الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
إعلانات المعهد والحلقات
منتدى الدورات الخاصة بالأخوات
ركن دورات الشيخة الفاضلة أم حازم
صفحة واجبات عفت سيد
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="عفت سيد" data-source="post: 83732" data-attributes="member: 3673"><p>بسم الله الرحمن الرحيم </p><p></p><p></p><p></p><p>حل الواجب الرابع عشر </p><p></p><p></p><p>(( باب أحكام التفخيم والترقيق ))</p><p></p><p></p><p><u><strong>السؤال الأول :- </strong></u><strong>عرف التفخيم لغة وإصطلاح ؟</strong></p><p><strong></strong></p><p><strong></strong></p><p><strong></strong>لغة / التسمين </p><p></p><p>إصطلاح / سمن يدخل على الحرف فيمتلئ الفم بصداه </p><p></p><p></p><p></p><p><u><strong>السؤال الثاني:- </strong></u><strong>اذكر المذاهب المخنلفة في بيان مراتب التفخيم ؟</strong></p><p><strong></strong></p><p><strong></strong></p><p><strong></strong>المذهب الأول :- ويتضمن ثلاثة مراتب هي : </p><p></p><p>1- المفتوح يليه الساكن المفتوح ما قبله .</p><p></p><p>2- المضموم يلية الساكن المضموم ما قبله .</p><p></p><p>3- المكسور يلية الساكن المكسور ما قبله .</p><p></p><p></p><p>المذهب الثاني : ويتضمن خمسة مراتب هي :</p><p></p><p></p><p>1- المفتوح وقبله ألف .</p><p></p><p>2- المفتوح وليس قبله ألف .</p><p></p><p>3- المضموم .</p><p></p><p>4- الساكن .</p><p></p><p>5- المكسور .</p><p></p><p></p><p></p><p><u><strong>السؤال الرابع :-</strong></u><strong> عرف الترقيق لغة واصطلاحاً ؟</strong></p><p><strong></strong></p><p><strong></strong></p><p><strong></strong>لغة / التنحيف </p><p></p><p>إصطلاح / نحول يدخل على الحرف فلا يمتلئ الفم بصداه </p><p></p><p></p><p></p><p><u><strong>السؤال الرابع :-</strong></u><strong> ما هي الحروف الدائرة بين التفخيم والترقيق ؟ </strong></p><p><strong></strong></p><p><strong></strong></p><p><strong></strong>الألف - لام لفظ الجلالة - الراء </p><p></p><p></p><p></p><p><strong><u>السؤال الخامس:-</u>بين أحوال الراء بإختصار ثم اذكر الحالات التي يجوز فيها الوجهان ، وأي الوجهين ترجح ؟</strong></p><p><strong></strong></p><p><strong></strong></p><p><strong></strong>للراء ثلاث أحوال هي :- </p><p></p><p>أولاً: التفخيم قولاً واحداً : </p><p></p><p>1- إذا كانت مفتوحه .</p><p></p><p>2- إذا كانت ساكنة سكوناً أصلياً وقبلها مفتوح .</p><p></p><p>3- إذا كانت ساكنة سكوناً عارضاً للوقف وقبلها ساكن مسبوق بفتح .</p><p></p><p>4- إذا كانت مضمومه .</p><p></p><p>5- إذا كانت ساكنة سكوناً أصلياً قبلها مضموم .</p><p></p><p>6- إذا كانت ساكنة سكوناً عارضاً للوقف وقبها ساكن قبلها مضموم .</p><p></p><p>7- إذا كانت ساكنة سكوناً أصلي وقبلها كسر أصلي كتصل بها وبعدها حرف مستعلي غير مكسور في نفس الكلمة ويأتي دائما مفتوح .