صفحتى لواجب الاصول (راجية الشهادة)

طباعة الموضوع

راجية الشهادة

اللهم ألف بين قلوبنا
إنضم
5 أكتوبر 2010
المشاركات
40
النقاط
6
حياكم البارى
هنـــــا بامر الملك
ستكون صفحتى لحل واجب
الاصول الثلاثة

نفعنا الله و اياكم بكل خير
و جزى الله شيخنا الفردوس الأعلى
يتوجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لروئية الموضوع
 

راجية الشهادة

اللهم ألف بين قلوبنا
إنضم
5 أكتوبر 2010
المشاركات
40
النقاط
6
الواجب الأول


السؤال الاول: ماذا تعرف عن الشيخ محمد بن عبد الوهاب ؟



1- اسمه::

هو الامام المجدد شيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب بن سليمان بن على بن أحمد بن محمد بن راشد بن بريد بن محمد بريد بن مشرف التيمى النجدى.

2- مولده::

ولد ببلدة العيينية (( غرب مدينة الرياض )) فى عام 1115 هـــــ

3- كان رحمة الله ::

يتصــــــــف بصفات عديدة:

1- قوى الجسم

2- دقيق الفهم

3- سريع الحفظ

4- فصيح السان

5- سديد الرأى

6- صادق الفراسه

7- كثير الإنفاق

8- زاهد فى الدنيا رغم ما أصبح فيه من سلطه

9- موصول الفكر

10- لا يفطر لسانه عن ذكر الله

11- وهبه الله قبولا" وهيبة

4- وقد أخذ الشيخ علمه من علماء من

1- اسرته.

2- علماء عصره.


بالنسبة لمن اخذ العلم منهم فى اسرته

5-كان فى مقدمتهم والده / الشيخ عبد الوهاب.

6-و كان صاحب باع فى الفقة الحنبلى.

7- و قد اعطاه إلى ابنه ( محمد ) حتى أصبح له قدر كبير فى ذلك الفقة.

8- و قد قال والده (( لقد استفدت كثيرا" من ابنى محمد فى الأحكام ).

9- و كان والده يعمل فى القضاء.

10- و قد نشأ الشيخ فى بيت شرف و دين و كان جده عالم كبير فى نجد.

11- رحلاته:: كان له رحلتان

الأولى :فى داخل شبة الجزيرة العربية

و الهدف منها:

1- تحصيل أكبر قدر من العلم من شيوخه الأثبات.

2- تحققه من مصادره الموثوق فيها.

3- السعى الحثيث فى نشر العلم.

4- حث كل من يراه على العمل بما يعلم.

5- تقديم العلوم الدينية للناس بإسلوب سهل مبسط يفهمه الجميع(( و هذا ما تميز به))


الرحلة الثانية ::

كانت إلى البصرة من أرض العراق و كان فى عزمه أن يسافر إلى بغداد و الشام و لكنه عدل عن ذلك بسبب أمرين ::

1-قلة المال لديه و كان مجبولا" على التعفف فلا يطلب من أحد مال.

2- وهو الأهم ::ما رآه فى البصرة من انتشار البدع و ذيوع عبادة القبور و التوسل بالأولياء و غير ذلك من البدع فشعر بالمسؤلية تجاه دينه و عزم على كسر شوكة أهل البدع و هدم القبور.

12- و لهذين السببين قفل الشيخ راجعا" من البصرة إلى نجد.

13-وفى الطريق نزل على عالم الأحساء الشيخ / عبد الله بن عبد اللطيف

و أقام عنده أياما" حافله بالدراسة و المطالعة و البحث.

14-ثم قفل إلى : حريملاء( التى انتقل إليها والده من العيينية بلدته الأولى .

15- و بعد استقرار الشيخ فى حريملاء عام 1139 هــــ و كان عمره 25 سنة بدء يعمل فى ثلاثة أهداف.

