صفحة واجبات الطالبة عزيزة ام امين لدورة ابن كثير لشيختنا الحبيبة أم حازم

طباعة الموضوع

عزيزة ام امين

عضو مميز
إنضم
3 أبريل 2015
المشاركات
109
النقاط
16
الإقامة
المغرب
احفظ من كتاب الله
القران كاملا
احب القراءة برواية
رواية ورش من طريق الازرق
القارئ المفضل
محمود خليل الحصري
الجنس
اخت
السلام عليكم ورحمة الله
جزاكم الله خيرا على ماتقدمونه لخدمة القرءان الكريم
يتوجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لروئية الموضوع
 

عزيزة ام امين

عضو مميز
إنضم
3 أبريل 2015
المشاركات
109
النقاط
16
الإقامة
المغرب
احفظ من كتاب الله
القران كاملا
احب القراءة برواية
رواية ورش من طريق الازرق
القارئ المفضل
محمود خليل الحصري
الجنس
اخت
حل الواجب الأول
السؤال الاول :

اذكري ترجمة مختصرة للامام ابن كثير وراوييه وطريق كلا من البزي وقنبل من طريق الشاطبية ؟
_الامام ابن كثير هو أبو معبد عبد الله ابن كثير ابن عمر المكي الداري ولد سنة 45هـ وهو من الطبقة الثانية من التابعين إمام أهل مكة في القراءة والضبط توفي سنة120هـ
الراوي الأول : البزي وهو أبو الحسن أحمد بن محمد بن عبد الله ولد سنة170هـ كان مؤذن المسجد الحرام لأربعين سنة توفي سنة250هـ
قرأ عليه خلق كثير منهم أبو ربيعةمحمد بن إسحاق الربعي وهو طريقه من الشاطبية
_الراوي الثاني :قنبل: وهو أبوعمر محمد بن عبد الرحمن قيل لقبه قنبل لأنه اشتهر باستعماله دواء اسمه قنبيل أو لأنه من عائلة تسمى القنابلةولد بمكة سنة195هـ تولى الشرطة وكان إماما ثقة توفي سنة291هـ
قرأ عليه خلق كثير منهم أحمد بن موسى بن مجاهد وهو طريقه من الشاطبية


السؤال الثاني :
ما حكم وصل نهاية البقرة. ببراءة ؟ وما حكم وصل اخر براءة باولها ؟
حكم الوصل بين سورة البقرة وبراءة السكت والوصل والوقف
حكم وصل أول براءة بآخرها :الوقف



السؤال الثالث :
هل ابن كثير يثبت البسملة بين السورتين ام لا ؟ وان كانت الاجابة بنعم فما هي الاوجه ؟
نعم يثبت ابن كثير البسملة بين السورتين بالأوجه الثلاثة التالية:
قطع الجميع
قطع الأول ووصل الثاني بالثالث
وصل الجميع


السؤال الرابع :
هل عد. ابن كثير البسملة اية من الفاتحة ام لا؟
نعم عد ابن كثير البسملة آية من سورة الفاتحة
 

عزيزة ام امين

عضو مميز
إنضم
3 أبريل 2015
المشاركات
109
النقاط
16
الإقامة
المغرب
احفظ من كتاب الله
القران كاملا
احب القراءة برواية
رواية ورش من طريق الازرق
القارئ المفضل
محمود خليل الحصري
الجنس
اخت
حل الواجب الثاني
1) عرفي ميم الجمع. وهاء الكناية وحكمهما عند ابن كثير مع ذكر الامثلة ؟
ميم الجمع هي الميم الساكنة الزائدة الدالة على الجمع المذكر حقيقة أو تنزيلا وحكمها عند ابن كثير هو الصلة بواو لفظية مع القصر
هاء الكناية هي الهاء الزائدة الدالة على االمفرد الغائب المذكر
حكمها الصلة كلما جاء بعدها متحرك سواء سبقت بمتحرك او ساكن


2) قرأ. حفص هذه. الكلمات كما رسمت
ارجه. يتقه. فالقه كيف قراها ابن كثير ؟
ارجه قرأها ابن كثير أرجئْه بهمزة ساكنة وهاء مضمومة مع الصلة
يتقه قرأها ابن كثير يتقه بقاف مكسورة وهاء مكسورة مع الصلة
فألقه قرأها ابن كثير بكسر القاف وكسر الهاء مع الصلة


