صفحة واجبات الطالبة نظيرة لدورة ورش

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
طباعة الموضوع

فتاةشامية

عضو مميز
إنضم
14 أغسطس 2015
المشاركات
268
النقاط
16
الجنس
أخت
الواجب الأول

واجبات ورش// الواجب الأول
دورة شرح أصول ورش بمعهد الماهر بالقرآن
*مطلوب
الاسم بغرفة الزوم *
نظيرة السيد محمد
تاريخ عمل الواجب واليوم *
23/8/2017
1اذكري اوجه الاتيان بالاستعاذة في اول السورة سوى براءة بترتيب الاداء ؟ *
عند الاتيان بالبسمله لنا 4 اوجه1- قطع الجميع،2- وصل الجميع ،3- قطع الاول ووصل الثاني بالثالث
4 - وصل الاول بالثاني ثم الوقف ثم اول السورة.

2 ما هي الوجه الجائزة عند الجمع بين السورتين لورش عدا براءة ؟ *
خمسة اوجه هي1- السكت بلابسمله وهو المقدم2- الوصل بلا بسمله وعند الاتيان بالبسمله ثلاث اوجه وهي 3- قطع الجميع
4- والجميع والخامس وجه ممتنع وهو وصل اخر السورة بالبسمله ثم الوقف

3 متى يجب الاتيان بالبسملة ومتى يحرم ومتى يكره ومتى يباح ؟ *
الاتيان بالبسمله واجبه اول السور سوي براءه ،تحرم عند البدء بسورة براءه، تكره عند وصل اخر السوره بالبسمله ثم الوقف -وكذلك عند وصلها بمالايليق مثل وصلها بآيه الشيطان يعدكم الفقر ، تباح في وسط السور فيما عدا ذلك وكذلك وسط سورة براءه.

4من هو الامام ورش ؟ وما كنيته ؟ ومتى ولد؟ ومتى توفي ؟ وما هو طريقه الذي اختاره الامام الشاطبي؟ *
ورش هو عثمان بن سعيد بن عبد الله القبطي المصري - كنيته : أبو سعيد - ولد سنة110 هجريه - توفي سنة 197 هجريه - اختار الامام الشاطبي طريق محمد بن عبد الله الاصبهاني
 

فتاةشامية

عضو مميز
إنضم
14 أغسطس 2015
المشاركات
268
النقاط
16
الجنس
أخت
الواجب 2

واجبات ورش// الواجب 2
دورة شرح أصول ورش بمعهد الماهر بالقرآن
*مطلوب
الاسم بغرفة الزوم *
نظيرة السيد محمد
تاريخ عمل الواجب واليوم *
9/1
اكملي النقاط حسب الرأي المختار و رأي بعض أهل الأداء الذين فصلوا في الأربع الزهر//1 إذا كان القاريء يقرأ بالسكت قبل الأربع الزهر فله في الأربع للزهر،،،،،،،،،،،؟ *
له السكت أو البسمله
اكملي النقاط حسب الرأي المختار و رأي بعض أهل الأداء الذين فصلوا في الأربع الزهر//2إذا وصل القاريء بين ما قبل الأربع الزهر فله في الأربع الزهر ,,,,,,,,,,,,,,,,؟ *
له الوصل أو السكت
اكملي النقاط حسب الرأي المختار و رأي بعض أهل الأداء الذين فصلوا في الأربع الزهر//3إذا بدأ القاريء ب الاربع الزهر واختار وجه السكت فله بعد ذلك,,,,,,,,؟ *
له السكت أو الوصل
4كم عدد آيات الفاتحة لورش ؟وهل تعد البسملة آية رقم 1 ام لا ؟ *
سبعه ولايعد البسمله آيه ولكنه يعد عليهم الاولي آيه والثانيه آيه فتكون سبعة آيات
6كيف يقرأ ورش الميم في الكلمات التالية؟__(وعلى ربهم يتوكلون -إذ يغشيكم النعاس_فاستجاب لكم اني ممدكم بألف )مع التوضيح كيف يقف ورش على ميم الجمع؟ *
(وعلي ربهم يتوكلون) بالسكون علي ميم الجمع وكسر الهاء - (إذ يغشيكم النعاس) بضم كاف الضمير وضم ميم الجمع - (لكم أني) بضم الكاف والميم مع الاشباع ،(ممدكم بألف) بضم الكاف وسكون الميم
 

