واجبات أسئلة متن تحفة الأطفال

طباعة الموضوع

أبرار

تواصي بالحق وبالصبر
إنضم
29 نوفمبر 2010
المشاركات
196
النقاط
16
الإقامة
مصر الكنانة
الموقع الالكتروني
rooh-adeeb.com
احفظ من كتاب الله
القرآن كامل بفضل الله
احب القراءة برواية
حفص
القارئ المفضل
الشيخ عبد الباسط عبد الصمد السبب فى اصرارى على حفظ القرآن والشيخ ابراهيم الأخضر و الشيخ سعد الغامدى
الجنس
أخت
واجبات أسئلة متن تحفة الأطفال للشيخ الفاضل محمد جاهين





س1 : عرفى النون الساكنه والتنوين؟


إجابة السؤال الأول:

* النون الساكنه :
هى النون الخاليه من الحركه( الفتحه _ الضمه _ الكسرة ) أو عليها رأس حاء صغيرة وتكون ثابته لفظاً وخطاً ووصلاً ووقفاً وتكون فى الأسماء والأفعال والحروف وتكون متوسطه ومتطرفه وتكون أصليه من بنية الكلمه وتكون زائدة عن بنية الكلمه.


* التنوين : هو نون ساكنه زائده دائماً تلحق بآخر الأسماء لفظاً ووصلاً وتفارقه خطاً ووقفا.





س2: عرفى الاظهار لغة واصطلاحا – وما هى حروفه؟


إجابة السؤال الثانى :

* الإظهار :

*
لغة : البيان والوضوح .

*
إصطلاحاً : إخراج كل حرف من مخرجة من غير غنه ظاهرة ولا وقف ولا سكت ولا تشديد في الحرف المظهر .

*
حروفه : ( همزٌ - هاءُ - عينٌ - حاءُ - غينٌ - خاءُ ) أو الحرف الأول من الكلمات :

( إن غاب عنى حبيبى همنى خبره ).






س3 -كيفية الاظهار وحقيقتة وهل توجد مراتب للإظهار ولماذا؟



إجابة السؤال الثالث :


*كيفية الإظهار وحقيقته
: هو إخراج كل حرف من مخرجه من غير غنه ظاهرة ولا وقف ولا سكت ولا تشديد في الحرف المظهر .

* نعم يوجد مراتب للإظهار : تكون عليا عند ( الهمز _ الهاء ) _ وتكون وسطى عند ( العين _ الحاء ) وتكون دنيا عند ( الغين _ الخاء ) ولكن هناك من قال لايوجد مراتب للإظهار حيث أن كل حرف يأخذ مقدار حركه، ولكن فى حالة النون الساكنه والتنوين حاله خاصه كما ذكرت .

س4 سبب الاظهار –وسبب تسميته اظهارا حلقيا؟

إجابة السؤال الرابع :

* سبب الإظهار : بُعد المخرج فبالإظهار نأمن من الثقل وتكون فى خفة فى النطق .
* سبب التسميه : أن حروف الحلق التى تتسبب فى إظهار النون الساكنه والتنوين تخرج من الحلق وذلك بأن :

حرفى الهمز والهاء تخرجان من أقصى الحلق _ والعين والحاء تخرجان من وسط الحلق _ والغين والخاء من أدنى الحلق )



س5 اذكرى ثلاثة أمثلة لإظهار النون الساكنة والتنوين (من كلمة –من كلمتين )؟
-مع ذكرالدليل من التحفة على الإظهار
.


إجابة السؤال الخامس :


* أمثلة الإظهار للنون الساكنه :


- أولاً من كلمه
: ( منهمر - ينعق - وانحر ) .

- ثانياً من كلمتين :
( من علق - وَلِمَن خاف - وما من غائبةٍ ) .
* أمثلة الإظهار للتنوين ولا يكون إلا من كلمتين : ( محصناتِ غير - غفورٌ حليم - لطيفٌ خبير ) .