3) ما حكم. وصل. من راق- بل ران- ماليه هلك؟
حكم وصل من راق وبل ران الادراج فلا سكت فيها عند ابن كثير
ماليه جواز السكت موافقا الجمهور
جزاكم الله خيرا
 

عزيزة ام امين

عضو مميز
إنضم
3 أبريل 2015
المشاركات
109
النقاط
16
الإقامة
المغرب
احفظ من كتاب الله
القران كاملا
احب القراءة برواية
رواية ورش من طريق الازرق
القارئ المفضل
محمود خليل الحصري
الجنس
اخت
حل الواجب الثالث
1-حكم ألف أنا وأخواتها لابن كثير الحذف وصلا والاثبات وقفا.
2-ولا أدراكم:قرأ البزي بحذف الألف وهوالوجه المقدم وإثباتها وقرأ قنبل بالحذف قولا واحدا.
لا أقسم:قرأ البزي بحذف الألف وهو المقدم واثباتهاوقرأ قنبل بالحذف قولا واحدا
أن رءاه:قرأ البزي باثبات الألف قولا واحدا وقرأ قنبل بحذف الألف وهو المقدم وإثباتها.
هاأنتم:قرأ البزي بإثبات الألف وقرأ قنبل بحذفها
جزاكم الله خيرا
 

عزيزة ام امين

عضو مميز
إنضم
3 أبريل 2015
المشاركات
109
النقاط
16
الإقامة
المغرب
احفظ من كتاب الله
القران كاملا
احب القراءة برواية
رواية ورش من طريق الازرق
القارئ المفضل
محمود خليل الحصري
الجنس
اخت
حل الواجب الرابع
1-أأنتم:قرأ ابن كثير بتحقيق الهمزة الأولى وتسهيل الثانية مع عدم الادخال
أؤنبئكم:قرأ ابن كثير بتحقيق الهمزة الأولى وتسهيل الثانية مع عدم الادخال
أن يؤتى أحد:قرأ ابن كثير بزيادة همزة استفهام وتحقيقها وتسهيل الثانية مع عدم الادخال
أإذا :قرأ بن كثير بتحقيق الهمزة الأولى وتسهيل الثانية مع عدم الإدخال
أذهبتم:قرأ ابن كثير بزيادة همزة استفهام وتحقيقها مع تسهيل الثانية بلا إدخال
قال فرعون ءامنتم :قرأ ابن كثير بزيادة همزة استفهام مع تسهيل الثانية وقرأها قنبل حال الوصل بإبدال همزة الاستفهام واول مفتوحة أما ابتداء فيتفق الراوييان
قال ءامنتم له قبل:قرأ ابن كثير بزيادة همزة استفهام وتحقيقها وتسهيل الثانية بلا ادخال
ءأمنتم من في السماء :قرأ قنبل حال الوصل بما قبلها بإبدال همزة الاستفهام واوا مفتوحة أما ابتداء فيتفق الراوييان على تحقيق الأولى وتسهيل الثانية بلا ادخال
-مذهب ابن كثير في الاستفهام المكرر هو الاستفهام في الموضعين واستثنى موضع العنكبوت فقرأ فيه بالاخبار في الأول والاستفهام في الثاني.
جزاكم الله خيرا

 