نظيرة السيد

عضو نشيط
إنضم
8 سبتمبر 2017
المشاركات
30
النقاط
6
الجنس
اخت
أسئلة الواجب الثالث

١- عرّفي هاء الكناية
هي هاء زائده عن بنية الكلمة يكني بها عن المفرد المذكر الغائب
٢- كيف قرأ ورش هاء الكناية في هذه الكلمات:
له قانتون/ إنّ ربّه كان به بصيرا/ يرضه لكم
له قانتون: صله صغري/ ربه كان: صله صغري،به بصيرا: صله صغري/ يرضه لكم : عدم الصله
٣- قارني بين ورش و حفص في قراءة هاء الكنايةفي هذه الكلمات:
و يخلد فيه مهانا/أرجه و أخاه،/ فاألقه إليهم،/ و يتقه فأولائك
يخلد فيه مهانا: ورش: عدم الصله ،حفص : صله/ وأرجه: ورش: صله صغري،حفص: عدم الصله/ فألقه: ورش: صله صغري، حفص: عدم الصله/ ويتقه: ورش: صله صغري، حفص : عدم الصله
٤- استخرجي المدود مع ذكر نوع المد وحكمه و مقداره في الاية 41 من سورة البقرة
ءامنوا: مد بدل6،4،2 - الواو : مد طبيعي حركتين/ بما أنزلت: مد منفصل 6 حركات- بما : مد طبيعي وقفا/مصدقا: مد عوض عن التنوين أي مد طبيعي وقفا حركتين/ لما: مد طبيعي حركتين/ ولا: مد طبيعي حركتين/ تكونوا: الواو الاولي مد طبيعي وصلا ووقفا،الواو الثانيه مد طبيعي وقفا وعند الوصل مد منفصل 6 حركات/ به: مد صله صغري وصلا وعند الوقف نقف بسكون الهاء/ تشتروا: مد طبيعي حركتين/ بأياتي: مد بدل 6،4،2/ ثمنا: عند الوقف مد عوض حركتين/ قليلا: مدعوض عند الوقف/ وإياي: مد طبيعي حركتين/ فاتقون: مد عارض للسكون وقفا6،4،2 وعند الوصل مد طبيعي
٥- ايت بأمثلة من عندك لمد بدل همزه محقق و أخرى لمد بدل همزه مغير (بالتتسهيل و الإبدال و النقل)
مد البدل بهمز محقق: ءادم
مد البدل بهمز مغير بالتسهيل: ءأنتم فتقرأ ( ءانتم)
مد البدل بهمز مغير بالابدال : السماء ءايه فتقرأ ( السماء يايه)
مد البدل بهمز مغير بالنقل : الأخره فتقرأ ( الاخره) نقلت الفتحه من الهمز إلي اللام
 

إدارة المعهد

لا إله إلا الله
إنضم
30 ديسمبر 2010
المشاركات
1,673
النقاط
38
الإقامة
بلجيكا
احب القراءة برواية
ورش عن نافع عن طريق الازرق
القارئ المفضل
عبد الجليل خالد-القزابري
الجنس
أخ
ما شاء الله فتح الله عليكم ونفع بكم
 

نظيرة السيد

عضو نشيط
إنضم
8 سبتمبر 2017
المشاركات
30
النقاط
6
الجنس
اخت
الواجب الرابع


١ ماهي مستثنيات مد البدل عند ورش؟
مد البدل المسبوق بساكن صحيح في كلمه واحده- مد العوض عن التنوين المنصوب عند الوقف لان المد هنا عارض - لفظ اسرائل - يؤاخذ وتصريفها( يؤاخذنا ،يؤاخذكم)
٢- ماهو مد اللين المهموز ؟و كيف يقرؤه ورش؟ و ما هو الوجه المقدم فيه؟
اللين المهموز هو ان يكون بعد حرفي الواو والياء المفتوح ماقبلهما همز سواء متطرف او متوسط
يقرأه بالتوسط والاشباع ووالوجه المقدم فيه هو التوسط
٣-ماهي تحريرات كلمة سوءاتهما لورش؟
لورش القصر في اللين المهموز و3 أوجه في البدل ، وتوسط اللين المهموز مع توسط البدل أي له فيه أربع أوجه

٤- ماهي تحريرات اجتماع البدل مع اللين المهموز في اية 11من سورة الممتحنة؟

(( وَإِنْ فَاتَكُمْ شَيْءٌ مِنْ أَزْوَاجِكُمْ إِلَى الْكُفَّارِ فَعَاقَبْتُمْ فَئاتُوا الَّذِينَ ذَهَبَتْ أَزْوَاجُهُمْ مِثْلَ مَا أَنْفَقُوا ۚ وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي أَنْتُمْ بِهِ مُؤْمِنُونَ ﴿١١﴾))
اللين المهموز هو (شئ) ومد البدل هو (فئاتوا) وهنا تقدم اللين المهموز علي البدل فإذا قرأت اللين المهموز بالتوسط لي في البدل 3 اوجه( قصر وتوسط واشباع) واذا قرأت اللين المهموز بالاشباع لي في البدل الاشباع أي لي في البدل 4 أوجه واللين المهموز ليس فيه الا التوسط والاشباع

