مذهب السوسي في ادغام المثلين الكبير من كلمة وكلمتين مع ذكر أمثلة غير الموجودة بالشرائح مع ذكر الموانع
اولا : مذهب السوسي في ادغام المثلين الكبير من كلمة : يدغم الكاف في الكاف في كلمتين فقط في القرءان كله وهما : مناسككم – سلككم
ثانيا : من كلمتين يدغم المثلين وهما الحرف الأخير من الكلمة الأولى مع الحرف الأول من الكلمة الثانية بشرط ان لا يكون الحرف الأول المدغم تاء متكلم او تاء مخاطب او منونا او مشدد
أمثلة : ولا مبدل لكلمات الله
لا يعلمها الا هو ويعلم
فلما جاوزا قال لفتاه
اما كلمة يحزنك كفره له فيها الإظهار بسبب النون المخفاة عند الكاف تشبه الإدغام
وله الإدغام والإظهار في ثلاث مواضع بسبب حذف حرف العلة وهم يبتغ غير – يك كاذبا – يخل لكم
وله الأدغام في ال لوط ويا قوم مالي ويا قوم من وهو ومن


2 - كيف يقرأ السوسي هذه الكلمات وصلا:
1- يشفع عنده : يسكن العين الأولى ويدغمها في الثانية ويقرؤها عين مشددة وله ثلاث اوجه سكون محض وروم واشمام لان العين الأولى مضمومة
2- يأتي يوم : يسكن الياء الأولى ويدغمها في الثانية ويقرؤها ياء مشددة وله السكون المحض فقط لان الياء الأولى مفتوحة
3- جاوزه هو والذين : يدغم الهاء في الهاء وله ثلاث اوجه السكون والروم والاشمان لان الهاء الاولى مضمومة
وواو هو في الواو بعدها بوجه واحد وهو السكون المحض لان الواو مفتوحة
4- النكاح حتى: يدغم الحاء الأولى بعد تسكينها في الحاء الثانية مع 3 اوجه عارضة للإدغام في الف المد وهي القصر والتوسط والإشباع
-5 قضيتم مناسككم : يدغم الكاف في الكاف في كلمة مناسككم ادغام مثلين كبير ويدغم الميم في الميم ادغام متماثلين صغير لجميع القراء
6- حيث ثقفتموهم : يدغم الثاء الأولى في الثانية بعد تسكينها وله فيها سبعة اوجه لانها مضمومة ثلاثة اوجه سكون محض مع القصر والتوسط والإشباع ومثلهم مع الأشمام ووجه واحد روم
7- يبتغ غير : له فيها وجهان الإظهار والإدغام لإلتقاء الحرفين المتماثلين على العارض واما الإدظهار على الأصل بسبب حذف حرف العلة
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 
إنضم
5 سبتمبر 2019
المشاركات
22
النقاط
1
الجنس
أخت
الواجب السادس

إدغام الحرفين المتقاربين في كلمة وفي كلمتين
1- الإدغام من كلمة :
يدغم السوسي الحرفين المتقاربين وهما القاف في الكاف عندما تكونا متتاليتين في كلمة واحدة اذا كان قبل القاف حرف متحرك وبعد الكاف ميم الجمع
مثل : خلقكم – رزقكم – واثقكم
ولكن اذا اختل احد هذين الشرطين فانه لا يدغم وحكمها الإظهار
مثل : رزقك – ميثاقكم
حكم كلمة طلقكن : الإدغام والإظهار والإدغام مقدم من الشاطبية
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
2- الإدغام من كلمتين:
يدغم السوسي الحرفين المتقاربين من كلمتين عندما يكون الحرف الأول اخر الكلمة الأولى والحرف الثاني أول الكلمة الثانية
بشروط وهي : الا يكون الحرف الأول المدغم منون او تاء مخاطب او مشدد او مجزوم وهذه شروط عامة ولكن يوجد احيانا بعض الشروط الخاصة مع بعض الحروف
1- الحاء في العين : زحزح عن النار موضع وحيد بدون شروط
2- الكاف في القاف : بشرط ان يكون قبل الكاف حرف متحرك في عموم القرءان
3- القاف في الكاف : بشرط ان يكون قبل القاف حرف متحرك في عموم القرءان
4- الجيم في التاء : المعارج تعرج موضع وحيد بدون شروط
5- الجيم في الشين : أخرج شطأه موضع وحيد بدون شروط
6- الشين في السين : الى ذي العرش سبيلا موضع وحيد بدون شروط
7- الضاد في الشين : لبعض شانهم موضع وحيد بدون شروط
8- السين في الشين : له الراس شيبا وهنا له الخلف إدغام واظهار موضع وحيد بدون شروط
9- السين في الزاي : النفوس زوجت موضع وحيد بدون شروط
10- حرف الدال يدغم في عشرة احرف وهي اوائل كلمات هذا البيت
وللدال كلم ترب سهل ذكا شذا ضفا ثم زهد صدقه ظاهر جلا
والشرط هنا مركب : وهو الا يكون حرف الدال مفتوح وقبله ساكن
عدا حرف التاء تدغم الدال في التاء بلا شروط لقوة التجانس بينهما
 
