مدارسة في علم التجويد، وفي ذلك فليتنافس المتنافسون

طباعة الموضوع

أم حذيفة

وَهذَا زَمَانُ الصَّبْرِ مَنْ لَكَ بِالَّتي
طاقم الإدارة
إنضم
26 أغسطس 2010
المشاركات
3,675
النقاط
38
الإقامة
الامارات
احفظ من كتاب الله
القرءان كامل
احب القراءة برواية
بحميع الروايات
القارئ المفضل
الشيخ ابراهيم الأخضر
الجنس
أخت
أحسنت ياقرة عين زوجها ...بوركت
 

أم حذيفة

وَهذَا زَمَانُ الصَّبْرِ مَنْ لَكَ بِالَّتي
طاقم الإدارة
إنضم
26 أغسطس 2010
المشاركات
3,675
النقاط
38
الإقامة
الامارات
احفظ من كتاب الله
القرءان كامل
احب القراءة برواية
بحميع الروايات
القارئ المفضل
الشيخ ابراهيم الأخضر
الجنس
أخت
1ـ ماهو حكم التجويد العلمى أو النظري بالنسبة إلى :

اولا ـ عامة المسلمين

ثانيا ـ أهل العلم المتصدرين للإقراء

2ـ عرفي معنى اللحن لغة واصطلاحا.
 

ام عمران

وعجلت إليك رب لترضى
إنضم
23 ديسمبر 2010
المشاركات
3,403
النقاط
36
حكم التجويد العلمى أو النظري بالنسبة لعامة المسلمين:مندوب وليس بواجب لأن صحة القرآءةممكنة بالتلقى
بالنسبة لأهل العلم والمتصدرين للأقراء: فمعرفته واجبة, على الكفاية ,ليكون فى الأمةطائفة من أهل العلم قادرة على تعليم الأحكام لن يريد, فإذا قامت طائفة بهذا الأمر سقك الأثم عن الباقين وإذا لم تقم طائفة منهم به أثموا جميعاً.

اللحن لغةً هو الزيغ أو العدول عن الصواب , واصطلاحاً هو الميل والإنحراف عن الصواب أثناء قراءة القرآن الكريم وينقسم إلى قسمين : لحن جلي ولحن خفي.

الاول لحن جلى
فى اللغه:الخطا الظاهر الواضح
اصطلاحا:هو خط أيطرأ على الالفاظ فيخل بعرف اللغه سواء اخل الخطأ
ده بالمغنى او لم يخل ( وهو عباره عن التشكيل فى اللغه العربيه الفتح والضم والتنوين)
ندى مثل بسيط
فى سوره الفاتحه الايه ( انعمت عليهم) عند ضم التاء او كسرنها فعند الضم جعلنا الضمير للمتكلم اى انعمت ا نا عليهم واذا حركنها للكسر جعلت الضمير الى المؤنث مما يخل للمعنى
حكم اللحن الجلى
: يحرم اذا تعمده القارئ فهو اثم بالاجماع
وياثم ايضا اذا اهمل التعليم
الثانى اللحن الخفى
فى اللغه : الخطا الغير واضح
اصطلاحا: هوخطا يطرا على الالفاظ فيخل بعرف القراءه دون ان يخل بالمعنى
حكم اللحن الخفى
فيه اختلاف بين هل العلم قل البعض بتحريمه كالجلىوقال البعض انه بكراهته ( انه ليس اثم ولكن مكروه)
 
التعديل الأخير:

أم حذيفة

وَهذَا زَمَانُ الصَّبْرِ مَنْ لَكَ بِالَّتي
طاقم الإدارة
إنضم
26 أغسطس 2010
المشاركات
3,675
النقاط
38
الإقامة
الامارات
احفظ من كتاب الله
القرءان كامل
احب القراءة برواية
بحميع الروايات
القارئ المفضل
الشيخ ابراهيم الأخضر
الجنس
أخت
جزاك الله خير ام عمران لى عودة لوضع الإجابة إن شاء الله
 

أم حذيفة

وَهذَا زَمَانُ الصَّبْرِ مَنْ لَكَ بِالَّتي
طاقم الإدارة
إنضم
26 أغسطس 2010
المشاركات
3,675
النقاط
38
الإقامة
الامارات
احفظ من كتاب الله
القرءان كامل
احب القراءة برواية
بحميع الروايات
القارئ المفضل
الشيخ ابراهيم الأخضر
الجنس
أخت
تكلمى عن الإستعاذة من ناحية :


ـ معناها

ـ صيغتها المختارة وما ورد فيها بالزيادة والنقصان .