٥- ماهي تحريرات سوءاتهما في الاية ٢٧ سورة الاعراف؟

(( يَا بَنِي آدَمَ لَا يَفْتِنَنَّكُمُ الشَّيْطَانُ كَمَا أَخْرَجَ أَبَوَيْكُم مِّنَ الْجَنَّةِ يَنزِعُ عَنْهُمَا لِبَاسَهُمَا لِيُرِيَهُمَا سَوْآتِهِمَا ۗ إِنَّهُ يَرَاكُمْ هُوَ وَقَبِيلُهُ مِنْ حَيْثُ لَا تَرَوْنَهُمْ ۗ إِنَّا جَعَلْنَا الشَّيَاطِينَ أَوْلِيَاءَ لِلَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ (27) ))
هنا تقدم مد البدل علي كلمة سوءاتهما فيكون عند قصر البدلين يكون قصر اللين المهموز أي بلامد واذا قرأت البدلين بالتوسط لي قصر اللين المهموز فقط بلا مد واذا قرأت البدلين بالتوسط لي توسط اللين المهموز واذا قرأت بالاشباع للبدلين يكون في اللين المهموز القصر بلا مد
 

أم جنات

إدارة مساعدة
إنضم
11 نوفمبر 2013
المشاركات
642
النقاط
18
احفظ من كتاب الله
10 الاحزاب
القارئ المفضل
الحصري
الجنس
اخت
ما شاء الله فتح الله عليكم ونفع بكم
 

نظيرة السيد

عضو نشيط
إنضم
8 سبتمبر 2017
المشاركات
30
النقاط
6
الجنس
اخت
ورش هذه الكلمات وصلا و وقفا؟
سلاسلا ،لكنا ،الظنونا ،قواريرا؟
سلاسلا: يثبت المد وقفا والتنوين وصلا - لكنا : يحذف المد وصلا ويثبت وقفا - الظنونا :تثبت وصلا ووقفا - قواريرا : تثبت وقفا والتنوين وصلا
السؤال الثاني
(أ)عند اجتماع البدل مع البدل العارض للسكون في الآية
وَإِذَا لَقُوا الَّذِينَ آمَنُوا قَالُوا آمَنَّا وَإِذَا خَلَوْا إِلَىٰ شَيَاطِينِهِمْ قَالُوا إِنَّا مَعَكُمْ إِنَّمَا نَحْنُ مُسْتَهْزِئُونَ (14)
عند قصر البدلين يكون المد العارض للسكون فيه القصر والتوسط والاشباع
عند توسط البدلين يكون المد العارض للسكون فيه التوسط والاشباع
عند الاشباع في البدلين يكون في العارض للسكون الاشباع
(ب) اذكري تحريرات اجتماع البدل مع العارض للسكون؟
عند اجتماع المد البدل مع العارض للسكون هناك 6 أوجه وهي:
عند قصر المد البدل يكون في المد العرض للسكون القصر والتوسط والاشباع
عند توسط البدل يكون في المد العارض للسكون التوسط والاشباع
عند الاشباع في المد البدل يكون في العارض للسكون الاشباع

السؤال الثالث
كيف قرأ ورش انا في هذه الاحوال
(أَنَا أَخُوكَ ), (قَالَ أَنَا أُحْيِي وَأُمِيتُ ۖ ), ، (إِنْ أَنَا۠ إِلَّا نَذِيرٌ مُّبِينٌ ) , (وَأَنَا مَعَكُم مِّنَ الشَّاهِدِينَ)
أنا أخوك : اثبات الف انا ويمد كالمنفصل لان الهمز مفتوح
قال أنا أحيي وأميت : اثبات الف انا ويمد كالمنفصل لان الهمز مضموم
إن أنا إلا نذير مبين : تثبت ألف أنا وقفا وتحذف وصلا لان الهمز بعد أنا مكسورة
وأنا معكم من الشاهدين : تثبت ألف أنا وقفا وتحذف وصلا
 

أم جنات

إدارة مساعدة
إنضم
11 نوفمبر 2013
المشاركات
642
النقاط
18
احفظ من كتاب الله
10 الاحزاب
القارئ المفضل
الحصري
الجنس
اخت
ما شاء الله فتح الله عليكم ونفع بكم
 

