الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
إعلانات المعهد والحلقات
منتدى الدورات الخاصة بالأخوات
ركن دورات الشيخة الفاضلة أم حازم
صفحة واجبات عفت سيد
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="عفت سيد" data-source="post: 80118" data-attributes="member: 3673"><p>بسم الله الرحمن الرحيم </p><p></p><p>حل الواجب الثالث </p><p></p><p>الباب الثاني</p><p></p><p>السؤال الأول :</p><p></p><p>حكم التجويد العملي لمن أراد أن يقرأ القرءان الكريم :</p><p></p><p>هو فرض عين على كل من يقرأ القرءان الكريم </p><p></p><p>السؤال الثاني : </p><p></p><p>الدليل على وجوب التجويد العملي من الكتاب والسنة والإجماع </p><p></p><p>تم الإجابة عليه في الواجب الثاني </p><p></p><p></p><p>السؤال الثالث : </p><p></p><p>اللحن ، وأقسامة ، وبيان حكم كل قسم </p><p></p><p>تم الإجابة عليه في الواجب الثاني </p><p></p><p></p><p>السؤال الرابع :</p><p></p><p>حكم البسملة في أول سور القرءان :</p><p></p><p>هي واجبة على كل من يقرأ القرءان وذلك عند جميع القراء عدا سورة براءة </p><p>وذلك بإعتبارها جزء آية من سورة النمل أو آية من سورة الفاتحة وهو المذهب الشافي على الأصح </p><p></p><p>وحكمها في أوساط السور </p><p></p><p>هي مستحبة عدا سورة براءة ففيها خلال </p><p></p><p>وتكون واجبة في أوائل السور </p><p></p><p></p><p>السؤال الخامس : </p><p></p><p>أوجه الأستعاذه عند الإبتداء بأول السورة ؟</p><p>لها أربع أوجه جائزة :- </p><p></p><p>1- الوقف على الجميع : أي الوقف على الإستعاذه ثم الوقف على البسملة ثم بالبدء بأول السورة .</p><p></p><p>2- وصل الأستعاذه بالبسملة وقطعهما عن أول السورة .</p><p></p><p>3- فصل الإستعاذه عن بالبسملة ووصل البسملة بأول السورة .</p><p></p><p>4- وصل الجميع : أي وصل الإستعاذه بالبسملة بأول السورة .</p><p></p><p></p><p>السؤال السادس : </p><p></p><p>حكم الإستعاذه إذا قطع القارئ القراءة لأمر اضطراري أو أمر اختياري :</p><p></p><p>لها حالتان :- </p><p></p><p>1- إذا كان أمر ضروري أو إضطراري مثل السعال أو العطاس أو الكلام على شيئ يتعلق بالقراءة فلا يعيد الأستعاذه .</p><p></p><p>2- أما إذا كان أمر أجنبياً بعيدا عن القراءة كرد السلام أو ترك القراءة رأساً ثم عاد لها مرة أخرى فإنه يعيد الإستعاذه . </p><p></p><p></p><p>السؤال السابع : </p><p></p><p>متى يسرالقارئ بالإستعاذه ؟ ومتى يجهر بها ؟</p><p></p><p>يسر القارئ بالإستعاذه :-</p><p></p><p>1- في الصلاة سواء كان إماماً أو مأموماً .</p><p></p><p>2- في القراءة على إنفراد سواء كانت جهراً أو سرأ .</p><p></p><p>3- إذا كان في جماعة وكأن يكن في مقرأة ولم يكن هو المبتدئ بالقراءة . </p><p></p><p>ويجهر القارئ بالإستعاذه :- </p><p></p><p>1- يستحب الجهر بها عند افتتاح القراءة في المحافل العامة أو المناسبات .</p><p></p><p>2- يستحب الجهر بها في مقام التعليم أو في جماعة ويكون هو المبتدئ بالقراءة . </p><p></p><p></p><p>السؤال الثامن : </p><p></p><p>الأوجه الجائزة عند الإبتداء بـ (ببراءة)</p><p></p><p>لها وجهان جائزان :-</p><p></p><p>1- قطع الإستعاذه عن أول السورة بدون البسملة .