صفحة واجبات تسنيم الجنة في دورة الاربعين نووية

طباعة الموضوع
إنضم
3 ديسمبر 2013
المشاركات
19
النقاط
1
احفظ من كتاب الله
4
القارئ المفضل
khalid ljalil
الجنس
اختfield631
بسم الله الرحمن الرحيم


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



السؤال الأول

السؤال الأول

1- ماالمراد بالحديث ؟
الحديث في السنة عند المحدثين هو ما نسب الى الرسول صلى الله عليه وسلم من قول او فعل او صفة او تقرير

والمراد بالسنة النبوية ؟
مفسرة للقرءان لا يمكن ان نكتفي بالقرءان ونترك السنة

2- من ألف الأربعين النووية؟
الامام النووي ابو زكريا محيي الدين يحيى بن شرف بن مري بن حسن بن حسين بن محمد بن جمعة بن حزام.
2- بم اشتهر الإمام النووي رحمه الله ؟
لزهد فكان لا يقيم اليوم والليلة الا بشء من الخبر رمغطس في الماء ليتقوى به على طلب العلم واشتهر ايضا بالعبادة والامر بالمعروف والنهي عن المنكر
3- اذكري ترجمة مختصرة لعمر بن الخطاب رضي الله ؟
هو الخليفة الراشد صاحب رسول الله وأحد العشرة المبشرة بالجنة عمر بن الخطاب بن نُفيل بن عبد العزى بن رياح بن عبد الله بن قُرط بن رزاح بن عدي بن كعب بن لؤي القرشي. كناه رسول الله صلى الله عليه وسلم أبا حفص وذلك يوم بدر، وسماه أيضًا الفاروق.

4- لماذا أضاف الإمام النووي الحديثين الواحد والأربعين والاثنين والأربعين ؟
لان الاثنين واربعين تكمل في فكره كلية من كليات الدين
5- الهجرة تدرجت في المعنى الاصطلاحي على ثلاث مراحل فما هي هذه المراحل ؟
1- هي الانتقال من مكة إلى المدينة.


2- الانتقال من بلد الشرك أو الكفر إلى بلد الإسلام .


3- هي الانتقال من الذنوب والعاصي إلى الطاعات
6-أجيبي بصواب أو بخطأ :
ا- حديث "إنما الأعمال بالنيات " من جهة الإسناد :
- حديث غريب . صواب
- حديث مشهور .خطا
- حديث متواتر .خطا
7-أكملي
النية لغة :.... هي القصد..............
النية اصطلاحا: . تمييز العمل من غيره...................
الهجرة لغة : .... الانتقال أو الترك....................
الهجرة اصطلاحا :......الانتقال من بلد الشرك إلى بلد الإسلام، لكن هذا المعنى أحد معاني الهجرة.............

8-أكملي الحديث :
عن أمـيـر المؤمنـين أبي حـفص عمر بن الخطاب -رضي الله تعالى عنه- قال : سمعت رسول الله -صلى الله عـليه وسلم- يـقـول : (إنـما الأعـمـال بالنيات وانما لكل امرئ ما نوى...............فَمَنْ كَانَتْ هِجْرَتُهُ إِلَى اللَّهِ وَرَسُولِهِ، فَهجْرَتُهُ إِلَى اللَّهِ وَرَسُولِهِ، وَمَنْ كَانَتْ هِجْرَتُهُ لِدُنْيَا يُصِيبُهَا أَوِ امْرَأَةٍ يَنْكِحُهَا، فَهِجْرَتُهُ إِلَى مَا هَاجَرَ إِلَيْه ِ .................................. ...........)
يتوجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لروئية الموضوع
 
إنضم
3 ديسمبر 2013
المشاركات
19
النقاط
1
احفظ من كتاب الله
4
القارئ المفضل
khalid ljalil
الجنس
اختfield631
السؤال الثاني
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لم سميت الاربعين بهذا الاسم؟

مالمقصود بقوله ( إنما الأعمال بالنيات)؟

اعمال الطاعات دون اعمال المباحات


عرف النية في اللغة والاصطلاح؟
لغة:القصد
اصطلاحا: يراد بها احد المعنيين
المعنى 1:تمييز العمل من غيره
المعنى 2:تمييز المقصودبالعمل


