صفحة حل واجبات قراءة أبي عمرو البصري الطالبة :شفية أحمد عين الرضى

طباعة الموضوع

شفية أحمد

عضو مميز
إنضم
9 أكتوبر 2016
المشاركات
49
النقاط
6
الجنس
اكتب اخ او اخت
حل الواجب الأول

الواجب الأول

السؤال الأول:
_اذكري ترجمة كل من أبو عمرو البصري و الدوري و السوسي مع ذكر طريق كل راوي؟

أبوعمر البصري: هو زبان بن العلاء بن عمارالتميمي ثم المازني
مولده: ولد سنة :68 هجرية وقيل 70 هجرية ، نشأ بالبصرة ومات بالكوفة سنة :154 هجرية
كان من التابعين وهو شيخ القراءة والعربية ن وقد انتهت إليه امامة القراءة بالبصر أيام الحسن البصري، أخذ القراءة على أهل الحجاز وأهل الكوفة وأهل البصرة

قرأ عليه خلق كثير منهم عبد الله المبارك الاصمعي ، ويحيى بن المبارك اليزيدي الواسطة بينه وبين راوياه الدوري والسوسي من الشاطبية

الراوي الأول : هو حفص بن عمر بن عبد العزيز بن صبهان بن عدي الازدي بالولاء

مولده ووفاته: ولد سنة : 152 هجرية وعمر طويلا وتوفي في شوال سنة :246 هجرية
كان صاحب دين واستقامة وهو أول من جمع القراءات، قرأ على الامام يحيى اليزيدي بحرف أبي عمر ، طريقه من الشاطبية: أبو الزعراء
الراوي الثاني :هو صالح بن زياد بن عبد الله بن اسماعيل بن ابراهيم أبو شعيب السوسي
مولده ووفاته:ولد سنة 173 هجرية وتوفي بالرقة في شهر محرم سنة :261 هجرية

كان قارئا محدثا ضابطا محررا ثقة ثبتا شيخ أهل الرقة وقارئها في زمانه، قرأ على الامام يحيى اليزيدي، وكان أجل أصحابه بحرف أبي عمرو
قرأ عليه خلق كثير منهم ابنه أبو المعصوم محمد ، وموسى بن جرير النحوي طريقه من الشاطبية
طريق الدوري من الشاطبية هو:أبو الزعراءعبد الرحمان بن عبد القدوس كان رحمه الله ثقة ضابطا محررا، توفي سنة : بضع ثمانين ومائتين
طريق الامام السوسي من الشاطبية هو:أبو عمران موسى بن جرير، نحوي مقرئ مشهور ، توفي سنة :316 هجرية ، وقيل : 310 هجرية



السؤال الثاني:
_اذكري حكم البسملة بين السورتين لأبي عمرو؟

لأبي عمر البصرب في اوجه الجمع بين السورتين : خمسة أوجه جائزة ووجه ممتنع على التفصيل التالي:
1) الوصل بلا بسملة ' الوجه المقدم أداء "
2) السكت بلا بسملة

3) قطع الجميع : اي الوقف على آخر السورة وعلى البسملة والبداية بأول السورة
4) قطع الاول ووصل الثاني بالثالث: أي الوقف على آخر السورة ووصل البسملة بأول السورة

5 ) وصل الجميع : اص وصل آخر السورة الالولى بالبسملة ووصل البسملة بأول السورة الموالية
وهذه الاوجه الجائزة تكون بين كل سورتين متتالين في ترتيب المصحف ، وإلا فلا سكت ولا وصل ويتعين الاتيان بالبسملة بأحد أوجهها الثلاثة ففط

الوجه الممتنع: هو وصل آخر السورة الاولى بالبسملة والوقف عليهما ' البسملة لأول السور لاأواخرها



السؤال الثالث:
_ما هي السور التي تسمى بالأربع الزهر؟

السور هي : سورة القيامة ، وسورة البلد ، وسورة المطففين ، وسورة الهمزة
جزاكم الله خيرا شيختي وكل العاملين على هذه الدورة المباركة
 

شفية أحمد

عضو مميز
إنضم
9 أكتوبر 2016
المشاركات
49
النقاط
6
الجنس
اكتب اخ او اخت
حل الواجب الثاني

بسم الله الرحمن الرحيم
تلخيص أحكام " ألف أنا وأخواتها"
قرأ الامام أبوعمر البصري براوييه الدوري والسوسي الألف من" أنا "بحذف الالف وصلا واثباتها وقفا سواء جاء بعدها همزة قطع نحو " أنا أخوك" أو أي حرف آخر نحو" وأنا معكم من الشاهدين"
كما أنه يعامل الأف من كلمة" لكنا" بسورة الكهف معاملة الألف من " أنا