</p><p></p><p>8- إذا كانت ساكنة سكوناً عارضاً للوقف وقبلها همزة وصل على الإطلاق . </p><p></p><p></p><p>ثانياً :- الترقيق قولاً واحداً :-</p><p></p><p>1- إذا كانت مكسورة .</p><p></p><p>2- إذا كانت ساكنة سكوناً اصلي أو عارضاً وقبلها مكسور .</p><p></p><p>3- إذا كانت ساكنة سكوناً عارضاً للوقف وقبلها ساكن مسبوق بكسر </p><p></p><p>4- إذا كانت ساكنة سكوناً عارضة للوقف قبلها ساكن اصلي وليس بعدها حرف مستعلي في كلمة واحدة .</p><p></p><p>5- الراء الممالة وهي في موضع واحد فقط في رواية حفص وهي كلمة (مجريها) سورة هود .</p><p></p><p></p><p>الحالة الثالثة :- وهي دائرة بين التفخيم والترقيق ولها حالتان :</p><p></p><p></p><p>الأولى :- دائرة بين التفخيم والترقيق ولكن الترقيق أولى في الكلمات التالية :</p><p></p><p>الراء في : ونذر - يسر- أسر وقفاً </p><p></p><p>الراء في : القطر وقفاً </p><p></p><p>الراء في : فرق وصلاً </p><p></p><p></p><p>الثانية : دائرة بين الترقيق والتفخيم ولكن التفخيم أولى وهي </p><p></p><p>الراء في : مصر .</p><p></p><p></p><p></p><p><u><strong>السؤال السادس :-</strong></u><strong> اذكر حكم الراء في (مصر) ، (القطر) ، (يسر) ؟</strong></p><p><strong></strong></p><p><strong></strong></p><p><strong></strong>حكم الراء في (مصر) : هي دائرة بين التفخيم والترقيق ولكن التفخيم أولى وقفاً </p><p></p><p>حكم الراء في (القطر) : هي دائرة بين التفخيم والراء ولكن الترقيق أولى وقفاً .</p><p></p><p>حكم الراء في (يسر) : هي دائرة بين التفخيم والترقيق ولكن الترقيق أولى .</p><p></p><p></p><p></p><p><strong><u>السؤال السابع :-</u> بين حكم الراء في الكلمات الآتية وقفاً وبين السبب ؟</strong></p><p></p><p></p><p><strong>(فرقة) ، (بالنذر) ، (ونذر) ، (مرية) ، (مصر) ، (الذي ارتضى) ، (ارجعي) ، (والفجر) ، (مجرها)</strong></p><p><strong></strong></p><p><strong></strong></p><p><strong></strong>(فرقة)<strong> : </strong>دائرة بين التفخيم والترقيق ، أما وقفاً فوقفوا عليها بالتفخيم لأنها وقفاً فالراء ساكنة وبعدها حرف استعلاء غير مكسور وقبلها كسر أصلي وهذا هو الرأي الراجح .</p><p></p><p>ومن وقف عليها بالترقيق نظر إلى الكسر قبلها ولم ينظر إلى حرف الإستعلاء بعدها .</p><p></p><p></p><p>(بالنذر) : تفخم قولاً واحداً لأنها راء ساكنة سكوناً عارضاً للوقف وقبلها مضموم .</p><p></p><p></p><p>(ونذر) : دائرة بين التفخيم والترقيق ، ولكن الترقيق أولى .</p><p></p><p></p><p>(مرية) : الترقيق قولاً واحداً لأنها راء ساكنة سكوناً أصلياً قبلها كسر .</p><p></p><p></p><p>(مصر) : دائرة بين التفخيم والترقيق ولكن التفخيم أولى وقفاً فمن رققها لم ينظر إلى حالها وصلاً واعتد بالسكون العارض وقفاً .</p><p></p><p></p><p>(الذي ارتضى) : التفخيم قولاً واحداً لأنها ساكنة سكوناً اصلياً قبلها همزة وصل مسبوقة بكسر أصلي منفصل .