صفحة واجبات عفت سيد

طباعة الموضوع

عفت سيد

عضو نشيط
إنضم
8 يناير 2013
المشاركات
30
النقاط
6
الإقامة
القاهرة
احفظ من كتاب الله
خمسة عشر ولله الحمد
احب القراءة برواية
حفص عن عاصم
القارئ المفضل
الشيخ محمود خليل الحصري
الجنس
أخت
حل الواجب الأول

السؤال الأول :-
إسناد الرواية التي أقرأ بها : حفص عن عاصم


السؤال الثاني :-
فضل تلاوة القرآن الكريم :
هو من أعظم العبادات عند الله سبحانه وتعالى وقد أمر الله سبحانه وتعالى بها في قوله " فاقرءوا ما تيسر من القرءان "
كما أمر بها الرسول صلى الله عليه وسلم حيث قال " اقرؤوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعاً لإصحابه "
وعن عثمان بن عفان رضى الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " خيركم من تعلم القرآن وعلمه "
وعن أم المؤمنين عائشة ضى الله عنها قالت : قال رسول الله ضلى الله عليه وسلم " الذي يقرأ القرءان وهو ماهر به مع السفرة الكرام البررة ، والذي يقرأ القرءان وهو يتتعتع فيه وهو عليه شاق ، له أجران "
وعن ابن مسعود ضى الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " من قرأ حرفاً من كتاب الله فله حسنه والحسنه بعشر أمثالها "


السؤال الثالث :-
كيف وصل إلينا القرءان الكريم :

- كتابة القرءان في عهد النبوه :
كان الرسول صلى الله عليه وسلم يأمر بكتابة القرآن ، وقد كُتب القرآن كله على عهد رسول الله في الصحف والألواح والعُسُب والرقاع واللخاف والأكتاف والأضلاع والأقتاب ، وقد تكفل الله بحفظه بطريقتين (حفظه في الصدور) - (حفظه في السطور) فكان الرسول صلى الله عليه وسلم يدعو الصحابه رضوان الله عليهم ليكتبوا ما نزل من القرءان فور نزوله وهؤلاء سُمُوا بكتاب الوحي منهم "أبو بكر الصديق وعمر بن الخطاب وعثمان بن عفان وعلى بن أبي طالب ومعاوية بن أبي سفيان وخالد بن الوليد وأبي بن كعب وزيد بن ثابت"

- كتابة القرءان في عهد أبي بكر الصديق رضى الله عنه :
قام ابو بكر الصديق بعد مقتل كثير من حفاظ القرءان في حروب الرده بجمع القرءان مواقفة لما أشار به عليه عمر بن الخطاب وانتدب زيد بن ثابت لمهمة كتبابته وجمعه في مكان واحد

- تدوين القرءان في عهد عثمان بن عفان رضى الله عنه :
في سنة خمس وعشرين من الهجرة رأى حذيفه بن اليمان كثرة اختلاف المسلمين في وجوه القرءان فذهب إلى عثمان وقال له أدرك هذه الأمة قبل أن يختلفوا اختلاف اليهود والنصارى ، فجمع عثمان أعلام الصحابة واستقروا على نسخ مصاحف يرسل كل مصحف منها إلى كل مصر من اللأمصار وقام بهذه المهمة كل من:
من المدينة : زيد بن ثابت
ومن قريش : عبدالله بن الزبير ، وسعد بن العاص ، وعبد الرحمن بن الحارث بن هشام

- المصحف الإمام والمصحف العثمانية :
والمصحف الإمام هو المصحف الذي أمر عثمان بكتابة نسخ منه ووزعها على الأمصار وعددها ستة "البصري والكوفي والشامي والمكي والمدني العام والمدني الخاص ... وزيد على الستة فى قول اليمني والبحريني ليكونوا ثمانية في بعض الأقول .


السؤال الرابع :-
المقصود بالأحرف السبعه :
قد اختلف كثير من العلماء في المراد بالأحرف السبعه اختلافاً كثيراً والذي يرجحه المحققون من العلماء مذهب الإمام أبي فضل الرازي وهو :
المراد بهذه الأحرف : الأوجه التي يقع بها التغاير والإختلاف وهي لا تخرج عن سبعه
- الأول :- إختلاف الأسماء في الإفراد والتثنيه والجمع والتذكير والتأنيث .
- الثاني :- إختلاف تصريف الأفعال من ماضي ومضارع وأمر .
- الثالث :- إختلاف وجوه الإعراب .
- الرابع :- الإختلاف بالنقص والزياده .
- الخامس :- الإختلاف بالتقديم والتأخير .
- السادس :- الإختلاف بالإبدال .
- السابع :- الإختلاف في اللهجات .
يتوجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لروئية الموضوع
 

عفت سيد

عضو نشيط
إنضم
8 يناير 2013
المشاركات
30
النقاط
6
الإقامة
القاهرة
احفظ من كتاب الله
خمسة عشر ولله الحمد
احب القراءة برواية
حفص عن عاصم
القارئ المفضل
الشيخ محمود خليل الحصري
الجنس
أخت
حل الواجب الثاني

السؤال الأول :-

تعريف التجويد لغة وإصطلاح :-

لغه :- التحسين .
إصطلاح : هو إخراج كل حرف من مخرجه مع إعطائه حقه ومستحقه .

حق الحرف :- هو الصفات الثابته اللازمه التي لا تنفك عنه بأي حال من الأحوال مثل الجهر والشدة ، والإستعلاء والإستفال .
مستحق الحرف :- وهو الصفات الناشئة عن الصفات الأصلية أو العارضة مثل جريان الصوت والنفس في حرف الحاء فهو ناتج عن صفتي الهمس والرخاوة ، والإدغام كصفة عارضة ناتج عن التقاء متماثلين أو متجانسين أو متقاربين

ثمرة القرءاة به :- هو صون اللسان عن اللحن

حكم الشارع فيه :-
العلم به ومعرفة أحكامه فرض كفاية ، والعمل به في قراءة القرءان فرض عين على كل من يقرأ القرءان الكريم
وله دليل من الكتاب والسنة والإجماع :
من الكتاب : قوله تعالى "ورتل القرءان ترتيلا"
من السنة : عن أم سلمة رضى الله عنها : "بإنها نعتت قراءة الرسول صلى الله عليه وسلم مفسرة حرفاً حرفاً"
وعن زيد بن ثابت قال الرسول صلى الله عليه وسلم : "إن الله يحب أن يُقرأ القرءان كما أُنزل"
الإجماع : لم يرد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا عن أحد من الصحابة ولا عن التابعين أو أئمة القراء أنهم قرءوا بدون غنة أو مدود أو الأحكام المتعارف عليها ، وقد أجمعت الآئمة على عدم جواز قراءة القرءان بدون تجويد .

السؤال الثاني :-

تعريف اللحن الجلي واللحن الخفي

اللحن الجلي :- أي الظاهر ، وهو خطأ يطرأ على الألفاظ فيخل بعرف اللغة سواء أخل بالمعنى أم لا .
مثال :-
- تغيير حركة بحركة
- تحريك الحروف الساكنه
- إبدال حرف بحرف أخر
- زيادة حرف أو نقصان حرف

حكم اللحن الجلي :
يحرم بالإجماع إذا تعمده القارئ
ولكن إذا كان ناسياً فلا إثم عليه ، وأما إذا كان جاهلاً وأهمل التعلم فإن الإثم يلحقه

اللحن الخفي :- هو خطأ يطرأ على الألفاظ فيخل بعرف القراءة دون المعنى .... وله قسمان :-
- قسم يعرفه عامة القراء : مثل ترك الإدغام أو الإخفاء أو الإظهار
- وقسم لا يعرفه إلا مهرة القراء : تكرير الراءات وتغليظ اللامات في غير محلها وزيادة الغنة والمدود أو نفصها عن مقدارها الصحيح

حكم اللحن الخفي :- فيه إختلاف بين أهل العلم فقال البعض أنه يحرم مثل اللحن الجلي ، وقال البعض فيه كراهه منعاً للحرج وهو الأرجح
بمعنى : إذا تعمده القارئ أو اهمل تعلمه فهو حرام وأما إذا كان لسانه لا يطاوعه أو لم يجد من يعلمه فلا حرج عليه .

السؤال الثالث :-

أركان القراءة :-

أولاً : موافقة القراءة لوجه من أوجه القراءة الصحيحة ولو فصيحاً .
ثانياً : موافقة القراءة للرسم العثماني ولو احتمالاً .
ثالثاً : صحة السند .