مالمقصود بقوله ( وإنما لكل امرئٍ ما نوى )؟
معنى هذه الجملة ان الجزاء بحسب النية يعني ان جزاء كل انسان بحسب نيته

عرف الهجرة لغةً واصطلاحاً؟
الهجرة لغة:الانتقال او الترك
اصطلاحا:الانتقال من بلد الشرك الى بلد الاسلام
متى تكون الهجرة واجبة؟
عندما لايمارس طقوس الدين في بلاد الكفار

ذكر البعض أن هذا الحديث له سبب، فما مدي صحة ذلك؟
هل الهجرة من مكة إلى المدينة، باقية ؟لا هجرة بعد الفتح
 
إنضم
3 ديسمبر 2013
المشاركات
19
النقاط
1
احفظ من كتاب الله
4
القارئ المفضل
khalid ljalil
الجنس
اختfield631
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أسئلة الحديث الثالث


في ضوء دراستنا للحديث الثالث أجيبي على الأسئلة :
نلاحظ في هذا الحديث أنه قدم الحج على صوم رمضان، وهذه إحدى الروايات، وهناك رواية أخرى فيها تقديم صوم رمضان على الحج، فعلام يدل ؟
هذا التقديم يدل على دقة نقل الصحابة رضوان الله عليهم لكلام رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولا ضير في هذا التقديم، لأن هذين الركنين كلاهما ركنٌ من أركان الإسلام.
مامعني الشهادة؟ ما الدليل على قولنا مع القيام بحقها؟
الشهادة في الأصل هي التصديق.. والمراد هنا في هذه الشهادة الإقرار والتصديق مع القيام بحقها .
الدليل على القول مع القيام بحقها: عندما بعث النبي صلى الله عليه وسلم معاذًا إلى اليمن فقال (إنك تأتي قومًا من أهل الكتاب فادعُهم إلى شهادة أن لا إله إلا الله وأني رسول الله فإن هم أطاعوا لذلك فأعلمهم أن الله افْتَرَضَ عليهم خمس صلوات في كل يوم وليلة، فإن هم أطاعوا لذلك فأعلمهم أن الله افترض عليهم صدقة تؤخذ من أغنيائهم فترد في فقرائهم، فإن هم أطاعوا لذلك فإياك وكرائم أموالهم واتق دعوة المظلوم فإنه ليس بينها وبين الله حجاب.)
تشتمل ( شهادة أن لا إله إلا الله )، علي نفي وإثبات وضحي ذلك؟
قال أهل العلم، اللا نافية، تنفي جميع الآلهة، "إلا الله"والاثبات فمعناه أن نثبت أن هناك آلهة هو الله سبحانه وتعالى
( وأن محمدًا سول الله )، إثباتٌ لرسالة النبي صلى الله عليه وسلم فماذا يعني هذا الإثبات؟
هذا الإثبات يعني عدة أمور، الأمر الأول التصديق بنبوة محمدٍ صلى الله عليه وسلم ورسالته وأنه نبيٌّ مرسل من عند الله عزّ وجلّ،أيضًا تعني تنفيذ أوامر محمد صلى الله عليه وسلم، الأمر الثالث اجتناب ما نهى عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم، الرابع التصديق بما أخبر به النبي صلى الله عليه وسلم، الخامس أن يُعبد الله إلا بما شرع عليه الصلاة والسلام، السادس محبته عليه الصلاة والسلام
"( وإقام الصلاة )، لماذا لم يقل "وتؤدي الصلاة"؟
لأن إقام الصلاة غير تأديتها، قد يؤديها الإنسان لكن قد يخل بها، لكن لابد وأن تقيمها، وإقامتها بمعنى أن تقيمها بشروطها وأركانها وواجباتها وتؤديها في وقتها. ثم ما يستطيع الإنسان من المستحبات التي تفعل في الصلاة.
قال ( وحجُ البيت )، فالمقصود بالحج لغةً واصطلاحاً؟
لغة:القصد
اصطلاحا: قصد بيت الله الحرام في مكة لأداء أعمالٍ مخصوصة، في زمن مخصوص، والزمن المخصوص هو زمن أيام الحج، وحج البيت المقصود بيت الله الحرام الذي هو الكعبة.
المصدر: معهد الماهر بالقرءان للقراءات و التجويد - من قسم: ركن دورة الأربعين النووية
 