إنضم
5 سبتمبر 2019
المشاركات
22
النقاط
1
الجنس
أخت
مقارنة بين الإمالة الصغرى والكبرئ لأبي عمرو البصري
1: الإمالة الصغرى:
وهي النطق بالألف بين الفتح المتوسط والإمالة الكبرى ويقال عليها ايضا التقليل
قلل ابو عمرو البصري ما يلي
1- الحاء من حم في فواتح السور
2- رءوس ايات السور الإحدى عشر عدا الرائية منها
3- الف التأنيث المقصورة الزائدة على وزن فعلى بحركة الفاء الثلاثة ويلحق بها الأسماء موسى وعيسى ويحيى
4- كلتا بخلف والفتح مقدم لأبو عمرو
5- وينفرد الدوري بتقليل يا ويلتى – يا حسرتى – يا أسفى – أنى
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ثانيا الإمالة الكبرى:
هي النطق بالألف بتقريبها من الياء والفتحة قرب الكسرة من غير قلب خالص مبالغ فيه ويقال عنها ايضا الإضجاع
امال ابو عمرو ما يلي
1- الراء والهاء من فواتح السور
2- ذوات الراء سواء رأس اية او لا
3- يا بشراي وصلا ووقفا له فيها الفتح والإمالة والتقليل
4- رءا التي بعدها ضمير او متحرك
5- تترا وقفا له فيها الفتح والإمالة
6- الألف الواقعة قبل راء متطرفة مكسورة عدا الجار وجبارين
7- التوراة وكافرين والكافرين واعمى الموضع الأول في الإسراء
انفرد الدوري بإمالة الف كلمة الناس المجرورة حيث وردت
وانفرد السوسي بإمالة الكلمة الرائية المتبوعة بساكن بخلف مثل
ولو يرى الذين وصلا له الفتح والإمالة
حتى نرى الله جهرة : له فيها الفتح مع تغليظ لام اسم الجلالة والإمالة مع تغليظ وترقيق لام اسم الجلالة
 
إنضم
5 سبتمبر 2019
المشاركات
22
النقاط
1
الجنس
أخت
تلخيص عام لمبحث السكت والادراج وياء ات الإضافة وياءات الزوائد لأبي عمرو البصري.
السكت هو قطع الصوت على حرف قرءاني بدون تنفس بنية استئناف القراءة
الادراج : هو ترك السكت اي وصل الكلام
ليس لابو عمرو سكتان حفص الواجبة ولكن له فقط السكتتان الجائزتان وهما بين سورتي الأنفال وبراءة وفي سورة الحاقة ماليه هلك
2 – الوقف على مرسوم الخط :
وقف ابو عمرو على كل التاء المربوطة او المبسوطة بالهاء عدا الكلمات التي قراها بالجمع وقف عليها بالتاء مثل باقي القراء
مثال : ثمرات – غرفات – آيات
لكنه وقف على ست كلمات بالتاء مخالفا اصله وهي :
في سورة ص ( ذات – مرضات – ولات – يا أبت )
وهيهات هيهات في المؤمنون – اللات في النجم
وقف بالياء اختباري او اضطراري على الياء في كلمة وكأين وبالكاف في كلمتي ويكأن ويكأنه
وبالألف بعد الهاء في كلمة أيه
وعلى اللام او الألف في كلمة مال
3 – ياءات الإضافة :
هي ياءات متطرفة زائدة عن بنية الكلمة تدل على المتكلم وتلحق بالأسماء والحروف والأفعال تدور بين الفتح والإسكان
فتح ابو عمرو ياءات الإضافة اذا اتى بعدها
همزة قطع مفتوحة او مكسورة وهمزة وصل بعدها لام تعرف الا ما استثنى – همزة وصل مجردة من لام التعريف
وسكنها اذا اتى بعدها همزة وصل مضمومة – او حرف غير الهمز الا ما استثنى
4 – ياءات الزوائد
هي ياءات زائدة عن رسم الكلمة تلحق اخر الكلام تدور بين الحذف والإثبات
أ - عند ابي عمرو اثبات الياء وصلا وحذفها وقفا في اجيبت دعوة الداعي اذا دعان
ب - اثبات الياء وصلا ووقفا لانها مرسومة في المصحف البصري في يا عبادي لا خوف عليكم (الزخرف )
ج - ما كان فيه الخلف : وصلا الإثبات مع الفتح - وقفا الحذف مقدم او الإثبات في النمل فما ءاتاني الله خير
د - وصلا الحذف مقدم او الإثبات – وقفا الحذف : اكرمن – اهانن في الفجر
 