مراتب القراءة :

1- التحقيق : أي القراءة بطمئنينة وتؤده مع الإتيان بشئ من المبالغة المحموده وهي صالحة في مرحلة التعلم .
2- الحدر : اي القراءة السريعة مع مراعاة الأحكام بدقة تامة .
3- التدوير : وهو التوسط بين التحقيق والحدر
- الترتيل : ولكن الترتيل لا يعتبر مرتبة خاصة ولكنه مع المراتب الثلاثة حيث يجب فيه القراءة بالحدر مع الإتيان بالفهم والتدبر وإعطاء الحروف حقها ومستحقها من الصفات والمخارج

وإذا حدث خلل في أركان القراءة فهو يعتبر شذوذ كما قال أبن الجزري في طيبة النشر


السؤال الرابع :-

- حكم اللحن في كلمة (كفواً) بسكون الفاء :
هو لحن جلي ، وحكمه التحريم إذا تعمده القارئ

- حكم اللحن في (إن الذين أمنوا وعملوا الصالحات) إذا أخل بالغنة والمدود
هو لحن خفي لا يعرفه إلا مهرة القراء ، وحكمه فيه خلاف قال البعض إنه حرام إذا تعمده القارئ وقيل فيه كراهه منعا للحرج إذا لم يجد الشخص من يعلمه أو لا يطاوعه لسانه
 

عفت سيد

عضو نشيط
إنضم
8 يناير 2013
المشاركات
30
النقاط
6
الإقامة
القاهرة
احفظ من كتاب الله
خمسة عشر ولله الحمد
احب القراءة برواية
حفص عن عاصم
القارئ المفضل
الشيخ محمود خليل الحصري
الجنس
أخت
بسم الله الرحمن الرحيم

حل الواجب الثالث

الباب الثاني

السؤال الأول :

حكم التجويد العملي لمن أراد أن يقرأ القرءان الكريم :

هو فرض عين على كل من يقرأ القرءان الكريم

السؤال الثاني :

الدليل على وجوب التجويد العملي من الكتاب والسنة والإجماع

تم الإجابة عليه في الواجب الثاني


السؤال الثالث :

اللحن ، وأقسامة ، وبيان حكم كل قسم

تم الإجابة عليه في الواجب الثاني


السؤال الرابع :

حكم البسملة في أول سور القرءان :

هي واجبة على كل من يقرأ القرءان وذلك عند جميع القراء عدا سورة براءة
وذلك بإعتبارها جزء آية من سورة النمل أو آية من سورة الفاتحة وهو المذهب الشافي على الأصح

وحكمها في أوساط السور

هي مستحبة عدا سورة براءة ففيها خلال

وتكون واجبة في أوائل السور


السؤال الخامس :

أوجه الأستعاذه عند الإبتداء بأول السورة ؟
لها أربع أوجه جائزة :-

1- الوقف على الجميع : أي الوقف على الإستعاذه ثم الوقف على البسملة ثم بالبدء بأول السورة .

2- وصل الأستعاذه بالبسملة وقطعهما عن أول السورة .

3- فصل الإستعاذه عن بالبسملة ووصل البسملة بأول السورة .

4- وصل الجميع : أي وصل الإستعاذه بالبسملة بأول السورة .


السؤال السادس :

حكم الإستعاذه إذا قطع القارئ القراءة لأمر اضطراري أو أمر اختياري :

لها حالتان :-

1- إذا كان أمر ضروري أو إضطراري مثل السعال أو العطاس أو الكلام على شيئ يتعلق بالقراءة فلا يعيد الأستعاذه .

2- أما إذا كان أمر أجنبياً بعيدا عن القراءة كرد السلام أو ترك القراءة رأساً ثم عاد لها مرة أخرى فإنه يعيد الإستعاذه .


السؤال السابع :

متى يسرالقارئ بالإستعاذه ؟ ومتى يجهر بها ؟

يسر القارئ بالإستعاذه :-

1- في الصلاة سواء كان إماماً أو مأموماً .

2- في القراءة على إنفراد سواء كانت جهراً أو سرأ .

3- إذا كان في جماعة وكأن يكن في مقرأة ولم يكن هو المبتدئ بالقراءة .

ويجهر القارئ بالإستعاذه :-

1- يستحب الجهر بها عند افتتاح القراءة في المحافل العامة أو المناسبات .

2- يستحب الجهر بها في مقام التعليم أو في جماعة ويكون هو المبتدئ بالقراءة .


السؤال الثامن :

الأوجه الجائزة عند الإبتداء بـ (ببراءة)

لها وجهان جائزان :-

1- قطع الإستعاذه عن أول السورة بدون البسملة .

2- وصل الإستعاذه بأول السورة بدون البسملة .


السؤال التاسع :

الأوجة الجائزة بين كل سورتين :-

لها ثلاث أوجه واجبة ووجه ممتنع

1- وقف الجميع : أي الوقف على أواخر السورة ثم البسملة ثم أول السورة التالية .

2- الوقف على أواخر السورة ووصل البسملة بأول السورة التالية

3- وصل الجميع : أي وصل أواخر السورة بالبسملة بأول السورة التالية

أما الوجه الممتنع :

4- وصل أواخر السورة بالبسملة وقطعهما عن أول السورة التالية .. وذلك لأن البسملة جعلت لأوائل السور وليس لأواخرها .


السؤال العاشر :

الأوجه الجائزة بين البقرة وأول آل عمران عند وصلها بلفظ الجلالة :-

1- الوقف على الجميع : أي الوقف على أواخر سورة البقرة ثم البسملة ثم بداية آل عمران

أ‌- مد الميم 6 حركات مع تحريكها بالفتح عند وصلها بلفظ الجلالة .

ب‌- مد الميم حركتين مع تحريكها بالفتح عند وثلها بلفظ الجلالة

2- الوقف على أواخر سورة البقرة ووصل البسملة بأول سورة آل عمران

أ‌- مد الميم 6 حركات مع تحريكها بالفتح عند وصلها بلفظ الجلالة .

ب‌- مد الميم حركتين مع تحريكها بالفتح عند وثلها بلفظ الجلالة

3- وصل الجميع : أي وصل أواخر سورة البقرة بالبسملة بأول آل عمران

أ‌- مد الميم 6 حركات مع تحريكها بالفتح عند وصلها بلفظ الجلالة .

ب‌- مد الميم حركتين مع تحريكها بالفتح عند وصلها بلفظ الجلالة


السؤال الحادي عشر :

الأوجه الجائزة بين الأنفال وبراءة :

لها ثلاث أوجة جائزة وهي :

1- الوقف : أي الوقف على أواخر الأنفال ثم الوقف مع التنفس ثم البدء براءة بدون بسملة .

2- السكت : أي السكت على أواخر الأنفال سكته لطيفة ثم البدء ببراءة بدون بسملة .

3- الوصل : أي وصل أواخر الأنفال بـ (براءة) بدون بسملة .
 

عفت سيد

عضو نشيط
إنضم
8 يناير 2013
المشاركات
30
النقاط
6
الإقامة
القاهرة
احفظ من كتاب الله
خمسة عشر ولله الحمد
احب القراءة برواية
حفص عن عاصم
القارئ المفضل
الشيخ محمود خليل الحصري
الجنس
أخت
حل الواجب الرابع :-

(1) أكمل الجمل الآتية ؟

أ- تخرج الحروف الساكنة بـ التصادم عدا الحروف المتحركة وحروف القلقلة تخرج بـ التباعد

ب- تخروج الحروف المتحركة بالتباعد بين طرفي عضو النطق ، وهذا التباعد يساوي زمن الحركة نفسها

جـ- يعتبر من اللحن نطق الضمة بين الضمة والفتحة ونطق الكسرة بين الكسرة والفتحة


(2) أذكر خمس أمور من التي ابتدعها القراء وتعد من اللحن مع تعريفها ؟

1- الترقيص : أي يزيد القارئ في زمن المد .

2- التحزين : والتحزين في اللغة الترقيق ، أي يرقق القارئ صوته في القراءة فلا يبين المفخم من المرقق .

3- الترعيد : أي يرتعد صوت القارئ في القراءة كأنه يرتعد من شدة البرد .

4- تحريك الحروف السواكن .

5- تخفيف الحرف المشدد .


(3) اذكر كيفية خروج الحروف في الكلمات الآتية ؟

صُمُّ بُكْمٌ عُمْىُُ

نضم الشفتين عند النطق بالصاد المضمومة ، ثم نرجع بالشفتين لوضع السكون للنطق بالحرف الثاني وهو الميم فيتم النطق يالسكون أولاً ثم نضم الشفتين للنطق بالميم المضمومه حتى يتم نطق الميم الشددة نطقاً صحيحاً ، ثم نضم الشفتين للنطق بالباء المضمومة ثم نرجع بالشفتين لوضع السكون للنطق بحرف الكاف الساكنة ثم ننطق حرف الكاف في حال التنوين ، ونضم الشفتين مرة أخرى للنطق بحرف العين المضمومة ثم نرجع بالشفتين لوضع السكون للنطق بحرف الميم الساكنة ثم ننطق التنوين .


بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

ننخفض بالفك السفلي للنطق بالباء المكسورة ثم نرجع لوضع السكون للنطق بحرف السين الساكنة ثم ننخفض مرة أخرى بالفك السفلي للنطق بحرف الميم المكسورة ، ثم نفتح ما بين الفكين للنطق بحرف المد في لفظ الجلالة ثم ننخفض بالفك السفلي للنطق بحرف الهاء المكسورة ، ثم ننطق حرف الراء في وضع السكون وبعدها ننطق حرف الراء في الوضع المتحرك بالفتح بإنفتاح بين الفكين
 

عفت سيد

عضو نشيط
إنضم
8 يناير 2013
المشاركات
30
النقاط
6
الإقامة
القاهرة
احفظ من كتاب الله
خمسة عشر ولله الحمد
احب القراءة برواية
حفص عن عاصم
القارئ المفضل
الشيخ محمود خليل الحصري
الجنس
أخت
بسم الله الرحمن الرحيم

حل الواجب الخامس

السؤال الأول :-

ما الفرق بين المخرج العام والمخرج الخاص ؟

ج1 - المخرج العام :- هو الذي يشتمل على مخرج واحد خاص أو أكثر

والمخرج الخاص :- هو الذي لا يزيد عن مخرج واحد ، ويخرج منه حرف واحد أو أكثر .


السؤال الثاني :-

أذكر المخرج العام والخاص لكل من الأحرف الآتيه : ( حروف المد الثلاثة - الحاء - القاف - الضاد - الزاى - الراء - الياء ) مع ذكر الدليل من الجزرية ؟

حروف المد الثلاثة :

المخرج العام (الجوف) - المخرج الخاص (مخرج حروف المد الثلاثة)

فألف الجوف واختاها وهي حروف مد للهواء تنتهي

الحاء :-

المخرج العام (الحلق) - المخرج الخاص (وسط الحلق)

ثم لوسطه فعين حاء

القاف :-

المخرج العام (اللسان) - المخرج الخاص (اقصى اللسان)

أدناه غين خاؤها والقاف أقصى اللسان فوق ثم الكاف

الضاد :

المخرج العام (اللسان) - المخرج الخاص (حافة اللسان)

والضاد من حافته إذ وليا لأضراس من أيسر أو يمناها

الزاي :-

المخرج العام (اللسان) - المخرج الخاص (طرف اللسان)

والصفير مستكن منه ومن فوق الثنايا السفلى

الراء :-

المخرج العام (اللسان) - المخرج الخاص (طرف اللسان)

والرا يدانية لظهر أدخلوا

الباء :-

المخرج العام (الشفتين) - المخرج الخاص (ما بين الشفتين)

للشفتين الواو باء ميم


السؤال الثالث :-

ما الفرق بين المخرج المحقق والمخرج المقدر ؟

ج3 - المخرج المحقق :- هو الذي يعتمد على جزء معين من أجزاء الحلق أو اللسان أو الشفتين .

المخرج المقدر :- هو الذي لا يعتمد على جزء معين من أجزاء الحلق أو اللسان أو الشفتين ، ولا ينتهي في نقطه محددة بل ينتهي بإنتهاء الزفير .


السؤال الرابع :-

كيف تعرف مخرج الحرف ؟ مع بيان تعريف الحرف والمخرج لغة وإصطلاح ؟

ج4 - كيفية معرفة مخرج الحرف في أربع خطوات وهي :-

1- نسكن الحرف أو نشدده .

2- ندخل على الحرف الساكن همزة وصل سابقة له .

3- نحرك همزة الوصل بأي حركة ، وإذا كان الحرف من حروف المد نحرك همزة الوصل بحركة مجانسة له .

4- ننطق الحرف على هذا النحو ونسمع الصوت إلى حيث ما ينتهي الصوت فهو حرف محقق ، وأما إذا لم ينتهي الصوت حتى انتهاء النفس أو الزفير فهو حرف مقدر .

- تعريف المخرج :

لغة / هو موضع الخروج

إصطلاح / هو محل خروج الحرف أي ظهوره .

تعريف الحرف :-

لغة / طرف الشئ وهو جمع حروف

إصطلاح / هو صوت معتمد على مخرج محقق أو مقدر .


السؤال السادس :-

أذكر مذاهب العلماء في عدد المخارج الخاصة ؟

- المذهب الأول :-

هو مذهب الخليل بن أحمد الفراهيدي وابن الجزري وهو مذهب الجمهور

وعدد المخارج عندهم سبعة عشر مخرجاً ، لأنهم أثبتوا مخرج الجوف في مكانه وأثبتوا حروف المد فيه ولم توزع ، وهذا هو المذهب المختار .

- المذهب الثاني :-

مذهب السيبويه وهو الذي اختاره الشاطبي وعدد المخارج عندهما ستة عشر مخرجاً

لأنهم أسقطوا مخرج الجوف وتم توزيع حروف المد الخارجة منه على مخرج الحلق واللسان والشفتين

فجعلوا مخرج الألف مع مخرج الهمزة من أقصى الحلق .

وجعلوا مخرج الياء المدية مع مخرج الياء المتحركة أو اللينية من وسط اللسان .

وجعلوا مخرج الواو المدية مع مخرج الواو المتحركة أو اللينية من الشفتين .

- المذهب الثالث :-

وهو مذهب الفراء والجرمي وقطرب وعدد المخارج عندهم أربعة عشر مخرجاً

فقد أسقطوا مخرج الجوف وتم توزيع حروفه كما في المذهب السابق .

وجعلوا اللام والنون والراء في مخرج واحد

فأصبح اللسان له ثمانية مخارج بدلاً من عشرة ، والمخارج العامة أصبحت أربعة بدلاً من خمسة


السؤال الثامن :-

ما هو الجوف ؟ وما حروفه ؟ وبما تسمى ؟

الجوف :

لغة / الخلاء

إصطلاح / الخلاء الداخل في الفم والحلق .

حروفه : حروف المد الثلاثة وهي

الألف ولا يكون ما قبلها إلا مفتوح

الواو الساكنة المضموم ما قبلها

الياء الساكنة المكسور ما قبلها

وتسمى بالحروف الهوائية أو الجوفية .
 

عفت سيد

عضو نشيط
إنضم
8 يناير 2013
المشاركات
30
النقاط
6
الإقامة
القاهرة
احفظ من كتاب الله
خمسة عشر ولله الحمد
احب القراءة برواية
حفص عن عاصم
القارئ المفضل
الشيخ محمود خليل الحصري
الجنس
أخت
بسم الله الرحمن الرحيم

حل الواجب السادس


السؤال السابع :- كم مخرجاً للحلق ؟ وما حروف كل مخرج ؟ وبمَ تلقب هذه الحروف ؟

ج7 :- للحلق ثلاث مخارج : أقصى الحلق - وسط الحلق - أدنى الحلق

وحروف كل مخرج :

أقصى الحلق : أي أبعده عن الفم وتخرج من الحنجرة ، ويخرج منه حرفان هما (الهمز والهاء) ولذلك سميا بالحرفان الجنجريان

وسط الحلق : أي البلعوم أو الحلق ، ويخرج منه حرفان هما (العين والحاء) ولذلك سميا بالحرفين البلعوميين أو الحلقيين .

أدنى الحلق : أي مما يلي الفم بالقرب من اللهاة، ويخرج منه حرفان هما (الغين والخاء) ولذلك سميا بالحرفين اللهويين .

ولقب هذه الحروف : تسمى هذه الحروف بالحروف الحلقية لخروجها من الحلق .


السؤال التاسع :- ما هي مخارج اللسان ؟ وما حروف كل مخرج ؟

مخارج اللسان عشرة مخارج لثمانية عشر حرفاً

واللسان أربع مواضع ، مقسمة كالآتي :

أقصى اللسان : وفيه مخرجان لحرفان هما (القاف والكاف)

وسط اللسان : وفيه مخرج واحد لثلاث حروف هم (الجيم والشين والياء)

حافة اللسان : وفيه مخرجان لحرفان هما (الضاد واللام)

طرف اللسان : وفيه خمسة مخارج لإحدى عشر حرفاً

المخرج الأول : فيه حرف النون

المخرج الثاني : فيه حرف الراء

المخرج الثالث : فيه ثلاث أحرف (الطاء والدال والتاء)

المخرج الرابع : وفيه ثلاث أحرف (الصاد والزاي والسين)

المخرج الخامس : وفيه ثلاث أحرف (الظاء والذال والثاء)


السؤال الثاني عشر :- ضع علامة صح أو خطأ أمام العبارت الآتية مع تصحيح الخطأ ؟

1- عدد المخارج عند الفراء والجرمي وقطرب أربعة عشر مخرجاً ؟ الإجابة (صح)

2- اللسان مخرج عام ينقسم إلى عشرة مخارج عامة لخمسة عشر حرفاً ؟ الإجابة (خطأ)

اللسان مخرج عام ينقسم إلى عشرة مخارج خاصة لثمانية عشر حرفاً .