إنضم
3 ديسمبر 2013
المشاركات
19
النقاط
1
احفظ من كتاب الله
4
القارئ المفضل
khalid ljalil
الجنس
اختfield631
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



قال ابن مسعود رضي الله عنه حدثنا رسول الله -صلى الله عليه وسلم – وهو الصادق المصدوق – لمن هذين الوصفين ومالمقصود بهما؟
الوصفين لرسول الله صلى الله عليه وسلم . يعني الصادق في قوله.
والمصدوق يعني: المصدق فيما جاء به من الوحي عن الله - سبحانه وتعالى
ماالمقصود بكل من النطفة والعلقة والمضغة؟
النطفة: هي الماء ليبقى الحمل في الشهر الأول والعشرة الأيام من الشهر الثاني ماء .
العلقة: هي القطعة من الدم.
المضغة: هي قطعة اللحم.

متي يرسل إليه الملك وبماذا يأمره؟
الاربعينوأربعين ( مائة وعشرين يوم) يـامره بأربع كلمات : بكتب رزقه، وأجله، وعمله، وشقي أم سعيد

ماهي التقديرات التي يقدرها الله عز وجل علي الإنسان؟
بيّن الرسول – صلى الله عليه وسلم – في هذا الحديث أنه عند نفخ الروح يؤمر الملَك، بكتابة أربع كلمات: بكتب رزقه، وأجله، وعمله، وشقي أو سعيد .


هذا التقدير لكل إنسان، وهذا من التقدير الخاص، وهناك تقديرات أخرى وهو التقدير العام أن الله - سبحانه وتعالى – قدر الأشياء قبل وقوعها، وكتبها في اللوح المحفوظ قبل خلق الناس، كما جاء في الحديث الصحيح ( إن أول ما خلق الله القلم، فقال له اكتب، قال: ما أكتب ؟ قال اكتب ما هو كان وما يكون إلى يوم القيامة ) فكل شيء في هذه الدنيا مقدر قد علمه الله - سبحانه وتعالى – ثم كتبه ثم شاءه ثم أوجده .


مراتب القدر أربع فماهي؟
تقدير عام : علم الله الأشياء قبل وجودها، ثم شاءها، ثم كتبها في اللوح المحفوظ، ثم شاءها، ثم خلقها، وأوجدها.


تقديرات خاصة: تقدير خاص لكل إنسان أثناء نفخ الروح فيه.


تقدير للسنة: وهذا التقدير الذي للسنة يكون في ليلة القدر، قال الله - سبحانه وتعالى – ﴿ فِيهَا يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ ﴾[الدخان:4] .


تقدير يومي :في كل يوم كما قال الله - سبحانه وتعالى ﴿ كُلَّ يَوْمٍ هُوَ فِي شَأْنٍ ﴾[الرحمن: 29] .



في هذه الحياة في التعامل مع أقدار الله، ومع الأعمال نتعامل من جانبين: فماهما؟
الجانب الأول: قوة الاعتماد على الله - سبحانه وتعالى .
الجانب الثاني: بذل السبب، الطالب لا ينجح إلا بالمذاكرة، المريض يشفى بعد بذل السبب في الذهاب وطلب التداوي، المسافر لا يصل إلى مكانه إلا لما يركب وسيلة السفر، وهكذا، فإذاً لابد من بذل السبب ويمشى الأمران جنبا إلى جنب كجناح طائر .

