الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
إعلانات المعهد والحلقات
منتدى الدورات الخاصة بالأخوات
ركن دورات الشيخة الفاضلة أم حازم
صفحة واجبات عفت سيد
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="عفت سيد" data-source="post: 80992" data-attributes="member: 3673"><p>بسم الله الرحمن الرحيم </p><p></p><p>حل الواجب الخامس</p><p></p><p>السؤال الأول :- </p><p></p><p>ما الفرق بين المخرج العام والمخرج الخاص ؟ </p><p></p><p>ج1 - المخرج العام :- هو الذي يشتمل على مخرج واحد خاص أو أكثر </p><p></p><p>والمخرج الخاص :- هو الذي لا يزيد عن مخرج واحد ، ويخرج منه حرف واحد أو أكثر . </p><p></p><p></p><p>السؤال الثاني :- </p><p></p><p>أذكر المخرج العام والخاص لكل من الأحرف الآتيه : ( حروف المد الثلاثة - الحاء - القاف - الضاد - الزاى - الراء - الياء ) مع ذكر الدليل من الجزرية ؟ </p><p></p><p>حروف المد الثلاثة :</p><p></p><p>المخرج العام (الجوف) - المخرج الخاص (مخرج حروف المد الثلاثة) </p><p></p><p>فألف الجوف واختاها وهي حروف مد للهواء تنتهي </p><p></p><p>الحاء :-</p><p></p><p>المخرج العام (الحلق) - المخرج الخاص (وسط الحلق)</p><p></p><p>ثم لوسطه فعين حاء </p><p></p><p>القاف :-</p><p></p><p>المخرج العام (اللسان) - المخرج الخاص (اقصى اللسان)</p><p></p><p>أدناه غين خاؤها والقاف أقصى اللسان فوق ثم الكاف </p><p></p><p>الضاد : </p><p></p><p>المخرج العام (اللسان) - المخرج الخاص (حافة اللسان) </p><p></p><p>والضاد من حافته إذ وليا لأضراس من أيسر أو يمناها </p><p></p><p>الزاي :-</p><p></p><p>المخرج العام (اللسان) - المخرج الخاص (طرف اللسان)</p><p></p><p>والصفير مستكن منه ومن فوق الثنايا السفلى </p><p></p><p>الراء :-</p><p></p><p>المخرج العام (اللسان) - المخرج الخاص (طرف اللسان)</p><p></p><p>والرا يدانية لظهر أدخلوا </p><p></p><p>الباء :- </p><p></p><p>المخرج العام (الشفتين) - المخرج الخاص (ما بين الشفتين)</p><p></p><p>للشفتين الواو باء ميم </p><p></p><p></p><p>السؤال الثالث :- </p><p></p><p>ما الفرق بين المخرج المحقق والمخرج المقدر ؟ </p><p></p><p>ج3 - المخرج المحقق :- هو الذي يعتمد على جزء معين من أجزاء الحلق أو اللسان أو الشفتين . </p><p></p><p>المخرج المقدر :- هو الذي لا يعتمد على جزء معين من أجزاء الحلق أو اللسان أو الشفتين ، ولا ينتهي في نقطه محددة بل ينتهي بإنتهاء الزفير . </p><p></p><p></p><p>السؤال الرابع :-</p><p></p><p>كيف تعرف مخرج الحرف ؟ مع بيان تعريف الحرف والمخرج لغة وإصطلاح ؟ </p><p></p><p>ج4 - كيفية معرفة مخرج الحرف في أربع خطوات وهي :- </p><p></p><p>1- نسكن الحرف أو نشدده . </p><p></p><p>2- ندخل على الحرف الساكن همزة وصل سابقة له . </p><p></p><p>3- نحرك همزة الوصل بأي حركة ، وإذا كان الحرف من حروف المد نحرك همزة الوصل بحركة مجانسة له .