3- تخرج الياء المدية والمتحركة من وسط اللسان مع ما يحاذيها من الحنك الأعلى ؟ الإجابة (خطأ)

تخرج الياء التحركة أو اللينية من وسط اللسان مع ما يحاذيها من الحنك الأعلى ، أما الياء المدية فمخرجها الحوف وليس وسط اللسان .

4- الحروف المتحركة أزمنتها متساوية والحروف الساكنة أزمنتها غير متساوية ؟ الإجابة (صح)
 

عفت سيد

عضو نشيط
إنضم
8 يناير 2013
المشاركات
30
النقاط
6
الإقامة
القاهرة
احفظ من كتاب الله
خمسة عشر ولله الحمد
احب القراءة برواية
حفص عن عاصم
القارئ المفضل
الشيخ محمود خليل الحصري
الجنس
أخت
بسم الله الرحمن الرحيم

حل الواجب السابع

صفات الحروف

السؤال الأول :-

عرف الآتي لغة وإصطلاح :

( الصفة )

لغه / هي ما قام بالشئ من المعاني الحسية أو المعنوية

الحسية : مثل الطول والقصر - البياض والحمرة وغيره

معنوية : مثل العلم والأدب والكرم والذكاء والحياء وغيره

إصطلاح / كيفية تظهر في الحرف عند حصوله في مخرجه فيعرف ما به من جهر أو همس أو قلقلة أو شدة ونحو ذلك

( الهمس )

لغة / الخفاء

إصطلاح / جريان النفس عند النطق الحرف لإبتعاد الوترين الصوتيين عن بعضهما
 

عفت سيد

عضو نشيط
إنضم
8 يناير 2013
المشاركات
30
النقاط
6
الإقامة
القاهرة
احفظ من كتاب الله
خمسة عشر ولله الحمد
احب القراءة برواية
حفص عن عاصم
القارئ المفضل
الشيخ محمود خليل الحصري
الجنس
أخت
بسم الله الرحمن الرحيم

الواجب الثامن (تابع صفات الحروف)


السؤال الأول :- عرف الآتي لغة وإصلاح :

(الشدة)

لغة / القوة

إصطلاح / انحباس الصوت عند النطق بالحرف لكمال قوة الإعتماد على المخرج


(التوسط)

لغة / الإعتدال

إصطلاح / عدم كمال جريان الصوت مع الحرف ، وعدم كمال انحباسه عند النطق به ، فهو بين صفتين .


السؤال الثاني :- أكمل الفراغات التاليه :

أ- لولا الجهر في الزاي لصارت سين

ج- لولا اختلاف المخرج لصارت التاء كاف والثاء حاء والجيم دال


السؤال الرابع :- صفات الحروف الآتيه :

(التاء)

مهموسه - شديده

(الخاء)

مهموسه - رخوه

(الذال)

مجهورة - رخوه

(العين)

مجهورة - متوسطه

(الفاء)

مهموسه - رخوه

(الميم)

مجهورة - متوسطه
 

عفت سيد

عضو نشيط
إنضم
8 يناير 2013
المشاركات
30
النقاط
6
الإقامة
القاهرة
احفظ من كتاب الله
خمسة عشر ولله الحمد
احب القراءة برواية
حفص عن عاصم
القارئ المفضل
الشيخ محمود خليل الحصري
الجنس
أخت
بسم الله الرحمن الرحيم


الواجب التاسع (تابع الصفات)


السؤال الأول :- عرف الآتي لغة وإصطلاح :-

(الإستعلاء)

لغة / الإرتفاع

إصطلاح / ارتفاع اقصى اللسان إلى الحنك الأعلى عند النطبق بالحرف


(الإطباق)

لغة / الإلصاق

إصطلاح / إلصاق جملة كبيرة من اللسان بالحنك الأعلى أو محاذاته محاذاه شديدة عند النطق بحروفه


(الإستفال)

لغة / الإنخفاض

إصطلاح / إنخفاض اللسان إلى قاع الفم عند النطق بالحرف


** الفرق بين الإستعلاء والإطباق

الإستعلاء :- هو إرتفاع اقصى اللسان إلى سقف الحنك ولا يلزم الإلصاق.

الإطباق :- هو إرتفاع اقصى اللسان مع الصاقه بسقف الحنك



** الفرق بين الإستفال والإنفتاح

الإستفال :- هو انخفاض اقصى اللسان عن الحنك الأعلى إلى قاع الفم .

الإنفتاح :- ابتعاد اللسان عن الحنك الأعلى ولو كان فيه إستعلاء بأقصى اللسان .


حروف الإستعلاء :- خص ضغط قظ

حروف الإستفال :- باقي الحروف عدا حروف الإستعلاء

حروف الإطباق :- الصاد – الضاد – الطاء – الظاء

حروف الإنفتاح :- باقي الحروف عدا حروف الإطباق


السؤال الثالث :- اذكر حرفين اتحدا في جميع الصفات

التاء : مهموسه - شديدة - مستفلة - منفتحة - مصمته

الكاف : مهموسه - شديده - مستفلة - منفتحة - مصمته


الثاء : مهموسه - رخوه - مستفلة - منفتحة - مصمته

الحاء : مهموسه - رخوه - مستفلة - منفتحة - مصمته



الجيم : مجهورة - شديدة - مستفلة - منفتحة - مصمته

الدال : مجهورة - شديده - مستفلة - منفتحة - مصمته



الميم : مجهورة - متوسطه - مستفلة - منفتحة - مذلقة

النون : مجهورة - متوسطه - مستفلة - منفتحة - مذلقة



حروف المد الثلاثه : مهموسه - شديده - مستفلة - منفتحة - مصمته



الواو اللينية : مجهورة - رخوه - مستفلة - منفتحة - مصمته

الياء اللينية : مجهورة - رخوه - مستفلة - منفتحة - مصمته



الذال : مجهورة - رخوه - مستفلة - منفتحه - مصمته

الواو المتحركة : مجهورة - رخوه - مستفلة - منفتحة - مصمته

الياء المتحركة : مجهورة - رخوه - مستفلة - منفتحة - مصمته



السؤال الرابع :- صفات الحروف الآتية :-

التاء ↓ مهموسه - شديدة - مستفلة - منفتحة - مصمته

الخاء ↓ مهموسه - رخوه - مستعليه - منفتحة - مصمته

الذال ↓ مجهورة - رخوه - مستفلة - منفتحة - مصمته

العين ↔ مجهورة - متوسطه - مستفلة - منفتحة - مصمته

الفاء ↓ مهموسه - رخوة - مستفلة - منفتحه - مذلقة

الميم ↔ مجهورة - متوسطه - مستفلة - منفتحة - مذلقة
 

عفت سيد

عضو نشيط
إنضم
8 يناير 2013
المشاركات
30
النقاط
6
الإقامة
القاهرة
احفظ من كتاب الله
خمسة عشر ولله الحمد
احب القراءة برواية
حفص عن عاصم
القارئ المفضل
الشيخ محمود خليل الحصري
الجنس
أخت
بسم الله الرحمن الرحيم

حل الواجب العاشر ( تابع الصفات )


السؤال الأول :- عرف الآتي لغة وإصطلاح مع ذكر حرف كل صفة ؟

(الصفير)

لغة / حدة الصوت .

إصطلاح / صوت مصاحب لحروف الصفير يدل على قوتها في السمع

حروفه :- ض - ز - س


(الإستطالة)

لغة / الإمتداد

إصطلاح / إمتداد حافة اللسان عند النطق بالضاد من أول إحدى حافتي اللسان إلى أخرها أو كلتا الحافتين معاً .

حروفه :- حرف الضاد فقط


(التفشي)

لغة / الإنتشار

إصطلاح / إنتشار صوت الشين داخل الفم عند النطق بها حتى يصل إلى الصفحة الداخلية للأسنان العليا .

حروفه :- حرف الشين فقط


(اللين)

لغة / السهولة

إصطلاح / إخراج الحرف من مخرجه بسهولة وعدم كلفة على اللسان

حروفه :- الواو والياء الساكنتين المفتوح ما قبلهما .