كلمات :"الظنونا " و" الرسولا " و " السبيلا " بسورة الأحزاب

قرأها أبوعمرو براوييه الدوري والسوسي: بحذف الالف وصلا ووقفا
كلمة " سلاسلا " بسورة الانسان , قرأها أبو عمرو براوييه الدوري والسوسي : بحذف الألف وفتح اللام وصلا , واثبات الالف وقفا
لكمة " قواريرا " الأولى قرأها أبو عمرو البصري براوييه الدوري والسوسي : بحذف التنوين وصلا واثبات الألف وقفا , والثانية : بحذف التنوين وصلا وبحذف الألف وقفا
كلمة " ثمودا" بسورة : هود والفرقان والعنكبوت والنجم
قرأها أبو عمرو البصري بالتنوين وصلا وباثبات الألف وقفا
والله أعلم
جزاكم الله خيرا شيختنا الفاضل وكل القائمين على هذه الدورة المباركة



 

شفية أحمد

عضو مميز
إنضم
9 أكتوبر 2016
المشاركات
49
النقاط
6
الجنس
اكتب اخ او اخت
حل الواجب الثالث

بسم الله الرحمن الرحيم
1 كيف قرأأبوعمرو هذه. الكلمات مع الشرح.
السفهاء أموالكم

الجواب: اجتمع في هذه الكلمات همزتين من كلمتين مفتوحتين ، قرأها الامام أبوعمرو بوارييه

الآول: اسقاط الهمزة الالى وتحقيق الثانية مع القصرفي المد لذهاب أثر الهمزبالاسقاط / والثاني : اسقاط الهمزة الاولى وتحقيق الثانية مع التوسط في المد


حتى إذا جاء أحدكم
الجواب: اجتمع في هذه الآية مد منفصل ولأبي عمرو البصري القصر بخلف عن الدوري فله وجه ثاني وهو : التوسط
وهمزتين مفتوحتين من كلمتين ولها فيها وجهين : اسقاط الهمزة الالولى وتحقيق الثانية مع القصر المقدم أداء لذهاب أثر الهمز بالاسقاط وله وجه التوسط فقرأها بثلاثة أوجه على الترتيب التالي:
1-2)قصر المد المنفصل + قصر المد في الهمزتين المقدم أداء والتوسط
3) توسط المنفصل + توسط الهمزتين

ويمتنع له وجه قصر الهمزتين على توسط المنفصل


يشاء إلى
اجتع في هذه الكلمات همزتين من كلمتين الاولى مضمومة والثانية كسورة قرأ الامام أبو عمرو البصري بوجهين
الاول : تحقيق الهمزة الاولى وابدال الهمزة الثانية واوا مكسورة
الثاني : تحقيق الهمزة الاولى وتسهيل الهمزة الثانية بينها وبين الياء


هؤلاء أهدى
اجتع في هذه الكلمات همزتين من كلمتين الاولى مكسورة والثانية مفتوحة قرأها الامام أبو عمر بوجه واحد: تحقيق الهمزة الاولى وابدال الهمزة الثانية ياء مفتوحة


بادى الرأي
قرها الامام أبوعمر بوجهيه

الآول : الدوري عن أبي عمرو قرأ بزايدة همزة مع التحقيق في كلمة ( باديء ) مع التحقيف في كلمة ( الرأي)
وقرا السوسي عن أبي عمر بحذف الهمزة من كلمة ( بادي -مع فتح الياء) وقرأ كلمة ( الراي ) بابدال الهمزة الساكنة ألفا على أصله


مرجون لأمر الله
قرأها بزادة همزة مع التحقيق ( مرجئون )


عادا الأولى
قرأها الامام أبوعمرو براوييه : بادغام التنوين ( عادا ) في الللام مع حذف الهمزة نقل حركتها إلى الللام الساكنة وصلا وأما ابدتاءا بالأولى فقرأها بثلاثة أوجه وهي كالتالي: 1) باثبات همزة الوصل الأولى ووالنقل: ألولى

2) بحذف همزة الوصل اكتفاء بحركة النقل وضم الللام ( لولى)
3) رد الكلمة إلى أصلها باثبات همزة الوصل ولام ساكنة وهمزة مضموة بعدها ( الأولى)


لا يلتكم
قرأها الامام أبوعمرو بأثبات الهمزة كل راو على أصله : الدوري باثبات الهمزة مع تحقيقها( لايألتكم) والسوسي بابدال الهمزة حرف مد مجانس لحركة ماقبلها ( لايالتكم)


هاأنتم
قرأها بألف بعد الهاء " ها أنتم" وله في الهمزة بعدها :ان قرأنا للدوري بالتوسط في المد المنفصل التسهيل مع التوسط والقصر
وان قرأنا لأبي عمرو برواييه بالقصر في المنفصل فلنا القصر فقط



اللائيوصلا ووقفا
قرأها أبوعمرو البصري بحذف الياء من كلمة ( اللائي ) صلا ووقفا ، وله في الوصل ثلاثة أوجه : 1-2)وتسهيل الهمزة مع التوسط في المد المقدم أداء لبقاء أثر الهمز بالتسهيل / أوالقصر
3) ابدال الهمزة بياء ساكنة مع الاشباع


أما وقفا فله ثلاثة أوجه : 1 -2-) تسهيل الهمزة مع الروم مع التوسط المقدم أداء / أو القصر

3-) ابدال الهمزة ياء ساكنة مع الاشباع
والله أعلم
جزاكم الله خيرا ششيختي الكريمة وجميع القائمين على هذه الدورة المباركة


 

شفية أحمد

عضو مميز
إنضم
9 أكتوبر 2016
المشاركات
49
النقاط
6
الجنس
اكتب اخ او اخت
حل الواجب الرابع

بسم الله الرحمن الرحيم
كيف يقرأ أبو عمرو البصري هذه الكلمات مع ذكر السبب إن وجد

وإذ قتلتم نفسا فادارأتم فيها.