س6 : عرفى الاظهار المطلق ولماذا سمى بذلك؟ وما سبب الاظهار المطلق ؟

إجابة السؤال السادس:

* الإظهار المطلق :
هو إظهار النون الساكنه إذا جاء بعدها أحد الحرفين الواو أو الياء فى كلمه واحدة .
* وسمى إظهار مطلق: بسبب عدم الإدغام فى هذه الكلمات الأربع ( دنيا - صنوان - قنوان - بنيان ) ، حيث أنه أطلق من قيد الإظهار الحلقى والقمرى ، ولأن النون عندما تظهر عند الياء والواو أطلقت حتى لايستمع إظهار حلقى أو قمرى لأنها فقدت شرط الإدغام .

* سبب الإظهار المطلق : حتى تعطى المعنى المراد لأن عند الإدغام يعطى معنى غير المراد مثلاً صنوان معناها شبيهان ولكن صووُّان المكان الذى يحفظ فيه الأشياء ،

* وللتوضيح أكثر :
نعلم هنا أن النون الساكنه مع حروف الإدغام لا تدغم إلا إذا كانت متطرفة بحيث يكون المدغم والمدغم فيه من كلمتين اما اذا كانت وسطه بأن كان من كلمة فإنها تظهر وقد أشار الناظم إلى ذلك لقوله ( إلا إذا كانا ) أي المدغم والمدغم فيه ( بكلمة ) بكسر الكاف مع سكون اللام .
( فلا تدغم ) :

أي يجب عليك الإظهار إذا إجتمعت النون مع الياء أو الواو في كلمة نحو ( الدنيا ) و ( بنيان ) و (قنوان ) و ( صنوان ) فلا خلاف في إظهارها وتسمى إظهار مطلق بسبب عدم الإدغام في هذه الكلمات الآربع.من المعلوم أن التشديد الذي معناه التضعيف يأتي في الكلمة الواحدة بغرض زيادة المبني للوصول إلى زيادة المعنى فالتشديد يقصد منه معنى معين لا يمكن بلوغه بدونه هذا في الكلمة الواحدة. نحو ( يمسِّكون - مُصدقين ) ولذلك يكون التشديد في اللفظ وفي الخط .

*أما التشديد اللفظي : أن يصاحب للإدغام فلا يكون إلا لفظيا ً فقط لأنه عارض يقصد منه التسهيل والتخفيف ، فعند إجتماع حرفين متماثلين او متجانسين أومتقاربين في المخرج فبدلاً من أن يقرع القارىء مخرج الحرفين ، يقرع مخرجا ً واحدا ً وبإرتفاعه واحدة يخرج الحرفين .وأحكام النون الساكنه والتنوين كلها أحكام لغوية - بمعنى أن لغة العرب من قبل نزول القرآن فيها إظهار النون عند الأحرف الحلقية السته .... وإدغامها في حروف الإدغام السته وإخفائها عند حروف الإخفاء .
ولكن الفرق بين اللغه وقراءة القرآن هو تطويل زمن الغنه فالغنه في القرآن غنه مطولة لأنها من جمال التلاوة ..وبالتالى إمتنع الإدغام خشية أن يتولد عن الإدغام بين النون وحرف من الحروف السته في كلمة واحدة ومايترتب عليه من التشديد كلمة لها نظير في اللغه فيلتبس المعنى بينها وبين ما أصلة التضعيف .وبمعنى آخر خشية أن يقع الإلتباس بين التشديد الذي يقصد منه التسهيل والتخفيف في اللفظ وبين التشديد الذي يقصد منه التضعيف لا لإرادة معنى معين .

مثال : صنوان
مع الإدغام :صووّان

فيؤدي الادغام الى النطق بكلمه لها مماثل في اللغه ومعنى الصنوان هو الشبيهان أما الصوُّوان هو مكان الصيانه

والحفظ ولذلك أظهرت العرب كل حرفين يؤدي إدغامهم اإلى النطق بكلمة لها مرادف في اللغه .

إذاً العله: هوالخوف من إشتباهه بالمضاعف .






س7 -ما هى أقسام الادغام ؟ وما هى حروف كلا منها؟

- مع ذكر الدليل من التحفة على حكم الإدغام.



إجابة السؤال السابع :

*أقسام الإدغام :

1 - إدغام ناقص بغنه .

2 - إدغام كامل بغنه .

3 - إدغام كامل بغير غنه .

*حروفه :

1)
حروف الإدغام الناقص بغنه: ( النون - الميم ) وتكون الغنه هى غنة المدغم وليس المدغم فيه .

2 ) حروف الإدغام الكامل بغنه : ( الواو - الياء ) وتكون الغنه هى غنة المدغم فيه .

3) حروف الإدغام الكامل بغير غنه : ( اللام الراء ) .



*الدليل من التحفة على حكم الإدغام:

والثانى إدغام بستــة أتت *** فى يرملون عندهم قد ثـــــبتت

لكنها قسمان قسـم يدغما *** فيه بغنــــة بينمــــــــــو علما

والثانى إدغام بغــير غنه *** فى اللام والــــــرا ثم كــــررنه

إلا إذا كان بكلـــــــمة فلا *** تدغم كدنيا ثم صنوان تـــــــلا






س8 عرفى اللحن لغة واصطلاحا وما أنواعه ؟

إجابة السؤال الثامن :

اللحن
:
* لغة :
الظهور والوضوح .

* اصطلاحا:
خطأ يطرأ على اللفظ سواء أخل بالمعنى ام لم يخل وهذا الخطأ إما لحن جلى وإما لحن خفى .

* ومن هذا يتضح أن أنواع اللحن :


1- اللحن الجلى :هو الخطأ فى القراءة كأن يخطأ فى التشكيل أو يخطأ فى نطق الحرف أو وضع حرف مكان حرف ،

2 - اللحن الخفى: وهو الخطأ فى اللفظ القرآنى تجويداً.



س9 ( أ ) ما هي مراتب الغنة ؟

إجابة السؤال التاسع :


* مراتب الغنه حسب القوة والكمال
:

1- فى النون والميم المشددتين .


2 - مع المدغم إدغام كاملاً .

3- مع المدغم إدغام ناقص .

4 - مع الحرف المخفى {( الإخفاء بأنواعه ) سواء إخفاء النون الساكنه يعنى الإخفاء الحقيقى والإخفاء الشفوى والإقلاب .

5 - مع الحرف المظهر الساكن ( الإظهار الحلقى ) .

6 - مع الحرف المظهر المتحرك { ( الميم - النون ) المتحركتين دون تشديد } .



.....................................................................................................

(ب )
حذر الناظم رحمه الله من إخفاء الميم الساكنة والتنوين عند الفاء والواو ، اذكر السبب مع ذكر الدليل من قول الناظم رحمه الله ؟

*
حذر الناظم رحمه الله من إخفاء الميم الساكنة والتنوين عند الفاء والواو: لأن مخرج الميم والفاء متقاربين فى المخرج ، والميم والواو متحدين فى المخرج وبالتالى يجب الحذرخوف أن يحدث إدغام أو يسقط أحد الحرفين .


*الدليل من التحفه :

واحذر لـــدى واو وفـــا أن تختفــى ***** لقــــربها والاتحـــــاد فاعـــــــــــــــــرفِ




س10 ما سبب الإخفاء ؟

إجابة السؤال العاشر :

* حتى لايكون فى ثقل فى النطق حيث أنه يكون بين الإظهار والإدغام.



س11 تدغم لام أل عند أربعة عشر حرفاً اذكرها ، مع ذكر اسم اللام في هذه الحالة وسبب التسمية ؟


إجابة السؤال الحادى عشر :


تدغم لام أل عند أربعة عشر حرف ونجدهم فى أول حرف من كل كلمة فى هذا البيت الآتى:


طب ثم صل رحماً تفز ضف ذا نعم *** دع ســـــوء ظنٍ زر شريــــفاً للكرم

اللام فى هذه الحاله تسمى لام شمسيه .
سبب هذه التسميه : أن الشمس عندما تشرق يكون ضوءها يغطى ضوء النجوم فلا تظهر النجوم أى تختفى كذلك لاتظهر اللام حيث أنها تتحول إلى حرف مثل الذى يليها ثم تدغم فيه فلا تظهر اللام وعندئذٍ تسمى لام شمسيه .




س12 وضح ما المراد بقول العلامة الجمزوري رحمه الله بقوله: (وأظهرن لام فعل مطلقا) مع العلم بان لام الفعل لها حالتان الإظهار والإدغام؟



إجابة السؤال الثانى عشر :

* المراد بقول العلامة الجمزوري رحمه الله بقوله: (وأظهرن لام فعل مطلقا) : أى يجب إظهار لام الفعل دائماً إذا جاء بعدها حرف يتقارب معها فى المخرج وهى من حروف الإظهار مثل حرف النون نحو..........كلمتى - جعلنا .....قلنا .



س13 ما هما الحرفان المتجانسان ، وما حكم الإدغام في باب المتجانسين.

إجابة السؤال الثالث عشر :

الحرفان المتجانسان : هما الحرفان اللذان إتفقا فى المخرج وإختلفا فى الصفه مثل حرفى الطاء والدال ،وكل متجانسين ليس شرط عند حفص أن يدغمهما ولكن كثير ما يكون التجانس سبب للإدغام.

*حكم الإدغام فى باب المتجانسين :

1 ) متجانسين صغير : وفيه يكون الحرف الأول ساكن والثانى متحرك وفيه يجب الإدغام ويسمى إدغام متجانسين صغير نحو .......... قدْ تَبين .

2 ) متجانسين كبير: وفيه يكون الحرفين متحركان وهنا لايجب الإدغام بل يجب الإظهار ويسمى فى هذه الحاله إظهارمثلين كبير نحو.............بعدَ تَوكيدها .

3 ) متجانسين مطلق : وفيه يكون الحرف الأول متحرك والثانى ساكن وفيه لا يدغم الحرفان بل يحدث الإظهار ويسمى متجانسين مطلق نحو ........لمَبْعوثون.





س14 استخرج الإدغام الصغير من هذه الآية :

- قال الله تعالى :" استجيبوا لربكم من قبل ان يأتي يوم لا مرد له من الله ما لكم من ملجأ يومئذ وما لكم من نكير "

إجابة السؤال الرابع عشر:


*
الادغام الصغير : يوجد في ( لربكم من ) ، ( مالكم من ) ، ( ومالكم من ) ، من نكير ويسمى إدغام مثلين صغير.



س15 : ما الإدغام الصغير؟ وضح التعريف من المتن ؟


إجابة السؤال الخامس عشر :

الإدغام الصغير: هو إدغام حرف ساكن فى حرف متحرك بشرط أن يكون الحرفان متمثلان .

التعريف من المتن :

و
الثـــانى إدغــــامٌ بمـــــــــثلها أتـى ***** وســــم إدغامـــــاً صغـــيراً يافتــــى




س16
ماهو المد لغة وإصطلاحاَ ؟

إجابة السؤال السادس عشر :


ج) المد لغة : هو المط .


المد إصطلاحاً : هو إطالة زمن جريان الصوت فى النطق بحرف المد .


س17 : ماهو المد الأصلى ؟ وما هى علامته ؟ وما هى حروفه ( اقرن الإجابة بالدليل من التحفة ) ؟

إجابة السؤال السابع عشر:

* المد الأصلى:
هو أن يكون حرف المد ليس بعده همز أو سكون وليس مسبوق بهمز .

*الدليل من التحفه:


والمـــــــد أصـــــــــلى وفرعى له *** وســـــــم أولاً طبيعى وهو

ما لا توقــــف له على سبــــــــب *** ولا بدونه الحروف تجتلب

بل أى حرف غير همز أو سكون *** جا بعد مد فالطبيعى يكون


*علامته
:
أن يكون حرف المد مسبوق بحركه مجانسه ، يعنى الألف تكون مسبوقه بحرف حركته الفتح ، والياء تكون مسبوقه بحرف حركته الكسر ، والواو تكون مسبوقه بحرف حركته الضم .

*الدليل من التحفه
:


والكسر قبل اليا وقبل الواو ضم *** شرطٌٌ وفتحٌ قبــــل ألف يلـــــتزم

*حروفه
:

مجموعه فى لفظ (واى ) وهى فى ( نوحيها ) أى الواو مسبوقه بحرف مضموم ، والألف مسبوق بحرف مفتوح ، والياء مسبوقه بحرف مكسور .

*الدليل من التحفه :

والآخر الفرعى موقفٌ على *** سببٍ كهمز أو سكون وقفاً مسجلا

حروفـــــه ثلاثة فعــــــيها *** من لفـــظ واى وهى فى نوحـــــيها




س18 : كم نوعا للمد الواجب مع التمثيل بمثالين ؟


إجابة السؤال الثامن عشر :

* أنواع المد الواجب نوعين
:

1)
مد واجب متصل تكون الهمزه فيه متطرفه نحو..................السماء .

2 ) مد واجب متصل تكون الهمزة فيه متوسطه نحو ................الملائكه .




س19 :لماذا سمى المد المتصل بهذا الإسم ؟



إجابة السؤال التاسع عشر :

* سمى المد المتصل بهذا الإسم: لأن حرف المد والهمز وقعا فى كلمة واحدة.



س20 :
كم نوعا للمد الجائز مع التمثيل لكل نوع بمثالين ؟
إجابة السؤال العشرون :

* أنواع المد الجائز :

1) المد الجائز المنفصل : وفيه يكون حرف المد فى نهاية كلمه والهمزه فى بداية كلمه نحو ......كل الطعام كان حلاً لبنى إسرائيل .


2 ) المد العارض للسكون : عند الوقف يمد فيه حرف المد بمقدار أربع أو خمس حركات نحو.......... نستعين ........تعلمون .


3)مد البدل :
ويكون فيه تقديم للهمز على حرف المد نحو ..........ءامنوا ..............إيماناً .


4) مد الصله الكبرى : فيه تكون هاء الضمير إما مضمومه أو مكسورة وتكون بين متحركين ويقع بعد هاء الضمير هذه حرف مزيد يدل على المفرد المذكر وفى الصله الكبرى تكون عبارة عن ياء معكوفه أو واو صغيرة وتعامل معاملة الجائز
المنفصل نحو...







س21 :
متى يكون المد اللازم مخففا ؟ وما مقدار مده ؟ ولماذا سمى مخففا ؟


إجابة السؤال الحادى والعشرون :


*يكون المد اللازم مخففاً:

عندما لايدغم حرف المد فى الحرف الساكن الذى يليه نحو ءالآن حصحص الحق -.......ءالآن وقد عصيت من قبل .

* مقدار مده: ست حركات .


* سمى مخفف :
لخفة النطق به .




س22: كم عدد الحروف الواقعة فى فواتح السور ؟


إجابة السؤال الثانى والعشرون
:



* عدد الحروف الواقعة فى فواتح السور : أربعة عشر حرفاً مجموعه فى جملة (صله سحيراً من قطعك).




س23 : هات مثالين لكل من المد اللازم الحرفى المثقل والمخفف من القرآن الكريم ؟


إجابة السؤال الثالث والعشرون :



* أولاً: مثال للمد اللازم الحرفى المثقل : الم - طسم .


* ثانياً :
مثال للمد اللازم الحرفى المخفف : المص - المر .





س24 :
كم عدد الحركات فى كل مما يأتى ( الم _المص _ المر _طسم _كهيعص _يس _ ن ).

إجابة السؤال الرابع والعشرون
:


* عدد الحركات فى الم :
الألف لاتمداللام 6 حركات ، الميم 6 حركات ، وغنة إدغام الميم التى فى نهاية اللام فى الميم بداية الميم وهى ما تسمى الميم المشددة أو المثلين الصغير حركتان ،إذاً يكون مجموع الحركات 14 حركه.

* عدد الحركات فى المص :
الألف لاتمد ، اللام 6 حركات ، الميم 6 حركات ، وغنة إدغام الميم التى فى نهاية اللام فى الميم بداية الميم وهى ما تسمى الميم المشددة أو المثلين الصغير حركتان ، الصاد 6 حركات ، إذاً يكون مجموع الحركات20 حركه .

* عدد الحركات فى المر :
الألف لاتمد ، اللام 6 حركات ، وغنة إدغام الميم التى فى نهاية اللام فى الميم بداية الميم وهى ما تسمى الميم المشددة أو المثلين الصغير حركتان ، والميم 6 حركات ، الرا تمد حركتين ، إذاً يكون المجموع 16 حركه .


* عدد الحركات فى طسم : الطاء حركتين ، السين 6 حركات ، غنة إدغام نون السين فى الميم حركتان ، والميم 6 حركات إذاً يكون المجموع 16 حركه .

* كهيعص : الكاف 6 حركات ، الهاء حركتان ، الياء حركتان ، العين 6 حركات ، غنة إدغام نون العين فى الصاد حركتان ، الصاد 6 حركات ، إذاً يكون مجموع الحركات فى ( كهيعص ) 24 حركه ، وذلك عندما يكون مد العين ست حركات لكن عندما تكون أربع حركات يكون المجموع للحركات 22 حركه .
*يس : الياء حركتان ، السين 6 حركات ، إذاً يكون مجموعهما 8 حركات .




914835154.png


أم مريم طالبة الشيخ محمد عزت نصر جاهين حفظه الله

يتوجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لروئية الموضوع
 
التعديل الأخير:

الشيخ محمد جاهين

حامل المسك
إنضم
26 ديسمبر 2010
المشاركات
37
النقاط
6
الإقامة
سلطنة عمان _ مسقط
الموقع الالكتروني
www.youtube.com
احفظ من كتاب الله
كاملا بحول الله
احب القراءة برواية
حفص عن عاصم
القارئ المفضل
الشيخ الحصرى والمنشاوى وعبد الباسط
الجنس
أخ
جزاكم الله خيرا اختى الفاضلة
ونفعكم بما علمكم ولكن هناك بعض التعليقات على إجابتك فى السؤال رقم24
الألف حرف ثلاثى لا يمد ولا تكون له حركة ولكن هذا تعريفه (حرف ثلاثى لا يمد )
وبالنسبة لعدد الحركات
الم = 14
المص = 20
المر = 16
كهيعص = الكاف 6 حركات وعلى ذلك تكون 24 او 22
ن = 2
ولكن ما شاء الله تبارك الله إجابتك منسقة وواضحة وصحيحة
وسوف تصلك الإجازة قريبا ان شاء الله
 

أبرار

تواصي بالحق وبالصبر
إنضم
29 نوفمبر 2010
المشاركات
196
النقاط
16
الإقامة
مصر الكنانة
الموقع الالكتروني
rooh-adeeb.com
احفظ من كتاب الله
القرآن كامل بفضل الله
احب القراءة برواية
حفص
القارئ المفضل
الشيخ عبد الباسط عبد الصمد السبب فى اصرارى على حفظ القرآن والشيخ ابراهيم الأخضر و الشيخ سعد الغامدى
الجنس
أخت
أقدم خالص الشكر والتقدير للشيخ الفاضل محمد جاهين لمنحى إجازة فى تحفة الأطفال أخذتها من فترة طويله ولم أقدم شكرى فمن لايشكر الله لايشكر الناس ،جزاه الله عنا الفردوس الأعلى.
 

مجدي دياب

عضو جديد
إنضم
30 ديسمبر 2013
المشاركات
3
النقاط
1
احفظ من كتاب الله
ستة أجزاء
القارئ المفضل
محمود صديق المنشاوي
الجنس
field631
جزاك الله خيرا أم مريم ونفعنا الله واياك بهذا الشرح المبسط
 
أعلى