السؤال الثاني :- أذكر ترتيب حروف الصفير من حيث قوة الحرف ؟

أقوى ما يكون في المشدد ، ثم الساكن ، ثم المتحرك


السؤال الثالث :- لماذا تميزت الشين بصفة التفشي ؟ أذكر درجات التفشي ؟

تميزت الشين بصفة التفشي لإتساع مخرجها مع صفات الهمس والرخاوة فيجري فيها النفس والصوت من أوسع مكان في اللسان .

درجات التفشي :- المشدد ، ثم الساكن ، ثم المتحرك .


السؤال الرابع :- ما أوجه الإتفاق والإختلاف بين حروف المد واللين وحرفي اللين ؟

** أوجه الإتفاق :- مشتركة في معظم الصفات

صفات حرفا اللين (الجهر - الرخاوة - الإستفال - الإنفتاح - الإصمات - اللين)

ضفات حروف المد واللين (الجهر - الرخاوة - الإستفال - الإنفتاح - الإصمات - الخفاء)

** أوجه الإختلاف :-

1- محرج حرفي اللين محقق ،، الياء اللينية من وسط اللسان والواو اللينية من الشفتين ويدغما في مثلهما ويدخلان في علاقة تماثل أو تجانس أو تقارب

أما حروف المد مخرجها مقدر من الجوف فلا تدغم ولا تدخل في علاقة تماثل .

2- حرفا اللين يكونان حرفا لين فقط عند الوصل ويتحولان إلى حرفي مد ولين عن الوقف إذا جاء بعدهما حرف ساكن

أما حروف المد تكون حروف مد ولين دائما وصلاً ووقفاً سواء جاورها حرف ساكن أم لا .

3- حرفا اللين ساكنان وقبلهما حركة غير مجانسة لهما

حروف المد ساكنة وتسبها حركة مجانسة .


السؤال الخامس :- لماذا تميزت الضاد بصفة الإستطالة عن باقي الحروف المجهورة الرخوة ؟

لأن الصاد صوتها محصور في حيز مغلق فكان لابد من استطالة المخرج حتى يجري الصوت فيه .
 

عفت سيد

عضو نشيط
إنضم
8 يناير 2013
المشاركات
30
النقاط
6
الإقامة
القاهرة
احفظ من كتاب الله
خمسة عشر ولله الحمد
احب القراءة برواية
حفص عن عاصم
القارئ المفضل
الشيخ محمود خليل الحصري
الجنس
أخت
بسم الله الرحمن الرحيم

حل الواجب الحادي عشر ( تابع الصفات )


السؤال السادس :- بين سبب القلقلة ومراحل النطق بها ودرجاتها ؟

** سبب القلقلة :-

هو إجتماع كمال صفة الشدة مع كمال صفة الجهر وأيضاً سكون الحرف مما يجعل هناك صعوبة وتكلف في نطق الحرف وذلك لشدة حصر الصوت والهواء معاً .


** مراحل النطق بها :-

1- حدوث عائق أمام تيار الهواء الخارج من الرئتين وذلك لقوة الإعتماد على المخرج فينتج عنه انحباس لصوت الحرف مع انحباس النفس ايضاً .

2- زيادة ضغط الهواء الحامل للصوت خلف هذا العائق .

3- انفتاح العائق بصورة فجائية مما يؤدي إلى اندفاع هذا الهواء المضغوط خلف العائق فيخرج فجأة مما يحدث صوتاً قوياً .

** درجات القلقة :-

1- قلقلة أكبر :- وهي أعلى درجاتها وذلك في المشدد الموقوف عليه .

2- قلقلة كبرى :- وهي في الساكن الموقوف عليه سواء كان سكون اصلي أو سكون عارض .

3- قلقلة صغرى :- وهي في الساكن غير الموقوف عليه سواء كان وسط الكلمة أو وسط الكلام .


السؤال السابع :- لماذا لم تقلقل الهمزة والكاف والتاء ؟

اتفق العلماء على عدم قلقلة الهمزة وذلك لخروجها بلطف ورفق وعدم تكلف ضغط مخرجها لوسعه وبعده الذي يجعل الصوت لا ينحصر انحصاراً تاماً في المخرج مثل انحصار حروف القلقلة .

أما الكاف والتاء لم تقلقل وذلك لأن بهما صفة تحل محل القلقلة وهي صفة الهمس .
 

عفت سيد

عضو نشيط
إنضم
8 يناير 2013
المشاركات
30
النقاط
6
الإقامة
القاهرة
احفظ من كتاب الله
خمسة عشر ولله الحمد
احب القراءة برواية
حفص عن عاصم
القارئ المفضل
الشيخ محمود خليل الحصري
الجنس
أخت
بسم الله الرحمن الرحيم


الواجب الثاني عشر (تابع الصفات)


السؤال الثامن :- عرف الإنحراف والتكرير وبين حروفهما ؟


** الإنحراف :-

لغة / الميل

إصطلاح / ميل أو انحراق صوت الحرف عند خروجه لعدم كمال جريانه بسبب اعتراض اللسان طريقه .

حروفه / اللام - الراء

** التكرير :-

لغة / إعادة الشئ مرة أو اكثر .

إصطلاح / إرتعاد رأس اللسان عند النطق بالحرف .

حروفه / الراء


السؤال التاسع :- عرف صفة الخفاء واذكر حروفه مع بيان كيفية علاجه ؟


** الخفاء :-

لغة / الإستتار

إصطلاح / خفاء صوت الحرف عند النطق به

حروفه / حروف المد الثلاثة - وحرف الهاء مجموعة في كلمة هاوي

** بيان علاج صفة الخفاء :-

الوسيلة المستخدمة هي مد الصوت بحرف مد زمناً أقله حركتان ولولا هذا المد لسقط الحرف .



السؤال العاشر :- أذكر حروف الغنة ومراتبها ومقدارها ؟



** حروف الغنة :- النون ولو تنويناً والميم

** مراتبها :-

1- أكمل ما تكون في النون والميم المشددتين والمدغمتين في مثلهما واللام الشمسية المدغمة في النون سواء في كلمة أو كلمتين .

2- كاملة في المدغم إدغاماً ناقصاً .

3- وأقل من المرتبة السابقة في المخفي إخفاء حقيقي أو شفوي أو القلب .

4- ناقصة في النون والميم الساكنتين المظهرتين .

** مثدارها :-

يضبط زمن الغنة بالمشافهة .



السؤال الحادي عشر :- ضع علامة صح أم خطأ مع تصحيح الخطأ ؟



(1) عند إدعام الطاء في التاء في كلمة " أحطت " يكون اللسان محاذياً للحنك الأعلى ثم النطق بالتاء المرققة ؟ (الإجابة خاطئة)

ثم النطق بالحرف المدغم .


(2) إذا اقترب الوتران الصوتيان من بعضهما وضعف الإعتماد على المخرج يكون الحرف مهموس رخو ؟ (الإجابة خاطئة)

إذا تباعد الوتران الصوتيان .


(3) كل الحروف المطبقة مستعلية وليس العكس وكل الحروف المجهورة شديدة وليس العكس ؟ (الإجابة خاطئة)

كل الحروف المجهورة شديدة عدا الكاف والتاء وليس العكس .


(4) جريان صوت الضاد هو صفة الإستطالة ؟ (الإجابة خاطئة)

جريان صوت الضاد هو صفة الرخاوة وتحرك اللسان أثناء النطق بها هو صفة الإستطالة .


السؤال الثاني عشر :- أكمل الجمل الآتيه ؟

1- لولا اختلاف المخرج وصفة الإستطالة في الضاد لصارت ظاء .

2- لولا اختلاف المخرج وصفة الإطباق في الطاء لصارت قاف .

3- لولا اختلاف المخرج وصفة الصفير في السين لصارت ثاء .

4- أقوى حروف الرخاوة الضاد وأقوى حروف الإنفتاح القاف .

5- كل الحروف المهموسة الرخوة يجري فيها النفس والصوت في مخرجها إلا حرف الشين فيتعدى مخرجة حتى يصل إلى مخرج الظاء وهذه هي صفة التفشي .
 

عفت سيد

عضو نشيط
إنضم
8 يناير 2013
المشاركات
30
النقاط
6
الإقامة
القاهرة
احفظ من كتاب الله
خمسة عشر ولله الحمد
احب القراءة برواية
حفص عن عاصم
القارئ المفضل
الشيخ محمود خليل الحصري
الجنس
أخت
بسم الله الرحمن الرحيم


حل الواجب الثالث عشر (مخارج الحروف وصفاتها)


السؤال الأول

أذكر الخطأ الذي وقع فيه القارئ في الآتي ؟


1- إذا نطق كلمة (الدين) (التين)

اشتركت الدال والتاء في المخرج ولولا صفة الجهر في الدال لصارت تاء .