16- و هم :: 1- تأليف الكتب و الرسائل التى تتسم بأسلوبه السهل ومعانيها الواضحة مما دفع بالكثير من العامة و طلبة العلم إلى حفظها عن ظهر قلب.

2- عقد الدروس و المحاضرات العامة و الخاصة حيث كان يجتمع لديه الناس من مختلف الأعمار ومن مختلف المذاهب.

*مما جعل أمره ينتشرويذيع وينتشر انتشارا" واسعا".

* مما بدد ظلمات الجهل و البدع والخرفات.

3- المراسلات العلمية والزيارات الخاصة لأصحاب النفوذ المادى و العلمى.

17- وبعد كل هذا الجهود وظهور الثمار بين الناس لهذه الدعوة اجتمع أهل البدع وقرروا أن يقتلوا الشيخ وذلك لما كان يتسم به من وضوح وقوة لا مهادنة معهم فى النهى عن المنكر ولاسيما فى الأمور الشركية

18- ففى ليلة ائتمر أهل الفساد وأهموا بتسلق جدار منزل الشيخ لإيذائه والإيقاع به لولا حفظ الله له ثم إيقاظ بعض جيرانه الذين صاحوا فيهم وصرفوهم عن دار الشيخ.


19-وعندها أدرك الشيخ أنه لابد من قوة تحمى هذة الدعوة الناشئة من هذه البيئة ورأى أنه من الخير أن ينتقل إلى بلده وموطنه الأول حيث إخوانه وأصدقائه الذين يحمونه ويحمون دعوته

( إلى العيينية)

20- و قد رحبت العيينية بالدعوة وصاحبها أفضل ترحيب وأيده أميرها ( عثمان بن معمر ) تأييدا" دفع الشيخ إلى إزالة المنكر (عمليا") فبدأ يعمل على أقامة الحدود وهدم القباب والمشاهد والمزارات والنصب التي كانت العامة يقصدونها هناك.
 
التعديل الأخير:

راجية الشهادة

اللهم ألف بين قلوبنا
إنضم
5 أكتوبر 2010
المشاركات
40
النقاط
6
21- و فى هذة الأثناء أراد الشيخ أن يتوجه إلى ( الجبيلة ) ليهدم القبة المبنية على قبر الصحابى ( زيد بن الخطاب ) وهى منطقة استشهد فيها كثير من الصحابة فى معركة اليمامة عام 12 هــ فى حروب الردة.


22- و كان يعظمون هذة القبة ويتجهون إليها لجلب النفع أو لدفع الضر .


23- فطلب الشيخ من أمير العيينية أن يساعده على هدمها بمن معه من رجال و بما له من سلطه التأثير المادى على هؤلاء الناس الذين حولها.


24- لكن الأمير خاف أن يناله مكروه من ذلك وأراد من الشيخ أن يكون معهم فى أثناء الهدم.


25- فبادر الشيخ بمعول ومعه ستمائة من رجال العيينية ثم بدأ هو بهدم القبة والمشاهد الأخرى التي حولها ثم توجه إلى شجرتين كان يقدسهما العامة فقطع واحدة منهما وقطع أصحابه الأخرى.


26- و قد أقرت امرأة محصنة بين يدى الشيخ بالزنى فردها الشيخ ثلاث مرات وفى الرابعة حكم بإقامة حد الرجم عليها.


27- فكان لذلك الحدث صدى فى الأوساط القريبة و البعيدة


* فمن الناس : من فرح واستعاد مجد الإسلام.


* و منهم: من تبرء من ذلك وأعد العدة للتخلص من الشيخ



28- و قد انضم إلى هؤلاء فريق كبير من علماء المنافع والجحود وأنصار البدع.



29- حتى إن واحدا من رؤساء القبائل أرسل إلى أمير العيينية يأمره أن يخرج (( محمد بن عبد الوهاب )) وإلا قطع عنه جرايته المالية بل و سعى لمداهمته فى بلدته.



30- وهنا أدرك الشيخ ضعف ( العيينية ) و رجالهم عن القيام بحمايته.