ماالدروس المستفادة من الحديث؟
نخلص من هذا أن ما يعمله الإنسان وأن رزقه وأن عمره وأجله وإن شقاوته أو سعادته في الدنيا وفى الآخرة مكتوبة عند الله - سبحانه وتعالى – هذه حقيقة يجب أن تستقر في ذهن الإنسان تصديقاً لما جاء عن الله - جلّ وعلا – وما جاء عن رسوله صلى الله عليه وسلم و يجب علينا أن نبذل الأسباب مع قوة الاعتماد على الله - سبحانه وتعالى – هكذا نتعامل مع القدر

المصدر: معهد الماهر بالقرءان للقراءات و التجويد - من قسم: ركن دورة الأربعين النووية
 
إنضم
3 ديسمبر 2013
المشاركات
19
النقاط
1
احفظ من كتاب الله
4
القارئ المفضل
khalid ljalil
الجنس
اختfield631
بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


أسئلة الحديث الخامس والسادس

من خلال دراستنا للحديثين الخامس والسادس أجيبى على الاسئلة التالية :

أذكري تخريج الحديث الخامس؟

ماالفارق بين الروايتين في الحديث الخامس؟
الفارق بين الروايتين هو : أن الرواية الأولى المتفق عليها في إحداث شيء جديد.
أما الرواية الثانية فهي أعم من الإحداث تشمل الإحداث للشيء الجديد أو أي عمل آخر ولذلك قال: ( من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد ) فالرواية الثانية أعم من الرواية الأولى .


مالمقصود بقول رسول الله - صلى الله عليه وسلم:- ( من أحدث أمرنا هذاما ليس منه فهو رد)؟
( من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد ) يعني في ديننا هذا دين الإسلام الذي بعث به محمد - صلى الله عليه وسلم -
ما ليس من شرع الله - جلّ جلاله - بزيادة أو بشيء لم يكن منه من دين الله - سبحانه وتعالى -
فهو مردود على صاحبه، يعني فهو باطل، فهو غير مقبول.

العبادة لا تكون مقبولة عند الله - جلّ وعلا - إلا بشرطين فما هما؟
الشرط الأول: -عرفناه- وهو الإخلاص في حديث عمر - رضي الله عنه - ( إنما الأعمال بالنيات ) .
والشرط الثاني: أن يكون العمل على وفق ما جاء عن الله - جلّ جلاله - وعن رسوله - صلى الله عليه وسلم - بمعني أن يكون مشروعاً بالدليل، إذا اختل شرط من هذين الشرطين؛ فلا يقبل العمل ولو كان الإنسان يعمل ليلاً ونهاراً، إذا اختل الإخلاص لله - عزّ وجلّ

ماالحكم فيمن خرج عن المنهج التوقيفي ومالدليل؟
من خرج عن المنهج التوقيفي في العبادات في العلاقة مع الله- خرج من مقتضى السنة، إلى مقتضى البدعة؛ ولذلك سمى أهل العلم بل سماه الرسول - صلى الله عليه وسلم - أن من خرج عن سنة النبي - صلى الله عليه وسلم - خرج من السنة إلى البدعة ( عليكم بسنتي وسنة الخلافاء الراشدين المهديين من بعدي، تمسكوا بها وعضوا عليها بالنواجذ، وإياكم ومحدثات الأمور، فإن كل محدثة بدعة) ولذلك ما قابل السنة هو البدعة.

ماهو منشأ الإبتداع؟
الذي أنشأ بدعة في دين الله

عرفي البدعة؟
البدعة: هي كل ما أحدث في الدين على وجه التعبد .

ماهي أهم عوامل إصلاح القلب؟
العامل الأول: استشعار عظمة الله - عزّ وجلّ - فالإنسان لما يعظم شيئاً يقدره، ولذلك الإنسان لما يعظم ربه - عزّ وجلّ - حينئذ يقف عند حدوده ولا يتعداها مطلقاً فيصلح قلبه، هذا واحد .
العامل الثاني: يرتبط بالله - عزّ وجلّ - بعوامل الارتباط الذكر الدعاء قراءة القرآن هذه دائماً تبقى الإنسان على صلة بالله - عزّ وجلّ - فيتذكر كثيرًا من الأشياء .
الأمر الثالث: العمل بالفرائض، الله فرض عليك فرائض تعملها، لا تخالفها هذا مما يحي القلب والله - سبحانه وتعالى - يحي قلبك بعمل الفرائض .
الأمر الرابع: الإكثار من السنن والمستحبات أكثر أكثر منها من أجل أن يحيا قلبك ولا تجعل للشيطان مداخل .