</p><p></p><p>2- وصل الإستعاذه بأول السورة بدون البسملة . </p><p></p><p></p><p>السؤال التاسع :</p><p></p><p>الأوجة الجائزة بين كل سورتين :- </p><p></p><p>لها ثلاث أوجه واجبة ووجه ممتنع </p><p></p><p>1- وقف الجميع : أي الوقف على أواخر السورة ثم البسملة ثم أول السورة التالية . </p><p></p><p>2- الوقف على أواخر السورة ووصل البسملة بأول السورة التالية </p><p></p><p>3- وصل الجميع : أي وصل أواخر السورة بالبسملة بأول السورة التالية </p><p></p><p>أما الوجه الممتنع :</p><p></p><p>4- وصل أواخر السورة بالبسملة وقطعهما عن أول السورة التالية .. وذلك لأن البسملة جعلت لأوائل السور وليس لأواخرها . </p><p></p><p></p><p>السؤال العاشر :</p><p></p><p>الأوجه الجائزة بين البقرة وأول آل عمران عند وصلها بلفظ الجلالة :-</p><p></p><p>1- الوقف على الجميع : أي الوقف على أواخر سورة البقرة ثم البسملة ثم بداية آل عمران </p><p></p><p>أ- مد الميم 6 حركات مع تحريكها بالفتح عند وصلها بلفظ الجلالة .</p><p></p><p>ب- مد الميم حركتين مع تحريكها بالفتح عند وثلها بلفظ الجلالة</p><p></p><p>2- الوقف على أواخر سورة البقرة ووصل البسملة بأول سورة آل عمران </p><p></p><p>أ- مد الميم 6 حركات مع تحريكها بالفتح عند وصلها بلفظ الجلالة .</p><p></p><p>ب- مد الميم حركتين مع تحريكها بالفتح عند وثلها بلفظ الجلالة</p><p></p><p>3- وصل الجميع : أي وصل أواخر سورة البقرة بالبسملة بأول آل عمران </p><p></p><p>أ- مد الميم 6 حركات مع تحريكها بالفتح عند وصلها بلفظ الجلالة .</p><p></p><p>ب- مد الميم حركتين مع تحريكها بالفتح عند وصلها بلفظ الجلالة</p><p></p><p></p><p>السؤال الحادي عشر :</p><p></p><p>الأوجه الجائزة بين الأنفال وبراءة : </p><p></p><p>لها ثلاث أوجة جائزة وهي :</p><p></p><p>1- الوقف : أي الوقف على أواخر الأنفال ثم الوقف مع التنفس ثم البدء براءة بدون بسملة . </p><p></p><p>2- السكت : أي السكت على أواخر الأنفال سكته لطيفة ثم البدء ببراءة بدون بسملة .</p><p></p><p>3- الوصل : أي وصل أواخر الأنفال بـ (براءة) بدون بسملة .</p></blockquote><p></p>
[QUOTE="عفت سيد, post: 80118, member: 3673"] بسم الله الرحمن الرحيم حل الواجب الثالث الباب الثاني السؤال الأول : حكم التجويد العملي لمن أراد أن يقرأ القرءان الكريم : هو فرض عين على كل من يقرأ القرءان الكريم السؤال الثاني : الدليل على وجوب التجويد العملي من الكتاب والسنة والإجماع تم الإجابة عليه في الواجب الثاني السؤال الثالث : اللحن ، وأقسامة ، وبيان حكم كل قسم تم الإجابة عليه في الواجب الثاني السؤال الرابع : حكم البسملة في أول سور القرءان : هي واجبة على كل من يقرأ القرءان وذلك عند جميع القراء عدا سورة براءة وذلك بإعتبارها جزء آية من سورة النمل أو آية من سورة الفاتحة وهو المذهب الشافي على الأصح وحكمها في أوساط السور هي مستحبة عدا سورة براءة ففيها خلال وتكون واجبة في أوائل السور السؤال الخامس : أوجه الأستعاذه عند الإبتداء بأول السورة ؟ لها أربع أوجه جائزة :- 1- الوقف على الجميع : أي الوقف على الإستعاذه ثم الوقف على البسملة ثم بالبدء بأول السورة . 2- وصل الأستعاذه بالبسملة وقطعهما عن أول السورة . 3- فصل الإستعاذه عن بالبسملة ووصل البسملة بأول السورة . 4- وصل الجميع : أي وصل الإستعاذه بالبسملة بأول السورة . السؤال السادس : حكم الإستعاذه إذا قطع القارئ القراءة لأمر اضطراري أو أمر اختياري : لها حالتان :- 1- إذا كان أمر ضروري أو إضطراري مثل السعال أو العطاس أو الكلام على شيئ يتعلق بالقراءة فلا يعيد الأستعاذه . 2- أما إذا كان أمر أجنبياً بعيدا عن القراءة كرد السلام أو ترك القراءة رأساً ثم عاد لها مرة أخرى فإنه يعيد الإستعاذه . السؤال السابع : متى يسرالقارئ بالإستعاذه ؟ ومتى يجهر بها ؟ يسر القارئ بالإستعاذه :- 1- في الصلاة سواء كان إماماً أو مأموماً . 2- في القراءة على إنفراد سواء كانت جهراً أو سرأ . 3- إذا كان في جماعة وكأن يكن في مقرأة ولم يكن هو المبتدئ بالقراءة . ويجهر القارئ بالإستعاذه :- 1- يستحب الجهر بها عند افتتاح القراءة في المحافل العامة أو المناسبات . 2- يستحب الجهر بها في مقام التعليم أو في جماعة ويكون هو المبتدئ بالقراءة . السؤال الثامن : الأوجه الجائزة عند الإبتداء بـ (ببراءة) لها وجهان جائزان :- 1- قطع الإستعاذه عن أول السورة بدون البسملة . 2- وصل الإستعاذه بأول السورة بدون البسملة . السؤال التاسع : الأوجة الجائزة بين كل سورتين :- لها ثلاث أوجه واجبة ووجه ممتنع 1- وقف الجميع : أي الوقف على أواخر السورة ثم البسملة ثم أول السورة التالية . 2- الوقف على أواخر السورة ووصل البسملة بأول السورة التالية 3- وصل الجميع : أي وصل أواخر السورة بالبسملة بأول السورة التالية أما الوجه الممتنع : 4- وصل أواخر السورة بالبسملة وقطعهما عن أول السورة التالية .. وذلك لأن البسملة جعلت لأوائل السور وليس لأواخرها . السؤال العاشر : الأوجه الجائزة بين البقرة وأول آل عمران عند وصلها بلفظ الجلالة :- 1- الوقف على الجميع : أي الوقف على أواخر سورة البقرة ثم البسملة ثم بداية آل عمران أ- مد الميم 6 حركات مع تحريكها بالفتح عند وصلها بلفظ الجلالة . ب- مد الميم حركتين مع تحريكها بالفتح عند وثلها بلفظ الجلالة 2- الوقف على أواخر سورة البقرة ووصل البسملة بأول سورة آل عمران أ- مد الميم 6 حركات مع تحريكها بالفتح عند وصلها بلفظ الجلالة . ب- مد الميم حركتين مع تحريكها بالفتح عند وثلها بلفظ الجلالة 3- وصل الجميع : أي وصل أواخر سورة البقرة بالبسملة بأول آل عمران أ- مد الميم 6 حركات مع تحريكها بالفتح عند وصلها بلفظ الجلالة . ب- مد الميم حركتين مع تحريكها بالفتح عند وصلها بلفظ الجلالة السؤال الحادي عشر : الأوجه الجائزة بين الأنفال وبراءة : لها ثلاث أوجة جائزة وهي : 1- الوقف : أي الوقف على أواخر الأنفال ثم الوقف مع التنفس ثم البدء براءة بدون بسملة . 2- السكت : أي السكت على أواخر الأنفال سكته لطيفة ثم البدء ببراءة بدون بسملة . 3- الوصل : أي وصل أواخر الأنفال بـ (براءة) بدون بسملة . [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
إعلانات المعهد والحلقات
منتدى الدورات الخاصة بالأخوات
ركن دورات الشيخة الفاضلة أم حازم
صفحة واجبات عفت سيد