نظيرة السيد

عضو نشيط
إنضم
8 سبتمبر 2017
المشاركات
30
النقاط
6
الجنس
اخت
واجب الدرس السادس
١-كيف قرأ ورش هذه الكلمات:
ءأسجد - أءنّا - ءألقي - ءأمِـنتم - ءآمَـنتم
قرأ ورش هذه الكلمات كالآتي:
ءأسجد : الهمزتين مفتوحتين ففيها وجهان هما :الابدال مع المد الاشباع 6 حركات - أو التسهيل للهمز بين الهمز والألف.
أءنا : الهمز الاولي مفتوحه والثانيه مكسوره فيها وجه التسهيل للهمز بين الهمز والياء
ءألقي: الهمز الاولي مفتوحه والثانيه مضمومه تسهل الهمز الثانيه بين الهمز والواو
ءأمنتم : تسهل الهمز الثانيه بين الهمز والالف أو الابدال مع القصر
ءآمنتم : التسهيل للهمز الثانيه مع 3 أوجه للبدل ويمتنع الابدال
٢-كيف قرأ ورش “أفرأيت”وصلا ووقفا؟
قرأها ورش وصلا بالابدال مع الاشباع وكذلك التسهيل ووقفا بالتسهيل فقط ويمتنع الابدال حتي لايجتمع ثلاث سواكن
٣-ما مذهب ورش في الاستفهام المكرّر ؟مع ذكر مثال؟ و ماهي المواضع التي خالف فيها القاعدة؟
هم في 11 موضع في 9 سور
في7 سور وهم( الرعد، السجده ،المؤمنون ،الصافات ،الواقعه ، النازعات ،الاسراء) قرأورش بالاستفهام في الاولي والاخبار في الثانيه مثال ذلك ( قالوا ءإذا متنا وكنا ترابا وعظاما ءإنا لمبعوثون)
أما في سورتي النمل والعنكبوت خالف فقرأ بالاخبار في الاولي والاستفهام في الثانيه
مثال ذلك ( وقال الذين كفروا ءإذا كنا ترابا وءاباؤنا ءإنا لمخرجون)
٤- كيف يقرأ ورش “إلى الهدى ائتنا”وصلا وكيف يبدأ ب” ائتنا” ؟
قرأ ورش ( الهدي ائتنا) وصلا أنه أبدل همزة القطع بحرف مد من جنس حركة الحرف المتحرك الذي يسبق همزة الوصل مع القصر
وقرأها عند البدء أنه حرك همزة الوصل بحركة من جنس حرف المد الذي يليها
 

أم جنات

إدارة مساعدة
إنضم
11 نوفمبر 2013
المشاركات
642
النقاط
18
احفظ من كتاب الله
10 الاحزاب
القارئ المفضل
الحصري
الجنس
اخت
ما شاء الله فتح الله عليكم ونفع بكم
 

نظيرة السيد

عضو نشيط
إنضم
8 سبتمبر 2017
المشاركات
30
النقاط
6
الجنس
اخت
واجب الدرس السابع
1- كيف قرأ ورش هذه الكلمات:

جاءَ .ال لوط : الهمزه الاولي محققه والثانيه فيها ثلاثة أوجه :ابدال مع الاشباع ، الابدال مع القصر ، التسهيل مع ثلاثة بدل (2-4-6) وعند الوقف ليس هناك الا التسهيل /
البغاءِ اِن اردن : الهمزه الاولي محققه والثاثيه فيها أربعة أوجه ابدال مع الاشباع ، ابدال مع القصر ،التسهيل ، ابدال الهمزه الثانيه ياء مكسوره
أولياءُ أُولئك : الهمزه الاولي محققه والثانيه فيها وجهان الابدال مع القصر ، التسهيل
جاءَ أَحدكم : الهمزه الاولي محققه والثانيه فيها الابدال مع القصر ،التسهيل

2- اذكري تحريرات الآية 31 من سورة البقرة:
الآية فيها :
مد بدل ( ءادم- أنبءوني) ، التقاء همزتين في كلمتين ( هؤلاء إن) ، مد عارض للسكون ( صادقين)
قصر البدل - الهمز الاولي محققه والثانيه فيها 3 أوجه ( ابدال مع اشباع - تسهيل - ابدال الهمز الثانيه ياء مكسوره) - قصر المد العارض
قصر البدل - الهمز الاولي محققه والثانيه فيها 3 أوجه ( ابدال مع اشباع ، تسهيل ، ابدال الهمز الثانيه ياء مكسوره) ، توسط المد العارض
قصر المد البدل -الهمز الاولي محققه والثانيه فيها 3 أوجه ( ابدال مع اشباع ، تسهيل ، ابدال الهمزه الثانيه ياء مكسوره) - اشباع للمد العارض
توسط المد البدل - الهمز الاولي محققه والهمز الثانيه فيها 3 اوجه ( ابدال مع اشباع ،تسهيل ،ابدال الهمز الثانيه ياء مكسوره) ،توسط المد العارض
توسط المد البدل - الهمز الاولي محققه والثانيه فيها 3 أوجه ( ابدال مع اشباع ، تسهيل ،ابدال الياء الثانيه ياء مكسوره) الاشباع للمد العارض
اشباع المد البدل - الهمز الاولي محققه والثانيه فيها 3 أوجه ( ابدال مع اشباع ، تسهيل ، ابدال الياء الثانيه ياء مكسوره ) - اشباع المد العارض
وعلي ذلك يكون في:
المد البدل : 3 أوجه ( قصر ،توسط ،اشباع)
هؤلاء إن : فيها 18 وجه
المد العارض للسكون : فيها 6 أوجه
قصر البدل مع قصر وتوسط واشباع المد العارض للسكون
توسط البدل مع توسط واشباع المد العارض للسكون
اشباع البدل مع اشباع المد العارض للسكون
 