31- فتوجه إلى ( الدرعية) ماشيا" على قدمية مرددا" قوله تعالى { و من يتق الله يجعل له مخرجا , ويرزقه من حيث لا يحتسب }



و كان ذلك عام 1157 هــــ



23- نزل الشيخ عند أحد تلاميذه فى الدرعية.



32- و ما إن سمع بذلك أميرها ( محمد بن سعود ) حتى أسرع لزيارته فى محل نزوله ودار هذا الحوار:


قال الأمير :أبشر بالخير والعز والمنعة.


قال الشيخ: وأنت أبشر بالعز والتمكين والغلبة على جميع بلاد نجد إنها كلمة ( لا اله الا الله ) من تمسك بها وعمل بها ونصرها ملك بها البلاد والعباد إنها كلمة التوحيد إنها أول ما دعا إليه الرسل.



ثم قال الأمير:أيها الشيخ إن هذا دين الله ودين رسوله لاشك فيه فأبشر بالنصرة لما أمرت به والجهاد لمن يخالفك على أني اشترط عليك


1- أن تظل لدينا إذا فتح الله البلاد ولا تستبدل بنا غيرنا


2- أن لى على أهل الدرعية خراجا" أتناوله منهم وقت جنى الثمار فلا تمنعنى عن أخذه.



قال الشيخ :أما الاولى فأمدد يدك


فمدها فأمسكها الشيخ و قال: له الدم بالدم و الهدم بالهدم.



و أما الثانية فلعل الله أن يفتح لك الفتوحات فيعوضك الله من الغنائم ما هو خير من الخراج .



35- وقد عملت هذه الدولة الجديدة فى خطة التأسي بدولة الإسلام الأولى.



36- و كان الشيخ معتمد فى دعوته على المصادر التالية ::


1- القرآن الكريم.


2-السنة النبوية.


3- آثار السلف الصالح من الصحابة و التابعين و من بعدهم من الأمة الأعلام .



37- إن دعوة الإمام دعوة سلفية وليست دعوة شخصية وتسمى بالوهابية وكذلك أنصارها سلفيون ( أي متبعون للسلف الصالح فى فهم الكتاب والسنة ) و ليسوا بالوهابيين.



ملحوظة:إن هذا اللقب لم يختاره الشيخ أو أتباع الدعوة لأنفسهم لكنه أطلق من قبل خصومهم على اختلافهم.


38- و من أكثر الشيوخ الذين تأثر بهم الشيخ فى دعوته وأسلوبهم ::


1- ابن تيمية


2- تلميذة ابن القيم


3- أحمد بن حنبل


39- و ما نرى من يقظة إسلامية مستقيمة فى أقطار العالم يرجع فضلها بعد الله تعالى إلى هذة الدعوة المباركة.



40- وفاته:عام 1206 هـ و قد عاش 91 عام فى طاعة الله والدعوة إليه سبحانه وتطهير العباد والبلاد من كل ما يخالف كتاب الله وسنة نبيه صلى الله علية وسلم


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


فرحمه الله رحمة واسعه و ألحقه بالصالحين و جزاه


الله عنا الفردوس الأعلى و نفعنا الله بعلمه.
 
التعديل الأخير:

راجية الشهادة

اللهم ألف بين قلوبنا
إنضم
5 أكتوبر 2010
المشاركات
40
النقاط
6
السؤال الثاني: اشرح البسملة شرحا وافيا ودلل على ما تقول ؟



اولا ::


فوائد الابتداء بالبسملة


- 1- الإقتداء بكتاب الله تعالى.


( فلا يوجد آية إلا وابتدئت بالبسملة إلا براءة)


2- التبرك باسم الله تعالى .


3-الإقتداء بسنة النبى صلى الله علية وسلم فلم يكتب النبى صلى الله علية وسلم رسالة إلا بدء ببسم الله الرحمن الرحيم


مــــــثل :: رسالته الى هرقل حيث قال


بسم الله


من محمد عبد الله و رسله الى هرقل عظيم الروم.