قرأ الامام أبو عمرو البصري كلمة " فدارأتم " بوجهين على التفصيل التالي:
الوجه الاول للدوري : قرأها بتحقيق الهمزة الساكنة الواقعة لاما للكلمة على أصله

الوجه الثاني للسوسي : قرأها بابدال الهمزة الساكنة الواقعة لاما للكلمة على أصله

ولقد جاءكم"
قرأ أبو عمرو براوييه بادغام دال قد في الجيم ادغاما صغيرا

فقليلا ما يؤمنون.
قرأ أبو عمرو البصري كلمة " يؤمنون " بوجهين على التفصيل التالي:
الوجه الأول للدوري : قرأها بتحقيق الهمزة الساكنة الواقعة عينا للكلمة على أصله
الوجه الثاني للسوسي : قرأها بابدال الهمزة الساكنة الواقعة فاء للكلمة واوا مدية على أصله" يومنون"

أو تأتينا ءاية.
قرأ الامام أبو عمرو البصري كلمة " تأتينا ءاية " وصلا بثلاثة أوجه على التفصيل التالي:
الأول و الثاني للدوري : قرأها بتحقيق الهمزة الساكنة في " تأتينا " الواقعة فاء للكلمة مع القصر في المد - المقدم أداء - أو التوسط
الوجه الثالث للسوسي : قرأها بابدال الهمزة الساكنة الواقعة فاء للكلمة ألفا " ياتينا" مع الصر في المد المنفصل على أصله

ما ننسخ من ءاية أو ننسها نأت بخير منها أو مثلها.
قرأ الامام البصري هذه الآية بثلاثة أوجه على التفصيل التالي:
الأول والثاني للدوري : بتحقيق الهمزة الساكنة في كلمة " ننسأها " وكلمة " نأت " مع القصر في المد المنفصل - المقدم أداء أو التوسط
الوجه الثالث للدوري : قرأ بابدال الهمزة الساكنة في كلمة " ننسأها " ننساها " وكلمة " نات " مع القصر في المد المنفصل على أصله

وإذ تأذن ربك.
قرأها الامام أبو عمرو البصري براوييه الدوري والسوسي بادغام ذال " إذ " في التاء ادغاما صغيرا- الوجه الأول-
الوجه الثاني : وأدغم السوسي النون في الراء ادغاما كبيرا على أصله

قل ءأنتم أعلم أم الله.
قرأ الامام أبوعمرو البصري براوييه الهمزتين المفتوحتين من كلمة " ءأنتم " بتحقيق الهمزة الأولى وتسهيل الهمزة الثانية مع ادخال ألف الفصل

فتوبوا إلى بارئكم.
قرأ أبوعمرو البصري هذه الأية بثلاثة أوجه على التفصيل التالي:
الوجه الأول : قصر المد المنفصل مع تحقيق الهمزة في " بارئكم " مع سكونها- ابو عمر كله-

الوجه الثاني للدوري : قصر المد النتفصل مع اختلاس كسرة الهمزة في " بارئكم "
الوجه الثالث والرابع: توسط المد المنفصل مع سكون الهمزة في " بارئكم " أو اختلاس كسرة الهمزة
والله أعلم

جزاكم الله خيرا شيختي الكريمة وجميع القائمين على هذه الدورة المبارك


 

شفية أحمد

عضو مميز
إنضم
9 أكتوبر 2016
المشاركات
49
النقاط
6
الجنس
اكتب اخ او اخت
حل الواجب الخامس

بسم الله الرحمن الرحيم
اذكري مذهب السوسي في ادغام المثلين الكبير من كلمة وكلمتين مع ذكر أمثلة غير الموجودة بالشرائح مع ذكر الموانع.
الجواب: مذهب الامام السوسي في ادغام الحرفين المتماثلين من كلمة أن يدغم الكاف في الكاف ولم يقع ذلك عنده إلا في موضعين من القرآن ، الاول في سورة البقرة من قوله تعالى: " مناسككم " والثاني في السورة المدثر من قوله تعالى " ماسلككم "
وأما مذهبه في الادغام الكبير من كلمتن فإنه يدغم كل حرفين متماثلين اتفقا خطا ولفظا نحو: " ويتبع غير سبيل المومنين نوله ماتولى"

ويمتنع عنده ادغام الحرفين المثماثلين من كلمتين بأربعة موانع متفق عليها

الاول : أن يكون أول المتماثلين تاء خطاب نحو: " أن تسمع " وماكنت تتلوا"
الثاني: أن يكون الحرف المدغم تاء مخبر - أي تاء دالة على المتكلم " نحو: " ياليتني كنت ترابا"
الثالت: أن يكون الحرف الاول من المتماثلين مقرونا بالتنوين نحو " سميع عليم "

