الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
إعلانات المعهد والحلقات
منتدى الدورات الخاصة بالأخوات
ركن دورات الشيخة الفاضلة أم حازم
صفحة واجبات عفت سيد
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="عفت سيد" data-source="post: 79935" data-attributes="member: 3673"><p>حل الواجب الثاني </p><p></p><p>السؤال الأول :-</p><p></p><p>تعريف التجويد لغة وإصطلاح :- </p><p></p><p>لغه :- التحسين .</p><p>إصطلاح : هو إخراج كل حرف من مخرجه مع إعطائه حقه ومستحقه .</p><p></p><p>حق الحرف :- هو الصفات الثابته اللازمه التي لا تنفك عنه بأي حال من الأحوال مثل الجهر والشدة ، والإستعلاء والإستفال .</p><p>مستحق الحرف :- وهو الصفات الناشئة عن الصفات الأصلية أو العارضة مثل جريان الصوت والنفس في حرف الحاء فهو ناتج عن صفتي الهمس والرخاوة ، والإدغام كصفة عارضة ناتج عن التقاء متماثلين أو متجانسين أو متقاربين </p><p></p><p>ثمرة القرءاة به :- هو صون اللسان عن اللحن </p><p></p><p>حكم الشارع فيه :-</p><p>العلم به ومعرفة أحكامه فرض كفاية ، والعمل به في قراءة القرءان فرض عين على كل من يقرأ القرءان الكريم </p><p>وله دليل من الكتاب والسنة والإجماع :</p><p>من الكتاب : قوله تعالى "ورتل القرءان ترتيلا" </p><p>من السنة : عن أم سلمة رضى الله عنها : "بإنها نعتت قراءة الرسول صلى الله عليه وسلم مفسرة حرفاً حرفاً" </p><p>وعن زيد بن ثابت قال الرسول صلى الله عليه وسلم : "إن الله يحب أن يُقرأ القرءان كما أُنزل" </p><p>الإجماع : لم يرد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا عن أحد من الصحابة ولا عن التابعين أو أئمة القراء أنهم قرءوا بدون غنة أو مدود أو الأحكام المتعارف عليها ، وقد أجمعت الآئمة على عدم جواز قراءة القرءان بدون تجويد .</p><p></p><p>السؤال الثاني :- </p><p></p><p>تعريف اللحن الجلي واللحن الخفي </p><p></p><p>اللحن الجلي :- أي الظاهر ، وهو خطأ يطرأ على الألفاظ فيخل بعرف اللغة سواء أخل بالمعنى أم لا .</p><p>مثال :- </p><p>- تغيير حركة بحركة </p><p>- تحريك الحروف الساكنه </p><p>- إبدال حرف بحرف أخر </p><p>- زيادة حرف أو نقصان حرف </p><p></p><p>حكم اللحن الجلي :</p><p>يحرم بالإجماع إذا تعمده القارئ</p><p>ولكن إذا كان ناسياً فلا إثم عليه ، وأما إذا كان جاهلاً وأهمل التعلم فإن الإثم يلحقه </p><p></p><p>اللحن الخفي :- هو خطأ يطرأ على الألفاظ فيخل بعرف القراءة دون المعنى .... وله قسمان :-</p><p>- قسم يعرفه عامة القراء : مثل ترك الإدغام أو الإخفاء أو الإظهار </p><p>- وقسم لا يعرفه إلا مهرة القراء : تكرير الراءات وتغليظ اللامات في غير محلها وزيادة الغنة والمدود أو نفصها عن مقدارها الصحيح </p><p></p><p>حكم اللحن الخفي :- فيه إختلاف بين أهل العلم فقال البعض أنه يحرم مثل اللحن الجلي ، وقال البعض فيه كراهه منعاً للحرج وهو الأرجح </p><p>بمعنى : إذا تعمده القارئ أو اهمل تعلمه فهو حرام وأما إذا كان لسانه لا يطاوعه أو لم يجد من يعلمه فلا حرج عليه .</p><p></p><p>السؤال الثالث :- </p><p></p><p>أركان القراءة :- </p><p></p><p>أولاً : موافقة القراءة لوجه من أوجه القراءة الصحيحة ولو فصيحاً .</p><p>ثانياً : موافقة القراءة للرسم العثماني ولو احتمالاً .</p><p>ثالثاً : صحة السند .</p><p></p><p>مراتب القراءة : </p><p></p><p>1- التحقيق : أي القراءة بطمئنينة وتؤده مع الإتيان بشئ من المبالغة المحموده وهي صالحة في مرحلة التعلم .</p><p>2- الحدر : اي القراءة السريعة مع مراعاة الأحكام بدقة تامة .</p><p>3- التدوير : وهو التوسط بين التحقيق والحدر </p><p>- الترتيل : ولكن الترتيل لا يعتبر مرتبة خاصة ولكنه مع المراتب الثلاثة حيث يجب فيه القراءة بالحدر مع الإتيان بالفهم والتدبر وإعطاء الحروف حقها ومستحقها من الصفات والمخارج</p><p></p><p>وإذا حدث خلل في أركان القراءة فهو يعتبر شذوذ كما قال أبن الجزري في طيبة النشر </p><p></p><p></p><p>السؤال الرابع :- </p><p></p><p>- حكم اللحن في كلمة (كفواً) بسكون الفاء : </p><p>هو لحن جلي ، وحكمه التحريم إذا تعمده القارئ </p><p></p><p>- حكم اللحن في (إن الذين أمنوا وعملوا الصالحات) إذا أخل بالغنة والمدود </p><p>هو لحن خفي لا يعرفه إلا مهرة القراء ، وحكمه فيه خلاف قال البعض إنه حرام إذا تعمده القارئ وقيل فيه كراهه منعا للحرج إذا لم يجد الشخص من يعلمه أو لا يطاوعه لسانه</p></blockquote><p></p>