2- إذا نطق كلمة (يستطيع) (يستتيع)

اشتركت الطاء والتاء في المخرج ولولا صفة الإصباق والإستعلاء التي انفردت بها الطاء لصارت تاء .


3- إذا نطق كلمة (الذين) (الزين)

الذال والزاي مختلفين في المخرج فالذال تخرج من طرف اللسان مع أطراف الثنايا العليا أما الزاي فهي من طرف اللسان وأمام صفحة الثنايا السفلى غير ان الزاي تميز بصفة الصفير


4- إذا نطق كلمة (يصلها) (يسلاها)

اشتركت الصاد والسين في المخرج ولولا صفة الإطباق والإستعلاء في الصاد لصارت سين .


5- إذا نطق كلمة (محذوراً) (محظوراً)

اشتركت الذال والظاء في في المخرج وأيضاً اشتركا في صفة الجهر والرخاوة ولولا الإطباق والإستعلاء في الظاء لصارت ذالاً .


6- إذا نطق كلمة (اسجدوا) (ازجدوا)

اشتركت السين والزاي في المخرج ولكن تميزت السين بصفة الهمس ولولا الهمس في السين لصارت زاي .



السؤال الثاني

اذكر أخطاء النطق في الحروف الآتية ؟

حرف الدال

1- إهمال بيان جهرها عند النطق بها .

2- إذا سكنت وأتى بعدها تاء في كلمة واحدة وجب إدغامها .

3- إذا سكنت سكوناً لازماً أو عارضاً فلابد من بيان قلقلتها .

4- إذا تكررت الدال في كلمة وجب بيانها لصعوبة التكرار .

5- أذا جاء قبلها أو بعدها حرف مفخم وجب بيان ترقيقها


حرف الذال

1- يجب بيان جهرها ورخاوتها .

2- إذا جاورها حرف مفخم يجب الإهتمام بترقيقها .

3- إذا أنى بعدها حرف مهموس يجب بيان جهرها .

4- إذا سكنت وجاء بعدها ظاء فيجب إدغامها .

5- إذا سكنت وجاء بعدها زاي يجب إيضاحها خشية الإدغام أو القلقلة .


حرف الظاء

1- إذا قصر القارئ في تفخيم الظاء وجعلها ذال .

2- إذا سكنت وجاء بعدها تاء وجب بيانها وإعطائها زمن الرخاوة وحبس النفس


حرف التاء

1- إذا سكنت سكوناً لازماً أو عارضاً وتم إهمال شدتها أولاً ثم إجراء الهمس ثانياً فتصير مصحوبة بسين .

2- يجب الإعتناء ببيانها إذا تكررت في كلمة .

3- يجب الإهتمام ببيان ترقيها إذا جاء بعدها حرف مطبق خاصاً الطاء التي تشاركها المخرج .

4 - إذا سكنت وجاء بعدها طاء أو دال أو تاء وجب إدغامها فيهن .

5- إذا تحركت فلابد من مراعاة جريان الصوت معها .


حرف الراء

1- إلصاق طرف اللسان بسقف الحنك لصقاً شديداً يؤدي إلى حصر الصوت .

2- زيادة تقعر اللسان .

3- عدم إلصاق طرف اللسان بسقف الحنك وزيادة الفرجة فيكون معلقاً .

4- يجب الإهتمام بإخفاء تكريرها إذا تكررت .


حرف الصاد

1- إذا سكنت وجاء بعدها دال فيجب تصفية لفظها من حرف الزاي .

2- إذا جاء بعدها تاء وجب بيان استعلائها وإطباقها وتصفية النطق بها .


حرف السين

1- إذا سكنت وجب بيان همسها وإلا اصبحت زاي .

2- إذا جاء بعدها حرف من حروف الإطباق سواء كان ساكناً أو متحركاً وجب بيان ترقيقها وإلا صارت صاد .

3- يجب بيان ترقيقها .


حرف الطاء

1- إهمال تفخيمها وبيان إستعلائها وإطباقها وجهرها .

2- إذا كسرت يجب الحرص من ترقيها وإلا أصبحت تاء .

3- إذا سكنت سكوناً لازماً أو عارضاً يجب بيان قلقلتها وإطباقها وجهرها .

4- إذا سكنت وجاء بعدها تاء وجب إدغامها ادغاماً ناقصاً لبقاء صفة الإطباق والإستعلاء .
 

عفت سيد

عضو نشيط
إنضم
8 يناير 2013
المشاركات
30
النقاط
6
الإقامة
القاهرة
احفظ من كتاب الله
خمسة عشر ولله الحمد
احب القراءة برواية
حفص عن عاصم
القارئ المفضل
الشيخ محمود خليل الحصري
الجنس
أخت
بسم الله الرحمن الرحيم



حل الواجب الرابع عشر


(( باب أحكام التفخيم والترقيق ))


السؤال الأول :- عرف التفخيم لغة وإصطلاح ؟


لغة / التسمين

إصطلاح / سمن يدخل على الحرف فيمتلئ الفم بصداه



السؤال الثاني:- اذكر المذاهب المخنلفة في بيان مراتب التفخيم ؟


المذهب الأول :- ويتضمن ثلاثة مراتب هي :

1- المفتوح يليه الساكن المفتوح ما قبله .

2- المضموم يلية الساكن المضموم ما قبله .

3- المكسور يلية الساكن المكسور ما قبله .


المذهب الثاني : ويتضمن خمسة مراتب هي :


1- المفتوح وقبله ألف .

2- المفتوح وليس قبله ألف .

3- المضموم .

4- الساكن .

5- المكسور .



السؤال الرابع :- عرف الترقيق لغة واصطلاحاً ؟


لغة / التنحيف

إصطلاح / نحول يدخل على الحرف فلا يمتلئ الفم بصداه



السؤال الرابع :- ما هي الحروف الدائرة بين التفخيم والترقيق ؟


الألف - لام لفظ الجلالة - الراء



السؤال الخامس:-بين أحوال الراء بإختصار ثم اذكر الحالات التي يجوز فيها الوجهان ، وأي الوجهين ترجح ؟


للراء ثلاث أحوال هي :-

أولاً: التفخيم قولاً واحداً :

1- إذا كانت مفتوحه .

2- إذا كانت ساكنة سكوناً أصلياً وقبلها مفتوح .

3- إذا كانت ساكنة سكوناً عارضاً للوقف وقبلها ساكن مسبوق بفتح .

4- إذا كانت مضمومه .

5- إذا كانت ساكنة سكوناً أصلياً قبلها مضموم .

6- إذا كانت ساكنة سكوناً عارضاً للوقف وقبها ساكن قبلها مضموم .

7- إذا كانت ساكنة سكوناً أصلي وقبلها كسر أصلي كتصل بها وبعدها حرف مستعلي غير مكسور في نفس الكلمة ويأتي دائما مفتوح .

8- إذا كانت ساكنة سكوناً عارضاً للوقف وقبلها همزة وصل على الإطلاق .


ثانياً :- الترقيق قولاً واحداً :-

1- إذا كانت مكسورة .

2- إذا كانت ساكنة سكوناً اصلي أو عارضاً وقبلها مكسور .

3- إذا كانت ساكنة سكوناً عارضاً للوقف وقبلها ساكن مسبوق بكسر

4- إذا كانت ساكنة سكوناً عارضة للوقف قبلها ساكن اصلي وليس بعدها حرف مستعلي في كلمة واحدة .

5- الراء الممالة وهي في موضع واحد فقط في رواية حفص وهي كلمة (مجريها) سورة هود .


الحالة الثالثة :- وهي دائرة بين التفخيم والترقيق ولها حالتان :


الأولى :- دائرة بين التفخيم والترقيق ولكن الترقيق أولى في الكلمات التالية :

الراء في : ونذر - يسر- أسر وقفاً

الراء في : القطر وقفاً

الراء في : فرق وصلاً


الثانية : دائرة بين الترقيق والتفخيم ولكن التفخيم أولى وهي

الراء في : مصر .



السؤال السادس :- اذكر حكم الراء في (مصر) ، (القطر) ، (يسر) ؟


حكم الراء في (مصر) : هي دائرة بين التفخيم والترقيق ولكن التفخيم أولى وقفاً

حكم الراء في (القطر) : هي دائرة بين التفخيم والراء ولكن الترقيق أولى وقفاً .

حكم الراء في (يسر) : هي دائرة بين التفخيم والترقيق ولكن الترقيق أولى .