ـ أحوال الجهر وأحوال الإسرار بالإستعاذة .

ـ حكم الإستعاذة من حيث الوجوب والاستحباب .

ـ محل الإستعاذة .

ـ
 

ام عمران

وعجلت إليك رب لترضى
إنضم
23 ديسمبر 2010
المشاركات
3,403
النقاط
36
تكلمى عن الإستعاذة من ناحية :


ـ معناها

اللجوء والإعتصام بالله من الشيطان الرجيم

ـ صيغتها المختارة وما ورد فيها بالزيادة والنقصان .

صيغتها المختارة ( أعوذ بالله من الشيطان الرجيم)

ورد فيها من الزيادة ( أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم )

أو ( أعوذ بالله الحنان المنان من الشيطان الفتان )

ورد فيها من النقصان ( أعوذ بالله من الشيطان )


ـ أحوال الجهر وأحوال الإسرار بالإستعاذة .

يستحب الجهر بالإستعاذة إذا كان القارء يقرأ فى مجلس وهو أول القارئين

ويقرأها سراً إذا كان يقرأ سراً أو خالياً أو فى صلاة الفرائض


ـ حكم الإستعاذة من حيث الوجوب والاستحباب .

حكمها الندب والاستحباب عند جمهور العلماء، وذهب بعض أهل العلم إلى وجوبها لقوله تعالى : ﴿ فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ فَاسْتَعِذْ بِاللّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ﴾ (النحل 98).

ـ محل الإستعاذة .

لم أفهم السؤال جيداً ولكن أعتقد محلها قبل قراءة القرآن الكريم

أكرمكم الله وجزاكم عنا كل خير لما تقدموه لنا من علم نافع


ـ
 

أم حذيفة

وَهذَا زَمَانُ الصَّبْرِ مَنْ لَكَ بِالَّتي
طاقم الإدارة
إنضم
26 أغسطس 2010
المشاركات
3,675
النقاط
38
الإقامة
الامارات
احفظ من كتاب الله
القرءان كامل
احب القراءة برواية
بحميع الروايات
القارئ المفضل
الشيخ ابراهيم الأخضر
الجنس
أخت
سلمت يمينك غاليتى أم عمران الاجابة موفقة

نعم محل الإستعاذة :قبل القراءة أي ان الإستعاذة مقدمة على القراءة وقال الإمان ابو شامة في شرحه للشاطبية : ووقت الإستعاذة ابتداء القراءة جرى على ذلك العمل في نقل الخلف عن السلف
 

أم حذيفة

وَهذَا زَمَانُ الصَّبْرِ مَنْ لَكَ بِالَّتي
طاقم الإدارة
إنضم
26 أغسطس 2010
المشاركات
3,675
النقاط
38
الإقامة
الامارات
احفظ من كتاب الله
القرءان كامل
احب القراءة برواية
بحميع الروايات
القارئ المفضل
الشيخ ابراهيم الأخضر
الجنس
أخت
مامعنى البسلمة ؟ ومالفرق بين البسملة والتسمية؟

ماحكم البسملة عند افتتاح القراءة بأول السورة؟

وردت أقوال كثيرة في سبب عدم كتابة البسملة في أول براءة ..اذكري بعض تلك الأقوال..وما أشهرها ؟

مابين آخر الأنفال وأول براءة ثلاثة أوجه اذكريها؟ وما هو الوجه المقدم ؟ولماذا؟
 

شذا القران

يَا دُنيا اِعذُرينِي فَالجنّة تُنَادِينِي
إنضم
17 أكتوبر 2010
المشاركات
1,492
النقاط
36
الإقامة
بين جدران الزمن
احفظ من كتاب الله
كاملا والكمال لله وجل
احب القراءة برواية
حفص وربنا يقدرنا نتعلم باقي الروايات
القارئ المفضل
الشيخ ابرهيم الاخضر
الجنس
اختكم في الله لا تنسونا من الدعاء
مامعنى البسملة ؟ ومالفرق بين البسملة والتسمية؟
البسملة

والبسملة مصدر بسمل وهى عبارة عن قول القارىء بسم الله الرحمن الرحيم )
وهى كلمة منحوتة من (بسم الله الرحمن الرحيم )
والنحت فى اللغة أن ينحت من الجملة كلمة وهى من اللغة المولده التى انفرد بها العرب.
ومثلها حوقل الرجل إذا قال ( لا حول ولا قوة الا بالله )
وحيعل إذا قال (حى على الصلاة ).
والتسمية هى
البسملة نفسها يقال سمى يسمى تسمية فهو مسم أى قائل :بسم الله الرحمن الرحيم

التفريق بين البسملة والتسمية:
-البسملة: هي قولنا:بسم الله الرحمن الرحيم.

-التسمية: هي قولنا: بسم الله.
وبهذا نعلم خطأ من لم يُفرِّق بينهما، وقول العامَّة لبعضهم البعض: بِسْمِلَّة.ونعلم أيضًا خطأ من لم يُفرِّق بينهما؛ كمن جعل البسملة أفضل من التسمية حال التخلِّي، أو الوضوء، وهم الشافعية.
قلتُ:وإن كانت البسملة أفضل من التسمية، لكن الأصل في العبادات التوقُّف والالتزام، ودليل ذلك التوقُّف:

1-قول الصحابي في ذكر النوم: "ونبيِّك الذي أرسلتَ ؟"، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: «وَرَسُولِكَ الذِي أَرْسَلْتَ»(1)
2-أثر ابن عمر لما عطس رجلٌ فقال: "الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله".قال ابن عمر: "إنا نُصلِّي على رسول الله صلى الله عليه وسلم في كل وقتٍ وحين، ولكن ما هكذا علَّمَنا رسول الله صلى الله عليه وسلم.
قلتُ: ومن التفريق بين التسمية والبسملة:
أن البسملة لها موضعان اثنان:
فأما الأول: فعند قراءة القرآن.
والثاني: فعند كتابة الرسائل والكتب.
أما التسمية فهي مشروعةٌ عند كل حال، وتتأكَّد؛
**عند دخول الحمام؛ حفظًا للعورة، من ذلك قول النبي صلى الله عليه وسلم«ستر ما بين أعين الجن وعورات بني آدم إذا وضع أحدكم ثوبه أن يقول: بسم الله »(2)
**وعند الجماع«لو أن أحدكم يقول حين يأتي أهله: بسم الله، اللهم جنبنا الشيطان، وجنِّب الشيطان ما رزقتنا، ثم قُدِّر بينهما ولدٌ، لم يضرّه الشيطان أبدًا، ولم يُسلَّط عليه » البخاري.
**وعند الطعام من قول النبي صلى الله عليه وسلم للغُلام«يا غُلام!سمِّ الله»، وعند النحر من قوله تعالى: ﴿ولا تأكلوا مما لم يذكر اسم الله عليه وإنه لفسق﴾.
**وعند دخول المنزل«بسم الله ولجنا، وبسم الله خرجنا»(3) الحديث.
------------------------
(1) صحيح: أخرجه البخاري(244).
(2)صحيح: أخرجه الترمذي(606)، وصححه الألباني.
(3)متفق عليه: أخرجه البخاري(141)، و مسلم(3606).



ماحكم البسملة عند افتتاح القراءة بأول السورة؟

عند أفتتاح القراءة باول السورة:

لاخلاف بين القراء فى وجوب
البسملة للاتفاق على أن البسملة انما كتبت لأوائل السور ولموافقة خط المصحف.

ولعدم وجود
البسملة فى أول سورة براءة اتفق القراء جميعا على وجوب تركها .

وردت أقوال كثيرة في سبب عدم كتابة البسملة في أول براءة ..اذكري بعض تلك الأقوال..وما أشهرها ؟




وأشار الإمام الشاطبى إلى هذا الحكم بقوله :

ولا بد منها فى ابتدائك سورة ********** سواها........................



ومعنى سواها أى سوى سورة براءة.

وفى سبب عدم كتابة البسملة فى أول سورة براءة أقوال كثيرة:

ولكن أشهر الاقوال هو نزولها بالسيف وعليه الجمهور من أهل العلم.