نظيرة السيد

عضو نشيط
إنضم
8 سبتمبر 2017
المشاركات
30
النقاط
6
الجنس
اخت
واجب الدرس الثامن


١-كيف يقرأ ورش هذه الكلمات ؟ مع شرح ما حدث لهذه الكلمات

جاء أمّة -تسهل الهمز الثانية المضمومة بين الهمز والواو
ءأشهدوا خلقهم:الهمز الثانيه المضمومة فيها وجهان الاول ابدال الهمز الثانيه المضمومة واو وتمد 6 حركات والثاني تسهل بين الهمز والواو
- أبناء أخواتهنّ : تبدل الهمز الثانيه المفتوحة ياء خالصة مكسورة
- يؤذون: تبدل الهمز الساكنة واو مفتوحة لانها ساكنة وقبلها ضم وهي فاء الكلمة -
تأتين : تبدل الهمز ألفا لانها فاء الكلمة وساكنة فتبدل حرف مجانس لحركة ما قبلها وهي الفتح فأبدلت ألفا
- فؤاد : لاتتغير لان الهمز ليست فاء الكلمة
يشاء إن: الهمز الاولي مضمومة والثانية مكسورة ففي الثانية وجهان الاول تبدل الهمز الثانية واو مكسورة وهو المقدم الاداء والثاني التسهيل بين الهمز والياء
- تؤفكون: تبدل الهمز واو لانها ساكنة وقبلها ضم وهي فاء الكلمة
- يؤاخدكم : تبدل الهمز واو لانها ساكنة وقبلها ضم وهي فاء الكلمة
- الرّؤيا : لاتتغير لان الهمز ليست فاء الكلمة

٢- اذكري أمثلة من عندك من القرءان لهمز مفرد ساكن أو متحرك وقع فاء للكلمة ( و المتحرك قبله ضمّ).
أمثلة لهمز مفرد ساكن وقع فاء الكلمة وقبله ضم :
يؤت - يؤتي - المؤمنين - نؤمن

بالتوفيق والسداد
 

نظيرة السيد

عضو نشيط
إنضم
8 سبتمبر 2017
المشاركات
30
النقاط
6
الجنس
اخت
أسئلة الدرس التاسع

1- عرفي النقل وشروطه لورش مع ذكر أمثلة
النقل هو نقل حركة الهمز إلي الساكن الصحيح قبلها ومنفصل عنها
شروصه: أن يكون ساكن صحيح - ومنفصل عنها ومتقدم عليها في آخر الكلمة الاولي والهمز بعده
2- كيف يبدأ ورش بهذه الكلمات: الأولى/ الإنسان/ الآخرة؟
الأولي : عند إثبات همز الوصل يكون في البدل 3 أوجه - وعند حذف همز الوصل يكون القصر
الإنسان : إثبات همز الوصل لانه الاصل ونقل حركة الهمز إلي اللام الساكنة وتفتح همزة الوصل( اَلِنسان)
الآخرة : إثبات همزة الوصل مفتوحة ونقل حركة الهمز إلي اللام الساكة مع 3 أوجه للبدل
حذف همزة الوصل ونقل الحركة من الهمز إلي اللام مع قصر البدل
حذف همزة الوصل ونقل حركة الهمز إلي اللام الساكنة( لِنسان)

3- ما هي تحريرات "كتابيهْ -إِنّي" مع "ماليهْ -هلك" في سورة الحاقّة؟
عند عدم النقل يتعين السكت علي ماليه هلك وهو المقدم الادآء - وعند نقل الحركة يتعين الادغام في ماليه هلك

4- كيف وصل ورش "الم* احسب النّاس" في بداية سورة العنكبوت؟
عند وصل الم ب أحسب فيها وجهان : الاول ننقل حركة الهمز إلي الميم الساكنة مع الاشباع إعتدادا بالاصل - والثاني القصر مع نقل الحركة إعتدادا بالحركة العارضة

بالتوفيق والسداد
 

نظيرة السيد

عضو نشيط
إنضم
8 سبتمبر 2017
المشاركات
30
النقاط
6
الجنس
اخت
الواجب العاشر
اذكري امثلة علي ما يلي

1 مثال للامالة الكبرى : طه
2 مثال للالف المتطرفة بعد راء : تترا ، أخري
3 مثال للالف الواقعة قبل الراء المتطرفة المكسورة كسرة اعراب : كفارِ ،أبصارِهم
4 مثال للالفات الواقعة بعد بعض الحروف المتقطعة: حوف مقطعه مثل : را ،حا ،ها ،يا
5 مثال للالفات الواقعة في رؤوس اي عشر سور : مثال في سورة عبس : تولي ، الاعمي
والعشر سور هي : طه،النجم ،عبس ،المعارج،النازعات ،الاعلي ،العلق،القيامة ،الليل ،الضحي ،
6 مثال للالف الواقعة بين رائين ثانيهما مجرورة: الابرار ،القرار،الاشرار
7 مثال للكلمات مخصوصة: التوراة الالف بعد الرا في الكلمة
 

نظيرة السيد

عضو نشيط
إنضم
8 سبتمبر 2017
المشاركات
30
النقاط
6
الجنس
اخت
أسئلة الدرس الحادي عشر