الرابع : أن يكون الحرف المدغم من المتماثلين مشددا - مثقلا- نحو: " وخر راكعا "
الموانع المختلف فيها وهي أربعة :
الاول قلة الحروف نحو : " ءال لوط "

الثاني : " حذف حرف العلة نحو: " يخل لكم "

الثالث : الواو من هو المضموم الهاء نحو : " لايعلمها إلا هو ويعلم"

الرابع تعدد الاعلال وذلك في كلمة " الـلـــي يئسن"



2كيف يقرأ السوسي هذه الكلمات وصلا:


يشفع عنده. قرأها بالادغم وصلا قولا واحدا


يأتي يوم .قرأها بالادغام وصلا قولا واحدا


جاوزه هو والذين.قرها بادغام الهاء في الهاء من جاوزه هو " وبادغام الواو في الواو من " هو والذين" قولا واحدا


النكاح حتى. قرأها بالادغام قولا واحدا


قضيتم مناسككم.قرأها بادغام الميم في الميم ادغاما صغيرا وبادغام الكاف في الكاف ادغاما كبيرا قولا واحدا


حيث ثقفتموهم.قرأ بادغام التاء في الثاء ادغام متقاربين كبير



يبتغ غير.قرأها بوجهبن :بالادام المقدم أداء وبالاظهار


جزاكم الله خيرا شيختي الكريمة وكل القائمين على هذه الدورة المباركة


 

شفية أحمد

عضو مميز
إنضم
9 أكتوبر 2016
المشاركات
49
النقاط
6
الجنس
اكتب اخ او اخت
حل الواجب السادس

بسم الله الرحمن الرحيم



تلخيص ما تم دراسته من درس ادغام الكبير في الحرفين المتقاربين من كلمة وكلمتين.

1-) إذا اجتمع حرفان متقاربين في كلمة :
مذهب الامام السوسي أن يدغم من الحروف المتقابة في كلمة القاف في الكاف بشرطين

الاول : أن يكون ماقبل الكاف متحركا

الثاني : أن يكون بعد الكاف ميم جمع نحو : " يرزقكم" خلقكم "
فإن اختل شرط من هذين الشرطين امتنع الادغام إلا كلمة " طلقكن " فقد قرئت بوجهين الاظهار الادغام لتحق الشرط الاول وفقد الشرط ،الثاني وهو ميم الجمع لكن قام مقامه من هو أثقل منه وهو النون المشددة بعد الكاف
2-) إذا اجتمع الحرفين المتقاربين في كلمتين بأن يكون أحدهما آخر الكلمة الاولى والثاني أول الكلمة الثانية فالسوسي يدغم الأول منها ادغاما كبيراإذا كان الحرف الاول أحد الحروف الستة عشر الموجودة في أول هذا البيت الذي ذكره الامام الشاطبي في حرزه: شفا لت تضق نفسا بها رم دوا ضن **ثوى كان ذا حسن سأى منه قد جلا
بشرط ألا يكون الحرف الاول الذي يدغم :
منونا نحو " نذير لكم " 2) ألا يكون تاء مخاطب نحو" كنت ثاويا " 3) ألا يكون مجزوما نحو " يؤت سعة من المال " - وليس في القرآن غيره- 4) ألا يكون مشددا نحو" أشد ذكرا "
يدغم الامام السوسي الحاء في العين في موضع واحد " زحزح عن النار "
ويدغم الكاف في القاف نحو : " وتركوك قائما " وكذا القاف في الكاف نحو" خلق كل شيء " بشرط أن يكون الحرف الذي قبل المدغم متحركا

ويدغم الامام السوسي الجيم في التاء في موضع واحد المعارج تعرج " والجيم في الشين في موضع واحد لانظير له" أخرج شطأه "
ويدغم الشين في في السن في موضع واحد " ذي العرش سبيلا"
ويدغم الضاد في الشين موضع واحد " لبعض شأنهم "

ويدغم السين في الزاي موضع واحد " النفوس زوجت " وفي الشين بخلف عنه في موضع مريم " الرأس شيبا "
3 -) يدغم السوسي الدال في عشرة أحرف المذكورة أول هذا البيت:
وللدال كلم : ترب سهل ذكا شذا **ضفا ثم زهد صدقه ظاهر جلا
يشرط في الدال ألامفتوحة بعد ساكن نحو " من بعد ذلك" واستثني من ذلك أن يأتي بعد الدال المفتوحة حرف التاء فإنها تدغم فيها وان كانت الدال مفتوحة بعد ساكن وذلك في موضعين: " كاد تزيغ " بالتوبة " بعد توكيدها " في النحل







 

شفية أحمد

عضو مميز
إنضم
9 أكتوبر 2016
المشاركات
49
النقاط
6
الجنس
اكتب اخ او اخت
بسم الله الرحمن الرحيم
تلخيص مختصر لباب الفتح والامالة عند أبي عمرو البصري
[font=&quot]يقلل أبوعمرو البصري براوييه ماكان على وزن فعلى بالحركات الثلاثة في حرف الفاء مع مايجوز عليه التقليل من كلمات رؤوس الآيفي السور الاحدى عشر( طه * النجم* القيامة * المعارج* عبس * النازعات* الشمس * الليل* الضحى * الأعلى * اقرأ) – ملحقتها : إلا ماكان منها من ذوات الراء فله فيها الامالة الكبرى، [/font]​
[font=&quot]قرأ بالتقليل من ملحقات ذات الياء: موسى وعيسى ويحيى[/font]​
[font=&quot]أمال الهمزة من الفعل رءا ) سواء اصل بها ضمير أو جاءت بعد متحرك[/font]​
[font=&quot]أمال أبوعمرو ( أعمى ) الموضع الأول من سورة الاسراء، وكلمة التوراة والكافرين حيث وقعت) وانفرد الدوري أبي عمر بامالة الناس المجرورة نحو" من الناس"[/font]​
[font=&quot]قرأ أبوعمرو بالتقليل الالف من الحاء في هجاء " حم" [/font]​
[font=&quot]قرأ بالامالة الكبرى : الألف من هجاء حرف الراء من فواتح السور" ألر – المر-[/font]​
[font=&quot]ماافرذ به الدوري عن السوسي:[/font]​
[font=&quot]قرأ الدوري بالتقليل منفردا عن السوسي : أنى – الاستفهامية – ياويلتى – ياحسرتى – ياأسفى – بالامالة وكلمة الناس –المجرورة حيثما وردت هذه الكلمات[/font]​
[font=&quot]ما انفردت به السوسي عن الدوري:[/font]​
[font=&quot]اختلف عن الامام السوسي في ذوات الراء الواقعة قبل ساكن غير منون في حالة الوصل نحو: (نرى الله جهرة – القرى التي [/font][font=&quot]-) [/font][font=&quot]فروى البعض الإمالة وروى آخرون الفتح في الراء وله في (نرى الله, فسيرى الله, وسيرى الله) ترقيق لام الجلالة وتغليظها،[/font]​
 

شفية أحمد

عضو مميز
إنضم
9 أكتوبر 2016
المشاركات
49
النقاط
6
الجنس
اكتب اخ او اخت
:
[font=&quot]مقارنة بين الإمالة الصغرى والكبرئ لأبي عمرو البصري[/font]​
[font=&quot]الامالة لغة التعويج من أملت الرمح إذا عوجته عن استقامته[/font]​
[font=&quot]واصطلاحا تنقسم إلي قسمين : إمالة صغرى وامالة كبرى[/font]​
[font=&quot]الامالة الكبرى : تقريب الفتحة من الكسرة والألف من الياءمن غير قلب خالص مبالغ فيه وتسمى أيضا بالاضجاع وإذا أطلقت الامالة انصرفت إليها[/font]​
[font=&quot]الامالة الصغرى : النطق بالألف بين الفتح المتوسط والامالة الكبرى وتسمى أيضا بالتقليل[/font]​
 

شفية أحمد

عضو مميز
إنضم
9 أكتوبر 2016
المشاركات
49
النقاط
6
الجنس
اكتب اخ او اخت
بسم الله الرحمن الرحيم
الواجب ماقبل الأخير


