صفحة واجبات ام زيد

طباعة الموضوع
إنضم
2 سبتمبر 2012
المشاركات
6
النقاط
1
احفظ من كتاب الله
اللهم يسر لنا حفظ كتابك و تدبره
احب القراءة برواية
حفص
القارئ المفضل
خليفة الطنيجي
الجنس
اخت
السلام عليكم
حل الواجب الثاني
وردت قصة ادم عليه السلام في الايات التالية سورة ص من الاية 71 الى الاية 85
سورة الاعراف من الاية 11 الى الاية 25
سورة طه من الاية 115 الى الاية 124
سورة الاسراء من الاية 61الى الاية 65
سورة الحجر من الاية 26 الى الاية 44
سورة الكهف الاية 50
سورة البقرة من الاية 30 الى الاية 39
يتوجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لروئية الموضوع
 
التعديل الأخير:
إنضم
2 سبتمبر 2012
المشاركات
6
النقاط
1
احفظ من كتاب الله
اللهم يسر لنا حفظ كتابك و تدبره
احب القراءة برواية
حفص
القارئ المفضل
خليفة الطنيجي
الجنس
اخت
حل الواجب الثالث

السلام عليكم
في البقرة تكريم الله سبحانه و تعالى للإنسان بأن خلق و هيأ له ما في الأرض و استخلفه فيها .وذكر بعدها في عدة آيات استخلاف آدم و تعليمه الاسماء و في كل هذا تكريم لآدم عليه السلام .
في الاعراف الرحلة الطويلة من الجنة و اليها و ابراز عداوة ابليس للانسان من بداية الرحلة الى نهايتها
في الاسراء من أغلب أسباب الطغيان هو الحسد الذي حمل إبليس على ما فعل
في الحجر قصة بدأ الخلق و سر التكوين في ادم و سر الهدى و الضلال
قصة معصية إبليس و عداوته للإنسان و لم يذكر فيما يتعلق بآدم فقصة إبليس هنا لتحذير الجنس البشري

من عداوة إبليس الأبدية
في ص أول قصة خلق آدم و قصته مع إبليس كان بها قانون الجزاء يوم الدين حيث أن إبليس طلب من ربه أن يمهله إلى يوم يُبعث الخلائق و كان استكباره كان من اهم اسباب معصيته لربه و عدم السجود لإبليس
في طه ذكر هنا في سورة طه ما فعله آدم بلفظ المعصية مع التصريح بالنسيان لبيان التحذير من الوقوع في المنهي عنه و إرشاداً لمن غلب عليه و نسي إلى المبادرة بالندم و تعاطي أسباب التوبة ليتوب الله عليه كما فعل مع سيدنا آدم
في الكهف استجابة الملائكة لامر الله بالسجود لادم و امتناع ابليس عن ذلك
و على العموم قصة ادم عليه السلام في القران تتمحور حول مايلي.
- إعلام الله الملائكة بقضائه أن يخلق السلالة البشرية و مراحل خلق آدم عليه السلام

- أمر الله سبحانه و تعالى لإبليس ان يسجد لآدم و موقف إبليس من ذلك

- محاكمة إبليس و الحكم عليه و ما كان منه عقب ذلك

-وصية الله لآدم وزوجه قبيل إدخالهما الجنة

-إسكان الله آدم وزوجه الجنة و بيان ما اباحه و ما حرمه عليهما

- مكايد إبليس لهما في الجنة

- محاكمة الله لآدم وزوجه على معصيتهما و الحكم عليهما بالهبوط إلى الارض


و صلى الله و سلم و بارك على نبينا محمد و على اله و صحبه
 
التعديل الأخير:
إنضم
2 سبتمبر 2012
المشاركات
6
النقاط
1
احفظ من كتاب الله
اللهم يسر لنا حفظ كتابك و تدبره
احب القراءة برواية
حفص
القارئ المفضل
خليفة الطنيجي
الجنس
اخت
حل الواجب الثالث مناط الحكم

السلام عليكم

مناط الحكم في الاعتماد على الادلة النقلية في اثبات الامور الغيبية :
نعلم ان الغيب من الامور التي لا طاقة للعقل البشري ان يحيط بها فضلا عن ان يدركها و لذلك فاننا لا نعتمد على عقولنا القاصرة في اثبات الغيب كاحوال القيامة و صفات الله جل و علا و قصص السابقين و غير ذلك , و انما اعتمادنا على النصوص من الكتاب و السنة الصحيحة .