1 - اذكري أمثلة من عندك من القرآن من غير أمثلة الدرس على :
- الألفات المنقلبة عن ياء
استوي- أبي - فتلقي - فتي
- الألفات المردودة إلى الياء بالخمسة أوزان
(الكُبري، أُنثي)- أَبكي - فُرادي - الموتي - إحداهما - نصاري
- رؤوس آي عشر سور أتى بعد الألف فيها ضمير المؤنث الغائب
أشقاها - سقياها - عقباها - دحاها - أرساها
- كلمات مخصوصة
الجار - جبارين - ولوأراكم -
- المستثنيات من التقليل
زكي - لدي - كلاهما - حتي - إلي - علي - مرضات
- ألفات مجهولة الأصل و مرسومة ياء أو واوية مرسومة ياء
ضحي - سجي - تلي- القُوي في سورة النجم
 

نظيرة السيد

عضو نشيط
إنضم
8 سبتمبر 2017
المشاركات
30
النقاط
6
الجنس
اخت
واجب الدرس الثاني عشر

1- اجمعي جميع الأوجه الجائزة بالآيتين التاليتين

الآية (105) من سورة البقرة
المد البدل (ءاية) 2-4-6 - (شئ ) لين مهموز 4-6 - عارض للسكون ( قدير ، نصير )
1- قصر البدل - توسط اللين المهموز - توسط وقصر واشباع العارض للسكون
2- توسط البدل - توسط اللين المهموز - توسط واشباع العارض للسكون
3-اشباع البدل - اشباع اللين المهموز - اشباع العارض للسكون

هذه الصورة بحجم اخر انقر هنا لعرض الصورة بالشكل الصحيح ابعاد الصورة هي 746x138.


الآية (135) من سورة البقرة
المد البدل( ءامنا ،أوتي ) فيها 2-4-6 - ملحق بذوات الياء (موسي ، عيسي) وفيها الوجهان الفتح والتقليل والفتح المقدم - العارض للسكون ( النبيئون) فيها 2-4-6
1-قصر البدل - فتح ذات الياء - 3 أوجه العارض للسكون
2- توسط البدل - تقليل ذات الياء - توسط واشباع العارض
3- اشباع البدل - فتح ذات الياء - اشباع العارض
4- اشباع البدل - تقليل ذات الياء - اشباع العارض


هذه الصورة بحجم اخر انقر هنا لعرض الصورة بالشكل الصحيح ابعاد الصورة هي 747x265.
 

نظيرة السيد

عضو نشيط
إنضم
8 سبتمبر 2017
المشاركات
30
النقاط
6
الجنس
اخت
أسئلة الدرس الثالث عشر

1. اذكري أمثلة من القراآن للام تغلظ قولا واحدا
الصلاة - أظلم - أصلحوا- فأصلح- المطلقات
2. ثلاث أمثلة للام يجوز فيها الوجهين مع ذكر سبب مختلف لكل مثال
(يصَّالحا) لان الالف فصلت بين الصاد واللام- (ظل) اللام متطرفة ومفتوحة ولكن عند الوصل تغلظ قولا واحدا
(صلي) الالف يجوز فيها التقليل والفتح فعند الفتح تغلظ وعند التقليل ترقق
3. ما هي الأوجه الجائزة لاجتماع فصالا مع البدل؟
عند تغليظ اللام يجوز التوسط والاشباع في البدل - وعند الترقيق يجوز ثلاثة اوجه للبدل قصر وتوسط واشباع
4. اذكري شروط تغليظ اللام للإمام ورش
1- ان تكون اللام مفتوحة مخففه او مشدده
2- تسبقها ثلاثة احرف هم ( ص - ط - ظ )
3- ان تكون هذه الاحرف مفتوحه او ساكنه
 

نظيرة السيد

عضو نشيط
إنضم
8 سبتمبر 2017
المشاركات
30
النقاط
6
الجنس
اخت
الواجب استخرجي من الحزب الأول من سورة البقرة في جدول عند كل اية او عند وقف المصحف ان كانت الاية طويلة
علي ما تم دارسة من بداية الدورة

