هل الإجازة عن طريق الانترنت صحيحة ؟؟

طباعة الموضوع
إنضم
3 يونيو 2012
المشاركات
2,918
النقاط
38
الإقامة
تونس الخضراء
احفظ من كتاب الله
الحمد لله
احب القراءة برواية
قالون
القارئ المفضل
الحذيفي / أبو عبد الله
الجنس
أخت
كثرت هذه الأيام الفضاءات الإفتراضية لتلقي العلوم الشرعية
فهل ترون أن الإجازة أو إسناد جائز و صحيح عن طريق الانترنت ؟؟
و كيف أعرف ان الشيخ أو الشيخة المسندة للإجازة له(ا) إسناد متصل و يحق له(ا) الإسناد ؟؟
جزاكم الله خيرا
يتوجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لروئية الموضوع
 

ابن عامر الشامي

وَعَنْ غِيبَةٍ فَغِبْ
إنضم
20 ديسمبر 2010
المشاركات
10,237
النقاط
38
الإقامة
المملكة المغربية
احفظ من كتاب الله
بين الدفتين
احب القراءة برواية
رواية حفص عن عاصم
القارئ المفضل
سعود الشريم
الجنس
اخ
اولا تسالين عن ذلك الشيخ شيوخ اخرين او طلاب
ولا حرج في ان تساليه عن شيوخه وكيف قرا هل ختم القران كاملا ام قرا بعضه
وهكذا
لا تتحرجي لانه حق
فكم واحد ضحك علينا لاننا لم نسالله
وثقنا فيهم وفي الاخير اكتشفنا انهم ما قرؤوا الا احرفا يسير
وهي ما يعرف باحرف الخلاف
او قرؤوا بعض المتون او الكتب
ولا يصرحون
اسالو قبل ان تقرؤوا وبعدها قرروا

مسالة الاجازة على النت من اهل العلم من يهابرها ومنهم من لا يعتبروها
واعتقد في مقالة للشيخ بدر العتيبي في هذا الامر
سابحث عنها واكتبها لكم هنا
 

ابن عامر الشامي

وَعَنْ غِيبَةٍ فَغِبْ
إنضم
20 ديسمبر 2010
المشاركات
10,237
النقاط
38
الإقامة
المملكة المغربية
احفظ من كتاب الله
بين الدفتين
احب القراءة برواية
رواية حفص عن عاصم
القارئ المفضل
سعود الشريم
الجنس
اخ
قال الشيخ بدر العتيبي في موضوع الإجازة والسماع عبر الهاتف والإنترنت .
قال حفظه الله :
الإجازة والسماع عبر الهاتف والانترنت : صحيحة مقبولة .
سألني سائل بأن أحد المشايخ الفضلاء أجازه عبر الهاتف ، وكاتب بعضهم عبر الانترنت فأجازه ، فهل يصح هذا النوع من الإجازة ؟ .
والجواب : أن يقال أن هذا مبني على اشتراط الرؤية في السماع ، وقد اشترطه شعبة بن الحجاج ، وقال : إذ حدثك المحدث ولم تره ، فلا ترو عنه ، فلعله شيطان قد تصور في صورته .
وهذا القول خلاف ما ذهب إليه الجمهور من صحة ذلك ، وقد أنشد العراقي في ألفيته قوله :
وإن يحدث من وراء سترِ ***** عرفته بصوتٍ أو خبرِ
صح ، وعن شعبة لا ترو ، لنا **** ( أن بلالاً ) و ( حديث أمنا ) .
والمعنى : أن من يحدث من وراء ستر من حيث لا يرى ، وقد عرف صوته مباشرة ، أو دلك عليه الثقة ، فإنه يصح وقد خالف شعبة وقال لا ترو بذلك ، ولنا : حديث ( أن بلالاً يؤذن بليل ) فاعتد الناس بأذانه وهم لا يرونه ، اكتفاءً بمعرفة صوته ، وكذا يدل عليه ( حديث أمنا ) عائشة رضي الله عنها ، فقد كان الرجال يرتادونها لأخذ الحديث وهي تحدثهم من وراء حجاب ، وغير ذلك من الأدلة ، واحتمال تكلم الشيطان على لسان المحدث بعيد ، بل هو وارد حتى مع الرؤية كما يدل على ذلك حديث ( الغرانيق ) على فرض صحته ، ولكن هذا احتمال بعيد ، وحمل بعضهم قول شعبة على ما إذا كان يجهل صوته ، أو احتجب من غير عذر.
فإن قيل هذا في السماع لا في الإجازة ؟ .
قيل : لا فرق بينهما ، فالإجازة تثبت بالمشافهة والمكاتبة ، وسائر صور الإقرار ، كما أن السماع وإقرار الموافقة على التحديث يكون بهذا كله من سكوته أو إشارته أو كتابته ، فسكوت الشيخ والقارئ يقرأ ، وإشارته له بالصحة ، وكتابته له بسلامة ما قرأ ، كله مما يثبت به السماع ، وكذلك الإجازة .
فإن قيل : فها هو في السماع والإجازة قد عرف صوته فقبلناه ، وهذا في الهاتف أيضاً وفي غرف ( البالتوك !! ) ، فكيف يقبل من لا صوت بينهما ولا خطّ معروف عبر شاشات الإنترنت إذا كانت مكاتبةً ؟
قيل : أن الضابط في هذا كله القرينة الثابتة على معرفته ، فقد يعرفه بصوته ، وقد يعرفه بشخصه وهو يتكلم لا بصوته ، وقد يعرفه بخطه وخاتمه كالمكاتبة والوجادة وإن لم ير شخصه أو يسمع صوته ، وهكذا اليوم عبر الإنترنت : فإذا وجد قرينة قوية تدل على أن المذكور هو الشيخ المراد ، فأجاز بما عنده فإنها تحمل على ذلك ، والقرائن في ذلك عدة .
وعلى هذا فما هي صيغة التحمل ، وكيف يقال في الأداء عند ذلك ؟ .
الجواب : أن أهل العلم عندما فرّقوا بين ألفاظ التحمل والأداء إنما ليتعين نوعه ، إذ أن طرق التحمل كثيرة ، فإن كان سماعاً عبر الهاتف البالتوك : قال أي لفظٍ من ألفاظ السماع المشهورة كسمعت وحدثني ونحوها ويضيف بياناً لذلك عبر الهاتف أو المسجل أو البالتوك ، ولا غضاضة في التلفظ بهذه المسميات ، بل هو من تمام التحري والتثبت ، وإن كانت إجازة أداها بصيغ الإجازات كأخبرنا ونحوها ثم يبين نوع ذلك كما سبق ، هذا والله أعلم وصلى الله وسلم على نبينا محمد ، وعلى آله وصحبه أجمعين .
وكتب : بدر بن علي العتيبي

منقول
 
إنضم
3 يونيو 2012
المشاركات
2,918
النقاط
38
الإقامة
تونس الخضراء
احفظ من كتاب الله
الحمد لله
احب القراءة برواية
قالون
القارئ المفضل
الحذيفي / أبو عبد الله
الجنس
أخت
بارك الله فيك شيخنا و جزاكم الله عنا كل خيرا في هذا الشرح الطيب و المجهود المبذول لتبسيط المعلومة
جزاكم الله خيرا و بارك الله في علمك و نفع الله بك أمتك
 
إنضم
4 يناير 2012
المشاركات
587
النقاط
18
الإقامة
الفيوم
الموقع الالكتروني
www.alfayyumy.com
احفظ من كتاب الله
كاملا بحمد الله
احب القراءة برواية
عاصم
القارئ المفضل
المنشاوي
الجنس
أخ
بارك الرحمن فيكم وسدد خطاكم الشيخ الفاضل ابن عامر

والصحيح كما تفضلت بالنقل أن الإجازة عبر الوسائل الحديثة كالهاتف والنت والغرف الصوتية جائزة بل وصحيحة ما دامت مستوفية لشروط السماع وأمانة العلم ودقة الطالب ومتابعته سواء في القرآن أو الحديث وغيرها

وكم أجاز من شيوخ فضلاء بالكتابة فقط من السلف والخلف فكيف بالسماع من لفظه أو قراءة عليه وهذا مبحث طيب وجليل.

وقد أجاز الشيخ عبد الرحمن الكتاني والشيخ عبد الله التويجري والشيخ عبد الله بن صالح العبيد والشيخ غلام الله رحمتي والشيخ الأركاني وغيرهم كثير عبر الهاتف والإنترنت مرات فبارك الله فيكم وسدد خطاكم

وأهم من ذلك الإخلاص والصدق والأمانة في العلم
 

أم حذيفة

وَهذَا زَمَانُ الصَّبْرِ مَنْ لَكَ بِالَّتي
طاقم الإدارة
إنضم
26 أغسطس 2010
المشاركات
3,675
النقاط
38
الإقامة
الامارات
احفظ من كتاب الله
القرءان كامل
احب القراءة برواية
بحميع الروايات
القارئ المفضل
الشيخ ابراهيم الأخضر
الجنس
أخت
وأهم من ذلك الإخلاص والصدق والأمانة في العلم
جزيتم الفردوس الاعلى شيوخنا الافاضل
 
إنضم
3 يناير 2011
المشاركات
374
النقاط
18
الإقامة
في أرض الله الواسعة
احفظ من كتاب الله
ما تيسر منه
احب القراءة برواية
ورش عن نافع
القارئ المفضل
كل القراء المتقنين للتجويد
الجنس
اخت
جزاكم الله خيرا واحسن إليكم وسدد خطاكم لما يحب ويرضى .
 
إنضم
3 يونيو 2012
المشاركات
2,918
النقاط
38
الإقامة
تونس الخضراء
احفظ من كتاب الله
الحمد لله
احب القراءة برواية
قالون
القارئ المفضل
الحذيفي / أبو عبد الله
الجنس
أخت
جزاكم الله خيرا على مروركم الطيب و إضافتكم القيّمة شيوخنا الأفاضل

لا حرمنا الله منكم و من علمكم و من مجالسكم الطيبة
 
أعلى