عزيزة ام امين

عضو مميز
إنضم
3 أبريل 2015
المشاركات
109
النقاط
16
الإقامة
المغرب
احفظ من كتاب الله
القران كاملا
احب القراءة برواية
رواية ورش من طريق الازرق
القارئ المفضل
محمود خليل الحصري
الجنس
اخت
حل الواجب الخامس
قرأ ابن اكثير الكلمات التالية :
السهاءأموالكم:أسقط البزي الهمزة الأولى مع القصر وهو المقدم ثم التوسط أما قنبل فيحقق الأولى ويسهل الثانية وله وجه الابدال مع الاشباع ﻻن بعد الهمز الغير سكون.
وراء إسحاق :سهل البزي الأولي مع التوسط وهو المقدم ثم القصر
اما قنبل فيحقق الأولى ويسهل الثانية وهو المقدم وله ابدالها حرف مد من جنس حركتها أي ياء ما الاشباع
السماء إلى سهل البزي الهمزة الأولى مع القصر اما قنبل فحقق الأولى وسهل الثانية وله وجه الابدال مع القصر
بالسوء إلا:أبدل الامام البزي الهمزة الأولى واوا وأدغمها في الثانية فتصير ياء مشددة وهو الوجه المقدم وله تسهيل الهمزة الأولى مع التوسط في المد ثم التسهيل مع القصر
أما الامام قنبل فهو على أصله يقرؤها بتحقيق الأولى وتسهيل الثانية وله ابدالها ياء مدية مع الاشباع
جاء ءال لوط :يقرأ الامام البزي على أصله في المفتوحتين أي اسقاط الهمزة الأولى مع القصر ثم التوسط أما قنبل فله وصلا ثلاثة أوجه تحقيق الهمزة الأولى وتسهيل الثانية وهو المقدم
تحقيق التولى وابدال الثانية مع الاشباع
تحقيق الاولى وابدال الثانية مع القصر
أما وقفا فله وجهان فقط التحقيق في الأولى وتسهيل الثانية
تحقيق الاولى وابدال الثانية مع الاشباع
النساء إن اتقيتن يقرأ الامام البزي على أصله في المكسورتين اما الامام قنبل فله تحقيق الأولى وتسهيل الثانية وهو المقدم
تحقيق الاولى وابدال الثانية مع الاشباع ثم القصر
جاء أمة قرأ ابن كثير بتحيق الأولى وتسهيل الثانية بين الهمز والواو
شهداء إذ قرأ ابن كثير بتحقيق الاولى وتسهيل الثانية بين الهمز والياء
البغضاء أبدا قرأ ابن كثير بتحقيق الاولى وابدال الثانية واواخالصة
هؤلاء أهدى قرأ ابن كثير بتحقيق الاولى وابدال الثانية ياء خالصة مفتوحة


 

عزيزة ام امين

عضو مميز
إنضم
3 أبريل 2015
المشاركات
109
النقاط
16
الإقامة
المغرب
احفظ من كتاب الله
القران كاملا
احب القراءة برواية
رواية ورش من طريق الازرق
القارئ المفضل
محمود خليل الحصري
الجنس
اخت
حل اللواجب السادس
قرأ ابن كثير الكلمات التالية:
هزوا :يقرؤها بالهمز هزؤا
ميكال:يقرؤها ميكائيل
مرجون:مرجئون
ضيزى :ضئزى بالهمز
ضياء :ضئاء
يضاهئون :يضاهون بحذف الهمز
مؤصدة:موصدة
فأعنتكم: بالتسهيل
اللائي يظاهرون :اللاء يظهرون وللبزي في الهمز عدة أوجه
اللائي يئسن: اللاء يئسن وللبزي عدة أوجه في الهمز
القرءان :القران من غير همز
الأيكة :ليكة
فاسألواأهل الذكر :فسلوا
حتى إذا استيأس : قنبل فقط :حتى اذا استايس
 

عزيزة ام امين

عضو مميز
إنضم
3 أبريل 2015
المشاركات
109
النقاط
16
الإقامة
المغرب
احفظ من كتاب الله
القران كاملا
احب القراءة برواية
رواية ورش من طريق الازرق
القارئ المفضل
محمود خليل الحصري
الجنس
اخت
تم الواجب السابع
رسالة صوتية للشيخة تتضمن الآيات المطلوبة
 

عزيزة ام امين

عضو مميز
إنضم
3 أبريل 2015
المشاركات
109
النقاط
16
الإقامة
المغرب
احفظ من كتاب الله
القران كاملا
احب القراءة برواية
رواية ورش من طريق الازرق
القارئ المفضل
محمود خليل الحصري
الجنس
اخت
الواجب الثامن
السؤال الأول
كيف يقرا ابن كثير هذه الكلمات؟
يلهث ذلك : الاظهار
اركب معنا: الادغام وللبزي وجه ثان وهو الاظهار في هذا الموضع
نعما :الادغام
ولا تجسسوا : البزي بتشديد التاء والمد
عنه تلهى : البزي بتشديد التاء والمد في الصلة
فظلتم تفكهون: البزي بتشديد التاء والمد في الصلة