اشرحي المعني الإجمالي للحديث السادس؟
إن في الجـسد مضغة إذا صلحـت صلح الجسد كله، وإذا فـسـدت فـسـد الجسـد كـلـه، ألا وهي الـقـلب
 
إنضم
3 ديسمبر 2013
المشاركات
19
النقاط
1
احفظ من كتاب الله
4
القارئ المفضل
khalid ljalil
الجنس
اختfield631
بسم الله الرحمن الرحيم


اسئلة الحديث 7، 8، 9

عن أبـي رقــيـة تمـيم بن أوس الـداري -رضي الله تعالى عنه- أن النبي -صلى الله عـليه وسـلم- قـال الـديـن النصيحة. قلنا : لمن ؟ قال : (لله ، ولـكـتـابـه ، ولـرسـولـه ، ولأئـمـة الـمـسـلـمـيـن وعــامـتهم ) [رواه مسلم].

مالمراد بالنصيحة في اللغة والشرع؟
والنصيحة في الأصل اللغوي: من النصح: وهو الخلوص
وفي الشرع المراد بالنصيحة: هي إرادة الخير للمنصوح له
لمن النصيحة؟
لله، ولكتابه، ولرسوله ولأئمة المسلمين وعامتهم

كيف تكون النصيحة لكتاب الله؟
فمن النصيحة للقرآن الإيمان بما جاء به القرآن من هذه الكتب
كيف تكون النصحية لعامة المسلمين؟
فيندرج تحتها أمرهم بالمعروف، ونهيهم عن المنكر، إرشادهم لما فيه الخير والصلاح والتقى لهم، وفيما يسعدهم في دينهم ودنياهم، هذه النصيحة لعامة المؤمنين، هذا ما يدل عليه ظاهر الحديث.

الحديث الثامن: حرمة المسلم
عن ابن عمر -رضي الله تعالى عنهما- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلـم- قـال أمرت أن أقاتل الناس حتى يـشـهــدوا أن لا إلــه إلا الله، وأن محمد رسول الله، ويـقـيـمـوا الصلاة، ويؤتوا الزكاة، فإذا فعلوا ذلك؛ عصموا مني دماءهم وأموالهم إلا بحق الإسلام، وحسابهم على الله تعالى ) [رواه البخاري ومسلم].

كيف يكون الحكم علي الناس في الشهادتين؟
يحكم عليه انه مسلم ويعامل في الدنيا على أنه مسلم
هل تدخل الأعمال في مسمي الإيمان نعم تدخل الاعمال في مصلى الايمان
الحديث التاسع : التكليف بما يستطاع

عن أبي هريرة عبد الرحمن بن صخر -رضي الله عنه- ، قال : سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول : ( ما نهيتكم عنه فاجتنبوه، وما أمرتكم به فأتوا منه ما استطعتم، فإنما أهلك الذين من قبلكم كثرة مسائلهم واختلافهم على أنبيائهم). [رواه البخاري ومسلم]

ما أسباب هلاك الأمم كما ورد في الحديث؟
كثرة الأسئلة التى لا داعي لها والتفرق، والاختلاف على الأنبياء

أذكري تخريج الحديث؟الصحابي :أبي هريرة عبد الرحمن بن صخر -رضي الله عنه
الرواة :البخاري ومسلم
المصدر: معهد الماهر بالقرءان للقراءات و التجويد - من قسم: ركن دورة الأربعين النووية
 

ام عبد المولى

مراقب عام
إنضم
26 سبتمبر 2012
المشاركات
2,741
النقاط
38
الإقامة
المغرب
احفظ من كتاب الله
الجزء الخامس
احب القراءة برواية
ورش
القارئ المفضل
الشيخ الحصري
الجنس
اخت
بارك الله لك في اجتهادك اختي الغالية وجعله الله لك في ميزان حسناتك يارب
 
أعلى