صفحة واجبات أم أحمد المصرية

طباعة الموضوع
إنضم
13 مايو 2016
المشاركات
51
النقاط
6
الجنس
اخت
بسم الله الرحمن الرحيم



الواجب. الاول

السؤال الاول :

اذكري ترجمة مختصرة للامام ابن كثير وراوييه وطريق كلا من البزي وقنبل من طريق الشاطبية ؟

السؤال الثاني :
ما حكم وصل نهاية البقرة. ببراءة ؟ وما حكم وصل اخر براءة باولها ؟


السؤال الثالث :
هل ابن كثير يثبت البسملة بين السورتين ام لا ؟ وان كانت الاجابة بنعم فما هي الاوجه ؟

السؤال الرابع :
هل عد. ابن كثير البسملة اية من الفاتحة ام لا؟



الإجابة على الأسئلة


1- ترجمة مختصرة عن الإمام ابن كثير رحمه الله


- هو أبو معبد عبد الله بن كثير بن عمر بن عبد الله بن زاذان بن فيروز بن هرمز المكي الداري ( لأنه كان عطارا)

والعطار تسميه العرب داري ولد بمكة سنة 45 هجرية وهو من الطبقة الثانية من التابعين


- تصدر القراءة و الإقراء في مكة وكان إمام الحرم المكي وذلك سنة 153 هجرية



- كان إمام قاضي الجماعة في مكة



- كان رحمه الله ثقة في الحديث ولكن مقلا فيه



- أخذ القراءة عن عرضا عن عبد الله بن السائب المخزومي ومجاهد بن جبر المكي مولى ابن عباس رضي الله عنهم جميعا


- قر أ على ابن كثير خلق كثيرمنهم



أبو عمرو بن العلاء البصري وإسماعيل بن قسطنطين ( المعروف بالقسط) و سفيان بن عينيه وغيرهم


-توفي رحمه الله سنة 120 هجرية وشهد جنازته سفيان بن عينيه


- راوياه هما الإمام البزي والإمام قنبل


ترجمة الإمام البزي


- هوأبو الحسن أحمد بن محمد بن بزة المكي مولى بني مخزوم ولد سنة 170 هجرية


- كان رحمه الله إماما في القراءة ضابطاانتهت إلية مشيخة القراءة بمكة وكان مؤذن المسجد الحرام مدة 40 عاما
- قرأ القرآن على أبيه وعلى عبد الله بن زياد وغيرهم من القراء في زمانه وكلهم عن إسماعيل بن بن قسطنطين المعروف بالقسط


- قرأ عليه خلق كثير منهم أبو ربيعة محمد بن إسحاق الربعي وإسحاق بن الخزاعي والحسن بن الحباب ( طريق من طرق الطيبة ) وأيضا الروي الثاني للإمام بن كثير الإمام قنبل



- توفي رحمه الله سنة 250 هجرية




ترجمة الإمام قنبل



- هو أبو عمرو محمد عبد الرحمان بن محمد خالد بن جرجة المكي المخزومي الشهير بفنبل ولد بمكة سنة 195 هجرية
- كان رحمه الله إماما في القراءة متقنا ضابطاانتهت إليه مقراءة القراءة بالحجاز وقد ولي الشرطة بمكة فحمدت سيرته

- قرأ رحمه الله على أبي الحسن أحمد بن محمد بن عوف النبا القواس صاحب أبي الإخريط وهب بن واضح ( وقد خلفه في االإقراء بعد موته ) وأيضا قرأ على البزي راوي بن كثير


- قرأ على قنبل رحمه خلق كثير منهم أحمد بن موسى بن مجاهد أبو بكر ومحمد بن أحمد بن شنبوذ ( طريق من طرق الطيبة )


- توفي رحمه الله سنة 291 هجرية



طريقه من الشاطبية هو أحمد بن مجاهد


------------------
- حكم وصل نهاية سورة البقرة بسورة براءة



القطع - السكت - الوصل



- حكم وصل آخر براءة بأولها القطع بلا بسملة



-----------------------


نعم أثبت بن الكثير البسملة بين السورتين

الأوجه هي

1- قطع الجميع

2- قطع الأول ووصل الثاني بالثالث

3- وصل الجميع


----------------------


نعم عد بن كثير البسملة آية من سورة الفاتحة


تم بحمد الله الإجابة على الواجب الأول






























 
إنضم
13 مايو 2016
المشاركات
51
النقاط
6
الجنس
اخت
bsm.png
الواجب. الثاني

1) عرفي ميم الجمع. وهاء الكناية وحكمهما عند ابن كثير مع ذكر الامثلة ؟

2) قرأ. حفص هذه. الكلمات كما رسمت
ارجه. يتقه. فالقه كيف قراها ابن كثير ؟

3) ما حكم. وصل. من راق- بل ران- ماليه هلك؟


----------------------------

الإجابة


1 - تعريف ميم الجمع : هي ميم زائدة عن أصل الكلمة دالة على جمع المذكر حقيقة أو تنزيلا


أمثلة


- إذا كانت قبل ساكن مثال همزة الوصل تضم الميم بدون صلة مثال ( وإذ فرقنا بكم البحر.........) سورة البقرة



- إذا كانت قبل متحرك
1- همزة القطع تضم الميم ب صله (مد حركتان )

  1. مثال (إنّ الذين كفروا سواء عليهم, ءانذرتهم, أم لم تنذرهم, لا يؤمنون) سورة البقرة

2- أي حرف محرك آخر تضم الميم ب صله ( مد حركتان ) مثال


أم لم تنذرهم, لا يؤمنون) سورة البقرة



--------------
تعريف هاء الكناية : هي الهاء الزائدة عن بنية الكلمة الدالة على المفرد المذكر الغائب وتتصل بالاسم (ميثاقه ) أو الفعل (يأمره) أو الحرف (فيه )


---------------
2-قرأ بن كثير

أرجه هكذا أرجئهو
يتقه هكذا يتقهي

فألقه هكذا فألقهي
------------------


3- حكم ابن كثير في هذه الكلمات

من راق : إدغام ناقص بغنة حركتين
بل ران: إدغام كامل بدون غنة
من راق : بالسكت على من


تم بحمد الله الإجابة على الواجب الثاني


 
التعديل الأخير:
أعلى