</p><p></p><p></p><p>(ارجعي) : التفخيم قولاً واحداً لأنها راء ساكنة سكوناً اصلياً قبل همزة وصل مسبوقة بكسر عارض متصل .</p><p></p><p></p><p>(والفجر) : تفخم قولاً واحداً لأنها راء ساكنة سكوناً أصلياً قبلها ساكن مسبوق بفتح .</p><p></p><p></p><p>(مجرها) : ترقق قولاً واحداً لأنها راء ممالة ولها موضع واحد في القرآن في رواية حفص في سورة هود .</p><p></p><p></p><p></p><p></p><p><u><strong>السؤال الثامن :-</strong></u><strong> أكمل الجمل الآتية :- </strong></p><p><strong></strong></p><p><strong></strong></p><p><strong></strong>1- تساوي الصاد والظاء في القوة حيث تميزت الصاد بصفة <u>الصفير</u> وتميزت الظاء بصفة <u>الجهر</u> ولكن الظاء أضعف إطباقاً من الصاد لأن <u>مجراها أقرب إلى خارج الفم </u>.</p><p></p><p></p><p>2- ترقق لام لفظ الجلالة إذا كان قبلها كسر سواء كانت الكسرة <u>متصلة</u> نحو بالله أو <u>منفصلة </u>نحو من دون الله ، أو <u>عارضة </u>نحو قل اللهم أو <u>لازمة</u> نحو بسم الله .</p></blockquote><p></p>
[QUOTE="عفت سيد, post: 83732, member: 3673"] بسم الله الرحمن الرحيم حل الواجب الرابع عشر (( باب أحكام التفخيم والترقيق )) [u][b]السؤال الأول :- [/b][/u][b]عرف التفخيم لغة وإصطلاح ؟ [/b]لغة / التسمين إصطلاح / سمن يدخل على الحرف فيمتلئ الفم بصداه [u][b]السؤال الثاني:- [/b][/u][b]اذكر المذاهب المخنلفة في بيان مراتب التفخيم ؟ [/b]المذهب الأول :- ويتضمن ثلاثة مراتب هي : 1- المفتوح يليه الساكن المفتوح ما قبله . 2- المضموم يلية الساكن المضموم ما قبله . 3- المكسور يلية الساكن المكسور ما قبله . المذهب الثاني : ويتضمن خمسة مراتب هي : 1- المفتوح وقبله ألف . 2- المفتوح وليس قبله ألف . 3- المضموم . 4- الساكن . 5- المكسور . [u][b]السؤال الرابع :-[/b][/u][b] عرف الترقيق لغة واصطلاحاً ؟ [/b]لغة / التنحيف إصطلاح / نحول يدخل على الحرف فلا يمتلئ الفم بصداه [u][b]السؤال الرابع :-[/b][/u][b] ما هي الحروف الدائرة بين التفخيم والترقيق ؟ [/b]الألف - لام لفظ الجلالة - الراء [b][u]السؤال الخامس:-[/u]بين أحوال الراء بإختصار ثم اذكر الحالات التي يجوز فيها الوجهان ، وأي الوجهين ترجح ؟ [/b]للراء ثلاث أحوال هي :- أولاً: التفخيم قولاً واحداً : 1- إذا كانت مفتوحه . 2- إذا كانت ساكنة سكوناً أصلياً وقبلها مفتوح . 3- إذا كانت ساكنة سكوناً عارضاً للوقف وقبلها ساكن مسبوق بفتح . 4- إذا كانت مضمومه . 5- إذا كانت ساكنة سكوناً أصلياً قبلها مضموم . 6- إذا كانت ساكنة سكوناً عارضاً للوقف وقبها ساكن قبلها مضموم . 7- إذا كانت ساكنة سكوناً أصلي وقبلها كسر أصلي كتصل بها وبعدها حرف مستعلي غير مكسور في نفس الكلمة ويأتي دائما مفتوح . 8- إذا كانت ساكنة سكوناً عارضاً للوقف وقبلها همزة وصل على الإطلاق . ثانياً :- الترقيق قولاً واحداً :- 1- إذا كانت مكسورة . 2- إذا كانت ساكنة سكوناً اصلي أو عارضاً وقبلها مكسور . 