[font=&quot]تلخيص عام لمبحث السكت والادراج وياء ات الإضافة وياءات الزوائد لأبي عمرو البصري[/font]​
[font=&quot]تعريف السكت : هو قطع الصوت على حرف قرآني بزمن لايتنفس فيع عادة بنية استئناف القراءة [/font]​
[font=&quot]1)ادرج الامام أبوعمرو البصري وصلا مواضع السكتات الاربع الواجبة عند الامام حفص[/font]​
[font=&quot]الأولى بسورة الكهف: " عوجا* قيما "[/font]​
[font=&quot]الثانية بسورة يس : " من مرقدنا *هذا "[/font]​
[font=&quot]الثالثة بسورة القيامة : " قيل من*راق"[/font]​
[font=&quot]الربعة بسورة المطففين : " بل *ران " [/font]​
[font=&quot]2)وافق أبوعمروالبصري جمهور القراء في السكتتين الجائزتين بين آخر سورة الأنفال وأول براءة وموضع سورة القيامة" ماليه * هلك"[/font]​
[font=&quot]تلخيص الوقف على مرسوم الخط[/font]​
[font=&quot]وقف الامام البصري على كل الكلمات التي رسمت في القرآن الكريم بالتاء المبسوطة المتفق عليها بين القراء نحو : " ذكررحمت ربك" " ورحمت ربك خير" بالهاء على الأصل[/font]​
[font=&quot]الكلمات المرسومة بالتاء البسوطة واختلف القراء في افرادها أو جمعها وهي سبع كلمات [/font]​
[font=&quot]ماقرأه منها الامام أبوعمروبالافراد وقف عليه بالهاء على أصله نحو: " حقت عليهم كلمت ربك"[/font]​
[font=&quot]وماقرأه منها بالجمع وافق فيه بقية القراء في الوقوف عليه بالتاءنحو: "وتمت كلمت ربك صدقا وعدلا"[/font]​
[font=&quot]ماخالف فيه أبوعمرو البصري أصله:[/font]​
[font=&quot]وقف أبوعمرو البصري في ست كلماتبالتاء مخالفا أصلهوهي :[/font]​
[font=&quot]" ذات " مرضات" ولات حيت " ياأبت " هيهات هيهات" اللات والعزة"[/font]​
[font=&quot]ماقف عليه أبو عمرو البصري اختبارا أو اضطرارا:[/font]​
[font=&quot]1) على الياء في لفظ : "وكأين " حيث ورد[/font]​
[font=&quot]2)على الكاف في لفظ " ويكأن "ويكأنه" وعند استئناف القراءة يبدأ من الاول[/font]​
[font=&quot]3) بالألف بعد الهاء في لفظ : " أيه" في مواضعها الثلاثة[/font]​
[font=&quot]تلخيص ياءات الاضافة[/font]​
[font=&quot]فتح أبو عمرو البصري ياء الاضافة المتلوة بهمزة قطع مفتوحة أو مكسورة إلا ما استثني[/font]​
[font=&quot]سكن أبوعمرو البصري كل ياءات الاضافة المتلوة بهمزة قطع مضمومةنحو" إني أريد"[/font]​
[font=&quot]فتح أبو عمرو البصري ياء الاضافة المتلوة بهمزة وصل بعدها لام التعريف نحو" ياعبادي اللذين ءامنو" إلا مااستثني[/font]​
[font=&quot]فتح أبوعمرو ياء الاضافة المتلوة بهمزة وصل مجردة عن لام التعريف نحو " من بعدي اسمه أحمد" إلا ما استثني[/font]​
[font=&quot]سكن أبوعمرو البصري ياء الاضافة المتلوة بحرف غير الهمز نحو " إن معي ربي سيهدين" إلا ما استثني[/font]​
[font=&quot]ملخص الياءات الزوائد[/font]​
[font=&quot]ما أثبته وصلا وحذفه وقفا : 1)" دعوة الداع ي إذا دعان ي فليستجيبوا لي" 2)" ثم كيدن- فلا تنظرون"[/font]​
[font=&quot]ما أثبته وصلا ووقفا : " ياعبادي لاخوف عليكم " بسورة الزخرف [/font]​
[font=&quot]ما أثبته وصلا مع الفتح " فما آتان ي الله خير " بسورة النمل [/font]​
[font=&quot]ووقفا بالحذف – المقدم أداء – أو الاثباث[/font]​
[font=&quot]ماكان فيه الخلف : " فيقول ربي أكرمن ي " فيقول ربي أهان ي " بسورة الفجر[/font]​
[font=&quot]وصلا : الحذف – المقجم أداء – [/font]​
[font=&quot]ووقفا : بالحذف [/font]​
[font=&quot]والله أعلم [/font]​
[font=&quot]جزاكم الله خيرا وبارك فيكم [/font]​
 