الكلمة وكيف قرأها ورش مع ذكر تحريرات إن وجدت
هدي: عند الوقف فيها وجهان الفتح مع قصر البدل والتقليل مع توسط البدل والوجهان مع الاشباع للبدل
يؤمنون: ابدال الهمز واو لانها فاء الكلمة
الصلاة : تغليظ اللام لانها مفتوحة وقبلها صاد مفتوحة
مد صله كبري اذا جاءت ميم الجمع الساكنة بعدها همز في اول الكلمة الثانيه( عليهم ءأنذرتهم أم )
أبصارهم: تقليل الالف
ءامنا : مد بدل 2-4-6
الأخر : نقل حركة الهمز الي اللامويمد البدل 2-4-6 وترقق الراء
بمؤمنين : ابدال الهمز واو
ءامنوا : مد بدل2- 4-6
عذابٌ أليم : نقل حركة الهمز الي نون التنوين
الأرض : نقل الحركة من الهمز الي اللام الساكنه
لهم ءمنوا: مد صله كبري 6 حركات ، مد بدل 2-4-6
أنؤمن: ابدال الهمز واو
السفهاءُ أَلا: تبدل الهمز المفتوحة واو مفتوحة
خلوا إلي: نقل حركة الهمز الي الواو اللين
مستهزءون: مد عارض 2-4-6
بالهدي : ذوات ياء فيها وجهان فتح مع القصر للبدل والتقليل مع التوسط للبدل والوجهان مع الاشباع للبدل
يبصرون: ترقق الراءلانها مفتوحة وقبلها صاد مكسورة في كلمة واحدة
أبصارهم إن : تقليل الالف وفتحة الصاد ومد صله كبري
بالكافرين : تقليل الالف وفتحة الكاف
أظلم: تغلظ اللام لانها مفتوحة وقبلها ظاء ساكنة
شئ: لين مهموز 4-6
فراشا: ترقيق الراء
فأتوا: ابدال الهمز الف لانه فاء الكلمة
للكافرين : تقليل الالف وتقليل فتحة الكاف
ءامنوا: مد بدل 2-4-6
الأنهار : نقل حركة الهمز الي اللام الساكنة
المد المتصل والمنفصل يمد 6 حركات قولا واحدا
 

نظيرة السيد

عضو نشيط
إنضم
8 سبتمبر 2017
المشاركات
30
النقاط
6
الجنس
اخت
واجب الدرس الخامس عشر والأخير


استخرجي من الحزب الثاني من سورة البقرة من كل اية او عند وقف المصحف ان كانت الاية طويلة
ما تم دارسته من بداية الدورة
.الكلمة وكيف قرأها ورش مع ذكر تحريرات إن وجدت