ثانيا::


معنى البسملة هنا فى المتن


- اى بسم الله ابدء الكتاب



ثالثا:: شرح البسملة


- البسملة تحتوى : على ثلاثة اسماء لله تعالى( الرحمن – الرحيم – الله )


1- اللـــه


هو لفظ الجلاله ، اسم علم يدل على ذات الله و ليس صفة و يتبعه باقى الأسماء و الصفات و تدل علية.


الدليــــــــــل ::


قوله تعالى { ُوَ اللَّهُ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ هُوَ الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ }(الحشر (آية:22


{ هُوَ اللَّهُ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْمَلِكُ الْقُدُّوسُ السَّلَامُ الْمُؤْمِنُ الْمُهَيْمِنُ الْعَزِيزُ الْجَبَّارُ الْمُتَكَبِّرُ سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يُشْرِكُونَ}(الحشر (آية:23


{ هُوَ اللَّهُ الْخَالِقُ الْبَارِئُ الْمُصَوِّرُ لَهُ الْأَسْمَاء الْحُسْنَى يُسَبِّحُ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ }الحشر24



2- الرحمـــــــن


هو المتصف بالرحمة الواسعة


و لا يجوز ان يطلق الا على الله وحده


الدليــــــــــل ::





3- الرحيــــــــــم


هو ذو الرحمة الواصله لمن يشاء


و قيل :: رحمن الدنيا و رحيم الآخرة


و يجوز ان يتسمى به غير الله تعالى و لكن بشرط:: ان نحزف الالف و الام ( الـ )


الدليـــــــــل ::


قوله تعالى {َ َقَدْ جَاءكُمْ رَسُولٌ مِّنْ أَنفُسِكُمْ عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ حَرِيصٌ عَلَيْكُم بِالْمُؤْمِنِينَ رَؤُوفٌ رَّحِيمٌ }التوبة128
 
التعديل الأخير:

راجية الشهادة

اللهم ألف بين قلوبنا
إنضم
5 أكتوبر 2010
المشاركات
40
النقاط
6
السؤال الثالث:ما هي مراتب الإدراك وتعريف كل مرتبة ؟





1- العلم : هو إدراك الشىء على حقيقته إدراكاً جازماً.و له قسمين


2- الجهل البسيط : عدم إدراك الشىء بالكلية.


3- الجهل المركب : هو إدراك الشىء على عكس حقيقتة .


و سمى مركباً : لأنه جهلاً( جهل الإنسان بحاله انه جاهل – و جهله بالشىء نفسه )


4- الوهــــــــم : هو إدراك الشىء مع إحتمال ضد راجح.


5- الشـــــــــــك : هو غدراك الشىء مع إحتمال ضد مساوى.


6- الظــــــــــن : هو إدراك الشىء مع إحتمال ضد مرجوح .



ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


السؤال الرابع:عرف الواجب واذكر الأحكام الشرعية للإسلام ؟



الواجب، وهو الفرض


تعريف:: ما امر به الشارع على سبيل الالزام


و من ناحية الثواب و العقاب :: هو من يثاب فاعله و يأثم تاركه.


مثال:: صلاة الظهر



السنة ( المندوب ، المستحب )



هو ما أمر به الشارع لا على سبيل الالزام



و من ناحية الثواب و العقاب:: هو من يثاب فاعله ولا يأثم تاركه.