شفية أحمد

عضو مميز
إنضم
9 أكتوبر 2016
المشاركات
49
النقاط
6
الجنس
اكتب اخ او اخت
بسم الله الرحمن الرحيم
.[font=&quot]الواجب العاشر [/font]​
[font=&quot]كيف يقرأ أبو عمروالبصري هذه الأيات مع ترتيب الراويين والأوجه في جدول[/font]​
[font=&quot]1)قوله تعالى بسورة الزمر الأية :6-7-" [/font]​
[font=&quot]خَلَقَكُم مِّن نَّفۡسٖ وَٰحِدَةٖ ثُمَّ جَعَلَ مِنۡهَا زَوۡجَهَا وَأَنزَلَ لَكُم
مِّنَ ٱلۡأَنۡعَٰمِ ثَمَٰنِيَةَ أَزۡوَٰجٖۚ يَخۡلُقُكُمۡ فِي بُطُونِ أُمَّهَٰتِكُمۡ
خَلۡقٗا مِّنۢ بَعۡدِ خَلۡقٖ فِي ظُلُمَٰتٖ ثَلَٰثٖۚ ذَٰلِكُمُ ٱللَّهُ رَبُّكُمۡ لَهُ
ٱلۡمُلۡكُۖ لَآ إِلَٰهَ إِلَّا هُوَۖ فَأَنَّىٰ تُصۡرَفُونَ ٦ إِن تَكۡفُرُواْ فَإِنَّ
ٱللَّهَ غَنِيٌّ عَنكُمۡۖ وَلَا يَرۡضَىٰ لِعِبَادِهِ ٱلۡكُفۡرَۖ وَإِن تَشۡكُرُواْ يَرۡضَهُ
لَكُمۡۗ وَلَا تَزِرُ وَازِرَةٞ وِزۡرَ أُخۡرَىٰۚ ثُمَّ إِلَىٰ رَبِّكُم مَّرۡجِعُكُمۡ
فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمۡ تَعۡمَلُونَۚ إِنَّهُۥ عَلِيمُۢ بِذَاتِ ٱلصُّدُورِ[/font]
[font=&quot]٧ [/font]
[font=&quot]اجتع في هذه الأية الكريمة للامام أبو عمرو البصري براوييه مايلي:[/font]​
[font=&quot]انفرد الامام الدوري أبي عمرو عن السوسي :ب[/font]​
[font=&quot]التوسط في المد المنفصل بالتقليل في لفظ " أني " وله في هاء الضمير " يرضه لكم " وجهان : 1) اسكان الهاء موافقا السوسي / له ضم الهاء مع الصلة[/font]​
[font=&quot]واما الامام السوسي فله منفردا عن الدروري : الادغام الكبير في لفظ " خلقكم – يخلقكم " يدغم القاف في الكاف ادغاما كاملا اغام متقاربين، وله ادغام مثلين كبير في لفظ " وانزل لكم " وتريب الأوجه على الشكل التالي: الدوري :[/font]​
[font=&quot]خلقكم – يخلكقم -****وأنزل لكم -****لا إله إلا هو-****فأنى -*** يرضه لكم -***أخرى ***[/font]​
[font=&quot]1-2-الاظها****** الاظهار*******القصر*******التقليل****الاسكان+ضم مع الصلة – ****الامالة[/font]​
[font=&quot]3-4- الاظهار***الاظهار*******التوسط********التقليل***الاسكان + ضم مع الصلة **الامالة[/font]​
[font=&quot]السوسي:[/font]​
[font=&quot]1/5-* الادغام ***الادغام*****القصر -----*الفتح*****الاسكان****************الامالة[/font]​
[font=&quot]**********************************************************[/font]
[font=&quot]2) قوله تعالي من سورة آل عمران الأية : 13+14 "[/font][font=&quot] قَدۡ كَانَ لَكُمۡ ءَايَةٞ فِي فِئَتَيۡنِ ٱلۡتَقَتَاۖ فِئَةٞ تُقَٰتِلُ فِي
سَبِيلِ ٱللَّهِ وَأُخۡرَىٰ كَافِرَةٞ يَرَوۡنَهُم مِّثۡلَيۡهِمۡ رَأۡيَ
ٱلۡعَيۡنِۚ وَٱللَّهُ يُؤَيِّدُ بِنَصۡرِهِۦ مَن يَشَآءُۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ
لَعِبۡرَة[/font]
[font=&quot]ٗ[/font][font=&quot] لِّأُوْلِي ٱلۡأَبۡصَٰرِ ١٣ زُيِّنَ لِلنَّاسِ حُبُّ ٱلشَّهَوَٰتِ
مِنَ ٱلنِّسَآءِ وَٱلۡبَنِينَ وَٱلۡقَنَٰطِيرِ ٱلۡمُقَنطَرَةِ مِنَ ٱلذَّهَبِ
وَٱلۡفِضَّةِ وَٱلۡخَيۡلِ ٱلۡمُسَوَّمَةِ وَٱلۡأَنۡعَٰمِ وَٱلۡحَرۡثِۗ ذَٰلِكَ
مَتَٰعُ ٱلۡحَيَوٰةِ ٱلدُّنۡيَاۖ وَٱللَّهُ عِندَهُۥ حُسۡنُ ٱلۡمَ‍َٔابِ ١٤ ۞[/font]
[font=&quot]قرأ أبو عمرو الامالة الكبرى في لفظ:"وأخرى " الأبصار "والقليل في لفظ " الدنيا " وانفرد الدوري أبي عمرو بامالة لفظ " الناس " المجروة ، وانفرد السوسي بالادغام الكبير " زين للناس" والحرث ذلك "[/font]
[font=&quot]واتفقا في الهمزتين من كلمتين الاولى مضمومة الثانية مكسورة وجهان : ابدال الهمزة الثانية واوا مكسورة – المقدم أداء – وله التسهيل[/font]
[font=&quot]************************************************************************[/font]​
[font=&quot]3) قوله تعالى من سورة النساء الأية: 108+109+:" [/font]​
[font=&quot]يَسۡتَخۡفُونَ مِنَ ٱلنَّاسِ وَلَا يَسۡتَخۡفُونَ
مِنَ ٱللَّهِ وَهُوَ مَعَهُمۡ إِذۡ يُبَيِّتُونَ مَا لَا يَرۡضَىٰ مِنَ ٱلۡقَوۡلِۚ