3- إذا كانت ساكنة سكوناً عارضاً للوقف وقبلها ساكن مسبوق بكسر 4- إذا كانت ساكنة سكوناً عارضة للوقف قبلها ساكن اصلي وليس بعدها حرف مستعلي في كلمة واحدة . 5- الراء الممالة وهي في موضع واحد فقط في رواية حفص وهي كلمة (مجريها) سورة هود . الحالة الثالثة :- وهي دائرة بين التفخيم والترقيق ولها حالتان : الأولى :- دائرة بين التفخيم والترقيق ولكن الترقيق أولى في الكلمات التالية : الراء في : ونذر - يسر- أسر وقفاً الراء في : القطر وقفاً الراء في : فرق وصلاً الثانية : دائرة بين الترقيق والتفخيم ولكن التفخيم أولى وهي الراء في : مصر . [u][b]السؤال السادس :-[/b][/u][b] اذكر حكم الراء في (مصر) ، (القطر) ، (يسر) ؟ [/b]حكم الراء في (مصر) : هي دائرة بين التفخيم والترقيق ولكن التفخيم أولى وقفاً حكم الراء في (القطر) : هي دائرة بين التفخيم والراء ولكن الترقيق أولى وقفاً . حكم الراء في (يسر) : هي دائرة بين التفخيم والترقيق ولكن الترقيق أولى . [b][u]السؤال السابع :-[/u] بين حكم الراء في الكلمات الآتية وقفاً وبين السبب ؟[/b] [b](فرقة) ، (بالنذر) ، (ونذر) ، (مرية) ، (مصر) ، (الذي ارتضى) ، (ارجعي) ، (والفجر) ، (مجرها) [/b](فرقة)[b] : [/b]دائرة بين التفخيم والترقيق ، أما وقفاً فوقفوا عليها بالتفخيم لأنها وقفاً فالراء ساكنة وبعدها حرف استعلاء غير مكسور وقبلها كسر أصلي وهذا هو الرأي الراجح . ومن وقف عليها بالترقيق نظر إلى الكسر قبلها ولم ينظر إلى حرف الإستعلاء بعدها . (بالنذر) : تفخم قولاً واحداً لأنها راء ساكنة سكوناً عارضاً للوقف وقبلها مضموم . (ونذر) : دائرة بين التفخيم والترقيق ، ولكن الترقيق أولى . (مرية) : الترقيق قولاً واحداً لأنها راء ساكنة سكوناً أصلياً قبلها كسر . (مصر) : دائرة بين التفخيم والترقيق ولكن التفخيم أولى وقفاً فمن رققها لم ينظر إلى حالها وصلاً واعتد بالسكون العارض وقفاً . (الذي ارتضى) : التفخيم قولاً واحداً لأنها ساكنة سكوناً اصلياً قبلها همزة وصل مسبوقة بكسر أصلي منفصل . (ارجعي) : التفخيم قولاً واحداً لأنها راء ساكنة سكوناً اصلياً قبل همزة وصل مسبوقة بكسر عارض متصل . (والفجر) : تفخم قولاً واحداً لأنها راء ساكنة سكوناً أصلياً قبلها ساكن مسبوق بفتح . (مجرها) : ترقق قولاً واحداً لأنها راء ممالة ولها موضع واحد في القرآن في رواية حفص في سورة هود . [u][b]السؤال الثامن :-[/b][/u][b] أكمل الجمل الآتية :- [/b]1- تساوي الصاد والظاء في القوة حيث تميزت الصاد بصفة [u]الصفير[/u] وتميزت الظاء بصفة [u]الجهر[/u] ولكن الظاء أضعف إطباقاً من الصاد لأن [u]مجراها أقرب إلى خارج الفم [/u]. 2- ترقق لام لفظ الجلالة إذا كان قبلها كسر سواء كانت الكسرة [u]متصلة[/u] نحو بالله أو [u]منفصلة [/u]نحو من دون الله ، أو [u]عارضة [/u]نحو قل اللهم أو [u]لازمة[/u] نحو بسم الله . [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
إعلانات المعهد والحلقات
منتدى الدورات الخاصة بالأخوات
ركن دورات الشيخة الفاضلة أم حازم
صفحة واجبات عفت سيد