و العلة تكمن في ا مور منها :

1- ان الغيب مما استاثر الله عز وجل به : فلايعرفه نبي مرسل و لا ملك مقرب والله جل و علا يطلع من يرتضي و من يشاء من رسله او ملائكته على بعض الغيب متى شاء
قال تعالى (عالم الغيب فلا يظهر على غيبه احدا 26 الا من ارتضى من رسول فانه يسلك من بين يديه و من خلفه رصدا 27 ) الجن 26 و 27

و قال ايضا (و لله غيب السماوات و الارض و اليه يرجع الامر كله فاعبده و توكل عليه و ما ربك بغافل عما تعملون )هود 123

2- قرين كل انسان لا يعلم الغيب و لا يمكن ان ياخذ ما قاله الله في اللوح المحفوظ
فلا يوجد ولي يعلم الامور الغيبية لكن ممكن يكون استدراج


قال تَعَالَى : { وَيَقُولُونَ لَوْلَا أُنْزِلَ عَلَيْهِ آيَة مِنْ رَبّه فَقُلْ إِنَّمَا الْغَيْب لِلَّهِ فَانْتَظِرُوا إِنِّي مَعَكُمْ مِنْ الْمُنْتَظِرِينَ } يَقُول الطبري وَيَقُول هَؤُلَاءِ الْمُشْرِكُونَ : هَلَّا أُنْزِلَ عَلَى مُحَمَّد آيَة مِنْ رَبّه ! يَقُول : عِلْم وَدَلِيل نَعْلَم بِهِ أَنَّ مُحَمَّدًا مُحِقّ فِيمَا يَقُول . قَالَ اللَّه لَهُ : فَقُلْ يَا مُحَمَّد إِنَّمَا الْغَيْب لِلَّهِ , أَيْ لَا يُعْلَم أَحَد يَفْعَل ذَلِكَ إِلَّا هُوَ جَلَّ ثَنَاؤُهُ , لِأَنَّهُ لَا يَعْلَم الْغَيْب وَهُوَ السِّرّ وَالْخَفِيّ مِنْ الْأُمُور إِلَّا اللَّه , فَانْتَظِرُوا أَيّهَا الْقَوْم قَضَاء اللَّه بَيْننَا بِتَعْجِيلِ عُقُوبَته لِلْمُبْطِلِ مِنَّا وَإِظْهَاره الْمُحِقّ عَلَيْهِ , إِنِّي مَعَكُمْ مِمَّنْ يَنْتَظِر ذَلِكَ . فَفَعَلَ ذَلِكَ جَلَّ ثَنَاؤُهُ فَقَضَى بَيْنهمْ وَبَيْنه بِأَنْ قَتَلَهُمْ يَوْم بَدْر بِالسَّيْفِ .



قال تعالى : { قل لا أقول لكم عندي خزائن الله ولا أعلم الغيب ولا أقول لكم إني ملك إن أتبع إلا ما يوحى إلي قل هل يستوي الأعمى والبصير أفلا تتفكرون } الانعام 50 يقول الطبري : قل لهؤلاء المنكرين نبوتك : لست أقول لكم إني الرب الذي له خزائن السموات والأرض وأعلم غيوب الأشياء الخفية التي لا يعلمها إلا الرب الذي لا يخفى عليه شيء , فتكذبوني فيم أقول من ذلك ; لأنه لا ينبغي أن يكون ربا إلا من له ملك كل شيء وبيده كل شيء ومن لا يخفى عليه خافية , وذلك هو الله الذي لا إله غيره .
فان كان و هو رسول الله لا يعلم الغيب فهل يعلمه هؤلاء الكهان و العرافون؟؟؟؟ فالانبياء لم يكن لهم علم الا باخبار الله لهم

3- لابد من الايمان ان كل ما ياتي من دون طريق الله و رسوله فهو دجل و كذب
و صلى الله و سلم و بارك على نبينا محمد
 
إنضم
2 سبتمبر 2012
المشاركات
6
النقاط
1
احفظ من كتاب الله
اللهم يسر لنا حفظ كتابك و تدبره
احب القراءة برواية
حفص
القارئ المفضل
خليفة الطنيجي
الجنس
اخت
اجابة السؤال 5

السلام عليكم

1 يمكن للانسان ان يدرك ما حوله ب
الفطرة
الادراك الواعي بما وهبه الله له منالعقل
الارادة الحرة في الاختيار و القدرة
المسؤولية
وعلى العموم فالعقل و القلب لهما دور فعال في تعزيز الفهم و الادراك و اصدار الاوامر للدماغ كما لا ننسى الحواس و دورها في معرفة واكتشاف ما يحيط بالانسان




































































































2 خلق الانسان من
حفنة من تراب و ماء فاصبح طينا و لما نشف اصبح طين لازب و لما نتن و تغير لونه الى البني اصبح صلصال من حما مسنون و لما اصبح يبس و يحدث صوتا اذا ضرب اصبح صلصال كالفخار ثم نفخ فيه الروح

3 االمقومات التي منحت له لمعرفة ما سخره الله له
الحواس الخمسة
القلب
العقل
الروح
النفس
 
أعلى