وَكَانَ ٱللَّهُ بِمَا يَعۡمَلُونَ مُحِيطًا ١٠٨ هَٰٓأَنتُمۡ هَٰٓؤُلَآءِ
جَٰدَلۡتُمۡ عَنۡهُمۡ فِي ٱلۡحَيَوٰةِ ٱلدُّنۡيَا فَمَن يُجَٰدِلُ ٱللَّهَ عَنۡهُمۡ
يَوۡمَ ٱلۡقِيَٰمَةِ أَم مَّن يَكُونُ عَلَيۡهِمۡ وَكِيل[/font]
[font=&quot]ٗ[/font][font=&quot]ا- ١٠٩[/font]
[font=&quot]اجتع في هذه الأية الكريمة للامام أبو عمرو البصري براوييه مايلي:[/font]​
[font=&quot]انفرد الامام الدوري أبي عمرو عن السوسي :ب[/font]​
[font=&quot]بالامالة في " الناس " المجرورة " وله في "[/font][font=&quot] هَٰٓأَنتُمۡ هَٰٓؤُلَآءِ"[/font]
[font=&quot]ثلاثة أوجه على الترتيب الثالي:[/font]
[font=&quot]1-2- الامالة في " الناس *تهيسل الهمزة مع القصر في" هاأنتم" وعليه : القصر والتوسط في المنفصل "[/font][font=&quot]هَٰٓؤُلَآء"[/font]
[font=&quot]3- التوسط في "هاأنتم " وعليه التوسط في :" هَٰٓؤُلَآء"[/font]
[font=&quot]السوسي: له :[/font]
[font=&quot]4-5- الفتح في " الناس " *تهيسل الهمزة مع القصر في" هاأنتم" وعليه : القصر والتوسط في المنفصل "[/font][font=&quot]هَٰٓؤُلَآء"[/font]
[font=&quot]ولها في : لفظ " وهو " سكون الهاء - ولفظ " الدنيا " التقليل قولا واحدا[/font]
[font=&quot]**********************************************[/font]
[font=&quot]4)قوله تعالى من سورة ص الأية من الأية 21- إلى الأية : 25-: "[/font]​
[font=&quot]۞وَهَلۡ أَتَىٰكَ نَبَؤُاْ ٱلۡخَصۡمِ إِذۡ تَسَوَّرُواْ
ٱلۡمِحۡرَابَ ٢١ إِذۡ دَخَلُواْ عَلَىٰ دَاوُۥدَ فَفَزِعَ مِنۡهُمۡۖ قَالُواْ لَا تَخَفۡۖ
خَصۡمَانِ بَغَىٰ بَعۡضُنَا عَلَىٰ بَعۡضٖ فَٱحۡكُم بَيۡنَنَا بِٱلۡحَقِّ وَلَا تُشۡطِطۡ
وَٱهۡدِنَآ إِلَىٰ سَوَآءِ ٱلصِّرَٰطِ ٢٢ إِنَّ هَٰذَآ أَخِي لَهُۥ تِسۡعٞ وَتِسۡعُونَ نَعۡجَةٗ
وَلِيَ نَعۡجَةٞ وَٰحِدَةٞ فَقَالَ أَكۡفِلۡنِيهَا وَعَزَّنِي فِي ٱلۡخِطَابِ ٢٣ قَالَ
لَقَدۡ ظَلَمَكَ بِسُؤَالِ نَعۡجَتِكَ إِلَىٰ نِعَاجِهِۦۖ وَإِنَّ كَثِيرٗا مِّنَ ٱلۡخُلَطَآءِ لَيَبۡغِي
بَعۡضُهُمۡ عَلَىٰ بَعۡضٍ إِلَّا ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ وَعَمِلُواْ ٱلصَّٰلِحَٰتِ وَقَلِيلٞ
مَّا هُمۡۗ وَظَنَّ دَاوُۥدُ أَنَّمَا فَتَنَّٰهُ فَٱسۡتَغۡفَرَ رَبَّهُۥ وَخَرَّۤ رَاكِعٗاۤ وَأَنَابَ۩
٢٤ فَغَفَرۡنَا لَهُۥ ذَٰلِكَۖ وَإِنَّ لَهُۥ عِندَنَا لَزُلۡفَىٰ وَحُسۡنَ مَ‍َٔابٖ ٢٥[/font]
[font=&quot]اجتع في هذه الأية الكريمة للامام أبو عمر البصري براوييه مايلي:[/font]​
[font=&quot]انفرد الامام الدوري أبي عمرو عن السوسي :ب[/font]​
[font=&quot]بالتوسط في المد المنفصل " واهدنا إلى " إن هذا أخي "[/font]​
[font=&quot]وانفرد السوسي بالادغام الكبير في " وتسعون نعجة " قال لقد ظلمك" فاستغفر ربه " [/font]​
[font=&quot]واتفقا في ادغام الصغير في : الذال في التاء " اذ تسوروا " الذال في الدال " إذ دخلوا" والدال في الظاء " لد ظلمك " وفي اسكان ياء الاضافة في " لي نعجة "والتقليل في زلفى[/font]​
[font=&quot]ترتيب الأوجه وهي خمسة أوجه أولا الدرري :[/font]​
[font=&quot]( اذ تسوروا-إذ دخلوا –لقد ظلمك)"واهدنا إلى – هذا أخي " ( لي نعجة )( وتسعون نعجة " قال لقد " فاستغفر ربه" زلفى " [/font]​
[font=&quot]1)الادغام صغير---------القصر ---------- اسكان الياء -----------الاظهار-------------------التقليل [/font]​
[font=&quot]2)الادغام -------التوسط ----------اسكان ياء الاضافة-------الاظهار-------------------التقليل[/font]​
[font=&quot]السوسي: [/font]​
[font=&quot]3-4-5-لادغام صغير----القصر-----اسكان....الادغام الكبير مع السكون المحظ في " وتسعون نعجة – فاستغفر ربه- "-ومع القصر والتوسط والاشباع في " قال لقد " والتقليل في" زلفى"[/font]​
[font=&quot]والله أعلم[/font]​
[font=&quot]جزاكم الله خيرا بارك في كم وفي جهودكم الطيبة[/font]​
 
أعلى