[QUOTE="عفت سيد, post: 79935, member: 3673"] حل الواجب الثاني السؤال الأول :- تعريف التجويد لغة وإصطلاح :- لغه :- التحسين . إصطلاح : هو إخراج كل حرف من مخرجه مع إعطائه حقه ومستحقه . حق الحرف :- هو الصفات الثابته اللازمه التي لا تنفك عنه بأي حال من الأحوال مثل الجهر والشدة ، والإستعلاء والإستفال . مستحق الحرف :- وهو الصفات الناشئة عن الصفات الأصلية أو العارضة مثل جريان الصوت والنفس في حرف الحاء فهو ناتج عن صفتي الهمس والرخاوة ، والإدغام كصفة عارضة ناتج عن التقاء متماثلين أو متجانسين أو متقاربين ثمرة القرءاة به :- هو صون اللسان عن اللحن حكم الشارع فيه :- العلم به ومعرفة أحكامه فرض كفاية ، والعمل به في قراءة القرءان فرض عين على كل من يقرأ القرءان الكريم وله دليل من الكتاب والسنة والإجماع : من الكتاب : قوله تعالى "ورتل القرءان ترتيلا" من السنة : عن أم سلمة رضى الله عنها : "بإنها نعتت قراءة الرسول صلى الله عليه وسلم مفسرة حرفاً حرفاً" وعن زيد بن ثابت قال الرسول صلى الله عليه وسلم : "إن الله يحب أن يُقرأ القرءان كما أُنزل" الإجماع : لم يرد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا عن أحد من الصحابة ولا عن التابعين أو أئمة القراء أنهم قرءوا بدون غنة أو مدود أو الأحكام المتعارف عليها ، وقد أجمعت الآئمة على عدم جواز قراءة القرءان بدون تجويد . السؤال الثاني :- تعريف اللحن الجلي واللحن الخفي اللحن الجلي :- أي الظاهر ، وهو خطأ يطرأ على الألفاظ فيخل بعرف اللغة سواء أخل بالمعنى أم لا . مثال :- - تغيير حركة بحركة - تحريك الحروف الساكنه - إبدال حرف بحرف أخر - زيادة حرف أو نقصان حرف حكم اللحن الجلي : يحرم بالإجماع إذا تعمده القارئ ولكن إذا كان ناسياً فلا إثم عليه ، وأما إذا كان جاهلاً وأهمل التعلم فإن الإثم يلحقه اللحن الخفي :- هو خطأ يطرأ على الألفاظ فيخل بعرف القراءة دون المعنى .... وله قسمان :- - قسم يعرفه عامة القراء : مثل ترك الإدغام أو الإخفاء أو الإظهار - وقسم لا يعرفه إلا مهرة القراء : تكرير الراءات وتغليظ اللامات في غير محلها وزيادة الغنة والمدود أو نفصها عن مقدارها الصحيح حكم اللحن الخفي :- فيه إختلاف بين أهل العلم فقال البعض أنه يحرم مثل اللحن الجلي ، وقال البعض فيه كراهه منعاً للحرج وهو الأرجح بمعنى : إذا تعمده القارئ أو اهمل تعلمه فهو حرام وأما إذا كان لسانه لا يطاوعه أو لم يجد من يعلمه فلا حرج عليه . السؤال الثالث :- أركان القراءة :- أولاً : موافقة القراءة لوجه من أوجه القراءة الصحيحة ولو فصيحاً . ثانياً : موافقة القراءة للرسم العثماني ولو احتمالاً . ثالثاً : صحة السند . مراتب القراءة : 1- التحقيق : أي القراءة بطمئنينة وتؤده مع الإتيان بشئ من المبالغة المحموده وهي صالحة في مرحلة التعلم . 2- الحدر : اي القراءة السريعة مع مراعاة الأحكام بدقة تامة . 3- التدوير : وهو التوسط بين التحقيق والحدر - الترتيل : ولكن الترتيل لا يعتبر مرتبة خاصة ولكنه مع المراتب الثلاثة حيث يجب فيه القراءة بالحدر مع الإتيان بالفهم والتدبر وإعطاء الحروف حقها ومستحقها من الصفات والمخارج وإذا حدث خلل في أركان القراءة فهو يعتبر شذوذ كما قال أبن الجزري في طيبة النشر السؤال الرابع :- - حكم اللحن في كلمة (كفواً) بسكون الفاء : هو لحن جلي ، وحكمه التحريم إذا تعمده القارئ - حكم اللحن في (إن الذين أمنوا وعملوا الصالحات) إذا أخل بالغنة والمدود هو لحن خفي لا يعرفه إلا مهرة القراء ، وحكمه فيه خلاف قال البعض إنه حرام إذا تعمده القارئ وقيل فيه كراهه منعا للحرج إذا لم يجد الشخص من يعلمه أو لا يطاوعه لسانه [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
إعلانات المعهد والحلقات
منتدى الدورات الخاصة بالأخوات
ركن دورات الشيخة الفاضلة أم حازم
صفحة واجبات عفت سيد