بالتوفيق للجميع

والحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات
يؤمنوا: ابدال الهمز واو لانف فء الكلمة
ءامنوا، ءامنا : مد بدل 2-4-6
بعضهم إلي ، ربكم أفلا : مد صله كبري 6 حركات
وكل من مثلها صله كبري يمد 6 حركات
قالوا أتحدثونهم : مد منفصل
وكل مد منفصل يمد 6 حركات
يسِرُون: الراء مرققه قبلها كسر متصل أصلي
كتبت أيديهم : نقل الحركة من الهمز الي التاء الساكنة
قل أتخذتم: نقل الحركة للهمز الي اللام
خطيئاته: قرأت بالجمع وفيها مد متصل 6 حركات ومد بدل2-4-6
كل مد متصل يمد 6 حركات مثل أولائك
النار ترقق الراء لان بعدها الف مماله
كل مد بدل يمد 2-4-6 عند ورش
وإذ أخذنا : نقل الحركة للهمز الي الذال الساكنة
القربي واليتامي : فيهما فتح وتقليل
الفتح مع القصر للبدل - التقليل مع توسط البدل - الوجهين مع الاشباع للبدل
الصلاة : تغليظ اللام لانها مفتوحة وقبلها صاد مفتوحة
وإذ أخذنا: نقل الحركة من الهمز الي الذال
دياركم : تقلل فتحة الياء وتقلل الالف بعدها لانها الف بعد راء مكسورة ومتطرفه ومابعدها ضمير زائد عن الكلمة
بالإثم: نقل الحركة الي اللام
إخراجهم ً: ترقق الراء لان قبلها ساكن وقبله مكسور وحرف الخاء لايؤثر علي الراء
أفتؤمنون: ابدال الهمز واو لانه فاء الكلمة
إخراجهم أفتومنون : فيها صله كبري6 حركات
كل ميم جمع بعدها همز صله كبري تمد 6 حركات
بالأخرة: نقل الحركة من الهمز الي اللام مع مد بدل2-4-6
ولقد ءَاتينا: نقل الحركة ومد بدل2-4-6
تهوي: تقليل ذات الياء اصلها (هويت)
يؤمنون : ابدال الهمز واو
الكافرين: تقليل فتحة الكاف وتقليل الالف بعدها
أنبياء تقرأ أنبئاء تبدل الياء همز
موسي : تقليل الياء
وإذ أَخذنا : نقل الحركة
بئسما ابدال الهمز ياء ( بيسما)
قل إِن : نقل الحركة
قدمت أَيديهم : نقل الحركة
بصير : ترقق الرء قبلها ياء
هدي وبشري : تقليل ذات الياء اصلهما هديان وبشريان
للكافرين : تقليل فتحة الكاف وتقليل الالف بعدها
ولقد أَنزلنا: نقل الحركة
ءايات: بدل2-4-6
بل أَكثرهم: نقل الحركة
أوتوا: بدل2-4-6
السحر : ترقق الراء قبها ساكن وقبلها مكسور
من أَحد: نقل الحركة
أحدٍ إِلي : نقل حركة الهمز الي نون التنوين
الأَخرة: نقل الحركة وبدل2-4-6
ولبئس: ولبيس
ولو أَنهم : نقل الحركةمن الهمز الي الواو
من أَهل : نقل الحركة الي النون
من ءَاية : نقل الحركة الي النون
نأت : تبدل الهمز الف لانها فاء الكلمة
تعلم أَن: نقل الحركة من الهمز الي الميم
شئ: لين مهموز 4-6
الأَرض: نقل الحركة من الهمز الي اللام
موسي: تقليل ذات الياء
بالإِيمان: نقل الحركة ومد بدل2-4-
فقد ضل: تغلظ اللاموتدغم الدال في الضاد
إيمانكن: بدل2-4-6
يأتي: ابدال الهمز الف لانه فاء الكلمة
شئ: لين مهموز 4-6
الصلاة : تغلظ اللاملانها مفتوحة وقبلها صاد مفتوحة
ءاتوا: بدل2-4-6
بصير: ترقق الراء
هودًا أو: نقل الحركة من الهمز الي نون التنوين
نصاري: تقليل فتحة الصاد وتقلل الالف وترقق الراء
بلي: تقلل ذات الياء لانها مجهولة الاصل
من أَسلم : نقل الحركةالي النون
النصاري: تققل الفتحة للصاد وتقلل الالف وترقق الراء
من أَظلم : نقل الحركة الي النون
سعي : اصلها سعيت وفيها وجهان الفتح والتقليل الفتح مع قصر البدل والتقليل مع توسط البدل والوجهان مع الاشباع للبدل
لهم أن : صله كبري 6 حركات
الدنيا: وجهان في ذات الياء الفتح والتقليل
الأَخرة: نقل الحركة الي اللام والبدل2-4-6
الأَرض: نقل الححركة الي اللام
قضي: وجهان الفتح والتقليل لذات الياء اصلها قضيت
الفتح مع قصر البدل والتقليل مع توسط البدل والوجهان مع الاشباع للبدل
تأتيان : ابدال الهمز الف لانه فاء الكلمة
ءاية: بدل2-4-6
الأيات: نقل الحركة من الهمز الي اللام وبدل 2-4-6
بشيرا ونذيرا: ترقيق الراء قبلهما ياء
عن أصحاب : نقل الحركة من الهمز الي النون
ترضي: وجهان الفتح والتقليل اصلها رضيت الفتح مع القصر للبدل والتقليل مع التوسط للبدل والوجهان مع الاشباع للبدل
هدي ،الهدي : وجهان في ذات الياء اصلها هديان مثل التي سبقت
الخاسرون : ترقق الراء قبلها كسر اصلي متصل
وأني: تقرأ (وأنيَ )بفتح الياء
شيئا: لين مهموز 4-6
ابتلي: وجهان في ذات الياء اصلها ابتليت افتح والتقليل فتح مع اقصر للبدل ،توسط البدل مع التقليل،وجهان مع الاشباع للبدل
عهدي: تقرأبفتح الياء
مصلي: تغلظ اللام وصلا وعند الوقف ترقق بسبب تقليل ذات الياء
وفيها وجهان الفتح والتقليل عند قصر البدل تفتح ذات الياء والتقليل مع التوسط للبدل والوجهان مع الاشباع للبدل
صهرا: ترقق الراء لانها مفتوحة و قبلها كسر اصلي متصل
بلداً ءَامنا: نقل الحوكة من الهمز الي نون التنوين ومد بدل2-4-6
وارزق أَهله: نقل الحركة من الهمز الي القاف
من ءامن ،الأَخرة : نقل الحركة الي الساكن قبلها ومد بدل2-4-6
النار: تقليل فتحة النون وتقليل الالف وترقيق الراء
بئس: بيس من المستثنيات
إبراهيم: الراء مفخمة لانه اسم اعجمي
عليهم ءاياتك: مد صله كبري6 حركات ومد بدل2-4-6
ووصي ، اصطفي : وجهان في ذات الياء الفتح والتقليل كما ذكر سابقا مع البدل
واصلها وصيت ،اصطفيت
شهداءَإِذا: التسهيل بين الهمز والياء
ءابائك: بدل 2-4-6، مدمتصل6 حركات
إبراهيم : تفخم الراء لانه اسم اعجمي
هوداً أو نصاري : ذكرت سابقا
قولوا ءامنا: مد منفصل6 حركات ،مد بدل2-4-6
الأَسباط: نقل الحركة من الهمز الي اللام
أوتي: بدل2-4-6
موسي ،عيسي: تقليل ذات الياء
النبيون: تقرأ النبيئون مد متصل6 وعارض للسكون
فإن ءامنوا : نقل الحركة من الهمز الي النون وبدل2-4-6
ءامنتم: بدل2-4-6
من أحسن : نقل الحركة من الهمز الي النون
قل أتحاجوننا: نقل الحركة من الهمز الي اللام
لكم أعمالكم : صله كبري6 حركات
هودا أو نصاري : سبق ذكرها
الأسباط سبق ذكرها
قل ءانتم أعلم: نقل حركة الهمز الي اللام ، مد بدل2-4-6 ،مد صله كبري6 حركات
من أظلم: نقل الحركة من الهمز الي النون ، تغليظ اللام لانها مفتوحة وقبلها ظاء ساكنه
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى