تفسير وتدبر القرآن الكريم

طباعة الموضوع

خادمةالقرآن

خادمةالقرن والسنة
إنضم
20 أبريل 2011
المشاركات
340
النقاط
18
الإقامة
المدينهىالمنورة
احفظ من كتاب الله
المصحف كامل ولله الحمد
احب القراءة برواية
ورش
القارئ المفضل
د/ايمن السويد
الجنس
اخت

13103210081977.gif


وهذه الدورة المُباركة يُرجى منها الثّمرة العُظمى وهي التدّبر لكلام الله جلّ وعلا...
فتدبّر القرآن إن رُمتَ الهُدى***** فالعلم تحت تدّبر القرآنِ
تجد الإنسان يقرأ القرآن في سبع، أو في ثلاث، أو في أقل من ذلك سنين طويلة لكن إذا سألته عن شيء من معاني كلام الله جلّ وعلا ، أو ممّا يُستنبط منه تجد أنّه لم يستفد كثيراً، نعم استفاد الأجر المرّتب على الحروف وهذا بحد ذاته نافعٌ جِدّاً هذا رصيد للمسلم يثقل به ميزان حسناته، لكن أعظم من ذلك التدّبر الذّي فيه النّفع الأعظم. هذا الكتاب كلام الله الذي فضله على سائر الكلام، كفضل الله على خلقه.
هو الكتاب الذّي من قام يقرأه*****كأنّما خاطب الرّحمن بالكّلِم
ومن أعظم كتب التّفسير وأكثرها فائدة التّفاسير الموثوقة التفسير المشهور " تفسير الحافظ ابن كثير" لكنّه لا يصلح لعامّة النّاس ومبتدأي الطلبة لوجود التّكرار والأسانيد،فوُجِد له مختصرات كثيرة، كثير من طُلاّ ب العلم يسأل عن أفضل المختصرات، فنقول أفضل هذه المختصرات التي يستفيد طالب العلم مختصر الشيخ أحمد شاكر "عمدة التفسير" لا سيما في الثُّلث الأوّل الذّي توّلاه الشيخ بنفسه، هناك أيضاً "المصباح المنير" و أيضاً " اليسير في اختصار تفسير ابن كثير"كلّها طيّبة وبحروفها المنقولة من تفسير الحافظ ابن كثير. هناك أيضاً "مختصر للشِّيخ نسيب الرِّفاعي" وهو مختصر نافع وعلى جادّة السَّلف في العقيدة.من الكتب التي يُستفاد منها في هذا الصّدد "تفسير الشِّيخ عبدالرّحمن بن سعدي" إلاّ أنّه صاغه بأسوبه، وما فهمه من كلام السَّلف في تفسير القرآن ويُستفاد منه. ومن الكُتُب التي يُستفاد منها أيَضاً تفسير الشِّيخ فيصل بن مبارك المسمّى" توفيق الرّحمن في دروس القرآن" وهذا بحروفه من كلام السَّلف، انتقاء بالحرف من كلام السَّلف والشيخ ما تصرّف في شيء، إذا كان الشيخ ابن سعدي صاغ كلام السّلف بأسلوب سهل ميسّر، فإن الشيخ فيصل ما تصرّف إطلاقاً، إنّما انتقى من كلام السّلف تفسير القرآن مختصر جِدّاً ونافع.

هذا ما يتعلّق بالمقدمة أو الفاتحة .
هذا هو الفصــــــــــل الأول من هذه المقدمة وقد اشتمل على الأمور التالــــــــــية :ـــ
الأول : البيان النبوي للقرءان .
الثاني ً: إهتمام الصحابة بتعلم معاني القرءان .
الثالث: قلّة النزاع بين الصحابة .
الرابع : تلقّي بعض التابعين جميع التفسير عن الصحابة كمجاهد .
الخامس ً: أن التابعين قد يتكلّمون بالتفسير بالاستنباط والاستدلال .
فقول شيخ الإسلام(يجب أن يُعلم أن النبي ـ
slah.png
ـ بيّن لأصحابه معاني القرءان كما بيّنلهم ألفاظه ) هذه إحدى القواعد الكليّة التي ذكرها شيخ الإسلام واستشهد لها بستة أدلّة ,استشهد لهذه القضية بستة أدلّة:
الدليل الأول :
لتُبيّن للناس ما نُزِّل إليهم , ووجه الاستدلال قال : (فإنه يتناول هذا وهذأي يتناول المعاني كما يتناول الألفاظ) .
الدليل الثاني :
قول أبي عبد الرحمن السُلمي:حدثنا الّذين كانوا يقرأون القرءان , وقول أنس وفعل ابن عمر.
الدليل الثالث:
قول الله (كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِّيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُوْلُوا الْأَلْبَابِ(2)وآيات التدبر ,ثم قال شيخ الإسلام وجه الاستدلال :(وتدبر الكلام بدون فهم معانيه لا يمكن(
الدليل الرابع :
إنّا أنزلناه قرءانا ًعربيا ًلعلّكم تعقلون ,وجه الاستدلال قال: (عقل الكلام متضمّن لفهمه)
الدليل الخامس:
(من المعلوم أن كل كلامك فالمقصود منه فهم معانيه دون مجرّد ألفاظه ,فالقرءان أولى بذلك).
الدليل السادس :
(العادة تمنع أن يقرأ قوم كتاب في فن من العلم كالطب والحساب ولا يستشرحوه , فكيف بكلام الله ) .
دعونا نقف مع قول شيخ الإسلام يجب أن يُعلم أن النبي
slah.png
بيّن لأصحابه معاني القرءان كما بيّن لهم ألفاظه (
هل نفهم من هذا أن النبي
slah.png
بيّن كل القرءان ؟!
من مقولة شيخ الإسلام : نعم نفهم ، هل نفهم أنه قد أُثر على النبي تفسير القرءان آية آية ؟؟! لا ،هذا غير موجود حتى في السنن ولا بالمسانيد ولا في الصحاح .
ولذلك الذي منكم قرأ كتاب" تفسير المفسّرون" أو الّذين يتكلمون عن التفسير النبوي و و,يريدون هنا مسألة مهمّة أنا أنبّه عليها وهو المقدار الذي بيّنه النبي
slah.png
في التفسير ,ويجعلون المسألة ثلاثة أقوال :
القول الأول: أن النبي
slah.png
بيّن جميع معاني القرءان ,وينسبون هذا القول لابن تيمية من أين أخذوه ؟ من كلامه المتقدّم .
القول الثاني: يقولون أن النبي
slah.png
بيّن آيات قليلة من القرءان ,ويستدلون بقول عائشة :[لم يُبيّن النبي إلاّ آيات بعدد] وهذا الحديث ضعيف فيه محمد ابن جعفر الزبيري متروك .
القول الثالث : أن النبي
slah.png
بيّن الكثير من آيات القرءان وهو رأي الزركشي في "البرهان في علوم القرءان ",والواقع أن عرض المسألة بهذه الطريقة غير صحيح لماذا ؟؟
لأن قول شيخ الإسلام
rhm.png
قولا ًمستقلّاً في هذه المسألة خطأ ، فإن شيخ الإسلام ـ
rhm.png
ـ في هذه المسألة، لا يمكن أن يتصور أن شيخ الإسلام
rhm.png
العارف بسنة النبي
slah.png
يقول أن النبي
slah.png
بيّن القرءان البيان القولي ,والمسألة التي يريدونها بين الزركشي والسيوطي أوغيرهم من العلماء إنما يتكلمون عن الأحاديث المأثورة عن النبي
slah.png
بالتفسير، فجعل شيخ الإسلام في هذه المسألة وقول شيخ الإسلام في هذه المسألة خطأ ,ذلك أن شيخ الإسلام
rhm.png
يرى ويقصد البيان العام أو بمعناه العام ,فيدخل فيه البيان القولي ويدخل فيه البيان الفعلي ويدخل فيه تقريرات النبي .
slah.png

قد يتساءل أحدكم كيف تقول على شيخ الإسلام هذا الكلام و نص واضح أنه يقول يجب أن يُعلم أن النبي ـ
slah.png
ـ بيّن لأصحابه معاني القرءان كما بيّن لهم ألفاظه، نعلم أن طريق القرءان من ؟! النبي
slah.png
,وبالتالي كيف تقول أن شيخ الإسلام
rhm.png
يقصد البيان العام عن التقرير,نقول حتى في هذه المقدمة يدل على كلام شيخ الإسلام
rhm.png
,ألم يقل في طرق التفسير في آخر فصل عليك بالقرءان فإن أعياك فعليك بالسنة فإن أعياك فعليك بأقوال الصحابة ...معناه كيف يقول هذا الكلام وهو يقول أن النبي
slah.png
بيّن كل معاني القرءان بيانا ًقوليا ً, هذا لا يمكن أن يتصور لشيخ الإسلام ـ
rhm.png
ـ .


هذه المسألة أتمنى أن تكون ظاهرة لأنها تُحكى في الكتب بهذه الطريقة، ولذلك فنوجه كلام شيخ الإسلام
rhm.png
ونقول :إن شيخ الإسلام
rhm.png
يريد بالبيان البيان العام ,أو يقصد بيان ما يحتاج إلى بيان من مشكل, وهذا تحرير محل النزاع في هذه المسألة ,خاصة وإنه أورد أثر ابن عباس
anho.png
في آخر المقدمة وقال إن التفسير على أربعة أنواع وذكر منه :
*تفسير تعرفه العامة ما يحتاج أصلا ًإلى تفسير.
*وتفسير استقل بمعرفته العرب في لغتها.
*وتفسير تعرفه العلماء .
*وتعريف استأثر الله بعلمه كحقائق الصفات والأمور الغيبية .
وبالتالي فجعل شيخ الإسلام أو جعل قول مستقل لشيخ الإسلام
rhm.png
في هذه المسألة هو خطأ ,وسبب خطأه هو عدم التفريق بين البيان القولي والبيان بمعناه العام.
لعل سائل يسأل ويقول:
لماذا أورد شيخ الإسلام
rhm.png
هذه المسألة ؟؟
كيف تحمس شيخ الإسلام
rhm.png
وقال:( يجب أن يُعلم أن النبي
slah.png
بيّن لأصحابه معاني القرءان كما بيّن لهم ألفاظه) أراد بها الرد على أهل الفلسفة والإلحاد في عصره , الّذين زعموا أن النبي
slah.png
لم يبلغ معاني كلام ربه بلاغا ًمبيّنا ًسوى الألفاظ ,بل منهم من صرّح بذلك وقال : إن المصلحة كانت في كتمان معاني هذه الألفاظ وعدم تبليغها للأمة,فأراد شيخ الإسلام
rhm.png
أن يرد عليهم ويقول : لا يوجد شيء في القرءان تحتاجه الأمة ولم يمت النبي
slah.png
إلا وقد تركها على المحجّة البيضاء,ولذلك لا يمكن لأحد أن يأتي ويقول إن القرءان أراد كذا كما يفعله أهل الباطنية يقول : إن هذا ظاهر القرءان للعامّة وباطنه تفسيره بكذا وكذاأبدا ً، وأما ما سيأتي من اختلافات المفسّرين فلها مأخذها ولها أسبابها..
إذن هذا الفصل عقده شيخ الإسلام
rhm.png
للرّد على أهل الفلسفة والباطنية الّذين يرون أن النبي
slah.png
لم يبين معاني القرآن .
من الألفاظ التي ذكرت في شيخ الإسلام وهي على القاعدة التي قلتم ينبغي أن تُستظهر حفظا ً, يقول :( كلما كان العصر أشرف كان الاجتماع والإئتلاف والعلم والبيان فيه أكثر)وهذا صحيح ,يشهد لهذه القاعدة أمران:
الأول :الخبــــــــر :وهو ما أخرجه البخاري من حديث أبي هريرة أن النبي
slah.png
قال:)خير الناس قرني(
الثاني:النظـــــــر:وأن شرف كل عصر بشرف أهله ,وأشرف العصور هي عصر النبي
slah.png
وعصر أصحابه ,ثم من تعلّموا من الصحابة ولهذا , فإن الساعة لا تقوم إلا على شرار الخلق .
قال مجاهد :)عرضت المصحف على ابن عباس
anho.png
,أوقفه عند كل آية منه وأسأله عنها(مراد مجاهد هنا السؤال عن المشكل أو المجمل ,لأن السلف كانوا لا يهتمّون بتفسير كل شيء كحالنا لعلمهم بالعربية ,فكانوا لا يسألون إلا عمّا أشكل عليهم.
قوله :والمقصود أن التابعين تلقّوا التفسير عن الصحاب( يعني به جملتهم أو المشتغلون بعلم التفسير ,لا يقصد كل التابعين .
هنا مسألة استطرادية لما قال :
(وتدبر الكلام بدون فهم معانيه لا يمكن) بعض الإخوة والاخوات يستشكل عليه يقول :كيف أحفظ القرءان ؟أقام ابن عمر
anho.png
على حفظ البقرة عدة سنين وهذه دائما ًتثار في مجالس تحفيظ القرءان بعضهم يقول كيف أحفظ؟ احفظ وجه واحد وادرس تفسيره ثم احفظ الذي بعده .ولذلك هذه المسألة ليس قصد ابن عمرـ
anho.png
ـ بهذا أن لا يحفظ الإنسان البتة , وإنما ينبغي ان يشتغل بفهم ما يحفظ , فإن مجرد الحفظ يا إخواني ,واخواتى غير مقصود وإن كان في القرءان مقصود لذاته, وتعرفون حديث (إقرأ وارقى ورتل كما كنت ترتل في الدنيا)
ولذلك أورد العلماء :هل يجوز أن يحفظ الإنسان القرءان دون تدبره ,ودون مثلا ًالاشتغال بتفسيره؟
الجمهور ورأي المذاهب الأربعة جواز ذلك ,وعليه عمل الناس إلى يومنا هذا, لكن نقول حتى للحافظين : إذا أردتم أن تنتفعوا بما حفظتم فعليكم بفهم ما حفظتم.


يتوجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لروئية الموضوع
 
إنضم
3 يونيو 2012
المشاركات
2,918
النقاط
38
الإقامة
تونس الخضراء
احفظ من كتاب الله
الحمد لله
احب القراءة برواية
قالون
القارئ المفضل
الحذيفي / أبو عبد الله
الجنس
أخت
بارك الرحمان فيكم
و جعله الله في موازين حسناتكم
 
أعلى