وإليه ذهب الامام الشاطبى لقوله فى الشاطبية :

ومهما تصلها أو بدأت براءة *************** لتنزلها بالسيف لست مبسملا


ومعنى تنزلها بالسيف :لان بها أية تسمى آية السيف وهى"( قاتلوا الذين لا يؤمنون بالله )" الأية 29


مابين آخر الأنفال وأول براءة ثلاثة أوجه اذكريها؟ وما هو الوجه المقدم ؟ولماذا؟
بإثبات البسملة وفي ذلك 3 أوجه وصل الجميع أو قطع الجميع أو قطع آخر السورة
الأولى عن البسملة ووصل البسملة ببداية السورة
* عند البدء بسورة براءة
لا بسملة عندها
*عند وصل براءة بما قبلها
ما بين أخر الانفال وأول براءة يجوز لجميع القراء ثلاثة
أوجه من غير بسملة وهى: الوقف والسكت والوصل.
*عند وصلها بما بعدها
تثبت البسملة هنا بوجهي وقطع الجميع
أو وصل البسملة ببداية السورة وقطعهما عن آخر التوبة
*عند تكرار براءة
لا تثبت البسملة حينها ونصل بين آخر آية منها وأوّل آية بوجه السكت أو الوقف أو الوصل

 

أم حذيفة

وَهذَا زَمَانُ الصَّبْرِ مَنْ لَكَ بِالَّتي
طاقم الإدارة
إنضم
26 أغسطس 2010
المشاركات
3,675
النقاط
38
الإقامة
الامارات
احفظ من كتاب الله
القرءان كامل
احب القراءة برواية
بحميع الروايات
القارئ المفضل
الشيخ ابراهيم الأخضر
الجنس
أخت
1ـ عرف كلا من : الحــــــــــــــرف ، المخرج لغة واصطلاحا .

2 ـ مــــا العلاقـــــــــــة بين المخرج والحرف ؟

3 ـ مـــا معنى قولنا : كل صفة يحملها الحرف سببها طبيعة الحرف .

4 ـ مــا معنى قولنا : كل خلل يصيب الحرف سببه عدم ضبط مخرجه .
 

ام عمران

وعجلت إليك رب لترضى
إنضم
23 ديسمبر 2010
المشاركات
3,403
النقاط
36
ـ عرف كلا من : الحــــــــــــــرف ، المخرج لغة واصطلاحا .

الحرف لغةُ هو طرف الشيء واصطلاحاً صوت يعتمد على مخرج محقق أو مقدر

2 ـ مــــا العلاقـــــــــــة بين المخرج والحرف ؟

العلاقة هي أن المخرج هو الذي يحقق لنا الحرف

3 ـ مـــا معنى قولنا : كل صفة يحملها الحرف سببها طبيعة الحرف .

معناها أن صفات الحرف ذاتية فيه وطبيعية ولو انفكت عنه لتغير الحرف

4 ـ مــا معنى قولنا : كل خلل يصيب الحرف سببه عدم ضبط مخرجه .

معناه أنه إذا لم نُخرج الحرف من مكانه الصحيح فسيكون مُحرفاً وغير صحيح .




 

أم حذيفة

وَهذَا زَمَانُ الصَّبْرِ مَنْ لَكَ بِالَّتي
طاقم الإدارة
إنضم
26 أغسطس 2010
المشاركات
3,675
النقاط
38
الإقامة
الامارات
احفظ من كتاب الله
القرءان كامل
احب القراءة برواية
بحميع الروايات
القارئ المفضل
الشيخ ابراهيم الأخضر
الجنس
أخت
ماحكم المد المتصل والمنفصل لحفص ومامقدارهما؟؟ وماالاوجه المترتبة على اجتماعهما؟؟
 
إنضم
3 يونيو 2012
المشاركات
2,918
النقاط
38
الإقامة
تونس الخضراء
احفظ من كتاب الله
الحمد لله
احب القراءة برواية
قالون
القارئ المفضل
الحذيفي / أبو عبد الله
الجنس
أخت
حكم المد المتصل عند حفص هو الوجوب و مقداره أربع حركات و هو ما يسمى بالتوسط و فويق التوسط أي 4 أو5حركات والتوسط هو المقدم أداءا
و حكم المد المنفصل عند حفص هو الجواز و مقداره هو التوسط أوفويق التوسط من طريق الشاطبية 4 أو5 والتوسط حركات هو المقدم أداءا

حكم اجتماع المتصل والمنفصل
إذا التقى مدَّان أحدهما متصل والآخر منفصل، سواء تقدم المتصل نحو: قوله تعالى: {وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ أَبَى} 1 أم تأخر نحو قوله تعالى: {أَلا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لا يَعْلَمُونَ} 2
ففيهما لحفص وجهان إذا مدَدْنا الأول أربع حركات مددنا الثاني أربع حركات أيضًا فقط، وإذا مددنا الأول خمس حركات مددنا الثاني خمس حركات أيضًا فقط.
ـــــــ
1 سورة البقرة: 34.
2 سورة البقرة: 13.
 
أعلى