</p><p></p><p>4- ننطق الحرف على هذا النحو ونسمع الصوت إلى حيث ما ينتهي الصوت فهو حرف محقق ، وأما إذا لم ينتهي الصوت حتى انتهاء النفس أو الزفير فهو حرف مقدر . </p><p></p><p>- تعريف المخرج : </p><p></p><p>لغة / هو موضع الخروج </p><p></p><p>إصطلاح / هو محل خروج الحرف أي ظهوره .</p><p></p><p>تعريف الحرف :-</p><p></p><p>لغة / طرف الشئ وهو جمع حروف </p><p></p><p>إصطلاح / هو صوت معتمد على مخرج محقق أو مقدر .</p><p></p><p></p><p>السؤال السادس :- </p><p></p><p>أذكر مذاهب العلماء في عدد المخارج الخاصة ؟ </p><p></p><p>- المذهب الأول :- </p><p></p><p>هو مذهب الخليل بن أحمد الفراهيدي وابن الجزري وهو مذهب الجمهور </p><p></p><p>وعدد المخارج عندهم سبعة عشر مخرجاً ، لأنهم أثبتوا مخرج الجوف في مكانه وأثبتوا حروف المد فيه ولم توزع ، وهذا هو المذهب المختار . </p><p></p><p>- المذهب الثاني :- </p><p></p><p>مذهب السيبويه وهو الذي اختاره الشاطبي وعدد المخارج عندهما ستة عشر مخرجاً </p><p></p><p>لأنهم أسقطوا مخرج الجوف وتم توزيع حروف المد الخارجة منه على مخرج الحلق واللسان والشفتين </p><p></p><p>فجعلوا مخرج الألف مع مخرج الهمزة من أقصى الحلق .</p><p></p><p>وجعلوا مخرج الياء المدية مع مخرج الياء المتحركة أو اللينية من وسط اللسان .</p><p></p><p>وجعلوا مخرج الواو المدية مع مخرج الواو المتحركة أو اللينية من الشفتين .</p><p></p><p>- المذهب الثالث :- </p><p></p><p>وهو مذهب الفراء والجرمي وقطرب وعدد المخارج عندهم أربعة عشر مخرجاً </p><p></p><p>فقد أسقطوا مخرج الجوف وتم توزيع حروفه كما في المذهب السابق .</p><p></p><p>وجعلوا اللام والنون والراء في مخرج واحد </p><p></p><p>فأصبح اللسان له ثمانية مخارج بدلاً من عشرة ، والمخارج العامة أصبحت أربعة بدلاً من خمسة </p><p></p><p></p><p>السؤال الثامن :- </p><p></p><p>ما هو الجوف ؟ وما حروفه ؟ وبما تسمى ؟ </p><p></p><p>الجوف : </p><p></p><p>لغة / الخلاء </p><p></p><p>إصطلاح / الخلاء الداخل في الفم والحلق . </p><p></p><p>حروفه : حروف المد الثلاثة وهي </p><p></p><p>الألف ولا يكون ما قبلها إلا مفتوح </p><p></p><p>الواو الساكنة المضموم ما قبلها </p><p></p><p>الياء الساكنة المكسور ما قبلها </p><p></p><p>وتسمى بالحروف الهوائية أو الجوفية .</p></blockquote><p></p>
[QUOTE="عفت سيد, post: 80992, member: 3673"] بسم الله الرحمن الرحيم حل الواجب الخامس السؤال الأول :- ما الفرق بين المخرج العام والمخرج الخاص ؟ ج1 - المخرج العام :- هو الذي يشتمل على مخرج واحد خاص أو أكثر والمخرج الخاص :- هو الذي لا يزيد عن مخرج واحد ، ويخرج منه حرف واحد أو أكثر . السؤال الثاني :- أذكر المخرج العام والخاص لكل من الأحرف الآتيه : ( حروف المد الثلاثة - الحاء - القاف - الضاد - الزاى - الراء - الياء ) مع ذكر الدليل من الجزرية ؟ حروف المد الثلاثة : المخرج العام (الجوف) - المخرج الخاص (مخرج حروف المد الثلاثة) فألف الجوف واختاها وهي حروف مد للهواء تنتهي الحاء :- المخرج العام (الحلق) - المخرج الخاص (وسط الحلق) ثم لوسطه فعين حاء القاف :- المخرج العام (اللسان) - المخرج الخاص (اقصى اللسان) أدناه غين خاؤها والقاف أقصى اللسان فوق ثم الكاف الضاد : المخرج العام (اللسان) - المخرج الخاص (حافة اللسان) والضاد من حافته إذ وليا لأضراس من أيسر أو يمناها الزاي :- المخرج العام (اللسان) - المخرج الخاص (طرف اللسان) والصفير مستكن منه ومن فوق الثنايا السفلى الراء :- المخرج العام (اللسان) - المخرج الخاص (طرف اللسان) والرا يدانية لظهر أدخلوا الباء :- المخرج العام (الشفتين) - المخرج الخاص (ما بين الشفتين) للشفتين الواو باء ميم السؤال الثالث :- ما الفرق بين المخرج المحقق والمخرج المقدر ؟ ج3 - المخرج المحقق :- هو الذي يعتمد على جزء معين من أجزاء الحلق أو اللسان أو الشفتين . المخرج المقدر :- هو الذي لا يعتمد على جزء معين من أجزاء الحلق أو اللسان أو الشفتين ، ولا ينتهي في نقطه محددة بل ينتهي بإنتهاء الزفير . السؤال الرابع :- كيف تعرف مخرج الحرف ؟ مع بيان تعريف الحرف والمخرج لغة وإصطلاح ؟ ج4 - كيفية معرفة مخرج الحرف في أربع خطوات وهي :- 1- نسكن الحرف أو نشدده . 2- ندخل على الحرف الساكن همزة وصل سابقة له . 3- نحرك همزة الوصل بأي حركة ، وإذا كان الحرف من حروف المد نحرك همزة الوصل بحركة مجانسة له . 4- ننطق الحرف على هذا النحو ونسمع الصوت إلى حيث ما ينتهي الصوت فهو حرف محقق ، وأما إذا لم ينتهي الصوت حتى انتهاء النفس أو الزفير فهو حرف مقدر . - تعريف المخرج : لغة / هو موضع الخروج إصطلاح / هو محل خروج الحرف أي ظهوره . تعريف الحرف :- لغة / طرف الشئ وهو جمع حروف إصطلاح / هو صوت معتمد على مخرج محقق أو مقدر . السؤال السادس :- أذكر مذاهب العلماء في عدد المخارج الخاصة ؟ - المذهب الأول :- هو مذهب الخليل بن أحمد الفراهيدي وابن الجزري وهو مذهب الجمهور وعدد المخارج عندهم سبعة عشر مخرجاً ، لأنهم أثبتوا مخرج الجوف في مكانه وأثبتوا حروف المد فيه ولم توزع ، وهذا هو المذهب المختار . - المذهب الثاني :- مذهب السيبويه وهو الذي اختاره الشاطبي وعدد المخارج عندهما ستة عشر مخرجاً لأنهم أسقطوا مخرج الجوف وتم توزيع حروف المد الخارجة منه على مخرج الحلق واللسان والشفتين فجعلوا مخرج الألف مع مخرج الهمزة من أقصى الحلق . وجعلوا مخرج الياء المدية مع مخرج الياء المتحركة أو اللينية من وسط اللسان . وجعلوا مخرج الواو المدية مع مخرج الواو المتحركة أو اللينية من الشفتين . - المذهب الثالث :- وهو مذهب الفراء والجرمي وقطرب وعدد المخارج عندهم أربعة عشر مخرجاً فقد أسقطوا مخرج الجوف وتم توزيع حروفه كما في المذهب السابق . وجعلوا اللام والنون والراء في مخرج واحد فأصبح اللسان له ثمانية مخارج بدلاً من عشرة ، والمخارج العامة أصبحت أربعة بدلاً من خمسة السؤال الثامن :- ما هو الجوف ؟ وما حروفه ؟ وبما تسمى ؟ الجوف : لغة / الخلاء إصطلاح / الخلاء الداخل في الفم والحلق . حروفه : حروف المد الثلاثة وهي الألف ولا يكون ما قبلها إلا مفتوح الواو الساكنة المضموم ما قبلها الياء الساكنة المكسور ما قبلها وتسمى بالحروف الهوائية أو الجوفية . [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
إعلانات المعهد والحلقات
منتدى الدورات الخاصة بالأخوات
ركن دورات الشيخة الفاضلة أم حازم
صفحة واجبات عفت سيد