السؤال السابع :- بين حكم الراء في الكلمات الآتية وقفاً وبين السبب ؟


(فرقة) ، (بالنذر) ، (ونذر) ، (مرية) ، (مصر) ، (الذي ارتضى) ، (ارجعي) ، (والفجر) ، (مجرها)


(فرقة) : دائرة بين التفخيم والترقيق ، أما وقفاً فوقفوا عليها بالتفخيم لأنها وقفاً فالراء ساكنة وبعدها حرف استعلاء غير مكسور وقبلها كسر أصلي وهذا هو الرأي الراجح .

ومن وقف عليها بالترقيق نظر إلى الكسر قبلها ولم ينظر إلى حرف الإستعلاء بعدها .


(بالنذر) : تفخم قولاً واحداً لأنها راء ساكنة سكوناً عارضاً للوقف وقبلها مضموم .


(ونذر) : دائرة بين التفخيم والترقيق ، ولكن الترقيق أولى .


(مرية) : الترقيق قولاً واحداً لأنها راء ساكنة سكوناً أصلياً قبلها كسر .


(مصر) : دائرة بين التفخيم والترقيق ولكن التفخيم أولى وقفاً فمن رققها لم ينظر إلى حالها وصلاً واعتد بالسكون العارض وقفاً .


(الذي ارتضى) : التفخيم قولاً واحداً لأنها ساكنة سكوناً اصلياً قبلها همزة وصل مسبوقة بكسر أصلي منفصل .


(ارجعي) : التفخيم قولاً واحداً لأنها راء ساكنة سكوناً اصلياً قبل همزة وصل مسبوقة بكسر عارض متصل .


(والفجر) : تفخم قولاً واحداً لأنها راء ساكنة سكوناً أصلياً قبلها ساكن مسبوق بفتح .


(مجرها) : ترقق قولاً واحداً لأنها راء ممالة ولها موضع واحد في القرآن في رواية حفص في سورة هود .




السؤال الثامن :- أكمل الجمل الآتية :-


1- تساوي الصاد والظاء في القوة حيث تميزت الصاد بصفة الصفير وتميزت الظاء بصفة الجهر ولكن الظاء أضعف إطباقاً من الصاد لأن مجراها أقرب إلى خارج الفم .


2- ترقق لام لفظ الجلالة إذا كان قبلها كسر سواء كانت الكسرة متصلة نحو بالله أو منفصلة نحو من دون الله ، أو عارضة نحو قل اللهم أو لازمة نحو بسم الله .
 

عفت سيد

عضو نشيط
إنضم
8 يناير 2013
المشاركات
30
النقاط
6
الإقامة
القاهرة
احفظ من كتاب الله
خمسة عشر ولله الحمد
احب القراءة برواية
حفص عن عاصم
القارئ المفضل
الشيخ محمود خليل الحصري
الجنس
أخت
بسم الله الرحمن الرحيم


الواجب الخامس عشر


علاقات الحروف في المتماثلين والمتقاربين والمتجانسين والمتباعدين



السؤال الأول

ضع علامة (صح) أو (خطأ) أمام العبارات الآتية ، ثم صحح العبارة الخاطئة ؟



(1) في (يابني اركب معنا) تدغم الباء في الميم إدغاماً كاملاً بغير غنه وتعتبر من قبيل المتقاربين ؟ (الإجابة خاطئة)


لأنها من قبيل المتجانيسين وليس المتقاربين .



(2) من أمثلة المتماثلان الصغير ( ثم اتقوا وأحسنوا ) ، ( تفرقوا وختلفوا ) ؟ (الإجابة خاطئة)


يستثنى من الإدغام الصغير وحكمه الإظهار إذا كان الحرف الأول المتماثل حرف مد .



(4) من اللحن الجلي قراءة الضاد طاء في نحو ( فمن اضطر ) ؟ (الإجابة صحيحة)



(5) يتم الإدغام في المثلين الكبير بعمليتين اثنتين هما القلب ثم الإدغام ؟ (الإجابة خاطئة)


يتم الإدغام المثلين الكبير بعمليتين هما تسكين الحرف الأول ثم إدغامه في الثاني .



السؤال الثاني :-


اضرب مثلاُ واحداً لكل مما يلي ؟


(1) متماثلان صغير حكمه وجوب الإظهار :-

في يوم


(2) حرفان اتحدا في الصفات واختلافا مخرجاً :-

الكاف - التاء
 

أم حازم السلفية

هيئة التدريس
إنضم
20 ديسمبر 2011
المشاركات
24
النقاط
1
احفظ من كتاب الله
القرآن كاملا بفضل الله
القارئ المفضل
الشيخ المنشاوى
o81pwS.gif
 

عفت سيد

عضو نشيط
إنضم
8 يناير 2013
المشاركات
30
النقاط
6
الإقامة
القاهرة
احفظ من كتاب الله
خمسة عشر ولله الحمد
احب القراءة برواية
حفص عن عاصم
القارئ المفضل
الشيخ محمود خليل الحصري
الجنس
أخت
بسم الله الرحمن الرحيم


الواجب السادس عشر



(تابع علاقات الحروف في المتماثلين والمتقاربين والمتجانسين والمتباعدين)



السؤال الأول

ضع علامة (صح) أو (خطأ) أمام العبارات الآتية ، ثم صحح العبارة الخاطئة ؟



(3) نوع العلاقة بي حرفي "ج" ، "د" في كلمة "مسجدا" هو التقارب ، وقسمه صعير ، وحكمه الإظهار ؟ (الإجابة خاطئة)

قسمة كبير وليس صغير .




السؤال الثاني :-


اضرب مثلاُ واحداً لكل مما يلي ؟


(3) تقارب صغير حكمه وجوب الإظهار ؟


قد سمع - أفرغ علينا





السؤال الثالث :-


اذكر نوع العلاقة وحكمها بين كل حرفين من الكلمات التي تحتها خط ؟


أتتركون :- تماثل مطلق وحكمه الإظهار .


كذبت ثمود :- تقارب صغير وحكمه الإظهار


خلقت طينا :- تجانس كبير وحكمه الإظهار


إذ جاؤكم :- تقارب صغير وحكمه افظهار .


قيل : تباعد مطلق وحكمه الإظهار


فئامنت طائفة :-
تجانس صغير وحكمه الإدغام




السؤال الرابع :-


أكمل ما يأتي :-


1- من أمثلة المتماثلان الكبير في كلمة عدد وفي كلمتين شهر رمضان وحكم المتماثلين الكبير عند حفص هو الإظهار إلا في كلمة تأمنا وكلمة مكني .


2- يتقارب حرفا النون و اللام في المخرج ، وذلك لخروجهما من عضوين مختلفين متتاليين .


3- في كلمة (قد شغفها) بين الدال والشين علاقة تقارب وقسمها صغير وحكمها الإظهار .


4- من أقسام المتباعدين الصغير النون مع الكاف والقاف وحكمه الإخفاء الحقيقي .
 

عفت سيد

عضو نشيط
إنضم
8 يناير 2013
المشاركات
30
النقاط
6
الإقامة
القاهرة
احفظ من كتاب الله
خمسة عشر ولله الحمد
احب القراءة برواية
حفص عن عاصم
القارئ المفضل
الشيخ محمود خليل الحصري
الجنس
أخت
بسم الله الرحمن الرحيم

الواجب السابع عشر


السؤال الأول :- اذكر مخرج النون الساكنة المظهرة والمشددة والمدغمة في حروف يرملون والنون المخفاه ، مع ذكر مرتبة الغنة فيه ؟


* مخرج النون الساكنة المظهرة :- من طرف اللسان مع ما يحاذيه من لثة الثنيتين العليين

* مرتبة الغنه :- ناقصة

* مخرج النون المشددة :- من طرف اللسان مع ما يحاذيه من لثة الثنيتين العليين

* مرتبة الغنة :- أكمل ما تكون

* مخرج النون المدغمة في حروف يرملون :-

* النون المدغمة في مثلها :- من طرف اللسان مع ما يحاذيه من لثة الثنيتين العليين

* مرتبة الغنه : أكمل ما تكون

* النون المدغمة في الواو والياء والميم :- تنتقل من مخرجها إلى مخرج الحرف المدغم فيه

* مرتبة الغنة :- كاملة

* النون المدغمة في اللام والراء :- تنتقل النون من مخرجها إلى مخرج الحرم المدغم فيه

* مرتبة الغنة :- ليس فيها غنه

* النون المخفاه :- تنتقل النون إلى قرب المخرج المخفي عنده

* مرتبة الغنه :- كاملة


السؤال الثاني :- الفرق بين النون الساكنه والتنوين :-

النون الساكنة :-

1- حرف أصلي أو زائد
2- ثابته في اللفظ والخط
3- ثابتة في الوصل والوقف
4- توجد في الأسماء والأفعال والحروف
5- تكون متوسطه أو متطرفة
6- تأتي في كلمة أو كلمتين