مثال :: السواك



الحرام


:: هو ما نهى عنه الشارع على سبيل الحتم و الالزام


و من ناحية الثواب والعقاب:: هو من يثاب تاركه و يأثم فاعله


مثال :: الزنا



المكروه


:: ما لم يأمر به الشرع لا على سبيل الحتم و الالزام


من ناحية الثواب و العقاب:: من يثاب تاركه و لا يأثم فاعله


مثل :: الشرب واقفا



المباح


:: ما لم يأمر به الشرع ولم ينهى عنه.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
فما كان من صواب فمن الله وحده
و ما كان من خطأ او سهو أو نسيان فمنى و من الشيطان
 
التعديل الأخير:

راجية الشهادة

اللهم ألف بين قلوبنا
إنضم
5 أكتوبر 2010
المشاركات
40
النقاط
6
وحياك وبارك فيك ما شاء الله لا قوة إلا بالله زادك الله من فضله وعلمه


[frame="7 80"]
اللهم آميــــــــــــــــــــن شيخنا الفاضل
جزاكم الله كل خير شيخنا على مروركم
[/frame]
 

راجية الشهادة

اللهم ألف بين قلوبنا
إنضم
5 أكتوبر 2010
المشاركات
40
النقاط
6
اسئلة الدرس الثاني

الاحد 28نوفمبر2010







س6 : ما هي مستلزمات معرفة الله تعالى ومعرفة النبي ؟
المعرفة تكون: بالقلب
تستلزم ::
1- قبول ما شرعة
2- الإذعان و الإنقياد له سبحانه ( بفعل الأمر و ترك النهى )
1- تحكيم شريعته التى جاء بها النبى محمــــــد صلى الله علية وسلم .
الإذعان :: هو شدة الإنقياد و المسارعة للفعل.


و لكى نعرف الحمـــن سبحانه وجب علينا ان نتفكر فى ( الآيات الكونية ، و الآيات الشرعية )
و الآيات الكونية :: مخلوقات عظيمة، كل ما خلق الله تعالى
و الآيات الشرعية :: ما فيها من العدل و الحكمة فى جلب المصالح و دفع المفاسد (من الوحى: قرآن وسنة)
و قد عرفنا الله سبحانه عليه من خلال::
1- ميثاق الفطرة
2-الآيات الكونية .
3- الآيات الشرعية(من ارسال الشرائع و الشعائر الخاصة بكل امة)
4-استجابة الدعاء.
و لمعرفة نبينا صلوات ربى وسلامه عليه::
1- قبول ما جاء به من الهدى و دين الحق.
2- تصديقة فيما أخبر .
3- أمتثال أمره فيما أمر.
4- إجتناب ما نهى عنه و زجر.
5- تحكيم شريعته و الرضا بحكمه.
قال تعالى {فَلاَ وَرَبِّكَ لاَ يُؤْمِنُونَ حَتَّىَ يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لاَ يَجِدُواْ فِي أَنفُسِهِمْ حَرَجاً مِّمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُواْ تَسْلِيماً }النساء65 أن لا يعبد الله إلا بما شرع.
6- انه رسول لا يكذب و نبى لا يعبد (وهذا حقة علينا)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 

راجية الشهادة

اللهم ألف بين قلوبنا
إنضم
5 أكتوبر 2010
المشاركات
40
النقاط
6
س7 : اذكر معنى الإسلام العام والخاص ؟





لغة ً : هو الاستسلام لأوامر الله تعالى .
اصطلاحاً: له معيين::
1- بالمعنى العام :: هو التعبد لله بما شرع منذ ارسال الله الرسل إلى أن تقوم الساعة .
الدليل :: قوله تعالى { رَبَّنَا وَاجْعَلْنَا مُسْلِمَيْنِ لَكَ وَمِن ذُرِّيَّتِنَا أُمَّةً مُّسْلِمَةً لَّكَ وَأَرِنَا مَنَاسِكَنَا وَتُبْ عَلَيْنَا إِنَّكَ أَنتَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ }البقرة128

2- بالمعنى الخاص :: هو التبد لله تعالى بما بعث به النبى صلى الله علية وسلم ، و ذلك لأن بعثته صلى الله علية وسلم نسخت كل الأديان السابقة و من خالفه ليس مسلم
قال تعالى {.... ْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ دِيناً ....} المائدة 3




فما كان من صواب فمن الله وحده و ما كان من خطأ او سهو أو نسيان فمنى و من الشيطان و الله و رسوله برأأ منه
 
أعلى