إنضم
5 سبتمبر 2019
المشاركات
22
النقاط
1
الجنس
أخت
إجابة الواجب العاشر :
سورة ال عمران
أخرى : ابو عمرو إمالة كبرى
رأي :الدوري رأي كما هي بالهمزة
السوسي ابدال الهمزة الفا (راي)
يشاء إن : ابو عمرو له وجهين تسهيل الهمزة الثانية او ابدالها واو مكسورة
الأبصار : ابو عمرو له الإمالة وصلا ووقفا
للناس : الدوري له الإمالة والسوسي بالفتح مع ادغام نون زين في لام للناس
الحرث ذلك : الدوري كما هي بدون ادغام والسوسي بادغام الثاء في الذال
الدنيا : ابو عمرو تقليل على وزن فعلى
أؤنبئكم : ابو عمرو له وجهين تسهيل الهمزة الثانية بدون ادخال وهو المقدم وتسهيل الثانية مع الإدخال
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
سورة النساء:
الناس : الدوري امالة والسوسي بالفتح
وهو : ابو عمرو بسكون الهاء
هأنتم هؤلاء : الدوري تسهيل همزة انتم مع قصر الألف قبلها مع قصر المد المنفصل في هؤلاء والتوسط في المتصل ويندرج معه السوسي في هذا الوجه
الدوري فقط له وجه اخر وهو تسهيل همزة انتم مع قصر الالف قبلها وتوسط المنفصل الف هؤلاء مع توسط المتصل
والوجه الأخر للدوري ايضا فقط على توسط المنفصل في هاانتم وتسهيل همزة انتم وتوسط المنفصل في هؤلاء وتوسط المتصل
الدنيا : ابو عمرو له التقليل
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
سورة ص :
إذ تسوروا : ابو عمرو ادغام الذال في التاء
إذ دخلوا : ابو عمرو إدغام الذال في الدال
واهدنا الى : الدوري قصر المنفصل ويندرج معه السوسي ثم توسط المنفصل للدوري فقط
سواء : توسط المتصل لابو عمرو
هذا أخي : قصر للمنفصل للدوري ويندرج معه السوسي ثم توسط المنفصل للدوري فقط
تسعون نعجة : للسوسي ادغام مثلين كبير مع ثلاثة العارض قصر وتوسط واشباع
ولي نعجة : اسكان ياء الاضافة لابو عمرو
قال لقد ظلمك : الدوري ادغام الدال في الظاء
السوسي ادغام لام قال في لام لقد مع ثلاثة العارض قصر وتوسط واشباع وادغام الدال في الظاء
مع ادغام فاستغفر ربه الراء في الراء للسوسي
الخلطاء : توسط المتصل لابو عمرو
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
سورة الزمر :
خلقكم : السوسي فقط ادغام القاف في الكاف
وانزل لكم : للسوسي فقط ادغام اللام في اللام
يخلقكم : للسوسي فقط ادغام القاف في الكاف
لا اله الا هو : قصر وتوسط المنفصل للدوري وقصر المنفصل فقط للسوسي
فأنى : للدوري التقليل وللسوسي الفتح
يرضه : للدوري فيها وجهان صلة هاء الكناية وهو المقدم
واسكان هاء الكناية ووافقه السوسي في هذا الوجه
أخرى : ابو عمرو له الإمالة
تم بفضل الله
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 
إنضم
5 سبتمبر 2019
المشاركات
22
النقاط
1
الجنس
أخت
تتمة الإدغام الكبيرالمتقاربين في كلمتين
1- حرف التاء يدغم في جميع حرف الدال بالإضافة الى حرف الطاء فيكونوا احدى عشر حرفا بدون اي شروط الا الشرط العام فقط ان لا تكون تاء خطاب
2- هناك مواضع اربعة فيها الوجهين الإظهار والإدغام وهي
التوراة ثم – الزكاة ثم – ات ذا القربى – ولتأت طائفة
3- حرف الثاء يدغم في خمسة أحرف الأولى من حروف حرف الدال وهي : التاء – السين – الذال – الشين – الضاد بدون شروط ولا استثناءات
4- حرف الذال يدغم في الصاد والسين فقط بدون شروط
5- الراء في اللام واللام في الراء بشرط ان لا يكون مفتوح وقبله ساكن باستثناء كلمة قال تدغم لامها في الراء لكثرة دورانها في القرءان
6- النون تدغم في اللام والراء بشرط لايكون قبلها حرف ساكن عدا كلمة نحن تدغم نونها في اللام والراء بدون شروط
7- الميم تخفى عند الباء بشرط الا يكون قبلها حرف ساكن
8- الباء تدغم في الميم في مواضع يعذب من يشاء فقط
تنبيهات
1- الإدغام لا يمنع الإمالة لان الإمالة أصل من الأصول والإدغام عارض
2- لا يوجد اشمام مع الباء والميم لانهم حروف شفهية ويصعب فيها الإشمام
3- الإخفاء في النظم معناه الإختلاس عندما يكون الحرف قبله ساكن صحيح ندغمه ونات بوجه اخر وهو الإختلاس مثل العفو وامر
تـــــــــــــــــم بفضــــــل الله

 
أعلى