التنوين :-

1- زائداُ عن بنية الكلمة
2- ثابت في اللفظ فقط وغير ثابت في الخط
3- ثابت في الوصل دون الوقف
4- يوجد في الأسماء فقط
5- يكون متطرفاً فقط
6- لا يأتي إلا في كلمتين
 

عفت سيد

عضو نشيط
إنضم
8 يناير 2013
المشاركات
30
النقاط
6
الإقامة
القاهرة
احفظ من كتاب الله
خمسة عشر ولله الحمد
احب القراءة برواية
حفص عن عاصم
القارئ المفضل
الشيخ محمود خليل الحصري
الجنس
أخت
بسم الله الرحمن الرحيم

الواجب الثامن عشر

تابع أحكام النون الساكنة والتنوين
(الإظهار الحلقي)
السؤال الثاني :- لماذا سمى إظهاراً حلقياً ؟ وما سببه ومراتبه ؟
*سمي إظهاراً :- لأن النون الساكنه والتنوين يظهران عند ملاقاتهم الأحرف الستة (الهمزة – الهاء – العين – الحاء – الغين – الخاء)
*سمي حلقياً :- لخروج تلك الأحرف السته من الحلق
*وسبب الإظهار :- البعد بين مخرج النون الساكنة والتنوين ومخرج حروف الحلق
* مراتب الإظهار :-

(الإدغام)
السؤال الثالث :- عرف الإظهار المطلق ، وأذكر أسباب تسميته ، وسبب إظهار النون في كلماته ؟
*الإظهار المطلق :- وهو أن يقع بعد النون الساكنة والتنوين حرف الواو أو الياء في كلمة واحدة ولا يوجد إلا في أربع كلمات في القرآن هما (دنيا – صنوان – قنوان – بنيان)
*سمى إظهار مطلق لعدم تقيدة بحلقي أو شفوي أو قمري
*وسبب إظهار النون في كلماته هو المحافظة على المعنى لأنه إذا ادغمت لتغير المعنى للسامع .

السؤال الخامس :- استخرج من الآيات الآتيه الإدغام وبين نوعه وحكمه من حيث الكمال والنقصان ؟
- (مدادً لكلمات ) إدغام بغير غنة كامل
- (بشرُمثلكم) إدغام بغنه كامل
- (إلهُ واحد) إدغام بغنه ناقص
- (ولساناُ وشفتين) إدغام بغنه ناقص
- (فمن يعمل) إدغام بغنه ناقص
- (خيراً يره) إدغام بغنه ناقص

(الإقلاب)
السؤال الثاني :- ما سبب الإقلاب ؟ ولماذا اختيرت الميم دون سائر الحروف ؟
*سبب الإقلاب :- لأنه لم يحس الإظهار لما فيه من كلفة وثقل في النطق ولم يحسن الإدغام لإختلاف المخرج والصفات وكذلك الإخفاء
*وأختيرت الميم دون سائر الحروف لإتفاقها في الغنة مع النون واتفاقها مع الباء لخروجهما من الشفتين

(الإخفاء)
السؤال السادس :- ما الفرق بين الإخفاء والإدغام ؟ واذكر مراتب الإخفاء ، ومثل له بسته أمثلة ؟
*الفرق بين الإخفاء والإدغام :-
1- الإخفاء لا تشديد فيه أما الإدغام يوجد فيه تشديد
2- الإدغام يكون عند الحرف المخفي عنده أما الإدغام يكون في الحرف المدغم فيه
3- الإخفاء يكون في كلمة وكلمتين أما الإدغام لا يوجد إلا في كلمتين
4- الإخفاء دائماً بغنة أما الإدغام فيكون بغنة وغير غنه

*مراتب الإخفاء :-
1- إعلى درجات الإخفاء في (الطاء والدال والتاء) مثال :- من طين – أنداداً - أنتم
2- إدنى درجات الإخفاء في (القاف والكاف) مثال :- من قبل – إنكالاً
3- أوسطها عند باقي الأحرف العشرة الباقية مثال :- من ظهير


(أحكام الميم الساكنة)

السؤال الثاني :- عرف الإخفاء الشفوي ، اذكر الفرق بينه وبين الإقلاب والإخفاء الحقيقي ؟

*الإخفاء الشفوي :- هو إخفاء الميم الساكنة عند ملاقاتها حرف الباء مع الغنة .

*الفرق بين الإخفاء الشفوي وبين الإقلاب :-

الإخفاء الشفوي : الميم فيه أصلية - لا يأتي إلا في كلمتين - اختلف العلماء فيه فمنهم من قال الإخفاء مع الغنة ومنهم من أظهر

الإقلاب : الميم فيه زائدة أي لقبت النون ميم - ويأتي في كلمة أو كلمتين - الإقلاب لا خلاف فيه

*الفرق بين الإخفاء الشفوي والإخفاء الحقيقي :-

الإخفاء الشفوي : لا تنعدم الميم تماماً وذلك لقربها من الباء مخرجاً - الإخفاء الشفوي اختلف فيه العلماء

الإخفاء الحقيقي : تنعدم النون تماماً عند ملاقاتها أي من الخمسة عشر حرف مع إبقاء صفة الغنة فقط - الإخفاء الحقيقي لم يختلف فيه العلماء
 

عفت سيد

عضو نشيط
إنضم
8 يناير 2013
المشاركات
30
النقاط
6
الإقامة
القاهرة
احفظ من كتاب الله
خمسة عشر ولله الحمد
احب القراءة برواية
حفص عن عاصم
القارئ المفضل
الشيخ محمود خليل الحصري
الجنس
أخت
بسم الله الرحمن الرحيم


الواجب التاسع عشر


(حكم اللامات الساكنة)


السؤال التاسع :- عين اللام الساكنة الواقعة في الكلمات الآتية ، واذكر نوعها ، وحكمها ؟

(التقى الجمعان) : (التقى) لام الفعل - حكمها الإظهار - (الجمعان) لام تعريف قمرية - حكمها الإظهار

(والرّكب أسفل منكم) : (الرّكب) لام تعريف شمسية - حكمها الإدغام

(ومن يتوكل على الله) : (يتوكل) لام فعل - حكمها الإظهار

(لهم دار السّلام) : (السّلام) لام تعريف شمسية - حكمها الإدغام

(قل هل تربصون) : (قل) لام فعل - حكمها الإظهار - (هل) لام حرف - حكمها الإظهار

(فليفرحوا) : لام اسم - حكمها الإظهار

(يلهث) : لام اسم - حكمها - الاإظهار

(وليعفوا وليصفحوا) : (وليعفوا) لام أمر - حكمها الإظهار - (وليصفحوا) لام أمر - حكمها الإظهار

(بل طبع) : (بل) لام حرف - حكمها الإظهار

(بل لا تكرمون) : (بل لا) لام حرف حكمها الإدغام

(وتبتل إليه) : (وتبتل) لام فعل - حكمها الإظهار

(فقل هل لك) : (فقل) لام أمر - حكمها الإظهار - (هل لك) : لام حرف - حكمها الإدغام

(ورتلناه) : لام فعل - حكمها الإظهار



السؤال العاشر :- قارن بين لام الأمر ولام الفعل ؟

لام الأمر : هي لام ساكنة زائدة عن بنية الكلمة وهي التي تدخل على الفعل المضارع وتحويله إلى ماضي وبشرط تكون مسبوقه بثم أو الواو أو الفاء

حكمها : وجوب الإظهار

لام الفعل :- هي لام ساكنة أصلية توجد في الفعل المضارع والماضي والأمر وتكون إما متوسطة أو متطرفة

حكمها الإدغام إذا جاء بعدها لام أو راء - والإظهار إذا جاء بعدها أي من باقي حروف الهجاء عدا اللام والراء


السؤال الحادي عشر :- الفرق بين لام الاسم ولام التعريف ؟

لام التعريف : هي لام ساكنة زائدة عن بنية الكلمة مسبوقة بهمزة وصل مفتوحه عند البدء وبعدها اسم سواء صح تجريدها عن الكلمة ام لا يصح تجريدها

حكمها : حال الكلمات التي لا يصح تجريدها عن الكلمة فهو الإدغام كما في (الذين - التي - الله) - وحكمها الإظهار كما في (واليسع - الئن) وهي الكلمات المسبوقه بياء أو همز
اما حال الكلمات التي يصح تجريدها عن الكلمة فتنقسم إلى شمسية وقمرية - فحكمها الإدغام في اللام الشمسية ، والإظهار في اللام القمرية

لام الاسم : وهي لام ساكنة أصلية من بنية الكلفمة وتقع في الأسماء وتكون دائماً متوسطة

وحكمها : الإظهار وجوباً
 
أعلى