السؤال الثاني:
كيف يقف ابن كثير علي هذه الكلمات؟
نعمت : على أصلها بالتاء
كلمت : اذا جاءت مفردة وقف عليها بالهاء وإذا جاءت بالجمع وقف عليها بتاء
يأبت : يقف عليها بالهاء حيث وردت
هيهات وقف البزي بالهاء اما قنبل فبالتاء
عم وقف البزي بوجهين اسكان الميم وهو المقدم وبهاء
مم وقف البزي بوجهين اسكان الميم وبهاء
 

عزيزة ام امين

عضو مميز
إنضم
3 أبريل 2015
المشاركات
109
النقاط
16
الإقامة
المغرب
احفظ من كتاب الله
القران كاملا
احب القراءة برواية
رواية ورش من طريق الازرق
القارئ المفضل
محمود خليل الحصري
الجنس
اخت
السؤال الثاني:
ما حكم التكبير يكون في ملخص ؟
صح عن ابن كثير التكبير
وسبب وروده هو عندما قال المشركون ان الله قلى النبي صلى الله عليه وسلم ثم نزلت سورة الضحى كبر عليه الصلاة والسلام

ولما اختلف العلماء علي انه في اول سورة الضحى او في اخر الضحى؟
لانه عندما انتهى جبريل من سورة الضحى كبر النبي صلى الله عليه وسلم فذهب جمهور الى ان التكبير بعد سورة الضحى والبعض ال الاخر الى انه من بداية سورة الضحة حتى الناس
وما هي صيغته الراجحة؟
الله أكبر
ما هو مكانه ؟
قبل البسملة
وماهي انواع التكبير ؟
التكبير الخاص وهو الراجح والتكبير العام
ما هي اوجه التكبير؟
ثلاثة اوجه قطع الجميع- وصل الاول بالثاني وقطع الثالث - وصل الجميع

السؤال الثالث؟
كيف قرا ابن كثير هذه الكلمات
وان اعبدوني بضم النون
وقالت اخرج بضم التاء
ولقد استهزئ بضم الدال
مع التعليل ؟ اي ما هي الشروط
ان تكون الكلمة الثانية فعلا اوله همزة وصل تضم عند الابتداء بها ثالثه مضموم ضما لازما
 

عزيزة ام امين

عضو مميز
إنضم
3 أبريل 2015
المشاركات
109
النقاط
16
الإقامة
المغرب
احفظ من كتاب الله
القران كاملا
احب القراءة برواية
رواية ورش من طريق الازرق
القارئ المفضل
محمود خليل الحصري
الجنس
اخت
السؤال الثاني
تلخيص لباب ياءات الاضافة والياءات الزوائد
1-ياءات الاضافة
ياءات الاضافة هي الياء الزائدة الدالة على المتكلم المفرد وتلحق الاسماء والافعال والحروف والخلاف فيها يدور بين الفتح والاسكان
*ياءات الاضافة المدغمة يقرؤها ابن كثير بالكسر ماعدا لفظ يابني في الموضع الاول والثالث من سورة لقمان فيقرأ الموضع الاول بالاسكان والثالث بالفتح للبزي والاسكان لقنبل
*ياءات الاضافة التي بعدها همز قطع مفتوح قرأها ابن كثير بالفتح الا 14موضعا فبالاسكان
*ياءات الاضافة التي بعدها همز قطع مكسوربالاسكان الا موضع واحد فبالفتح
*ياءات الاضافة التي بعدها همز قطع مضموم قرأ ابن كثير كل المواضع المختلف فيها بالاسكان
*ياءات الاضافة المسبوقة بلام التعريف قرأها كلها بالفتح
*ياءات الاضافة التي بعدا همز الوصل منفردا قرأها بالفتح الاموضع واحد بالاسكان وانفرد قنبل عن البزي بموضع واحد بالاسكان
*ياءات الاضافة التي بعدها حرف غير همز القطع او الوصل قرأها ابن كثير بالاسكان في جميع المواضع المختلف فيها الا5مواضع وزاد البزي عن قنبل موضعا قرأه بخلف عنه بالاسكان وهو المقدم وبالفتح
2-الياءات الزوائد
هي الياءات الزائدة عن رسم المصحف والخلاف فيها يدور بين الحذف والاثبات
*المذهب العام لابن كثير في الياءات الزوائد هو اثباتها وصلا ووقفا
 
أعلى